أخبار

روحاني أزاح الستار عن منظومة (باور 373) الصاروخية

إيران تنجز محرك (أوج) التوربيني النفاث

روحاني يزيح الستار عن المحرك النفاث
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أزاحت إيران الستار اليوم الأحد عن أول محرك توربيني نفاث وطني للطائرات (اوج) المحلي الصنع، ومنظومة الدفاع الجوي الايرانية (باور 373).

إيلاف من لندن: خلال الاحتفال باليوم الوطني للصناعة الدفاعية، أكد الرئيس الايراني حسن روحاني أن ايران حققت الكثير من الانجازات والنجاحات في الاتفاق النووي، ومن ضمنها الانتصار الاخلاقي للشعب الايراني.

واضاف روحاني: لقد وجهوا لنا على مدى 12 عاماً أو اكثر اتهامات بأننا نسعى الى صنع اسلحة الدمار الشامل سرًا، ولكن انضمامنا لمعاهدة حظر الاسلحة الكيميائية وفي ضوء عمليات التفتيش التي جرت للجمهورية الاسلامية الايرانية "فقد ثبت بأن اعداءنا كانوا يوجهون لنا اتهامات خاوية ولا اساس لها".

محرك أوج

وإلى ذلك، قالت وسائل الإعلام الإيرانية، فإن محرك (أوج) هو الاول من نوعه الذي صنعته خبرات وزارة الدفاع الايرانية بالتعاون مع المؤسسات الصناعية والبحثية، وأضاف أن ايران بتصنيعها هذا المحرك ضمن الدول الثماني، التي تمتلك تقنية تصميم وتصنيع محركات الطائرات السريعة في العالم.

ويتمكن محرك توربوجت (اوج) من الاقلاع بطائرات تفوق شحنتها 10 اطنان، ويستطيع التحليق الى اعلى من 50 الف قدم في الجو، اضافة الى امكانية تركيبه على مختلف انواع الطائرات السريعة.

أنظمة متعددة

وما يزيد من اهمية هذا المحرك هو تزويده بانظمة متعددة وامكانية العمل في الظروف المختلفة بفضل امكانياته المكتسبة من اكثر من 14 ألف قطعة تشكل هيكله الميكانيكي.

وقال وزير الدفاع الايراني العميد حسين دهقان خلال المراسم: "نجاح الخبراء الايرانيين في تصميم وتصنيع هذا المحرك يمهد للمختصين في الصناعات الجوية المضي قدمًا في الحصول على درجة رفيعة في المنطقة والعالم، وأن اعتماد الطاقات العلمية الفتية الوطنية يساعد على توصل البلاد لتطورات هامة للدفاع عن اجواء البلاد وصيانة المصالح الوطنية".

واضاف دهقان: "تصنيع هذا المحرك يعد طفرة نوعية في الصناعات الدفاعية الايرانية خلال هذا العام الذي اسماه قائد الثورة الاسلامية بعام الاقتصاد المقاوم والاقدام والعمل، ليرتفع مستوى ايران بين الدول التي تمتلك امكانية تصميم وتصنيع محركات توربوجت المستخدمة في الطائرات النفاثة الثقيلة ونصف الثقيلة في العالم".

صواريخ باور

كما ازيح الستار، اليوم الاحد، عن منظومة الدفاع الجوي الصاروخية بعيدة المدى "باور 373". ووفقًا لما صرح به قادة القوات المسلحة، فإن أداء هذه المنظومة أداء المنظومة "اس 300" الروسية.

وكان وضع في جدول الاعمال تصنيع هذه المنظومة الصاروخية بعد امتناع الروس عن تسليم المنظومة الصاروخية "اس 300" في العام 2007 .

وتقوم العربة الثقيلة المسماة "ذو الجناح" بسحب منظومة الدفاع الجوي الصاروخية "باور 373" والتي تضم 5 محاور (10 عجلات).

وبامكان هذه العربة متعددة الاغراض العبور من الانهر بعمق 5.1&امتار، ولها قدرة نقل بمقدار 30 طناً، ونقل حمولة بطول 5.14 امتار. ووفقا لما سبق ذكره تطلق منظومة الدفاع الجوي "باور 373" صواريخ "صياد".
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الفرق
خليجي-لا ينافق -

بين ايران مع اني لا احب النظام الاسلامي--لكن بصراحة عقول الايرانيون وخصوصا الفرس مشهود لهم بالذكاء والابتكار وتاريخهم معروف بالعمل والتحمل والصبر-حتى بالتاريخ الاسلامي اغلب علماء الاسلام بالعلوم كالرياضيات والكيمياء والعمارة والفنون-هم من الفرس----قارن مصر اكبر دولة عربية وتعليم وبعثات سبقت اليابان ب33 سنة 1828م- --الفرق لايمكن ان تقارن- لصالح ايران----متقدمين بالنانو تكنلوجي رقم 8 بالعالم-يبنون مركبات فضائية رقم 7 بالعالم--وكوادرالنووية او النووي المسمى النوهاو المعرفة--والخلايا الجذعية--الاستنساخ وتصنيع السيارات-وعنهم تقريبا 4 مليون بالجامعات وعشرات الاف العلماء والباحثين--اعتقد انهم الاقل بالعالم في الفساد بين المسؤولين -لهذا يتفقون

الاخ خليجي لاينافق
كريم الكعبي -

اغلنت ايران البارحة بأن اطبائها قاموا بغملية زرغ يد وكانت نتيجة نجاحها 100%هذا في المجال الطبي اما في المجال الصناغي حدث ولاحرج والزراغة اكتفاء ذاتي وتصدر بغض الخضروات والفواكه لدول الجوار

ويأتي الاغبياء
كريم الكعبي -

ويأتي كثير من الاغبياء ليقول لنا ان ايران تتمدد غلى حساب الغرب والمسلمين والغرب يمدون الحركات الارهابية والتكفيرية ويقتلون بغضهم البغض بحجة كذبة التمدد ومثالهم طائرات الحزم الخليجي لتقتل المدنيين المرضى في المستشفيات الاممية اطباء بلا حدود ومات الاغلام الغربي غن هذه الجريمة موتت اهل الكهف ، يالله تتحرشون بايران مجلس التغاون الخليجي ليرجغوكم الى غصر ماقبل التاريخ قالها بالامس قاسم سليماني محذر السغودية.. حتى يكون البغير ب 50 الف دولار، الغناد الايراني وجلدهم وصبرهم تضرب بهم الامم الامثال ، وهناك حديث للأمام الصادق غ لايريد احد ان يراه من الاغبياء أن الغجم يقاطغهم الغالم فيغطوهم مايريدون من حقهم ولايقبلون ، هنيئا لهذه الامة الغريقة بالتاريخ هذا المجد ، رحم الله الامام الخميني غندما سئل هل ان الاسلام أخذ يترسخ بالمجتمغ الايراني ، قال لا ، بغد 25 سنة ستجدون الاسلام الحقيقي قد ترسخ واخذ مداه الابغد، قولوا ايها القراء ماتقولون غني ، انها ذرية محمد ص والاسلام المحمدي ، ونرى ذرية ابو سفيان الامويين وابناء الحكم والغباسيين نشروا الاجرام في كل الغالم اليوم بتبني الارهاب القاغدي والداغشي وووو تبا لكم امة الخرافة والجهل ثملتم ببول البغير

حلم أو أمل أبعد من الخيال
محمد الشعري -

الإستخدامات المدنية فقط لأية تكنولوجيا حديثة هي التي تساهم في تحقيق الإزدهار للدولة و الرفاهية للشعب . أتمنى أن تصل كافة الحكومات في العالم لدرجة من القوة في مواجهة مافيات السلاح و الحروب و زعماء الفساد بما يسمح ، و لو تدريجيا ، بالإتفاق بالإجماع على التخفيض المتزامن و المتوازن للنفقات العسكرية في جميع الدول دون إستثناء . إنه حلم جميل لكنه متعارض قطعيا مع الأوضاع السياسية و الإستراتيجية الراهنة . إنه مطلب عادل لكنه شديد التعقيد و الصعوبة حاليا . أتمنى أن تتحسن الأمور في المستقبل بما قد يوفر المجال شيئا فشيئا لطرح مثل هذا الأمل الذي لا يزال لحد اليوم أبعد من الخيال .

توربيني لكن
في غير محله! -

لكن المطلوب هو محرك توربيني للاقتصاد الايراني الذي أعماه الفقر المدقع والبطالة الهيكلية وتدني القوة الشرائية. ومطلوب أيضاً محرك توربيني لعلاقات الجوار الطيبة بدلاً من حماية الاستبداد العلماني وتكريس الموجة الاستعمارية الجديدة.

التصنيع العسكري العراقي
باسم زنكنه -

لا اعلم لماذا تذكرني صوره روحاني هذه بصوره صدام في معامل التصنيع العسكري في الثمانينات حيث--صنعنا صواريخ العابد الفضائيه وصواريخ العباس والحسين وطائره عدنان للانذار المبكر---اعتقد اننا اذكياء في الضحك على شعوبنا وخداعهم

نكته
جميل -

دجل وضحك عى ذفون السذج ...صورايخ واسلحه خرده من مخلفات روسيا التي في طريقها الى التفكك فاليابان مثلا متاخره في صناعة الطائرات فهل تستطيع ايران المعممه ان تنتج برغي واحد لتوربين اي كذب واي دجل واي ضحك واي دوله تريد ان تنتج محرك طائره عليها ان تقطع عقود من البحث والتطوير ..ايران تنجح دائما بالخداع ليس لانهم اذكيان كما يدعي اتباعها بل لأنهم يتخذون من الكذب سياسه وممن الخداع نهج وطبع نقصد به النظام المتخلف البائس ..ايران عباره عن نظام فارغ يتخذ من الطائفيه هدف له وللاسف الدول العربيه ترد على طائفية ايران بالسياسه وهذا اكبر خطأ فأيران دوله طائفيه متخلفه علميا واقتصاديا والتعليم فيها متأخر جدا ومجال الصناعي فيها رديىء بل بائس

أهم فرق
ايراني-لا-ينافق -

نسيت فرق أهم: التقية والغدر.

خليجي منافق
اقتصادي -

الاقتصاد الايراني مقابل الاقتصاد التركي هو تقريباً صفر الى الشمال!

ماشاء الله
بهلول -

عينات الصناعه الايرانيه في العراق وسيارات السايبه تستطيع قطع 5 كيلوا مترا وتخرب هههههههه.صناعه متطورة جدا مثل عقل كريم الكعبي متطور جدا. قال النبي حديثا بحق فارس عندما كانت بلاد فارس في زمن النبي متطورة اما اليوم فهي دوله متخلفه جدا تطورت فيها الامراض الطائفيه فقط.وصرح احد وزراءها من يومين ان 30% من الشعب لايملكون الخبز اليابس حتى.الرجاء من كريم الكعبي مساعده الشعب الايراني هههههههه.

عارات الفرس
بول على طول -

ايران التهور والتهتر. اي تقدم واي تطور.هي عنوان التخلفوالاسواق العراقيه هي الفيصل بضائعهم فاسدة او غير صالحه للاستهلاك وصناعاتهم بدائيه جدا وسيارتهم خير دليل ولو قارنا بين المنتجات التركيه والايرانيه فان الايرانيه تستحق درجه تحت الصفر من مئة. اما تعليقات بعض الخرفان الايرانيه فهي نعيق غربان مريضه.ياجماعه قبل الفي سنه كانت ايران متطورة واليوم هي قمه في التخلف والفساد.

فلا لاغقل لك
كريم الكعبي -

بهلول هذا خبر تسقيطي من اغلام الخائبون حاظني الدواغش وداغميهم لم تذكره حتى الغربية الحدث والجزيرة ، ولم تذكره اي فضائية أو صحيفة اغلامية أو مصدر موثوق .. من صدق بما لايغقل فلا غقل له ، وصدق غقلك ( الترلك) بهذا الخبر ، ومن حديث الرسول في البخاري ومسلم وغالبية غلماء السنة الفرس، لو كان الغلم في غنان السماء لناله أحد من الفرس...اما السيارة السايبة لو كانت فاشلة لما غزت الغالم وهي اقتصادية ويستخدمها اصحاب الدخل المحدود لرخصها ومتانتها .. انتم جهابد بتزوير الحقائق المكذوبة مغ صاحبك او قد تكون انت .. بول غلى طول الخروف ههههههههه