أخبار

جيش الإسلام وفيلق الرحمن يتفقان على تشكيل غرفة عمليات

فصائل الجيش السوري الحر لتحريك جبهات دمشق

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

حظيت مبادرة تشكيل غرفة عمليات عسكرية مستعجلة تضم كافة فصائل غوطة دمشق الشرقية، لاشعال جبهات قتال في مناطق في دمشق، بموافقة عدة فصائل معارضة، وذلك على خلفية الضغط الكبير الذي تقوم به قوات النظام السوري وميليشياته على مدينة الغوطة.

بهية مارديني: طالب "جيش الإسلام" أكبر فصائل الجيش السوري الحر المعارض في دمشق، بضرورة الإسراع بتشكيل غرفة العمليات التي طالب بها "فيلق الرحمن" في الغوطة الشرقية في ريف دمشق، وتفعيلها بشكل جاد وعملي، والإسراع بتحريك الجبهات الجنوبية والغربية وبخاصة جبهات دمشق بأسرع وقت ممكن.

ولفت "جيش الاسلام" الى أنّ الحملات التي يشنها النظام وسط سكوت دولي واقليمي "مستمرة منذ اربعة أشهر دون توقف".

وكان "فيلق الرحمن" أحد فصائل الجيش الحر، طالب "جيش الإسلام" بتشكيل غرفة عمليات عسكرية مستعجلة تضم كافة فصائل غوطة دمشق الشرقية، نظراً" للضغط الكبير الذي تقوم به قوات النظام وميليشياته على الغوطة الشرقية"

وأكد اسلام علوش المتحدث الرسمي باسم جيش الاسلام لـ"إيلاف" أنه "بالنسبة إلى المبادرات بعد الخلافات مع بعض الفصائل فإن جيش الإسلام كان قد قد قبل جميع المبادرات التي قدمت له بما فيها المبادرة التي وافق عليها فيلق الرحمن وكفل من جهته تنظيم القاعدة ولواء فجر الأمة الممثلين في جيش الفسطاط".

وأشار علوش الى أن المبادرات جاءت كالتالي "مبادرة وجهاء الغوطة برئاسة الشيخ الفاضل أبو إسماعيل عيسى ومبادرة المجلس الإسلامي السوري ومبادرة المشايخ (راجح والخطيب وزين العابدين والعطار) ومبادرة قيادة جبهة النصرة في الشمال السوري ومبادرة مجلس العشائر ومبادرة مجلس أمناء دوما و مبادرة الأطباء الأحرار، مبادرة الشيخ حسن دغيم الأولى".

وحول ما قيل في وقت سابق عن الطبيب نبيل الدعاس أكد أن "الطبيب استشهد في منزله في دوما برصاصة قناص برأسه وتقرير الطب الشرعي أثبت أنها أتت من جهة حرستا بعد التحقيق بكيفية دخولها من نافذة منزله، هذا الاتهام ساقه جيش الفسطاط في بيانه ولكنهم تناقضوا في كلامهم".

واعتبر جيش الإسلام، في بيان له أصدره الجمعة وتلقت "إيلاف" نسخة منه، تعقيباً على بيان لفيلق الرحمن، حول الضغوط الكبيرة على الجبهات الشرقية والشمالية للغوطة الشرقية، بأن الواقع العسكري بحسب ما قرره المجلس العسكري لدمشق وريفها وهيئة الأركان في جيش الإسلام، لا يتطلب إرسال المزيد من المقاتلين.

وطالب "جيش الإسلام" في بيانه فيلق الرحمن "بتسليم أسلحته الثقيلة الموجودة عنده، وبالأخص الرشاشات المتوسطة ومضادات الدروع والذخائر، للحاجة الماسة لها على جبهات القتال، وضرورة الإسراع في ذلك لأن المعارك في المنطقة الشرقية في مناطق زراعية تحتاج إلى سلاح نوعي".

وشدد البيان على "ضرورة الإسراع بتحريك الجبهات الجنوبية والغربية، وخاصة جبهات دمشق بأسرع وقت ممكن، لتشتيت قوات النظام السوري".

وأشار الى "جاهزيته للمشاركة في أية عملية عسكرية أو غرفة عمليات تهدف إلى تحريك الجبهات الغربية والجنوبية".

وحضّ على ضرورة الإسراع في "تشكيل غرفة العمليات التي طرحت، وتفعيلها بشكل جاد وعملي، وإعطائها الصلاحيات اللازمة للعمل العسكري على جميع جبهات الغوطة الشرقية".

وطالب "فيلق الرحمن" الأسبوع الجاري "جيش الإسلام" بتشكيل غرفة عمليات عسكرية مستعجلة تضم كافة فصائل غوطة دمشق الشرقية، وذلك "نظراً للضغط الكبير الذي تقوم به قوات النظام وميليشياته على الغوطة الشرقية".

وقال بيان أعلنه "فيلق الرحمن" الأربعاء بأن الجبهة الشرقية والشمالية للغوطة الشرقية تتعرض لضغط كبير من قبل قوات النظام وميليشياته.

وطالب "فيلق الرحمن"، "جيش الإسلام" بفتح الطرق أمام مؤازرات فيلق الرحمن وباقي الفصائل، لدفع العدو على جبهات الغوطة الشرقية وبلداتها".

و طالب أيضا "أهل الحل والعقد في الغوطة الشرقية بالتدخل في الأمر وإنقاذ الغوطة".

ووجه "فيلق الرحمن" خطابه الى أهالي الغوطة ودوما "إن دماءنا دون دمائكم وأرواحنا دون أرواحكم، فأنتم منا ونحن منكم، وما خرجنا إلا دفاعاً عنكم".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ايامكم معدودة
ابو نورس -

ليس غرف عمليات حتى لو بنيتكم شقق او فيلات عمليات فلن تقوم لكم قائمة فنصر الجيش السوري قادم بإذن الله و سيلعلنكم التاريخ لتخريبكم اجمل بلد عربي .

جيش الاسلام والنصرة !
علي البصري -

ربما في المقال تداول اكثر من 25 اسم من اسماء الفصائل والمليشيات الرحمن والفسطاط ولمجلس الإسلامي السوري ومبادرة المشايخ (راجح والخطيب وزين العابدين والعطار) ومبادرة قيادة جبهة النصرة في الشمال السوري ومبادرة مجلس العشائر ومبادرة مجلس أمناء دوما و مبادرة الأطباء الأحرار، مبادرة الشيخ حسن دغيم الأولى ،طيب اذا كنتم اصحاب قضية لم لاتكون لكم قيادة واحدة ،هؤلاء ذكروني بعشرات منظمات تحرير فلسطين ويبدو انهم على نفس المنوال ،طيب صورة الملتحي اعلاه يريد ديمقراطية او اخوانية ،اشرحوا لنا حتى نفهم مايجري من وقائع !!!

كنا نسيناه
لبيب -

هل لا يزال هناك شيء اسمه جيش حر كنت نسينا لعدم تداوله إعلاميا وعدو وجوده في المعارك فعليا وعلى الأرض

ضامن العلمانية
هاني -

عاش الجيش السوري الحر عماد المستقبل وهو ضمان قيام سوريا الديوقراطية العلمانية وسط كل هذا التطرف والجنون

ليس حرا
فايز -

من يحمل السلاح ضد ابناء وطنه لا يمكنه ان يكون حرا كيف يكون حرا وراينا عناصره يعالجون فيي مستشفيات اسرائيل وقادته يقيمون في فنادق الغرب وينفقون من اموال الشعب

تبعية
غياث -

من يتكلم من الحضن الروسي لا يحق له توزيع شهادات في الوطنية وحسن السلوك فليستقل اولا من كل تبعية ومن ثم يصوب مسار الآخرين

تحضر
حسام -

تحرك إعلامي ليس إلا الجيش الحر مدار من قبل فصائل معارضة اسلامية اخرى لها الكلمة على الأرض وهو يقوم بتمثيل دور المعتدل والوسطي ولكن ماذا فعل من تحضر وبناء وثقافة للتغيير

الاثنان سيئان
وائل -

وهل جيش بشار جيش نظامي؟ كلا الجيشين الحر والنظامي مدعوم الاول من اميركا والثاني من روسيا

كان حرا
صفوان -

كان حرا ولكن تدخل أطراف مستفيدة من الصراع مثل (روسيا و أميركا وايران واذنابها) جعله ليس حرا ..

اقناع فاشل
ناصر -

من كتر الحرية صارت سوريا منارة العلمانية والمدنية الذي يريد اقناعنا بان الجيش الحر علماني كالذي يريد اقناعنا بان النصرة وداعش جمعيتلن خيريتان لا طائفيتين

تحرير
سيف -

لو كان حرا وعربيا وشريفا لكان حرر فلسطين من احتلالها بدلا من ان يحرر سوريا من شعبها

نصر
زياد -

الجيش الحر شوكة في حلق وقلب كل معول على التطرف اكان فارسيا ام اميركيا او روسا لانه من الوطن واليه وعلى يديه سوف يطرد كل الاجانب من المقاتلين لاي فؤق انتموا وتقوم سوريا الغد افضل مما كانت

ماشبعتم من القتل والتمير
خليجي-لا ينافق -

الى متى يامعارضة---هو بقى انسان او بنى تحتية---الاتعرفون انكم مسيرون من دول لها اجندة امريكا--وتركيا ودولتين خليجين ارغموا لدفع الاموال---خربتم احلى بلاد العرب--واجندة الدجل والشعوذة لاتفيد لان سوريا علمانية الى الابد-- ولن تسقك الى الهمج الارهابيين من الاسلاميين

الى معارضة الاسلاميون
خليجي-لا ينافق -

من موقعsaana riad- نقلا من secure.avaaz.org----لجنة حقوق الانسان الامم المتحدة: ادراج الازهر بمصر كمنظمة ارهابية-- وانا اقول المفروض من زمان---بسبب المناهج والكتب التي يدرسوها لطلبة صغار ويغسلوا ادمغتهم--كيف دولة تفعل هذا وهي تعلم ان محتوى المناهج قاتل ومتوحش واحمق--وكله من اموال الضرائب-وعلى حساب التنمية والفقراء والمرضى والتعليم الحديث

السبب الدين والعقيدة
حفيد قريش -

بسبب هتلر والنازية قتل عشرات الملايين-وبسبب محمد انتشر الارهاب والقتل والتشدد والكراهية بالعالم--بالاخير الاول انتحر والثاني سينقرض دينه-----بموقع مفكر حر-القرءان -بقلم محمد------ وانا -اقول التالي---- انا لايهمني ماهو بالقرءان-لان اغلب الايات جاءت نتيجة احداث ثم نزلت الايات--هو الله يعني ينتظر ان تحدث مشكلة حتى يطلب من جبريل سرعة ايصال الاية لمحمد--ماهذه الخرافة والضحك والمسخرة--كقصة اوحرب قتل وسبي وتدمير ونهب يهود بني قريضة والاية التي تقول 27 سورة الاحزاب-- وَأَوْرَثَكُمْ أَرْضَهُمْ وَدِيَارَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ وَأَرْضًا لَّمْ تَطَئُوهَا ۚ وَكَانَ اللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرًا ووالاية عن عمه ابوابولهب- تبت يد ابي لهب وتبريرة زواجه من زينب بنت وحش بعد طلقها زيد ونزلت الاية الاحزاب 37-معقول الله يصبح واسطة للزواج -هل هذا مستوى خالق---على مين تضحكوا انكشفتم القرءان -الذي كتبه ورقة ابن نوفل--بعد ان تحدى مسيحيوو الشام والاناجيل الاربعة-واراد صنع كتاب للعرب----

حبل الكذب قصير
jj -

أحمد سعيد عرف بأسلوبه الفريد في الاداء امام الميكروفون واليوم زعماء بما يسمى جيش الحر يقتبسون انتصارتهم في النصر المزعوم من اسلوب احمد سعيد, كذب كذب حتى يصدقون هم انفسهم بكذبتهم ...

وأنا أيضاً متفائل
born yesterday -

أول ما الجهاديين يسقطو النظام سوف يرسلو الدعوات لقادة الحيش الحر المقيمين فى أوروبا لكى يأتو لتسلم السلطة وأقامة دولة علمانية ديمقراطية حديثة, الجهاديين مجرد فاعلى الخير وليس لديهم أية مطامع فى الحكم.

واقع الحال
كندي -

منذ البدايه لا يوجد لا جيش حر ولا حتى كُر ، مجرد عصابات ولصوص وقطاع طرق اجبرونا نحن المواطنين البسطاء ( نحن من اهل السنه والجماعة ) على مغادرة بيوتنا وأملاكنا في ريف دمشق ليستولوا عليها ، سرقوا كل شيء ، لم تسلم ابواب ولا نوافذ ولا انابيب ماء ولا أسلاك كهرباء ... لا شيء ، كله فكوه وسرقوه ، اليوم تَرَكُوا داريا بعد ان تسببوا في دمارها بالكامل ، ماذا حققوا منذ ست سنوات حتى الآن ؟ ، نظام ديكتاتوري ؟ على الاقل كنا عايشين بامان وسلام ووئام ، كل شيء متوفر ، ماذا حققوا لنا غير التهجير والدمار ؟ هل حقاً هم اغبياء الى درجة انهم لا يفهمون ان الموضوع ليس موضوع نظام ولا بقاء الاسد من عدمه وانما هو تقسيم سوريا الى دويلات فاشلة بموجب الشرق الاوسط الامريكي الفوضوي الجديد ؟ الا يَرَوْن ما حل بالعراق ؟ وليبيا ؟ بدل ان تشعلوا دمشق واحرقوا مابقي من سوريا دافعوا عن وحدة اراضي الوطن ، الولايات المتحده دخلت الحرب فعليا بقوات خاصة وبكافة الاسلحة النوعية المتطوره الى جانب العصابات الكردية للاسراع بعملية تقسيم سوريا ، هل انتم صُم بكم عمي لا تفقهون ؟ ام انكم متأمرين مع من تآمر من عملاء امريكا ؟

المخابرات
كمال -

في الحرب تتعطل وظيفة المخابرات المدنية ولذلك ترى المخابرات السورية تتابع التعليق على المقالات في الصحف

رقم 15
هادي بن جابر البوعمر -

ممتاز --جدا-----------------فكر وكلام لم يكتبه احد---نعم 100%

تعليقات عجيبة وصادقة
ياسر مراد -

رقمي ---14 و15----------على الكل قراءتهما---شيء عجيب

تعليق 10
قطري اؤمن بالاشتراكية -

نعم تعليق واقعي ومنطقي---بوجود الذين يقاتلون النظام 90% اسلاميونمتشددون مع الفكر المتخلف الرجعي القاتل--معقول يعرفوا العلمانية والديمقراطية--على فكره الائتلاف المعارض بالرياض -سيكونوا اول ضحايا سقوط النظام---لان الدجالين الارهابيون سيفرمون الائتلاف ويسونوهم كبه حلبي

ممتاززززززززززززززززززز
رجب وعجب-بهذا الزمان -

تعليق رقم 15---من حفيد قريش-------------كلام قوي

سقوط النظام
قطري-لا اجامل -

نفترض سقط النظام السوري وهذا ولا في الاحلام--لان الشام تاريخ وعبق 12 ال سنة--نفترض ااستولى الاسلاميون المتخلفون الحكم-لانهم الاقوى عسكريا- وهم بمئات الاف---تعتقدون ماذا سيكون حال الاقليات وهم لايقل عددهم عن اقل من 2 مليون مسيحي-وحوالي 3 مليون علوي--ودروز اقل من مليون واقليات اخرى السنة 16 مليون والاكراد-اكثر من 2 مليون---تقريبا----ماهو وضع المرأة ايضا--اليكم السيناريو وماذا يفكرون بها-----تكريم المرأة بالاسلام-----اليكم ادلة بان المرأة محتقرة بالاسلام-----تنقض صلاة الرجل اذا مر امامه الحمار--الكلب الاسود( عنصرية باللون)- والمرأة--بعدين يقولون الاسلام كرم المرأة هو الخالق متخصص بكراهية واحتقار ومعاقبة النساء-------------نيلة بستين نيله على صيروا اوادم---فقط هجوم على النساء--تعلموا معنى الحقوق الانسانية والاحترام--المرأة لسن بضاعة او مش بشر--الباسهن ملابس الافغان الطالباني المتوحش يعني بنات الشام اصبحن عبدات وامات-وبيعهن وخصوصا من الاقليات سؤال---لماذا المرأة بالجنة فقط زوجها--ولو بالنار ماذا ستفعل---المطلقة والعانس مجهول مصيرهن--الرجل 72 حورية وولدان مخلدون-----الزوجة تلعنها الملائكة من الليل حتى الفجر لو رفضت ممارسة الجنس لاي سبب بتلك الليلة----فضل الرجل على المرأة لايمكن ان يوفي حقه عليها حتى لو علقت الزوجة خراج الانف والقيح من جسد زوجها---مجرد رأي من عنده ما يفند الكلام لا مانع---بدون تهجم

تصحيح
قطري-لا اجامل -

قصدت تاريخ وعبق الشام 12 الف سنة

بلد الياسمين
سوري غير مسلم و افتخر -

ما حققنه المعارضة......شيء واحد.......تدمير اجمل بلد في العالم...............الله يكسر ايديكم و رجليكم

تعليق كندي
خليجي قليل الكلام-ولكن؟ -

بصراحة جيد وهو حقيقي---كانت سوريا دولة مكتفية بالاطعمة- ومدعم --لا ديون خارجية--التعليم حتى الجامعة مجانا-وكذلك العلاج والعمليات مجانا--مركز دراسات غربيقبل احداث مارس 2011م---كانت سوريا البلد رقم 2 بالعالم في الامن والامان--هو من متى الارهابيون الاسلاميون او الاحزاب الدينية يدخلون بلد ولا يخربوه--بكل العالم-حتى الاسلاميون بالدول الاجنبة قبل وصولهم يعتبرونها من الاحلام والتمنيات-وعندما يتمكنون ويعملون تبدأ مشاكلهم وتحديهم للقوانين بل ينفذوا اعمال ارهابية-لا يحارمون الذي اواهم وساعدهم--بعدما كانوا بالفقر والتخلف والزبالة ببلدانهم--

جيش الرحمن والاسلام-
كريم رجب ال بوحمزه -

اذا هؤلاء معتدلين--ماهو رايكم بالنظام العلماني والحريات الخاصة والباس المرأة--وهل الديمقراطية عندكم حلال او حرام---اذا النصوص الدينية عندكم ضد الحريات الشخصية-بالملبس والاعتقاد الديني--لافائدة من تدخل الدين لانه شمولي وخطر على الانسان ونوعية حياته

اتفاق تركي اسرائيلي روسي
HAWLAIRI -

اتفاق تركي اسرائيلي روسي ايراني أمريكي سوري ، بجلب المعارضة السوريه بعيدا عن ديمشق العاصمة ألي شمال سوريا أو غرب كردستان لجعل شمال سوريا أشبه بلبنان كبير ، حيث من جهة تركيا وحلفائه من داعش وجبهة النصرة واحرار الشام ومن جهة الأكراد ومن جهة الجيش الحر المرحلين من داريا والغوطة أي طرد المعارضة في جنوب وغرب سوريا ، ونقل ساحات الحرب ألي غرب كردستان ومعركة حلب يحتاج سنوات أن لم يكن عقود لكي يخفف الحرب علي تركيا ، فهرب شرس تقع ضد الجيش التركي المتحالف مع دواعش والقاعدة والاخوان بقيادة الأمير ايردوغان الأخوانجي ضد ثوار كردستان تركيا ب ك ك سرطان دولة أتاترك الكمالي

خربانة
ابو ماجد -

مادام لسة يسمون جيش اسلامي وشيخ ورافعين رايات الدفاع عن الله والرسول والدين ,, ماراح تقوملهم قائمة وسيستخدمهم البدو والغرب كمعول لتخريب كل شيء جميل ,,, وبالاخير راح نشوف فطايسهم اكل للذبان والجرذان ,, هذا لايعني ان نظام الاسد جيد ومقبول ولكن اللي حمى الاسد ونظامه وابقاه في السلطة هؤلاء