أخبار

حدد يوم 21 ديسمبر موعدا للانتخابات

راخوي يحل برلمان كاتالونيا ويقيل بوتشيمون وحكومته

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

مدريد: أقال رئيس الوزراء الاسباني ماريانو راخوي الجمعة رئيس اقليم كاتالونيا كارليس بوتشيمون وحكومته داعيا الى اجراء انتخابات في 21 كانون الاول/ديسمبر في كاتالونيا بعد ساعات من اعلان استقلال المنطقة.

وقال في ختام جلسة لمجلس الوزراء بعد الضوء الأخضر من مجلس الشيوخ لفرض الوصاية على كاتالونيا ان "هذه الخطوات الاولى التي نقوم بها لمنع الذين كانوا مسؤولين حتى الان (السلطة التنفيذية الكاتالونية) عن مواصلة تصعيد العصيان". 

واضاف "نحن كأسبان كان اليوم حزينا طغى خلاله اللامعقول على القانون ودمر الديموقراطية في كاتالونيا"، بعد ساعات من تصويت البرلمان الكاتالوني على إعلان الاستقلال.

وتابع راخوي ان الوضع "محزن ومؤلم ومقلق".

واكد ان الاجراءات التي اتخذتها الحكومة "لا تهدف الى تعليق الحكم الذاتي بل الى اعادة القانون والوفاق" في كاتالونيا.

كما اعلن راخوي حل البرلمان الكاتالوني ما سيؤدي الى انتخابات "نزيهة حرة وقانونية".

بين الاجراءات الاخرى التي تم الاعلان عنها اقالة مدير الشرطة الاقليمية الكاتالونية وممثلي الحكومة الكاتالونية في مدريد وبروكسل واغلاق "الممثليات" الكاتالانية في العالم باستثناء بروكسل.

وأشار راخوي إلى انه تلقى الدعم من الحزب الاشتراكي وحزب "كويدادانوس" من يمين الوسط.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
النصر لكاتالونيا
زارا -

كيف تكون الديقراطية مدمرة بهذا الأعلان وهو اعلان من قبل برلمان منتخب؟؟؟؟!!!!! انتم يا ديكتاتوريي ويا بعض سياسيي العالم تفسرون الأمور حسب امزجتكم. ما هو تعريفك للديمقراطية إذن؟؟!!! اليست الديمقراطية ان يمثل الشعب برلمانيون وسياسيون منتخبون بطريقة شفافة؟ هل برلمان وحكومة كاتالونيا تم انتخابهما بطرق مزيفة؟ ان كان الأمر كذلك لماذا سكتتم عنهم لحد الآن؟! وأن لم يكن كذلك, فهذا يعني انها حكومة وبرلمان ديمقراطيين. إذن فكل قرار يصدر عنهم هو ديمقراطي, فكيف تقول عنه يا حفيد فرانكو انه ليس كذلك؟؟؟!!!ليست المشكلة في تصرفات امثالك وامثال السياسيين (وللأسف عدد كبير من الأفراد العاديين والمثقفين) العرب, ولكن المصيبة حينما تحالون تبرير افكاركم التناقضية والعنصرية واللاديمقراطية, بأسم الديمقراطية. حينما يدخل الجيش مع ميليشيات معروفة عنها بأنها انتقامية تصرفت بوحشية مع اهل المناطق السنية العربية في العراق, حينما تدخل وتتصرف تصرفات واضح انها لأناس متوحشين معدومي الأخلاق, ويخضل هذا بأمر الحكومة في بغداد ل"تأديب" ال"شمال" كما يقولون....في الوقت الذي حتى لو كان محقا في تصرفه, كان يمكن بكل بساطة ان يكتفي بأن يسيطر الجيش والشرطة على آبار النفط (والتي هي اساس كل المشكلة وليس الحفاظ على "وحدة" العراق) وعلى نقاط السيطرة وبعض النقاط الحدودية. لم يكن هنالك اي داع عسكري ان تدخل قوات ميليشيا الحشد الشعبي إلأى كركوك ودوز وان يتصرفوا بكل دناءة, أن لم يكن الغرض من الأمر تذليل الشعب الكوردي وكسر روحه (وطبعا العكس بالضبط هو الذي حصل, كما حدث في التأريخ ولمرات عديدة)...فقولو لي إذن: على اي اساس تريدون من شعب ان يحس انه جزء من بلد اجمعت كل حكوماتها المتوالية انها تريد اذلاله وكسره وانها تنظر إلى اي ازدهار هم فيه بعين الحسد؟!