أخبار

دعا البرلمان للحيلولة دون حصول فراغ قانوني في مهام الرئاسة

بارزاني يؤكد تنحيه عن رئاسة اقليم كردستان الاربعاء

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

فيما بدأ برلمان كردستان اليوم جلسة مغلقة في اربيل لبحث تداعيات أزمة الاستفتاء على الانفصال، فقد اعلن رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني رسمياً انه سيتنحى عن رئاسة اقليم كردستان الاربعاء المقبل رافضًا التمديد لولايته رئيسا لاقليم كردستان التي تنتهي في الاول من الشهر المقبل، فيما اشارت وثيقة الى توزيع صلاحياته على السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية حتى اجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية في الاول من يوليو 2018 .

واكد بارزاني في رسالة الى برلمان الاقليم تليت في جلسة عقدها اليوم انه سيترك منصبه في رئاسة الاقليم بعد الاول من الشهر المقبل يوم انتهاء ولايته مؤكدًا انه سيقى جنديا في قوات البيشمركة .

وقال بارزاني في نص رسالته " بالنسبة لمنصب رئيس الاقليم، فإنني أرفض استمراري في المنصب بدءا من مطلع الشهر المقبل ولا يجوز تعديل قانون رئاسة الاقليم ولا يجوز تمديد عمر رئاسة الاقليم، يجب ان تعقدوا اجتماعًا بأسرع وقت وحل المسألة من أجل الا يحدث فراغ قانوني في مهام وسلطات رئيس الإقليم وسأبقى أنا كبيشمركة".

وانتهت ولاية بارزاني الذي يعد اول رئيس للاقليم عام 2013 وتم تمديد فترته الرئاسية عامين بسبب الحرب ضد تنظيم داعش الذي احتل اراضيَ واسعة من العراق في صيف عام 2014.

وقبل ذلك، قال أميد خوشناو رئيس كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني ان زعيمه رفض تمديد فترة رئاسة التي تنتهي الاربعاء المقبل . واشار في مؤتمر صحافي سبق انعقاد جلسة البرلمان الاحد ان الرئيس بارزاني سيبقى فردا في قوات البيشمركة ومتصديا للدفاع عن كردستان ضد الارهاب وحاميا للديمقراطية ولمكتسبات الكرد بحسب ما نقلت عنه وكالة "شفق نيوز" الكردية.

وعقد برلمان كردستان بحضور جميع كتله السياسية جلسة لمناقشة توزيع سلطات الرئاسة على السلطات الثلاث في الإقليم التشريعية والتنفيذية والقضائية فيما سيكون على البرلمان الاستعداد لإجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية في موعدهما في الأول من يوليو  عام 2018،
وبحسب مسودة مشروع قانون يناقشه البرلمان سيتم توزيع صلاحيات رئيس اقليم كردستان العراق  على السلطات الثلاث "التشريعية (البرلمان) والتنفيذية (الحكومة) والقضائية" وينفذ خلال 15 يومًا من المصادقة عليه.

ويضمن مشروع القانون اضافة الى توزيع صلاحيات رئاسة إلاقليم استمرار ديوان رئاسة الإقليم بمهامه وإيقاف العمل بقانون رئاسة إقليم كردستان المرقم (1) لعام 2005 المعدل حتى إجراء الانتخابات المقبلة وإيقاف العمل بأي قانون يتعارض مع هذا النص.

وأشارت الأسباب الموجبة للقانون الى ان "تمديد الدورة الرابعة الحالية لبرلمان كردستان ورفض رئيس الإقليم التمديد لولايته إضافة إلى عدم وجود مرشح لمنصب رئاسة الإقليم في الوقت الراهن وتجنبًا لحدوث فراغ قانوني في سلطات الرئاسة.

 واشارت المسودة الى "استمرار ديوان رئاسة الإقليم بمهامه. وإيقاف العمل بقانون رئاسة إقليم كردستان المرقم (1) لسنة 2005 المعدل، حتى إجراء الانتخابات المقبلة والدورة الخامسة لبرلمان كردستان. وإيقاف العمل بأي قانون يتعارض مع هذا النص.".
وبدأ البرلمان اليوم بقراءة رسالة من بارزاني  تتضمن الموقف من التطورات الاخيرة التي شهدها الاقليم بعد اجراء الاستفتاء على الانفصال في 25 من الشهر الماضي وانتشار القوات العراقية في كركوك وبقية المناطق المتنازع عليها وسيطرتها على المنافذ الحدودية بعد ارغام قوات البيشمركة الكردية على الانسحاب منها بعد سيطرتها عليها اثر تحريرها من سيطرة تنظيم داعش الذي احتلها في  يونيو عام 2014 .

 وكانت حركة التغيير الكردية المعارضة قد طالبت في وقت سابق بتنحي بارزاني وإلغاء قانون رئاسة الإقليم وحل رئاسته وتثبيت النظام البرلماني عوضًا عن الرئاسي.

وتعتقد مصادر عراقية تحدثت معها "إيلاف" ان بارزاني لن يقدم استقالته من الرئاسة وانما سينتظر انتهاء ولايته في الاول من الشهر المقبل لتتوزع صلاحياته على البرلمان والحكومة والقضاء، حيث ستمارس هذه المؤسسات السيادية تلك الصلاحيات حتى موعد الانتخابات المقبلة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لعبها كما يريد
طالب محمد_كندا -

كش ملك من قبل اميركا والا؟؟؟ سيذهب الى حبيبته اسرائيل ويتمتع بال 600 مليار دولار التي سرقها من ال 17 بالمئة من حصة الاقليم من ميزانية العراق والبترول الذي كان يسرقه من حقول العراق ويبيعها الى الاتراك ب 10 دولاوات .حقيقة حكام شرفاء اصلاء واولاد اصل دمرتم العراق شعبا واقتصادا من اجل مصالحكم الشخصية فتبا لكم ولما اقرفت ايديكم

ليس بيدة
احمد -

ليس بيدة عملية التمديد فهناك قنانون لا يسمح اكثر من دورتين لراسة الاقليم وهو اكمل دورتين واكثر الموضوع خلص بالنسبة الية والرسالة هى البحث عن صيغة يكون هو الحاكم من خلف الستار

كوردستان
صلاح زاخويي -

انت دم فى عروق كل الكورد الغيارى يا ابن الأب الروحى للقومية الكورديه مصطفى البارزانى الخالد ، نفتخر بك ونفديك بروحنا يا قايد بيشمرگتنا لولاك لما كان للكورد وجود على الساحة السياسيةوالعالمية بفضل حكمتك جمهوريت كوردستان الديمقراطية اتية رغم انوف كل الحاقدين والشوڤينيين ،١٩٦٦ خانوا من خانوا الكورد ٢٠١٧

ندعو له بالتوفيق بعيدا هن العراق
Moosa -

الله يوفقه ويجازيه على قدر نيته وبمقدار ماقدم للعراق والعراقيين، ان كان خيرا فخير وان كان شرا فادعو الله الذي يمهل ولايهمل ان يقتص منه في الدنيا قبل الاخرة

نادي دالكورد
♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ -

صعد ♥ ♥ ♥ ♥ نادي دالكورد ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥♥ ♥ ♥ ♥♥ ♥ ♥ ♥♥ ♥ ♥ ♥♥ ♥ ♥ ♥♥ ♥ ♥ ♥ إلى دوري الدرجة الأولى لكرة القدم في السويد بعد تغلبه بهدف على نادي جايس أمس. وأسس مهاجرون كورد نادي دالكورد في في مقاطعة دالارنا قبل 23 عاماً. ويملك النادي 1.5 مليون متابع على فيسبوك. وساهم نجاحه وصعوده السريع عبر الدرجات الأدنى في الدوري السويدي في أن يصبح الفريق الوطني الفعلي للكورد حول العالم. وسجل هدف الفوز للنادي الكوردي رواز لاوان في الدقيقة 59 من المباراة. ويحتل دالكورد حاليا المركز الثاني برصيد 57 نقطة من 29 مباراة ولا يزال بوسعه الفوز بلقب الدرجة الثانية إذا هزم تريليبوري في مباراته الأخيرة لكن برومابويكانا المتصدر يتقدم عليه بنقطة واحدة وتتبقى له مباراة. وسيكون اللعب في دوري الدرجة الأولى السويدي خطوة ضخمة بالنسبة لهذا النادي. وقال لاوان "هذا أمر اعتاد عليه الكورد. نحن دائما غير مرشحين للفوز.. لكننا ننتصر دائما في النهاية"...............Million, million,Million of red roses.................Million, million,Million of red roses

Dalkurd
-

انتصار فريق دال كورد ارعب محتلي كوردستان من العرب والاتراك والفرس ارعابا وهلكا وغما وقهرا وحقدا , انتصار دال Dalkurd جحيم كبير لهؤلاء , لو كان باستطاعة العبادي او اردوغان او خاتمي لارسلوا الدبابات والاسلحة والحشد الشيعي والقتلة والسفاكين والحثالات الهمجية الى ملعب uppsala الرياضي ولفرطوا باللاعبين الكورد قتلا وسفكا في الملعب للحفاظ على - الوحدة - المشؤمة لكياناتهم المسخة الحقيرة ..

-

العرب يتقاتلون على خلافة ابو بكر وعلي من 1400 سنة لدرجة اني صديقي الانكليزي سألني لماذا لا ينتخب العرب مرشحهم علي او ابو بكر بالانتخابات تحت اشراف اممي ؟ ظنا منه انهم احياء .

حتمية استقلال كوردستان..
-

حتمية استقلال كوردستان.. يثبتها هذا الرعب من مجرد استفتاء اجراه ما يقارب 4 ملايين كوردي.. مقابل 220 مليون عدد سكان ايران وتركيا وسوريا العراق مرعوبين من مجرد استفتاء زوال الدول الاربعة ضرورة للاستقرار العالمي هذه حقيقة يجب ان يعيها الجميع.. (دولة كوردستان يجب ان تكسر خشم .................). ارعب ٤ ملايين من الكورد الفرس والترك والرعب بصورة هيستيرية نادرة في تاريخ البشرية ,500 قنات تلفزيونية عربية كانوا يشتمون الكورد صباحا ومسائا ... حدث براكين وزلازل وعواصف هوجاء، و ضرب كوكب الأرض نيزك هائل دمّر العالم...استفتاء كورد اصاب ملايين العرب والفرس والترك بمرض insomnia الارق وعدم النوم ....استفتاء كوردوكأنّ ذلك من العلامات الكبرى لقيام الساعة وحلول يوم القيامة ...وملايين العرب العراقيين يلطمون ويشتمون ..Big Bang الكون انبثق عن انفجار من مادة قديمة شديدة الكثافة Big Bang من استفتاء الكورد ....., والنتيجة : فمن الطبيعي سوف الكورد يعرضون انفسهم لخطر الهجوم المباشر او الغزو او السطو من قبل جيوش الشعوب المتسلطة عليهم مدفوعين بشراهتهم واحتقارهم للعنصر الكوردي الضعيف والغبي عرقيا في نظرهم والغير مستحق للارتقاء الي درجات اعلى من تلك التي وضع حد لها من قبل المحتلين

قدمت صحيفة عراقية،
♠♠♠♠♠♠♠♠ -

قدمت صحيفة عراقية، وعلى صفحتها الأولى بنشر صورة مخزية في محاولة منها من السخرية وتقليل شأن كوردستان، حيث يظهر في الصورة 5 رجال شبه عراة ، كتب على ملابسهم "العراق، سوريا، ايران، تركيا، الاردن" وهم ينظرون الى فتاة شبه عارية تجلس امامهم كتب على ملابسها "كوردستان . وقال نائب الكوردستاني في البرلمان العراقي، في تصريح ، "ان احد الاسباب الرئيسية للمطالبة بالإنفصال عن العراق كان الفرق بين ثقافتنا وثقافتهم، فنشر مثل هذه الصور يدل كيف انهم يريدون النيل من نسائنا واعراضنا وارضنا واموالنا، كما فعلوا ذلك في عمليات الانفال، وايضا الاعتداء على النساء الكورد الإزيديات". واضاف، "ان افضل رد على هؤلاء هو تأسيس دولة كوردستان المستقلة، فنحن لن نتمكن بعد الان ان نتعايش معهم، وهذه التصرفات كالسخرية والتعدي على اعراض الآخرين لا تليق إلا بهم

حموضة السلطة
جبار ياسين -

السلطة حامضة كالحصرم . الديمقراطية تعطيها بعض نكهة العنب . والذي لا يستطيع الوصول للعنب يقول حصرم . لا الدستور الكردستاني يسمح له بالبقاء ولا المعارضة ، الواسعة اليوم ، ولا الدول ذات العلاقة وهي كثيرة ، ولا قدراته الفذة ؟ لو بقي لأشعل حربا اهلية لسنا بحاجة لها لا كردا ولا عربا . فالدم الكردي لا يمكن ان يبقى رخيصا دائما وعلى مر العصور البارازانية والطالبانية .لكن السيد مسعود يقول : لن يمدد .كأننا في ام معارك أخرى . نفس العقلية البدوية الصدامية . لو كان قد اعتذر لكنا احترمناه . وهل الأعتذار من الشعب مثلمة ؟يقال : من اجتهد وأصاب فله الف حسنة ومن اخطأ فله حسنة . وصاحبنا لم يربح حتى حسنة ، ربما حسب تلك التي صارت مضرب مثل .

العبادي والبرلمان وايران
ئەبوو چیچۆ -

العبادي والبرلمان وايران .. يدعون لمحاصرة كوردستان.. ومحاصرة ليست فقط بالبر والمنافذ الحدودية.. بل محاصرة الكورد بالجو والبحر والنهر وحتى بالهواء ان امكن .. محاصرة بالنفط والغذاء.. اضافة لتجيش الجيوش ضد كوردستان سواء بايران وتركيا ومنطقة العراق.. فكم هي خسة من الذين يدعون انهم يبكون مقتل الامام الحسين بالعطش والجوع والذبح والحصار.. فيمارسون ما مارسه يزيد.. ضد كل شعب حر يريد استقلاله وتحرره.. وكما فعل صدام الذي قتلهم ولوث حتى الجو.. بضربهم بالكيمياوي.

نكتة اليوم
haider -

ها ها ها ها ها ها ها ها

لو خير النازحين بكوردستا
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

لو خير النازحين بكوردستان بين البقاء فيها او الذهاب لبغداد لفضلوا البقاء بكوردستان، ولو فضل اهل الجنوب بالسفر لبغداد او اربيل، فبالتاكيد اربيل، التي يتنافس الموظفين ببغداد نفسها على الايفادات اليها، في حين يخيم الحزن عليهم لو جاءتهم ايفادات للعمارة او البصرة او الناصرية او السماوة او الكوت او اي محافظة اخرى، اما لو خرج لديهم ايفاد داخلي الى الموصل او الرمادي او تكريت او الفلوجة الدب الرعب بالجميع.فبظل الحكومة الاتحادية.. (بغداد الاسوء بالعيش)، (المثلث الغربي الاسخن، ومدنه مهدمة كالفلوجة والرمادي والموصل، ومناطقه السكانية حواضن للارهاب)، (ووسط وجنوب الافسد اداريا وماليا وانتشارا للمخدرات، فالنجف الاعلى بمعدلات الفساد بين المحافظات، والناصرية تاتي بعدها)، فكيف يدعم المجتمع الدولي بعد كل ذلك اخضاع كوردستان لحكومة اتحادية بظل اداراتها اعلى معدلات الفساد المالي والاداري وسوء خدمات ووضع امني مزري.. وفشل بكل شيء.

ان اي مقارنة بين بغداد و
-

ان اي مقارنة بين بغداد واربيل، ونسب النجاح والفشل، نجد ان كوردستان هي المؤهلة كدولة، من حيث الاستقرار الامني والسياحي والعمراني والاداري، مقابل فشل مرعب بكل المستويات لبغداد ومنطقة العراق.. بل نقول من خلص من ادارة بغداد فهو امن، ومن خضع لبغداد فهو بين فساد مرعب كوسط وجنوب، ودمار شامل كالمثلث السني، والاسوء بالعيش كبغداد. ولا ننسى ان نشير هناك دول بالعالم تعيش فقط على السياحة، فمن يسال كيف سوف تعيش دولة كوردستان، عليه ان يدرك ليس فقط النفط ما تعيش عليه كوردستان بل على السياحة، فقط ارفعوا ايديكم وامسحوا الحسد والبغضاء والعنصرية في قلوبكم يا اعداء كوردستان وسوف تجدون كوردستان دولة ناهضة ناجحة، وهذا ما يخيف اعداء كوردستان من فاشلي بغداد.. من استقلال كوردستان..فقارون بين كوردستان قبل ان يديرها الكورد، وبين كوردستان عندما كانت خاضعة لبغداد وسوف تعرفون ما نقصد.

سؤال. هل العراق غير قاب
سؤال. -

سؤال.. (هل العراق غير قابل للتقسيم)؟؟ الجواب ببساطة بطرح هذه الاسئلة اللاحقة لدعاة (وحدة العراق) انفسهم: اولا: سؤال (يقسم الى كم)؟؟ الجواب من دعاة (وحدة العراق انفسهم).. الى (ثلاثة).. السؤال (ما هي التقسيمات).. (دولة للشيعة، ودولة للكورد، ودولة للسنة العرب).. (اذن هو مقسم بلا تقسيم).

لسناحميرا بعد
جبار ياسين -

اكرر ان اغلب التعليقات حينما يتعلق بموضوع يمس القضية الكردية هي نفسها . التكرار يعلم الحمار ، لكن القراء ليسوا حميرا . اللعبة واضحة . هناك زر يضغط عليه فتخرج التعليقات بالتوالي . اكرر للمعلق الواحد ذو العشرين رأسا مثل التنين ، ان غباءا ما خلف الموضوع . جيوش الظلام ، دائما ، غبية وتنهار في لحظة مثل وحدات الدومينو بعد ان تفسد الموضوع . انها مثل الذي يصرخ في لعبة المحيبس العراقية : لو العب لو اخرب الملعب ؟

البرزاني هو القائد
هاوار مجيد -

البرزاني هو القائد اللذي يقدس وطنه فيعشقه شعبه بل يعشقه حتى احرار العالمأتمنى أن احظى بشرف مصافحة هذا الرجل العظيم يوماً وهذا حلمي

اشرف من عمامة شيخ وسيد
نجف -

اتمنى لك التوفيق فانت بطل وانبل من عمائم ايران وفسادها الاخلاقي والديني. من مدينة النجف الاشرف

الهدف من هجوم الحشد الشعب
✌✌ -

الهدف من هجوم الحشد الشعبي والجيش العراقي على إقليم كوردستان أن يجعلوا محافظاته مثل المحافظات السنية في العراق وتعم فيها الفوضى "

هذه الهجمة التي تتعرض لها
✌✌ -

هذه الهجمة التي تتعرض لها كوردستان من الحشد الشعبي والقوات العراقية بكل الأسلحة الثقيلة، مخالفة للدستور العراقي الذي ينص على أنه لا يجوز استخدام الجيش في الصراعات السياسية الداخلية، ولا يجوز أن تمارس السياسة بين صفوف القوات المسلحة العراقية . وحده تقويض التوازن القومي والمذهبي بين صفوف الجيش والقوات المسلحة العراقية، يدعو إلى الشكّ في ماهية هذه القوات، فضلاً عن تزيين جميع الدبابات والقذائف بعَلَمٍ مذهبي لمكوّن عراقي واحد .

لم يحدث في أي مكان
أُسْكُتْلَنْدِيّ -

لم يحدث في أي مكان من العالم أنّ قوةً تدّعي أنها قوة نظامية تحمي الشعب و الوطن، وتلجأ إلى تدمير بيوت أناس ذلك الوطن على الهوية القومية والمذهبية، وينهب الدكاكين والمحلات ويحرقها، إضافة إلى القيام بممارسات أخرى كثيرة، لا يرغب المرء في التحدث عنها، ورئيس الوزراء والقائد العام للقوات المسلحة، والبرلمان ورئيس الجمهورية لا يقومون بأي مساءلة وإجراءات بخصوص ذلك، بل يلتزمون الصمت ويشكرون تلك القوات.

لماذا؟ السؤال الأكثر
لماذا؟ -

لماذا؟ السؤال الأكثر تكراراً في مُخيلة الكوردي منذ ليلة القبض على كوردستانية كركوك؛ لماذا كل هذا الحقد.

Dalkurd
FF -

Dalkurd : حبي و إحترامي

كذاب بالوراثة
واحد -

هذا الإيراني الكاذب عمره لا يعرف الصدق فمن جلب صدام ليذبح من تبقى من شرفاء الكرد من اجل الكرسي لن ولم يكن صادقاً أبداً، لن يبعده شئ عن الكرسي الا القبر ، حذاري من هذا الكاذب فهو يعد ليحكم عن طريق أفراد عائلته الفاسدة ولكن من خلف الكواليس ليستمروا في سرقاتهم وغدرهم وخيانتهم للكرد ولكل المنطقة فهو مجرد جندي حرامي عند الموساد يفعل كل شئ من اجل المال السحت ، تنحي هذا القزم خدعة على الكرد قبل العراقيين ان لا تنطلي عليهم بل عليهم طرد كل برزاني او زيباري له اي ارتباط مع هذا الفاسد الى امهم اسرائيل كما فعل الأحرار في لبنان مع جيش لحود ليموت ذليلاً في غرفة وضيعة ويدفن في مقابر المجهولين الأصل

المثقف الكندي والفرنسي
كوردو -

انت ليش كاعد في كندا وليش ماترجع وتنتمي الى اخوانك الحشد الايراني وتكتّل بالاكراد، مو انت ابو الغيرة والشهامة، البارزاني اشرف من كل زعماءكم الدكتاتوريين، فقد هبَ كل حياته من اجل شعبه وكوردستانه، ماذا تعلمت في كندا وهل تعرف ماهو حق الانسان ان يعيش حراً ، لماذا تركت وطنك وهاجرت الى كندا؟ الم تبحث عن الحرية؟ واما انت ياياسين فانك تريد من البارزاني ان يعتذر منك، هل جاء البارزاني وقتل ودمر وحرق وهتك متراً واحداً من ارضك العربية؟ كفاكم تخفيفاً بمقدرات الشعب الكوردي، لم يبقى شيئ يجمعنا معكم واذا رحل البارزاني فهنالك الف برزاني، لم يبقى امامنا غير طريق واحد وهدف واحد وهو الاستقلال ولا شيئ غير الاستقلال وغداً لناظره قريب

اشتغلت الكالات والنعل
واحد -

هجم العشرات من الكرد على البرلمان وضرب بالأحذية واللكمات وسماع أصوات طلقات داخل المجلس ولازالت المعارك مستمرة ، أين ايلاف وأخبارها العاجلة ؟؟ وأين الاعلام العالمي ؟ والمدافعين عن حقوق الكرد ؟ شلل كامل في انتظار البيان رقم واحد بنجاح الانقلاب وارسال العائلة البرزانية الى السجون والمشانق ؟ اللهم أني شامت بهؤلاء السراق القتلة ...... ;-))

ديمقراطيه مسعور البراز ان
OMAR OMAR -

افاد مسؤول علاقات حركة التغيير في أربيل ، اليوم الاحد ، ان نواب كتلة التغيير محاصرون حاليا في برلمان الاقليم.وقال المسؤول في تصريح صحفي، ان نواب حركة التغيير محاصرون حاليا بمبنى برلمان الإقليم من قبل انصار الحزب الديمقراطي الكردستاني.

ديمقراطيه مسعور البراز ان
OMAR OMAR -

ني.بالفيديو ... اللحظات الاولى لاقتحام جلاوزة مسعود برزاني لبرلمان شمال العراقوكالة انباء براثا 47

الاكاذيب والتطاولات
OMAR OMAR -

ساق مسعود برزاني في كلمة وداعية جملة من الاكاذيب والتطاولات ومحرضا على الحشد الشعبي المقدس والقوات الامنية البطلة حيث ادعى أن الاستفتاء كانت محاولة لحل ما وصفها بـ"المشاكل القائمة" مع العراق، عاداً تسليم كركوك بأنه "خيانة كبرى" لم يكن يتوقعها، فيما أكد أن خيار الكرد هو الحوار ولا يرغبون بـ"إسالة الدماء". وقال البارزاني في كلمة متلفزة إن "الشعب الكردي يطالب حقه سلميا ويتم اتهامه، كنا نأمل بناء عراق فيدرالي بعد 2003 وعملنا كل شي من أجل ذلك وساهمنا في إعداد الدستور". وأضاف البارزاني، "للأسف خرق الدستور والتوافق التوازن والعراق وقع في يد طرف واحد، حاولنا كثير من أجل العودة للدستور لكن دون فائدة ليس لدينا أحد سوى الجبال"، معتبرا أن "الاستفتاء كانت محاولة لحل المشاكل القائمة مع العراق ومن أجل إقامة أفضل العلاقات معهم". وأشار قائلا، "لو كنا نريد إعلان الاستقلال لأعلناه في الوقت الذي كانت فيه تعاني العراق من الحرب الطائفية"، مضيفا أن "الدول فضلت مصالحها على المبادئ، كنا نتوقع من المجتمع الدولي والعراق أن تحترم تضحياتنا في الحرب ضد داعش". وتابع البارزاني، "لم أكن أتوقع الخيانة الكبرى التي حدثت من أجل تسليم كركوك، ولولا هذه الخيانة لكان الوضع مختلف حاليا، وحتى لو لم تجري الاستفتاء كانت هناك خطة للقضاء على الوضع في الإقليم"، معتبرا أن "العجيب هو أن من كانت أمريكا تصفهم بالإرهابيين هاجموا شعبنا أمام الأمريكيين بدبابات أبرامز" في اشارة للحشد الشعبي المقدس وأشار الى أن، "العملية الحالية ليست لتطبيق الدستور وإنما تستهدف كرامة وقدسية الشعب الكردستاني، وخيارنا هو الحوار ولا نرغب بإسالة الدماء"، مشدداً بالقول "إذا تريدون فرض الإرادة علينا سنختار الموت ولا نقبل بانتهاك كرامتنا، نسعى للحفاظ على أواصر التآخي بين شعوب المنطقة". وكان رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني أعلن، اليوم الأحد، "رفضه" الاستمرار بمنصب رئاسة إقليم كردستان بعد الأول من شهر تشرين الثاني المقبل، فيما أكد "استمراره في النضال بين صفوف الشعب" والبيشمركة من أجل "نيل حقوق" كردستان.

كتلة التغيير، سروة عبد ال
OMAR OMAR -

أدانت النائبة عن كتلة التغيير، سروة عبد الواحد، اليوم الأحد، الاعتداء على حرم البرلمان في اقليم كردستان، عادة اياه بـ"عمل ارهابي بامتياز"، حسب تعبيرها.وقالت عبد الواحد لوكالة {الفرات نيوز} "ما حدث اليوم هو عمل ارهابي بامتياز ويتحمله المسؤولية الاخلاقية والتاريخية الحزب الديمقراطي الكردستاني وحليفه الاتحاد الوطني الكردستاني لاتفاقهمها والتواطئ في تمرير توزيع الصلاحيات رئيس الاقليم بطريقة غير قانونية وغير لائقة".وبينت انه "كان من المفروض يتم تحويل هذه الصلاحيات الى رئيس برلمان كردستان لكنهم ارادوا اعادتها الى العائلة الحاكمة وبموافقة من الوطني الكردستاني وهذه مؤامرة على الشعب الكردي".وأكدت عبد الواحد ان "على حزب بارزاني ان يتفهم بان زمن الدكتاتورية انتهى، وما حصل اليوم مهزلة جديدة في توزيع الصلاحيات لانه بالاصل لا يوجد غطاء قانوني لبارزاني وكان يجب ان يحاسبه برلمان الاقليم في موضوع الاستفتاء والنكسة التي حصلت بعد الاعتراض المحلي والدولي ولكنه اصر ومضى به".يذكر ان محتجين مؤيدين للحزب الديمقراطي الكردستاني، اقتحموا مبنى برلمان كردستان، اليوم، ودخلوا قاعة الاستقبال حيث لم تتمكن القوات الأمنية منعهم من الاقتحام، وقاموا بمهاجمة الفرق الصحفية المتواجدة في المبنى.

مسعود بارزاني
OMAR OMAR -

{بغداد: الفرات نيوز} تعرض مصور قناة { ان ار تي } الكوردية، الى الضرب بالعصي بعد مهاجمة محتجين من اتباع رئيس اقليم كردستان المنتهية ولايته، مسعود بارزاني. وبدت على جسم المصور اثار الضرب من قبل محتجين منفلتين ولم يكن اي حماية للاعلاميين، او اعضاء البرلمان.

محاولات فاشلة
آرام -

استقالة السيد مسعود البارزاني من رئاسة الإقليم في هذا الوقت و بالطريقة التي استقال يدل على صدقه و احترامه لكل المبادئ الذي بنى عليه كوردستان ، والمحاولة الفاشلة و كعنوان للتعليق الذي كتبته يتعلق بالمحاولات الامريكية لتقريب المملكة العربية السعودية مع العراق المحتل و تمشية اموره الكبيرة والصغيرة من قبل قاسم السليماني قائد فيلق القدس الإيراني ،، لا اعرف لماذا هذا الإصرار من قبل الأمريكان لتقريب العراق من السعودية في هذا الظرف و في هذا الوقت و هم يعرفون حق المعرفة ان من يحكم العراق هم الإيرانيين وليس العراقيين لهذا ان هذا المحاولات محاولات فاشلة و ستبقى فاشلة مادام الإيراني هو يحكم

استكراد ارمينيا الغربية
وتحويلها الى كردستان شمال -

هده اكبر ضربة للعنصريين الاكراد الفاشيست دعاة انشاء امبراطورية كردستان الداعشية في اراضي ارمينيا العظمى واشور المحتلتين والخالية من الارمن والاشوريين الان بعد قتلهم واستكرادهم واحتلال بلادهم من قبل المجرمين الاتراك والاكراد الابادة الارمنية والمسيحية 1878 - 1923 على يد المحتل التركي وعميله المرتزق الكردي بندقية الايجار وكانت ايلاف نشرت صورة للدكتاتور المجرم البارزاني وهو يشير او ياشر الى خارطة ارمينيا الغربية المحتلة في شرق تركيا ويقول هده كردستان شمالية الاكراد بعد مشاركتهم للاتراك في قتل واستكراد الارمن والمسيحيين يريدون استكراد ارمينيا الغربية المحتلة وتحويلها الى كردستان شمالية في المشمش يا اكراد وهدا حلم ابليس بالجنة وراح تصير كابوس الكم امين

الى كوردو
جبار ياسين -

يكفي برزاني واحد لأجهاض حلم . اما الف بارازاني فعلى كردستان السلام .

صدام البرازني
OMAR OMAR -

الى جهنم يا صدام البرازني نسخه صغيره من صدام التكريتي

لن يتحلى عن حباثته
Souheil -

هذا الدكتاتور الامي الجاهل العشائري لن يقبل بترك السلطة الى ان ياخذ الله روحه ، و حتى لو مات فسيورثه احد اولاده و يحميه افراد قبيلته و هم من يسيطر على الحكم في محافظات اقليم شمال العراق، سنبقى نطالب حكم البرزاني بحقوق الشعب العراقي التي سرقها من اموالنا

السؤال المطروح؟
شلال مهدي الجبوري -

الرجل مسعود برزاني تخلى عن قيادة الرئاسة وهذه تحسب له . تم سحق دواعش البعث. السؤال المطروع هل العبادي والاحزاب الشيعية التابعة لايران قادرة ان تقود المشهد السياسي وتقيم نظاما ديمقراطيا ؟؟؟؟؟ اشك في ذلك !! ايران تهيمن على العراق هيمنة تامة وقاسم سليماني هو الحاكم الفعلي للعراق والعبادي مجرد جندي شطرنج بيد ولي الفقيه خامنئي والاحزاب الاسلامية الشيعية والبعثية السنية مجرد ادوات بيد قاسم سليماني. الوضع في العراق معقد جدا والاحزاب الاسلامية الماسكة للسلطة غير مؤهلة لقيادة العملية السياسية واثبت فشلها خلال 14 سنة الماضية لان الاسلامين ليس لديهم برنامج لبناء دولة حديثة وايضا ايران لاتسمح لذلك لانه اي تطور بالعملية السياسية يجب ان يقودها العلمانين الديمقراطين وهذا يهدد النظام الايراني لان بناء دولة علمانية ديمقراطية تحت قيادة العلمانيين وجارة لايران سيؤثر بشكل مباشر على الشعب الايراني وعلى نظام الملالي في طهران. ثم الان هناك سيبرز صراع قوي بين النفوذ الامريكي والايراني . المكون السني بعد دحر دواعش البعث وخوفهم من النفوذ الايراني يطالبون بتواجد الامريكان لانهم اقتنعوا ان القوة الوحيدة التي تقف في وجه النفوذ الايراني فقط الغرب وبالذات الولايات المتحدة الامريكية وكذلك الشعب الكردي مع الامريكان وكل المكونات الاخرى مع التواجد الامريكي يبقى المكون الشيعي الغالبية كما قال السيد اياد جمال الدين من الشيعة مع ايران . التيار المدني العلماني اليسار منه ضد التواجد الامريكي من منطلق عداء ايديولوجي والقسم اللبرالي منه مع الولايات المتحدة الامريكية وفي المحصلة فان الاغلبية من الشعب مع التواجد الامريكي والتحرر من النفوذ الايرانيالايام والاشهرالقادمة حبلى بالمفاجآت في العراق ولننتظر!!

لا اعرف
شلش -

لماذا الاسرائيايين و الاكراد اخوة للنخاع؟