أخبار

قال ان فرنسا ستقوم بتدريب قوات مكافحة الارهاب العراقية

العبادي يحذر البيشمركة من أي صدام مع القوات الحكومية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

«إيلاف» من لندن: كشف العبادي الثلاثاء عن اتفاق بلاده مع فرنسا على تدريب قوات مكافحة الارهاب وحذر قوات البيشمركة الكردية من اي صدام مع القوات الحكومية في المناطق المتنازع عليها وشدد على عدم التفاوض مع الاكراد قبل الغاء الاستفتاء واشار الى ان مقترح الكونفيدرالية للاكراد يتطلب تعديل الدستور وموافقة ثلثي اعضاء البرلمان
وقال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي خلال مؤتمر صحافي في بغداد عقب الاجتماع الاسبوعي لحكومته برئاسته اليوم في بغداد وتابعته "إيلاف" أن القوات المشتركة حررت مناطق لم تصل اليها أية قوة عسكرية حتى في عهد النظام السابق .. واكد أن العام الحالي سيشهد نهاية تنظيم داعش في العراق  وقال "كما وعدنا فان هذا العام سيشهد نهاية داعش في العراق".. منوها الى ان القوات المشتركة تمكنت من تحرير مناطق لم تصل اليها أية قوة عسكرية منذ عهد النظام البائد ومنها جبال مكحول ولم تبق هناك الان غير مناطق في غرب محافظة الاتبار وهي القائم وعانة وسيتم تحريرها قريبا. 

تحذير البيشمركة من الصدام مع القوات الحكومية
واضاف العبادي ان بدء اي حوار مع الاكراد يجب ان يستند على وحدة العراق والدستور ورفض الاستفتاء .. مؤكداً بأنه لا توجد قطيعة مع إقليم كردستان.

وحول ماتردد عن مطالبة الاكراد بالكونفيدرالية بديلا عن الاستفتاء فقد اشار الى ان تطبيق نظام الكونفدرالية في البلاد يحتاج الى تعديل للدستور وموافقة ثلثي اعضاء البرلمان.

وحذر قوات البيشمركة التابعة لاقليم كردستان من التصادم مع القوات الاتحادية في المناطق المتنازع عليها. وشدد على ان ادارة الامن في هذه المناطق هو من صلاحيات الحكومة الاتحادية . ونبه الى مخاطر أجندات تستهدف اثارة النعرات الطائفية في البلاد. 

واضاف العبادي انه لاتراجع عن مواقف الحكومة بالنسبة لانفصال كردستان فالعراق بلد واحد ولانفرق بين مكون واخر كما يفعل اصحاب الاجندات الخاصة. واشار الى انه لاتفاوض مع اقليم كردستان الا تحت ثلاثة ثوابت وهي وحدة العراق والالتزام بالدستور والغاء استفتاء الاقليم.

وقال ان الاتصالات مستمرة مع الاقليم ولم تنقطع فهو جزء من العراق ولايمكن القطيعة معه رافضا اي وساطات لحل الازمة الحالية مع الاقليم مؤكدا انه لم يوسط ولم يوكل احدا للتفاوض مع مسؤولي الاقليم نيابة عنه واشار الى ان مايقال حول ذلك مجرد اكاذيب. 

التعاقد مع فرنسا لتدريب قوات مكافحة الارهاب العراقية

واوضح العبادي ان حكومته وقعت اتفاقا مع شركة امنية فرنسية لتدريب قوات جهاز مكافحة الارهاب العراقية.

واوضح ان هذه الشركة ستقوم بتدريب منتسبي الجهاز على معارك الصحراء بشكل خاص من اجل حماية الحدود العراقية الغربية ومنع التسلل عبرها.

شركات المحمول تؤكد خضوعها لبغداد

وقال العبادي ان شركات الهاتف النقال التي تتخذ من اقليم كردستان مقرات لها قد اكدت خضوعها الى السلطة الاتحادية في البلاد.

وقال أن شركات الهاتف النقال أكدت خضوعها للسلطة الاتحادية ونوه الى ان النفط العراق ملك لكل العراقيين وليس لمسؤول أو جهة معينة .
وكانت الحكومة العراقية قررت امس اتخاذ خطوات من أجل السيطرة على شركة الاتصالات للهواتف النقالة والتي تتخذ من من الاقليم مقرا لها حيث تعمل من هناك شركتا كورك واسياسيل للهواتف المحمولة.  

مواجهة الفساد

واشار العبادي الى ان "مكافحة الفساد تحتاج الى تعاون جميع مفاصل الدولة وتوخي الدقة والعزم" داعيا المثقفين والأكاديميين الى "إطلاق حملة توعية للقضاء على الفساد".

وفي وقت سابق اليوم اعلن العراق عن بدئه اجراءات لاصلاح وتأهيل شاملة وعاجلة لشبكة الانابيب الناقلة للنفط الخام من حقول كركوك الى ميناء جيهان التركي مايعني سيطرة الحكومة المركزية على عملية التصدير خارج ارادة سلطات الاقليم .

واكد وزير النفط العراقي جبار اللعيبي اليوم على ضرورة الإسراع بأستئناف الصادرات النفطية عبر شبكة خطوط الانابيب  النفطية التي تمتد من حقول كركوك شمال شرق بغداد الى ميناء جيهان التركي مرورا بمحافظتي صلاح الدين ونينوى شمال غرب بغداد.

وكان نفط كركوك يضخ إلى ميناء جيهان التركي عبر خطر انابيب مملوك لحكومة اقليم كردستان منذ سيطرة تنظيم داعش على محافظة نينوى في عام 2014 حيث يمر جزء من خط الانابيب المملوك لبغداد بمحافظة نينوى.

وسبق للحكومة والبرلمان العراقيين ان فرضا حظرا على الرحلات الجوية من والى الاقليم وطلبا من دول الجوار وخاصة تركيا وايران باغلاق معابرها مع اقليم كردستان وحصر التعاملات النفطية مع المركز.

 

 

 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
العبادى
ali -

البيشمركة باقيه فى مكانها ولا يهاجم ولكن اذا هوجمت مه قبل الشيعة والحرس الثورى فتدافع عن كوردستان فما داعى للتهديد والوعيد هناك مثل كوردى يقول (رفع الحجر الثقيل علامة عدم استعماله )

غباء
Rizgar -

منذ ١٩٢١ لم يتعلموا , ٨٠ سنة ترسلون الذئاب الى كوردستان ...الم تشبعوا من الحقارات ؟

لا لامبراطورية كردستان
الداعشية /ارمينيا الغربية -

سناحسب الاتراك المحتلون وعملائهم المرتزقة الدواعش الاكراد بندقية الايجار على جريمة الابادة الارمنية والمسيحية 1878 - 1923 الدي اقترفها الاتراك بمساعدة الاكراد الخائبين فبين الارمن ومسيحي الدولة العثمانية احفاد الناجين من التطهير العرقي ضد الارمن والاشوريين واليونان والايزيديين من جهة وبين جلاديهم ومحتلي بلادهم المجرمين الاتراك والمرتزقة الاكراد حساب وجواب وثارات لم تنتهي بعد فنصف ارمينيا الشرقية محتل وكدلك كل ارمينيا الغربية وكل ارمينيا الصغرى والجزيرة الارمنية والخليج الارمني ولكن الشعب الارمني باسم الرب قادر ومتمكن ويعرف حقوقه قد اتى زمن التحرير واعداء الارمن والمسيحيين سكان اسيا الصغرى الحقيقيون من القتلة الاكراد والاتراك سيبادون ويقتلون ارمينيا والهضبة الارمنية المحتلة للارمن والمسيحيين ولا لامبراطورية كردستان الداعشية

فماذا إن أقام الكورد دولت
كوردية غير جنية -

فماذا إن أقام الكورد دولتهم التي يراها ملالي إيران وأحفاد طوران في تركيا ويتامى البعث في العراق وسوريا "إسرائيل ثانية" في المنطقة؟

هل احتلت إسرائيل الثانية
Rizgar -

هل احتلت إسرائيل الثانية أراضي فارسية أو تركية أو عربية حتى تطلقون هذه التسمية على الدولة الكوردية القادمة رغم أنفكم؟ أم أنكم تحتلون أرض كوردستان، وتحاولون عن طريق الحصار والتجويع القضاء على بذرة الاستقلال اليانعة التي لن تذبل ولن تموت بعد اليوم، رغم حروبكم ووحشية تصرفكم إزاء أمتنا، في حين أنتم ضد حصار "غزة" و"قطر" و"ميانمار" ومنكم من أعلن أمام العالم أن "سياسة التجويع" جريمة ضد الإنسانية! فهل تظنون أن شعوبكم جاهلة بازدواجية سياساتكم التي ترتدون من أجل تسويقها عباءات دينية مزركشة؟

العراق
أحمد -

اصلا البيشمركة فاشلين بالمواجهات مثل داعش بس بالغدر فالحين جان كدرتوا على إيران وتركيا طول عمركم تصيحون احنا نحمي أراضينا ولمن تحمى عليكم من إيران وتركيا تصيحون لحكولنا الحكومة المركزية وهذا الاستفتاء دفع من إسرائيل والكل يدري واتحداكم اذا استقليتوا والله ما تكدرون واحنة وياكم والزمن اتحداكم اذا استقليتوا

اعط حقوق الناس ولاتخربطون
عبد الخضر لولي -

صار اربعة عشر سنه هجمتوا البلد بس تبوكون و تنهبون عبالك ما شايفين ويا ريت تشبعون و خرابيطكم ما الهه اول ولا اخر لا فهم ولا علم من شاخبور الى صولاغ مرورا بالعبقري نوري المالكي سيء الصيت صاحب المقولة العفنة احنا ابناء الحسين و همه ابناء يزيد.. يا ابني اكو ناس استشاريين و خبراء اخذ رايهم و لا تصير عبقري و اترك عمايم العقد و التخلف في ايران و كفاكم متاجرة بالطائفة الشيعية مو خلصتوا شبابهم وما نفعتوهم مقدار ذرة.

الكرد اغباش
باسم علي -

لازم نسيتو نفسكم ليش انتو بيا زمن شفتو الارض انتو من انخلقتو وانتو على الجبل وعن قريب راح اصعدون ... ياذكر الجرد ... هههههه

أفكاركم خاطئه
Kheirallah -

طبعا من الواضح حقد الاكراد على العراقيين العرب واعتقد مطالبهم بدولة كردية لبسه حبا بلمبداء بل كرها بلعرب..... اعتقد ان الجيش العراقي مع فصائل الحشد الشعبي هم اكثر من الشعب الكردي كله .ملاحظة : أنا لم ارى معركة للاكراد ولم اسمع طيلة الأربعين سنة القادمة اما الجيش العراقي فمتغطرس بلقتال الشرس. وأخيرا اتمنى سلامت العراقيين جميعا بدون استثناء

اجاكم الموت يا اكراد
ربيع العبادي -

الاكراد انغرو كثيرا وتمادو وهم اجبن من الجبان فقط عنتريات هم عصابات تغدر وتفر الى الجبال ولكن اليوم الاسلحه تطورت والجيش والحشد عقائدي سيسحقهمسحقا

وكنفدرالية
ولد الخليج لا ينافق -

تكون لدولة تجمع مسيحيي وازيديي العراق---حتى لاتتكرر افعال الهمج الزنادقة بما اقترفوه تحت اسم الاسلام--ولم تستطع العراق حمايتهم--وسيبنون قوة خاصة مدربة واسلحة متطورة --لاننسى انهم اصلاء ولاننسى انهم بالداخل والخارج مجتمعين 3 مليون وهذا يشكل فائدة للعراق بسبب التعليم والفكر المدني وليس فكر وثقافة دينية تفرض بالقوة

الويل لكم
بروسك الفيلي -

تباً لكم ، اثبتوا لنا رجولتكم بعيداً عن اسيادكم من حثالات قاسم سليماني او احفاد المغول من جيش اوردكان المجرم . كل مرة حاولتم ان تجربوا حظكم العاثر منذ تأسيس دولتكم المسخ على يد المس بيل وحتى يومنا هذا ، لم تنالوا الا الْخِزْي والعار والشنار .

مسعود وصدام نفس الخط ونفس
المصير -

صدام اصر رغم كل الوساطات على غزو الكويت ومسعود اصر ايضا رغم الوساطات على الاستفتاء صدام كان محترما في الكوبت ولكنه بعد الغزو خسر احترامه ونفوذه وهزم والان مسعود صار كصدام بلاع موس هو سيهزم لانه يكذب عندما يتمشدق بالقضية الكردية وستنزع كل نياشينه وامتيازاته لن تعود الايام التى كان يبتز ويساوم ويحصل على مايريد سقطت كل اوراقه حتى ورقة التوت وهوالان عاري تماما اوبعد كم يوم الشتاء والبرد قادم وسيرنجف ستنزع منه كل صلاحياته الموت لمن يتاجر بالقومية والوطنية

لا تتفاخروا انكم هزمتم ا
dara -

لا تتفاخروا انكم هزمتم الدواعش ، أصلا الدولة الأسلاميه امتداد لدولة ايردوغان البغدادي والهدف منها كان أعادة ولايه موصل ( موصل كركوك اربيل سليمانيه ودهوك) أي ماتنازل عنها المقبور أتاترك مقابل عدم انشاء دولة كردستان الكبري حسب اتفاقيه سيفر والانكليز أصلا جاؤا للعراق من أجل نفط كركوك ،وعندما حاول ايردوغان أعادة ولايه موصل فالجيش التركي غير قادر خوفا من ب ك ك ،فأنشأوا الدواعش ، فمنذ سقوط صدام وهم يتدربون في غازي عنتاب التركيه واللاذقيه السوريه أي تعاون بشار أسد مع ايردوغان لاخماد أي حركة كرديه في تركيا وسوريا ولكن المشروع فشل بسبب رفض أمريكي أوروبي مطلق ولولا طائرات امريكيه ومساعدات امريكيه للاكراد ومحاربتهم للدواعش لما تمكنت الحكومة العراقيه اسقاط الدولة الأسلاميه واذا يتصور عبادي الدنيا سايبة ودول مثل ايران وتركيا التين لديهم مايكفي من مشاكل يتعاونون لاحتلال كردستان من جديد فهو متوهم وترون كردستان سوريا ويحكمون ثلث أراضي سوريا بدعم أمريكي ، فأمريكا لن يقبل هيمنة الهلال الشيعي والارهاب التركي والداعشي في كردستان الكبري والشعب هناك يمنع دخول القوات الغازيه والدعم الأمريكي مستمر

عليهم
مضاد رزكار -

مرتزقة بارزاني يعني جحوش صدام حسين.. البيشمرقة الأصليون انقرضوا. الله يرحمهم ، كانوا شرفاء، وكان مكانهم الجبال. أنتم الذين انتشرتم كالنمل في شمالنا الحبيب مجرد لصوص وانتهازيين وتجار حروب ولن يكون مصيركم أفضل من مصير داعش التي تطاولت على التراب العراقي المقدس فلقيت جزاءها. لو كنتم بيشمرقة أصليين لما تجاوزتم حدودكم ولرضيتم بتقاسم الخبز معنا ولكنتم حماة لهذا الوطن الذي أكرمكم وصنتم جبالنا من أي غازٍ ومعتد. أنتم لستم إلا بيادق صهيونية وواجبنا الوطني التصدّي لكم، أما انتفاخاتكم فاسألوا داعش التي كانت انتفاخاتها أكبر منكم، ماذا فعلنا بها، أو تمعّنوا في مصير زملائكم في سوريا في العمالة للصهيونية العالمية، ترى هل انتفعوا بها؟

القوات الاتحادية
mahmod -

لا يوجد في العراق شئ اسمه القوات الاتحادية كلما هنالك قوة مدعومة ومؤسسة من قبل ايران على غرار قوات البسيج الايرانية ٠ الامس وثق مراسل ببس و ايلاف الجرئم البشعة التي ارتكبت من قبل الحشد الشعبي( القوات الاتحادية)ضد الابرياء من اهل الموصل ٠

يجب تاديب البرزاني
ضياء عبد الكريم -

كل الاجراءات التي اتخذها وسيتخذها حيدر العبادي بحق هذا الاقليم المتمرد هي قليله بحقهم.. ولا اريد ان ادخل بتفاصيل كثيره فقط اذكر بالمعامله الحقيره التي يقوم بها جحوش الاقليم الذين يسمون بالاسايش للعراقيين من المحافظات الاخرى الذين يرومون دخول محافظات هذه الاقليم المتمرد واجبارهم على دفع اتاوات للدخول بعد جعلهم ينتظرون لساعات تحت الشمس الحارقه او في البرد والكثير منهم يرفض دخولهم الا بعد جلب كفيل كردي وكان هؤلاء يزورون استراليا وليس محافظات في بلدهم ومقابل كل ذالك ياتي الاجنبي بدون فيزا ولا يراجع السفاره العراقيه في بلده للحصول عليها ليلقى كل ترحاب من سلطات الاقليم وتعطى له فيزة الدخول في دقائق وحتى اسم العراق غير مذكور بها . لابد من تاديب هؤلاء واعادتهم الى حجومهم الحقيقيه واعادة هيبه الدوله في هذه المناطق وغدا لناظره قريب .

احسن منكم
من الشرق الأوسط -

لولا مسعود وكل الكورد لكان صدام قد عمل فيكم اكثر بكثير, وخاصة الشيعة. لأنه في العراق لم تكن هناك معرضة حقيقية ولا مقاومة حقيقية لصدام ولكل المجرمين قبله, إلا الثورات الكوردية. لولا مسعود والكورد لكنتم عبيدا لسنوات اكثر لصدام ولعدي بعده ولأستخدمكم في كل حروبه العبثية القادمة. لولا مسعود والكورد يا معدرومي الوفاء, لكان الذي يعمله فيكم جماعة العمائم اكثر واسوأ بكثير مما يفعلونه الآن, لأانه فضحهم جميعا.قبل ان تنتقدوا مسعود البرزاني سواء استحق النقد ام لا, انظروا وقارنوا بينه وبين احسن مسؤوليكم في بغداد والمناطق العربية...الجواب عندكم.

نحن تمادينا؟؟!!!
كوردية جنية -

انتم هكذا يا عرب, سنة شيعة: من اول وجودكم ليس لكم إلا الأشعار والكلام والتهديد الباطل, لأنكم اجبن امة على وجه الأرض, وجبنكم هذا هو الذي يولد منكم الأرهابيون: قاتلو النساء والأطفال. .

الكل يكرهكم
من كوردستان -

كل الناس تكرهكم, كل من احتك بعربي واحد لمدة شهر كرهكم. لأنكم فاشلون ومغرورون وتظنون انفسكم مقدسون وانتم لا شيء اطلاقا. الفرس والترك لا يتحملونكم اطلاقا, ولهم كل الحق. اليهود يضحكون عليكم, ولهم كل الحق, فأنتم مثيرون للسخرية.

وانتم اهل الصحراء
اهل الجبل -

وانتم يا اهل الصحراء القاحلة, يا من لم تعرفوا سوى اكل التمر, يا اهل السبي والنهب والسلب. نحن اهل الجبال ونفخر بالأمر, ولا نريد مدنكم الجنوبية القاحلة القبيحة, رغم انها ليست لكم اصلا بل كانت كلها ايرانية قبل غزوكم لها, نريد جبالنا الجميلة. كل واحدة من نسائنا تستطيع محاربة 100 من رجالكم, ولقد فعلنا فعلا: فتياتنا قاتلنكم ووقفن ضد ارهابكم الداعشي,وكلكم دواعش, حتى الشيعة منكم دواعش في الأخلاق ولكن بأسماء وايديولوجديات اخرى.

البيمشركة حمتكم
زارا -

البيشمركة فاشلين يا معدومو الوفاء يا اسوأ خلق الله؟؟!!! لولا البيشمركة لكانت كل نسائكم الآن زوجات البغدادي واعوانه. البيشمركة هم الوحيدون الذين اوقفوا داعش وهزموهم. ولكن هذا من حسدكم لأنكم تعرفون انكم افشل امة على وجه الأرض.