أخبار

البرلمان العراقي يوافق على تعيين خمسة وزراء جدد

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بغداد: أعلن مكتب رئيس البرلمان العراقي ان النواب وافقوا اليوم الاثنين على تعيين خمسة وزراء جدد بعد اشهر من التأخير ونكسات عدة تلقاها رئيس الوزراء حيدر العبادي من اجل تشكيل حكومة جديدة.

وصادق النواب على اختيار العبادي لوزارات النفط والنقل والتعليم العالي والاسكان واعادة الاعمار والموارد المائية، لكنهم رفضوا من عينه وزيرا للتجارة، وقال رئيس الوزراء قبل تقديم المرشحين الجدد امام البرلمان "اقدم التعديل الوزاري لكم واعلم ان الديمقراطية تسمح لوجود معارض، لكن يجب ان نحترم قرار الاكثرية، وما يوافق مجلس النواب احترمه".

وكان رئيس الوزراء قدم قائمة مرشحين ووافق عليها البرلمان، لكن المحكمة الاتحادية الغت القرار بسبب جدل حصل انذاك حول قانونية الجلسة وعدد النواب، وكان العبادي وعد بتقديم وزراء تكنقراط في فبراير، لكنه واجه معارضة شديدة من الاحزاب الكبيرة الحاكمة للبلاد التي تتمتع بامتيازات كبيرة جراء هيمنتها على مقدرات البلاد منذ 13 عاما.

واستقال وزراء تحت ضغط الشارع والتظاهرات الكبيرة التي دعا اليها الزعيم الشيعي مقتدى الصدر الذي طالب بتغيير الحكومة المشكلة من قبل احزاب مهيمنة على السلطة وابدالهم بوزراء مستقلين، وكان للصدر ثلاثة وزراء في الحكومة لكنه طلب منهم الاستقالة لاتاحة المجال امام رئيس الوزراء لاختيار وزراء تكنقراط.

وكان انصار الصدر الغاضبين اقتحموا خلال تظاهرات كانت تنظم اسبوعيا مبنى مجلس النواب والحكومة، ووافق البرلمان على كل من عبد الرزاق ال عيسى لوزارة التعليم العالي وحسن الجنابي لوزارة الموارد المائية. وكاظم فنجان لوزارة النقل وآن نافع اوسي لوزارة الاعمار والاسكان وجبار لعيبي لوزارة النفط.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
زمن صدام وزمن سليماني؟
العراقي القح -

نعم صدام (رحمه الله) كان طاغية...فتك بالعرب السنة دون وجه حق فقتل خيرة مثقفيهم وقياداتهم وضباطهم وأئمة مساجدهم، وفتك بالشيعة وخصوصا من كانت له عمالة لإيران، وبقي على علاقة ود مع المسيحيين ...بالنسبة للأكراد ، كلمة حق نقولها: صدام كان رئيس العراق منذ ١٩٧٠ (ولو كان عمله في الظل)...أعطى صدام الأكراد في كردستان العراق ما لم تعطه دولة من دول الجوار للأكراد(قارن بين أكراد العراق وأكراد إيران ، وسوريا وتركيا)...حكم ذاتي من بداية السبعينات ، وبناء وتعمير وإهتمام بالأكراد وفرضت اللغة الكردية (بأمر صدام على الطلبة العراقيين في كل العراق ، قصدي حتى على الطلبة العرب إي والله ياجماعة)...صدام وقبل التنازل لشاه إيران عن نصف شط العرب أرسل لقادة الأكراد رسالة قال لهم فيها : " أستطعنا التوصل مع شاه إيران على أتفاق يقضي بأن تقطع إيران مساعدتها للأكراد مقابل تنازل العراق لإيران عن نصف شط العرب وجميع الأراضي والمخافر الحدودية المتنازع عليها...قال صدام للأكراد لم يبقى سوى التوقيع على الإتفاقية ، تصيرون معنا وتلقون سلاحكم ولانضطر لتوقيع الإتفاقية مع إيران وأعطيكم ماتريدون ...أدللكم؟؟" الأكراد قالوا لا... الواقع لم يتوقع الأكراد أن يوجه لهم شاه إيران خنجر في ظهورهم؟ وهو ماحصل...صدام وقع الإتفاقية مع إيران...فتوحل موقف الأكراد ...ومع هذا حصلوا على كل خير من العراق...إذا كان هناك إذلال للأكراد...ترى كل العراقيين نذلوا...والحصار كان على الكل ، والظلم على الكل...والتنكيل بالكل ..ومع كل ذلك...كان هناك فترة أمان عاشها العراق...القاتل...تكشفه السلطات خلال أسبوع كحد أعلى وينال جزائه (بشرط أن لايكون من العوجة) ، والمجرم كذلك (بشرط أن لايكون من العوجة) !! نعم كانت صورصدام (التي كفر وجودها رجال الدين الشيعة) تملأ البلد...الأن أضعاف عدد هذه الصور لرجال دين شيعة وقادة إيرانيين ، تتقدمهم صور الخميني والخامنئي والسيستاني وقاسم سليماني ...صدام طاغية ؛ نعم لكن ما هو أحسن...أن نرى في بغدادنا ومدنا :صور صور الخميني والخامني والسيستاني وقاسم سليماني الإيرانيين لو صور صدام !! من كان التعامل معه أحسن بالنسبة للاكراد صدام لو نوري المالكي...لو قاسم سليماني...؟؟؟ ياخوية ياكفاح....أني أحب الأكراد ، وأستغرب لم لم يكن شعار الأكراد من البداية قيادة العراق كله ، ويكونون قادته مثلما قاده صلاح يوما...لم كان الطرح...كردست

وزير التجاره
من المهجر -

على شنو هالأختلاف على وزير التجاره ؟ عبد فلاح السوداني وزير التجاره السابق موجود بخدمتكم , وهو راح يتواضع ويقبل المنصب من أجل العراق والشعب العراقي .