أخبار

يمكن أن ينمو بعد ريه بمياه البحر المالحة

الصين تبتكر نوعا جديدا من الأرز

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

نجح علماء في الصين، في زارعة نوع جديد من الأرز، يمكن أن ينمو بعد ريه بمياه البحر المالحة، وليس بالمياه العذبة كما هو معتاد.

وبعد العديد من المحاولات الفاشلة، نجح العلماء في مضاعفة إنتاج هذا النوع من الأرز بـ 3 مرات، ليصل إنتاجه إلى 4,5 طن للهكتار الواحد، مما يجعل من الممكن استخدامه في أغراض تجارية على نطاق واسع.

ويعد هذا الإنجاز مهم جدا، إذ قد يزيد إنتاج الصين من الأرز بنسبة 20 بالمائة، ليصبح كافيا لإطعام 200 مليون شخص.

وتمت زراعة الأرز في حقل قرب مدينة "تشينغدوا" على ساحل البحر الأصفر شرقي البلاد، حيث زرع العلماء 200 نوع مختلفة من هذه الحبوب بغرض التحقق مما إذا كان الأرز ينمو بشكل جيد في الظروف المالحة.

وضخ العلماء مياه البحر المخففة، في الحقول، لتستخدم في ري الأرز، وفق ما ذكر موقع "zmescience"، الأربعاء.

وتم بالفعل عرض محصول الأرز هذا للبيع مقابل 50 يوان (7,50 دولار أميركي) للكيلو، أي أغلى بـ 8 مرات من الأرز العادي.

وعلى الرغم من التكلفة المرتفعة، تم بيع أكثر من 6 أطنان من هذه الحبوب.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ترى هل طعم هذا الرز مالح؟
Rizgar -

ترى هل طعم هذا الرز مالح؟

تأكدوا من دقة المعلومة
باسم زنكنه -

من اختبار وقبول الأرز الهجين السوبر الصيني من نوع "شيانغليانغيو 900"، في 15 أكتوبر الحالي في القاعدة التجريبية للأرز الهجين السوبر التابعة لأكاديمية العلوم الزراعية "وادي السيليكون" الواقعة في مدينة هاندان بمقاطعة خبي. ويبلغ متوسط حجم الإنتاج السنوي للأرز 1149.02 كيلوغرام لكل مو(حوالي 0.07 هكتار) من الأراضي، ما خلق أعلى رقم قياسي عالمي. وبالمقارنة مع الأرز العادي، يتميز الأرز الهجين "شيانغليانغيو 900" بكثرة وكبر سنبلة الأرز. ويُذكر أن معدل نضج الثمرات للأرز يصل إلى 90% بفضل اندماج ماء السيليكون العضوي في الأسمدة، حيث تجعل الأسمدة المخففة من قبل ماء السيليكون العضوي جذور الأرز أكثر نموا وقويا ومقاوما للانكسار والميلان والآفات الحشرية، ما يوفر ظروفا جيدا لزيادة حجم الإنتاج. قام الفريق البحثي الذي يقوده العالم يوان لونغ بينغ، المعروف ب"أبو الأرز الهجين" بتربية الأرز الهجين "شيانغليانغيو 900"، وظل يصر على حلمه ل "جعل الأرز الهجين يغطي العالم بأسره". وقال إن هناك 150 مليون هكتار من حقول الأرز في جميع الأنحاء العالم، ولكن الأرز الهجين يشكل اقل من 10% فقط، ويمكن لكمية الحبوب المتزايدة تغذية 400 مليون إلى 500 مليون نسمة، إذا ما زرع أكثر من نصف الأراضي بالأرز الهجين. هذا وتحتل الصين المركز الثاني عالميا في مساحة الأراضي المزروعة بالأرز والمركز الأول عالميا في حجم إنتاج الأرز ---المصدر --وكالة الشعب الصينية الرسمية