أخبار

اعتبر ان الاستفتاء قد ضمن مستقبل الشعب الكردي

بارزاني: إيران قادت «الاستيلاء» على كركوك بتواطؤ أميركي بريطاني

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

«إيلاف» من لندن: قال رئيس اقليم كردستان العراق السابق مسعود بارزاني إن ما وصفه بعملية الاستيلاء على مدينة كركوك الشمالية الغنية بالنفط قد تم بقيادة ايران وبعلم الاميركيين والبريطانيين، مشيرًا الى ان الاستفتاء على الانفصال قد ضمن مستقبل الشعب الكردي فيما اتهم حزبه الحكومة المركزية بتعريب المناطق المتنازع عليها.

وأضاف بارزاني أن عملية الاستيلاء على كركوك بقيادة إيران تمت بعلم المسؤولين البريطانيين والأميركيين، مؤكداً أن إيران هي التي تتحكم بقرارات العراق. واشار الى ان الاكراد يتجنبون المواجهة العسكرية مع الجيش العراقي قدر الإمكان ولن تنجح محاولات تغيير هوية المناطق الكردستانية الواقعة خارج إدارة الإقليم.

وقال بارزاني الذي انتهت ولايته في رئاسة الاقليم في الاول من الشهر الحالي في تصريحات لمجلة "نيوزويك" الأميركية ونشرتها وسائل اعلام كردية اليوم واطلعت عليها "إيلاف" إنه على الرغم من أن استفتاء الاستقلال تسبب ببعض العقبات، إلا أنه ضمن مستقبل الشعب الكردي والخطأ الوحيد الذي حدث هو عدم إجراء الاستفتاء في وقت مبكر.
وفي ما يتعلق بالأزمات بين أربيل وبغداد، أوضح بارزاني أن الولايات المتحدة والمجتمع الدولي بإمكانهما منع حدوث أي صِدامات، وفي حال حدث أي قتال فهذا يعني أنهما أعطيا الضوء الأخضر لذلك. واوضح ان قرار إجراء الاستفتاء لم يكن جديداً، بل اتخذ في منتصف عام 2014 من خلال جميع الأحزاب السياسية وبرلمان كردستان.
واشار الى ان إجراء الاستفتاء قد تأجل بسبب الحرب على تنظيم داعش، وقال إن الخطأ الوحيد الذي ارتكبه الكرد هو عدم إجراء الاستفتاء في وقت مبكر. واشار الى انه على الرغم من أن استفتاء الاستقلال تسبب ببعض العقبات إلا أنه ضمن مستقبل الشعب الكردي.

حزب بارزاني يرفض تعريب المناطق المتنازع عليها

وترأس بارزاني امس اول اجتماع لقيادة حزبه الديمقراطي الكردستاني بعد تنحيه عن السلطة، وقال المتحدث باسم الحزب محمود محمد في مؤتمر صحافي بعد الاجتماع إن المجتمعين بحثوا الأوضاع الداخلية في إقليم كردستان والحوادث التي جرت في كركوك وطوزخورماتو وخانقين ودخول القوات العراقية وميليشيات الحشد الشعبي إلى تلك المناطق وما تقوم به من انتهاكات .
وأضاف قائلاً "تحدثنا عن الأوضاع وكيفية تخطيها".. موضحاً ان الاجتماع أكد على ضرورة وحدة المواقف في كردستان لمواجهة خطط التعريب التي تقوم بها الحكومة العراقية في المناطق المتنازع عليها، على حدّ قوله.
وتطرق الاجتماع أيضاً حسب محمد إلى ما اسماه الصمت الدولي تجاه تلك الحوادث، مشيرا إلى أنه "يجب علينا ألا نعتمد على أحد وأن نخلق قوة داخلية توقف طموح الغير، للنيل منا باتخاذ المزيد من الإجراءات ضد شعب كردستان حيث ان الحكومة الاتحادية تريد أن تلغي حقوق الكرد في الدستور العراقي، وهو ما يجري حالياً .
وعن التحركات العسكرية للقوات العراقية الحكومية في المناطق المتنازع عليها، قال المتحدث باسم الحزب إن ذلك لم يكن ردة فعل على الاستفتاء بل هو عمل مخطط له مسبقا من قبل أطراف خارجية بالتعاون مع الحكومة الاتحادية .. مؤكداً أن هذه الخطط يجب أن نواجهها وأن نتخطى هذه المرحلة .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
على أساس أنك إستقلت
كوردي -

على أساس أنك إستقلت وخلصنا منك. لقد مللنا من شكلك ولباسك ذو اللون الواحد على مدار أكثر من ٣٠ عامأ. يبدو أن الديكتاور الشبه أمي لا يستطيع أن يرتاح في بيته ويرحنا من شكله الممل,

مقاومة العدوان العراقي
برجس شويش -

يجب على شعب كوردستان مقاومة العدوان العراقي و احتلاله للمناطق المستقطعة من كوردستان , العراق يتحالف مع دول اجنبية ضد شعب كوردستان الذي للاسف الشديد انه لازال جزء منه , انها خيانة كبرى ترتكبها الدولة العراقية , العراق كما كان وسيبقى غير مستقر وغير امن وهو يختار طريق الهاوية, وكما قال الرئيس بارزاني من يهددنا سنجعل حياتهم جحيما, هم بانفسهم سيجعلون حياتهم جحيما, هناك الحشد الشيعي الارهابي والمتكون من ميليشيات متصارعة .وهذا الحشد هو للقمع وهو ذراع ايران الضارب في العراق. فكما دفع العراق الثمن الباهظ بعد اتفاقية 6 اذار الخيانية في عام 1975 فانه ايضا سيدفع الثمن الباهظ لهذا العدوان على شعب كوردستان. على الرئيس مسعود بارزاني قيادة المقاومة ضد المحتلين لكوردستان.

السلم قد لا يطول
اميركي -

لا شك ان كلام البارازاني هو ضمير الشعب الكردي وآماله. والكل يعرف التغيير الديموغرافي الذي لحق لكركوك ومناطق اخرى ايّام صدام وحسين الذي استقدم هذه التكنولوجيا من أفكار ستالين في الاتحاد السوفياتي. طبعا ايران تريد تغليب الشيعةًعلى كل المكونات الاخرى في العراق وغير العراق خدمة لمشروعها الاستعماري الذي تحلم به سياسيا واقتصاديا فهي افتعلت نفس القضايا في لبنان وسوريا لوضع يدها عبر ميليشيات حزب الله على القرار كما هي الحال مع الحشد الشعبي.صحيح ان الأكراد يلتزمون السلم ولكن ذلك قد لا يطول اذا تمادى العبادي في تجاهله لتطلعات ومصالح الشعب الكردي خصوصا ان هذا الشعب قد جرد من اواصر التواصل بين ابنائه في الدول التي تقسمهم في حدودها الجغرافية غير المنطقية وعير الانسانية.

31
ئالان -

مسعود حطم ودمر القضية الكردية من اجل كورسي السلطة وبالاخير خسر كل شئ وبالتالي دخل اسمه الى مزبلة التاريخ

كم انت
Rizgar -

منطقة العراق ارض (رائعة).. فمتى تصبح (قذرة).. عندما توحدها بدولة تضم مكونات متنافرة.. لتصبح (دولة بشعة ).. لا تحيى الا بالتامر والدماء والفساد.. (فالمقصود بالعراق القذر، هو عراق سايكس بيكو).. وليس (العراق كمعرف لمنطقة جغرافية).. فالعراق عبر تاريخه معرف لمنطقة جغرافية وليس دولة

(كيف تحاربون
.................. -

(كيف تحاربون فساد كوردستان بالاستعانة بفاسدي بغداد) يا سروة عبد الواحد؟ المعارضة الكوردية بكوردستان.. سقطت بوحل بغداد.. (فترفض الفساد باربيل، فتستعين ببغداد الاسوء بالعيش بالعالم وحكومتها الافسد بالتاريخ)

عبرة للاكراد
Jubran -

إن ما حدث والذي سيحدث للاكراد في العراق وبعد ذلك في سورياوغيرها ولكي يعلم ويتعلم قادة الشعب الكردي أنهم وعلى مدى العقود المنصرمة كانوا وما يزالوا دمى وأدوات ينفذون ما تمليه عليهم اسيادهم ومشغليهم والمستفيدين من قضيتهم واحلامهم وطموحاتهم وحقوقهم التي لا نختلف عليها الا أن يكونوا معاول خراب وهدم وأدوات تنفذها دول الاستكبار والطغيان العالمي بقيادة أمريكا او حتى روسيا المتوحشة

الف و اربعة عام من نظرة ا
Rizgar -

الف و اربعة عام من نظرة الاعراب الى الاخرين من القوميات و الاعراق الاخرى يدل على انهم يعيشون في القرن الواحد و العشرين جسدا لا اكثر.العرب العراقيين من مستوردات نتاج الجزيرة العربية القاحلة التي تتميز بالسلب و النهب و السبي و الجزية و الفدية و ما ملكت ايمانهم و زواج القاصرة و تبادل الزوجات و ااغمان و العبيد و الجواري و المعاشرة .وفعلا اكتشفنا قيمهم خلال عملية الاستفتاء من ابناء عرعر و جنيد و كليب و و عتبة و جرير و عنترة و عبس.....الخ.الجميع و بمذاهبهم و مشاربهم توحدوا في ساعة ناصر اخاك ظالما و مظلوما فانهم حقا ناصروا اخوانهم الظالمين لم يعتبروا للالفية الثانية و ما تغيرت فيها و ما تطلبه الانسانية في العصر الجديدو كانهم يامرون و يحكمون من فوق ابلهم .

ضباع
خلف رزكار -

انت يا برزاني واسيادك الايرانيين تعيشون على الجيف كالضباع وتقتادون على ارزاق العراق المستباحة.النفط للايرانيين او كان يمكن ان يكون لك ولعائلتك المهم البقاء للاقوى وعرفت الان حجمك الطبيعي

مفأجئة
مغترب -

مو معقول:::: نايم ورجليه بالشمس مسكين سيد مسعود اكتشفها متأخرا.

تعليق
احمد -

على امريكا ان تتعامل مع شعب كوردستان وليس مسعود البارزاني الشعب الكوردي يعرف ان مسعود البارزاني لم يسمع كلام امريكا بل تحداهم ولكن على امريكا ان تحاسب البارزاني وليس الشعب الكوردي

لو اجري اليوم استفتاء بوس
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

لو اجري اليوم استفتاء بوسط وجنوب للشيعة لصوتوا على الاستقلال بنسبة صادمة تصدم دعاة وحدة دول سايكيس بيكو.. ولطالبوا باقامة دولة لهم من الفاو لسامراء مع بادية كربلاء النخيب وديالى.. بعيدا عن عراق سايكيس بيكو.. مع كورد يريدون الاستقلال، وسنة عرب جعلوا مثلثهم مقبرة للشيعة.

هنا نسال ونتخوف، بان هناك
-

هنا نسال ونتخوف، بان هناك من يريد جعل البرزاني عبرة لكل من يفكر بتغيير خرائط الشرق الاوسط القديم، بدون موافقة الدول الكبرى التي رسمت هذه الخرائط ببداية القرن الماضي،

المضحك انهم يعترفون بان ك
-

المضحك انهم يعترفون بان كوردستان مستقلة عن العراق منذ عام 1991 وكذلك منذ عام 2003 فلماذا يرفضون استقلالها الرسمي؟ لماذا ترفضون وضع النقاط على الحروف؟

نسال اتباع ولاية الفقيه
⌚⌚⌚⌚⌚ -

نسال اتباع ولاية الفقيه الايرانية بان الخميني قال لو امريكا ارادت شيء فطالبوا بشيء معاكس لها، فامريكا ترفض الاستفتاء، فعليه عليكم بدعم الاستفتاء اليس كذلك؟ ام ماذا؟ ونسال تدعون ضمن نظرية المؤامرة التي تؤمنون بها، بان اسرائيل واليهود يسيطرون على امريكا؟؟ فلماذا امريكا لا تتبنى دعم استفتاء كوردستان؟؟ في حين الاسرائليين يدعمون الاستفتاء بالاستقلال التي يصفها البعض بالانفصال؟

نسال من يدعون بان اسرائيل
☕☕☕ -

نسال من يدعون بان اسرائيل تدعم قيام كوردستان، ويدعون عداءهم لقيام دولة كوردية بان اسرائيل تدعمها؟ نسال، هل يعني ذلك لو اسرائيل ترفض قيام دولة كوردية، سوف تدعمون قيامها؟؟ سؤال موجهة لايران وتركيا ومليشات ماما طهران وقيس الخزعلي والمالكي وامثالهم؟ ثم اليس تركيا تقيم علاقات مع اسرائيل؟

فمنبع خوف العرب والمسلمي
⛹⛹⛹⛹⛹ -

فمنبع خوف العرب من قيام دولة كوردستان والاغرب خوفهم من مجرد استفتاء 4 ملايين كوردي فقط.. بان (5) ملايين يهودي فقط عدد سكان دولة اسرائيل الحرة، عجزت كل جيوش العرب والمسلمين من هزيمتها، ولم تستطع ولا دولة منهم (تحرير) ولو شبر من ارض اسرائيل..

ازمات بالمنطقة؟
-

ثم هل استقلال كوردستان سيفتح ازمات بالمنطقة؟؟ فماذا عن العراق وسوريا مثلا اليس منبع الارهاب وعدم الاستقرار بالمنطقة والعالم منهما.ازمات بالمنطقة؟ازمات بالمنطقة؟ ٥ ملايين سوري هارب من دولة سوريا والعراق حروب منذ ١٩٢٣ .

خوفهم من استفتاء كوردستان
-

خوفهم من استفتاء كوردستان هو خوف العاجزين، وليس خوف القادرين، هو خوف الضعفاء وليس خوف الاقوياء، هو خوف فاقدي الحجة المفلسين،. هو خوف دول متهرئة تدرك بانها من اقل هزة تختفي من الوجود، وليس دول متينة بنسيج سكاني متماسك.. هو خوف المنافقين الذين يدعون رفضهم البرزاني والاستفتاء بدعوى ان دكتاتور سيحكم كوردستان، وهم يرسلون ابناءهم للقتال لجانب الدكتاتور بشار الاسد بسوريا المتهم لسنوات بدعم الارهاب من قبلهم انفسهم.. هو خوف الكذابين الذين يدعون ان البرزاني يتحدى العالم كصدام عندما احتل الكويت. وتناسوا بان البرزاني يجري استفتاء لشعبه الكوردي للدفاع عن الحقوق، ولم يحتل دولة اخرى كصدام الذي احتل الكويت..

يريدون جر الشيعة ومنها با
-

يريدون جر الشيعة ومنها باقصى الجنوب بالبصرة، لرفع الرماح ضد كوردستان، فنسالهم هل جعلتم الجنوب الشيعي ومنها البصرة ككوردستان حتى تريدونها تحارب الاكراد، ام تريدون حربا لتتسترون يا زعماء المليشيات والاحزاب على فساد احزابكم ومليشياتكم.. وابعاد انظار الشيعة العرب عن ملاحقة الفساد والفاسدين باشغلهم بالحرب بالمستنقع الكوردي..

(220) مليون خوفهم من
♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ -

(220) مليون خوفهم من (كردستان ذات 5 مليون)

الاحتلال العربي يعني التس
ئەبوو چیچۆ -

الاحتلال العربي يعني التسلط والعبودية والاضطهاد والا نفال والاغتصاب والتعريب وحرق كوردستان واستغلال الثروات البشرية والمادية من قبل المحتلين، انها عملية اغتصاب لحقوق الشعوب الاخرى لان عمودها الفقري مبني على عامل القوة و الجور والطغيان

اكثرية الشيعة يتصورون ان
⌚⌚⌚⌚ -

اكثرية الشيعة يتصورون ان البارزاني شارك في قتل الحسين حيث يزيد بن معاوية مع البارزاني أمرا بقتل الحسين .

بأمكانك
نبيل -

أن تستمر باسطوانتك المشروخه واجترارك المسعور , ولن تستطيع تغيير التاريخ , فهؤلاء العرب الحثلاء (كما تدعي) اللصوص الصارقين دخلو بلادك ,واجدادك انضمو لهم , واصبحو شركاءهم في الغزو والجريمه (كما تدعي ) , لا يوجد قوه على سطح الأرض ترغم انسان بعمل شيء لا يريده على مدى سنوات وعصور , اجدادك اختارو أن يدخلو الإسلام كما اختار ذلك اجداد الاقباط في مصر واجداد الأمازيغ في المغرب , هل كان ضعف هؤلاء , ام هو قدرة العرب على اقناعهم بذلك ؟؟ مهما طال نظرك انت وغيرك للتاريخ فلن تستطيع أن تغير الحقيقه , التاريخ يشهد انكم كنتم جنودا أوفياء وأتباعا مخلصين .