أخبار

ائتلاف علاوي يدعو لمصالحة مجتمعية في المدينة قبل تحريرها

واشنطن أبلغت أربيل رفضها مشاركة الحشد بتحرير الموصل

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أعلن مسؤول كردي رفيع اليوم أن وفدًا أميركيًا رفيعًا أبلغ بارزاني رفض واشنطن مشاركة تشكيلات الحشد الشعبي الشيعية في عملية تحرير الموصل، وإصرارها في المقابل على مساهمة قوات البيشمركة الكردية.. بينما دعا علاوي إلى مصالحة مجتمعية في الموصل لمرحلة ما بعد داعش قبل البدء بتحريرها.

إيلاف من لندن: أكد مسؤول دائرة العلاقات الخارجية في حكومة اقليم كردستان فلاح مصطفى الجمعة أن الوفد الأميركي ابلغ رئيس الاقليم مسعود بارزاني، أن عملية استعادة الموصل الشمالية من سيطرة تنظيم داعش ستكون&من دون مشاركة قوات البيشمركة، مشيراً إلى أن واشنطن ترفض مشاركة الحشد الشعبي في المعركة.

وبحث بارزاني أمس مع الوفد الأميركي، الذي ضمّ نائب وزير الخارجية الأميركي توني بلينكن، ومبعوث الرئيس الأميركي الخاص للتحالف الدولي ضد داعش بريت ماكغورك، والسفير الأميركي الجديد في العراق دوغلاس سليمان، وقائد القوات الأميركية في العراق الجنرال ستيفن داونسيند، والقنصل العام للولايات المتحدة في أربيل كين غروس، وعدداً من مستشاري وزارة الخارجية الأميركية.. الاستعدادات لإستعادة مدينة الموصل من تنظيم داعش، الذي سيطر عليها في يونيو عام 2014، ومستقبل مكونات المدينة بعد تحريرها.

ومشاركة تشكيلات الحشد الشعبي الشيعية في معركة تحرير الموصل مثار خلافات واسعة بين المكونات العراقية، حيث يصر الشيعة على هذه المشاركة فيما يرفضها السنة وحشدهم المقاتل، الذي يضم حوالي ثلاثة الاف مسلح من أبناء الموصل بقيادة محافظها السابق اثيل النجيفي، نتيجة تكرار الانتهاكات الطائفية التي مارسها الحشد الشعبي في المناطق السنية التي تم تحريرها من سيطرة داعش وآخرها مدينة الفلوجة والمناطق المحيطة بها، حيث اتهمت منظمات حقوقية الحشد بتنفيذ عشرات الاعدامات الميدانية في مواطنين تم اعتقالهم خلال نزوحهم من تلك المناطق. والثلاثاء الماضي، أكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي ان هيئة الحشد الشعبي ستشارك في معارك تحرير الموصل.&

وبحسب فلاح مصطفى، فإن الوفد الأميركي أبلغ بارزاني أن واشنطن لا تؤيد مشاركة الحشد الشعبي في معركة استعادة الموصل، فيما أكدت مشاركة البيشمركة في العملية، كما حصل انتوني بلنكن على موافقة بارزاني بشأن كيفية انطلاق المعركة والمستقبل السياسي للمحافظة وبدء اتخاذ خطوات جديدة بين بغداد وأربيل، كما نقلت عنه شبكة "رووداو" الاعلامية الكردية من أربيل، واطلعت عليه "إيلاف".&

وأشار مصطفى الذي شارك في الاجتماع، الى ان اعضاء الوفد الأميركي "أكدوا على انه لن تتم عملية استعادة الموصل بدون مشاركة قوات البيشمركة، وفي الوقت ذاته شدد بارزاني على انه يجب وضع خطة سياسية لما بعد تحرير الموصل بالتزامن مع الخطة العسكرية".

وأضاف مصطفى "اتفقنا على عقد اجتماع ثلاثي بين اقليم كردستان والولايات المتحدة والعراق في الأسبوع المقبل لبحث التفاصيل لكي يكون كل طرف على علم بواجباته ومسؤولياته" في مرحلة تحرير الموصل وما بعدها.

وحول العلاقات بين أربيل وبغداد، قال مسؤول دائرة العلاقات الخارجية في اقليم كردستان "إن نائب وزير الخارجية الأميركي قال إن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي سعيدٌ بمستوى علاقاته مع رئيس اقليم كردستان".

وبحث رئيس حكومة إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني في أربيل الليلة الماضية مع انتوني بلينكن والوفد المرافق له العلاقات بين أربيل وبغداد والمستجدات السياسية والأمنية الأخيرة في العراق والمنطقة وتطورات الحرب على تنظيم داعش، حيث أبدى الوفد دعمه لإصلاحات حكومة الاقليم.

والحشد الشعبي تشكيل مسلح يضم الميليشيات العراقية الشيعية المسلحة ومتطوعين استجابوا لفتوى المرجع الشيعي الاعلى في العراق اية الله السيد علي السيستاني لقتال داعش لدى احتلاله مدينة الموصل صيف 2014، وتمدده لمحافظات غربية وتهديده بالزحف على مدينتي النجف وكربلاء الشيعيتين، وهو يضم حوالى 80 الف مقاتل.&

ائتلاف علاوي يدعو لتصالح مجتمعي في الموصل قبل تحريرها

دعا ائتلاف الوطنية العراقية بزعامة رئيس الوزراء السابق اياد علاوي إلى مصالحة مجتمعية في الموصل لمرحلة ما بعد داعش قبل البدء بتحريرها.

وأكد رئيس الكتلة النيابية لائتلاف الوطنية كاظم الشمري ضرورة وضع خارطة طريق لمصالحة مجتمعية لمرحلة ما بعد داعش في محافظة نينوى قبل البدء بأية عمليات عسكرية لتحريرها.. وحذر من وجود ما اسماها بضبابية وتصريحات نارية وأحاديث عن خطط للتقسيم أو تصفية حسابات أو مشاريع ورؤى خارجية تحيط بمصير محافظة نينوى بشكل يثير القلق والمخاوف لدى ابناء المحافظة بشكل خاص وجميع العراقيين بشكل عام.

واضاف أن نينوى هي عراق مصغر يضم جميع مكونات العراق من عرب وكرد وشبك وايزيديين وتركمان ومسيحيين وغيرهم، وبالتالي فإن خلق فجوة أو صراعات تسبق عمليات التحرير بين تلك المكونات سيخلق نوعًا من التشتت يكون المستفيد منه تنظيم داعش الارهابي فقط، كما قال في بيان صحافي الجمعة تسلمت "إيلاف" نسخة منه.

وأشار الشمري إلى أنّ الوضع في نينوى التي جثم داعش على صدور اهلها لأكثر من عامين ووجود قرابة المليون نازح منها، ومثلهم قد يكون مع بدء عمليات التحرير، يجعلنا امام مسؤوليات كبيرة للتعامل بحكمة وتعقل وايجاد خارطة حقيقية لمصالحة مجتمعية وبمشاركة دولية واقليمية وعشائرية لخلق صورة منطقية لمرحلة ما بعد داعش بعيدًا عن التصعيد والتمزيق.

يذكر ان دعوات بدأت تنطلق مؤخرًا لتقسيم محافظة نينوى وعاصمتها الموصل بعد تحريرها إلى ثلاث محافظات، واحدة للعرب السنة والثانية للأكراد والثالثة للمسيحيين وبقية الاقليات في مناطق سهل نينوى.

والاسبوع الماضي، أعلن التحالف الدولي ضد داعش أن الولايات المتحدة نشرت في العراق أكثر من 460 عسكرياً إضافياً. وقال الكولونيل جون دوريان المتحدث باسم التحالف إن عدد العسكريين الأميركيين في العراق ارتفع في غضون أسبوع من حوالي أربعة آلاف إلى 4460 عسكريًا.&

وتأتي زيادة عدد القوات الأميركية هذه في الوقت الذي تستعد فيه القوات العراقية لشن عملية عسكرية لإستعادة الموصل، ثاني كبرى مدن البلاد، من قبضة التنظيم الارهابي، والتي تعتبر معقله الأساسي في العراق حيث يتراوح عدد مسلحي التنظيم الموجودين حاليًا في الموصل بين 3 آلاف و4 آلاف فرد.

وقد تراجعت المساحات التي يسيطر عليها داعش في العراق من 40 بالمائة من مساحة البلاد عام 2014 إلى 10 بالمائة حاليًا، حيث لم يبقَ بيده سوى محافظة نينوى وعاصمتها الموصل، إضافة إلى بعض المناطق في محافظة الأنبار الغربية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
من يقرر المشاركة
psdk -

ما ورد في تصريح فلاح مصطفى ، نقلا عن المسؤول الالمريكي ، غير صحيح ، لان من يقرر مشاركة الحشد وغير الحشد ، بما فيهم البيشمركة ، في تحرير الموصل ، القيادة العامة للقوات المسلحة ، ويعني رئيس مجلس الوزراء ، ولم نسمع المسؤول الامريكي الذي زار بغداد واربيل باصدار تصريح مثل ذلك ، وسبق ان ترددت في وسائل الاعلام ، بما فيها ايلاف ، تصريحات مشابهة عن عدم مشاركة الحشد في تحرير مدن عراقية مغتصبة من الارهاب الداعشي ، مثل تكريت والرمادي والفلوجة وبيجي والقيارة ، وما تم شترك الحشد في تحرير كل تلك المدن وقدم رجاله قرابين الشهداء مع اخوانهم من رجال العشائر من اهل تلك المدن ورجال القوات المسلحة من الجيش والشرطة ومكافحة الارهاب ... لذلك تصريح فلاح مصطفى هو محاولة لخلط الاوراق ... وسنبقى نسمع مثل تلك التصريحات لحين تحرير كل مدن العراق المغتصبة من الدواعش ... كما ان الهدف من تصريحات مسؤول العلاقات الخارجية في كردستان ، هو الحصول على منافع سياسية لما بعد تحرير الموصل ، وهذا ما تريده قيادة الاقليم في اربيل ... ويعرفون جيدا ان الحشد سيشارك ولا يستطيع احد منعه سوى القيادة العامه من القوات المسلحة ، وتعرف الحكومة الامريكية ذلك وسبق ان ابلغت بان الحشد موجود لتحرير المدن العراقية ، بغض النظر عن مناطقها ، وعند التحرير تسلم الى اهلها وينسحب الحشد ، ولا تسطيع حكومة اربيل منعه لانها غير قادرة على ذلك

لن يستطيعوا
كريم الكعبي -

البرزاني هذه المرة ستعلمه الشيعة حدوده بعد ان استقوى بالامريكان ووعود الامريكان جوفاء لاتصمد امام حشد الامام السيستاني ، ووحدة العراق اهم من مصلحة الكرد والسنة وغيرهم من الطوائف التي تنادي بالانفصال ، وهناك شبه اجماع لدى العراقيين وخاصة الشيعة يعدون العدة لاقتحام المنطقة الخضراء وخاصة السفارة الامريكية والسعودية والقطرية وطردهم من العراق نهائيا ، ووجودهم العسكري والسياسي حمله ثقيل غلى كاهل العراقيين بمحاولة تفتيت العراق ، واقولها بصراحة حتى القوات الامريكية لاتستطيغ انقاذ السفارة وحماياتها وستعاد الكره مثل ماحدث في السفارة الامريكية في طهران بعد ثورة الامام الخميني رضوان الله عليه ، هذا الخيار وضعه الامريكان امام الشيعة سأمنا من سياستهم وأن اراد اي سياسي من كافة الطوائف السير بركب سياسة امريكا فعليه ان يرحل معهم الى غير رجعة لامرحب به ، الموصل لكل العراقيين ولجميع طوائفه عند تحرير الموصل بوجود الحشد الشعبي ولاوجود للبيشمركة والحشد النجيفي في التحرير الريق الاسلم لوحدة التراب العراقي

من الذي يدير الامور؟
باسم زنكنه -

امريكا ترفض مشاركه الحشد الشعبي وايران تريد مشاركه الحشد الشعبي في تحرير الموصل--عند حدوث المعركه ومعرفه القوات والفصائل المشاركه سنعرف من هو الذي يفرض ارادته على الاخر امريكا ام ايران!

أمريكا والكيل بمكيالين
عراقي متبرم من العنصريين -

لو تنظر أمريكا للحشد على أنه ميليشيا طائفية عميلة لإيران فالبيشمرقة أيضاً ميليشيا عنصرية عميلة لتركيا.. الفرق بين الميليشييتين أن الثانية عندما (تحرّر) بمساعدة التحالف بقعة مّا تعلنها أرضاً كردية وتشمّها إلى الشمال العراقي الذي أطلقت عليه إقليم كودستان كمقدمة لتأسيس كيانها اللقيط أما الحشد فيعيد المناطق المحررة للوطن العراقي. يبدو أن أمريكا مصرّة باستخدامها البندقية الكلردية العنصرية للقضاء على العراق بلداً وشعباً تاريخاً وتراثاً إلى الأبد. أقول: هل تظن أمريكا والصهيونية العالمية التي تقودها والمتحالفون معها أن الشعب العراقي لايتابع حركاتهم المعادية له وأنّ هذه الفوضى والضعف اللذين أوهنا مفاصله بعدوانهم واحتلالهم سيظلاّن إلى الأبد؟ وأنّ الشعب العراقي يصدّق حملاتهم الإعلامية التي تهدف إلى تشويه سمعة هذا الحشد الذي لولاه لما بقيت بغداد أو جندي أمريكي واحد أو بيش حقه واحد لحدّ الآن ؟ سؤال آخر هل سينفعها رهانها على هؤلاء الأكراد المحتلين لأراضي العراق الآشورية في الوقت الذي تعرف ـ أمريكا ـ عز المعرفة أنهم بتصرفاتهم البلطجية واللصوصية وإظهارهم مافي نفوسهم من الحقد العنصري الدفين على كل شعوب المنطقة الذين يحيطون بهم مما جعل كل من في المنطقة وحتى الماء والهواء والدواب يضيقون بهم ويقرفون من وجودهم بعد أن كانوا في السابق يشفقون عليهم ويحترمونهم ويكرمونهم؟!

اذا صح هذا الكلام
فبارك الله فيج امريكا -

خلصينا من الحشد الشيعي الايراني نحن عرب الجنوب انهم يبتزوننا باسلحتهم خلصينا من 70 ميليشيا صنعتها المجرمة ايران ووضعتها في جنوب العراق وبغداد انهم يقتلون المعارضين بالليل وعبادي الذي صار موظف بروتوكول فقط ساكت انهم يقتلون ولا احد بستطع ان يرفع صوتا او احتجاجا بسبب الخوف . الخوف يحكمنا .خلصينا ياامريكا من الحثالات التى حكمت العراق وسرقت ملياراته ودمرت زراعته وصناعته وتعليمه .خلصينا من مختار العصر. خلصينا من شهبور خلصينا من شهرستاني و سيستاني الذي دمر العراق بفتاويه . خلصينا خلصينا وارمي خلصينا لان صبرنا نفذ .انهم انهو البلد ودمروه وسفكو الدماء بطائفيتهم وباعو بلدنا لسيدتهم ام الشر ايران

ما هذا
محمد -

لم افهم شيئا من نص الخبر "أكد مسؤول دائرة العلاقات الخارجية في حكومة اقليم كردستان فلاح مصطفى الجمعة ان الوفد الأميركي برئاسة مبعوث وزير الخارجية الأميركي جون كيري نائبه ابلغ رئيس الاقليم مسعود بارزاني، ان عملية استعادة الموصل الشمالية من سيطرة تنظيم داعش بدون مشاركة قوات البيشمركة مشيراً إلى واشنطن ترفض مشاركة الحشد الشعبي في المعركة" ،"وبحسب فلاح مصطفى فإن الوفد الأميركي أبلغ بارزاني ان واشنطن لا تؤيد مشاركة الحشد الشعبي في معركة استعادة الموصل فيما أكدت مشاركة البيشمركة في العملية كما حصل انتوني بلنكن على موافقة بارزاني بشأن كيفية انطلاق المعركة والمستقبل السياسي للمحافظة وبدء اتخاذ خطوات جديدة بين بغداد وأربيل كما نقلت عنه شبكة اعلامية كردية من أربيل "

تهجير عوائل داعش
هادي المختار -

لو طبق القرار السيئ بتجهير عوائل المنتسبين او المتعاونين مع داعش على محافظة الموصل، يعني تهجير نصف سكان الموصل، ان قرار الحكومة الاتحادية الغبية والاغبى منها الحكومات المحلية في صلاح الدين والانبار بتهجير العوائل المتهمة بتعاون ابناءها او رجالها مع داعش قرار غبي وغير انساني وهو دعوة لإنشاء داعش جديد من ابناء المهجرين. متى تفهم القيادات الغبية العراقية اصول الحكم والادارة، لماذا لا يستشيرون علماء الاجتماع والمختصين لدراسة نتائج قرارتهم الغبية، لا عتب على القيادات بل كل العتب على الشعب الذي يقبل بهذه القيادات الكرتونية الحمقى.

المية تكذب الغطاس
عبد الحق -

دعونا ننتظر لنرى من اصدق قولا وفعلا في العراق المحتل , هل هي امريكا ام ايران وعلى الله التكلان..؟ فالقوات المسلحة بيد امريكا والحشد الشيعي بيد ايران ..!!

خوية محمد
واحد -

هذا ايسموه الكذب المخربط خوية

شيعة العراق
kurdi -

يعتبر الشيعة العراق طابور الخامس لايران لذلك ياكريم الكعبي احفظ لسانك وتكلم باحترام .ياكريم الكعبي القافلة تسير .كل قياداتك الشيعية كانوا في كردستان يتسولون هنا وهناك .ارجوالنشر عملا بمبدا حق الرد

كريم الكعبى رقم 2
مسؤول مخابرات ايراني -

اسمه الحقيقى ربما يكون شهبور زادة وهو يكتب باسم عربي لاخفاء حقيقته

لولا الامريكان لما كان با
خالد -

لولا الامريكان لما كان بامكان الشيعة الحكم , عليكم الصلاة والصيام للا مريكان ,

الشيعة عاجزين عن حماية
Rizgar -

الشيعة عاجزين عن حماية انفسهم بمنطقة اكثريتهم بوسط وجنوب العراق وبغداد (اسمعوا الاخبار كل يوم, ٢٠٠ قتيل ,٣٦ قتيل ,١١١قتيل .... كرادة.... سبايكر .... وهلم جرا) السنة يحرقونهم كالخرفان . فاذا سمح الامريكان للحشد الشيعي(فرقة عباس , سرايا عاشورا , سرايا انصار العقيدة , سرايا الجهاد ,قوات وعد الله ,منظمة بدر ,عصائب اهل الحق ,كتائب جند الامام , سرايا الاسلام ,حركة النجبا ,كتائب الامام علي ,كتائب سيد الشهداء ,سرايا الخراساني ,كتائب التيار الرسالي ,كتائب اسد الله ,تشكيلات اسد الله الغالب ,الوية انصار الحجة ,قوات ابوفضل العباس , كتائب حزب الله ,سرايا تحرير الحويجة) فسوف ينتقمون من السنة شر انتقام في اهالي الموصل السنية .

الشيعة ينتقمون من الكو
Rizgar -

الشيعة ينتقمون من الكورد(عاجزين عن حماية انفسم من السنة ) ينتقمون من الكورد عن طريق الحصار الاقتصادي منذ ٢٠١٤ , السياسيين الشيعة اغبياء فيعتقدون بان هجومهم الكلامي وتهجمهم على الكورد والحصار الاقتصادي سوف يجعل العرب السنة يرضون عنهم او انهم يريدون ان يقولوا للعرب السنة بانهم وطنيون وعرب وليسوا صفويين كما يصفهم السنة .... وانهم سوف يقومون بقتل الكورد لو سنح لهم الفرصة ....اغبياء عندما السنة كانوا يقومون بانفال واغتصاب وتعريب كوردستان فكان ٣٥٠ مليون عربي و ٢٢ دولة عربية يقدمون المساعدة لعاصمة الانفال ...فمن يساعد الشيعة ؟ ايران ؟ الاقتصاد الايراني مدمر تماما , ١٧ الف عاهرة فقط من ايران يعملون في ماليزيا ....نوروز ٢٠١٦ كنت في اصفهان , وهل هناك سائق تاكسي لم يسالني عن شراء المخدرات او العاهرات او الكحول ....او..... وضعهم الاقتصادي على وشك الانهيار.

أهون عند الله هدم الكعبة
إِسْكُتْلَنْدِيّ -

أهون عند الله هدم الكعبة من اراقة قطرة دم مظلوم (فأيهم أقدس دماء شيعة الجنوب والوسط ام العراق الواحد بنزيف دم الشيعي ) !!!! مجرد سؤال بريئ ؟؟؟

المالكي لديه خلاف مع ا
سجاد تقي كاظم -

المالكي لديه خلاف مع البرزاني.. ردة الفعل نجد .. (شيعة يهاجمون الكورد وكوردستان) بالجملة.. ويعلنون العداء ضدهم.. ولكن.. المالكي لديه خلاف مع النجيفي.. (السنة اخوانه.. والنجيفي لا يمثل السنة.. وان انتخبه مئات الاف السنة بالانتخابات)؟؟ عجبا وكذلك.. المالكي لديه خلاف مع البشمركة.. (صدام له حق ان يقتل الكورد).. ولكن .. المالكي لديه خلاف مع الهاشمي.. (السنة اخوانه.... والهاشمي لا يمثل السنة وان انتخبه السنة انفسهم بمئات الاف الاصوات.. والسنة العرب مع المالكي)؟؟ في وقت المالكي لم يحصل على اي صوت بالانتخابات بين السنة العرب والكورد.. لماذا (شيعة)..(ينتقدون الكورد ككل)..بالمقابل..(يبرأون السنة..من جرائم السنة ضد الشيعة)ـ ؟؟؟؟الجواب طبعا الخوف النفسي من السنة والشعور بالنقص امام السنة.

(يبرأ شيعة.. السنة من ك
آرام آكوبيان -

(يبرأ شيعة.. السنة من كل جرائم اهل السنة ضد الشيعة).. ولكن (كوردستان التي لم يقتل فيها اي شيعي على الهوية.. ولم تصبح وكرا للقاعدة وداعش وغيرها).. (يتم مهاجمتها واعتبارها العدو رقم واحد للشيعة.. وان هزيمة داعش هي مرحلة لاجتياح كوردستان من قبل الجيش المركزي لبغداد).. بشكل يثير الاستغراب من الموقف الشيعي تجاه الكورد.. في وقت ان (المشروع السني العربي.. هو استاصالي للشيعة).. بالمقابل (الكورد يريدون حلمهم بمنطقة اكثريتهم كوردستان) ولا يهدفون لحكم رقاب الشيعة ولا غيرهم بوسط وجنوب.. (ولا ننسى بان الشيعة ليسوا بتماس جغرافي وديمغرافي مع كوردستان) كحال (المثلث الغربي مع كوردستان).. فلماذا يزج الشيعة بحروب بالنيابة مع الكورد.. في وقت صراع كوردي مع السنة العرب ..

العبد الذي استعبد اجيال ع
شيعي من كربلاء -

هل العبد الذي استعبد اجيال عن اجيال.. (حتى لو تخلصوا من حكم سيدهم الذي استعبدهم).. فهم يتبنون (نظرة سيدهم) للحياة.. (فيعادون من كان يعاديه.. كوفاء لهم له) حتى بعد اخذ حريتهم؟؟ والحقيقة (العبد يبقى عبد حتى لو مطرت الدنيا حرية فيرفعون المظلات) كما يقول الحكماء. والدليل .. لماذا نجد بالشارع الشيعي .. من ينتقدون الكورد.. ككورد بالجملة.. بدون اي تمييز.. ويصل بان هناك من يترحم على صدام (لقتله الكورد بالجملة.. بحلبجة بالكيمياوي وتهجيرهم وقبرهم بالمقابر الجماعية).. ويزيدون القول (ان صدام حقه فعل بهم ذلك).. (لان هم مو خوش اوادم.. ).. حسب قولهم؟؟ وبعضهم (ينتقد الكورد.. وحتى يدعو لزحف الجيش لقمعهم.. وهو لا يعلم اصلا .. سبب الصراع .. ومن تسبب به).. بالمقابل .. ثلاثة الاف عملية انتحارية سنية حسب الاحصاءات.. الاخيرة.. حصلت ضد مناطق الشيعة على يد القوى السنية العربية المسلحة.. اوقعت عشرات الاف الضحايا الشيعة.. غير الاف الهجمات المسلحة السنية ضد الشيعة.. تهجير ملايين الشيعة من بيوتهم ومزارعهم ومدنهم واحياءهم ومناطقهم.. ولا ننسى الاف الضحايا الشيعة الذين تم قتلهم وذبحهم على الهوية بالمثلث الغربي ..!!!تعود الشيعة على العبودية مرض فتاك !!!

مثلي بريطاني
مندوب سامي بريطاني -

بريطاني( توماس ادورد لورينس ) وجاسوسة معقدة وو حيدة ( غيرترود بيل ) وعسكري يهودي بريطاني ( بيرسي كوكس) يجتمعان لا نشاء كيان عربي خبيث على دماء الا خرين . بيرسي كوكس فرض حدود نجد مع الكويت محدثا منطقة محايدة بين السعودية والكويت لا تزال حتى يومنا هذا، وعين الحدود بين نجد والعراق محدثا منطقة محايدة أخرى ماتزال هي الأخرى حتى الآن..!!!!! عرف عن كوكس أنه رجل هادئ حليم و لين و لكنه مكار مخادع ، ذهب الى ما يسمى منطقة العراق ليهيأ الرأي العراقي العام إلى تقبل فكرة الحكومة العربية التي يزمع إقامتها والتي أرسلته حكومته من أجل التفاهم على إنشائها، فقد كان معروفا بدهائه الإنكليزي بمخادعته ومكره...فعمل كوكس لتسويق فكرة التعريب و انشاء كيان منحط اخلا قيا, حكم كوكس عاصمة الا نفال عمليا الى1923 كمندوب سامي بريطاني. اللعنة على اروحكم الشريرة في انشاء الكيان اللقيط . اللعنة على كل من شارك في انشاء الفلم العربي العنصري المرعب

تحرير نیناڤا عاجلا.
سني من كربلا ء , -

يقال ان السيد كامل ساكو سوف يشارك في تحرير نیناڤا عاجلا.بعد تحرير نیناڤا السيد كامل ساكو سوف يحرر جزيرة بالي - المغتصبة من قبل اندونيسيا حاليا -.لماذا بالي ؟ لان بالي كانت العاصمة الصيفية الاستوائية للا شوريين قبل ٦٠٠٠ سنة.

Ignore Barzani
Hussain Ali -

Barzani family keep controlling Kurdistan by creating conflicts within the Kurds and also with Iraqis. They are like a Cancer first in the body of Kurdish nation and second in middle east. And we Kurds have learned to ignore whatever comes out of their mouth because it only comes out to keep them in power, claims that they will declare independent Kurdistan or statements like the one in the article is made to antagonize the Arabs and create conflicts between Arabs and Kurds and so they continue keep their mafia like grip on Kurdistan. I am not even sure why Iraqi leaders even give any attention to what any member of the Barzani family says. Just ignore them and trust me most of the conflicts will not exist. By the way, Barzani family loves people like Hanan Al fatlawi and Maliki because they are of the same and both sides keep their power by creating conflicts between Arabs and Kurds

كاكا منتهي الصلاحية
صوت الحق -

يتصور العالم جميعهم رزكار. ويعلم جيداً ان مسعود اكسباير واكثر من نصف الاقليم يريدونه وعائلته خلف القضبان , ويعلم جيداً من سلم سنجار وسهل نينوى وكل قطعات الجيش التي سحبها رئيس اركان الجيش حينها زيباري ويعلم السفير انه على بعد خطوات من رؤوس قادة الدواعش والصداميين في فنادق اربيل فلم يكلف نفسه نطق الاوامر ففضل ان يكتبها والا . ....