أخبار

رئيس الإقليم: لقد كسبنا الحق بدولة مستقلة

حكومة كاتالونيا: 90% من المشاركين بالاستفتاء صوتوا لصالح الاستقلال

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

برشلونة: اعلنت حكومة كاتالونيا الاثنين ان 90% من الذين صوتوا في الاستفتاء على الاستقلال الذي حظرته مدريد اختاروا الانفصال عن اسبانيا.

وقال الناطق باسم حكومة كاتالونيا جوردي تورول في مؤتمر صحافي ان 2,02 مليون ناخاب كاتالوني صوتوا بـ"نعم" على سؤال "هل تريد ان تصبح كاتالونيا دولة مستقلة على شكل جمهورية؟". واضاف ان 2,26 مليون شخص شاركوا في الاستفتاء.

بدوره قال رئيس اقليم كاتالونيا كارلس بيغديمونت في خطاب متلفز مساء الاحد في برشلونة ان الكاتالونيين كسبوا الحق بان تكون لهم دولة مستقلة بعد نزول "الملايين" منهم للمشاركة باستفتاء على استقلالهم حظرته الحكومة المركزية الاسبانية.  

واضاف بيغدمونت "يا مواطني كاتالونيا، لقد كسبنا الحق بان تكون لدينا دولة مستقلة على شكل جمهورية". ودعا الاتحاد الاوروبي الى الانخراط بشكل مباشر في النزاع بين اقليم كاتالونيا والدولة الاسبانية، قائلا "نحن مواطنون اوروبيون ونعاني من انتهاكات لحقوقنا وحرياتنا". 

كما أعلنت حكومة اقليم كاتالونيا ان اكثر من 800 شخص تلقوا علاجا الاحد بعد تدخل شرطة مكافحة الشغب الاسبانية لمنع اجراء الاستفتاء على استقلال كاتالونيا الذي حظرته اسبانيا.

وجاء في تغريدة على تويتر ان 844 شخصا "احتاجوا لعناية طبية"، من دون ان يكون واضحا عدد الذين غادروا المستشفيات وعدد الذين ما زالوا يتلقون العلاج. 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الحرية ضد القمع
غصن الزيتون -

الحرية لكل من كوردستان و فلسطين وكاتالونيا...

استفتاء غير دستوري
مراقب احداث -

للحصول على الاستقلال عن اسبانيا يتحتم دستورياً استفتاء عموم الشعب الإسباني

كلام فارغ
كوردية -

كلام فارغ. ونحن الكورد نسأل مصيرنا من قبل من: العرب؟؟!! العرب الذين يبيحون كل شيء لأنفسهم ويمنعونه عن الأخرين؟ العرب الذين خانوا الدولة العثمانة المسلمة وساندوا بريطانيا لكي تقيم لهم دولا غير مستقرة ومستقطعة من ارض الآخرين, ثم وقفوا ينعقون ويصرخون بأن هذه الحدود مقدسة؟! مالذي قدسها؟ انها من صنع الأنكليز؟ ام ان حكم فيها حكمها بالنار, ام ان من فيها اما دواعش واما حشود ولا فرق بين ثقافة الأثنين ابدا.

تصرف غبي
من الشرق الاوسط -

بتصرفها هذا اثبتت حكومة اسبانيا بأن كاتالونيا حقا تستحق الأستقلال, لأن مثل هكذا حكومة لا يمكن العيش في ظلها. انهم احفاد فرانكو, مثلما عرب العراق احفاد الحجاج وصدام .