أخبار

البيشمركة تتحدى القوات الاتحادية: سنتصدى لأي تقدم لكم

كردستان غاضبة لتخفيض حصتها في الموازنة الاتحادية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أسامة مهدي: احتجت حكومة اقليم كردستان العراق على تخفيض حصة الاقليم المالية في موازنة العراق العامة لعام 2018 من 17 بالمائة الى 12 بالمائة، معتبرة ذلك مخالفة دستورية داعية الى مشاركتها في اعداد هذه الموازنة. فيما تحدت قوات البيشمركة الكردية القوات العراقية مؤكدة انها ستتصدى لأي تقدم لها يستهدف شعب كردستان، واصفة الاتهامات التي وجهتها لها القوات بالتنصل من اتفاق بينهما بأنها بعيدة كل البعد عن الحقيقة.

وقالت حكومة كردستان في بيان صحافي اطلعت عليه "إيلاف" اليوم، انها ترحب باشارة حيدر العبادي رئيس وزراء العراق الى استعداد الحكومة الاتحادية صرف المستحقات المالية لموظفي ومنتسبي اقليم كردستان.

وقالت إن هذه المبادرة تقضي بتأمين المستحقات المالية لموظفي الاقليم الذين يقدرعددهم بـ(1.249.481) موظفاً وتساوي مستحقاتهم مبلغاً قدره 897 ملياراً و500مليون دينار (حوالي 800 مليون دولار) بموجب التسجيل الحقيقي لكافة موظفي ومنتسبي اقليم كردستان حسب نظام البايومتري المعمول به في الاقليم.

ودعت حكومة الاقليم الحكومة العراقية الى عدم المصادقة على مسودة مشروع قانون الموازنة العامة لعام 2018 التي اعدت من دون مشاركة اقليم كردستان.

واشارت الى انه للمرة الاولى منذ عام 2003 يتم تغيير عبارة (اقليم كردستان العراق) الواردة في الدستور من مسودة قانون الموازنة وتم بدلا منه استخدام عبارة (المحافظات التابعة لاقليم كردستان)، وتعد هذه مخالفة واضحة للمادة (121) للدستور الذي اقر عند نفاذه باقليم كردستان وسلطاته القائمة اقليمًا اتحاديًا كما منح لسلطات الاقليم الحق في ممارسة السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية كاقليم وليس كمحافظة.

واوضحت انه تم تخفيض حصة اقليم كردستان من الموازنة الاتحادية للمرة الاولى منذ عام 2005 من نسبة (17%) الى نسبة (12.6%) في مخالفة للمادة (121) من الدستور ، التي تنص على انه على الحكومة الاتحادية تخصيص حصة عادلة من الايرادات المحصلة اتحاديا لاقليم كردستان آخذاً في الاعتبار نسبة سكان الاقليم، وبما انه لم يتم اجراء الاحصاء العام في العراق لحد الآن، فقد تم تحديد نسبة السكان في الاقليم بـ (17%) باتفاق الطرفين وعلى هذا الاساس تم اقرار هذه النسبة في قانون الموازنة العامة الاتحادية السنوية منذ عام 2006 دون ان يستلم اقليم كردستان كامل هذه النسبة فعليا في أي عام وذلك بسبب الزيادة المستمرة للنفقات السيادية سنويًا من دون ان يكون لاقليم كردستان دور في تحديد هذه النفقات، او ان تكون له حصة فيها، مشددة على ان تخفيض حصة الاقليم الى 12,6%  ليس له أي سند دستوري ويعد خرقاً للاتفاقية المشتركة بين الطرفين لعام 2006.

واضافت حكومة الاقليم انه تم منح صلاحيات مباشرة لمحافظي اقليم كردستان في قانون الموازنة الاتحادية والتعامل مع محافظات اقليم كردستان كمحافظات غير المنتظمة في اقليم، وليس كاقليم اتحادي يخالف المادتين (117) و(121) من الدستور.

وشددت على ان الدستور يمنع اي تعديل دستوري فردي يؤدي الى انتقاص صلاحيات اقليم كردستان منوهة الى انه إضافة الى وجود مشاكل السنوات السابقة نفسها في الموازنة الاتحادية، فقد تمت اضافة النقاط الجوهرية المخالفة للدستور المذكورة اعلاه في مسودة قانون الموازنة الفدرالية لسنة 2018.

ودعت حكومة الاقليم الحكومة الاتحادية الى اتاحة فرصة للتفاوض مع مجلس وزراء اقليم كردستان بغية اعادة صياغة مسودة قانون الموازنة الاتحادية لعام 2018 على اساس المبادئ الواردة في الدستور وبما يضمن حصة عادلة لاقليم كردستان العراق.

يذكر ان القيمة الإجمالية للموازنة العامة للعراق لعام 2018 قد بلغت حوالي 85.33 تريليون دينار ( 71.65 مليار دولار)، بعجز وصل الى 22.78 تريليون دينار ( 19.13 مليار دولار). وكشفت وثائق مسودة مشروع قانون الموازنة عن تخفيض حصة إقليم كردستان من إجمالي الموازنة من 17 % الى 12.67%، مرصودة للنفقات الجارية والمشاريع الاستثمارية بمحافظات الإقليم. وأوضحت الوثائق أن الموازنة تضمنت سعر 43.4 دولاراً لبرميل النفط الواحد، بطاقة إنتاجية بلغت 3.89 ملايين برميل  لتتصدر الإيرادات النفطية والثروات المعدنية الإيرادات مقتربة من 73 تريليون دينار عراقي (70 مليار دولار).
وكان العبادي قد وصف في وقت سابق الموازنة المقبلة بأنها تقشفية موجهاً بتخفيض النفقات الحكومية للرئاسات والوزارات وتأمين أجور ورواتب العاملين بالدولة.

البيشمركة تتحدى القوات الاتحادية

تحدت قوات البيشمركة الكردية القوات العراقية، مؤكدة انها ستتصدى لأي تقدم لها يستهدف شعب كردستان، واصفة الاتهامات التي وجهتها القوات لها بالتنصل من اتفاقهما بأنها بعيدة عن الحقيقة.

وقالت وزارة البيشمركة في بيان اليوم تابعته "إيلاف"، انه "خرجت علينا قيادة العمليات المشتركة ببيان بعيد كل البعد عن الحقيقة والادعاء بالوصول الى اتفاق مع الوفد الفني المفاوض للاقليم، غير ان كل ما في الامر كان ارسال رسالة من طرف القيادة المشتركة ردًا على مقترح الاقليم بايقاف اطلاق النار وفصل القوات وبدء حوار سياسي جاد وبناء على اساس الدستور لحل جميع المشاكل العالقة، ومن ضمنها موضوع جبهات القتال غير الدستوري والمفروضة على البيشمركة وشعب كردستان".

واعتبرت وزارة البيشمركة ان رد القيادة المشتركة، اضافة الى اسلوب التعالي والغرور المتسم به، فإنه "يتضمن مطالبات غير دستورية وغير واقعية تشكل خطراً على اقليم كردستان ومواطنيه ومتضمنة زوراً وبهتاناً اتهامات باطلة لقوات البيشمركة مع العلم إن القوة المعتدية بالمدافع والصواريخ والتي تحاول التقدم محتمية بالأليات الاميركية الصنع هي قوات الحشد الشعبي والجيش العراقي خلافاً للدستور العراقي الذي يمنع اشراك الجيش واستعماله لحل الخلافات الداخلية".

وقالت وزارة البيشمركة في الختام "إننا في الوقت الذي نعلن فيه عن استنكارنا ورفضنا لهذا البيان شكلاً ومضمونًا، نوكد على ان قوات اقليم كردستان صامدة في مواقعها الدفاعية ولكنها لن تتردد في الدفاع عن حياة ومصالح أبناء شعب كردستان الدستورية المشروعة ونؤكد مرة اخرى بأن طريق حل المشاكل الوحيد هو الحوار السياسي البناء وليس لغة الاكاذيب والتهديد والوعيد الفارغة".
 
وكانت قيادة العمليات المشتركة للقوات العراقية قد اتهمت "قيادة اربيل" بالتراجع عن مسودة الاتفاق على انتشارها والقيام بتحريك قواتها وبناء دفاعات جديدة لعرقلة الانتشار مهددة بمطاردة هذه القوات.

ووصفت القيادة التراجع الكردي بأنه "لعب بالوقت"، وان "ما قدموه بعد كل تلك المفاوضات والاتفاقات وفي اللحظة الاخيرة هو عودة الى ما دون المربع الاول ومخالف لكل ما اتفقوا عليه، وان ما قدموه مرفوض بالمطلق".. وأكدت "ان الاقليم يقوم طول فترة التفاوض بتحريك قواته وبناء دفاعات جديدة لعرقلة انتشار القوات الاتحادية وتسبب خسائر لها، وعليه فانه لا يمكن السكوت عن ذلك ومن واجبنا حماية المواطنين والقوات".

وأمس أكد العبادي ان قوات بلاده مصممة على الانتشار على الحدود وداخل حدود اقليم كردستان. واشار الى ان الاقليم طلب التفاوض "وشروطنا هي ان يكون التفاوض تحت ظل الدستور والعراق الموحد والغاء نتائج الاستفتاء". 

وتمكنت القوات العراقية من السيطرة على مدينة كركوك الغنية بالنفط في 16 من الشهر الماضي دون مقاومة، لكن قوات البشمركة بدأت بالقتال في الطرف الشمالي الغربي، حيث تدافع عن المعابر الحدودية مع تركيا وسوريا ومركز نفطي يتحكم في صادرات الإقليم من النفط الخام.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ماهي الية صرف الرواتب
كمال -

ينبغي دفع رواتب موظفي الاقليم باسرع وقت وبصوره مباشره للاشخاص عبر حساب بنكي لكل شخص بعد تدقيق الاسماء عبر اخذ بصمة العين لمنع وجود فضائيين. دفع الرواتب الى حكومة الاقليم سيتسبب مجددا في حجب تلك الرواتب وتاخير صرفها وربما حتى اختفائها.

رسالة الى العبادي
هادي المختار -

لا تتمادى يا حيدر العبادي في إهانة الشعب الكوردي، انما للصبر حدود، فأعدائك من حزبك اكثر من الاكراد، ان اهانة شعب كبيرة وكبيرة جدا وانت غير قادر عليها، فأقرأ التاريخ جيدا، ان ادارة حكومة ليست تصليح مصاعد كهربائية في بريطانيا، فلا تكثر الاعداء لنفسك ولست بقادر على حماية نفسك.

عجيب غريب
haider -

عالم جديد، ألسارق فيه يغضب ويحتج على المسروق.

(لو اكسرك لو تكسرني)..
Rizgar -

(لو اكسرك لو تكسرني).. اكذوبة العراق الواحد...العالم اكثر امنا وافضل بلا دولة مسخ باسم العراق.

(ازمة منطقة العراق.. ليس
卡哇伊 -

(ازمة منطقة العراق.. ليس بلد اموحد ايراد تقسيمه، بل منطقة جغرافية مقسمة يراد توحيدها قسرا).

العراق مقسم بلا تقسيم..
❤☀️ -

العراق مقسم بلا تقسيم.. وتقسيم المقسم ليس بتقسيم.. بل تنظيم.. والعراق الواحد نزيف دائم.. والازمة (ليس بتقسيم العراق) بل (بوحدته القسرية بفوهات المدافع والحراب)

لو توقف الشيعة
كاظم تقي -

(لو توقف الشيعة عن الفساد، لما سرق احد)

الذين يدعون
-

الذين يدعون (حبهم للاكراد) ويرفضون استقلالهم.. فاعلموا انهم يحبونكم.. ولكن (حب المفترس للفريسة).. وليس (حب الاحبة لمحبيهم).. فمن قال لكم ان المفترس كالذئب يكره فريسته الغزال .. بل يعشقها.. لذلك يسارع وراءها.. ليتلذذ بما جادت الطبيعة بداخلها.. من لحم ودم.. تعتاش عليه المفترسات.. والمضحك عندما تناقشهم.. لماذا ترفضون استقلالهم وانتم تدعون حبكم لكل ما تسمونهم (العراقيين)؟؟ فتنفتح قريحتهم القذرة.. (ان الاكراد عملاء صهاينة، وكوردستان مرتع للموساد، والكورد انفصاليين، وهم ادخلوا داعش، وهم يحتضنون الخارجين عن القانون، وحيل بهم ما فعله بهم صدام.. وهم سرقوا العراق.. الخ من التهم الجوفاء).. لتجد من (يهلل مؤيدا لهذا الكلام المج).. فلماذا اذن تتمسكون بملايين من الكورد بهذه المواصفات (يا دعاة الوطنية العراقية.. عراقية سايكيس بيكو)..

لم يقتل اي شيعي على الهوي
-

لم يقتل اي شيعي على الهوية بكوردستان ولم تصبح كوردستان مقرا للقاعدة وداعش كما هو حال المثلث السني العربي الذي اصبح مستنقع لقبر الشيعة وقتلهم على الهوية.. والكورد يقاتلون تنظيم داعش، وعارضوا صدام، فلماذا هذا النكران لجميل الاكراد.

كشيعي عربي
-

ان اكثر الناس من السنة صراخا وعويلا بحب الشيعة.. اكثرهم حقدا على الشيعة، واكثرهم ملطخة ايديه بالدماء.. ولا ننسى (انتبهوا بان العرب بطلهم القومي الذي يمجدونه ويترحمون عليه واقاموا عليه الفواتح من المحيط للخليج.. هو اكثر من تلطخت يديه بدماء الكورد كصدام).. ويصل من يترحم اليوم عليه حتى من ضحايا صدام ومعارضيه.. فيقول بعضهم.. (دوه الاكراد صدام).. واخرين يتسائلون (لماذا لم يبيد الكورد جميعا عندما كان قادرا على ذلك).. كرد فعل من هؤلاء على (مساعي الكورد للاستقلال).. واعلموا بان (المكون الشيعي العربي والمكون السني العربي) لم يتفقون على شيء بالتاريخ كما اتفقوا على (نهب المال العام فسادا، والحقد والكراهية ضد الشعب الكوردي ورفض استقلاله بدولة له)..

: فمن الطبيعي سوف الكورد
-

: فمن الطبيعي سوف الكورد يعرضون انفسهم لخطر الهجوم المباشر او الغزو او السطو من قبل جيوش الشعوب المتسلطة عليهم مدفوعين بشراهتهم واحتقارهم للعنصر الكوردي الضعيف والغبي عرقيا في نظرهم

يريدون احتلال كوردستان
برجس شويش -

بعد تحرير كوردستان و العراق من العهد البائد عاش العراق منذ ذلك الحين في بحيرة من الدماء بينما كان الامن و الاستقرار يسود كوردستان, انهم لا يريدون ان يستقروا ابدا , انهم يريدون احتلال كوردستان . هذا هو هدف العراق الذي يقوده قوى شيعية تابعين لملالي ايران.

حقد متجذر
♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ -

عاصمة الانفال لو كان باقتدار عاصمة الانفال منع الهواء والتنفس من الكورد , لما تاخر لحظة . انفال واغتصاب الكورديات وتعريب كورد رستان وسرقة نفط كوردستان هدف مركزي في العقل العربي .

تجويع الكورد والاستهتار
-

تجويع الكورد والاستهتار بكرامة الكورد وحرق المدن الكوردية واغتصاب الكورديات او حتى قتل بعض الاطفال الكورد سيجعل المجرم بطلا في عيون العرب .اكثرية الجرائم البشعة بحق الكورد في العراق عمليا لتحقيق الرغبات العرقية العربية ....ولجعل المجرم بطلا عربيا على حساب دماء الكورد .

يجب تعلم لغة الحوار
PMSK -

المسؤولين في كردستان ، يحاولون ، تغيير الواقع الذي اخذ يظهر على السطح ويكشف الاكاذيب والسرقات التي قاموا بها واستحوذوا على الاموال... يطالبون بحصة عادلة في ميزانية الدولة ، التي تمول من صادرات النفط والضرائب والرسوم الواردات الاخرى لعموم العراق ، وحكومة الاقليم تصدر النفط وتحصل على ورادات الضرائب والرسوم والواردات الاخرى ، وتذهب الى جيوب مسؤوليها ، ولا يسلمون تلك الاموال الى خزينة الدولة لتذهب الى الميزانية ، والان يقدمون مطالب بمبالغ كبيرة ، ولكنهم لا يريدون ان تسيطر الدولة على المرافع العامه ، من مطارات ومنافذ حدودية ، وفقا للدستور الذي وافقوا عليه، ويتهمون الاخرين بمخالفة الدستور ... نسيتم ان الامم المتحدة كانت تمنح الاقليم 12,7% من مذكرة التفاهم النفط مقابل الغذاء والدواء ... وحكومة بغداد لسبب هزيل وضعف وعدم احترام للشعب منحت الاقليم 17% ... علما ان سكان الاقليم بمحافظاته الثلاث لا يتجاوز ال 5,5 مليون نسمه ونفوس العراق اكثر من 38 مليون ... الاقليم بمحافظاته الثلاث كان يحصل على 17% ومحافظة بغداد بنفوسها التي تقارب 8 مليون تحصل على اقل من 11% من ميزانية الدولة ... والى المعلقين الهمج في تفكيرهم وعنصريتهم وطائفيتهم ، تعلموا لغة الحوار ... السراق في مسؤولي الدولة كثيرون ومن مختلف المكونات ، وليست حصرا على هذا او ذاك ، امس اثيل محافظ نينوى ،العركوب ، وقبله المحافظ السابق اثيل النجيفي ، بتهمة الفساد الاداري والسرقه ، كما اقيل بنفس التهم، محافظ الانبار صهيب الراوي وقبله المحافظ السابق ، كما اقيل محافظ صلاح الدين ، وسجن محافظها الحالي بنفس التهم ، ومحافظ كركوك ، كريم متهم بالفساد والسرقة واقيل وهرب الى كردستان في اربيل ، مع كثيرين من السراق ، امثال رافع العيساوي وزير المالية المحكوم بسبع سنوات وغيرهم، ومحافظ البصرة الهارب المتهم بالسرقة ورئيس مجلس المحافظة المسجون حاليا ... ومازال البعض ينسى نفسه وتفكيره الضيق ليتحدث بالطائفية المريضة ... اضافة الى المصاب بسرطان مس بيل وحفيدها لانه حمل جيناتها ، رزكار المهزوز داخليا والذي يعيد نفس الكلمات في كل مقال عن العراق .. لان افقه وثقافته محددة بهذه السطور ، وحفظها جيدا ...

بسم الله الرحمن الرحيم
ليس -

(للشيعة..ليس لديكم اي فضل بتاسيس العراق كدولة) (بل الفضل لبريطانيا)

موازنة
حرير -

الخاسرون في الحروب ليس لهم شروط سوى الذل والقبول

الاحرار يسعون لحريتهم
ئەبوو چیچۆ -

الاحرار يسعون لحريتهم بالتخلص من خرائط الاستعمار القديم.. لتاسيس دولهم المستقلة.. والعبيد يقاتلون في سبيل (خرائط اسيادهم) الذين رسموا لهم (حدود) جعلوهم فيها مجرد (كم بلا نوع).. وثرواتهم ودماءهم تستنزف في سبيل بقاء خرائط الاستعمار تحت شعارات فارغة من (وحدة الاوطان، وكلا للتقسيم)

يجب تعلم لغة الحوار
hamoda -

يجب تعلم لغة الحوارلا للحربقلنا لا للحرب ٠٠وان بدا لا ينتهي ٠٠ اننا كمكونات كردستان نريد ان نعيش بسلام لا نريد منكم شئيئا ٠ العراق اصبح بلد شيعي من الطراز الاول ٠ صور خامني وغيرهم مه ائمة الشيعة مليانه شوارع و دوائر بغداد ٠ ان كان هدا اختياركم فاحتفظوا بها ٠ لما لغة القوة و السلاح يكون مسيطرة على عقولكم معناه انتم لستم اهل البناء والتمدن ٠٠ اللغة المرنة التى نستخدمها كلها قوة ٠٠ لا تفهموها خطا ٠٠ ان بداتم بالحرب مع الكرد معناه لا وجود لاي مستقبل معاكم ٠٠

ضيوف
aadf -

انتم شوفو ايران و تركيا شو بيعملو معكم مع انه انتم ارضكم في ايران و تركيا و من اولكم هو مسعودكم الذي من مواليد مهاباد الايرانية و اخرين نزحوا من تركيا وهربوا من العثمانيين

يا رزكار
omaer -

انت وشعبك تستجدي الاكل والشرب من العراق العظيم وتطلب منه حتى لقمة العيش وبالمقابل تشتمه ما هذا الادب

ضم تركيا لارمينيا الغربية
وارمينيا الصغرى / كيليكيا -

ان جمهورية ارمينيا الشرقية وجمهورية ارتساخ / كاراباغ الارمنية لم ولن يعترفا بالحدود الارمنية ـ التركية الحالية لانها رسمت بين العصابات الشيوعية والكمالية التركية 1921 ولم ولن يعترف ارمينيا بها ابدا وكدلك ضم تركيا لارمينيا الغربية وارمينيا الصغرى / كيليكيا غير قانونية وارمينيا والشعب الارمني لن يقبلا بها على تركيا اردوغان الاعتراف بجريمة الابادة الارمنية والمسيحية 1878 - 1923 على يد المحتل التركي وعميله المرتزق الكردي بندقية الايجار وستطبق معاهدة سيفر وفق ارادة الدولة والشعب الارمنيين والجزء الشرقي من تركيا هو الهضبة الارمنية/ المرتفعات الارمنية المحتلة ستعدل الحدود الارمنية _ التركية لمصلحة ارمينيا وفقا لسيفر 1920 وعاشت الجمهورية الارمنية الحرة المستقلة المتحدة باجزائها ارمينيا الشرقية والغربية والصغرى والجزيرة الارمنية والخليج الارمني

الابادة الارمنية على يد
الاتراك والمرتزقة الاكراد -

العصا لمن عصى والعصا لمن اباد وساعدالاتراك في ابادة الشعب الارمني والشعوب المسيحية في دولة الشر الامبراطورية العثمانية اما الجغرافيا فهي جغرافية ارمينيا واشور المحتلتين اشجابكم على ارمينيا واشور المحتلتين يا مجرمي الابادة الارمنية والمسيحية 1878 - 1923 على يد التركي المحتل وعميله الداعشي المرتزق الكردي بندقية الايجار والظاهر انت لست شيوعيا فقط بل شيوعي قومي عنصري متعصب كردي وهدا ما نلمسه في مقالاتك بخصوص امبراطورية كردستان اللي مات قبل ان يولد وبعدين معاهدة سيفر 1920 ينص بشكل واضح ان شرق الفرات ارمنية وملك جمهورية ارمينيا وكان يسكنها غالبية ارمنية وليس كردية كما تزعم وتدعي حسب احصاء سنة 1914 عثماني ودلك قبل التطهير العرقي للارمن والاشوريين واليونان والايزيديين على يد الاتراك والمرتزقة الاكراد وجنوب ارمينيا المقصود ارمينيا العظمى المتحدة / ارمينيا الغربية اي جنوب بحيرة فان الارمنية وليس جنوب جمهورية ارمينيا الحالية اللي هي ارمينيا الشرقية