أخبار

يتميز بالتلميحات والمغالاة والمقارنات

ترامب يتفرد بأسلوب خاص في خطاباته

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يعتبر الاسلوب الخطابي لدونالد ترامب&فريدًا من نوعه في التاريخ السياسي الاميركي، وقد صقلته اتصالاته المتكررة بالصحف الصادرة في نيويورك وتمرسه في اللقاءات التلفزيونية المباشرة.

واشنطن: يعبر دونالد ترامب، مرشح الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأميركية،&عن افكاره كما لو انه يشارك في مناقشة عادية تخلو من المقدمات والفواصل الحقيقية، ويستخدم الجمل القصيرة ومفردات يفهمها حتى الاطفال. وهو يدأب على تكرار شعاراته: "هذه حركة" و"فلنبنِ الجدار" و"نعيد لأميركا عظمتها".

وفي تصريح لوكالة فرانس برس، قال مارتن مدهيرست، الاستاذ في جامعة بايلور والخبير في تحليل خطابات الرؤساء الاميركيين، "ادرس الخطابات الرئاسية منذ اكثر من 40 عامًا، ولا اتذكر مثالاً واحداً لمرشح او رئيس استخدم اللغة بالطريقة نفسها التي استخدمها دونالد ترامب"، واضاف:&"لغته غنية بالتلميحات، ومن السهل الاستماع اليه والغوص في متعة اللحظة، وهذا ما يحملنا على الشعور بأن ما نراه ونسمعه شبيه بمشهد مسرحي رائع".

مبالغة

في 1987، كتب دونالد ترامب في كتابه "فن الصفقة" أن "قليلاً من المغالاة لا يلحق الضرر" بأحد، وتؤكد بربارا ريس، احدى الموظفات السابقات لديه، أن المغالاة التي تعتبر علامة تجارية حقيقية، ثابتة من ثوابته منذ عقود.

وفي تصريح لصحيفة "نيويورك تايمز"، قالت "فعل ذلك دائمًا. يبالغ كثيرًا، ويبتكر بالتالي شيئًا ما، لكنه ما يلبث ان ينقض عليه"، وأحدث مثال على ذلك، قوله إن باراك اوباما هو مؤسس&تنظيم داعش،&ومثال ذلك ايضًا، قوله في التاسع من اغسطس: "قال لي احد اصدقائي إن فرنسا لم تعد فرنسا. ولم يعد يزورها. وكثيرون من الناس يقولون الشيء نفسه"،&وغالبا ما يعمد دونالد ترامب الى التنصل من معلومات نقلها عن مصادر غامضة او نشرت من قبل مجهولين على شبكة الانترنت. وهذا ما يتيح له تمرير رسالة، رافضًا في الآن نفسه تحمل أي مسؤولية.&واوضح مارتن مدهيرست انها &"تفتقد الى الدقة ويمكن تفنيدها بسهولة وما كان أي رئيس ليتحدث بهذه الطريقة".

صدقوني

ومثال ذلك ايضًا: "صدقوني، فرص العمل ستعود. سيكون الامر سهلاً للغاية"، (دونالد ترامب في 12 اغسطس)،&فمن تنشيط قطاع الصناعة في الولايات المتحدة الى القضاء على تنظيم الدولة الاسلامية، غالبًا ما يطلق دونالد ترامب وعوده من خلال عبارة "صدقوني" التي يتعين الحذر منها، كما يقول مارتن مدهيرست.

واضاف هذا الخبير الذي اكتشف أن الرئيس دوايت ايزنهاور كان يقسم بأنه صادق خصوصًا كلما اراد ان يخفي شيئًا ما، "عندما يكرر سياسي أو خطيب هذا النوع من العبارات ويعد بأنه صادق، فهذا يدعونا الى توخي الحذر والحيطة".

تلميحات

مثال: "اذا ما توافرت لديها امكانية اختيار قضاتها، فلن تستطيعوا فعل شيء ايها الاصدقاء.& رغم المدافعين عن التعديل الثاني... ربما نعم، لا اعرف"،&كثيرة هي التصريحات غير المكتملة، والتي يشوبها الغموض. فقد صرح دونالد ترامب انه اذا ما انتخبت هيلاري كلينتون، فلن يمنعها شيء من تعيين قضاة في المحكمة العليا، إلا اذا تدخل "ربما" المدافعون عن التعديل الثاني للدستور المتعلق بالسلاح، وانتقد ترامب المتهم بالدعوة الى العنف، تحوير تصريحاته والتلاعب بها. وقال مارتن مدهيرست "انه يعتمد المرونة حتى يتمكن من ان يصوغ كما يحلو له معنى عبارة قالها في وقت سابق".

مثال آخر: "نظرت الى الرئيس، يقول احيانًا الكلمات التي يتعين قولها، لكنّ ثمة شيئًا غير واضح في لغة جسده" (دونالد ترامب في 18 يوليو)، ما هي التهم التي يوجهها دونالد ترامب الى باراك اوباما؟ لا يقول ترامب، لكنه يلمح الى أن الرئيس الاميركي لم يكن صادقاً عندما دان مقتل ثلاثة من عناصر الشرطة في باتون روج، وهي التقنية نفسها التي استخدمها عندما ألمح الى أن باراك اوباما يمكن ألا يكون قد ولد في الولايات المتحدة أو أنه قد يكون&مسلمًا.

تشهير

مثال: "كنت سأقول: بوش احمق. لن اقول ذلك" (دونالد ترامب في 25 يناير)، يستمتع دونالد بقول شيء بالقول إنه لا يريد الحديث عنه. وقد استخدم كثيرًا هذه الوسيلة ضد منافسيه في الانتخابات التمهيدية، لكنه يعتمد الاسلوب المباشر عندما يتعلق الامر بهيلاري كلينتون. قال إن كلينتون الديموقراطية "فاسدة" و"كاذبة".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
pardon us what haaa style
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

ودارت الأيام
إسماعيل يس -

السؤال .. من أين استمد ترامب ارهابه الفكري .. لو أن ترامب مسلم لحًمّل الإسلام كل أفعاله ولسمعنا السيمفونية التي مللنا منها والتي ملخصها أن الإسلام منبع الإرهاب .. وعليه هل يحق لنا أن نحمل المسيحية ( طبعاً الذي أقصده مسيحية متى ولوقا وبقية الجوقة ) كل هذه الأوزار وكل هذه العنصرية التي يتحلى بها ترامب والتي سرت كالنار في الهشيم في قطاع كبير من المجتمع الأمريكي .. كلنا سمع اليوم الرجل الأمريكي من ولاية اكلاهوما الذي قتل جاره العربي ظناً منه أنه مسلم وهو في الحقيقة مسيحي مثله .. حقيقة أصبح عيش المسلمين وسط المسيحيين مخاطرة وأي مخاطرة ..حقيقة لايجب أن نواربها . . كان الله في عون كل مسلم مغترب وسط هذه الكراهية التي يواجهها في كل حين ولحظة .

غيرة المال والمنصب
م.قبائل الشحوح دبـ2020ــي -

سبب تصدي بعض .. مكرر بعض الجمهوريين لدونالد ترامب ربما الغيرة .. غيرة المال والمنصب .. لأن ترامب اساسآ ليس من زعماء الحزب الجمهوري التقليدين بل انضم إلى الحزب مؤخرآ يعني جديد على الساحة الجمهورية للحزب .بعد حصوله على تأييد شعبي قوي وتأييد قوي ايضآ من زعماء في الحزبين الجمهوري والديمقراطي على السواء .. ولهذا تصدى له بعضهم من الأغبياء الهمج الغيورين واستغلو وسائل التواصل والإعلام للهجوم عليه وتشويه صورته . ومع كل ذالك بائت محاولاتهم كلها بالفشل .. أصلآ ترامب رجل اعمال ملياردير ناجح ليس في حاجة منصب او مال ... اميركا والشعب الأميركي في حاجته .. في حاجة رجل اقتصادي ناجح كترامب . سياسي اقتصادي حكيم قيادي وذكي يحب بلده . بغض النظر عن ما يقال ويشاع عنه مجرد هراء وتشويه متعمد ............

من المسؤول و المستفيد ؟؟؟
محمد الشعري -

كيف صار دونالد ترامب مرشحا عن حزب له تاريخ عريق و يتجاوز عدد أعضائه الثلاثين مليونا ؟ ما هي العوامل التي تسمح لمهرج أن يصير مرشحا رئاسيا ، و أن يحول حزبا كبيرا إلى أضحوكة ، و أن يجعل دولته بأكملها موضع إستهزاء و سخرية العالم ؟ لماذا يشجع بعض الناس هذا المهرج و أمثاله رغم علمهم أن هذا التشجيع قد يؤدي لحروب ؟

Trash Talking Trash
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

Wow where are the Christians calling Trump a Terrorist Khalid Jabara a Lebanese "Christian" was shot point blank by a 60 years old neighbor who Absolutely KNEW HE WAS NOT MUSLIM but the fact he HATED his race by calling the "Christian Lebanese" family FILTHY ARABS & Dirsty Lebenese Garbage first he hit the elderly lady the mother of the deceased with his car , he beat her up then he was incarcerated then got out of prison and Shot his victim Khalid No he didn''t think he was Muslim the mother wore a cross no mistaken identity for Muslims knew well they we''re Christians still shot the deceased, WHERE ARE YOU GUYS Fools & other Fools the killer hates your guts in Tulsa Oklahoma so is your Trumpet oppss Trump as for the dead man may he RIP

الى رقم 2
رمسيس -

فعلا معاك حق يا اخ إسماعيل ، المسلمين وضعهم خطير فى بلاد الغرب المتخلفة الجاهلة المتعصبة ، لازم يرجعوا الى بلادهم الإسلامية حيث التقدم والحرية والديموقراطية والتسامح ، ويتركوا الغرب حيث الجهل والفقر والتعصب.

و النعم!!!!
مغترب ببريطانيا -

إنت كيف بتقرى الأخبار؟؟؟ بالمقلوب؟؟؟؟... ترامب هو السبب الرئيسي لحصول أسوء مرشحة ديمقراطية على تأيد جماعي من قبل كلا الجمهوريين و الديموقراطيين... إذا الجمهوريين الأغنياء أصبحوا جزء لا يتجزء من تمويل حملة هيلاري كلينتون و هي تتكلم عن ضرائب الأغنياء... بالمجمل الأغنياء الجمهوريين رحبوا بالضرائب و دفعوا حصة زيادة كحملة لتمويل جابي الضرائب ضد مرشح حزبهم و هذا الدعم تاريخي لم يحصل عليه أي مرشح حتى أنه آخر الأخبار أنه هيلاري كلينتون ضمنت الفوز رسميا بحسب نتائج استطلاعات الرأي فأصبح ٢٧٢ نقطة مضمونة لها فوق نقطتين من المطلوب (٢٧٠) و ٣٧٤ نقطة إضافية تتفوق بهم على ترامب الذي لا يملك سوى ١٥٠ نقطة أغلبهم غير مضمون و ترامب حاليا يرد رسمياً بتجهيز مؤيديه لحملة فوضى و ترهيب ضد مراكز الاقتراع المؤيدة لكلينتون مما حول صورته لشبيه بديكتاتوري دول العالم الثالث... بالمختصر المفيد حملة ترامب انتهت و أصبحت حملة فوضوية هدفها استثمار سياسات دول العالم الثالث و على رأسهم كوريا الشمالية و الدول العربية للتخلص من تأثير الديمقراطية على حملته

مغترب ببريطانيا
م.قبائل الشحوح دبـ2020ــي -

مغترب ببريطانيا . هلا >> الله يحييك ... استطلاعات الرأي عزيزي مدفوعة الثمن مقدما بقصد نشر الأكاذيب وتشويه صورة الرجل والتقليل من مؤيديه وهي قصة مفبركة فكاهية متعمدة ظنا من ان الناس اغبياء وسذج يصدقون كل شيء كل ما يكتب ويقال .. والحقيقة عكس ذلك تماما .. هيلاري صرفت على الإعلام والتشويه والكذب وتقديم الرشاوي اكثر من 850 مليون دولار فقط من أجل ذلك ... ترامب لغاية اليوم قدم لهؤلاء zero إذا المسألة هي مناسبة انتخابية تجارية للكسب تتكرر مرة واحدة كل 4 سنوات وهي فرصة ممتازة لهؤلاء ومن يقف خلفهم من هوامير .. وبالأخير لا مانع من ان تستمتع وتضحك هيلاري ومن معها قليلا ولسوف تبكي كثيرا .... العبرة في النهاية يا صاح ... تحياتي لك وشكرا مجددا .........