أخبار

قرر إبقاء الحدود الادارية للمحافظة لما قبل 2003

البرلمان العراقي يحبط محاولات تقسيم نينوى

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أحبط البرلمان العراقي اليوم محاولات كردية واخرى لأقليات بتقسيم محافظة نينوى الشمالية وعاصمتها الموصل بعد تحريرها من سيطرة تنظيم داعش وقرر ابقاءها موحدة ضمن حدودها الادارية التي كانت عليها عام 2003 فيما رحب نواب المحافظة بالقرار واعتبروا ان المحافظة فرضت هويتها على اعداء العراق والمطالبين بالتقسيم.

إيلاف من لندن: صوّت مجلس النواب الاثنين على قرار يقضي بأن محافظة نينوى بحدودها الادارية الحالية محافظة عراقية محمية وأي تغيير بوضعها القانوني والإداري يعد مخالفا للدستور وباطلا . ونص القرار على "رفض الشعب العراقي بكافة ممثليه اي عملية تقسيم وعلى الجميع العمل على تحرير المحافظة من سيطرة داعش ومصيرها يحدده ابناؤها بعد التحرير".
وجاء هذا التصويت خلال جلسة مجلس النواب العشرين من الفصل التشريعي الاول للسنة التشريعية الثالثة التي عقدت الاثنين.

وكان مجلس النواب بدأ صباح اليوم بمناقشة صيغة قرار لرفض تقسيم محافظة نينوى على اسس طائفية وعرقية.

نواب نينوى يرحبون

ومن جهتهم اكد نواب عن محافظة نينوى عقب التصويت ان المحافظة فرضت هويتها على اعداء العراق والمطالبين بالتقسيم.

وقال النائب عن نينوى عبد الرحيم الشمري في مؤتمر صحافي مشترك مع نواب المحافظة والتحالف الوطني ان" محافظة نينوى فرضت هويتها العراقية اليوم على اعدائها واعداء العراق الواحد واضافت لربيعيها ربيعا ثالثا بلون الانتماء الوطني وطعمها ووضعت الى الابد حدا للمطامع غير المشروعة والدسائس التي امتدت طوال 21 عاما وبددت مخاوف ابنائها الصابرين وقلبتها الى امل خفاق للتحرير عن افاق الوطن الرحبة".
واضاف ان ابناء العراق ارسوا اليوم وحدة بلدهم من خلال وحدة نينوى ومكانها الادبي الذي هو جزء لايتجزأ من العراق ويحق للمشردين والمعذبين والمضطهدين من ابناء نينوى ان يثقوا بالعودة الكريمة الى ديارهم كراما احرارا . واشار الى ان هذا اليوم هو يوم نينوى الذي اشترك فيه جميع العراقيين و"سنحتفل به كلما حان الوقت في الموصل الحدباء وقد تحررت من رجس الارهاب فاليوم تحررت نينوى بإرادة نواب الشعب العراقي" بحسب قوله.

وفي 21 من الشهر الحالي اعلن رئيس البرلمان سليم الجبوري عن تقديم طلب موقع من 100 نائب لرفض مشروع تقسيم محافظة نينوى الشمالية وعاصمتها الموصل. وقال الجبوري ان النواب يطالبون باصدار قرار برفض هذا المشروع والتصويت على توصيات مقدمة بهذا الخصوص مشيرا الى انه تم احالة التوصيات على اللجنة القانونية لصياغتها وتقديمها للتصويت عليها. .

ومن جهتهم رفض نواب محافظة نينوى في بيان لهم اي تقسيم للمحافظة وقرأ النائب عبد الرحمن اللويزي بيانا للنواب اكد رفض مشروع تقسيم محافظة نينوى واعتبار ذلك تجزئة للمنطقة برمتها". وشدد على ضرورة ارجاء موضوع تقسيم المحافظة الى ما بعد تحريرها وعودة النازحين والاستقرار فيها.

وأكد النواب احترام الخصوصية اﻻجتماعية والدينية لجميع اﻻقليات في محافظة نينوى ودعوتهم بأن ﻻ يكونوا دعاة لتقسيم المحافظة ومطالبة مجلس النواب برفض اي مشروع بهذا الصدد.&

يذكر ان سياسيين عراقيين يتداولون معلومات عن امكانية تقسيم نينوى الى عدة محافظات الاولى للعرب السنة والثانية للاقليات المرتبطة بالاكراد والثالثة للمسيحيين والرابعة في سنجار التي تقطنها اغلبية ايزيدية.

صراعات

واليوم حذّر محافظ نينوى السابق ومسؤول قوات تحرير نينوى أثيل النجيفي من صراعات خطيرة قد تشهدها مدن المحافظة بعد استعادة السيطرة عليها وطرد داعش منها. واشار النجيفي في بيان صحافي الى أنّ "بعض مدن المحافظة مثل سنجار أصبحت مهيأة لصراعات مقبلة أخطر ما فيها أنها تحاول استخدام بسطاء المكون الأيزيدي ليكونوا وقوداً للمعارك الجديدة".. موضحا ان البعض بدأ منذ الآن إثارة الجدل حول اسمها هل هو سنجار أم شنكال.

والاسبوع الماضي حذر رئيس التحالف الشيعي الحاكم من مرحلة ما بعد تحرير الموصل منوها ب "اننا امام تحدٍ كبير ولن يكون التحدي الأخير وما بعد الموصل قد يكون اصعب مما قبلها"... داعيا الى العمل بجد وصدق ووحدة تحت راية العراق لإكمال مشروع التحرير والتفرغ لمشروع بناء الدولة للوصول الى مشروع العراق الأكبر والاهم الا وهو حماية الوطن وتأمينه"... مشيرا الى ان مشروع الوطن يكتمل بمشروع بناء الدولة ومشروع بناء الدولة يكتمل بمشروع التحرير ومشروع التحرير يكتمل بمشروع الوحدة.&

وتستعد القوات العراقية حاليا بمساعدة التحالف الدولي ضد تنظيم داعش الذي يضم اكثر من 60 دولة لشن عملية عسكرية لتخليص محافظة نينوى الشمالية وعاصمتها الموصل ثاني اكبر مدن العراق التي يقطنها اكثر من مليوني مواطن من قبضة التنظيم الذي سيطر عليها في العاشر من يونيو عام 2016.

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
يحبط
Rizgar -

مات زمن اغتصاب وتعريب الكورد الازدية , مات زمن تعريب الشبك , مات اغتصاب شنكال ... ..الموصل مقسم . ليحا ول البرلمان العراقي عدم تقسيم بغداد .

قرار حاسم
psdk -

تصويت مجلس النواب على عدم تقسيم محافظة نينوى والحفاظ على وحدتها الادارية والجغرافية ، احبط ، جهود اولئك الجاحدين ، الذين ساهموا باسقاط الموصل بيد الارهاب ومحاولات الاستحواذ على اراضيها والسيطرة على قصباتها ، وتقسيمها اداريا، وقسما يريد تبعيتها اليه وكانها جزءا من املاكه ، لقد فشل اولئك الخونه والذين باعوا مدينتهم الى الغير بثمن بخس .... سيفشل كل من يعمل على تقسيم العراق ويحاول قضم اراضيه يمينا ويسار وشمالا وجنوبا ، وسياتي يوم الحساب ، والايام حبلى بذلك ، بعد ان يتخلص العراق من الارهاب المستورد والمدعوم من الاشقاء والجيران ... لقد فشل دعاة التقسيم ودعاة الاقليم لكي يحاولوا ان يفرضوا زعامتهم على المحافظه وهم خانوها ...

تسلم الايادي
واحد -

قزم اربيل بعد طرد خاله جاءت الصفعة الثانية وقريباً ستسمعون الضربة القاضية لهذا وجميع اعوانه من صداميين ودواعش مثل التركيان خونة الموصل كما خان الكرد مسعود حليف صديم والنصر للحشد المقدس ولكل الشرفاء على الدواعش والخونة

الجعفري) طلع مجنون
كركوكي -

مشروع الوطن يكتمل بمشروع بناء الدولة ومشروع بناء الدولة يكتمل بمشروع التحرير ومشروع التحرير يكتمل بمشروع الوحدة .. نسيت ياسيدي أن تقولومشروع الوحدة يكتمل بتسليم مقدرات الى العراق الى شخص كإبراهيم الجعفري..

اضحك على انصار القزم
عراقي وبس -

يقول عبقري جماعة قزم اربيل ان يمنعوا تقسيم بغداد ههههه اتحدى رئيسك الفاشل او اي واحد من عائلته ان يذهب الى السليمانية لان استقباله لن يكون بالسجاد الاحمر كما فعلوا مع المالكي والفتلاوي الابطال وقريباً سيتوقف نفط كركوك من قبل شرفاء الكرد فمن هو المقسم يا اذكى اهلك ؟؟؟

لا خيره فيها
ناصر -

تجزئة موصل لن تصب في مصلحةً الشعب الكوردي وإنما ستكون ارضيه اخرى كبقيةًاراضي كوردستان للنهب والتقسيم الاراضي وخيراتها بين مجموعه من الفاسدين من القيلداةً الأحزاب الكورديه كما فعلوا ببقية ا أضيع اقليم كوردستان !

الأكراد
سيف العراق -

سيموت رزگار غيظاً وسيتمنى أنه لو مات سمّاً قبل سماعه هذا الخبر .عموماً الأكراد لا أمان لهم ..هذه حقيقة ..سياسة التفريق والتشريد والإذلال معهم هي خير وسيلة لإعادتهم الى موطن الجن الذي عبدوه وسلكوه.. مهما تجّملوا يظل الأكراد يدسّون سمّاً للوطن الذي لمّهم من ضياع التسكّع .. الأكراد كما قرأتهم هم شعب مشرّد . ...

يوم اسود
كريم الكعبي -

يوم اسود للمضغوطين الانفصاليين الطائفيين جماعة مسعود بتصويت البرلمان العراقي بقاء حدود الموصل ضمن العراق الواحد الموحد وانتحار الفكر التقسيمي الى الابد ولم يبقى الا الممر الضيق أمام مسعود حرب العصابات الطائفية ضد طوائف المحافظة ومكوناتها الاخرى وهنا سيتغرض للمسآلة القانونية وسجن الناصرية مفتوح لأمثاله ، اظن ان رسالة مجلس النواب فهمها مسعود

أهون عند الله هدم الكعبة
Rizgar -

أهون عند الله هدم الكعبة من اراقة قطرة دم مظلوم (فأيهم أقدس دماء شيعة الجنوب والوسط ام العراق الواحد بنزيف دم الشيعي )

اتى يوم الحساب
اتى -

اتى يوم الحساب ومات كيان الجاسوسة المنتحرة الى الابد( مات زمن احتقار الشعوب والغزو وقتل الاطفال ....مات كيان الا غتصاب والتعريب والحقارة ) , بعد ٨٠ سنة من المحاولات السخيفة من قبل الانكليز لصيانة الكيان اللقيط كش مات . لكم حق البكاء والنحيب بحرارة على كيان المس بيل . مات .... مات تحقيق الرغبات العرقية العربية في الا ستهتار والا حتقار والقيم المنحطة اخلاقيا .......والاعتراف بالحق فضيلة والاصرار على الكذب او الوهم او الايهام او الغباء رذيلة . لاشك، بأن الكيان المزعوم مجرد مسخ لايمكن ان يعيش اويستمر مهما أُسس له من حكومات عهر مؤقتة او موقوتة أو دائمة أو نائمة او اسلامية او شيعية او سنية او طالبانية ...... .

اين لجنة نوبل ؟؟؟
(علي سراي) -

، فلا توجد مقبرة خاصة للعرب في كركوك ، لذلك سعت عاصمة الانفال لايجاد مخرج لذلك ، فعملت الى نقل القبور القديمة لعرب العظيم ، مقابل ان تدفع الحكومة مبلغ 100 ألف دينار عراقي طبع في ذلك الوقت لذوي الميت المنقول ، من اجل نقل رفات امواتهم الى مقبرة (حواش) الخاصة بعشيرة الكاكائية في قره (علي سراي) ......اي ذكاء ؟ طبعا ذكاء فذ في تعريب حتى المقابر !!!! اين لجنة نوبل ؟؟؟

غرائب الا في حضارة الع
غرائب -

غرائب الكيان : تأسست ا غرب حيث أوكل البريطانيون السلطة فيها للعرب لأنهم ساروا في ركابها ونفذوا مخططتها الاستعمارية. بدأها فيصل الأول بقانون الجنسية . بداء بطرد الكورد الفيلية إلى إيران بذريعة واهية وهي أنهم من أصول إيرانية !!! نسي أو تناسى أنه قدم من الحجاز منذ أشهر . اليس غريبا , صاحب البيت يطرد من قبل الغريب !!! غرائب الا في حضارة العرب !!!

احد اهم اسباب استمرار ال
usa -

احد اهم اسباب استمرار الشيعة (بحالة ضعف) بعد عام 2003.. هو ان (اسقاط صدام) لم يكن بيد الشيعة.. بل جاء بعامل خارجي.. (لذلك .. ) فشلهم بالمعارضة خلال حكم صدام.. وفشلهم بالحكم بعد عام 2003.. كلها تشير لخلل كبير .....تم جلبهم للحكم عن طريق الشيطان الاكبر.

آن الأوان
الشعوب العراقية . -

آن الأوان لإنهاء العيش المشترك القسري بين الشعوب العراقية .

عاصمة الانفال
آرام -

قطع عاصمة الانفال الميزانية من كوردستان منذ ٢٠١٤ , بالرغم من حقارة صدام والتعريب والانفال وحرق القرى ولكن للتاريخ اقول , لا حصار اقتصادي على فقراء الشعب الكوردي في زمن صدام, كان بامكان الموظف في استلا م الراتب في الموصل …..هل فعلا بامكان عاصمة الانفال اركاع الشعب الكوردي عن طريق الحصار الا قتصادي الشيعي ؟ شخصيا اشك , ولكن اتمنى الموفقية للشيعة .

ما هي مشكلتك؟
دوو دوو -

((جواب للمواطن العربي: ان يكون لنا دولتنا الخاصة بنا، عسى ما تكون دولة جهنم)) ما هي مشكلتك؟

مهما شتمت مسعود
آراز هه وليري -

مساءً ادعوك وبكل صدق، ان تسخر قليلا من وقتك للمطالعة وقراءة التاريخ علك تتفرب من الحقيقة لتدعو حينها الى التآخي والمحبة بين مختلف الشعوب على اختلاف قومياتهم. فالشعب الكوردي كغيره من الشعوب له كامل الحق في اقامة دولته المستقلة وممارسة لغته واثبات ثقافته ….كثيرون حاولوا شتم وانفال واحتقار الكورد …التاريخ لن يرحمكم . نهاية العنصرية والكيانات الحقيرة من منتوجات المس بيل مزبلة التاريخ مهما شتمت مسعود

صباحًا
سجاد تقي كاظم -

مشكلة المدافعين عن اكذوبة وحدة العراق .. انهم لا يدركون الحقائق بل لا يريدون اصلا التطرق لها لخوفهم من انهيار اوهامهم التي غسلوا عقول شرائح اجتماعية وصغار العمر والجهلة بانها عقيدة لهم .. وخوفا من خسارة مصالحهم القائمة على عذابات الناس.. نتيجة هذه الوحدة المشؤومة ..

دعاة وحدة العراق يرددون ا
آرا -

دعاة وحدة العراق يرددون اكاذيب اسطوانة مجروخة

(العربي المغربي)
امازيغي -

وما الفائدة من الاستعمار العربي.. لك هذا السؤال؟ يطلق على بربر أفريقيا (العربي المغربي)

بشرفكم شرف الشيعة
خالد كوردستاني -

لنفرض جدلا ان الريس مسعود يهودي . من يحاسبه نحن الاكراد لانه ريس لي اقليم كردستان وليس ريس العراق ،هذه الملاحظة للتوضيح ،نحن راضين بيه ،واعتقد هذا شي يعود لنا وليس للعرب ،بس بشرفكم شرف الشيعة اذا أنتو صدك شيعة ،هذه الي تكلون عليه قزم مو أحسن من العروبي الي كال أني حسين وانت حسين وهدم المرقد على راس شيعة علي القزم مو أحسن من العروبي صدام الي جان يبيع نفط البصرة وينطية للعرب ويشتري سلاح ويحارب الشيعة هو مو أحسن من صدام الي يتم نساء الشيعة هذه مو أحسن من صدام الي عيشكم باجحيم هذه القزم مو أحسن من الزرقاوي العروبي الي قتل نصف شيعة العراق ،هي والقائمة طول ،كافي عاد عروبة نتنة وبلد واحد كل واحد يحاول يأكل الثاني اذا تريد الشيعة أدافع عن بلد واحد يحوي هيج فأهلا وسهلان ،اما احن الاكراد احن ما مستعدين نرمي با هلنا واولادنا وأخوانا حتى اندافع على العراق الموحد،احنه مو أزواج مثل بعض الناس الي يصفق ويهلهل ،اخ كريم انت عروبي لو شيعي أدافع على الشيعة لو مالكي ،وربكم هذه القزم مسعود احنه مرتاحين عليه أقلها ما يرمي بالاكراد

مساءً
سجاد تقي كاظم -

.بسم الله الرحمن الرحيم..ويستمر دعاة وحدة العراق المصخم .. بتحذير الكورد من قيام دولة كوردية.. بدعوى (انه سوف يؤدي لحروب بين العرب والتركمان من جهة مع الكورد من جهة ثانية.. والسبب (لان التركمان والعرب لا يريدون التفريط بما كانوا يجنوه من الحكومة المركزية ببغداد).. عبر لعصور..وطبعا لم يذكر هؤلاء ( بان ما جناه العرب والتركمان السنة ..من مكتسبات جاءت عبر اضطهد الكورد من قبل بغداد).. ثانيا هل (ما يجني الكورد اليوم من مكاسب بكوردستان المستقلة .. جاءت بارادة دعاة وحدة العراق وبغداد).. بالطبع كلا.. بل لظروف اقليمية واحداث دولية اجبرت الفاشست من دعاة وحدة العراق على ذلك.. ولو كانت بيد دعاة وحدة العراق لما جنى الكورد ما يجنوه اليوم.. -

قتل الكورد باهض التكاليف
روزكار -

لقد كانت السلطة العراقية الوليدة في زمن الملكي تعرف تماماً بأن الشعب الكوردي يحس بعدم الأنتماء لهذه الدولة وأن وطنهم كوردستان لم ولن تكون جزءاً من العراق. وقد تجلى ذلك بوضوح عند الاستفتاء للقبول بالملك فيصل الأول كملك على العراق (عارضت كركوك تنصيب الملك فيصل فيما لم تشترك السليمانية اصلاً في هذا الأستفتاء) . بينما وافق لواءا الموصل وأربيل على تنصيب الملك فيصل بشرط حماية حقوق الكورد (الوفاء بمعهادة سيفراي استقلا ل كوردستان ) . لقد كان شعب كوردستان يؤمن بأن كوردستان ليست جزءاً من العراق لذا فليس من حقهم التصويت على تنصيب ملك عليه وإعطاء أصواتهم للقبول بذلك. وقد أوضح مواطنو السليمانية ذلك بجلاء (لأن كوردستان منفصلة عن حكومة العراق فلا حاجة لأبداء رأيها في تنصيب الملك ومما لاشك فيه أن الكورد منذ البداية كانوا غير راغبين في كيان دولي مشترك مع العرب. (لايريدون أن يلحق جنوب كوردستان بالعراق ولا يريدون أن يعيشوا مع العرب ضمن اطار وكيان واحد ابدا) . كان هذا هو الموقف الواضح للكورد إزاء مسألة إلحاق قسم من وطنهم بالعراق العربي. فرفض الشعب الكوردي رفضا قاطعا الانضمام الى العراق -

لعمري
Sweden -

لكل من ادلى بتعليقات شوفينية ،،،،،،،أقول لكم هل يستطيع شيعي مجرد المرور في الموصل ( بعد تحريرها من دواعش الموصليون ) او المرور في الأنبار ؟؟!!! شاهدو الذبح في شوارعها والجمهور وشيوخها العرب الاصلاء يصيح الله اكبر ،،الله اكبر