أخبار

أمن قرغيزستان يتحرى تقارير عن مهاجم ملهى اسطنبول

تركيا: الإرهابي هو القرغيزي يخيه مشرابوف

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

نصر المجالي: قالت وكالات الأمن في قرغيزستان يوم الثلاثاء إنها تتحرى صحة تقارير ذكرت أن أحد مواطنيها ضالع في هجوم على ملهى ليلي في اسطنبول في رأس السنة وإنها على اتصال بالسلطات التركية.

ويأتي إعلان وكالات الأمن القيرغيزية بعد أن أفادت وسائل إعلام بأن الشرطة التركية تعرفت على المنفذ المحتمل لهجوم رأس السنة باسطنبول، وهو المواطن القرغيزي من مواليد العام 1988 "ياخيه مشرابوف".

وكانت الأنباء تضاربت عن جنسية المشتبه فيه، فبعض وسائل الإعلام قالت إنه من قرغيزستان وأخرى أشارت إلى أنه ينتمي لأقلية الويغور في الصين.

وقال تقرير لصحيفة (ديلي ميل) اللندنية إن ماشرابوف الذي تتداول وسائل إعلام صورة جواز سفره وصل إلى اسطنبول من جمهورية قيرغيزستان (قيرغيزيا سابقا) في 20 نوفمبر الماضي مع زوجته وطفليه، ثم غادر بعد يومين إلى مدينة قونية التركية ليعود إلى اسطنبول في 29 كانون الأول / ديسمبرالماضي، قبل 3 أيام فقط من تعرض ملهى "رينا" للهجوم الإرهابي الذي أسفر عن مقتل 39 شخصا وإصابة 65 آخرين.

وأشار التقرير إلى أن مشرابوف كان استأجر شقة في مدينة قونية بـ310 دولارات للشهر، مع سداد دفعة مقدمة لثلاثة أشهر. 

يذكر أن الشرطة التركية اعتقلت زوجة المشتبه به، أثناء حملة اعتقالات شنتها قوات الأمن في قونية، وهي قالت، وفقا لتقارير إعلامية، إنها لم تلاحظ مؤشرات تظهر تعاطف زوجها مع تنظيم "داعش".

وأشارت زوجة المنفذ المرجح لمجزرة رأس السنة في اسطنبول، حسب مصادر إعلامية، إلى أن ماشرابوف غادر اسطنبول إلى قونية فور وصوله إلى تركيا في أواخر الخريف بحثا عن العمل هناك.

وأضافت الزوجة، التي تقول تقارير إنها قيد الاحتجاز، أنها علمت بالهجوم الذي استهدف الملهى، شأن كل المتابعين، من خلال ما بثته قنوات التلفزيون.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
قيرغستان وستان وستان ألخ.
عربي من القرن21 -

جميعها تؤمن بنفس النصوص وتنفذها وأن لم يفهموها ألا بترجمتها الى لغتهم الأعجمية وحتى الذين يفهمونها بلسان عربي مبين , فلا فرق بينهم ولا أحد من البشر ينجو من شرهم وأرهابهم , ألا أذا تم نسخها وتأويلها بمفهوم القرن 21 وحقوق الأنسان العالمية عدا ذلك فالبشرية في خطر داهم لأن هذا الفكر الأيديولوجي الظلامي لا تفيد معه القوة أو السجون والمعتقلات , وهل لأحد يطلب شواهد أضافية لتلك المجازر الشبه اليومية عدا العشرات التي يتم الكشف عنها مسبقا !!؟..

بصراحة
سعد بن جابر -

مايحصل من الاجرام والارهاب من القذريين التكفيريين لهو امر لايصدقمالعمل----حرقهم او ضربهم بالاسلحة السامة--او اخر المطاف---لانريد هذه العقيدةلان فيها البلاوي والعنف---كيف دين يقتل الابرياء واسمه دين--

الحل--
ولد الدوحة -

العقارب تبقى عقارب—لايمكن تغيير غريزتها .---ان هؤلاء الزنادقة–لم يأتوا من فراغ–ان هناك من عمل على خلقهم وصناعتهم لمأرب –مع الاسف قد يكونوا دول بالاقليم– لابد ان نرجع الى الخلفيات والكتب والاحاديث التي لا تقيم وزنا الى اقيم الانسانية– –لن تصدقوا اننا نعيش بالقرن 21– وعندما عندما يقسم الله ان هدم الكعبة اهون من قتل امرؤء ظلما وعدوانا–مالعمل—هل نطلب من رجال دين الذين اوغلوا في التحرييض بسبب الفتاوي وكثرة الاموال التي ملئت جيوبهم دون حياء–او نحرق ونجرم كتب القتل والاجرام– تشخيص الداء اول العلاج —-من سيعمل على هذا –الماعون الذي يشرب منه يسكب فيه من رجال الدين ورواد الفضائيات والاعلام التحريضي–الذي غسل العقول باقوى المنظفات بالحماقة—–هل هناك امل ننشده لأجل نهضة هذه الأمة–او لا—يقول الشاعر عمر عدي ابن يكرب—–ولو نار نفخت بها اضائت—-ولكن انت تنفخ في رماد—-

اردوغانيات
محمد موسوي -

ذهب الى قونية طلبا للعمل هكذا يدافع اردوغان عن ارهابيي الدولة الاسلامية وقونيا تقع على مشارف الحدود السورية للعلم فقط!