أخبار

ايقاف التعاملات التجارية والنفطية مع أربيل وحصرها ببغداد

العراق يطلب من تركيا وايران اغلاق منافذهما مع كردستان

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

&"إيلاف&" من لندن: اعلن العراق انه طلب رسميا من تركيا وايران وقف جميع تعاملاتهما مع سلطات اقليم كردستان العراق ومنها المتعلقة بالنفط وحصرها بالحكومة المركزية في بغداد.

وقالت وزارة الخارجية العراقية انها قامت بتقديم مذكرة رسمية لسفارتي كل من تركيا وايران في بغداد تضمنت طلباً رسمياً للحكومة من الدولتين الصديقتين بوقف جميع تعاملاتهما مع سلطات اقليم كردستان العراق الشمالي وحصرها بالحكومة المركزية في بغداد.

واشار المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية العراقية أحمد محجوب في بيان صحافي اليوم اطلعت &"إيلاف&"&على نصه الى ان بغداد طلبت رسميا من انقرة وطهران التعامل مع الحكومة الاتحادية حصراً بما يتعلق بالمنافذ الحدودية وغلق جميع منافذهما الحدودية مع الاقليم لحين تسلم ادارتها من قبل الحكومة الاتحادية.. أضافة الى ايقاف كل التعاملات التجارية وبالخصوص التي تتعلق بتصدير النفط وبيعه مع اقليم كردستان وان يتم التعامل في هذا الملف مع الحكومة العراقية الاتحادية حصرا .

واوضح المتحدث الرسمي ان الحكومة العراقية "تعمل مع الجانبين التركي والايراني للتعاون في تنفيذ جميع الاجراءات التي اتخذتها لتطبيق الدستور والقانون وان تتعامل الدولتين الجارتين مع السلطات الاتحادية العراقية وفقاً لمبادئ حسن الجوار واحترام السيادة العراقية وتعزيز التعاون الثنائي ومواجهة المخاطر المشتركة".

ستة منافذ حدودية تربط ألاقليم مع تركيا وايران

ويرتبط إقليم&كردستان العراق مع تركيا بمنفذين حدوديين هما : ابراهيم الخليل وسرزيري،&ومع ايران بأربعة منافذ هي : حاج عمران وباشماخ وبرويز خان وكرمك. &

والخميس الماضي قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي خلال مؤتمر صحافي مشترك في باريس مع الرئيس الفرنسي مانويل ماكرون ان الاستفتاء الكردي الاخير على الانفصال كان خروجا على الدستور ولذلك رفضته الحكومة والبرلمان والمحكمة الاتحادية باعتباره اجراءا غير دستوري .. موضحا بالقول "نحن نعتز بالاكراد ونحترم تطلعاتهم ولكن عليهم العمل مع الحكومة الاتحادية وتسليمها المنافذ الحدودية والجوية وان تعمل قواتهم البيشمركة مع القوات العراقية لتحقيق امن المواطنين واعادة الاستقرار واعمار المناطق المحررة من داعش". وشدد العبادي بالقول "لانريد مواجهة عسكرية مع الاكراد" ولكن يجب ان تعمل قواتهم مع القوات الامنية الاتحادية وتحت قيادتها . واكد في الختام على ضرورة استمرار التعاون العراقي الفرنسي في المجالات الامنية والاقتصادية والتعليمية والطاقوية.

ومن جهته قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان أمس الاول إن تركيا وإيران والعراق ستتخذ قرارا مشتركا بشأن وقف تدفق إمدادات النفط من شمال العراق ردا على استفتاء إقليم كردستان على الاستقلال.

وقال إردوغان، الذي كان يتحدث للصحافيين خلال عودته من زيارة لإيران "إذا تم اتخاذ قرار بوقف تدفق النفط في المنطقة فسنتخذه. ستفعل ذلك تركيا وإيران وحكومة العراق المركزية". وأضاف "قيادة شمال العراق منتشية بنتيجة الاستفتاء ولا تعي ما تفعل أو الخطوات التي تتخذها". واشار الى إن تركيا تدرس اتخاذ إجراءات إضافية ضد شمال العراق وتعهد الرئيسات التركي والايراني بالعمل معا ضد مساعي الاقليم للانفصال.

وسبق بالفعل أن هددت إيران وتركيا بالانضمام إلى بغداد في فرض عقوبات اقتصادية على إقليم كردستان وقامتا بمناورات عسكرية مشتركة مع القوات العراقية على الحدود.

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لا ادارة مشتركو مع الاكراد
عودة -

عند العمل مع الاكراد فانهم يخربون كل شى هم فقدو الثقة هم لايحترمو البلد الذي يعيشون فيه عندهم نفس قومي اشد واخطر من النفس الطايفي.....يجب التنسيق مع مجلس الامن لانشاء اقليم كركوك المسقل وان لايكون خاضعا او ضحية للاطماع الكردية وبقية المناطق يجب ان يرحلو عنها بالمروة والا بالقوة الاكراد لايفهمون الا العصا الغليظة يجب تحجيم الاكراد في مناطق اربيل وسليمانية ودهوك وتركهم هناك لاعلاقات مستركة ولا تبادل ولا ميزانية الباب اللي يجيك منها ريح سدها واستريح هؤلاء ينغصون عليزا حياتنا غير مؤدبين وغير متحضرين مصابون بالجنون والشعوذه القومية

اين الاشكال
ابو لهب وابوجهل -

يعني لماذا ترضوه لأنفسكم كقوميات او شعوب وليس لغيرهم--بصراحة انانية بل عنصريةيعني هل الاكراد كانوا موزعين بهذه الطريقة قبل سايكس بيكو على 4 دول لا--خليهم يقررون مستقبلهم وبصراحة الوضع السياسي بالعراق سببه ان الحكم ديني دجل وشعوذة وتكفير وقبلية --بهذه الطريقة لايمكن بناء دولة عصرية ودولة مواطنة--على الاقل الكرد يؤمنون بالعلمانية وهذه ثقافة غريبة بل مذمومة عند اغلب العرب

ألغاء الاستفتاء
كريم الكعبي -

بعد اسابيع قليلة سيعلن مسعود الغاء الاستفتاء وهو الممنون بعد قطع النفط والمناف الحدودية، وسحب اليد من سلطاته داخل الاقليم من قبل الحكومة العراقية بمايخص المواطنين الاكراد، عزائنا للمهولين للأنفصال أسرائيل سحبت نفسها من تأييد مسعود ،الاتحاد الاوربي لم يكن عون لها وآخرها دعوة ماكرون للعبادي وفشل الزيارة بما يخص استفتاء الاقليم الذي واجه رفض قاطع من العبادي

كلام فارغ
الشمري -

العراق طلب من ايران وتركيا غلق المنافذ منذ اكثر من عشرة ايام ولكن لا تركيا ولا ايران اغلاق المنافذ لان ليس للعراق اي سلطة على اي شيء في اقليم كوردستان ولا العراق يحتسب كدولة لان العراق تدار من قبل تركيا وايران وان بعض الشيعة قي بغداد يعتقدون انهم يحكمون العراق خبرتهم تحت الصفر في السياسة وادارة البلد هل العراق يملك جيش لا فقط بعض المليشيات الشيعة باسم لحشد الشبعي المكون من ايران 100% السنه مهمشين والاكراد يبحثون عن الانفصال لايوجد دولة اسمها العراق .

جنازة الطالباني والعملاء
هادي المختار -

ان مراسم جنازة الرئيس السابق جلال الطالباني كانت اكبر اثرا على حكام بغداد من عملية استفتاء مسعرد البارزاني، فلم يحظ اي رئيس عربي او اسلامي بمثل تلك المراسم حيث تجمع الاكراد من الصباح الى ساعة الدفن مساء الجمعة كأمواج البحر تتلوا بعضها من المطار في سرجنار الى الجامع الكبير في السليمانية الى دباشان مسقط رأسه، وقد سمعنا قلق عملاء إيران حكام بغداد حول لف علم كورستان حول جثمان الطالباني، واتخذوا منه حجة لتصعيد حملتهم على الاكراد السنة، ان الرجل امضى حياته مناضلا من اجل حقوق الاكراد، فما ضير من لف التابوت بالراية التي ناضل كل حياته من اجلها. اني اقترح ان تجري جنازة نوري المالكي والجعفري والعامري والخزعلي في قم، لأن لديهم انصار في النظام الإيراني اكثر مما هم في النجف الإشرف، لأنهم سيدنسون مقبرة السلام بإجسادهم، لعمالتهم للنظام الإيراني وسرقتهم لأموال الشعب العراقي.

فقد اطلق السفير العراقي
Rizgar -

فقد اطلق السفير العراقي لدى أنقرة هشام علي الأكبر العلوي، الجمعة، تهديدات ضد اقليم كوردستان ، قائلاً أن بغداد قد تستخدم القوة إذا لزم الأمر لإدارة معبر الخابور (ابراهيم الخليل) الحدودي بين تركيا و إقليم كوردستان..........جربوا حظّكم ؟ تنتظرون من ؟

تعليق
الشمري -

نشر الأمم المتحدة تقريراً سنوياً بشأن الانتهاكات المرتكبة ضد الأطفال في حالات الحروب، ويتضمن قائمةً تسمى ''قائمة العار'' لأسماء الجهات والمجموعات التي ارتكبت انتهاكات ضد الأطفال سواء بالقتل أو التعذيب أو استخدامهم في الحروب. في التقارير الصادرة عن الأمم المتحدة خلال السنوات الماضية، كان داعش هو الجهة الوحيدة التي تتهم بارتكاب انتهاكات ضد الأطفال في العراق، لكن تقرير هذا العام تضمن إدراج اسم قوات ''الحشد الشعبي'' للمرة الأولى، كما أشار إلى مقتل وإصابة أكثر من ألفي طفل خلال عام 2016 بسبب الحرب على داعش في سوريا والعراق. وكشف التقرير الصادر عن مكتب الأمين العام للأمم المتحدة عن مقتل 229 طفلاً وإصابة 181 آخرين جراء المعارك في العراق عام 2016، وهي الحالات التي تمكنت المنظمة من توثيقها فقط. وأشار التقرير إلى مخاوف الأمم المتحدة من تزايد ظاهرة التجنيد واستخدام الأطفال في الحروب من قبل قوات الحشد الشعبي. كما قالت المنظمة إن 172 طفلاً معتقلون لدى حكومة إقليم كوردستان العراق بتهم تهديد الأمن القومي وقضايا إرهابية. التقرير الصادر سنوياً يحظى باهتمام كبير من المراكز الدبلوماسية، وخلال العام الماضي هددت السعودية بقطع مساعداتها المقدمة للأمم المتحدة جراء إدراج اسم المملكة العربية في القائمة ما دفع المنظمة لحذف اسمها، لكن تقرير هذا العام تضمن اسم السعودية والتحالف الذي تقوده في اليمن بالقائمة متهمة إياها بقتل عدد كبير من الأطفال هناك

هل لازلتم تظنون فيهم خيرا
عراقي متبرم من العنصريين -

رغم كلّ هذا الذي فعلوه بكم والحماقات والتجاوزات التي ارتكبوها والعنتريات والتهديدات، ونشر مرتزقتهم في كركوك وما أطلقوا عليها المناطقَ المتنازعة ولازلتم تظنون فيهم خيراً، ألا يكفي مافعله هؤلاء المستهترون بكم وبدساتيركم وقيمِكم وتراثِكم، وما صرّحوا به من حقد عنصري منقطع النظير على جميع قومياتكم، وما قاموا به من تحالفات مع أقذر أهل الأرض كداعش والصهاينة، ماذا تنتظرون أكثر لوقف هؤلاء ـ على الأقل ـ عند حدودهم ، هل لازلتم في سباتكم من ممارساتهم العدوانية الصارخة، وتصريحاتهم المستهزئة؟ كلّ الإجراءات المضادة التي اتخذتموها لحد الآن بحق هؤلاء الفَجَرة لاترقى لأن تكون عُشر مِعشار ماأجرموه بحق بلدانكم وشعوبكم وأنتم لازلتم ترجونهم وتتوسلون إليهم وتتوخّون فيهم خيراً؟!!! والله نحن شعوب المنطقة يا حكامنا في العراق وتركيا وإيران قد اصبحنا في عجب من أمركم؛ صِرنا نشكّ في شجاعتكم وقدراتكم أو أن تنفذوا تهديداتكم التي وصَفَها هؤلاء بالانتفاخات الهوائية، لماذا هذا التلكؤ والتردد، أم تريدوننا أن نتّهِمكم بأنكم تتقاسمون معهم أحضان آل صهيون، وأنكم تماماً مثل أمريكا تعارضون هؤلاء المتجاوزين عَلَناً وتدعمونهم سراً؟!

الوقوف في وجه إرادة
♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠ -

الوقوف في وجه إرادة الشعب الكوردي، مجرد عنتريات فارغة .

شكرا لك
♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ -

♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥

احلم
-

احلم ,لكم حق الاحلام.

مرتزقة الليفي فعلا اغبيا
卡哇伊 -

Home Office بحاجة الى مرتزقة .

لقد نفد صبرنا
مضاد رزكار -

يا حكومتنا، لقد نفد صبرنا، صارحونا إن كنتم غير صادقين في تهديداتكم لهؤلاء الأوغاد، صارحونا إن كنتم تهدفون من وراء تصريحاتكم بأنكم ستوجهون عقوبات رادعة لهؤلاء الإخوة الأعداء أم لا، إن كنتم تهدفون امتصاص نقمتنا صارحونا لكي نتصرف نحن الشعب بما تمليه علينا ضمائرنا وواجبنا الوطني والقومي والتاريخي للحفاظ على وحدة ترابنا وسيادتنا على كامل هذا التراب المقدس، صارحونا إن كنتم تخشون أمريكا وإسرائيل وكراسيكم فنحن لانخشى أبداً هذين الشيطانين وعلى وشك أن نكفر بكم وبكراسيكم، وقد أعذر من أنذر.