أخبار

البيشمركة تدعو التحالف لتوسيع وساطته مع الجيش العراقي

إيران ترصد حركة الطيران الدولي في أجواء العراق

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أعلنت إيران أنها بدأت برصد حركة الطيران الدولي في اجواء العراق استعدادًا لمراسيم أربعينية الإمام الحسين التي تقام الخميس المقبل بمشاركة حوالي 3 ملايين زائر إيراني.. فيما دعت البيشمركة الكردية التحالف الدولي لتوسيع وساطته مع الجيش العراقي لانهاء الخلافات العسكرية بين الجانبين.

إيلاف من لندن: قال قائد الدفاع الجوي التكتيكي للدفاع الجوي الإيراني العميد شمخال جعفري ان قوات بلاد الجوية ترصد حركة الطيران الدولي في اجواء العراق خلال مراسم اربعينية الامام الحسين التي تشهدها مدينة كربلاء (110 كم جنوب بغداد) الخميس من خلال نشر منصات الصواريخ والرادارات على الحدود مع العراق لرصد واتخاذ الاجراءات التكتيكية.

وأشار العميد جعفري إلى توفير غطاء دفاع جوي كامل خلال ايام الاربعين للزوار وقال انه تجري عملية رصد ومراقبة خاصة لجميع حركة الطيران الدولي في أجواء العراق بما فيها الطائرات المسيرة كما نقلت عنه وكالة "فارس" الإيرانية في تصريح اطلعت عليه "أيلاف" الاثنين. 

وأشار إلى عبور اكثر من 1400 رحلة جوية لنقل الركاب عبر اجواء إيران يوميا وقال انه خلال ايام الاربعين تنظم يوميا 55 رحلة جوية من مطاري النجف وكربلاء لنقل الزوار حيث يجري رصد ومراقبة جميع الرحلات من قبل انظمة الرادارات الثابتة والتكتيكية.

وأوضح انه يتم ايضا تتبع اجواء عبور الزوار باستمرار وقال إن المنظومات الرادارية والصاروخية وانظمة الانصات الالكترونية الثابتة والتكتيكية منتشرة على الحدود الإيرانية لمراقبة الاجواء داخل وخارج البلاد واتخاذ الاجراءات التكتيكية اللازمة ان تطلب الامر.

واضاف بانه تجري عمليات الرصد والمراقبة الكاملة لرحلات المروحيات التي تقوم بمهام امنية واغاثية والطائرات المسيرة الإيرانية عند الحدود الإيرانية العراقية لتأمين دخول وخروج الإيرانيين. وأكد استعداد إيران لوضع مدرجات المطارات الحدودية تحت خدمة الطائرات التي تقل الزوار في حال حدوث أي طارئ.

وقد بلغ عدد الإيرانيين الذين دخلوا إلى العراق لحد الان مليوني زائرفيما يُتوقع أن يتزايد هذا العدد إلى اكثر من 3 ملايين زائر مع حلول أربعينية الإمام الحسين التي تصادف يوم الخميس المقبل. 

وتعد زيارة الأربعين إحدى أهم الزيارات للمسلمين الشيعة حيث يخرجون من محافظات الجنوب والوسط أفرادا وجماعات مطلع شهر صفر سيرا على الاقدام إلى مدينة كربلاء في حين تستقبل المنافذ الحدودية والمطارات مسلمين شيعة من مختلف البلدان العربية والإسلامية للمشاركة في زيارة أربعينية الإمام الحسين ثالث أئمة الشيعة الاثني عشرية ليصلوا في العشرين من الشهر ذاته الذي يصادف الزيارة أو عودة رأس الحسين ورهطه وأنصاره الذين قضوا في معركة كربلاء عام 61 للهجرة، وأصبحت هذه الممارسة أو هذه الشعيرة تقليداً سنويا.

البيشمركة تدعو التحالف لتوسيع وساطته مع الجيش العراقي

إلى ذلك، بحث وفد من وزارة البيشمركة في حكومة إقليم كردستان مع وفد للتحالف الدولي ضد تنظيم داعش بقيادة الولايات المتحدة الاميركية الخلافات العسكرية بين أربيل وبغداد.

وقالت الوزارة في بيان لها اليوم ان كريم سنجاري وزير البيشمركة وكالة وعددا من الضباط الكبار في الوزارة عقدوا اجتماعا مع التحالف الدولي حيث أشار سنجاري إلى أنّ المفاوضات بين قوات البيشمركة والجيش العراقي مستمرة وقد تم تسليمه عدة مقترحات لكنه إلى الان لم يصل أي رد منه وعلى العكس فان التحركات العسكرية من قبل الجيش العراقي والحشد الشعبي قد ازدادت مؤخرا بحسب قوله.

وأضاف انه سبق ان توصل الجانبان إلى اتفاق بان ينتشر الجيش العراقي في عدد من المناطق وان تتراجع قوات الحشد الشعبي وتنسحب من تلك المناطق، لكنه مع الأسف لم يتم تطبيق الاتفاق.

وتمنى سنجاري على التحالف الدولي ان يوسع اكثر من وساطته بين البيشمركة والجيش العراقي لكي يمك تنفيذ الاتفاقات المبرمة بين الجانبين وان يصبح الوضع طبيعيا.

واليوم طلبت الحكومة العراقية من إقليم كردستان إعلان موقف واضح ضد الانفصال أو الاستقلال عن العراق.

وقالت الحكومة في بيان "نطالب الإقليم إعلانه الواضح الالتزام بعدم الانفصال أو الاستقلال عن العراق بناء على قرار المحكمة الاتحادية". 

وأضافت ان المحكمة أشارت بوضوح إلى عدم وجود أي نص في الدستور يجيز الانفصال.. مؤكدة ان جميع الإجراءات التي تم اتخاذها من قبل الحكومة الاتحادية كانت ضمن هذه المواد الدستورية وضمن صلاحياتها.

وطالبت الحكومة العراقية الإقليم بـ"إعلان التزامه الواضح بعدم الانفصال أو الاستقلال عن العراق بناء على قرار المحكمة الاتحادية.

وفي وقت سابق اليوم أفتت أعلى سلطة قضائية عراقية ا بعدم شرعية انفصال اي مكون عن العراق في أشارة إلى اقليم كردستان موضحة ان الدستور يلزم السلطات الاتحادية بالمحافظة على وحدة البلاد.
 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مبروك
عبودي -

اصبح العراق جزء او ولاية ايرانية بامتياز اكبر صورة للخميني في كركوك ٠٠ما احلانا ٠٠بفضل توجيهات الزمرة العميلة للايران ٠٠ واللة مبروك العمالة

ريبوار طالباني: الشيعة فع
Rizgar -

ريبوار طالباني: الشيعة فعلوا ما لم يقم به صدام في كركوك

لماذا لم يفتي السستاني با
☕☕☕ -

لماذا لم يفتي السستاني باي فتوى للجهاد منذ عام 2003 رغم مقتل عشرات الاف الشيعة وخاصة من العرب الشيعة على الهوية.. بوسط وجنوب.. وعن اي هوية صنعها السستاني للعراق الحديث كما يقول البعض؟؟ ما هي هذه الهوية؟؟ ومن اسس العراق الحديث ؟؟ بل من هو مؤسس العراق كدولة اصلا، اتحداكم ان تجيبونا يا دعاة وحدة عراق سايكيس بيكو؟ علما كل المجازر التي اقترفت بالعراق تمت تحت شعار (وحدة العراق).. وكل الانظمة الفاسدة والدكتاتورية هي وراء الكوارث بمنطقة العراق، تحت شعارات وحدته المشؤومة.

اليس عيبا على من يتفاخر
⛹⛹⛹ -

اليس عيبا على من يتفاخر (بان الجيش والحشد هزم داعش).. ويتناسى التحالف الدولي والبشمركة.. المهم يتفاخرون (بحشد وجش).. ويهددون بهم بان هؤلاء سيوجهون رماحهم للشعب الكوردي، لمجرد انه استفتى بصناديق اقتراع.. لحريته واستقلاله.. وكذب من قال ان مشكلتهم مع من (اجرى الاستفتاء فقط).. فالمشكلة هي بنتائج الاستفتاء التي تلونت باصابع ملايين الكورد بقول نعم للاستقلال، وليس بمن عمل على اجراء استفتاء لشعب لاخذ رايه بحق من حقوقه.

البعض قلب الدنيا عن سيادة
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

البعض قلب الدنيا عن سيادة اخترقت بوجود تركي ببعشيقة؟؟ فماذا عن اليوم وبغداد تتامر مع تركيا وايران وجيوشهما لاحتلال كوردستان من قبل تلك الجيوش.. فعن اي سيادة يتحدثون بعد ذلك؟ تريدون حرمان شعب من حقه بالاستقلال.. وتسمون ذلك وحدة؟

فلماذا هذه المرجعية (العل
-

فلماذا هذه المرجعية (العليا).. لم تصدر فتوى (لو قسم العراق لا تذبحون الكورد).. كما صدرت من المرجعية (لو قتل نص الشيعة لا تردوا) ايهما اقدس (الدماء ام وهم الاوطان).. اليس عند الله هدم الكعبة اهون عند الله من سقوط قطرة دم مظلوم.. فكم من الدماء تريدون ان تسفك في سبيل بقاء عراق ساييكيس بيكو..

وتستمر المرجعية .. بتناقض
-

وتستمر المرجعية .. بتناقضات غريبة عجيبة: حيث تقول “الاستفتاء سيفسح المجال لتدخل العديد من الاطراف الاقليمية والدولية في الشأن العراقي لتنفذ أجندتها ومصالحها على حساب مصلحة شعبنا ووطنا”.)؟؟ المرجعية الظاهر بعالم اخر.. فمتى دول الجوار والدول الاقليمية لم تتدخل بالعراق.. هل اذكركم بحرب ايران وحرب الكويت، فعراقكم يتدخل بالشؤون الاقليمية، وبحرب تحرير بغداد عام 2003 على يد امريكا.. بمعنى عراقكم هو محطة لتدخلات اقليمية وتشريعها.. فاذا هو العراق اصلا مشروع اجنبي استعماري باعتراف العالم اجمع.. اسسه الانكليزي .. فكيف لا تتوقع بعد ذلك ان تتدخل به قوى اقليمية واجنبية اخرى..

خان جغان المرشد الاعلى
وسام يوسف -

شكرا للحكومة الشيعية..... فقد اصبح العراق خان جغان ايراني ....

اين العراق و امريكا من هذ
سامي معيوف -

و الكل يعلم ان ايران اصبحت دولة منبوذة بسبب طموحها التوسعي الطائفي كيف يسمح لها بادخال ثلاثة ملايين نسمة الى العراق و من هم هؤلاء و اين سيذهبون وهل سيرجعون جميعهم؟ طيب و اذا اخذنا هذا الامر بحسن نية اين الاموال التي سوف تجنيها الحكومة العراقية من هذه السياحة الدينية الهائلة؟ و في جيب من سوف تستقر؟.

مضحك
احمد -

العراق الان محافظة ايرانية 100% الله يرحمك يا صدام حسين كان نقول ان صدام حسين كان دكتاتورا ولكن كنا جميعا اغبياء ومغفلين 100%

بطل الحفرة
احمد الجبوري -

,, السعودية يدخلها كل عام عدة ملايين فهل أصبحت محافظة نيجيرية او اندونيسية

في زيارة الاربعين
Ali alo -

من علامات المؤمن زيارة الاربعين اذا رأيتم تعلقاتنا قليليه لأن نحن ذاهبون لزيارة قبر الحسين بن فاطمه بنت محمد صلوات الله عليهم اجمعين لو تعلمون فضل هذه الزياره لتركتم كل شئ و جئتم معنا هنيئا لنا و سندعو الله ان يهديكم الى الحق اعلموا الحق مع علي و علي مع الحق هذا قول رسولنا صلى الله عليه و اله

فالعبادي والبرلمان وايران
⛹⛹⛹⛹⛹ -

فالعبادي والبرلمان وايران .. يدعون لمحاصرة كوردستان.. ومحاصرة ليست فقط بالبر والمنافذ الحدودية.. بل محاصرة الكورد بالجو والبحر والنهر وحتى بالهواء ان امكن .. محاصرة بالنفط والغذاء.. اضافة لتجيش الجيوش ضد كوردستان سواء بايران وتركيا ومنطقة العراق.. فكم هي خسة من الذين يدعون انهم يبكون مقتل الامام الحسين بالعطش والجوع والذبح والحصار.. فيمارسون ما مارسه يزيد.. ضد كل شعب حر يريد استقلاله وتحرره.. وكما فعل صدام الذي قتلهم ولوث حتى الجو.. بضربهم بالكيمياوي.

العراق اصبح مستعمرة ايران
شلال مهدي الجبوري -

بدون شك العراق اصبح مستعمرة ايرانية يقودها المندوب السامي الايراني قاسم سليماني قائد الجيش اللاشعبي . العبادي محبس بيد قاسم سليماني وهو الحاكم الفعلي بالعراق. اين سيادة العراق وقاسم سليماني يتجول بالعراق وكانما العراق ولاية من ولايات ايران وكيف العراق يحافظ على سيادته وايران تتحكم باجواءه؟؟؟؟ ثم اكثر هولاء الزوار اما قجقجية او تجار مخدرات او دعارة وقوادة. المستفيد من هذه المزارات بالعراق هي ايران من خلال شبكة الفنادق والمطاعم والمزارات التي تهيمن عليها ايران. ايران تمتص نصف ميزانية العراق واصبح العراق سوق لتصريف سبعين بالمية من منتجاتها التافه الزراعية والصناعية ومواد البناء وربع الطاقة الكهربائية والبنزين والغاز ولذلك ايران لن تسمح للعراق ان يتطور اقتصاديا ويكتفي ذاتيا علما ان العراق فيه المياه والاراضي الخصبة واكثر من ايران من النفط والغاز من خلال ادواتها من الاسلامين الطائفين الشيعة والبعثين السنة. لامستقبل للعراق في ظل هيمنة ايران على العراق. سيبقى الفساد والفوضى السياسية ولا يوجد ضوء في النفق بالقريب الاجلالحل الوحيد هو النظام العلماني الديمقراطي وفصل الدين عن الدولة لان العراق متعدد الملل والاديان والمذاهب والاقوام ولذلك لايمكن ان يحكم العراق بنظام المحاصصة الطائفية.وايران لاتسمح بنظام علماني بالعراق لانه يهدد نظامها الاسلامي الطائفي

الى احمد الجبوري
شلال مهدي الجبوري -

ياجبوري اندونيسيا ونيجيريا ماعندها ميليشيات وجنرال اسمه قاسم سليماني يقودها ويتجول في السعودية ويتحكم فيها. حاول ان تكون جبوري غير تابع لايران. ملالي ايران عنصريين وفتنة في منطقة الشرق الاوسط دمروا العراق وسوريا واليمن ولبنانؤوالتدخل في شوون البحرين . نظام الملالي الارهابي المتخلف في طهران اسوء من نظام المقبور هدام حسين. وليكون لعلمك انا لست من الموالين لا للسعودية ولا لاي دولة وانما ولائي المطلق للعراق فقط وعلاقات متطورة مع الغرب لاجل الاستفادة من امكانياته لبناء العراق.