أخبار

إطلاق سراح 38 ألف سجين أدينوا قبل المحاولة الانقلابية

منح اردوغان صلاحية تعيين قائد الجيش

اردوغان يتقدم جنرالات الجيش
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من لندن: في خطوة لإكمال هيمنته على مصادر القرار في تركيا، نشر مرسوم في الجريدة الرسمية يعطي الرئيس رجب طيب اردوغان صلاحية تعيين قائد القوات المسلحة. كما صدر مرسوم بإغلاق هيئة تكنولوجيا الاتصالات.&

وبمقتضى قانون حالة الطوارئ، صدر مرسومان يوم الأربعاء بفصل أكثر من 2000 من ضباط الشرطة ومئات من أفراد الجيش والعاملين بهيئة تكنولوجيا الاتصالات (بي.تي.كيه) ردًا على محاولة الانقلاب التي وقعت الشهر الماضي.

وجاء في المرسومين أن المفصولين لهم صلات بالداعية الإسلامي فتح الله غولن المقيم بالولايات المتحدة، والذي تتهمه تركيا بأنه مدبر محاولة الانقلاب التي وقعت في 15 يوليو، وهو ما ينفيه غولن.

اقالات&

وأقالت تركيا بالفعل وفقاً لمراسيم سابقة صدرت بمقتضى حالة الطوارئ، آلافًا من قوات الأمن، وأمرت بإغلاق آلاف من المدارس الخاصة والجمعيات الخيرية والمؤسسات الأخرى التي يشتبه بصلتها بكولن.

وشمل قرار الإقالة الأخير 2360 ضابطًا بالشرطة، وأكثر من 100 من أفراد الجيش و196 من العاملين بهيئة تكنولوجيا الاتصالات. وصدر المرسومان بموجب حالة الطوارئ التي بدأ سريانها في 21 يوليو.

وبالإضافة إلى فصل عشرات الآلاف من موظفي الدولة أو إيقافهم عن العمل، احتجزت السلطات أكثر من 35 ألفًا في حملة تطهير واسعة منذ محاولة الانقلاب التي قامت بها مجموعة من العسكريين، ثم أطلق سراح قرابة 11600 منهم.

وقتل نحو 240 شخصًا لدى مواجهة محاولة الانقلاب، ومنذ ذلك الحين أعلنت السلطات عن "حملة تطهير" داخل الجيش والمؤسسات العامة.

وبحسب السلطات التركية، فقد أقيل نحو 5000 موظف حكومي، وأوقف موقتًا 77000 آخرون في الحملة التي شملت مختلف أجهزة الدولة.

وكانت السلطات أعلنت أيضًا إغلاق عشرات المؤسسات الإعلامية، من بينها ثلاث وكالات أنباء و16 قناة تلفزيونية و23 محطة إذاعية و45 صحيفة و15 مجلة.

اطلاق آلاف السجناء&

وإلى ذلك، أعلنت الحكومة التركية إطلاق سراح 38 ألف سجين أدينوا قبل الأول من يوليو الماضي، وذلك قبل انتهاء مدد حبسهم. ولا يشمل هذا القرار المدانين في جرائم قتل أو إرهاب أو جرائم جنسية.

ولم تعلن الحكومة عن الأسباب التي تقف وراء هذه الخطوة. لكن مراسل بي بي سي في تركيا، مارك لوين، يقول إنها تهدف في ما يبدو إلى توفير مساحة لآلاف الأشخاص الذين احتجزوا بعد محاولة الانقلاب الفاشلة الشهر الماضي.

وقال وزير العدل بكر بوزداغ إن القرار يشمل مَن قضوا نصف مدد حبسهم.
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
قطر بلد يعادل حجم مدينة
Rizgar -

قطر بلد يعادل حجم مدينة كوباني وهي دولة و الكورد 60 مليون مواطن بل بلد اللعنة على سايكس بيكو الذي قسم كردستان وجعلوا الكو رد تحت رحمة العرب والأتراك والفرس قريبا ستقلب الطاولة

انذروا تركيا -لبلطجتها
حفيد قريش -

لن استقرار--بتركيامن يعتقد غير هذا واهم--------------الجيش من 1924م--تربيعلى العلمانية-لايمكن ان يحكم من احزاب اسلامية--من القرون الوسطى فكرا--من الذي يساعد الدواعش بتدمير العراق وسوريا--اليست تركيا وحزب العدالة الاسلامي---لماذا لاصديق لهم بين الجيران-----اتمنى لو العراق وسوريا يقولون الى تركيا اوقفي مساندتك للاسلامين الارهابين او سنعلن الحرب عليك--والذي يحصل يحصل--

Rizgar
kourd -

صار واضحاً أن التغييرات في السياسة التركية في ظل الرئيس رجب طيب اردوغان لا تقتصر على "التطبيع" مع اسرائيل والانفتاح على روسيا وإيران، وإنما تشمل أيضاً تغييراً في السياسة التركية حيال سوريا. والكلام الأخير الواضح في هذا الشأن صدر الاثنين عن رئيس الوزراء بن علي يلديريم الذي حدد فيه خريطة طريق من ثلاث نقاط لحل الأزمة المستمرة منذ أكثر من خمس سنوات والتي امتدت شظاياها لا الى تركيا ودول الجوار الأخرى فحسب، وإنما بلغت العالم كله. وتركز الاستراتيجية الجديدة ليلديريم على وحدة الأراضي السورية خصوصاً ، مما يعني منع قيام أي كيان كردي مستقل، ورفض أي سيطرة إتنية أو طائفية، وهو ما يعني أيضا انهاء الحكم العلوي لسوريا، وعودة اللاجئين الى بلادهم عند التوصل الى حل.في النقاط الثلاث "الجديدة" ملامح قديمة للسياسة التركية في سوريا. فالكيان الكردي الذي يرفضه يلديريم كان دائماً هاجساً أساسياً لأنقرة وعاملاً رئيسياً في سياستها الملتوية حيال الحرب على "داعش". وفي موضوع اللاجئين، لم يتوهم أحد أن أنقرة تعرض على اللاجئين وطناً بديلاً عندما اقترح أردوغان منحهم الجنسية.النقطة الأكثر التباساً في اقتراحات يلديريم تتعلق بالمرحلة الجديدة وهيكلية الدولة التي لن تحظى فيها، برأيه، أي مجموعة إقليمية أو إتنية بالسيطرة على التشكيلات الأخرى، أي أن الاسد لن يكون هناك "على المدى البعيد".عندما نقلت وكالات إعلام روسية عن السفير التركي في موسكو أوميت يارديم الاسبوع الماضي أن أنقرة لا تعارض قيام النظام الحالي بدور ما في عملية انتقال سياسي، خرج صحافيون أتراك لينسبوا الى مصادر في وزارة الخارجية أن هناك خطأ في ترجمة كلام السفير

الرغبات العنصرية للشعوب
Rizgar -

الرغبات العنصرية للشعوب العربية والتركية والفارسية غير كفيلة ولا شافية ولا كافية في ادامة احتلال كوردستان .الشعوب العربية والفارسية والتركية في وضع مهلهل بائس و منهار , انهيار الكيانات المسخة مجرد مسالة وقت , المحافظة على الكيانات اللقيطة مهمة صعبة و ذو تكاليف باهضة الثمن. عاصمة الا نفال في وضع معيب ومترنح تحت ضربات الصراع السني الشيعي . بغداد عاصمة للتعريب بعد دمشق بدون ماء وكهرباء وابسط مسائل العيش , فعاصمة التعريب والانفال في وضع بشع . انشا الله مدمر الى الابد . ويذبح الشيعة السنة كالخرفان والعكس صحيح , فمات عاصمة الحقارة الى الابد. وحتى اذا نجح الشيعة عن طريق الدعم الا يراني ارسال همج الحشدالشيعي الى كوردستان , فمصيرهم مصير بائس. لا تنسى ان كوردستان اكبر مقبرة للشباب الشيعي , حيث السنة ارسلوا الشيعة الى كوردستان للقتل المحقق خلال ٨٠ سنة الاخيرة.. لا احد ينكر ذكاء السنة حيث كانوا يرسلون الشباب الشيعي للتخلص منهم عن طريق سيارات -ايفا- العسكرية المخصصة للحروب الصحراوية , فالسنة كانوا يرسلون الشباب الشيعي الى كوردستان بالسيارات المصنوعة لحرب الصحاري الى جبال كوردستان. عادة اكثر من ٥٠ با لمائة من الشيعة يموتون في حوادث سيارا ت ايفا المصنوعة في المانيا الشرقية لحروب الصحاري ...وليس الجبال. شخصيا اتمنى الصراع -علي وعمر - الى الابد , لا حقدا بمحتلي كوردستان ولكن من اجل الصدقة لاطفال كوردستان من براثن المحتلين .