أخبار

إيلاف تابعت محاكمة قضية زواجها من رجلين

محكمة في الرباط ترفض الإفراج عن سيدة الأعمال هند العشابي

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الرباط: رفضت المحكمة الابتدائية في الرباط، مساء اليوم، تمتيع سيدة الأعمال المغربية هند العشابي والثري المغربي محسن كريم بناني بالسراح (الافراج الموقت) على خلفية متابعتهما في ملف يتعلق بالتزوير والخيانة الزوجية.

وتابعت "إيلاف" أطوار أولى جلسات محاكمة العشابي وبناني اللذين قدما أمام هيئة المحكمة في حالة اعتقال، مؤازرين بدفاعهما، بحضور عدد من أفراد عائلتيهما لمتابعة فصول المحاكمة، وسط إجراءات أمنية مشددة.

&

محسن كريم بناني

&

وكانت هيئة دفاع المعتقلين تقدمت، في جلسة استمرت لأزيد من ساعتين، بطلب يرمي إلى تمتيع العشابي وبناني بالسراح الموقت اعتباراً لكونهما يتوفران على ضمانات لحضور باقي جلسات المحاكمة حتى النطق بالحكم فيها وكذا كونهما متزوجين على سنة الله ورسوله ووفق المذهب السني المالكي.

وعرفت جلسة المحاكمة سجالاً قوياً بين هيئة دفاع بناني والعشابي من جهة، ودفاع دبلوماسي كويتي، من جهة أخرى، بعدما تقدم الأخير بطلب تنصيب السفارة الكويتية كطرف مدني، وكذلك بعدما تقدم دفاع المعتقلين بوثائق اعتبرها إثباتا لزواجه من العشابي. في حين طعن الدفاع في عقد الزواج الذي تقدم به الدبلوماسي الكويتي في شكاواه، معتبرا إياه عقداً باطلاً نظراً لأنه تم وفق المذهب الشيعي.

وفي تصريح لـ"إيلاف" قال سعيد باشني عضو هيئة دفاع هند العشابي إن زواجها بالدبلوماسي الكويتي محمد صادق معرفي تم وفق القانون الكويتي ووفق المذهب الجعفري، وأن هذا الزواج لم يتم تذييله في المغرب، ولم يمر عبر القنوات القانونية والقضائية المغربية التي يمكن أن تعطيه الطابع التنفيذي والقانوني في المغرب، وهو الأمر الذي يعتبر مخالفاً للقانون المغربي والأعراف، وبالتالي فهو عقد باطل.

&

الدبلوماسي الكويتي محمد صادق معرفي

&

من جهة أخرى، قال دفاع الدبلوماسي الكويتي أثناء المحاكمة أنه على الرغم من عدم تذييل زواج هند العشابي بالدبلوماسي الكويتي في المغرب، فإن ذلك لا ينفي زواجها به، والذي ما زال سارياً ولا يوجد أي طلاق بينهما.

ويرى متتبعون للقضية أن الزواج الثاني لهند العشابي بمحسن كريم بناني رجل الأعمال المعروف في مجال الطيران الخاص، الذي جرى في دولة مالي، وتم تذييله في المغرب واتخذ الطابع التنفيذي والقانوني في المغرب، عقد هذه القضية، وأعطاها أبعاداً أخرى، خاصة أن العشابي ما زالت في ذمة الدبلوماسي الكويتي، وتزوجت من رجل ثان هو المغربي محسن كريم بناني من دون أن تحصل على الطلاق من الزوج الأول.

وتعود وقائع النازلة إلى شهر يونيو الماضي حين اكتشف الدبلوماسي الكويتي "زوج" هند العشابي أن إحدى ابنتيه منها ليست من صُلبه بل من صلب رجل الأعمال المغربي محسن كريم بناني ما جعله يتقدم ضدهما بشكوى تتعلق بالنصب والفساد والخيانة الزوجية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الزواج التعددي دياثة
محمد الشعري -

الزواج التعددي دياثة سواء كان من طرف المرأة أو من طرف الرجل . إنه في كلتا الحالتين خزي و فضائح و دعارة و فساد إجتماعي . إنه أخطر بكثير جدا مما يسمى ( المحارم ) . فالأجدر بالمنع هو تعدد الزوجات قياسا على منع تعدد الأزواج . أتمنى و أتوقع ، في حدود معرفتي الراهنة ، أن تكون هذه القضية العجيبة حالة شاذة و إستثنائية و ليست الجزء الظاهر فوق الماء من جبل الجليد . لكن كل شيء ممكن في عالم الصمت و التستر ، خاصة و أن بعض فقهاء الفضائح الجنسية قد أباحوا المحارم و حتى زواج الشقيق من شقيقته في ظروف الجهاد . و قد نفذ بعض الأتباع تلك الفتوى بكل حماس و سرور حسبما ظهر من قصص المجاهدين في سوريا على سبيل المثال . أرجو أن يقع منع الزواج التعددي في كل الدول الإسلامية منعا يساوي في العقاب بين جريمة تعدد الزوجات و جريمة تعدد الأزواج . أرجو أن يدرك المتدينون جميعا أن جمعيات حقوق الإنسات التي صارت تدافع عن اللواط ستفرض عليهم أيضا الإعتراف القانوني بزواج المحارم و ليس فقط بجنس المحارم . إن المتدينين الذين لن يمنعوا تعدد الزوجات لن يستطيعوا منع تعدد الأزواج و لن يستطيعوا منع زواج الأخ بأخته أو الإبن بأمه أو الأب بإبنته على سنة الله و رسوله أو على أساس القانون العلماني الديموقراطي و ما يضمنه من حريات شخصية . أعتقد أن هذا السلوك المقرف لا ينشأ إلا بأحد السببين التاليين أو بكليهما : السبب الأول هو وجود أنظمة ماخورية و سلطات فضائحية و خطط سرية لتسلية الشعوب بفرجة تدعيرية لغرض ما يسمى السيطرة . و السبب الثاني هو الوقوع في الإدمان على الخمر أو على المخدرات أو ما شابه ذلك مما يغيب العقل و يلغي الأخلاق و يمنع المنطق . و الإدمان مصيبة كبرى شديدة الإستفحال الآن . لا يمكن ، حسب رأيي ، أن يكون الزواج تعدديا إلا نتيجة لبعض تلك الكوارث . أرجو الكرامة و الإحترام للجميع نساء و رجالا . أرجو أن تتجذر فلسفة الأخلاق في كافة الفئات الإجتماعية و أن يتم القضاء على كل المافيات و خاصة المافيات الماخورية .

يا سلام
احمد شاهين -

ألحمدلله على نعمة ألأسلام.................

هي فعلا خانته
شاهدة -

المهم ولي حتى احد ما عرف ان السيد معرافي كان جالس عنده بنات في امريكا بدعوى صديق العائلة و ان بنته خطيبة ابن اخت السيدة هند و كان يعالجه السيد معرافي من مرض خطير و محتضنه في بيتهبامريكا مدة شهرين.. .