أخبار

احتمال إعلان اتفاق الإثنين وقمة تجمع أوباما وبوتين

الحل السوري.. اطلبوه ولو في "الصين"

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

نصر المجالي من لندن:&في ماراثون الساعات الأخيرة قبل إعلان اتفاق حول سوريا بين واشنطن وموسكو، يلتقي وزيرا الخارجية الأميركي والروسي ثانية يوم غد الإثنين، وخلافًا لكل التقارير عن التوصل لإتفاق اليوم الأحد، قالت واشنطن إن موسكو تراجعت&عن بعض القضايا.&

وصرح مسؤول بارز في وزارة الخارجية الأميركية إن الجانب الروسي تراجع عن بعض القضايا التي اعتقدنا اننا اتفقنا عليها، ولذلك سنعود الى قياداتنا& للتشاور.

واضاف المصدر الأميركي أن كيري ولافروف سيلتقيان مجدداً الاثنين، على هامش قمة مجموعة العشرين في مدينة هانغتشو الصينية.

وقال البيت الأبيض إن أوباما والرئيس الروسي فلاديمير بوتين ستسنح لهما الفرصة على الأرجح لإجراء محادثات غير رسمية على هامش قمة مجموعة العشرين. ولم يتم الإعلان عن موعد ذلك الاجتماع.

معقدة

وكان الرئيس الاميركي باراك اوباما صرح في وقت سابق الاحد، أن واشنطن تتفاوض مع روسيا حول وقف العنف في الحرب المدمرة في سوريا، مؤكداً أن الجانبين يعملان على مدار الساعة، مؤكداً "ان هذه المسألة معقدة للغاية".

ومن جهته، قال وزير الخارجية الأميركي إنه جرى حل بعض النقاط الفنية في اتفاق أميركي روسي بشأن سوريا لكن ما زالت هناك نقطتان صعبتان.

وأضاف للصحافيين على هامش قمة مجموعة العشرين أن الولايات المتحدة وافقت على الاجتماع مع الجانب الروسي ثانية يوم الاثنين لسد الفجوة في نقطتين متبقيتين.

وثيقة

وكانت صحيفة (جيروزاليم بوست) الإسرائيلية ووسائل إعلام أخرى نشرت أن وثيقة اتفاق جرت مناقشتها بين الجانبين الأميركي والروسي حول الملف السوري، تتضمن وقفًا لإطلاق النار في عموم سوريا.

كما تتضمن الوثيقة التركيز على تقديم المساعدات الإنسانية لمدينة حلب المحاصرة، وفقًا لرسالة المبعوث الأميركي في سوريا مايكل راتني إلى المعارضة السورية المسلحة، يوم السبت 3&سبتمبر.

وحسب الصفقة يجب أن تمنع روسيا الطائرات الحربية التابعة للحكومة السورية من قصف المناطق التي تسيطر عليها المعارضة الرئيسية، كما تتضمن انسحاب القوات الحكومية من طريق الإمداد شمال حلب.&

وأضافت الرسالة دون ذكر تفاصيل، أنه في المقابل ستنسق الولايات المتحدة مع روسيا ضد تنظيم القاعدة.

اقتراب&

وكان نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف قال، الأحد، إن روسيا والولايات المتحدة تقتربان من التوصل لاتفاق بشأن سوريا.

وذكر ريابكوف للصحافيين "نوشك على التوصل لاتفاق... لكن فن الدبلوماسية يتطلب وقتًا للتنفيذ. ليس بوسعي أن أبلغكم متى سيتم التوصل للاتفاق وإعلانه... أعتقد أنه ما من سبب يدعونا أن نتوقع انهيار المحادثات."

وأضاف: "نتحدث عن أهم الأمور المتعلقة بتطبيق وقف لإطلاق النار... المحادثات المكثفة مستمرة."، وتابع: "حتى نضع اللبنة الأخيرة... لا يمكننا الإعلان عن تحقيق نتائج".

لمسات أخيرة&

وكان الرئيس الأميركي باراك أوباما قال إن الولايات المتحدة وروسيا تعملان، الأحد، على وضع اللمسات الأخيرة على اتفاق لوقف إطلاق النار في سوريا، مما يتيح توصيل المزيد من المساعدات للبلاد.

وقال أوباما للصحافيين بعد الاجتماع مع رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، "لم نتوصل لإتفاق بعد"، وأشار إلى أن اتفاقات وقف إطلاق النار السابقة لم تستمر طويلاً.

وأجرى مسؤولون عسكريون من الولايات المتحدة وروسيا اجتماعات على مدى أسابيع لمحاولة التوصل لشروط الاتفاق.

خلافات

وقال أوباما: "لدينا خلافات كبيرة مع الروس في ما يتعلق بالطرفين اللذين ندعمهما وأيضًا بشأن العملية اللازمة لإحلال السلام في سوريا."،&وقال أوباما "لكننا إذا لم نتوصل لاتفاق مع الروس بشأن تقليل العنف وتخفيف الأزمة الإنسانية فسيكون حينها من الصعب الانتقال إلى المرحلة التالية.".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اوباما وقف الحرب المدمرة
ناقد ومشمئز ايضا -

لاحظوا-نعم لاحظوا ا معي-ما يقول -اوباما -وكيل سياسة تدمير سوريا بايدي الغير-؟؟؟؟؟؟؟يقول وقف الحرب المدمرة في سوريا بالتفاوض-لانها معقدة ومع الاسف ينقل تقرير أيلاف عن الجانب الامريكي-بان الروس تراجعوا عن بعض-الالتزامات؟وهنا الاشمئزاز من الكذب الامريكي المفضوح والذي يتذاكى اعلاميا واقول على من تريدون تمرير الكلام ومن سبب التدمير بل اقول هل روسيا التي تخطط بالخفاء وتنقلب على حلفائها؟ام ادراة اوباما حتى على عضو الناتو-تركيا؟هل روسيا وراء الانقلاب يا اوباما؟وهل التعقيدات وموازين القوى وانقلاب المعادلات سببها عدم التزام روسيا؟ام انتم ومشروعكم الاجرامي -الخائب بما فيه داعشكم ؟واسالك يا اوباما -تقول انك قتلت بنلادن وهل الظواهري ملاك ولماذا لم تتخلصوا منه مثلا وعلى من تضحكون وانتم ومشروعكم تتدمرون المسلمين بالمسلمين مستغلين طبعا صراعات وخلافات ومشاكل عدم العدالة في بلدانهم والامر له اسباب ومدة طويلة ولكن انتم من يلعب بالنار وانقلت عليكم ؟فكفى دجلا- وسترضخون لمعادلات جديدة شئتم ام ابيتم ولن اطيل لان للموضوع -تفاصيل وحقائق ستظهر والشعب الامريكي سيحاكم يوما ما -كل الدرات وخاصة بوش-الذي اتاه امر الهي من اله اسرائيل؟نعم ومنذ الفوضى الخلاقة بتدمير العراق عام 2003 ومن لا يبصر هذا ولم يعرف لحد الان لينتظر ما سيحدث في المجتمع الامريكي نفسه وبعدها يا اوباما اذهب واطلب اللجوء في بلد اخر وشاهد كيف ستحاكم ادراة بوش المجرم وتابعه طوني بلير والاخرين وسوريا مقبرة حقيقية لمشروع شيطاني سينتهي به المطاف الى الهزيمة وبداية لمرحلة جديدة وحتى عنوان ايلاف ابحثوا الحل ولو في الصين رغم طبيعة العنوان اقول لايلاف ومتابيعها نعم من الصين وحتى السعودية ان كانت جادة واستراتجية ولمصلحتها فلتتفق اقتصاديا وسياسيا مع الصين واليابان والهند وروسيا؟نم ولا حل غيره وكفى ان نكون جميعا اداة لمجرمين جشعيين-متغطرسين كالادرات المركية واسيادها من طغم المال والجشع والعلومة المتوحشة وشكرا وللموضوع بقية وتتمة

هل حقا تريدون السلام ؟
محمد الشعري -

الحل موجود في جامعة الدول العربية . و هو بعنوان تطبيق معاهدة الدفاع العربي المشترك و التعاون الإقتصادي الصادرة سنة 1950 و كل المعاهدات الأخرى المرتبطة بها و المكملة لها و التي يكفي تنفيذها لتحقيق الدولة العربية الموحدة . هذا هو الحل الوحيد لكافة هذه الحروب الأهلية الجارية الآن و الآتية مستقبلا لمجمل أرجاء الوطن العربي . هل حقا تريدون السلام ؟ ستنتهي هذه النزاعات المسلحة فور إنجاز الوحدة العربية . لكن متى تريدون تحقيق هذه الوحدة ؟ هذا هو السؤال .