أخبار

يشتبه بأنهما قاما باعتداء عنيف على فتى

البرتغال تطلب من العراق رفع الحصانة عن نجلي سفيره

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

لشبونة: أعلنت وزارة الخارجية البرتغالية لوكالة الصحافة الفرنسية أن البرتغال ستطلب من العراق رفع الحصانة الدبلوماسية عن نجلي سفيره في لشبونة، اللذين يشتبه بأنهما قاما باعتداء عنيف على فتى في الخامسة عشرة من العمر.

وقال المصدر نفسه مساء الاربعاء إن "طلب رفع الحصانة الدبلوماسية عن نجلي سفير العراق سيسلم" الخميس الى القائم بأعمال العراق الذي تم استدعاؤه الى الوزارة. وكانت النيابة العامة البرتغالية طلبت من الحكومة القيام بهذه الخطوة لتتمكن من استجواب الاخوين التوأمين في اطار تحقيق في "محاولة قتل".

وذكر مصدر قريب من التحقيق أنه يشتبه بأن الاخوين اعتديا على الشاب البرتغالي روبن كافاكو الاسبوع الماضي في بونتو دي سور وسط البرتغال. وفُتح تحقيق لكن المشتبه بهما اطلق سراحهما بسبب تمتعهما بالحصانة الدبلوماسية.

وقال ساتانا ماريا اودونابلي، محامي الفتى، إن موكله الذي يعاني من صدمة في الجمجمة خرج مساء الثلاثاء من العناية المركزة. وكان المتحدث باسم الخارجية العراقية قال في بيان الثلاثاء إن "وزارة الخارجية استدعت سفير العراق لدى البرتغال للتشاور بخصوص الحادثة المنسوبة لنجليه".

الدفاع عن النفس

واعلن نجلا السفير العراقي في مقابلة الثلاثاء مع شبكة التلفزيون البرتغالية "سيك" أنهما مستعدان لتحمل مسؤولية افعالهما، مشددين على انهما كانا في حالة دفاع عن النفس. وقال أحدهما ويدعى حيدر علي "انا مستعد تمامًا لتحمل مسؤولية اعمالي"، بعد أن قدم "اعتذاراته الصادقة" لعائلة الفتى روبن كافاكو.

واوضح الشقيقان التوأمان انهما تعرضا للاعتداء "على أيدي خمسة او ستة شبان"، بينهم روبن لدى خروجهما من مطعم.

وقال الشقيق الآخر رضا علي انهما عادا الى مكان الحادث "لأخذ بعض الاغراض الشخصية التي فقدناها خلال الشجار، وكان روبن هناك فتكلم معنا بالبرتغالية بلهجة عدائية، ثم ضربني على وجهي وعلى كتفي".

الاسباب عنصرية

وكانت وزارة الخارجية العراقية قد استدعت سفيرها في البرتغال على خلفية اتهام نجليه بالاعتداء على صبي في البرتغال يوجد حاليًا في حالة حرجة، ما قد يؤدي الى أزمة دبلوماسية بين البلدين.

وقال المتحدث باسم الخارجية العراقية في بيان يوم الثلاثاء، إن "وزارة الخارجية استدعت سفير العراق لدى البرتغال للتشاور بخصوص الحادثة المنسوبة لنجليه".

ووقعت الحادثة في ساعة مبكرة من فجر الاربعاء الماضي في منطقة "بونت دي سور" وسط البرتغال، بعد شجار اندلع بين سكان محليين وتلاميذ قرب مدرسة للطيران، حيث يدرس أحد نجلي السفير، بحسب وسائل الاعلام البرتغالية.

وأفاد مصدر قريب من التحقيق بأن نجلي السفير سعد محمد رضا البالغين من العمر 17 عاماً اعتقلا لفترة وجيزة قبل أن يفرج عنهما لأنهما يحظيان بالحصانة الدبلوماسية.

واثر تصاعد الغضب جراء الاعتداء، وصفت الخارجية البرتغالية في بيان الجمعة الحادثة بـ"الخطيرة جدًا". وأكدت أنها سوف تتخذ كافة "الاجراءات الضرورية والمناسبة ما لم تقم السلطة القضائية بواجبها" في إشارة إلى الأخوين الذين يحملان حصانة دبلوماسية.

إلا أن البعثة العراقية في لشبونة أصدرت توضيحًا حول الحادث. وقالت إن "ولدي السفير تعرضا للضرب المبرح من قبل ستة أشخاص لدواعٍ عنصرية، بينما كانا في مطعم في مدينة بونتو دي سو، حيث يدرس أحدهما الطيران المدني".

وأوضحت البعثة أن نجلي السفير تقدما بشكوى لدى الشرطة التي "اكتفت بالوعد بإجراء اللازم في أسرع وقت". وتابعت البعثة العراقية أن "الولدين عادا إلى مكان الحادث بحثًا عن مفاتيح منزلهما فتعرض لهما المعتدي ووجه اليهما الشتائم وضرب أحدهما".

وتابع البيان "ما كان من ولدي السفير إلا الرد فحدث شجار، وبعد ذلك ذهبا الى مركز الشرطة وأبلغا عن الحادث وقاما بالإدلاء بإفادتيهما". وكانت وزارة الخارجية العراقية أعلنت في العشرين من أغسطس أنها شرعت بإجراء تحقيق بالحادث.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
فضائح الخارجيه العراقيه
باسم زنكنه -

1- في فنلندا طلبت زوجه السفير العراقي من مديره المنزل الفنلنديه عدم الاكل من الصحون التي تاكل منها عائله السفير لانها اي الفنلنديه نجسه وكافره واقيمت دعوى ولااعرف نتيجتها2- السفاره العراقيه في ماليزيا ارسلت تنكه طرشي(مخلل) صناعه محليه عراقيه الى وكيل وزير الخارجيه الماليزيه بهدف تعزيز العلاقات الاخويه وحينما فتح الوكيل علبه المخلل كانت هناك طبقه من الفطر الابيض فوق المخلل فجن جنون الوكيل واتصل من فوره بالداخليه الماليزيه وقال ان العراقيين ارسلوا له مخلل مغطى بالجمره الخبيثه.3- البارحه القت السلطات السويسريه القبض على دبلوماسيين عراقيين يزوران وثائق ادخال سكائر معفاه من الضريبه باسم السفارات الاجنبيه ومنها البحرين وهونغ كونغ واخرين وبيعها في سويسرا وفرنسا بهدف جني ارباح كبيره.سبب كل الفضائح انهم اي الدبلوماسيين العراقين جمعوهم من الشوارع وارسلوهم للعمل في السفارات بعد ارتباطهم وتزكيتهم من الاحزاب الدينيه الحاكمه

اشخاص فوق القانون
شخص محايد -

السبب هـو شعور المسؤلين و عائلاتهـم وحتى الحماية بانهـم فوق القانون والمساءلة. فاولاد سعادة السفير ظنوا بانهـم في العراق العاشوراء واللطم وان هـذا المقابل خايب ابن الخايب والوالد المسؤل لقادر على حمايتهـم وحل مشاكلهـم باالترهـيب او بالمال. فبدل ان يكونوا فعلآ سفراء و حجج للعراقين و الاخلاق العراقية نراهـم منغمسون في مخالفة القوانين والانظمة. ابن سعادة وزير النقل المدلل اجبر على ارجاع طائرة وهـولاء يعتدون على ابن البلد وكاءنهـم يدافعون عن الحسين وانهـم في العاشوراء. اي مستوى بلغته يا ايهـا العراق العظيم واي خطاء و جريمة ارتكبتها امريكا بتسليم عراق الحظارات الى هـولاء عديمي المسوءلية و القيم. انشر يا ايلاف واعطي كما عوتنا مساحة للرءي المقابل.

والوزير
باسم زنكنه -

نسيت ان اذكر ان السيد وزير الخارجيه الدكتور ابراهيم الجعفري كان لاجئا في بريطانيا وممنوع من العمل هناك كطبيب ويستلم راتب من الحكومه البريطانبه لانه مريض

المارد المعنوي
خالد -

لا تخاف عليهم. هسه يطلع الهم المارد المعنوي ابو لحيه كانها ليفة السبعينات ويهشم الزنزانه ويطلعهم. فعلا الجيل الاسوا بتاريخ العراق, قرة عيونك ياجعفري, مطلوب منك الان عقلنة الشهوه وليس شهونة العقل, !

اشخاص فوق القانون
شخص محايد -

اطفال وعائلات وحتى حمايات المسوءلون العراقيون يظنون انهـم فوق القانون و الاجراءت. فابن السيد الوزير منع طائرة من الهـبوط وارجعهـا للمطار لاشن الطيار لم ينتظره والسبب لانه كان متاخرآ. النا السيد السفير ظنا بأنهـم في العراق فتصرفوا كما يشاءون فالوالد المسوءل كفيل بانقاذهـم من الجزاء والقانون. اي مستوى بلغته يا ايهـا العراق العظيم بلد الحضارات.

الاعراف الدبلوماسية
عراقي زهكان -

الاعراف الدبلوماسية اوجدها البشر طريقة للتعامل بين بشر يعملون في مجال الدبلوماسية !

المعيار هو من أي طائفة
جاسم -

الحكم الشيعي الطائفي الحالى في العراق تقوده طائفيته البغيضة وكره كبير لديه للمتعلمين والمثقفين لأن حكام العراق الشيعة هم بالعربي رعاع نعم رعاع وهم لذلك يأتون باولاد الشوارع لإشغال المناصب ويرفضون ويتنمرون على المثقفين والمتعلمين وأولاد العراقيين الإقحاح يأتون لك بمن هم من أصول إيرانية ويفضلونهم على اولاد عرب العراق وهذا يحصل في الخارجية وفي غيرها من الدوائر والمؤسسات هذا إذا ابقى الشيعة شي اسمه مؤسسات في العراق لاحظ الشخص الذي يشغل منصب وزير خارجية العراق الذي من اسمه طائفي ابن طائفي ومن أصول غير عراقية يقود هذا الشخص الذي لم يشتغل موظفا ولا مرة في حياته في الدولة العراقية ليأتي ويحتل منصبا أكبر منه . انظر إلى أسماءهم كلها اسماء طائفية ومعيار الاختيار هو المذهب وسيدهم المدعو سيستان يدعو إلى نصرة المذهب ولا يدعو إلى نصرة العراق حاكم هم في البرتغال على سوء سلوكهم لأنهم في العراق يطلعون براءة ثاني يوم دور اية وزارة خارجية هو رفع اسم البلد فضائح الخارجية العراقية في تهريب السكاءر وغيرها لم تبقى له اية سمعة

العراق
حفيد قريش -

يحتاج لقائد عسكري--قوي ووطني وعادل---يؤدب الفاسدين والدجالين والمشعوذين والتكفيريين--وان يكون دستور العراق 100% علماني--دون تدخل الدين

هاذ اوربي مو عراقي
احمد الشرقي -

الحكومات الفاسدة حول الساسة العراقين الى عصابات , هم تعودوا على ضرب واهانة المواطن العراقي, لكن لا, هذا اوربي يقوم كل البرلمان من اجله و ممكن رئيس حكومة ينشال لو ظهر هناك اهمال في الحفاظ على كرامة المواطن الاوربي مو عراقي مسكين مالو قوة وسند وبرلمانه برلمان فاسد من اوله لاخره, ونصيحة ,حتى تقدروا تحاسبوا الفاسدين ,اتحرروا من التبعية الدينية والطائفية واختاروا الشرفاء منهم , و اختاروا الشيوعيين هم اصحاب مبادئ وضحوا كثيرا لاجلكم , دون تفريق وتاكدوا انهم فقط القادرين على محاسبة الفاسدين بشكل ديمقراطي ,او تستمر الفساد حتى يظهر صدام جديد بانقلاب عسكري عندها سترحب الشعب به ولن تصدق الاحزاب الفاشلة

.............
الباتيفي -

يعني الذين عينوهم في مناصب سفراء ودبلوماسيين اليسو مجرد فاسدين سياسا فماذا تتوقع من عملاء ايران ولصوص الميزانيه واموال النفط سحقا لهم بعد ان نهبو العراق طيله حكم حزب اللطاميه بقياده المالكي اصبحو مافيات وعصابات سرقه وبلطجيه وتجار للممنوعات ويحملون جوازات سفر دبلوماسيه فعلا اصبحتم مهزله للعراق

عادي
Hassan -

قبل عدة سنوات ،،نكح رجل سويدي ٦٧ عاما طفل تايلندي عمره اقل من ١٥ سنة ،قبض عليه بتهمة ممارسة الجنس مع الأطفال ،،وأخلي سبيله بكفالة لحين المحاكمة وصودرت جوازه ،،،،،،بعد فترة ساعدته سفارة السويد بجواز ثاني وهرب الى السويد ،،،استدعي الطفل الى السويد وعوض بحوالي ألفي دولار وأغلقت القضية،،،،،سويد بلد التحضر !!؟؟؟؟؟

جزء من حقيقه
خليل الإبراهيمي -

ليرى العالم مخازي الشيعه التي ازكمت انو العالم. .ففي العراق فهم خربو ودمروا العراق وجعلوه مجرد ضيعة تابعه لإيران الشر ناهيكم عن النهب والقتل والكذب. ..أما في الخارج فالعالم يشهد أن اوباش الشراكوه من أعضاء هذا النظام الشيعي بأنهم مجموعه وكلنا نتذكر اعتداء أعضاء السفاره العراقيه على المواطن الأردني حينها أما السرقات والفساد والسمسره والعماله فحدث ولاحرج أما هذه الحادثه الاخيره فهي جزء بسيط جدا من حقيقة اتباع ايران الاوباش. .ونقول طيح الله حظهم وحظ هذا النظام الشيعي ..كان يجب على جميع الدول طرد اتباع ايران من خونه ومليشيات وحوزات

نظام
خالص عبد المحسن -

كانت الدولة العباسيه في عصر هارون الرشيد ومع هذا أستطاع الفرس إختراقها واستلام منصب رئاسة الوزراء من قبل البرامكة والهيمنة على الامبراطورية العباسية برمتها ، وحتى بعد الإطاحة بالبرامكة وإبادتهم فأن الأوان قد فات واصبح الوجود الفارسي منتشراً بشكل واسع ضمن النسيج الاجتماعي وتمكن رجال الدين الفرس الشيعة من السيطرة على المؤسسات الدينية في العراق فعلى سبيل المثال نجح الطوسي في إحكام سيطرة الفرس على المرجعية الشيعية منذ تلك الفترة ولغاية الفترة الراهنة ظل شيعة العراق يعيشون حياة العبودية والخنوع للمرجعية الايرانية . وهناك رسائل ارشيفية متبادلة بين شاه ايران ومحسن الحكيم الاب عن دور جهاز السافاك / المخابرات في التدخل بشوؤن العراق عبر المرجعية الايرانية فقد كان شاه ايران يملك ورقة قوية للغضط على الدولة العراقية ولابد هنا من الاشارة الى فتاوى المرجعية التي منعت ابناء الطائفة الشيعية من دخول المدارس والوظائف الحكومية والنظر اليها كجزء من المخطط الايراني في تجهيل وضرب مشاعر الانتماء والحس الوطني لدى شيعة العراق ومنعهم من الاندماج ضمن اطار الدولة وعزلهم بغية الاحتفاظ بهم كطابور خامس يعمل لخدمة ايران إن تطلب الامر . بالنسبة لأنشاء الاحزاب الشيعية سلكت ايران طريقا واحدا لم تغيره تمثل في شق صفوف الاحزاب وشطرها الى عدة أجزاء وربط هذه الاجزاء بجهاز المخابرات من حيث التمويل والتسليح والقرار السياسي والعسكري ، اذ شقت ايران حزب الدعوة الى عدة فصائل وكذلك شقت منظمة العمل الى عدة أجزاء ثم أنشأت المجلس الاعلى وبعد سقوط النظام الشرعي في بغداد أنشأت جيش المهدي وشقت التيار الصدري وقسمته الى جماعة الفضيلة والصدر وانشأت حزب الله وحزب الدعوة فرع العراق وبقية الله وغيرها من التنظيمات والتي هدفها تنفيذ اجندة ايران في العراق العربي. . القصد من شطر هذه التنظيمات وتعددها هو الحذر الايراني من وضع البيض في سلة واحدة والاعتماد على فصيل واحد فقط بل اللجوء الى خلق عدة جهات موالية جاهزة تحت الطلب وخلق حالة من المنافسة بين هذه هذه التنظيمات لتقديم أفضل الخدمات لسيدها الايراني .اعتقد ان من السخف الحديث عن اصلاح اصلا لهذا العمليه السياسيه الحقيره والطائفيه فتغيير الوجوه لايعني شيىء مادام الزر متحكم فيه من قبل هذه الحوزه وايرانهم تشبيها بالرجل الذي يتزوج عدة نساء ونجده يحظى بتنافس زوجاته على كسب مودته فالاحزا

احسن حكومة بالعالم
امجد علي -

في كل دولة تحترم نفسها بالعالم تقوم اولاً باصدار اعتذار عن الحادث وتـعِد الدولة المعنية بالتحقيق في الحادث الا العراق العظيم وفيه يتهمون الطرف المقابل بارتكاب الجريمة في الحال دون التحقيق في الأمر وكأن هذه البلاد ضيعة الخلفوهم!!!!

منهم واليهم
امراراتي -

الخارجية كردية البناء ولطمية المضمون

يا للهول
ابو رامي -

عن نفس الخبر في موقع يفيد ان ولدي السفير العراقي في البرتغال كانا في حانة شرب وانهما كانا في حالة دفاع عن الاسلام!!!! وهذا الخبر جاء مصداقاوتأكيدا لما جاء في خطابات السيد عمار الحكيم من أن ليس كل من دخل حانة شرب أو مرقص ليلي ليس بالضرورة أن يكون لغرض الشرب أو الفرفشة وإنما لهداية الناس فيها الى الاسلام والهدى والتوبة الى الله ! نعم هكذا كان يفعل ولدي السفير العراقي في البرتغال ولكن للاسف انكشف سرهما وضاع عليهم الاجر والثواب من السيد عمار!! •تعديل•شارك ›

كتبت حول الموضوع , ا
Rizgar -

كتبت حول الموضوع , حاول ابناء السفير اغتصاب الشاب ....تصّورا انهم في كوردستان ايا زمان حيث كانوا يغتصبون الشباب واشابات الكورد. حضارة الاغتصاب آ فة على العرب قبل الشعوب الاخرى . من المفروض غلق كل سفارات عاصمة الا غتصاب حول العالم .

سراق العراق
متابع عراقي -

سيتم تسوية الامر مع عائلة الفتى البرتغالي بدفع فديه الى عائلته من الاموال العراقيه المسروقه .

الإصطياد في الماء العكر
عراقية -

الأخوات والأخوان المعلقين... إغتنمتوها فرصة للإصطياد في الماء العكر.... القضية أن أخوين قليلي التربية دخلا في معركة باليدين مع شاب لسبب ما... شيء ممكن الحدوث في أي مدينة أو شارع أو مكان.... وربما أن بعض المعلقين أو أقرباءهم قد مروا بنفس الحادث في مراهقتهم أو شبابهم... أما هنا.... الولدان عراقيان ووالدهما سفير للعراق ومن الطائفة الشيعية.... كل هذا أشعل التعليقات وبدأت الإنتقادات للعراقيين والشيعة والحكومة العراقية.... بدون أن يكون لدينا أدنى معرفة بملابسات الحادث... لدرجة أن أحد المعلقين إفترض أنهما كانا يريدان إغتصاب الضحية.... بالله عليكم.... ألا تخجلون؟؟؟؟ شباب العرب في كل عواصم العالم يخرقون كل القوانين ويقترفون كل الموبقات في النوادي الليلية وغيرها.... لكنكم تسكتون عن كل ذلك ولا يستفز تعليقاتكم إلا العراقي.... فهل نحن (الحيطة المايلة)؟؟؟؟ أرجو النشر.....

أنه ليس أمرأ أعتياديأ
بديع محمد /كندا -

كما يقول بعض المعلقين وأنما هذه الحادثه ترينا نماذج من دبلوماسيينا في الخارج وأفراد عوائلهم ومستوى أخلاقهم وتربيتهم . أنهم أولاد شوارع وسوقيين .