أخبار

أشد خطورة وإدمانية من الهيرويين

مخدر صناعي يقض مضاجع الاميركيين

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

الكارفينتانيل أفيون صناعي، أقوى كثيرًا من الهيرويين وأشد إدمانية منه، ينتشر بسرعة بين الأميركيين، ويقلق أجهزة مكافحة المخدرات.
&
الكارفينتانيل دواء له تأثير كبير، يستخدم لتهدئة الفيلة، اكتشف أخيرًا في بحث جديد وحُظر استخدامه كما الهيرويين، ومن المحتمل ان يكون المئات قد تعاطوا منه جرعات زائدة في الأسابيع القليلة الماضية.

هذا الدواء أفيون صناعي قوي جدًا، فمجرد حبيبات قليلة منه بحجم حبات من ملح الطعام يمكن أن تكون قاتلة. منذ منتصف أغسطس الماضي، تناول نحو 300 شخص في أربع ولايات أميركية على الأقل جرعات زائدة من الهيرويين المرتبط بالكارفينتانيل والفنتانيل، المركب الأقل قوة.
&
جرعات زائدة

سجلت الحالات الأشد خطرًا في مقاطعة هاميلتون في سينسيناتي، حيث عثر على 48 شخصاً تناولوا الهيرويين بجرعات زائدة، وسجلت حالتا وفاة في يوم واحد في أواخر أغسطس. ومن 15 أغسطس إلى 4 سبتمبر، سجلت إدارة مكافحة المخدرات 208 جرعات زائدة، وثمانية قتلى على الأقل، كما أكد مسؤولون محليون في منطقة سينسيناتي، وتم ربطها جميعًا بمادة الكارفينتانيل.

"اما الايام العشرة الاخيرة فلم يكن لها مثيل"، كما يقول دينيس ديترس، مفتش الشرطة في مقاطعة هاميلتون&لمكافحة الهيرويين.

وشهدت مقاطعة كوياهوغا، التي تضم كليفلاند، 52 حالة وفاة بجرعات زائدة في أغسطس، اثنان منها على الأقل مرتبطتان بالكارفينتانيل، اما معظم الوفيات فكان مرتبطًا بالهيرويين والفنتانيل.

أما في أكرون، فقد سجلت السلطات أكثر من 100 جرعة زائدة خلال هذا العام، 24 حالة فقط يوم الجمعة الماضي وحده. وبحسب تأكيدات المسؤولين في ولايات إنديانا، فيرجينيا الغربية وكنتاكي، تم تسجيل جرعات زائدة مماثلة في الشهر الماضي.

تم تسليط الضوء على هذه المشكلة في صورة فوتوغرافية نشرتها الشرطة في شرق ليفربول لزوجين لقيا حتفهما بجرعة زائدة في سيارة، بينما تظهر الصورة طفلاً لا يتجاوز عمره الاربع سنوات يجلس في المقعد الخلفي.
&
ما هو الكارفينتانيل؟

الكارفينتانيل أفيون اصطناعي قوي بشكل لا يصدق، يستخدم عادة مسكنًا لتهدئة الحيوانات مثل الفيلة. ويندرج في نفس فئة مخدرات المواد الأفيونية الأخرى مثل الهيرويين والفنتانيل والأدوية مثل اوكسيكودون، لكنه لم يظهر في جرعات مختلطة مع الهيرويين. مفعوله قوي وقاتل بشكل اكبر كما سجل في ولايات أوهايو، فيرجينيا الغربية، انديانا وكنتاكي وفلوريدا، وينتج قوة ربما تكون قاتلة.

تفيد وكالة مكافحة المخدرات أن مفعول الكارفينتانيل أشد فتكًا بـ 100 مرة من الفنتانيل، و30 إلى 50 مرة من الهيرويين.

يقول روس باير، المتحدث باسم وكالة مكافحة المخدرات، إن حبيبات منه كفيلة بقتل شخص ما. وحذر مسؤولون صحيون من ضرورة اتخاذ احتياطات إضافية لحماية الضحايا من تناول جرعة زائدة عن طريق الخطأ من هذه المادة.
&
في الهيرويين

"لم يكن هناك قلق من تنامي الخشخاش وتحويله إلى المورفين ثم الهيرويين" يقول باير. لكن يمكن تصنيع الكارفينتانيل، من ناحية أخرى، بطريقة غير مكلفة في المختبر، وهي أكثر قوة في الادمان.

سجلت مقاطعة هاملتون 200 جرعة مفرطة في أسبوع واحد في شهر أغسطس. اما في مقاطعة جينينغز في ولاية انديانا، عولج أكثر من اثنتي عشرة حالة لجرعات زائدة من الهيرويين في أواخر أغسطس، بينما استجابت الشرطة في هنتنغتون، فرجينيا، لـ 26 حالة جرعات زائدة في أربع ساعات فقط يوم 15 أغسطس. وشهدت لويزفيل 24 حالة جرعة زائدة في يوم واحد.

عمومًا، تقدر وكالة مكافحة المخدرات وجود نحو 300 حالة جرعة زائدة مرتبطة بالفنتانيل في الأسابيع القليلة الماضية في ولايات أوهايو، فيرجينيا الغربية، كنتاكي وإنديانا.
&
منشأ المادة

من المرجح ان يكون الكارفينتانيل قد جاء من الصين من طريق أميركا الجنوبية أو المكسيك. يقول توم سينان، قائد شرطة نيوتاون ومدير مقاطعة هاميلتون لمكافحة الهيرويين، إن الأدلة ترجح أن الكارفينتانيل يصنع في الصين، ويُطلب على الإنترنت، ويُشحن إلى تجار المخدرات في المكسيك أو أميركا الجنوبية، ومن الممكن ايضًا أن يكون صنع في مختبرات مكسيكية.

يقول باير: "نحن نتحدث عن أسرار التصنيع، فشخص ما صنع هذه المادة في مختبرات سرية".

كانت الوصفة الطبية لادمان الألم مشكلة في المناطق الضعيفة اقتصاديًا مدة عشر سنوات على الأقل. وطوال السنوات القليلة الماضية، كانت "حبوب منع الحمل" تقوم بدور المسكنات لمدمني المخدرات، وخصوصًا في ولاية أوهايو.

ومع استمرار الادمان، اضطر الناس إلى اللجوء إلى السوق السوداء للحصول على الهيرويين الذي يقدم نتيجة عالية مماثلة لتلك الحبوب مثل اوكسيكودون أو اوكسيكوتين.
&
أشد إدمانية

في العام الماضي، اكد مسؤولون في الصحة ضرورة الابتعاد عن المخدرات العضوية ذات الصلة بالفنتانيل التي هي أكثر قوة واشد إدمانية.

في الوقت نفسه، ظهر الكارفينتانيل في الشوارع خلال الأشهر القليلة الماضية. ويؤكد مسؤولون محليون أنه ظهر في مناطق أكرون وكولومبوس في يوليو.

يقول سينان، قائد شرطة نيوتاون: "نتوقع أن يتوجه إلينا، وهناك احتمالات لزيادة انتشاره في أماكن أخرى. وهذا يضعنا في حالة تأهب قصوى".

يقول باير مدير مكتب مكافحة المخدرات إن هناك زيادة في إنتاج الهيرويين في المكسيك ودول أميركا الجنوبية مثل كولومبيا. وقال: "إنه استغلال لمدمني أميركا واغراق السوق".
&
استجابة المسؤولين

في مقاطعة هاملتون، عثرت الشرطة على جرعة مضاعفة من "نالوكسون"، الدواء الذي يعكس آثار جرعة زائدة من الأفيون، من 2 إلى 4 ملغ.

يقول سينان إن ضباطه يكثفون جهودهم لمعرفة مكان وجود تجار المخدرات، والتعاون مع المدعين العامين لتوجيه الاتهام إلى مرتكبي جرائم المخدرات والمطالبة بإنزال العقوبة القصوى بهم. وفي الوقت نفسه، يحاول المسؤولون المحليون القبض على أولئك الذين تناولوا جرعة زائدة من العلاج.

يقول ديترس: "لا يمكننا أن نقول فقط إنها جريمة ونقفل الموضوع، بل علينا إشراك المستشفيات ومراكز علاج الإدمان لمحاولة اخراج الناس من هذه الدوامة".

ومن المرجح أن تكون هذه المهمة صعبة للغاية بالنسبة إلى المسؤولين المحليين. يقول سينان: "لقد انتشرت على نطاق واسع جدًا وزاد عدد مستخدميها بشكل كبير، ولم نشاهد شيئًا من هذا القبيل من قبل".
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف