أخبار

إتهامات متبادلة بهدوء في شأن اليمن والبحرين

إيران تغير لهجتها تجاه السعودية

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

&"إيلاف&" من الرياض: أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن عشر دول حاولوا ترميم العلاقات بين إيران والسعودية، مؤكداً أنه يريد أن يرى تغييرًا في السياسات السعودية في المنطقة، والأمر نفسه الذي قالته السعودية عن إيران. وفي أي حال، فإن تبدد التوتر بين هذين البلدين يطوي صفحة ويفتح أخرى جديدة في الشرق الأوسط.

في هذا الاطار، نقل موقع &"دويتشه فيله&" الألماني عن حسين روريان، الخبير في الشؤون الإيرانية، قوله إن هذا الموقف الإيراني تكرر على لسان علي شمخاني، رئيس جهاز الأمن القومي الإيراني، وروحاني، وأخيرًا وزير الخارجية محمد جواد ظريف".

أضاف روريان: "لا يعود موقف ايران الثابت من السعودية إلى السياسيين أنفسهم، وإنما إلى طبيعة إيران المتشددة، "ولهذا السبب ترد الجملة على لسان كل المسؤولين الإيرانيين".

تحول في اللهجة الإيرانية؟

ربما يؤدي العراق والكويت، البلدان اللذان فرقت بينهما عداوة في الماضي، دور الوسيط بين السعودية وإيران. قال روحاني: "كثيرة هي الدول التي تريد مساعدتنا لتسوية خلافاتنا مع السعودية، كالعراق والكويت، وهناك أيضا 8 إلى 10 دول أخرى مستعدة لتقديم المساعدة".

وأضاف أن إيران لا تريد استبعاد السعودية من رسم سياسات المنطقة، وحتى أنها ستقدم مساعدات اقتصادية إلى السعوديين، "إذا اتخذوا القرار الصحيح فحسب". وتشترط إيران أن تغض السعودية الطرف عن تدخلاتها في اليمن والبحرين.

إلى ذلك، أكد مسؤول إيراني أن السعودية مستعدة للتفاوض في شأن ترتيبات أداء الإيرانيين فريضة الحج في هذا العام.

رد عادل الجبير، وزير الخارجية السعودي، على هذه التصريحات الإيرانية بالقول إن علاقة الرياض بطهران متوترة، "وفي واقع الأمر، على إيران نفسها أن تكف عن القيام بأعمال عدائية في المنطقة".

ونسب الموقع الألماني إلى محمد عبد الله آل زلفى، المحلل السياسي والعضو السابق في مجلس الشورى السعودي، قوله: "شروط الرياض واضحة: على إيران أن تمتنع عن التدخل في الشؤون الداخلية لدول المنطقة، وحينئذ، ترحب السعودية بأي تقارب من الجانب الإيراني".

ترامب ضد الاثنين

أما وقد صار دونالد ترامب رسميًا رئيسًا للولايات المتحدة، يرى روريان إن الادارة الأميركية الجديدة لن تقف في الصف الإيراني، ولا في الصف السعودي.

وأشار روريان إلى ضرورة تعاون إيران مع المملكة العربية السعودية لوضع حد لمأزقهما، فالبلدان يمكنهما إيجاد أرضية مشتركة للعمل السياسي، على خلفية معارضة ترامب لسياستيهما.

واختتم وزير الخارجية الايراني ظريف أن لا ضرورة لاستمرار حال العداء بين الدولتين. وقال إنه يمكنهما "العمل معًا لوضع حد للأوضاع المأساوية في سوريا واليمن وبلدان أخرى."

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

إيران تغير لهجتها تجاه السعودية))<<"" مثل ما تغير الافـعى جلدها ""

نتمنى من ايران تحكيم العق
م.قبائل الشحوح دبـ2020ــي -

امور كثيرة ايجابية وعظيمة لصالح جمهورية ايران الإسلامية إذا نبذت التطرف وخلق المشاكل لدول العالم والمنطقة واوقفت دعمها وتمويلها للميلشيات والطوائف والتطرف وتدخلاتها في خلق المشاكل وزعزعت استقرار الدول والعالم . هذه فرصة كبيرة للجمهورية الإسلامية . ويجب عليها استغلالها لمصلحتها ومصلحة الشعب الأيراني ومد جسور السلام والتعاون مجددآ مع العالم ومع دول المنطقة ... طوال ال 38 عام الماضية لو رجعت ايران اليها ووقفت وقفة مسائلة مع الذات ماذا تحقق لها وماذا استفادت مع مرور عشرات السنين .......؟ هل يوجد غير سفك الدماء والقتل والتشريد والكوارث والفوضى العارمة ... هذه فرصة ذهبية يجب على ايران استغلالها وتبنيها والبناء عليها وخاصة ما قاله وزير الخارجية السعودي عادل الجبير في لقاء صحفي في فرنسا منشور في صحيفة ايلاف وماقاله ايضآ مالك صحيفة ايلاف الأخ المحترم عثمان العمير وهو سعودي وما طرحه هنا من قبل ... ما يجري الأن هناك اشارات ايجابية تصدر من السعودية وقياداتها ومسؤوليها يجب على ايران التجاوب معها بايجابية ونجاح وحسن الظن والنوايا الطيبة والخيرة .. ومن هذا المنطلق السعودية تمد يديها بكل شجاعة وثقة بالنفس لإيران لتجاوز الصعاب وانقاذ ما يمكن انقاذه ... لأن عكس ذالك هو مزيد من الخراب والفوضى والخاسر الوحيد هي جمهورية ايران الإسلامية ... وهناك ركائز بناء ايجابية ومتعددة للبناء عليها وبالأخير التمكين من النجاح والانتصار على رغبات النفس بالسوء وتهور الفوضى مع التغيير الحاصل والجاري على مستوى السياسي لدول وقوى كبرى ...... ونتمنى ونأمل من جمهورية ايران الإسلامية تحكيم العقل ثم العقل ثم العقل ... لا غير . نصيحة .......

اسوء بلدين !!
علي البصري -

كم سنكون سعداء اذا ماتغير نظام حكم البلدين لان كل النكبات منهم وسوف ترتاح شعوب الشرق الاوسط من المجابهة والحروب بالوكالة في سورية والعراق ولبنان واليمن ووو

لأنها أيران
Adnan -

لأنها أيران ... لائحة حكيمه ... لانها ذات حضاره عريقه ... لانها تأخذ أقذ وزياده لتحيك سجاده ثمينه أصليه .

الحذر
علي المري -

الحذر ثم الحذر من هؤلاء القوم قاتلهم الله انى يؤفكون

رد
racho -

انا ارى ان الانظمة الاستبدادية لا يمكن لها الاستمرار في الحكم في حالة سلم لذا تحاول هذة الانظمة افتعال المشاكل والحروب حتى مع اعداء وهميين لاشغال الشعب والهائه عن وضعة السئ من فقر وانعدام الحريات واعتقال المعارضين\