أخبار

وزارة التعليم العالي رفضت التوصيف بشدة

استياء عراقي من وصف رجل دين الجامعيين بـ"المخنثين"!

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أثار رجل دين (شيعي)، وصف طلبة الجامعات العراقيين بـ (المخنثين) موجة استياء واسعة على المستويين الجامعي والشعبي، وجاءت ردود الفعل غاضبة ومنددة بما قاله، ومشددة على أنه ترك الفساد والقتل اليومي، وجاء ليتشدق بكلام لا قيمة له.

إيلاف من بغداد: أعرب طلبة جامعيون عراقيون وناشطون مدنيون عن غضبهم تجاه ما تفوّه به رجل الدين محمد الفضلي، الذي وصف طلبة الجامعات العراقية بـ (المخانيث)، مؤكدين أن هذه التصريحات تعدّ تحريضًا ضد المجتمع، يجب اتخاذ إجراءات لردعها.&

فيما طالب البعض بزجّ من أسموه بـ (الموتور) في السجن أو في مصحة عقلية، كما طالب البعض وزارة التعليم العالي برفع دعوى قضائية ضد هذا الشيخ، بتهمة السب والقذف والتحريض على الفوضى، وهي جرائم وفقًا للقانون العراقي!.&

آخرون ذهبوا إلى أن الشيخ، الذي وصف طلبة الجامعات بالمخنثين، مصاب بما وصفه، وبالفعل تقدم عدد من طلبة الجامعات العراقية في جامعة محافظة الديوانية الجنوبية بدعوى قضائية لدى قاضي تمييز المحافظة، مطالبين باتخاذ إجراءات قانونية عقابية ضده.
&
وكان الشيخ محمد الفضلي الذي ينتمي إلى حزب الفضيلة الإسلامية، بزعامة المرجع الشيعي الشيخ محمد اليعقوبي، قد وصف في خطبة الجمعة الماضية طلبة الجامعات بالمخانيث، وطالب وزير التعليم العالي بتطبيق نظام الشريعة الإسلامية في الجامعات، بقوله: (أطالب من هنا وزير التربية والتعليم العالي بإقالة جميع من لا يلتزم بالتطبيق الشرعي داخل المدرسة والجامعة)!.

وزارة التعليم: الإساءة مرفوضة
من جهتها، رفضت وزارة التعليم العالي الإساءة إلى الطلبة الجامعيين. وقالت في بيان لها "دعمًا لطلبتها وملاكاتها التدريسية وانطلاقًا من المسؤولية الأكاديمية والقيم الجامعية العريقة، تعلن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي رفضها ما تناقلته مواقع التواصل الاجتماعي من خطاب يسيء إلى الطلبة الجامعيين، ويغفل أهمية هذه الشريحة في صناعة المستقبل".

طلاب جامعيون في العراق

أضافت: "وتعرب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن أسفها لصدور مثل هذا الخطاب الأحادي المأزوم، وتدعو إلى تفهم خصوصية المرحلة التي يخوض فيها العراقيون جميعًا حربًا ضد أعداء الإنسانية من مروّجي التطرف والظلام والتخلف".

رجل دين: الأساتذة يذمّون الطلبة
إلى ذلك قال الشيخ أبو القاسم الحمداني: "الكثير جدًا من أساتذة الجامعات عندما نلتقي بهم يذمّون الطلبة، ويصفونهم بالجيل التعبان، على حد تعبيرهم، الذي ليس همّه سوى تقضية الوقت والجنس والعلاقات وتدني المستوى العلمي لديهم - حسب تعبيرهم - مما يجعلنا ننصدم بما يصفون".

أضاف: "لكننا عندما نرى الشباب العقائديين حقًا والمقاتلين الشجعان، والذين لا يمسون الدين ورجال الدين حقدًا وجهلًا بسوء، نشعر بأن هذا البلد ما زال بخير، لأن فيه شبابًا واعيًا، ولكن عندما نرى شبابًا جلّ همّه الحب والحبيبة والكلمات الرخيصة والفكر المتستر تحت غطاء التحرر والتقدم، وهم عكس ذلك، نقول صدق الأكاديميون بوصفهم لطلابهم".

أحزاب إسلامية
وقد ندد علي شاكر علي، طالب في جامعة بغداد، بكلام هذا الشيخ. وقال: "لم يتبقَ أمام رجال الدين إلا الجامعة للتدخل في شؤونها، عيونهم عليها دائمًا، والظاهر أنهم حينما يمرون منها يكرهون أنفسهم، لأنهم لم يدخلوا الجامعة، ولم يعيشوا أجمل أيامهم فيها، فجاء غضبهم على الطلبة، وهم يعلمون أن طلبة الجامعة ليسوا مخانيث، لكنه تعبير عن غيظ في أنفسهم".

أضاف: "اللعنة على كل رجل دين يكيل الاتهامات جزافًا للآخرين، ولكن لا ألوم البعض منهم، فهم شيوخ ما بعد 2003 الذين وضعوا العمامة من لا شيء، وأعطتهم الأحزاب الإسلامية الفرصة للخروج على الناس، باعتبارهم من مؤيّديها، لأن الأحزاب الإسلامية تحتاجهم في الانتخابات وفي تخويف الشعب ليبقوا في السلطة".

لا يستحق الرد
أما إسراء عبد السلام، طالبة من جامعة بغداد، فقالت: "والله هؤلاء لا يستحقون الرد عليهم، وأعتقد أنهم لا يعرفون الله ولا الإسلام، البلد كله فساد وإرهاب، وهو جاء يسخر من الطلبة، هل أوصاك الإسلام بأن تسكت عن الباطل، والناس تموت كل يوم بالعشرات، كنت أتمنى أن أسمعه يتحدث عن الفساد، بدلًا من أن يتحدث عن الطلبة، ولكن ماذا نفعل هذا زمنهم".

أضافت: "هل يعلم هذا الشيخ معاناتنا اليومية ابتداء من الزحام في شوارع بغداد إلى الخوف من التفجيرات إلى أن العديد من الطلاب هم أبناء أرامل ويتامى، ويريدون أن يحققوا أمنيات أهلهم بالنجاح وتبوء مكانة جيدة، لكن للأسف هذا الشيخ يعيش في أمان وسلام، والدولة تعطيه راتبًا ممتازًا، وليس عنده شهيد ولا أخته أرملة".

نحارب داعش
فيما أكد فارس حسن محمد، طالب في الجامعة المستنصرية، أن "الشيخ لا يعلم أن الكثير من الطلبة يحاربون داعش في العطلة مع الحشد الشعبي".&

وقال: "هذه تصريحات مسمومة، الغرض منها التغطية على فشل الأحزاب الإسلامية في قيادة البلد إلى بر الأمان، ونحن نعلم مثلما هذا الشيخ يعلم أن فساد الأحزاب الحاكمة، وتحديدًا الإسلامية، بلغ الزبى، كما يقول المثل، ومثل هذا الشيخ لا يمكنه أن يتكلم عن الفساد، لأنه جزء منه بالتأكيد، أليس من أولويات رجل الدين فضح الفساد والفاسدين؟".

أضاف: "على الحكومة إن كانت رشيدة أن تزجّ بهذا الشيخ وأمثاله في مصحة نفسية، لأنهم يحرّضون على العنف، وأعتقد أنه لا فرق بينه وبين الإرهابي".

تحريض ضد المجتمع
من جانبه، أكد فارس حرام، رئيس اتحاد أدباء النجف السابق والناشط المدني، أن كلام الشيخ تحريض على المجتمع. وقال إن "هذا الشيخ الذي "عمّم" فيه الوصف على طلاب الجامعات العراقية بأنهم "مخانيث" ومطالبته رؤساء الجامعات بتطبيق "الشرع" في حقّهم.. كلامه يرقى إلى مستوى التحريض ضد المجتمع ويعتبر تهديدًا للأمن الأهلي، فضلًا عن أنه كلام لا يستحقه مئات الآلاف من الطلاب المملوئين إحباطًا من البلد، والمنتظرين أن يفتح مستقبل العراق أمامهم، بعدما حطّمه الفاسدون من الساسة ومن المتاجرين بالدين".

أضاف: "هو أيضًا كلام يدلّ على شعور مرّ بانحسار قدرة تأثير رجل الدين (بصورة عامة) في أوساط الشباب، وطبعًا هذا ليس بسبب الدين نفسه، ولا رجال الدين الحقيقيين المحترمين (وهم قلة ونادرون)، وإنما لأنّ الشباب كرهوا المتاجرين بالدين وبالفضيلة وبالقيم، كرهوا أشكالهم، وكلامهم، وبيوتهم، وسياراتهم، وكذبهم، وفسادهم، وقتالهم في ما بينهم، وإرهابهم، وإدعاءهم بأنهم ضدّ الإرهاب.. كرهوا منهم كلّ شيء.. كلّ شيء".

دمار الأجيال&
الإعلامي أحمد الشيخ ماجد رأى أن "المخنث لم يُدمر الدولة، ولم تتآكل الحدود بسببه، ولم تقضم أراضي العراق بوجوده".. وأضاف: "عندما تغرق الناس بالدماء، وحين تكون دولتهم مهدّدة، وأراضيهم مثل جثّة هامدة يريد أن ينهشها الكلاب، ينبغي أن يكون الكلام الذي يعتبر من صناعة الرأي، هو المطالبة بحفظ حياة الناس، وبناء دولة تصون كرامتهم المسحوقة من قبل "منتجاتكم" السياسية.. وكذلك وسط كل هذه التحدّيات، عندما تجد شبابًا يدرسون ويجتهدون بين الانفجارات، فالأجدر أن تدعمهم، لا أن تتهمهم زورًا وبهتانًا وكذبًا.
&
وتابع: "أي جيل سيخرج من كلام هذا الشيخ وأفكاره، ورميه الناس بالباطل!؟... جيل يسرق، ويقتل، ويدمّر بلاده، ليكون رجلًا.. والكارثة أن الناس صلّوا على محمد وآله فرحين بكلمته.. هذا هو دمار الأجيال بالفعل!".

كلنا مخانيث!&
أما الكتبي ياسر المتنبي فقال: "أود أن أقول لشيخنا العزيز إنني واحد من المخنثين من طلاب الجامعات الذين وصفتهم.. أقول لك كيف أنا مخنث، ففي المرحلة الأولى، وبعد شهرين من دخولي إلى الكلية، استشهد والدي بسيارة مفخخة تفجرت بسبب خلافاتكم السياسية، وبسبب خططكم الأمنية الفاشلة. استشهد والدي، واحترقت المكتبة والمخازن والسيارة، وأنا عمري أقل من 20 عامًا، وحكومتكم الرشيدة ما قدمت إلينا أي شيء، ولكنني رجعت، وبنيت المكتبة، وأسست دار نشر، وأرجعتها أفضل مما كانت".

أضاف: "والمخنث أنا أكبر إخوتي، وعندي أخوة صغار، ولكنهم بعد ليسوا بمخانيث، المهم أكملت الكلية، ونجحت، وأنا بنصف الظروف الحالية، وأنا الآن طالب ماجستير، يعني مخنثًا كبيرًا، لقد صرت وأوصلت أخوتي الصغار إلى الكلية، وصاروا مخانيث أيضًا حسب وصفك.. هل ترى أي مخنث بطل أنا؟!".

الجامعة خط أحمر!
بدوره، أكد الدكتور محمد فلحي، رئيس قسم الصحافة في كلية الإعلام في جامعة بغداد، أن الجامعة خط أحمر، مشددًا على أن "آخر قلعة يمكن إسقاطها في المجتمع هي الجامعة.. ومن بعدها يكون اﻻنهيار شاملًا.. ﻻ سمح الله!".

وقال: "لم تسلم جامعات العراق من هجمات وتدخلات السياسيين خلال العهود الماضية، لكنها صمدت وتعافت ونهضت من ركام الحروب والحصار!، المجتمع الأكاديمي الجامعي العراقي يمثل النخبة العلمية والفكرية التي ينبغي أن تحترم وتصان كرامتها أمام هجمات الجهلاء.. وإذا كانت هناك ظواهر سيئة وسلوكيات مرفوضة، فإنها تعالج من خلال قوانين الجامعة، وليس من خارجها، كما يحرّض هذا الشيخ، الذي ﻻ يعرف أحد ما هي مؤهلاته العلمية وشهاداته وتاريخه!".

أضاف: "عايشت الوسط الأكاديمي منذ نحو ثلاثين عامًا.. وما زلت أتذكر مواقف كثيرة عن استقلال الجامعات وهيبتها.. مثلًا &أتذكر أن خير الله طلفاح خال صدام حضر بنفسه إلى وزارة التعليم العالي عام 1991، وهو جالس على كرسي متحرك، ليتوسط لدى وزير التعليم الدكتور عبد الرزاق الهاشمي حول قبول طالبة، معدلها ضعيف، في كلية الطب.. فأجابه الوزير: "يمكن أن أقبلها في الطب في حالة واحدة، وهي صدور قرار بتوقيع الرئيس نفسه.. لا وليس من صلاحياتي قبول طالب بدون شرط المعدل.. فغضب طلفاح، وخرج وهو يشتم الرئيس والوزير"!".

تابع: "في ظل الدكتاتورية صمدت الجامعة أمام اﻻختراق، ودفع الكثير من الأساتذة والطلبة حياتهم ثمنًا للحرية والكرامة والرصانة العلمية.. واليوم في ظل الديمقراطية ينبغي أن تحافظ الجامعة على ريادتها ودورها التنويري في المجتمع!، الدول المتقدمة صنعت نهضتها العلمية والتقنية من خلال الجامعات، وحافظت على هيبتها، ومنعت المؤسسات السياسية والدينية من التدخل في شؤونها أو التأثير في تقاليدها وقراراتها".

واقترح على وزير التعليم العالي "رفع دعوى قضائية ضد هذا الشيخ، بتهمة السب والقذف والتحريض على الفوضى، وهي جرائم وفقًا للقانون العراقي".

ختم بالقول: "ﻻ أشجّع على التظاهر واﻻستنكار من قبل الأساتذة والطلبة، أن وقت الجامعة ثمين، وﻻ ينبغي إهداره أمام مثل هذه الترهات التي أفرزتها مرحلة ضعف الدولة وغياب القيادة الحازمة التي تحفظ كرامة الإنسان، وخاصة العلماء في المجتمع!".

رابط كلمة الشيخ محمد الفضلي:

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
متخلفة مغسولة عقل!
عراقي -

بشقيها دمرت هذه البلد مهد الحضارة الأنسانية , هؤلاء ليسوا أحفاد حمورابي وسرجون وآشوربانيبال , هم أحفاد الغزاة الذين دمروا تلك الحضارة !!!.. !!..

عراقية
جبار ياسين -

واحد من اثنين هذا الرجل لو........او... عمامته اكبر من رأسه .

مرجعك اليعكوبي
عراقي -

هذا اليعكوبي من مليارديرات السحت الحرام فيطلق على زبانيته حزب الرذيلة فهم مجموعة من العتاكة احد زبانيته سفير العراق بسويسرا كان يبيع الكيبلات المعادة بعكد النصارى وعايشين على التهريب والوكت الطايح حظه خله عدهم لسان وصوج الشعب التعبان

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

استياء عراقي لوصف رجل دين الجامعيين بـ"المخنثين"!))<<بدل الغضب المفروض الواحد يسأل هل قال الحقيقه او الكذب ؟؟ ""

لك الله ياعراق
............ -

الله يرحم صدام هالاشكال كانوا في جحورهم ايامه ماطلعهم الا الامريكان هذا المتخلف يشتم طلاب الجامعات الثروة الحقيقية للعراق لك الله ياعراق كثر العابثون بك ...

تعليق
ن ف -

إن الطريقة المثلى للتعامل مع هذا الشيخ هي أن تمنعه من دخول المسجد أولاً، الأمر الآخر هو منحه اسماً جديداً وهو ((شيخ المخانيث)). حينها لن يجرؤ أحداً على إهانة فئة من فئات المجتمع في مكان عام.

الا بئس ما تفوهت به
Wahda -

يا شيخ على الجهلة والمتخلفين مثل شكلك يخافون الجامعيين والمثقفين ويريدون ان تتحول البلاد الى جهلة ليحكموا إلى ماشاءالله ولكن هيهات التخلف ان يدوم الى الأبد فيوم الحساب آتي لا محال ولا يصح الا الصحيح والصحيح ليس أهل العمم . مكانك السجن يا شيخ المتخلفين اذا البلد فيها قضاء عادل حقا لتحريضك على القتل

لماذا الاستغراب
Avatar -

احد الطلبة في المقال قال عن هذا الموتور انه حاقد على الجامعات لانه لم يستطع الدخول اليها وهذا صحيح جدا......فمعروف ان معدلات القبول في الجامعات والكليات الدينية هي الادنى والفاشلون يختارونها لانها آخر من يقبلهم.....تبا للزمن الاغبر زمن الجهل والخرافة زمن الجبن والخنوع للحثالات في قيادة العراق مهد الحضارة بلد حمورابي ونبوخذ نصر وآشور بانيبال وسميراميس

لايستاهل عراق حمورابي هذا
عربي من القرن21 -

الفاسد حسب ما جاء بالرد3, ومن غزاة الطامة الكبرى كما جاء بالرد 1 , نعم لايستاهل العراق هؤلاء المتخلفين لايعلمون سوى النهب والسلب واللطم على ما فاتهم من الكعكة منذ سقيفة بني سعد , وأخيرا حصلوا على حصة الأسد من نهب موارد العراق النفطية بالمليارات دولار , , وكما جاء بالرد 2 ا !!..

يجب اعتقالهم
جيفارا -

هؤلاء هم من يتسترون بالدين وباسم الدين يحاولون استعباد الشعب ومص دماءه من اجل مصالحهم الشخصية يجب محاكمتهم ووضعهم في سجون

التدمير
طالب محمد_كندا -

اذا اردت ان تدمر بلدا ما وتعيده الى العصور المظلمة ماعليك الا ان تعطيه الى حكام السيعة والدليل العراق واليمن وايران وسورة _شيعة الشقاق والتفاق والغدر_عمائم دجل وشعوذة يضحكون على الشعب باسم علي وفاطمة والحسن والحسين وو والشعب مستمر بالمواكب من اجل الكباب والتكة والدجاج والرز والشاي والسكاير .فيما مليارات نفط العراق تذهب الى بطون المعممين

الدين هو السبب
عراقي -

متى يدرك العراقيون ان جميع ماءسيهم وشقاوءهم هي بسبب الذين ومتى يثوروا على الدين لكي يحيوا حياه كريمة

اسكت لك
واحد -

انته شعليك بالطلاب ؟ اتريدون اتسونها مثل دول الدواعش تتدخل في كل شئ ، احترم لتحترم والشاب الي أسميته مخنث ،ممكن يكون عالم حقيقي في المستقبل وليس مثل علماء الدجل والتخلف في العالم العربي المصخم المتخلف . اعرف حدودك فالعراقيون اليوم احرار ولن يعودوا كالقطيع الى ايام المقبور وخاله الذي كان يقص شعر الشباب ويصبغ ارجل الشابة اذا كان فستانها قصير . من تسموهم مخانيث غيروا العالم كله باختراعاتهم في حين ان دولكم المتخلفة لاتستطيع ان تصنع إبرة خياطة ، الحرية خط احمر وكل من يقترب منه يسحق مهما كان لون عمامته او جِلْبابه وسنعامله كمعاملة ابطال الحشد المقدس للدواعش

الى اماراتية و لي الفخر
Slim -

لو كان يقصد بكلامه الإماراتيين...فأكيد انه يقول...الحقيقة !!!

سلبيه المثقفين
عراقي -

ان مشكله مثقفين العراق هي انهم لايبادرون الى الهجوم على الدين واتباعه المتخلفين فرجال الدين هم من يأخذ داءما زمام المبادره والطرف الاخر يقف دائماً مدافعا، في أوربا الغربيه الناس دائماً هي السباقة في إظهار عيوب الدين وسلبياته

نتائج الدجالين والمشعوذين
من قطري -

هو في بلد حكم من الدجالين وفيه استقرار وتطور وتحضر واحترام للمرأة والاقليات---تعرفون الاجابة --هؤلاء بلاء ووحشية لا فائدة منهم --ناس عقول بالقرون الحجرية--ويعتقدون انهم الوحيدون على الكرة الارضية----واخيرا تستاهلون ياعراقيين انتم سبب هذا ورضيتم بهم

يخافون الثقافة على جهلهم
هادي المختار -

قال الله تعالى في كتابه الكريم "وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا وَإِبْرَاهِيمَ وَجَعَلْنَا فِي ذُرِّيَّتِهِمَا النُّبُوَّةَ وَالْكِتَابَ فَمِنْهُم مُّهْتَدٍ وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ فَاسِقُون(الحديد 26)" فان محمد الفضلي ليس بشيخ وانما من الفاسقين.

الف تحيه لبناة العراق
مهاجره -

لا ادري لما تلك الضجه الم تعتادوا بعد على هكذا اشكال وهي تجكم العراق منذ عقود ماالغريب في أن يتفوه جاهل يلبس حجابا على عقله الا وهو التاير اقصد العمامه بكلمات كهذه الم تعتادوا على الفتاوى الغريبه العجيبه التي ينهق بها هؤلاء كبول البعير وارضاع الكبير وتحريم الزواج من الاكراد لوجود الجن فيهم ههههه وغيرها من العجائب التي يتحفوننا بها كل يوم؟!!! اعتروا ماقاله هذا المعاق عقليا والذي لم يقل ما قاله الا بسبب شعوره بالنقص منكم احدى الفتاوى التي نسمعها كل يوم فأنتم تبحرون علما في اكتشاف الكواكب الاخرى وتخترقون خلايا جسد الانسان وانظاركم تتطلع لبناء عراق جديد أما هو فلازالت انظاره معلقه بما بين الساقين وعاجز على النظر لابعد من ذلك حاله حال جميع المعممين والمشايخ الذين يتربعون في الزوايا ويستندون الى الحيطان وينهقون بما يتخيلونه من خرافات فاتركوهم ينهقوا كما يشاؤون وامضوا قدما فالبلد بحاجه لكم والف تحيه لبناة العراق الخالي من هؤلاء

طلبة الجامعات هم المستقب
مهند البغدادي -

هذا الشخص الي ما يسمى ب شيخ ,,اي شيخ و امثاله ضيعوو العراق ومستقبله ,,هذا اكيد عنده انفصام الشخصيه ..البلد ما يعرف اين هوو سائر وهذا الشيخ يتكلم عن طلبة الجامعات وربي هذا عنده نقص في شخصيته اكيد ما مخلص ابتدائيه واقول له ,,,الطلبه تاج راسك انت والي خلاك شيخ ,,تحياتي لكل طلبة جامعات العراق ولايستحق الرد عليه بس انا رديت لأن انا اصلا كنت طالب جامعي و ألأن مهندس معماري ..........

لا عتب
رياض الصابر -

لا عتب على هذا الشيخ فهو مثل سواه من الفاشلين الذين يترزقون على الدين و به يكسبون قيمة اجتماعية . العتب على اهل العلم , ذوي الكفاآت ,حملة الشهادات و كذلك طلبة الجامعات الذين يدعمون و يصوتون للاحزاب الدينية. هذه الاحزاب التي توفر لمثل هذا الشيخ الحرية ليهين و يستهين بدون حساب. هذا الشيخ و خدمة لاحزاب الدين و التخلف يحاول ان يعزل عموم الشعب عن الفئة المتعلمة و المتنورة ليستحكم الجهل بالناس فيسهل استغلالهم و استغفالهم.

بدا ية خراب العالم العربي
كوردي -

بدا ية خراب العالم العربي والإسلامي كانت عندما تم وضع مايكروفون أمام رجل دين أحمق.

اضراب عام
طالب جامعي -

على كافة طلاب الجامعات اعلان الأضراب عن الدوام الى حين تقديم شيخ المخانيث الى المحاكم لينال جزاءه العادل

الدين أفيون الشعوب
حسين -

الدين أفيون الشعوب!!!!!!!!!!! هاؤلاء المعممين الجهلة يبيعون أفيون و الحشيش لشعوبهم حتى يكونون فى غياب عن العلم و تقدم و الثقافة!!!!! ويبقى الشيخ والسيد يسرق و يأخذ الخمس و يعلم الناس على اللطم و اللطم على الشئ لم يحصل نهائيآ ٠ والله لا حسين و لا اخوانه و لا عوائلهم هاجروا الى العراق. وما معركة الطف الا أكذوبة هاؤلاء المعممين. هل هناك احد يشرح للناس ما هو سبب هجرة الحسين الى العراق؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هل كان جائعآ فى بلده هل كان مشردآ هل هرب من الحرب او حصار؟؟؟ كلا و الف كلا لن يعقل العاقل بأن يقوم هذا الرجل بترك الجاه و الاحترام و تقدير فى بلده ليهاجر الى الغربه على ظهر الجمال مدة أربعة أشهر فى صحراء هو وأطفاله و نسائهم ٠ ذاهيين الى المجهول من أجل ماذا؟؟؟؟؟؟ هل هناك احدآ يقنعنى؟؟؟؟؟؟؟؟ لطم على شئ لن يحصل مجرد خداع و هذا الشيخ يريد ان يستمر هذا الخداع الى الابد!!!

صح
امرأة شرقية -

اصبت

نهاية امة
خليجي-لا ينافق -

هذا هولذي سيجعل العراق دولة فاشلة وهي الان بالطريق----العراق الذي يملك تاريخحضاري وانساني اصبح متخلف ومتوحش يحكمه ناس من القرون الوسطى--بافكار حمقاة ودجل--كيف يرض العراقيين وهم من عاشقي الحياة الشخصية والطرب والكعدات الحلوة---كان العراق علماني لسنوات وكانت دولة فيها القيم العصرية---العراقيين وبغفلة سلموا مصيرهم لحفنة من الدجالين الذين لايفهموا الا عجل الله فرجه --هو في عاقل يسمع هذه الامور وعنده عقل

نصيحة للمسيحيين والازيديه
حفيد قريش -

ماذا تنتظرون من اهلل الدجل ومن الارهاب الذي بثقافتهم سواء سنة او شيعة--هؤلاء يعيشون بامراض نفسية---لماذا صامتين عن حقوقكم المسألة ليست صعبه --المهم تكللموا واكتبوا بالمحافل العالمية .-اخذوا اقليم او دولة وابتعدوا عنهم----انتم اصحاب البلد تاريخا---لاحل الا بالابتعاد عن مجانين القرن 21--منهم يعيش بالخرافات ومنهم من يؤيد الاعمال الارهابية واحتقاركم وكراهية النساء----اندونسيا كانت 200 مليون وتيمور الشرقية مليون --ومع ذلك اخذت استقلالها---لاتنسوا انتم .اكثر من 3 مليون بالداخل والخارج

الحل --مليونيات
جابر عمر المراهن -

على العراقيين نبذ الاديان والتفرقة---لابد من دولة علمانية عاقلة مش دين به جهل وارهاب --هو في دين يحتقر المرأة ويقتل الابرياء واسمه دين؟؟؟؟

المسيحي كحاكم
سليمان سرورمصطفى -

نعم ارشح واحبذ ان يحكم العراق المسيحيين---لانهم عقلاء ومتعلمين ومتواضعين ومسالمين--والاكثر هم اصحاب البلد منذ فجر التاريخ---

هاي اقل دكاتهم
اثير -

حتى من موقف هذا الشاذ يمكن ان نحصد خيرا ، فهو يذكرنا بزمن بطولات طلبة العراق ومواقفهم المشرفة في قيادة المظاهرات العارمة ضد نظام الحكم الملكي هذه المظاهرات التي حركت الشارع العراقي واجبرت القوى الوطنية للانتفاض في 14 تموز 1958 في ثورة عارمة لتطهير البلاد من الخونة وهو ما يحتاجه العراق اليوم منكم انتم الطلبة الانقياء الذين لم يتمكن الخونة الجدد وأعوانهم من أهل العمائم السوداء بسواد قلوبهم من التأثير عليكم وهذه امانة بأعناقكم لتخليص العراق من هذا الدجال وأمثاله والى الابد.

الشيخ العقروبي
احمد -

هذا مرجعه التبريزي اليعقوبي الذي ادخلته المخابرات العراقية الى الحوزة بعد عام 1991. وحزب الفضيلة اكثر حزب يكسب اعضاء في الجامعات من خلال التبشير بحلية ( المتعة) وترغيب الطلبة والطالبات بها تحت ظل سماحة الشيخ اليعقوبي !!!1

الى اماراتية و لي الفخر
اثير -

الظاهر انك صغيرة السن ومندفعة ولا تعلمي شيء عن تاريخ المنطقة أرجو منك ان تسألي اجد كبار السن في عائلتك عن مصطلح خليجي شائع ( فلان ابن فلان أنستر ) واتحداه ان يعطيك الجواب الصحيح .

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

الى اماراتية و لي الفخرSlim - GMT 21:18 2017 الثلائاء 10 ينايرلو كان يقصد بكلامه الإماراتيين...فأكيد انه يقول...الحقيقة !//الى اماراتية و لي الفخراثير - GMT 10:26 2017 الخميس 12 ينايرالظاهر انك صغيرة السن ومندفعة ولا تعلمي شيء عن تاريخ المنطقة))<< بذمه هذي ردود واضح العقليه دمار ليش هو انا شو كاتبه انا قلت هل قال الحقيقه او الكذب وبصراحه من ردكم هو قال الحقيقه ناصعة البياض والاكثر الظاهر انتم منهم لانكم اطبقون مقولة الصراخ على قدر الألم

يجب ان يحاكم قانونيا
ج . ب -

كلام مغلوط وغير صحيح وسخيف خاصة ينطق به رجل دين على الاساس ! ولكن سيصبح كلامه صحيحا اذا لم يتصرف الطلاب معه .

اماراتيه ولي الفخر
عادي -

كل مافي الأمر ذهب إلى الجامعات ولم يرى من يدور حوله ويعظمة ويناديه بسيدي بل رأى شباب يبتعدون عنه كالمصاب بالجرب وان كلمه احد كان عتاب وتحميل الرجال الدين كلهم السبب لما تعاني العراق من سرقة البلاد ودمار كل شيء جميل كان في البلاد و الأهم السبب لزرع اليأس في قلب العراقي ليكون هناك من يساعد داعش. وهو يريد يدمر طلاب و أساتذة الجامعة كعقاب مثل ماتفعله إيران.

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

ماراتيه ولي الفخرعادي - GMT 6:16 2017 الأحد 15 ينايركل مافي الأمر ذهب إلى الجامعات ولم يرى من يدور حوله ويعظمة ويناديه بسيدي بل رأى شباب يبتعدون عنه كالمصاب بالجرب وان كلمه احد كان عتاب))<< اولا شكرا لردك المحترم ثانيا معقوله يعني هو شتمهم بهذي الكلمه الكبيره فقط لانهم لم يهتموا فيه المفروض يتحاسب وما تمر مرور الكرام هذا مش عذر لشتمهم