أخبار

تطوّر عن سلف مشترك كان يمشي على قدمين

القرد أصله إنسان... وليس العكس!

القرود غيّرت شكل جسمها لتتمكّن من التحرك بسرعة مستخدمة أطرافها الأربعة
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

ألفت عيوننا رؤية صورة التطور البشري المستندة إلى نظرية داروين، والتي تمثّل تحدّرنا من قرد بدائي، لكنّ البحث الجاري على هيكل عظمي لإنسان بدائي متحجر منذ 3.7 ملايين سنة قد يثبت أنّ مسيرة التطور التي نعرفها خاطئة، وينبغي أن تكون معكوسة.

لندن: فسّر البروفيسور روبن كرومبتون، في مهرجان العلوم البريطاني في سوانسي، أنّ الإنسان والقرد والشمبانزي تطوّروا جميعًا عن سلف مشترك كان يمشي بشكل مستقيم ويعيش في الأشجار. إذاً فالشمبانزيات هي التي غيّرت شكل جسمها لتتمكّن من التحرك بسرعة مستخدمة أطرافها الأربعة، بينما استمرّ الناس باستخدام طرفين فحسب. وليس صحيحًا أنّ المشي المستقيم تطوّر بعد أن نزل البشر عن الأشجار للتنقّل في مناطق السافانا المفتوحة، فالإنسان كان يمشي قبل ذلك بملايين السنوات.

في الواقع، يعتقد البروفيسور كرومبتون أنّ استخدام الأدوات الذي يعتبر من الصفات البشرية، قد بدأ بالتطور حين كان الإنسان البدائي يعيش على الأشجار، وحين كان يمشي على رجليه، قام باستخدام يديه ليتشبث بالأغصان القريبة من أجل تثبيت خطواته، وتدريجيًا خطرت في باله استعمالات مختلفة للعصي. ولفت البروفسور إلى أنّ صورة التطور البشري انتشرت في ثقافتنا الشعبية ولكنّها خاطئة، وتوجّه إلى الحشود في مهرجان العلوم البريطاني قائلاً: "هذه الصورة مرسومة على إحدى قمصاني... لقد تعلّمنا أنّ التطور حدث بهذا الشكل، لكنّني سأحاول إقناعكم بأنّه جرى بشكل معكوس، ومهما بدت الفكرة غريبة وغير مريحة بالنسبة إلينا، غير أنّ الشمبانزي والإنسان يتحدّران من سلف يشبه الإنسان أكثر منه الشمبانزي".

أضاف أنّ الإنسان المعاصر لا يزال يشبه سلفنا الذي كان يعيش في الغابات وبإمكاننا العودة للعيش هناك إذا تعلّمنا كيف، فنحن لسنا حيوانات غادرت الأشجار. "إذاً، هل انتقلنا حقاً من العيش في الشجر إلى العيش على الأرض؟ في الواقع، نحن لم نترك الأشجار ونستطيع العودة إليها بسهولة إذا أردنا ذلك وقرّرنا خلع أحذيتنا".

الأكثر كمالًا 

في التسعينيات، وُجد في جنوبي افريقيا أحفور قديم لأسترالوبيثكس الشبيه بالإنسان، وهو من الجنس نفسه الذي انتمت إليه لوسي الشهيرة، ولكن لم يتمّ تأريخه حتى العام الماضي. وبينما بلغ طول لوسي 1.1 متر، فقد تبيّن أنّ حجم المتحجر الافريقي الملقّب بـ"ليتل فوت" قريب من حجم امرأة غربيّة معاصرة.

ووفقاً للبروفيسور كرومبتون، فلوسي كانت من أقزام أسترالوبيثكس، تمامًا مثل أقزام الإنسان المعاصر. وتعدّ "ليتل فوت" الأسترالوبيثكس الأكثر كمالًا الذي تمّ إيجاده، حتى أنّ ساقيها بقيتا على حالهما تقريبًا.

وتجدر الإشارة إلى أنّ البروفيسور كرومبتون خبير في استخدام النمذجة الحاسوبية لمحاكاة المشي، وقد قام بدراسة لوسي طوال 20 سنة، وهو يخطط اليوم لاستعمال أبعاد ليتل فوت حتى يحدّد كيف كانت تمشي. ومنذ 20 عامًا، أثار جدلًا دوليًا لأنّه كان أول من أعلن أنّ لوسي مشت بشكل مستقيم تمامًا مثل الإنسان المعاصر، وقد استند في استنتاجه هذا إلى نماذج الحاسوب، وهو واثق اليوم أنّ ليتل فوت ستضع حدًا لهذا الجدل.

وبعد انتهاء حديثه في الاحتفال، صرّح البروفيسور لصحيفة اندبندت "أنّ هيكل ليتل فوت العظمي هو الأكثر كمالًا حتى اليوم، فالطرف الأمامي كامل تمامًا ولا تنقص منه إلا عظمة يد واحدة، والساقان شبه كاملتين". وأكّد أنّهم سيقومون ببناء نموذج على الكمبيوتر من دون الحاجة إلى تخمين الحجم، لأنّهم يعرفون طول أطراف ليتل فوت بالتحديد، لذلك يمكنهم أن يكتشفوا كيف كانت تمشي. وقال: "لقد بدأنا بتنفيذ جزء صغير من هذا المشروع، ونحن نعيد بناء منطقة الحوض لأنّها كانت في وضع سيئ نوعًا ما".

تشابه 

وفي ما يخصّ الدراسة الحديثة التي نشرتها مجلّة Nature حول موت لوسي بعد وقوعها عن شجرة لأنّها لم تكن بارعة في العيش على الأشجار، وكانت تتنقّل على قدميها، استبعد البروفيسور كرومبتون هذه النظرية، ولفت إلى أنّنا نملك أدلة وافرة على أنّ الشمبانزي وقرود الغيبون كانت تقع عن الأشجار وتتعرّض أحياناً لجروح خطيرة. وأشار إلى أنّ بعض الأكاديميين يخالفونه الرأي وما زالوا يعتقدون أنّ لوسي مشت على أطرافها الأربعة، لكنّ عددهم يقلّ يومًا بعد يوم.

ويعتبر داعمو نظرية تطوّر طريقة تنقّل الإنسان مع الوقت حتى أصبح يمشي بشكل مستقيم وثابت على الأرض، أنّ القدم البشرية خير دليل على ذلك. فقد ساد الظنّ لوقت طويل بأنّها ثابتة ولا تشبه قدم الغوريلا الليّنة. لكنّ البروفيسور كرومبتون وعلماء آخرين وجدوا إثباتًا على أنّ العضلات والأوتار هي التي تبقي قدمنا صلبة وليست العظام ما يثبّتها بإحكام. "إذًا فالقدم البشرية ليّنة مثل أقدام القرود الأخرى، وهي تشبه قدم الغوريلا بالتحديد، والصفات التي تميّزها لا تدلّ على أنّها تأقلمت مع انتقالنا للعيش على الأرض، وبالتالي فنحن نشبه القرود العليا بشكل نموذجي، ونملك أقدامها".

أعدّت "إيلاف" هذه المادة عن صحيفة إندبندنت البريطانية عبر الرابط الآتي:

http://www.independent.co.uk/news/science/ascent-of-man-human-evolution-apes-chimpanzees-lucy-australopithecus-robin-crompton-a7230371.html
 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اضاءة
دين ودنيا -

هنالك ترابط بين المسخ المذكور في القرآن لبعض العصاة من البشر وبين عنوان هذه المقالة والدراسات المرتبطة، والله أعلم.

funny
تتت -

ihihihihComment number one... You are so funny

العلم هو الحل لكنه بطيء
محمد الشعري -

سواء كانت نظرية روبن كرومبتون Robin Crompton صائبة أو خاطئة فإن ذلك لا يفند نظرية التطور كما وضع معالمها الأولى تشارلز داروين Charles Darwin و كما هي الآن من إختصاص العلوم الجينية . فإن العلم دائم التطور و ليس فيه أية بديهيات يقينية غير قابلة للمراجعة و للتدقيق المستمر . و ما كتبه داروين لم يعد سوى بداية بسيطة نسبيا بالمقارنة مع الإكتشافات المتواصلة لعلماء الجينوم . إن التشكيك إذن في ملاحظات داروين تشكيك مثير للسخرية من جهة و للشفقة من جهة مقابلة . فبعض الناس لا يزالون عاجزين عن تجاوز مرحلة آدم و حواء و سفينة نوح . إنهم يعانون فعلا من تناقض و إنفصام الشخصية ( شيزوفرانيا ) بين ما يكلفون به أنفسهم من دفاع عن التراث التجهيلي و بين ما يحدث في العالم و في الواقع و في الحياة اليومية من إنتشار للثقافة العلمية . و في كافة الأحوال يظل الواجب في هذا الموضوع هو تمكين عامة الناس من المعرفة العلمية و المنهج العلمي بدون أي نقاش مع المدافعين عن الخرافات . إن هذا التمكين بهذا الأسلوب يحرر الشعوب شيئا فشيئا و بالتدريج من ثقافة التجهيل و التغبية ، ثقافة السيطرة على الشعوب بواسطة إذلال أصحاب الفكر العلمي ، ثقافة الهيمنة على المثقفين العقلانيين بواسطة الزج بهم في الفساد الإجتماعي و تحويلهم إلى مهزلة و مضحكة . فتلك الثقافة المتخلفة ( أو السلطة التحقيرية كما أسميها دائما ) تمنع الوعي العلمي و تشوه أصحابه و تنكل بهم إجتماعيا بذرائع ميتافيزيقية أو بغيرها من إدعاءات المحافظة على النظام العام و الهوية الوطنية و المقدسات . يجب إذن بذل المزيد من الجهود الحكومية و غير الحكومية لجعل الفكر العلمي مقبولا لدى مختلف الفئات الشعبية . إنه مسار طويل جدا و بطيء جدا . لكن لا سبيل غيره لإزالة الهمجية التي تجعل رفض ملاحظات داروين ( أو رفض أي فكر عقلاني آخر ) موقفا أخلاقيا ، و تجعل مسايرة الغباء و طاعة أصحابه واجبا و أساسا من أسس الدولة و شرطا للتقدير الإجتماعي و للنجاح السياسي . إنها قضية أجيال إذن و ليست نقطة آنية . إنها إشكالية ممتدة بالضرورة على فترات تاريخية طويلة جدا .

رد1 العلماء البشر يعلمون
عربي من القرن 21 -

أترك الغيبيات أنك في عصر الأنترنيت ولايزال العقل البشري يتطور بالأختراعات فتصور نفسك أين كنت قبل 150 عام من علم الفضاء والطيران , ناهيك عن وجودك (كما يبدو) قبل 1400 سنة في الصحراء القاحلة بدون زراعة !!؟..

متوقع منك ياقبطي
لي الإنتقام أنا أجازي -

متوقع منك ياقبطي تعليق مثل هذا ....

رقم 1
ولد الدوحة -

الموضوع بملايين السنين ان حصل--اما ما تقصده ماهو موجود بالقرآناقل من 3 الاف سنة----عليك الاختيار بينهما

من اين نحن
محمود المفتاح--كاتب قطري -

لاشك في ان النظريات العلمية تستند الى معايير معينة بالنسبة لأي فكر يراد معرفة حصوله---لكن انا هنا لي بعض النقاط ارتأيت كتابتها---هذا هو رأيي بوجود الانسان---الى الان لا يعرف كيف بدأت الحياة مع وجود نظريات متعددة---لكن تطور الحياة -هناك تسأولات معقولة---وانا ارتأيت ان كتابة التالي-تطورالانسان نتيجة تغيير في تركيبه الجيني--من كائنات فضائية-----واغلب الارقام تقول انه حصل قبل 300 الف سنه---لان الدليل هو بسيط ومنطقي-- الثديات او الرئيسيات او القرود العليا-التي على الارض وعرف عنها من 8 مليون سنة---واستمرار تطورها والتفريعات التي حصلت--وهناك الكثير منها- من انسان---انسان ايريكتس-انسان-هابيليس-انسان فلوريسنس انسان جورجيكس-.-انسان هيدل برجينسيس--انا سافترض ليس هناك الا واحد وهو انسان نياندرتال ولقد عثر على بقايا من العظام بجنوب فرنسا--سؤالي من اين جاء--لا انريد تكرار انه من الجنة- لماذا لا-لانه بدائي بينما أدم كما ذكر بالكتب جاء مكتمل -في وقت ان الانسان الحالي الذي هو نحن المسمى هيوموسبيان وجد بتلك الفترة اذا من هو أدم اذا نحن من الهيومسبيان وقد ثبت بالدليل بعلم الانثروبولوجيا بمعنى حقيقية علمية وليست نظرية-تحتاج التجارب لكي تصبح حقيقية--لا اريد اضافة اكثر من هذ--لكن المهم هنا---كما قلت التغيير - اي هذه الكائنات تعرضت لهذا التحوير والدليل ان تلكم الاجناس لم تتطور عقليا بمعنى التفكير والذكاء الا من 50 الف سنة- وقد ثبت نتيجة كبر حجم الدماغ 3 اضعاف مما ادى الى الذكاء والادراك-حتى ان التجارب التي اجريت في شيكاغو في امريكا اثبتت ان ان النبوغ حصل بهذه الفترة فجأة ممكن ا نا على خطأ او دونه-----تحياتي

فقط هذا اعتقادي
خليجي اؤمن بالتقمص -

---سؤالي من اين جاء ادم--ثم يصبح قردا--هذا يحتاج لملايين السنينلو صحت هذه النظرية---في وقت ادم وحسب الاديان الثلاثة وجوده لايعرف متى هبط --بعضها يقول 6 الاف سنة وهذا هراء--لا احد يعرف--حتى ان الحياة بشكلها التي تعتمد على الزراعة او الصناعات البسيطة لم تبدأ الا من 10 الاف سنة ممكن اكثر قليلا--هنا شيء لايعرف---مممممممممن كل شيء اذا توصل العلم الى امر ثابت

المختصر المفيد
قارئ -

رالله جل و على وضع حدا لهذه المهاترات حتى قبل أن تبدأ بقوله في سوره التين"لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم"

النظرية تنقلب فوق تحت
د سالم -

سبحان الله قبل أسابيع أو شهر نشر هنا في إيلاف موضوع عن التطور والأصل المشترك، وعلقت بأن ما يجده العلماء من جماجم محتمل أن يكون لقرود انقرضت وليس بالضرورة أنها إنسان، هذه النظرية التي يطرحها العالم ف هذا الموضوع المنشور هنا اليوم قلبت الهرم رأسا على عقب، وذهبت كل تأكيدات العلماء وتنقيباتهم وتحقيقاتهم أدراج الحياة، فهنا رجل قوامه منتصب قبل من كانوا يقلون عنه إنه لوسي بمليون سنة، ألم أقل إن على التطوريين التواضع، صدق الله حيث قال: "سنيريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق"

وخلقناه بأحسن تقويم /كامل
عراقي لاجيء -

و أن آدم تعلم جميع الأسماء , أي العلوم المعرفية غير منقوصة أي بعقلية آينشتاين (صفات جده آدم ) , ألم يحن لك ( الرد1) أن تتعلم شيئا عن تطور الأنسان الغير المؤدلج والمغسول العقل ( أي لم يتعلم الأسماء مثل آدم ) !!؟..

آليه التطور
Sarmad -

احسن تقويم..وهناك اكثر من 2000 عاهه جينيه في البشر...الموضوع يناقش آليه التطور ولا ينفيه...

أؤيد هذة النظرية
برعى -

والدواعش خير دليل على أن نظرية التطور ممكن أن تحدث بطريقة عكسية.

الى رقم 9
فول على طول -

وهل المرأة انسان خلقت فى أحسن تقويم أم عورة ؟ وعورة ويجب أن تستتر كليا ..

فول ونظرية
التططور -

خلقت كجوهرة يحرص عليها.

الرجل ايضا عوره
الباتيفي -

اذا لم يستتر الرجل ويختشي علئ روحه فهو عوره وقصد ان المراه عوره هي انها عندما لا تكون محتشمه ومستتره وعفيفه تصبح عاهره حيث تخرج مع اي شخص والئ اي مكان وتفعل ما تشاء وما يشاء اصحابها من الرجال من عربده وطيش وكل عمل مشين العوره يعني التستر وحفظ الكرامه والاخلاق لكي تبقئ المجتمعات متماسكه ويعرف الجميع اصولهم واولادهم وابائهم ولا تفشئ في المجتمعات الزنئ واللواط والسحاق وتفشي الامراض الخبيثه والقاتله مثل مرض العصر الايدز وبقيه الامراض الجنسيه للمراه قيمه واذا كنت تقصد بعض الاشخاص الاوباش فعليك ان تعلم بانه في الغرب المسيحي كانت النساء ومازلت تعاني الكثير من صعوبات وهدر الحقوق وعندما اعطئ المراه حقوق في الارث والتعليم في الاسلام لم تحصل عليها المسيحيه حتئ قبل 100 عام وفي الغرب المسيحي يتم اغتصاب وتجاره الجنس للنساء واستغلالهن ولم يتم منحهئ نفس حقوق الراجل في العمل والرواتب صحيح ان النساء هنا لهن كامل الحريه بعد سن البلوغ القانوني ولكن نسبه الانتحار وتعاطي المخدرات والامراض المعديه الجنسيه والاغتصاب وجرائم القتل والدعاره الاجباريه واستغلال الاطفال في الجنس وحتئ الكنائس هي اكثر الاماكن التي يتم فيها استغلال الاطفال والنساء في الجنس والاغتصاب والكهنه كثيرون منهم متهمون في هذه الجرائم البشيعه رغم ان الغرب هي ديمقراطيه وحريه وقانون فاي احسن عوره يتم حمايتها من هذه الامراض والجرائم من قبل اهلها ام العنف الجسدي والجنسي الذي هو ليس بعوره مجرد شئ تافه وشئ لا قيمه له في مجتمعات الغير اسلاميه يا فول علئ طول

المهم هل ان التطور حقيقة
علي البصري -

العلم اثبت ان التطور حقيقة ويعني ان فكرة الاديان عن الخلق لاوجود لها ،لان الموضوع الان اصبح دراسة الجينات والكروسومات وهذه اثبتت ان الانسان تطور من خلال حقائق ثابتة علمية وبراهين واصبحت نظرية الخلق متحجرة لاقيمة لها.

العلم التجريبي له حدود
غسان -

العلم التجريبي وفقاً لنظرية المعرفة الأحدث المسماة "ما بعد المدرسة الوضعية المنطقية Post-Positivism " هو مجرد نموذج معرفي ارشادي Paradigm كغيره من النماذج الارشادية التي سبقت فترة "التنوير". ومن يؤمن به بشغف وهوس -دون غيره- هو في واقع الحال كمن يؤمن بالأوثان. القصة طويلة ومنسية لدى العلمانيين العرب، فهم لا زالوا عند أوهام وأطلال المدرسة الوضعية التي فاتها قطار العلم الغربي الحديث. القصة باختصار كما يلي: التفسير لا يعني السيطرة بالضرورة، وان عنى السيطرة، فهنالك مع -محاولات- السيطرة تداعيات سلبية غير متوقعة وغير متوخاة وأحياناً كارثية. نظرية الفوضى الحديثة تكشف أسرار ضعف الانسان في التحكم ببيئته الطبيعية، وسخف فكرة سيطرته على بيئته الاجتماعية. فمثلاً ما يعرف ب"أثر الفراشة" ينص على ان تغييراً متعمداً بسيطاً في بيئة التحكم قد يولد تداعيات هائلة وفوضى في النظم. لا زلنا للأسف نؤمن بمبادئ الوضعية الكلاسيكية الخاصة بالقرن الثامن عشر. العالم الغربي "درور" وهو متخصص في علوم السياسة العامة، له قوانين تصف العلاقة بين تطور العلم وتطور التحديات البشرية، خلاصاتها: على الرغم من ان القدرات البشرية على تشكيل البيئة الطبيعية والمجتمع والانسان تزداد بسرعة الا ان المصاعب والتحديات والمخاطر البشرية تتزايد وتتفاقم بسرعة أكبر بكثير مع مرور الزمن. لماذا؟ بسبب خرافة الاعتماد المفرط على العلم البشري. البعض لا يزال عقله "كلاسيكياً"!.

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

القرد أصله إنسان... وليس العكس!)) << ههههههههههههههه وهذا ترقيع حق جدتكم لوسي مكان من الأول الطيب أحسن //( في الواقع، نحن لم نترك الأشجار ونستطيع العودة إليها بسهولة إذا أردنا ذلك وقرّرنا خلع أحذيتنا". )) << في الواقع "" نحــن "" لم نترك الاشجار هممممممممممممم من المقصود بالنحن هذي يا جماعه في المواضيع الحساسه المفروض كل واحد يتحدث عن نفسه وبلاش صيغة الجمع انا ما ابغي اكون """ طــرزان هههههههههههههه"" قال لم نترك الشجر قال

نقطة
نظام -

نظرية التطور لا زالت فرضية قابلة للتفنيد والخطأ، وهنالك العديد من الأدلة التجريبية - وليست دينية فقط - على خطئها في تفسير حادث الخلق، ليس آخرها أدلة المقال اعلاه.

تهافت
فلسفي -

وما المشكلة في تفسير حادث قديم جداً !

الى شيخ أذكى اخوتة
فول على طول -

شوف يا شيخ عاوزك تشرب الشاى وتقعد وتركز معايا وتفهم : العورة حسب الشرع - وليس حسب تأليفك وتوهانك - معروف للجميع ..الشرع قال أن المرأة عورة وليست جوهرة ولا يحزنون ...وقال ان المرأة مثل الكلاب والحمير وهذة ليست جواهر بل أشياءمعدومة القيمة بالنسبة للانسان ...والشرع الحنيف لم يطالب الرجل بالاحتشام كما تدعى ...والحشمة ليست لها أى علاقة بالأخلاق والعفة والشرف كما تدعون .عفتكم أو حشمتكم هو التنكر والاختفاء والاختباء ..ونحن نسألكم من الذي يتنكر ؟ عفتكم أو حشمتكم هو قمة الازلال والاحتقار للمرأة الناقصة العقل والدين ...مع أنة يجب مراعاة هذا النقص فى العقل والدين ومعاملتها على قدر عقلها الناقص واحترامها ومعاملتها معاملة حسنة ...حشمتكم لم يمنع التحرش والاغتصاب وزنا المحارم وأطفال الشوارع الخ الخ ...فلا داعى أدعاء الفضيلة على الفاضى ....أما امراض المجتمع سواء فى الغرب أو الشرق فهى موجودة فى كل العالم ...الفرق فقط أنكم تستتروا أو تنافغقون بالمعنى الأصح ..الغرب لا ينافق . تحياتى يا شيخ ذكى ...أقصد أذكاهم .

سفاهة البقوليات
وتناحتها -

شاي مع الليمون أم بدونه؟

تشارلز داروين طلع كذاب
م.قبائل الشحوح دبـ2020ــي -

يا عيني .... القرد اصله إنسان والإنسان اصله قرد وهكذا إلى ما لا نهاية في دوامة السذج والمغفلين ... ما هذه اللخبطة يا قوم ... طيب ارسو لكم على بـر ايهى العلماء والباحثين والمستكشفين من عباقرة القوم ......................... مبروك مقدمآ الصقر الجمهوري دونالد ترامب الفوز برئاسة الولايات المتحدة وقيادة العالم ... ترامب سيجد لكم الحل لهذا اللغز الغامض ...........

الى أغبى أخواته...
المرأة جوهرة -

من المعلوم في مناهج البحث العلمي (تدرس سنة اولى جامعات غربية!) ان الانتقائية Selectivity والمواقف المسبقة والتجارب الماضية (الادراك الحسي المسبق Perception) يمنعان العلماني من التوصل الى المعرفة الموضوعية ... فهمت يا بروف "فول" أم أكرر؟

Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA&160; -

أيها العلماني إخجل و إخرس
محمد الشعري -

لماذا يعجز بعض الناس عن وضع خرافة الخلق ( آدم وحواء و سفينة نوح ... ) في محلها كتراث أدبي و فني جميل شيق طريف مثلها مثل بقية الأساطير القديمة مع المحافظة ، قدر المستطاع و بشكل عقلاني و بأسلوب نقدي تطوري إنساني ، على الجوهر الأخلاقي للظاهرة الدينية ؟ ... ... ... لماذا يتوتر و يتشنج البعض عندما يصطدمون بالتناقض بين الميتافيزيقيا و العلم ؟ و لماذا ينصبون أنفسهم حراسا للجهل و مكلفين بتجهيل الناس و بتخريب حياة من يرفض الشعوذة و الدجل و الجنون ؟ ... ... ... و بالمقابل ، لماذا لا يكتفي ( العلمانيون أو أشباه العلمانيين أو أرباع العلمانيين ) بعرض آرائهم و بدائلهم بدون الإشتباك مع المدافعين عن الخرافات و بدون إنتقاد التراث ( هذا إن كانت لديهم بدائل ) ؟ لماذا لا يقدم أوساخُ العلمانية مقترحاتهم بدون أي أدنى إنتقاد لغيرهم ؟ ... ... ... لماذا يصر الطرفان على هدر جهودهم و تبديد أوقاتهم في نزاع فارغ لا طائل منه و لا جدوى لأنه بالأساس نزاع عبثي حول خرافات و أكاذيب و أوهام ؟ لماذا لا ينشأ عقلانيون أخلاقيون يشكلون أحزابا و منظمات تكون مدرسة معرفية و قدوة سلوكية لشعوبهم في كافة الشؤون الخاصة و العامة ؟ ... ... ... نقطة أخيرة : لماذا يرفض أوساخُ العلمانية أباطيل التراث و لا يخجلون من لاأخلاقيتهم و من فهمهم الماخوري للحرية و من براغماتيتهم الخسيسة و من تسترهم على المافيات المتسببة في الميتافيزيقيا و المستفيدة منها ماليا و المسيطرة بها سياسيا ؟ ألا يخجلون من إنتقاد ضحايا الميتافيزيقيا و المضطرين إليها و المحتمين بها ضد الفساد الإجتماعي ؟ ألا يقارنون بذاءتهم بحسن سلوك أغلب المتدينين ؟ ألا تكفي هذه المقارنة لإنهاء النزاع ؟

تشارلز داروين طلع نصاب
فهد الشلاقي -

يا عيني .... القرد اصله إنسان . والإنسان اصله قرد وهكذا إلى ما لا نهاية في دوامة السذج والمغفلين ... ما هذه اللخبطة يا قوم - اجمل تعليق

قيمه المراه
الباتيفي -

يكفينا انه الجنه تحت اقدام الامهات وهناك اكثر من آيه وحديث ذكر فيها دور النساء وتقديرا لهن هناك سوره النساء وسوره مريم واما قل لي كيف تنظرون الى النساء في اناجيلكم وكتبكم كلها ايحاءات جنسيه وتحقير النساء ولم ولن تجد في تاريخ الكنيسه القديم والحيث غير استغلال النساء والاطفال في اشباع شهوات البابوات والرهبان وليس هناك غير التستر ومسانده هؤلاء المرضى في الاسلام اي شخص كان امام او امير اذا فعل فعل قومكم فانه يعاقب ويجب محاسبته اما انتشار الرذائل في بلاد المسلمين فهو بسبب وجود اشخاص مثلك والحرب الاعلاميه التي تشنها الصهيونيه العالميه مع كنائس غربيه مسيحيه هدفها هدم اخلاقيات الاسلام قد لا يعجب البعض تلك القيود والاحكام ولكن هي توفر الكثير من الحمايه للمجتمع وليس معنئ الحريه هي التعري والنوام مع من تحب ولا تحب اما ما تذكره من احاديث فاغلبها اسرائليات ولكنكم تنسون انه وصى بالقوارير اي النساء واما الصلاه في اماكن مفتوحه يمشي فيها اي شئ انت وغيرك والحمير والكلاب والرجال قبل النساء فهذه صلاه ربما باطلا والاوجب هي الصلاه في المساجد لانها لا تلهي المصلي في النظر نحن لا ننقص من قيمه النساء ولا نؤمن بما تروجه انت وشيوخ الدجل والجهل والدواعش فنحن نعرف مبتغاكم جميعا ولن نؤمن بما تروجوه من مفاهيم وتقاليد واكثر الاعمال الاجراميه بحق النساء في بلاد المسلمين هو بسبب انتشار المفهوم الخاطئ التي تروجنها

فول علئ طول
الباتيفي -

هانة المرأة في النصرانية وإذلالها من كتبهم المقدسة بالجزء والرقم وكذلك من القوانين الأوروبية*كلما تكلم النصارى عن الإسلام لم يجدوا إلا مسألة المرأة ، فانظروا إلى حقيقة المرأة في النصرانية ومن أهانها حقا :ذا تبرجت المرأة وكشفت شعرها يحلق رأسها : 6 إِذِ الْمَرْأَةُ إِنْ كَانَتْ لاَ تَتَغَطَّى فَلْيُقَصَّ شَعَرُهَا. وَإِنْ كَانَ قَبِيحاً بِالْمَرْأَةِ أَنْ تُقَصَّ أَوْ تُحْلَقَ فَلْتَتَغَطَّ.) الإنجيل : كورنثوس الأولى 11: 6 . وفي هذا دليل على المرأة يجب أن تغطي رأسها في كتابكم المقدس فلم التهجم على الإسلام ؟؟* اذا أرادت المرأة الدفاع عن زوجها وحدث أن لمست عورة الآخر تقطع يدها بلا شفقة : سفر التثنية 25 : 11 اذا تخاصم رجلان بعضهما بعضا رجل واخوه وتقدمت امرأة احدهما لكي تخلّص رجلها من يد ضاربه ومدّت يدها وامسكت بعورته 12 فاقطع يدها ولا تشفق عينك .حرق المرأة الزانية ولو كانت بكرا : لاويين 21 :9 " واذا تدنست ابنة كاهن بالزنى فقد دنست اباها.بالنار تحرق " يعني حتى ولم تكن متزوجة وليس هناك شهود على زناها فإنها تحرق ؟؟ * رجم المتزوجة موجود في الكتاب المقدس للنصارى من غير أربعة شهود أو حلف فلماذا تتهجمون على الإسلام ؟؟ جاء في سفر التثنية 22 :13 اذا اتخذ رجل امرأة وحين دخل عليها ابغضها 14 ونسب اليها اسباب كلام واشاع عنها اسما رديا وقال هذه المرأة اتخذتها ولما دنوت منها لم اجد لها عذرة. يخرجون الفتاة الى باب بيت ابيها ويرجمها رجال مدينتها بالحجارة حتى تموت لانها عملت قباحة في اسرائيل بزناها في بيت ابيها.فتنزع الشر من وسطك . التثنية 22 :13 - يعني بمجرد يشك الرجل ويبغض المرأة فيتهمها بالزنى ترجم المرأة وتحرق ؟؟ أين هذا من اشتراط الإسلام أن يرى الأربعة شهود الزنى بعينه وليس الكلام أو لمس وتقبيل .وأين هو من اشتراط الإسلام أن الرجل إذا رأى زوجته تجامع آخر أن يحلف أربعة أيمان ثم الخامسة ، وكذلك تحلف المرأة أربعة أيمان ثم الخامسة فلا تعاقب المرأة، فإن كانت صادقة فهو كذلك وأما من كذب فإن عقابه عند الله كما في سورة النور الآيات 6 - 9 .وأين هو من قول النبي صلى الله عليه وسلم : " إدرؤوا الحدود بالشبهات " ومعنى قوله من وقع في الفاحشة ولم يره إلا الله فليستر على نفسه ويتوب .وكان الرجل يأتيه فيقول طهرني أي أقم علي الحد فيعرض عنه فإذا ألح عليه يقول لعلك فعلت كذا أو كذا ، يعني لم يفعل الفاحش

الحكمة من وراء آلام
الباتيفي -

الحكمة من وراء آلام الولاده جاء في سفر التكوين [ 3 : 16 ] قول الرب لحواء حين أغوت آدم :" قَالَ لِلْمَرْاةِ: تَكْثِيرا اكَثِّرُ اتْعَابَ حَبَلِكِ. بِالْوَجَعِ تَلِدِينَ أولادا. وَالَى رَجُلِكِ يَكُونُ اشْتِيَاقُكِ وَهُوَ يَسُودُ عَلَيْكِ ". ( ترجمة فاندايك ) وبحسب ترجمة كتاب الحياة : " وَهُوَ يَتَسَلَّطُ عَلَيْكِ ".صمت المرأة !!قال بولس في رسالته الأولى إلى كورنثوس [ 14 : 34 " لِتَصْمُتْ النِّسَاءُ فِي الْكَنَائِسِ، فَلَيْسَ مَسْمُوحاً لَهُنَّ أَنْ يَتَكَلَّمْنَ، بَلْ عَلَيْهِنَّ أَنْ يَكُنَّ خَاضِعَاتٍ، عَلَى حَدِّ ما تُوصِي بِهِ الشَّرِيعَةُ أَيْضاً. وَلَكِنْ، إِذَا رَغِبْنَ فِي تَعَلُّمِ شَيْءٍ مَا، فَلْيَسْأَلْنَ أَزْوَاجَهُنَّ فِي الْبَيْتِ، لأَنَّهُ عَارٌ عَلَى الْمَرْأَةِ أَنْ تَتَكَلَّمَ فِي الْجَمَاعَةِ " .فالرجل هو وحده المُعلِّم كما مر في بداية المقال ، وهو الذي يفهم ، وهو الذي عليه أن يتكلم ، أما الخادمة زوجته فتفعل فقط ما يمليها عليها زوجها ، وتَعلم فقط ما علمه وفهمه زوجها . . . ونحن نسأل هل التزمت الكنيسة بهذه التعاليم ؟إننا نجد المرأة تتكلم بل تغني وبصوت مرتفع في الكنائس ، فلماذا تخالف الكنيسة تعاليم بولس وتسمح للمرأة أن تتكلم وتغني في الكنيسة عليها ان تلزم بيتها وتخضع لزوجها : يتحدث بولس في الرسالة إلى تيطس 2 : 5 عن واجبات النساء قائلاً : " مُتَعَقِّلاَتٍ، عَفِيفَاتٍ، مُلاَزِمَاتٍ بُيُوتَهُنَّ، صَالِحَاتٍ، خَاضِعَاتٍ لِرِجَالِهِنَّ، لِكَيْ لاَ يُجَدَّفَ عَلَى كَلِمَةِ الله ". ( ترجمة فاندايك )ابن البكورية يأخذ نصيب اثنين في الميراث :يقول كاتب سفر التثنية [ 21 : 15 _ 17 ] :" إِنْ كَانَ رَجُلٌ مُتَزَوِّجاً مِنِ امْرَأَتَيْنِ، يُؤْثِرُ إِحْدَاهُمَا وَيَنْفُرُ مِنَ الأُخْرَى، فَوَلَدَتْ كِلْتَاهُمَا لَهُ أَبْنَاءً، وَكَانَ الابْنُ الْبِكْرُ مِنْ إِنْجَابِ الْمَكْرُوهَةِ، فَحِينَ يُوَزِّعُ مِيرَاثَهُ عَلَى أَبْنَائِهِ، لاَ يَحِلُّ لَهُ أَنْ يُقَدِّمَ ابْنَ الزَّوْجَةِ الأَثِيرَةِ لِيَجْعَلَهُ بِكْرَهُ فِي الْمِيرَاثِ عَلَى بِكْرِهِ ابْنِ الزَّوْجَةِ الْمَكْرُوهَةِ. بَلْ عَلَيْهِ أَنْ يَعْتَرِفَ بِبَكُورِيَّةِ ابْنِ الْمَكْرُوهَةِ، وَيُعْطِيَهُ نَصِيبَ اثْنَيْنِ مِنْ كُلِّ مَا يَمْلِكُهُ، لأَنَّهُ هُوَ أَوَّلُ مَظْهَرِ قُدْرَتِهِ، وَلَهُ حَقُّ الْبَكُورِيّ

تطور لا تحول
سليم أحمد -

القرد قرد والانسان انسان. واقتبس عباره قرأتها في احد الاوراق البحثية " التطور لا يعني تحول القرد الى انسان ، بل التطور شجرة ونحن والقرود فروع فيها " . ا. هـ

الصحراء
تضج بالحياة -

بالعكس تضج بكاف انواع الحياة ولكن عقلك لا يراها والجزيرة العربية كان بها ولا زالت عمران ومدن متحضرة اكثر من عقلك العنصري وزراعات وينابيع وبشر وشجر وجَمال

أصلحوا انفسكم اولا
نورا -

أفيدونا بمقترحات ومنافذ تخرج العالم العربي من مستنقع الحروب واللاأمان وترجع اطفال المخيمات المرعوبين الى بيوتهم وغرف نومهم الحالمه ..يظل منظرهم ومنظر الحروب والقتل يلازمني وكأني احمل ثقل حزنهم على كتفي ..لندع همومنا واحده وهدفنا واحد وشعورنا واحد ولا تجعلوا الفرقه تفتك بِنَا ..ان كان اصلنا قرد او أصل القرد انسان فماذا نستفيد ..وانتم الآن في أجمل صوره وفي احسن تقويم كما يقول القرآن ..فلماذا تذهبون بعيدا عن وظيفتكم الاساسية في الارض وهي خليفة الله في الارض فهل انتم أهلا لهذه الخلاقه ؟..اذن نحن معتدلي القامة وننظر الى السماء ..ولسنا قرودا منحنية ..فهل نستطيع ضبط اعوجاج افكارنا السلبية وننهض بأوطاننا او بالأرض ونرفع قيمة الانسان العربي وننقذ الطفل العربي من شبح المخيمات ..دعوا عنكم نظريات الغرب حول أصل الانسان فأنتم لديكم من المشكلات ما هو اصعب وأعتى من هذه النظرية البائسة ..انتبهوا لأنفسكم وأصلحوا أحوالكم اولا ".

صحح معلوماتك الخطية
والعقاب لا تتوارث -

الممسوخون قردة وخنازير انقطع نسلهم وانقرضوا ذلك ان الخطيئة والعقاب عليها في الاسلام لا تتعدى الى الأجيال اللاحقة

أضاءة2
دين ودنيا -

وما علاقة التوارث والوراثة بنظرية المسخ كمقابل لنظرية التطور؟ المسخ لا يتوارث ربما تكون عبارة صحيحة لأنه "لا تزر وازرة وزر أخرى"، رغم ان آية أخرى تقول "واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة"، لكن كل هذا لا ينفي حقيقة المسخ للبعض من العتاة.

خوش فتاوي
خليجي-لا ينافق -

فتوى اغرب من الخيال العلمي---------رجل ديني معروف--قال من انكر حديث بول الابل---فهو زنديق وملحد ويعامل كالمرتد اي يستتاب والا يقتل --هل هذا تراث حضاري وانساني ---------------رجل دين يقول ان مسك يد الزوجة بالسوق لايجوز لانه من عمل الكفار-----لكن يجوز ربط يدها بحبل حتى لاتضيع(عنزة)----------اتصل موظف بقناة تلفزيونية يسأل الشيخ ببرنامج ديني---يا شيخ معي زميل عمل لا يصلي نصحته بدون فائدة---ماهو رأيكم قال الشيخ عليه ان يستتاب فاذا رفض يجوز ان تقتله----- هذه عينة من الفتاوي الارهابية.---دمروه قيمة التسامح وجعلوا الدين بسببهم ارهابي.

الى شيخ أذكى اخوتة
فول على طول -

شيخ أذكى اخواتة الباتيفى هذة المرة ولا أعرف لماذا يغير اسمة كل دقيقة ؟ شوف يا شيخ عندما تقول على نصوصكم انها اسرائيليات فهذة مصيبة كبرى ...هذا اعتراف صريح بأن كتبكم مزورة ولا داعى أن تتشدقوا مرة أخرى بأن كتابكم فقط غير محرف ...وبالمناسبة فان الكثير جدا من المشايخ وأهل العلم الثقاة منكم يقول ذلك ...الحمداللة على ظهور الحق ...انتهى - يا ذكى نعرف أن القران جعل سورة للنساء ..وسورة لمريم ...ولكن أيضا هناك سورة للعنكبوت ...والفيل ..والنحل ..والنمل ...البقرة ..انتهى - عموما يا ذكى قيمة المرأة فى المسيحية لم تنزل الى مستوى الكلب - الأسود - والحمار والشاه والناقة ....على فكرة يا ذكى عندما نكلمكم عن الدين الأعلى المفروض أن تكون اجاباتكم من الدين الأعلى نفسة .ووجود نصوص ضد المرأة فى المسيحية لا يبرر وجودها لديكم أى مازالت مشاكلكم ونصوصكم موجودة فى كتبكم ...مش كدة ولا اية ؟ واذا كنت تأتى بنصوص من المسيحية أو غيرها عليك أن تأتى بها من مصادرها وكذلك تفسيرها وليس من مواقع القص واللزق التى تقطع نصف الاية وتلزقها فى مكان أخر ...نحن نعرف جيدا نصوصنا ...تحياتى يا أذكاهم .

الى أغبى أخواته
المرأة جوهرة2 -

بعض الكتب المقدسة كان كل خطابها ذكورياً، أي لا تعترف بوجود المرأة من أصله، اي أن المرأة "غير موجودة" على شاشة الكتاب المحرف! الاسرائيليات هي موجودة في بعض تفسيرات القرآن لأن النص الأصلي محمي ومحفوظ بروفسور فول...

نظرية صحيحة 100%
الفول برهانها -

النظرية التي يتحدث عنها المقال صحيحة 100%

أين دليلك ؟
متابع -

متى حصل هذا ؟! هات دليلك من هم العتاة والطغاة الذين مسخوا قردة وخنازير قبل او بعد يهود قرية البحر ؟

الملحد يرى انه
من نسل القرود -

الملاحدة يميلون الى انهم من نسل القردة خليهم في اعتقادهم

نفسيات معاندة
الملحد والمشرك -

الملحد وأخوه المشرك نفسيات معاندة مكابرة لا تؤمن بالله الخالق الأحد حتى ترى العذاب الاليم لحظة الاحتضار وفي القبر ويوم القيامةوالحساب

الجهل
بسمه -

لو كان الانسان قردا لماذا لا يصبح كبار القردة اليوم انسان ان كنتي تعتقدين ذلك فجاوبي على السؤال او جاوب على السؤال