أخبار

درس جديد في الإدارة من حاكم دبي

محمد بن راشد: أنا في مكاتبكم فأين أنتم؟

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من دبي: قام الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي بجولة ميدانية مفاجئة في ساعة مبكرة من صباح اليوم، تفقد خلالها الدوائر الحكومية بإمارة دبي، وعلى رأسها مطار دبي الدولي والبلدية ودائرة التنمية الإقتصادية ودائرة الأراضي والأملاك، وغيرها من الدوائر.

وكانت المفاجئة أن عدداً من المديرين والموظفين لم يكونوا على رأس عملهم وغابوا عن مكاتبهم في وقت زيارة حاكم دبي، الأمر الذي يؤكد حرصه على ترسيخ مفاهيم الإنضباط والإلتزام بمواعيد العمل، حيث من المتوقع أن يقرر الشيخ محمد بن راشد توقيع عقوبات تعيد الإنضباط لبعض هذه الدوائر من جديد.

ولقيت زياة حاكم دبي ارتياحاً وترحيباً كبيرين في الأوساط الشعبية، والتي يعكسها حجم التفاعل الكبير عبر مواقع التواصل الإجتماعي، فقد أشاد الجميع بمثل هذه الخطوات التي تعد درساً عملياً في الإدارة، وهو الأمر الذي يجعل الجميع في حالة إنضباط دائمة.

الحساب

وسبق للشيخ محمد بن راشد أن قام بمثل هذه الزيارات المفاجئة خلال السنوات الماضية، كما سبق له تحديد جملة من الأهداف التي يتوجب على قطاعات ودوائر إنجازها وفق جدول زمني محدد، وقال إن موعد الحساب قادم، حيث أكد قيامه بتنظيم حفل كبير لوداع المقصرين والإشادة بمن يقومون بخدمة الجمهور بطريقة جيدة ويحققون أهداف المؤسسات والدوائر التي يتولون إدارتها.

وعلى الرغم من نجاح دبي في تقديم النموذج الإداري الأكثر نجاحاً في العالم العربي خلال السنوات الأخيرة بفضل جهود حاكمها الشيخ محمد بن راشد وولي عهدها الشيخ حمدان بن محمد بن راشد، وهو الأمر الذي يتمثل في إنجاز مشروعات ضخمة مثل الحكومة الذكية والحكومة الإلكترونية وغيرها، إلا أن ذلك لم يجعل حاكم دبي يكتفي بما تحقق، بل يحرص على الجولات التفقدية المفاجئة لكي يطمئن بنفسه على سير العمل.

وسبق لحاكم دبي أن أعلن بصورة مباشرة عبر تسجيل شهير بأنه يرسل مراجعين وهميين إلى كافة الدوائر والمؤسسات لكي يتعرف من خلالهم على الجوانب السلبية في أداء الموظفين، مضيفاً أنه يفعل ذلك وسوف يستمر في إستخدام هذه الطريقة بالإضافة إلى الجولات التفقدية لكي يظل كل مسؤول "على أعصابه" على حد تعبيره، في إشارة إلى رغبته في إستمرار الجميع في تقديم أعلى معدلات الأداء دون تقصير أو تقاعس.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
يا ريت يکونون کما أنت
mamkak -

أتمنی من اللە العلي القدير أن يطيل من عمر هذا الرجل الفارس و أرجو من ان يقتدي بە وبسيرتە قادتنا في اقليم کوردستان - و خاصة الريس مسعود البارزاني.

ربما لهم العذر
نورا -

اليوم هو اول يوم دوام طلاب المدارس في دولة الامارات الحبيبة .......ويكون يوم طوارئ لأستقبال العام الدراسي الجديد ...احتمال الأغلبية قاموا بتوصيل اولادهم او نقلهم مدارس اخرى او دفع رسوم وهكذا او مصاحبة ابناءهم ومشاركتهم فرحة العوده الى المدارس ..لهم العذر .

رأي بدون نفاق
ج. ب -

على راسي يا الحاكم العادل بارك الله فيك وباهلك جميعا ونعم التربية والاخلاق رحم الله والديك وبوركت البطن التي حملتك والله انت اشرف رئيس دولة في العالم يا ريت لو يتعلموا منك كل حكام العرب فعلا تستحق كل التقدير والاحترام .

سبب تطور وازدهار دبــي
م.قبائل الشحوح دبـ2020ــي -

لا اخفيكم سرآ >>>> لهذا السبب دبــــ2020ـــــي سابقت الزمن فكانت في الطليعة وكان الإنجاز من اوائل الخمس نجوم .. ثم السبع نجوم من نجوم العالم .... عساك عالقوة ذخر وسند بوراشد ... فلولا جولاتك وتفقدك الدائم والمستمر وجهودك وتوصياتك وزياراتك المفاجئة لدوائر والجهات الحكومية وشبه الحكومية لما أنجز شيء ولما كان هناك شيء يذكر من ما يراه العالم في دبــي اليوم ... وما يراه العالم اليوم في دبــي هو نتائج ثمرات جهدك المتواصل والدئووب وتوصياتك وزياراتك الميدانية المفاجئة لهم في مقرات اعمالهم ومؤسساتهم سواء الخدمية التي تقدم خدمات وتسهيلات لجمهور المجتمع او غيرها من المؤسسات الحكومية في دبــي .... أثبتم بوراشد إنكم قدوة النجاح والتميز وفن إدارة الدول والحكومات الناجحة للجميع في ميادين العمل ومسؤول ميداني ناجح من الطراز الأول لا يكل ولا يمل >>> عسى ايامك سرور ودهور بوراشد <<< ..................................

رجل المستحيل
مراقب -

هكذا العمل والا بلاش

.
haider -

هكذا القاده و المسؤولين و الا فلا و فقكم الله و اكثر من امثالكم . اما الكسالى فلا عذر لهم و الاعذار اقبح من ذنب

قمة
Badeea -

هذه قمة القيادة الفذة ! كم نتمنى أن يكون كافة القادة العرب 1/10 من الشيخ محمد.ياطويل العمر أيضا ليس المهم فقط أن يكونو على مكاتبهم بل على المكتب وينتج وبسرعة وإلا وقعنا في البطالة المقنعة. وأركز هنا على مطار دبي بكافة محطاته ( الثالثة والثانية والأولى ). تجد كاونترات الجوازات نصفها فارغ والنصف الآخر لا يعملون إلا من رحم ربي!! وإلا لا يعقل أن الحركة في مطارات دبي أكبر منها في مطار نيويورك أو هيثرو!في دبي أكثر من مرة ننتظر بحدود ساعة ونصف لإنهاء معاملة الجواز بعد مدة طيران متواصلة من أمريكا الشمالية 13 ساعة. نرجو وضع كاميرات تراقب الموظفين ومدى إنجازهم .هذا في دبي أما في جسر الملك فهد بين المنطقة الشرقية والبحرين فحدث ولا تسل. ه}لاء الموظفين لا يعملون وأكثر من نصفهم لا يعرفون إستعمال الكمبيوتر ناهيك على أنهم في كثير من الأحيان لا يختمون جواز السفر ويسببون لك مشكلة متى دخلت أو يضيعون جواز سفرك. ومطارات السعودية نفس الشيء. نتمنى على ولي ولي العهد سلوك أسلوب محمد بن راشد ليرى بأم عينه.

متى سيحتذي به الحكام العرب جميعاً
عبد الفتاح -

بارك الله فيه ونتمنى من كل حاكم عربي ان يمارس هذه النوع من الرقابة بدل من سرقة الدولة كما يقوم البعض منهم

عذر
Avatar -

عذر اقبح من ذنب ....تعال الى الغرب الكافر لترى كيف يحلون هذه المشكلة

دبى
بو عبدالله -

هل يعقل ان المطار مغلق

أين الثرى من الثريا
عراقي محزون -

إذ نهنئ لأهلنا في دولة الإمارات العربية على هذا الطراز من القادة نبكي على حال العراق الذي كثر فيه الجهل والفساد (391 مليار دولار ضائعة) وأنتصر الغباء فتراجعت الخدمات وإن كنت تدري فتلك مصيبة وإن كنت لا تدري فالمصيبة أعظم. حفظ الله الإمارات وشعبها وقادتها المخلصين وإبدلنا بما لدينا بما هو صالح ونزيه ومخلص بدل ما لدينا أنه قدير كريم.

لا تستغربون
نورا -

هذا الامر الذي تستغربون منه نحن لا نعده غريبا علينا ..هؤلاء هم قادتنا ..(وتلوموننا لماذا نعشقهم)...وهذه رؤية دولة الامارات 2021 ...متحدون في المسؤولية ..والمعرفه ..والمصير ...والرخاء ....هذه هي الرؤية والرسالة الحاضره والمستقبلية ....والذي يقول لي ..عذرا أقبح من دنب ويقارن بيننا وبين الغرب الكافر كما هو يقول ردا على تعليقي السابق ...نحن ياسيد في دولة الامارات لا نقارن أنفسنا بأحد ولا نحتذي بهم فقادتنا ارحم وأعطف بِنَا وبظروفنا والغرب ليسوا افضل منا يكفي انهم لم يحققوا الأمان في بلادهم مثل ما حققه حكام الامارات ولو تمشي نصف الليل لن يؤذيك احد ..وغيرها المكثير والمثير ستجده في الامارات وفي سنوات بسيطه ..وليس كالغرب صنع نفسه بعد حمامات من الدماء والحروب ...نحن دوله فتية صنعنا اسما ورسما وورده متفتحه في وسط صحراء قاحلة تنحدر منها شلالات الخير والعطاء ...وحفظ الله بلادي

عذر أقبح من ذنب
Badeea -

هذا ليس عذرا على الإطلاق أن تتعطل معاملات الآلاف بسبب توصيل أحدهم أبنائه للمدارس ودفع الأقساط!! وهذا يذكرني بالموظف الذي يترك مكتبه وهناك مئات المراجعين وإن سألت عنه يقال للمراجعين أنه ذهب للصلاة !! كأنه لا يدري أن العمل عبادة ! ولا مانع من الذهاب للصلاة (( التي لا تأخذ مع الوضوء أكثر من 6 دقائق )) حينها يستطيع أن يطلب من زميل له الجلوس مكانه وتسيير المعاملات لحين إنتهاء الموظف الأصيل من الصلاة. مافعله الحاكم الراشد محمد بن راشد هو عين الصواب وهو يعلم جيدا أن هناك تسيب في إنجاز العمل في بعض المؤسسات والهيئات.

دعوة للمسؤلين العراقيين
أبو أثير / بغداد -

أوجه دعوة للمسؤلين العراقيين الذين يتصدرون المسؤلية والقيادة للتشبه بألأنموذج ألأماراتي وشيوخها وحكامها .... وهي دعوة للرئيس العراقي معصوم ورئيس الوزراء العبادي والوزراء والقضاة والمسؤلين ... وياريت تصيبهم الغيرة ويشاهدون ما نشاهده من أهتمام مسؤلي الدولة بالرعية والشعب العراقي ... وهذا يذكنا بألأيام ألأولى لزيارات القائد الضرورة عند تسلمه المسؤلية في ألأعوام ألأولى لحكمه ... قبل أن ينقلب الى لبس ثوب الدكتاتورية والتسلط وألأبتعاد عن هموم الشعب العراقي ... ولتكون ترجية في أذن الساسة العراقيين ... عسى أن يتعظوا من التجربة ...