أخبار

بارزاني إلى بغداد لبحث الملفات العالقة مع حكومتها

احتجاجات في إقليم كردستان تطالب بإسقاط الحكومة

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أسامة مهدي: انطلق آلاف التدريسيين والموظفين في مدن اقليم كردستان العراق الشمالي اليوم، في احتجاجات ضد تأخر مرتباتهم ورفض نظام الادخار الاجباري مطالبين باسقاط الحكومة... فيما يقوم بارزاني بزيارة الى بغداد قريبًا هي الاولى له منذ خمسة اعوام.

وشهدت مدن السليمانية وحلبجة ودربندخان وبلدات أخرى في إقليم كردستان الثلاثاء تظاهرات احتجاج بمشاركة آلاف المعلمين والمدرسين والموظفين الغاضبين مرددين شعارات منددة بسوء أوضاعهم المعيشية في ظل تأخر مستحقاتهم الشهرية. ودعا المتظاهرون السلطات الى تحسين اوضاع المواطنين وتنفيذ اصلاحات حقيقية في اجهزة الاقليم الرسمية.

كما طالب المحتجون بإسقاط حكومة إقليم كردستان بسبب فشلها في توفير مرتبات الموظفين وهددوا بإيقاف الدوام الرسمي للسنة الجديدة في حال لم يتم توفير مستحقاتهم المالية . &

ووجه المشاركون في التظاهرات نداءات ودعوات الى الجهات الدولية لإنقاذ التدريسين والموظفين في إقليم كردستان من الاوضاع المعيشية المتدهورة التي يواجهونها. وقد هدد المتظاهرون باستمرار احتجاجاتهم الى حين الاستجابة لمطالبهم ووضع حد للازمة المالية الخانقة التي يواجهها الاقليم.&من جهتها، قررت وزارة التربية في إقليم كردستان تأجيل العام الدراسي حتى الاول من الشهر المقبل بدلاً من اليوم الثلاثاء كما كان مقررًا سابقًا.

مواجهة حرب الدفاع

وقالت الوزارة في بيان صحافي اطلعت على نصه “إيلاف"، انه في ظل الاوضاع التي يعيش فيها اقليم كردستان في مواجهة حرب الدفاع التي تخوضها قوات البيشمركة والاسايش والداخلية، وفي ظل الازمة المالية التي يواجهها العالم والمنطقة واقليم كردستان، بالاضافة الى تأثيراتها على حياة جميع المعلمين والمدرسين والموظفين والقطاعات الاخرى، فإنها اثرت على العديد من المشاريع واعمال وزارة التربية .

واقرت الوزارة أن المعلمين والمدرسين يعانون من حياة صعبة من الناحية المالية، "وليس هناك صاحب ضمير لم يدرك هذه الالام والمعاناة لكنه على الرغم من ذلك كله فهم لم يسمحوا بترك مواضع العلم".. مؤكدة تأييد مطالب التدريسيين . ودعت الى عدم "خلط مصاعب الحياة والمطالب مع اية اهداف سياسية خصوصًا في الاوضاع الحساسة التي يمر بها الاقليم لأن واجبات ومهام المعلمين والمدرسين اكبر من هذه الاهداف".

وكان نائب رئيس حكومة اقليم كردستان قوباد طالباني اكد مؤخرًا أن الاقتراض لا يستطيع ان يخلص اقليم كردستان من الازمة المالية .. مضيفًا أن مشاكل الاقليم لا تكمن فقط في انخفاض اسعار النفط.

ودعا الى مراجعة النفقات الحكومية وتحسين ايرادات الاقليم ومصادرها .&وأوضح "مع الازدهار السريع لاعمار اقليم كردستان لم تكن لدى الحكومة خطة للتفكير في يوم مثل الان حين يسوء فيه الوضع الاقتصادي والمالي في اقليم كردستان ماذا سيكون خطتها وبرنامجها حينها".

&واشار قوباد الطالباني الى انه "نحن كحكومة اقليم كردستان&نستطيع اخذ قروض خارجية، لكن اخذ هذه القروض محدود لحكومة الاقليم، والاقتراض لا يستطيع انقاذنا من الازمة المالية لذا فإنني اكدت خلال الفترة الماضية ان الازمة المالية هي اخطر ازمة في كردستان، وعلينا انقاذ انفسنا عبر وضع البرامج والخطط".

بحث الملفات العالقة

اعلن في اقليم كردستان اليوم عن زيارة مقررة لرئيس الاقليم مسعود بارزاني الى بغداد لمناقشة عدد من القضايا العالقة مع الحكومة الاتحادية في زيارة هي الاولى للعاصمة منذ خمسة اعوام.

بارزاني والعبادي خلال اجتماع سابق

&

وقال مصدر في المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة بارزاني إن بارزاني سيقوم بزيارة الى بغداد الشهر المقبل بحسب اتفاق مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي بهدف مناقشة مسألة العلاقات بين الاقليم وبغداد والازمات التي تواجهها، اضافة الى بحث الاستعدادات لمعركة تحرير الموصل ومستقبل المدينة بعد تخليصها من قبضة تنظيم داعش الذي يحتلها منذ يونيو عام 2014 .&يذكر أن رئيس الاقليم مسعود بارزاني لم يزر بغداد منذ اكثر من خمسة اعوام.

&وسيناقش بارزاني في بغداد ايضًا مع قادة القوى السياسية آخر تطورات الأوضاع السياسية والأمنية في عموم العراق والملفات العالقة بين أربيل وبغداد، حيث تشهد العلاقات بين بغداد وأربيل توترات بين حين وآخر بسبب الخلافات حول الملفات السياسية والعسكرية والإقتصادية.

وتصدر حكومة أربيل النفط من الحقول الشمالية منذ&اشهر بصورة مستقلة عن حكومة بغداد، بعد انهيار الاتفاق بين الطرفين الذي بني على أساس تسليم النفط إلى بغداد وتسلم حصتها من الأموال من الموازنة الاتحادية.
وكان دعا رئيس حكومة إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، الخميس، مؤخرًا عقب مباحثات في بغداد، الى&إلتزام حكومة الإقليم بحل المشاكل مع بغداد عبر الحوار والتفاهم.. مشيرًا إلى أن بغداد هي العمق الإستراتيجي بالنسبة للاقليم مهما تغيّرت وجهة كردستان، على حد تعبيره.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مطالبة بإسقاط حكم العائلة
هادي المختار -

يجب المطالبة بإسقاط حكم العائلة والعشيرة في السليمانية واربيل، الم تكتفي العوائل الحاكمة بسرقة الاموال، فأصبح افقرهم ملونيرا اذا لم يكن مليادير، اتركوا الحكم للاصحاب الكفاءة والنزاهة، ما الفرق بينهم وبين نوري المالكي وابنه حمودي وعمار الحكيم والجعفري والنجيفي والكرابلة، كلهم فاسدون.

نحن عراقيون
شوشو -

الجماهير الغاضبة في السليمانية تطالب رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي والشرفاء من اخوتنا العراقيين الغيارى بإتخاذ الاجراءات المناسبة لصرف رواتب الموظفين المتأخرة ونقول: نحن لسنا في كردستان، نحن محافظة عراقية مثلها مثل بغداد والبصرة وميسان وغيرها، نحن نعلن انفصالنا عن اقليم البارزاني ولا نريد الانفصال عن العراق. لينعم البارزاني و عصابته بخيرات شمال العراق وليؤسس دولته المسخ وليشبع هو وحاشيته و الشعب الغنم الذي يخاف الخروج الى شوارع اربيل ليسأل عن رواتبه المتأخرة والمستقطعة دون وجه حق..

رئيس اقليم
يجتمع مع رئيس اقليم -

العبادي المسخر من حزبه الطائفي العميل الخاضع لايران هو ايضا كبرزاني رئيس اقليم ... انها اقاليم السلب والنهب تحت مظلة الدفاع عن اهل البيت وهل بقى بيت اساسا البيت المكسر طائفيا والاخر تحت مظلة صيانه الفومية الكردية وحق تقرير المصير وهل من مصير اتعس من هذا .......

قلنا لكم لا تثقوا بالشيعة
Rizgar -

قلنا لكم لا تثقوا بالشيعة , .

الى رزگار
احمد امين -

المعلق رزگار ، ماهو المطلوب من الشيعة حتى يثق بهم الأكراد ؟مضاهرات من قبل التدريسين في كردستان بسبب قطع من رواتبهم لغرض الادخار الإجباري وايضا قطاعات الرواتب؟أين ذهب نفط السليمانية واربيل ، أرباح كردستان من تصدير النفط اكثر من ٢٤ مليار هذا ما قاله السلطان اوردغان ، اكثر من ميزانية الاْردن في أربعة مرات ،هل تريد من الشيعة ان يصرفوا من نفط البصرة لسد رواتب البشمرگه الذين يسبون العراق وشعبة ليل نهار ،؟ هل تريد من الشيعة ان يعطوا كردستان رواتبهم وكل قتلة الشيعة موجودون في حماية مسعود البارزاني ولايسلمهم ؟هل تريد من الشيعة ان تعطيكم الموصل وكركوك وديالى حتى تقبلون بهم؟الم يقول ابن ملككم مدير الأمن الوطني اننا لسنا بعراقيين ؟ ان الحكومة الشيعة هم اغبياء وسوف يفهمون الأكراد بالوقت الضائع؟على قادة الشيعة تشجيع وإعطاء حق تقرير المصير للأكراد ؟ حتى يرتاح منا ونرتاح منهم ؟

تعليق
احمد -

صدام حسين كان يقتل الشعب الكردي بالسلاح ومسعود البارزاني وعائلته يقتلون الناس جوعا

قدموه للمحاكمة
فد واحد -

يجب القاء القبض على هذا وتقديمه للمحاكمة بتهمة الخيانة وسرقة المال العام او على الاقل طرده فها هو كما فعلها سابقاً مع صديم .. مبروك رزكور استقلالكم عن الكيان المسخ وعاصمة الانفال

الی الوراء در
ازاد -

بعد ان قدم الکرد بحور من الدم من اجل حریتە وعیشە بکرامە والاستفادە من الثروات الموجودە فی ارضە ، تم تسفیە القضیە الکردیە فی عبادە شخص واحد ، تم تقسیم کردستان والشعب الکردی والجیش والقضاء من اجل کرسی واحد ، سلمت شنگال وتم سبی الیزیدیات ، تم قفل البرلمان نسف الشراکە تم تجویع الموظفین والمدرسین ویتامی البیشمرگە ،یهان کل یوم من قضوا عمرهم فی الدفاع عن کردستان من اجل لقمە عیشهم والجحوش والسراق و الفاسدین و اصحاب الملفات عند الامن والاستخبارات الصدامی مللوک، احدهم یستقبل بالاحضان مالکی وحنان الفتلاوی والاخر یفتح ذراعیە لمشعان جبوری والنجیفی ، احدهم جعل کردستان حدیقە خلفیە لترکیا والاخر لایران ، احدهم یسرق النفط بالانابیب والاخر بالشاحنات احدهم یقتل کاوە والاخر زردشت ، والان بدأ موسم السفر الی بغداد خانعا خاشعا،اسود علی الشعب الذی بسببە اصبح لهم قیمە (هذا ان کان لهم ) تافهین امام العدو ذلیلن ، اربیل ودهوک کانت تتظاهر و تنتفض من اجل الحریە والدیمقراطیە فی ایام صدام ، الیوم لا احد یجروء ان ینتفض من اجل معیشە عائلتە فما باللک بحیاە کریمە وحرە کباقی البشر ، ماذا لو استقل الکرد قد یرجع السراق والفاسدین ایام العبودیە ولو انها موجودە بکثرە الیوم ولما لا عندما یشتغل الناس فی مزارع الاسیاد بدون راتب ، فالعبد کان السید یوفر لهم الطعام والمأوی فقراء کردستان یعملون بدون راتب ولا احد یوفر لهم المأکل والمأوی... وربع راتب کل ثلاثە اشهر هو من ابداعات الخبیر الذی کان یصرف الملایین للدعایە لە بانە مهندس بناء کردستان ،ظهر انە خبیر فی سرقە وتبذیر الاموال فقط لکن لقب العائلە تکفی لیصفق لە لحد الان الالاف الجوعی والمعوزین

فقط مظاهرات للاحزاب ليست
ahmad -

بالاول الى الاخوة الكرام ...انتم تتكلمون فقط مثل اللاعب لما بدو يدخل كول ولكن لا يستطيع فالكل يقول ياريت كان كون انا مكانه كان قطعت شبكة الكول بس كلو حكي فاضي الي مو بالميدان خوش رقاص بقا روحو وكونو مكان هل اشخاص بهل حرب بهل فتنة واشترو كل هل تكاليف للحرب كما يفعلون بعدها تعالو وحكمو .بس في نقطة للتوضيح اهالي سليمانية يعرفون ان نفطهم وميزانيتهم لا تذهب للحكومة لماذا يطالبون اربيل بذلك فليطالبو جلال طلباني وحزبه وحزب التغير الفاشل الذي كان وزير المالية منهم .....وشكرا ..هربجي كوردستان

هلگورد الكردي
من السليمانية- العراق -

نعم يجب محاكمة مسعود البرزاني و عائلة بتهمة سرقة اموال الشعب الكوردي !مسعود البرزاني سرق اموالا تكفي له و لعشيرته لمدة 200 عاما !و نحن القومية الكوردية في العراق جزاء لا يتجزا من الشعب العراقي كوردا و عربا و تركمان و مسيح و ايزيدة و غيرهم من الطوائف العراقية المحترمة و في النهاية كلنا عراقين ارضا و شعبا و يدا واحدة ..........................

اين المظاهرات في بغداد ؟؟
فد واحد -

على الشعب العراقي الخروج الى الشوارع للمطالبة باعتقال هذا .. بعد طرد خاله طلفاح الكردي لايملك اقليم ابن اخته الاموال لاطعام هذا الحوت فجاء طمعاً في ان يطعمه العراقيون ولكننا سنقطع كل يد تتصدق عليه بقطعة خبز عفنة لاننا لم ولن ننسى خيانته منذ تحالفه مع ابن صبحة ولحد الساعة .....