أخبار

الإيزيدية نادية مراد: من "السبي والاغتصاب" إلى سفيرة للنوايا الحسنة

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

نادية مراد

قالت الأمم المتحدة إنها ستعين الفتاة العراقية من نادية مراد، وهي من الأيزيديين، سفيرة المنظمة الأممية للنوايا الحسنة، وذلك بعد أن تعرضت في السابق للاختطاف والاغتصاب، على أيدي مسلحي التنظيم المعروف بالدولة الإسلامية.

وستكون مراد، التي رشحت للفوز بجائزة نوبل للسلام، سفيرة مكتب الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات والجريمة للنوايا الحسنة، إذ تقول الأمم المتحدة إن تعيينها هو الأول من نوعه لواحدة من الناجيات من تلك الفظائع" التي قعت في العراق.

وكانت مراد اختطفت في العراق عام 2014، بعد أن قتل ستة من أشقائها هناك.

وقالت مراد (23 سنة) لبي بي سي إنها تعرضت للاغتصاب والاستغلال الجسدي.

وجاء في تصريحاتها: "تحت حكمهم، فإن المرأة التي تتعرض للسبي تتحول إلى غنيمة حرب، وإذا حاولت الفرار، فإنها تحبس في غرفة منفردة، ثم تغتصب على أيدي الرجال الموجودين في المبنى، لقد تعرضت للاغتصاب الجماعي".

واضافت أنها استقدمت إلى مناطق عدة، وبيعت لأشخاص كثر من طرف مسلحي التنظيم، لكنها تمكنت في النهاية من الهرب.

وتقول الامم المتحدة إن مراد ستركز في منصبها الجديد على دعم المبادرات الجديدة والدفاع عنها، والتوعية بمخاطر تهريب البشر، والنساء والفتيات واللاجئين.

وسيحضر حفل تنصيبها بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة، بالإضافة إلى سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة سامنتا باور، والمحامية الشهيرة أمل كلوني.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اختيارها في الوقت المناسب
رامي ريام -

نعم اختيار نادية مراد لهذا المنصب جاء في الوقت المنسب وهي اهلا لهذه المسؤلية وتعلم جيداً مدى مسؤليتها في تحمل عبء هذه المسؤلية لانها شاهدت ولمست ما جرى عليها من ويلات الارهاب الذي جرى عليها حيث اثاره لن ولم يمحي من ذاكرتها ابدا وهذا ما يدفعها ان تكون سفيرة بما يلائم ما تجده مناسبا في اتخاذ قرار حتى وان كان او ان كانت هي المقصودة به لانها لا يمكن ان تعالج الخطأ ب الخطأ من خلال ما تعلمته من دروس وقعت احداثه عليها بهذا سوف نجدها جميعنا مخلصة مثابرة في عملها وأيضا تكون ملهمة بما تنجزه في أي عمل يناط اليها ولا ننسى انها فتاة فتية في عمرها حيث يجب الأخذ بيدها في تمرير عملها وبعد ذلك عليها ان تتحمل حمل عملها وثقله اذا كان شاقاً وبمرور الوقت سوف تكون مسرورة في انجاز ما يناط اليها من خلال تمثيلها رؤية عملها في اخلاص وتفاني مبروك لها هذا المنصب الحساس عسى ان تكون اهلاً له

الدولة الكوردية
Rizgar -

الدولة الكوردية كفالة و امانة لصيانة كرامة الشعب الكوردي. فالكورد تعرضوا للاحتقار والكراهية الشديدة وهجمات عنصرية شرسة، وفظاعات شنعاء كثيرة من عواصم العرب، اعتمد العرب سياسة الاغتصاب الجنسي والتعريب والانفال والحرب النفسية عن طريق النكات العنصرية لبيان التفوق العرق العربي. داعش ملا ئكة مقارنة مع سياسات سوريا والعراق ضد الشعب الكوردي. اغتصب خلال عمليات الانفال عشرات الالاف من الكورديات.دهس السيارات العسكرية العربية العراقية عشرات الالاف من المواطنين المدنيين الكورد في المدن والقرى الكوردية.٨٠ سنة من احقر فترات العنصرية والهمجية ضد اطفال كوردستان.من حسن حظنا ان الغرب في مواجهة مع نفس العدو الان والا لسكت العالم الغربي كما سكتوا على جرائم الحكومات العنصرية ضد الكورد. بدون دولة كوردية لا يمكن صيانة كرامة الشعب الكوردي. بدون تملك اسلحة فتاكة لا يمكن الحفاظ على مستقبل الاجيال الكوردية.

ما الفرق بين داعش
ما الفرق !!! -

ما الفرق بين داعش والحشد الشيعي والبعث بالنسبة للشعب الكوردي ؟نفس القيم الا خلاقية ....داعش اشرف من عاصمة البعث دمشق وعاصمة الهمجية بغداد.

الشعب الكوردي
إِسْكُتْلَنْدِيّ -

الشعب الكوردي والمكونات والقوميات والا ديان في ما يسمى بالعالم العربي الغاشم في صراع مع الفكر النازي العربي والهمجية العربية , وهذا ماثبت في وثيقة المعارضة السورية مؤتمر لندن في 7/9/2016 : بجعل اللغة العربية هي الوحيدة والرسمية في البلاد وجعل الثقافة العربية الإسلامية طريقاً ونوراً واستشراقاً للإنتاج الفكري والعلاقات الاجتماعية في سوريا , وكأنه لاوجود لثقافات غير ثقافة العرب التي لم تزرع سوى ثقافة الحقد والغدر والخيانة والشر والفساد والمهالك والتعريب والا غتصاب والحرق , ونتائج هذه الثقافة هي مانراه ومايحصل من خراب ودمار وقتل في سوريا والعراق واليمن , ولم تستطع هذه الثقافة أن تصنع إلى هذه اللحظة إبرة خياطة .

كانت الحكومة العراقية تش
آرام -

كانت الحكومة العراقية تشجع العرب للأستيطان في مناطق كوردستان فأنها سعت دوماً لتخريب وتدمير القرى الكوردية , وبالا خص في مناطق الديانة الازدية . بين عامي (1951-1965) تم بناء 400 قرية لتوطين العرب بين منطقتي سنجار والحضر وفي منطقة شمال شرق سنجار ثم بناء 152 قرية، عدا عن بناء 172 قرية قرب السنجار . وبهذا الصيغ جلبت الحكومة العراقية اعداداً كبيرة من العرب البدو وطنتهم في هذه المنطق من كوردستان، ولتعريب سنجار واغتصاب اراضي الازديين الفقراء.في عام 1963 بدأت حملة تعريب الكورد الأيزدية حيث قام النظام العراقي بفتح (المكتب الأموي) وعين بايزيد أخو معاوية لتعريب الكورد الايزدية (على أساس أنهم من نسل يزيد بن معاوية الأموي) .وبين عامي 1963-1964 تم ترحيل وطرد المواطنين الكورد من 11 قرية ضمن الحدود الجغرافية لقضاء سنجار والمتاخم للحدود العراقية- السورية وتم توطينهم في مجمعات قسرية بنيت خصيصاً لذلك، كما قام النظام ببناء مستوطنات عربية في قاطعي سنجار والحضر بحيث بلغت مجموع هذه المستوطنات 400 مستوطنة في نهاية العام 1965.اغتصب الحكومة العراقية اراضي الكورد الازديين واغتصب داعش بنات الكورد الازديين واغتصب الحكومة العراقية بنات مناطق كرميان جنسيا .

تعويض كل الضحايا
شخص محايد -

فعل يستحق التقدير. ولكن المفارقة هـنا بأن من يجب ان يعوض الضحية هـو الجاني. الامم المتحدة موسسة الشرك والتكفير حسب المفهـوم الوهـابي الداعشي يكرم ويعوض ضحية واحدة من ضحايا الاسلام المتوحش وليس المتسبب في الضرر. فمن يعوض كل الضحايا ويكرمهـم ! فكل سكان الارض والعالم لهـم مختطفون ومبتزون من قبل هـذا الدين والمعتقد.

سفيرة؟
حسين الورد -

الله ستر المنصب الفخري ليس بيد الحكومة العراقي والا نشبت معركة بين العراقيين من اجلها، فؤاد معصوم كان سيرشح احدى بناته او حفيداته (ثلاثة من بناته مستشارات في رئاسة الجمهورية) حزب الدعوة كان رشح الرفيقة السابقة والدعوجية الحالية حنان فتلاوي واعتقد ان عالية نصيف جاسم كانت ستدخل المعركة بقوة لسانها ايضا.

خدمة الانسانية
خالد علوكة -

رائع جدا ان تكون الضحية والسبية من يد اجرام داعش الدولة الاسلامية نجادة مساعدة وانقاذ لابناء البشرية الذين لايزالون في سبي داعش المجرم الذي قبح الاديان التسامحية وجعلها ذبحية بكل معنى الكلمة أهم عبارة قالتها نادية هي ( داعش لايمثل الاسلام ) وتعترف جيدا بان المسلمين من انقذها من داعش ولكن للاسف الكثير من اخواننا المسلمين لايدركون هذا الخطر القادم من الخارج ومهما يكن فان رياح الشر تذهب ويبقى من يعي قيمة الاديان والانبياء الذين احبوا الناس والمؤمنين والبشر دون شرط او انتماء ومنة وكان اخرهم نبي الاسلام عندما قال { من ذم ذميا فقد ذمني ) وفعلا كان سابقا قلوب تعي الانسانية واليوم للاسف كمثال نادية بنت فقيرة يقذفها شر داعش بالهتك باسم الاسلام ... والمسلمين في غياب عن بتر هذا المرض لياتي الغرب بالانقاذ ... ويغيب ويغرب دورهم ووجودهم الانساني المعهود .

لا يكفي منحها لقب السفيرة
هذا الشيء لن يمنع تكرار س -

كان المفروض بالأمم المتحدة تكون اكثر حرأة في تناول قضية الفتاة اليزيدية الشجاعة التي اغتصبها مسلمون مؤمنون بربهم و بقرآنها و بوحي من الآيات الكثيرة التي يرفل بها القرآن و التي تشجع المسلمين على سبي و اغتصاب النساء الكفارات و منحها لقب السفيرة هو ذَر الرماد في العيون و لا يعني شيئا و لن يمنع من تمرر حوادث ممثلة يقوم فيها مسلمون أصوليين يطبقون آيات دينهم بحذافيرها من اغتصاب نساء المفار و التي حللها الأهم و يسميها بملكات اليمين ، يمكن المرة القادمة تكون زوجة بأن كي مون او ابنته او هو نفسه ضحية لنفس تلك الآيات التي تحث على القتل و الاغتصاب ، لماذا الأمم المتحدة خائفة و لا يتحدثون بصراحة و يطلبون من الدول الاسلامية الغاء و حذف مل الايات التي تحث على القتل التي يزخر بها القرآن ، لا يكفي ان تضحكوا على انفسكم و تقولوا ان هؤلاء لا يفهمون الدين و لا يمثلون الاسلام ؟ لا انه يفهمون دينهم جيدا جدا و يفهموه أحسن من اوباما هولاند و البابا فرنسيس ( الذي يدافع عن الاسلام اكثر من المسلمين ! ما هي غايته ؟ هل هو في وعي كامل ؟ ) غدا سيخرج ناس اخرين و يكررون نفس العملية مازال هذه الايات باقية و لا يخجل منها المسلمون ؟ انا لا اعرف ما ذَا ينتظر العالم الخر هل هو خائف لماذا لا يتكلمون بصراحة ويخرجون قرارا يمنعون فيه نسر الايات التي تحث على القتل و اعتبار تلك الايات موحى بها من إله الشر اريقولوا انها مديرية عن الفرآن ، المسلمين أنفسهم حتى لو هم مقتنعين بخطورة هذه الايات و براءة الله منها فلا اخد منهم يستطيع ان يتكلم فسترتفع الأصوات المطالبة بضرب رقبته ، المسلمون أنفسهم اسرى لهذه العقيدة الارهابية و حتى لو أرادوا فلا يستطيعون الفكاك منها ، العالم الخر مطالب في هذه الضروف و قبل ان يقوى عود المسلمين اكثر بان يقف كله وقفة رجل واحد و يقولوا للمسلمين ان دينكم فيها ايات عدوانية تحث على القتل و السبي و الاغتصاب و الحهاد و هذا الشيء غير مقبول في عصرنا الخالي و عليهم ان يشوفوها مخرج يتخلصوا فيه من آيات الكراهية و القتل و الا فليتوقع غدا بان كي مون ان يأتي السرة على ابنته

............
hiwa -

نادية موراد كوردية قبل ان تكونه يزيدية لان الشعب الكوردى كان له دينه الخاص وهو الدين الزرادشتى قبل ان يغزوهم القبائل العربية الهمجية وينتشر فيهم الجهل والفساد ,يبدو ان حقدك للشعب الكوردى اعمت بصيرتك ,

وصمة عار
بير خدر الجيلكي -

أن تتويج بنتنا وأختنا ( نادية مراد ) سفيرة للنوايا الحسنة وأسباب وصولها وحصولها الى هذه الهيئة الأممية المحترمة وقيام أمينها العام الحالي وهو السيد ( بانكي مون ) بوضع القلادة في رقبتها الطاهرة وتسميتها ك ( سفيرة ) عالمية للنوايا الحسنة ومع الشكر...أن دلت على شئ يدل على مدة وحشية وهمجية هذا التنظيم الداعشي النذل وكل من لف لفهم ووضعهم على القائمة السوداء ووصمة عار على جبينتهم والى الأبد...

لماذا نادية ؟
سارة زنكنة -

لماذا ترشيح نادية من دون كل بنات العراق اللواتي عانين من اعتداءات داعش الارهابية ؟ هل لأنها يزيدية ؟ هذا الأمر يدعو الى الريبة . الاعلام العراقي يركز على اليزيديين في معاناتهم رغم انهم أقلية وان معاناتهم لا تختلف عن ما جرى على بقية مكونات الشعب العراقي من اعتداءآت , ثم ان ثقافة وامكانيات نادية مراد لا تؤهلها لهذا المنصب وقد ظهر ذلك جليا في لقاْءآتها التلفزيونية , وهي نفس حالة اليزيدية فيان دخيل التي استدعيت للكلام امام الكونكرس الامريكي , لماذا هذا التركيز على اليزيديين ؟

............
,,,,,,,,,,,, -

لقد قتل جماعتكم ستة من اخوانها ،و تناوب على اغتصابها عشرات الاوغاد الحقراء الحثالات الذي زاعتهم الارض في كل مكان