أخبار

"إعدام" العالم النووي الإيراني شهرام أميري

شهرام أميري اعتقل في أعقاب عودته إلى إيران قادما من الولايات المتحدة عام 2010
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أعدمت السلطات في إيران عالما نوويا كان معتقلا منذ عام 2010، حسبما أخبرت أسرته بي بي سي.

وقالت والدة العالم شهرام أميري إن جثة ابنها أُعيدت إلى مسقط رأسهم وبها علامات حبل حول الرقبة، تُظهر أنه شُنق.

ودُفن أميري في وقت لاحق.

وكان أميري محتجزا في مكان سري بعد عودته من الولايات المتحدة، حيث قال إنه اختطف من قبل وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي إيه).

وتشير تقارير إلى أن أميري كان يمتلك معلومات مهمة للغاية عن برنامج إيران النووي.

واختفى أميري، الذي ولد عام 1977، بعد أداء الحج بمكة عام 2009.

وبعد عام، ظهر العالم النووي في الولايات المتحدة، وقال إن السي آي إيه اختطفه ووضعته تحت "ضغوط نفسية شديدة للكشف عن معلومات حساسة".

ثلاثة مقاطع فيديو تعطي روايات متضاربة بشأن ظروفه عندما كان في الولايات المتحدة

وفي مقطع فيديو، سُجل على ما يبدو في الولايات المتحدة، قال أميري "أخذوني إلى منزل يقع في مكان ما لم أعرفه. أعطوني حقنة مخدر".

وزعم أميري في مقطع آخر أنه فرّ من مكان احتجازه في الولايات المتحدة. وعاد إلى طهران عام 2010 ولقي استقبال الأبطال.

وآنذاك، قال مسؤولون أمريكيون لبي بي سي إن أميري قد انشق بإرادته الحرة ومدّ الولايات المتحدة بـ"معلومات مفيدة".

وفي وقت لاحق، ذكرت تقارير أنه حكم عليه بالسجن مدة طويلة بعد عودته إلى طهران.

وأكدت أسرته في ذلك الوقت أنه اعتقل، وقالت لبي بي سي إنها تخشى على حياته.

وعلى مدار ما يربو على عشرات سنوات اشتبه في أن يران تسعى لتطوير أسلحة نووية، وهو اتهام تنفيه طهران، وتقول إنها تسعى للحصول على طاقة نووية لأغراض مدنية.

وفي يناير/ كانون الثاني، توصلت طهران مع القوى الأجنبية لاتفاق يقضي بتقليص البرنامج النووي في مقابل رفع العقوبات الاقتصادية الخانقة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
سيسقط النظام للملالي
خليجي-كافر -

نظام ارهابي حقير---لايؤتمن له--ملييء بالدجل وللشعوذة---واحمق-- اقول الاتي----مجرمين رجال الدين------قم حيث الدجل والشعوذة-ا----دمروا واصبحت الحرية الشخصية ارهابية بسببهم لاتصدق-- وخصوصا المرأة -فرضوا عليها اللباس الرجعي------وارجعوها الى القرون الوسطى--في ايران الذي له الفضل بالثورة كما يقال-ليسوا رجال الدين من الخميني الذي جاء 1963 ثم حكم عليه بالاعدام وبعده تم ترقيته هذا الدجال الى رتبت اية الله العظمى -والقانون او الدستور الايراني يمنع اعدام بهذه -اما الاحزاب الشيوعية -مثل تودة-1942م وحزب مجاهدين خلق بداية الخمسينات--والاحزاب الوطنية مصدق هم الذين اساس الثورة- بعدها خلخالي المجرم والمشعوذين اعدموا 120 الف ايراني متحضر وانسان راقي وكوادر ثقافية وعلمية---من سخرية القدر كان رجال الدين كانوا اغلبهم بدون شغل---يذهبوا للبازار ويجلسوا عند صاحب المحل-يشرب استكانة جاي(كوب صغير من الشاي)-ثم يعطيه صاحب المحل كم تومان- الان يملكون فوق وتحت الارض بل مصير الناس--وكله دجل وتخلف ووحشية-- كيف يسكت الايرانيون لا اعرف----في ايران مجتمع راقي وفنون وابداع و وحضارة فارسية وغيرها- --كيف يوافقون على حكم رجال القرون الوسطى اسف على ايران--يحكمها اغلبهم النطيحة والمتردية--الارواح التي زهقت ستكون الشرارة لتدمير هذه اذن الدولة القادمة من القرون الوسطى-----------

النووي الإيراني شهرام
Rizgar -

المرحوم شهرام أميري من شرق كوردستان ,مدينة كرمانشاه قلب كوردستان.قبل ايا م اعدم ٢٠ مواطنا كورديا ,يتم معاملة الكورد في الكيانات اللقيطة المغتصبة لكوردستان كاسرى حرب . ان الكورد في العراق ثم في سوريا استطاعوا تبديل المعادلة و ان يحرروا 95% من مناطقهم و يفرضوا قوتهم فيها…اذن باقي المناطق المحتلة من قبل ايران و تركيا ..و تحرير تلك هذه الارضي ليست صعبة لان الوضع في تركيا ليس على ما يرام و لا ما يروجها اعلامهم..اما ايران فهي دولة محاصرة من قبل المجتمع الدولي و مهما انخرط في عملية السلام مع اميركا فمصيرها السقوط و التقسيم لان الشعوب الايرانية اصبحوا لا يطاقون العيش مع الفرس و بمجرد فرصة امام هؤلاء ستنفصل احواز العربية و كوردستان و اذربيجان الغربية و بلوشستان و خراسان.النضال العنيد في شرق كوردستان سبب الاعدامات .كلنا نتذكر عندما نزل الخلخالي من الطيارة في مدينة سنندج واعدم ١١٢ وجمع العمال والفقراء الكورد حول المطار واعدمهم . لايران تاريخ مرعب في اعدام الكورد .

شوية شوية
سرهنغ مصطافي -

خل نضمن هولير و سليمانية يبقون سوة اول بعدين تعال نتكول انو كورد يسوون ثورة في تركيا و ايران. فساد السياسيين في كوردستان يمكن يسوي ثورة. لا نضحك علة عرب و احنة عدنا فاسدين مثلهم بهولير. الدنيا خربانة على كولهم

الى الكافر الخليجي
احمد امين -

الى المعلق الكافر والكردي رزگار؟ما هو عقوبة الخيانة ، ما عقوبة بيع اسرار البلد الذي ساعدة على الحصول على اعلى الشهادات ؟ ما عقوبة الوقوف مع أعداء الوطن ؟أيها الكافر فقط قل لي ، كيف اختطف أميري من السعودية وظهر في واشنطن ؟ السعودية قالت انها لا علم لها ماذا جرى لااميري ؟ وكيف ظهر في أمريكا ويصرح بانه مختطف وأين كانت المخابرات الامريكية عنة بحيث تخطفه من السعودية بدون علم السلطات السعودية وبعد ذلك يهرب منها في واشنطن ولماذا اختطفته س اي اي وثم تجعله يهرب الى ايران مرة ثانية ؟ هل هي أمريكا جار لإيران مثل أفغنستان والعراق بحيث يدخل ويخرج بسهولة ؟ هل سمعت بالمجرم حسين كامل عندما هرب الى الاْردن التقى بال سي اي اي وعندما أخذت ما أخذت ولم تجد عنده ما هو جديد تخلت عنة لذلك رجع وقتل على يد صدام ، ؟ أميري نفس الشيء ذهب للمخابرات الامريكية في السفارة الامريكية بالسعودية وعرض خدماته لهم فتم تهريبة الى أمريكا ولكن لم يعطي أمريكا شيء جديد فتخلت عنه وطردته الى ايران فرجع برواية غبية وأشك بأنة عالم نووي ذكي ، بل غبي لان رواية تدل على مدى السذاجة وهو يستحق لانه مغفل ولم يحسبها جيدا ، باع بلدته بدون مقابل وهذا هو جزاء العملاء .اما انت يا كردي فهذا الغبي أميري من أسمة ليس بكردي وحتى لو كان كردي فهو خائن باع اسرار بلده لدولة استعمارية صهيونية دمرت بلدان مثل العراق وافغنستان والكثير من دول العالم من فيتنام الى بنما الى داعم الكيان الصهيوني؟الأكراد في احتلوا مراكز بالدولة لم يحصل عليها الأغلبية الشيعية وهم نسبتهم اقل من ٢٠٪‏ ؟كم رئيس وزراء كان كردي ، من بكر صدقي الى الى بابان الى محمد امين زكي وكذلك رؤساء الدفاع والوزراء من العصر الملكي ولحد الان ؟سبب المشاكل من الكرد هو بسبب خيانتهم لبلدهم ؟١- وقوفهم من شاه ايران ضد العراق .تهريب اليهود وفتح كردستان مرتع للمخابرات الإسرائيلية .٢- وقوفهم مع الخميني ضد العراق وفتح كردستان للجيش الإيراني في سليمانية وغيرها .٣- وقوفهم مع الترك ضد العراق ،.ومستمرون بالخيانة ، وإذا لم يجدوا بلد لخيانته خانوا أنفسهم مثل معارك الطلباني والبرزاني ومقتل اكثر من ٣٠ الف كردي .اما من مذابحهم ضد الاشوريين والتركمان اقرء التاريخ وقفت العشائر الكردية مع الجيش العثماني وتمت إبادة المسيحيين الاشوريين وبعد ذلك بمساعدة الكردي بكر صدقي في ثلاثينيات القرن الم