أخبار

شددا على ضرورة محاربة التطرف والإرهاب

الملك سلمان وترامب يؤيدان تطبيقًا صارمًا للاتفاق النووي الايراني

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن: أجرى الرئيس الاميركي دونالد ترامب الاحد اتصالاً هاتفياً بالعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز اتفقا خلاله على ضرورة "التطبيق الصارم" للاتفاق النووي الايراني، كما افاد البيت الابيض.

ويشكل هذا التصريح الصادر عن الرئاسة الاميركية تطورًا في موقف ترامب بعد اسبوع على توليه السلطة، إذ انه ما فتئ منذ دخوله المعترك السياسي يهاجم هذا الاتفاق الرامي لمنع طهران من حيازة القنبلة النووية ويدعو الى الغائه، فضلاً عن أنه عيّن في ادارته مسؤولين معروفين بعدائهم لايران مثل وزير الخارجية ريكس تيلرسون الذي يريد اجراء "مراجعة شاملة" لهذا الاتفاق.

وقالت الرئاسة الاميركية في بيان إن ترامب والعاهل السعودي اتفقا ايضًا على ضرورة التصدي "للانشطة الايرانية المزعزعة لاستقرار" المنطقة، وكذلك ايضًا على محاربة "الارهاب الاسلامي المتطرف".

كذلك فقد أيّد العاهل السعودي بحسب بيان البيت الابيض فكرة ترامب اقامة "مناطق آمنة" في كل من سوريا واليمن، كما اكدا تأييدهما لأي "افكار أخرى من شأنها مساعدة اللاجئين الكثر النازحين من النزاعات الدائرة".

ولم يأتِ البيان الاميركي على تفصيل آليات اقامة "المناطق الآمنة" المقترحة.

من جهتها، اصدرت الرياض بياناً بشأن المكالمة الهاتفية، واكد البيان السعودي الذي نشرته وكالة الانباء الرسمية (واس) على تطابق وجهات النظر بين ترامب والعاهل السعودي في ما خص "محاربة الإرهاب والتطرف وتمويلهما ووضع الآليات المناسبة لذلك، ومواجهة من يسعى لزعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة والتدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى".

واضاف البيان السعودي أن الملك سلمان والرئيس ترامب "بحثا الشراكة الاستراتيجية للقرن الحادي والعشرين بين البلدين وأهمية الارتقاء بالتعاون الاقتصادي والأمني والعسكري بينهما"، اضافة الى "التأكيد على عمق ومتانة العلاقات الاستراتيجية بين البلدين".

كذلك فقد لفت بيان الرياض الى أن العاهل السعودي وجه الى الرئيس الاميركي خلال المكالمة دعوة لزيارة المملكة، وأن ترامب وجه للملك سلمان دعوة مماثلة لزيارة الولايات المتحدة، مشيرًا الى أن "القائدين اتفقا على جدولة الزيارات في الفترة القادمة"، وذلك بهدف "تعزيز التعاون والعمل المشترك وتفعيل الشراكة الاستراتيجية بين البلدين بشكل أكبر يوازي عمق العلاقات التاريخية بينهما".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
نمر من ورق
متفرج -

ترامب مجرد فاشوش ، مجرد لسان ، لا قيمة للكلمه عنده ، لم يستطع ان يفعل شيئا سوى التسلط على اللاجئين الضعفاء الفقراء المشردين اللذين لا حول لهم ولا قوه ، وعلى المساكين المشردين الهاربين من العنف والارهاب الذي أوجدته الولايات المتحده في بلادهم ، ترامب لا يمت للانسانيه بصله ، انظروا الفرق بين ترودو رئيس وزراء كندا الشاب المحبوب المؤدب المثقف وبين ترامب ، ترودو هو الانسانيه مجسده ، هو البساطة والتواضع والمحبه والتسامح والحكمه ، لا عجب فهو كندي ، عندما انتخبنا ترودو كان يوم عيد كبير ، ترودو فاز بالاغلبية الساحقة ، لا تدخل ولا دعم ولا تزوير ، فاز ولم يعترض احد من الكنديين عليه ولم يشكك احد بفوزه ، ولا عجب فقد فاز بقلوبنا قبل ان يفوز في صناديق الاقتراع ، ترامب لا يجرؤ على مواجهة ايران ، مجرد كلام فارغ ، يخاف من شبح بوتن فيسترضيه ويستعطفه ، سيأتي يوم قريب يتوسل اليه ، ولكن : ماذا نتج عن المحادثة ؟ لا شيء عملي ، كلام في كلام ، مامش بمامش ، هذا الذي قدر عليه ترامب بعد زعيق ونهيق : الصومال واليمن وليبيا وسوريا والعراق والسودان !! أشباه دول ، بقايا دول !! الولايات المتحده هي التي فتتها وحطمتها وشردت شعوبها ، عوضا عن ان يقول هذا الفوضوي اننا سنصلح ما افسده الذين قبلنا فان طبيعته السمجه وسطحيته وحبه للشر جعله يقوم بالعكس .

God bless America
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

I thank Trump so much he cleared up stuff some people never seen or believed me but now Trump is going to courts because of American Muslim bab?? by Jews, & Christian felloe Americans & Muslim Americans, judges, celebreties & politicians but have you heard this fool not Trump??