أخبار

علاوي والجبوري يدعوان لمصالحة مجتمعية تحل أزمات البلاد

بغداد لاعتقال مسؤولي مفوضية كردستان المشرفة على الاستفتاء

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

«إيلاف» من لندن: في تصعيد خطير للازمة الناشبة بين بغداد واربيل، فقد اصدر القضاء العراقي اليوم اوامر قبض بحق رئيس واعضاء مفوضية اقليم كردستان التي اشرفت على اجراء الاستفتاء على الانفصال، فيما دعا علاوي والجبوري الى مصالحة مجتمعية تحل ازمات البلاد وتتجاوز مشكلة الاستفتاء الكردي على الانفصال.

 واعلن القاضي عبد الستار بيرقدار المتحدث الرسمي باسم مجلس القضاء العراقي الاعلى الاربعاء، عن اصدار محكمة تحقيق الرصافة في بغداد اوامر قبض بحق رئيس واعضاء مفوضية اقليم كردستان التي اشرفت على اجراء استفتاء اقليم كردستان على الانفصال في 25 من الشهر الماضي خلافًا لقرار المحكمة الاتحادية التي افتتت بعدم شرعيته.
وقال بيرقدار في بيان صحافي اطلعت على نصه "إيلاف"، إن محكمة تحقيق الرصافة اصدرت امرًا بالقبض بحق رئيس واعضاء المفوضية المشرفة على الاستفتاء في اقليم كردستان.. موضحا ان الامر صدر بناء على الشكوى المقدمة من مجلس الامن الوطني على خلفية اجراء الاستفتاء خلافاً لقرار المحكمة الاتحادية. واشار الى ان المحكمة اصدرت امر القبض بحق المتهمين وفق المادة 329 من قانون العقوبات العراقي.

وكانت المحكمة الاتحادية وهي أعلى سلطة قضائية فى البلاد قد اصدرت في 18 من الشهر الماضي أمرًا بايقاف الاستفتاء في إقليم كردستان واشارت في بيان الى انه "بعد المداولة ولتوفر الشروط الشكلية القانونية فى الطلبات، فقد أصدرت المحكمة أمراً ولائياً بايقاف اجراءات الاستفتاء لحين حسم الدعاوى المقامة بعدم دستوريته.

وفي السياق نفسه، فقد ردت المحكمة الاتحادية العليا في وقت سابق اليوم طلباً لمجلس النواب يتعلق باعطاء الرأي والفتوى عن الموقف من النواب المشاركين في استفتاء اقليم كردستان، مؤكدة أن ذلك ليس من اختصاصها الوارد في الدستور وفي قانونها ايضا.
وقال مدير المكتب الاعلامي إياس الساموك في بيان صحافي إن "المحكمة الاتحادية العليا تلقت بيان الرأى والفتوى من مجلس النواب عن الموقف من مشاركة نواب في استفتاء اقليم كردستان ومدى مخالفة ذلك لليمين الدستورية المنصوص حسب المادة (50) من الدستور" والذي يؤكد على التزام النائب بالحفاظ على وحدة العراق وسيادته.
واشار الى ان المحكمة وجدت بالرجوع إلى اختصاصاتها المنصوص عليه في الدستور والمادة (4) من قانونها وهي الفصل في المنازعات التي تحصل بين الحكومة الاتحادية وحكومات الاقاليم والمحافظات وكذلك بقية المنازعات أنها تمارس تلك الاختصاصات إلى جانب اختصاصاتها الرئيسة وهي الرقابة على دستورية القوانين والانظمة النافذة وتفسير نصوص الدستور .. وجدت انه ليس من اختصاصاتها اعطاء الرأي والافتاء في الموقف موضوع كتاب مجلس النواب، حيث تختص جهات اخرى في اعطاء الرأي والافتاء في مثل هذه الوقائع والمواقف، وبناء عليه قررت رد الطلب من جهة عدم الاختصاص .
وكان مجلس النواب العراقي قد ارسل استفسارًا الى المحكمة الاتحادية لبيان الموقف لمن خالف التزامه بالنصوص الدستورية المتعلقة بالحفاظ على وحدة العراق والقسم الذي أداه امام الشعب العراقي، وذلك بعد مطالبة كتل نيابية بالغاء عضوية اولئك النواب الاكراد المشاركين في الاستفتاء في مجلس النواب العراقي.

علاوي والجبوري يدعوان لمصالحة مجتمعية تحل أزمات البلاد

واليوم، اكد نائب الرئيس العراقي اياد علاوي ضرورة البدء بحوار وطني حقيقي لازالة جميع العوائق والوصول الى عراق اتحادي ديمقراطي موحد والعودة الى الدستور خاصة في المناطق المختلف عليها . 
واشار علاوي خلال اجتماعه مع وفد اللجنة التنسيقية الشعبية الوطنية للاصلاح في بغداد، الى انه ورغم كل المؤاخذات والملاحظات على بعض بنود ومواد الدستور وضرورة اعادة كتابته بما يضمن تحقيق المواطنة الحقيقية وفق العدالة والمساواة الا انه يبقى الوثيقة الوحيدة التي تشكل المرجعية. 
وعبر علاوي عن "استغرابه الشديد من التأخير غير المفهوم في معالجة أزمة استفتاء اقليم كردستان".. لافتًا الى ان الاستفتاء تم تبنيه من قبل السيد مسعود بارزاني رئيس اقليم كردستان  منذ اكثر من ثمانية أشهر ولم يجرِ اي تحرك لمعالجة الازمة"، كما نقل عنه مكتبه الاعلامي في بيان صحافي تسلمته "إيلاف". 
واضاف ان أزمة الاقليم ليست الاولى ولن تكون الأخيرة ما لم تتحقق العدالة والمساواة الكاملة لجميع شرائح المجتمع ..مبيناً ان ذلك "يقتضي ضرورة اجراء حوار حقيقي وطني ويشمل ايضاً رسم خارطة طريق لمستقبل العراق ويصحح مسارات العملية السياسية وابعادها عن المحاصصة والجهوية والطائفية السياسية لتكون عملية جامعة لكل العراقيين". 

ومن جهته، اشار رئيس مجلس النواب سليم الجبوري الى ان التحديات التي تعترض العملية السياسية في البلاد تتطلب مساعيَ اضافية وجادة من أجل حل المشاكل وتجنيب الشعب العراقي المخاطر والتهديدات.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده الجبوري في بغداد اليوم مع وفد معهد السلام الاميركي، حيث تم بحث مستجدات الاوضاع السياسية والامنية في البلاد والمنطقة وجهود البرلمان في تطويق الازمات التي تعترض العملية السياسية، كما ناقش اللقاء ملف المصالحة المجتمعية ودورها في رأب الصدع وتقريب وجهات النظر.

واشار الجبوري الى ان التحديات التي تعترض العملية السياسية في البلاد، تتطلب مساعيَ اضافية وجادة من قبل الجميع لحل المشاكل وبكل السبل الممكنة من اجل تجنيب الشعب العراقي من شماله الى جنوبه المخاطر والتهديدات وكل ما يؤثر على وحدة واستقرار العراق.

وفي ما يتعلق بملف المصالحة، فقد اشار رئيس مجلس النواب الى ان جهود البرلمان تتجه الى تفعيل مشروع المصالحة المجتمعية خلال المرحلة المقبلة عبر القوانين والتشريعات، خاصة بعد هزيمة تنظيم داعش الارهابي عبر تكريس لغة الحوار الصريح وطي صفحة الماضي، كما نقل عنه مكتبه الاعلامي في بيان تلقت "إيلاف" نصه".

واضاف قائلا "إن تحقيق المصالحة يبقى ولايزال هدفنا الذي سيساعد كافة الاطراف على تجاوز الخلافات وتغليب لغة العقل ما ينعكس بشكل ايجابي على امن واستقرار البلاد".

وكان علاوي والجبوري اضافة الى نائب الرئيس العراقي اسامة النجيفي قد اجروا في اربيل قبل ايام مباحثات مع رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني بهدف ايجاد حل للازمة الحالية بين حكومتي بغداد واربيل، لكن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي تنصل خلال مؤتمر صحافي في بغداد امس من أي اتفاقات تثمر عنها هذه الاجتماعات مؤكدًا على انه لم يخوّل اي شخص لاجراء مثل تلك المباحثات مشددًا على موقف حكومته القاضي بعدم اجراء أي مفاوضات مع القادة الاكراد الا تحت ثلاثة ثوابت، وهي وحدة العراق والالتزام بالدستور وإلغاء استفتاء الاقليم.

 

 

 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
NICE NEWS
ASSYRIAN4EVER -

بغداد لاعتقال مسؤولي مفوضية كردستان المشرفة على الاستفتاء KEPP IT UP VERY GOOOD

ابنوا الجيش
حسن -

ابنوا الجيش جيش العراق القوي من دونه القضاء لاقيمة له

دخنا
سمسم -

مصالحه, مصالحه, مصالحه!!! , 14 سنه والسياسيين يدعون للمصالحه! عنكم ما تصالحتو!!

الى الاكراد الانفصاليين
لا يوجد اخوة ارمنية كردية -

الى الاكراد الانفصاليين ناكري الجميل ومحتلي بلاد الارمن والاشوريين لا يوجد اخوة ارمنية كردية قشمر نفسك سؤال واحد جاوبني عليه هل شرق وجنوب تركيا هي ارمينيا العظمى لو هي كردستان شمالية فادا قلت هي ارمينيا العظمى فانت صديق للارمن وادا قلت كردستان فانت حفيد مجرمي الابادة الارمنية والمسيحية 1878 - 1923 على يد الاتراك وعملائهم المرتزقة الدواعش الاكراد بندقية الايجار والابادة الارمنية لم تكن لتنجح لولا المشاركة الكردية الكثيفة فيها وهناك سبعة ملايين ارمني مستكرد الاكراد لا يستطيعون انكار دلك الاكراد استكردو نساء واطفال الارمن واجبروهم على الاسلام مستغلين تجنيد وارسال شباب الارمن لجبهات القتال والكردي خائن وعميل التركي العثماني والاكراد استكردو بلاد الارمن بعد قتلهم للارمن بالاشتراك مع العثماني

في القادم
كريم الكعبي -

الخطوة القادمة اصدار المحكمة الاتحادية أمر قبض بحق رئيس الاقليم المنتهية ولايته مسعود برزاني بأجراء استفتاء غير قانوني وغير دستوري حينها ماذا يفعل مسعود

تعويضات الانفال والكيماوي
برجس شويش -

هذه الدولة العراقية الفاشلة التي ابت ان يقودها العقلاء يجب ان تعرف جيدا انها ارتكبت جرائم فظيعة بحق شعبها بشكل عام وشعب كوردستان بشكل خاص وذلك منذ نشوؤها والى هذه اللحظة , يجب على قيادة كوردستان ان تطالب هذه الدولة بتعويضات للضحايا الكورد من عمليات الانفال و استعمال السلاح الكيميائي وايضا لوقوفها حجرة عثرة امام تقدم وتطور كوردستان وايضا مطالبتها بكل ما كانت تستغله من ثروات كوردستان بما فيها نفط كركوك. دولة العراق هي التي ترتكب الجرائم بحق الانسانية وليس نظامه السياسي كما يدعي البعض بانه مسؤول عما حصل من جرائم ضد الانسانية, فلا فرق بين البعث وما قبله وما بعده فالطائفيون الشيعة هم اسوء من البعثين بما لا يقاس.

شرفاء روما
عراقي -

الاكراد جشعين والله اخذوا اكثر مايستحقون مليار مرة عالعموم نصيحة للسنة رتبوا حالكم وانضموا الى تحالف كونفدرالي مع الاكراد ترة ايران ناويه تسويكم مثل مافعل الامريكان بالهنود الحمر او العثمانيون بالارمن ولا تنخدعوا بتركيا او الخليج

انتم غدارين
كاميران -

انت واحد لا تفهم سوى العنصرية ..مين الي ناكر الجميل نحن او انتم من الذي يحمي مدنكم من الذي يحمي شرفكم كل هل سنين الان صرنا ناكرين ياحيف الحق مو عليكم الحق علينا عم نساعدكم ونعطيكم حياة كريمة وبامان

والله اني خايف
arrak -

كل انسان له سعر ونقطة خضوع مثل الحديدخايف مليارات مسعوود الكوورديتشتري ذمم لازم حملة توعية وطنيةفلسطين باعوها من قبلصدقوني المليارات تعمل العجبلا تفاوض ولا نقاشكل وساطة قذرةوكل اثنين ثالثهم شيطانوعلاوي وجبوري ثالثهم مليارحذاري...حذاري

يطلبون من المحكمه فتوى
الحجاج -

شممت في التقرير أعلاه شيء أسمه فسوى (فتوى) !!! أية فتوى تتكلمون عنها ؟ , أنها محكمه وليست حُسينيه ! والمحكمه تصدر أحكام وليست فتاوى

ܦܪܡܬܐ ܕܣܡܠܐ
pramta d-Simele -

The Simele massacre was a massacre committed by the armed forces of the Kingdom of Iraqwas the best

ܦܪܡܬܐ ܕܣܡܠܐ
pramta d-Simele -

The Simele massacre was a massacre committed by the armed forces of the Kingdom of Iraqwas the best

الى الاشوري
Hadi -

فليقبضو عليهم و يحتلو كردستان من جديد لتكونو سبايا للدواعشISIS keep it, it is very good.مثلما تقول في حق من يحميك و يحمي عرضك