أخبار

ترمب يستفزها كأول رئيس أميركي يستخدم المصطلح

طهران ترد بعنف على استخدام «الخليج العربي»

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

نصر المجالي: ردت إيران بعنف على استخدام الرئيس الأميركي دونالد ترمب، لمصطلح "الخليج العربي" في خطابه الذي أعلن فيه عن استراتيجيته تجاه إيران، وهذا المصطلح الجدلي يستخدم لأول مرة من مسؤول أميركي. 

واستخدم ترمب، في مؤتمر إعلان استراتيجيته الجديدة إزاء إيران، يوم الجمعة، اسم الخليج العربي في رسالة قوية لطهران، حين قال إن النظام الإيراني يعرقل حركة الملاحة في الخليج العربي والبحر الأحمر، وأن الصواريخ الإيرانية تهدد حلفاء الولايات المتحدة في المنطقة.

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني، أول منتقدي ترمب ، حيث دعاه إلى قراءة التاريخ والجغرافيا بشكل جيد، والأدب والأخلاق والأعراف الدولية.

صورة لتغريدة محمد جواد ظريف

 

خطاب روحني

وقال روحاني في خطابه المتلفز مساء الجمعة: "يجب أن نقرأ التاريخ جيدا، وكيف تعاملت أميركا مع الشعب الإيراني، وأن نطالع الجغرافيا أيضا، كيف أن رئيس بلد ما، لم يتعلم اسما معروفا لخليج دولي، هو الخليج الفارسي الذي تتحرك فيه السفن الأمريكية دون غاية وأهداف، على الأقل يسأل الخرائط التي في يد بحاريه".

من جهته، أكد محمود واعظي رئیس مكتب رئیس الجمهوریة أن الخلیج الفارسي، سیبقى إلى الأبد خلیجا فارسيا، و"التصریحات التي أطلقها ترامب، ستعزز من تآزرنا ووحدتنا الوطنیة أكثر فأكثر".

وكتب واعظي في صفحته الشخصیة على إنستغرام، أن كلمة الرئیس روحاني مساء أمس كانت ردا حاسما على تصریحات ترامب السخیفة.

وانتقد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف استخدام ترمب لمصطلح "الخليج العربي"، وغرد في حسابه على "تويتر"، بأن "ترامب باع صداقته للأشخاص الذين يقدمون عرضا أكبر، كما فعل نفس الشيء في معرفته بالجغرافيا".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الفرس أشد كارهيه من الغرب
Master -

انشاء الله يكون اسمه الخليج الأمركي !! ولا يكون الخليج الفارسي !!! لان الفرس أشد كراهه للعرب !! لم يأتنا خير من هذه الدولة !!!

الخليج العربي عربي
عبد الله الجبوري -

ثبت تاريخيا وجغرافيا انه الخليج العربي حسبما جاء في كتاب الارض لابن حوقل ولغاية حرب القادسية الثانية لكن اهل الخليج العربي ضعاف في قول كلمة الحق من دون العراق رمح الله في الارض.

....................
شكري -

هذا التقرير يقول .. وهذا المصطلح الجدلي لأول مرة يستخدم من مسؤول أمريكي .. أظن أن هذا ليس بصحيح .. الخارجية الأمريكية في كل الإدارات السابقة كانت ولاتزال تسميه الخليج العربي .. أما وزارة الدفاع تسميه بالفارسي .. أما الرئيس ساكن البيت الأبيض في كل العهود السابقة كان يطلق عليه الخليج حاف إلى أن جاء ترامب الذي نقدم له وافر الشكر فكسر هذه القاعدة التي كانت ظالمة فهذا الخليج ثمة سبع دول عربية تطل عليه فكان من الظلم أن لا يكون هذا الخليج عربياً .. هذا والله أعلم .

الخليج العربي ..
حسن زميره -

الخليج العربي رغم أنوف ملالي العنصرية الفارسية

يتحدث ظريف ويتهكم
فول على طول -

يتحدث ظريف ويتهكم عن الديموقراطية في السعودية والبحرين والأمارات ... وكأن ظريف وزير خارجية دولة ديموقراطية وليس دولة الولي السفيه

وحوش عنصرية
حسن زميره -

أي خير تتوقع من وحوش عنصرية تكره كل البشر ويعتقدون أن أصلهم آري متميز حتى على بعضهم البعض. هؤلاء لايريدون أن يفهموا شيء إسمه حرية ومساواة

الخليج الفارسي
ربيع العباد -

كتب التاريخ القديمة والخرائط مكتوبة الخليج الفارسي ابحث في google وسترى لماذا الحقد على ايران لانها دولة على المذهب الشيعي ثلاث مذاهب عند السنة مؤسسيها هم فرس وسلمان منا اهل البيت هكذا قال الرسول الأعظم والفرس كانوا سنة تشيعوا عن علم ومعرفه الى متى الجهل المركب يصيبكم الكل با الجنة القاتل والمقتول وكل من عاش في زمن الرسول صحابي اين المنافقين الذين نزلت بحقهم آيات كثيرة ابحثوا في كتبكم ولاتكونوا من اصحاب الجهل المركب جاهل ويجهل انه جاهل يوم يموت لاينفعه الندم افيقو يا مسلمين من ترديد أصحابي كل نجوم بمن اهتديتم اهتديتم حرف الدين على يد بني أمية الذين كان همهم القضاء على الاسلاميزيد يقتل الحسين ومعاونيه يحارب علي وأم المؤمنين عائشه تحارب عليانتم تعتبرونه خليفه مثله مثل البقيه لو حارب هؤلاء الخلفاء السابقين ما ذَا يكون موقفكم منهم ولكن لانه علي بررتم لهم حربهم ضدة ...لاحياء لمن تناديمبروك عليكم ترامب هو أخوكم با الرضاعة يا من تؤيدونه

Persian Gulf
هاشم يعقوب -

الخليج فارسي على مدى التاريخ و لا يهم الفرس محاولات العرب البائسة في سبيل تحريف التاريخ و مسميات الأراضي و البحيرات و المناطق الى العربية !! فالشطر الشرقي على مدى التاريخ الاسلامي حتى و ان كان يقطنها بضع من القبائل العربية التي سكنت تلك الأراضي الفارسية كان و لا يزال يسمى "بر فارس" و هي تسمية يستخدمها العرب الى يومنا هذا في كتبهم حالهم حال الأغلبية الهندية و البنغالية و الأندونيسية و السنغالية اللذين يتعدى تعدادهم في اراضي شبه الجزيرة و اماراتها يتعدى تعداد العرب قاطنين فيها !!

Persian Gulf
هاشم يعقوب -

يكفي ان حديث الرسول هو ابلغ حجة لكل العربان و المسلمين بأن الخليج فارسي ,قــــــــــــــــــــــال رســول اللــــه عليه الصلاة و السلام : "فی بحر فارس ما هو فی بحر الروم ما هو". نعم النبي العربي القرشي بين لنا الإسم التاريخي للخليج و سمى الخليج بحر فارس اذا الخليج اسمه فارسي على قول النبي صل الله عليه و سلم فلا تخالفه من أجل العروبة والقومية العربية .

رد
Elia -

من يوم يومنا وبدراستنا ايضا يسمى الخليج الفارسي ليش هالتزوير والتحريف بالتاريخ شنو غايتها مثلا ؟؟ مهما ساويتو وعملتو يبقى الخليج الفارسي وبعدين كلام ترامب مو منزل من السماء ولا هو وحي خلو يهذي على اساس هو انسان طبيعي مثلا !

Persian Gulf
هاشم يعقوب -

تسمية بحر فارس في كنب المؤرخين و اللغويين و الفقهاء العرب عبر التاريخ: 1-قال الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم الفراهيدي الأزدي اليحمدي، أبو عبد الرحمن (من أئمة اللغة والأدب، وواضع علم العروض): إنما قيل لها جزيرة العرب لأن بحر الحبش وبحر فارس والفرات قد أحاطت بها ونسبت إلى العرب لأنها أرضها ومسكنها ومعدنها. 2-تاریخ الاسلام للذهبي رحمه الله:لى جمیع المشرق ودعا المأمون الفضل بن سهل فولاه على جمیع المشرق من همدان إلى جبل سقینان والتبت طولاً، ومن بحر فارس والهند إلى بحر الدیلم. 3-قال ابن القيم رحمه الله في أحكام السعادة : من البحار ما يحصل فيه المد والجزر في كل يوم وليلة مع طلوع القمر وغروبه وذلك موجود في بحر فارس وبحر الهند وكذلك بحر الصين 4-في البداية و النهاية لإبن كثير:أرض أصبهان ومصبه فی بحر فارس قرب عبادان 5-تاریخ الطبری: وکان فی سواحل بحر فارس ملک یقال له أبتنبود، کان یعظم ویعبدومن بحر فارس والهند إلى بحر الدیلم وجرجان عرضاً 6-المسعودي الشافعي في كتابه أخبار الزمان:ویخرج من هذا البحر بحر الصین أوله من بلاد الغرب، بحر فارس إلى بلاد الصین، وهو بحر ضیق فیه مغایص اللؤلؤ. 7- في مقدمة ابن خلدون(وفي الجزء السادس من أعلاه مجالات الأعراب تحت بلاد نجد واليمامة ما بين جبل العرج والصمان إلى البحرين وهجر على بحر فارس. وفي أسافل هذا الجزء تحت المجالات بلد الحيرة والقادسية ومغايض الفرات. وفيما بعدها شرقا مدينة ا البصرة. وفي هذا الجزء ينتهي بحر فارس عند عبادان والأبلة من أسافل الجزء من شماله.

لا اجد مشكله
khalid -

ما المشكله اذا سمي من قبل الايرانيين بالخليج الفارسي ومن قبل العرب بالخليج العربي وبقيه العالم يختارون التسميه التي تروق لهم تعصب اعمى وعلى اعلى المستويات .

الخليج كل سكانه عرب
السعودي الفهودي -

روحاني تائه في دنياه..هالحين وقفت على التسمية ونسيت عمايلك انت واصحابك في سوريا..شيء غريب سذاجه المعمم..وبعدين سكان الخليج في ضفتيه الشرقيه والغربيه كلهم عرب اقحاح منذ القدم حتى ان ايران تطلق على الساحل الشرقي للخليج بمنطقة عربستان ..ماذا تريدون عروبه اكثر من ذلك..

Persian Gulf
هاشم يعقوب -

قريبا سيسمي الايرانيون بحر العرب "بحر العجم" و ممكن حينها يتفاوض العرب مع الايرانيين حول احترام مسميات التاريخيىة للبحار و الخليج !!

Gulf
Gladiator -

إيران أكثر دولة متخلفة رأيتها في حياتي. إيران تريد أن تبرز نفسها كأنها دولتا راقية و ديموقراطية و هي أكثر دولة متخلفة. تستعبد الشيعة الأعراب وهم أصلا يبيعون أنفسهم من دون مقابل. على مر التاريخ كل علماء الشيعة استعبدو شعبهم والشيعة يسيرون كالنعاج. لما يكون هناك شيعي متحضر يتفل عليهم ويتبرأ منهم ومن تخلفهم. يريدنا أن يروج أن عمر و أبو بكر والصحابه كفارة وكانو يحاربون إلى جانب الرسول. إختراع اللطم للأغبياء وهو عدة مجوسية وثنية. كما ألف عادتا متخلفة. اليوم ظهر المئات من الشيعة اللذين يكذبونهم والحمدلله. أينما يحلون يحل التخلف والإجرام و إيران تضحك عليهم .

Arabian Gulf
Gladiator -

إنك تعيش في تخلف أعمى .

كركوك
كردي سني -

ليش مزعوجين حبيباتي مالساتكم عم تزمرو للايران استرجاعا لكركوك فشو صار ادا اخدو الخليح شو يعني عراق اواليمن او سوريا او لبنان كمان راحو هههههه المهم الاكراد السنا ماياخدوها ماشي او هاي راحت ههه هنيا لكم ولاية الفقيه اما الارمن او الاشوريا تمام هاي انسحبو الاكراد يالله ارجعو لدياركم او عيشو بسلام مع الحشد هده بس البداية بس ييستاتب الامن راح تجي القوانين الايرانيا لنشوف نسوانكم بالعباية السودا هههه الف مبروك الكم التحرر من الاكراد يالله علئ نينوا ههههههههه