أخبار

هذا العام يختلف عن غيره

أربعينية الحسين تكتسب زخما في كربلاء بعد "الثأر" من داعش

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

في كربلاء التي اتشحت بالسواد إحياءً لأربعينية الامام الحسين، يعتبر اركان الحسيني القادم من ديالى شمال شرق بغداد، ان شعائر الزيارة هذه السنة تكتسب طابعاً مختلفاً بعد الانتصار على تنظيم الدولة الاسلامية الذي يصفه بأنه "ثأر الله".

وتتزامن زيارة أربعينية الإمام الحسين بن علي في كربلاء جنوب بغداد هذا العام مع اقتراب القوات العراقية من حسم آخر معاركها ضد تنظيم الدولة الإسلامية في غرب البلاد.

ويقول الحسيني (68 عاما) ذو اللحية البيضاء والعقال الأسود: "الحمدلله انتصر الحسين وأهل البيت على الطغاة، وسحقناهم بقوة الله"، في إشارة إلى عناصر تنظيم الدولة الاسلامية الذين خسروا حتى الآن أكثر من 97 في المئة من الأراضي التي سيطروا عليها في العراق منذ العام 2014.

وبدأ ملايين المسلمين الشيعة الخميس بالتوافد إلى كربلاء لإحياء أربعينية الحسين التي تصادف يوم العشرين من صفر من كل عام، بحسب التقويم الهجري.

وتعد هذه المناسبة من أكبر المناسبات الدينية في العالم، وتعني مرور أربعين يومًا بعد العاشر من محرم، تاريخ واقعة الطف التي استمرت ثلاثة أيام في العام 61 للهجرة (680 ميلادية)، وقتل فيها الإمام الحسين (ثالث الأئمة المعصومين لدى الشيعة) وحفيد النبي محمد، على يد جيش الخليفة الأموي آنذاك يزيد بن معاوية.

ويقوم الزوار، من نساء ورجال وأطفال متشحين بالسواد، بقطع كيلومترات طويلة للوصول إلى داخل الحضرة الحسينية، قبل أن ينقسموا في منطقة تسمى "بين الحرمين"، فيختارون إما الدخول إلى مقام الإمام الحسين، أو الى مقام أخيه العباس، الملقب لدى الشيعة بـ"أبو الفضل" أو "قمر بني هاشم".

- "مشّاية" ومواكب خدمات -

في الشوارع المؤدية الى المقام المقدس، تمتد المواكب الحسينية التي تقدم الطعام والشراب والخدمات مجانًا للزوار. ويدخل الزوار إلى حرم المقام وقد عصبوا جباههم بمناديل حمراء او خضراء او صفراء او سوداء كتبت عليها شعارات "لبيك يا حسين" و"يا لثارات الحسين" و"هيهات منا الذلة".

داخل المقام المزخرف الذي كتب على قبته الخارجية "يا أبا عبد الله الحسين"، يدخل الزائرون سعيًا للوصول إلى "القفص"، حيث دفن الإمام وأصحابه إلى جانبه، لكن قلة ينجحون في ذلك بسبب الأعداد الكبيرة.

وتختفي الطرق المعبدة المحيطة بالحضرة الحسينية في كربلاء في ظل تدفق الزوار الآتين من كل المحافظات العراقية، بعضهم بباصات، وآخرون يطلق عليهم اسم "المشّاية"، إذ يقطعون مسافات طويلة على الأقدام تصل أحيانا إلى 450 كيلومترا.

وبين هؤلاء محمود تقي محمد (62 عامًا)، القادم من بلدة برطلة على أطراف مدينة الموصل في سهل نينوى بشمال العراق.

والذي يقول لفرانس برس: "اليوم أتينا لنثبت انتصار الحق على الباطل".

ويضيف الرجل الذي ارتدى جلابية سوداء، أن الجهاديين الذين حاولوا إقامة "الخلافة" باتوا اليوم يعرفون أن "لا أحد في العالم يمكنه أن يمنع الشعائر الموجودة اليوم في كربلاء أو يهددها. هذه الملايين هي تأكيد على الانتصار".

ويقول عبد الحسين فرح (47 عاما) من جهته إن "هذا العام، الزخم كبير جدًا بسبب الإحساس بالأمان بعد التخلص من الدواعش".

- "شركاء في الانتصارات" -

ورغم ذلك، فرضت إجراءات أمنية مكثفة في محيط المقام ينفذها عناصر الجيش والشرطة والحشد الشعبي ومتطوعون، فيضطر الزوار لعبور خمسة حواجز تفتيش للوصول إلى الحرم.

وتعتبر السلطات العراقية أن تهديد الجهاديين للمناسبات الدينية الشيعية، وخصوصًا زيارة الأربعين، يبقى مرتفعًا، رغم الهزائم التي منوا بها.

وتتخوف السلطات من أن أي اعتداء سيكون كارثة إنسانية بسبب الأعداد المهولة التي تتوافد إلى الزيارة من العراق وخارجه.

فالعام الماضي، تخطى عدد الزوار 17 مليونًا، فيما فاق العدد عشرين مليونًا في العام 2015، بحسب الأرقام الرسمية للسلطات العراقية.

وبين المواكب إلى جانب الطريق، أجانب قادمون من خارج العراق. والحضور الإيراني هو الطاغي. لكنّ هناك أيضًا زواراً من اليمن وعمان والبحرين وباكستان ولبنان.

ويسير رجال ونساء يلطمون صدورهم على وقع أناشيد حسينية.

ويقول أحمد الحاج حسن (29 عاما) الذي جاء مع ثلاثة من رفاقه من جنوب لبنان، بعدما قطع مسافة 80 كيلومتراً مشياً من النجف جنوب كربلاء التي وصلها بالطائرة من بيروت، "طبعًا، نحن هنا أولا لتجديد البيعة للإمام الحسين والتأكيد على التعلق بهذه العقيدة وشعائرها التي ستبقى إلى يوم الدين".

ويضيف الشاب ذو اللحية السوداء الكثة، واضعًا على رأسه كوفية "عاشورائية"، في اشارة الى المعارك الاخيرة ضد تنظيم الدولة الاسلامية، "نحن شركاء في الانتصارات، وعمودها الفقري".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ايران وتقسمة المسلمين
بخيت -

يريدون تغيير ركائز الاسلام، وجعل المحجة الى قبر الحسين. الهدف قسمة المسلمين وتفريغه وتسطيحه... والله ايران والعرب لا يستاهلون هذا الدين. ايران تريد قسمة السلمين والعرب، من خلال احياء زكرى قتل الحسين واتهام السنة. قي وقتها كان في سنة وشيعة؟

دموع التماسيح
أكرم -

الحمدلله على نعمة السنّة .. خزعبلات وشركيات وبدعيات أقحموها في الإسلام والإسلام منها براء .. أستعجب من صحف قائمة على منهج الله وسنة رسوله الكريم تنشر وتروج لهذا .

غريبة
كلكامش -

العنوان ظاهرة داعش وباطنه اهل السنة والموضوع ظائفي بامتياز واللبيب من الاشارة يفهم

الحسين سيدشباب أهل الجنه
عراقيه -

موتوا بغيظكم الحسين خالد على طول الزمان مهما فعلتم

(للشيعة.)
Rizgar -

للشيعة..ليس لديكم اي فضل بتاسيس العراق كدولة..(بل الفضل لبريطانيا) .

الذي يسمع هؤلاء يضن بان
Rizgar -

الذي يسمع هؤلاء يضن بان الشيعة او ايران هم من اسسوا العراق كدولة ببداية القرن الماضي .. وليس (بريطانيا وفرنسا) بخارطة الشرق الاوسط القديم سايكيس بيكو..

قنات تلفزيونية شيعية
-

هل تعرفون ان هنالك قنات تلفزيونية شيعية يشتم مسعود البارزاني ٢٤ ساعة , وصور كاريكاتيرية لمسعود ......... ومسبات وشتائم بالجملة . القنات كان مختصا بشتم ابوبكر وعمر سابقا .حسب القناة التلفزيوني ان مسعود البارزاني شارك في قتل الحسين .

اول حاكم
-

اول حاكم (للعراق البريطاني) هو (الملك فيصل السني الحجازي).. والمضحك تم تنصيبه بعد ان اسست بريطانيا جيشا محليا بمنطقة العراق واعلنت (دولة باسم العراق)

زرت الفاتيكان
-

زرت الفاتيكان ( Città del Vaticano) قبل فترة , انتظرت حوالي ٣ ساعات في السرة لمتحف الفاتكان ,فعلا تحتفظ في متحف الفاتكان وأرشيفها مجموعة من أرقى المنتوجات الفنية للجنس البشري على مر العصور ونزهة جميلة في التاريخ .. وجميع مباني الفاتيكان الواقعة خارج أسوار المدينة، يتولى الحرس السويسري شؤون الأمن فيها وليس الشرطة الإيطالية..حيث تاريخيا المرتزقة السويسريون كانوا حراس الفاتيكان ...حدائق الفاتيكان ذات طابع خاص منذ القرون الأولى للمسيحية، إذ إن هذه المنطقة شهدت عمليات قتل ودفن لكثير من المسيحيين الذين سقطوا خلال اضطهاد نيرون ...جمال ونظافة وانشطة فنية وهدوء ونبيذ جيد ورخيص نسبيا في البارات الخلفية والشوارع الفرعية ..احب ان ازور النجف يوما من الايام لاءقارن ...

لبيك ياحسين
abulhuda -

كلمة شكر وتقدير لايلاف على نقل صورة حية على كيفية احتواء مدينة كربلاء ألصغيرة لعشرون مليون نسمة يأكلون ويشربون وينامون دون أي تكلفة ! أليست هذه من نعم الله وحبه لأهل بيت رسول الله فما بال ألمشككين ؟ الا ينظرون بأم أعينهم هذه ألحقائق ؟ وكلمة عتاب صغيرة لايلاف حول استعمال كلمة ( ألقفص ) وهي ليست ولا تليق بسيد شباب أهل الجنة وبدلا من ذلك استعمال كلمة ( ضريح ) .

ازيدهم يارب
كمال -

عقيده مظروبه متخلفه بائسه ....اموات وقبور ولطم وطبيخ وظلام وتخلف واتربه لاشوارع ولامستشفيات ولاتعليم ...مبروك لكم هذا الحضيض وهذا الحال ..اللهم ازد الشيعه من هذا الحال ..اقليه مأزومه مريضه مغسولة العقل

زيارة جابر الأنصاري مرقدا
OMAR OMAR -

عرف عن جابر بن عبد الله الأنصاري، صحابي النبي أنّه أول زائر للحسين، فقد وصل كربلاء في الأربعينية الأولى لشهادة الحسين في سنة 61 هـ ق. ومعه عطية الكوفي وزار قبرالحسين

زيارة الامام الحسين ع
OMAR OMAR -

اَلسَّلامُ عَلى وَلِيِّ اللهِ وَحَبيبِهِ، اَلسَّلامُ عَلى خَليلِ اللهِ وَنَجيبِهِ، اَلسَّلامُ عَلى صَفِيِّ اللهِ وَابْنِ صَفِيِّهِ، اَلسَّلامُ عَلى الْحُسَيْنِ الْمَظْلُومِ الشَّهيدِ، اَلسَّلامُ على اَسيرِ الْكُرُباتِ وَقَتيلِ الْعَبَراتِ، اَللّـهُمَّ اِنّي اَشْهَدُ اَنَّهُ وَلِيُّكَ وَابْنُ وَلِيِّكَ وَصَفِيُّكَ وَابْنُ صَفِيِّكَ الْفائِزُ بِكَرامَتِكَ، اَكْرَمْتَهُ بِالشَّهادَةِ وَحَبَوْتَهُ بِالسَّعادَةِ، وَاَجْتَبَيْتَهُ بِطيبِ الْوِلادَةِ، وَجَعَلْتَهُ سَيِّداً مِنَ السادَةِ، وَقائِداً مِنَ الْقادَةِ، وَذائِداً مِنْ الْذادَةِ، وَاَعْطَيْتَهُ مَواريثَ الاَْنْبِياءِ، وَجَعَلْتَهُ حُجَّةً عَلى خَلْقِكَ مِنَ الاَْوْصِياءِ، فَاَعْذَرَ فىِ الدُّعاءِ وَمَنَحَ النُّصْحَ، وَبَذَلَ مُهْجَتَهُ فيكَ لِيَسْتَنْقِذَ عِبادَكَ مِنَ الْجَهالَةِ وَحَيْرَةِ الضَّلالَةِ، وَقَدْ تَوازَرَ عَلَيْهِ مَنْ غَرَّتْهُ الدُّنْيا، وَباعَ حَظَّهُ بِالاَْرْذَلِ الاَْدْنى، وَشَرى آخِرَتَهُ بِالَّثمَنِ الاَْوْكَسِ، وَتَغَطْرَسَ وَتَرَدّى فِي هَواهُ، وَاَسْخَطَكَ وَاَسْخَطَ نَبِيَّكَ، وَاَطاعَ مِنْ عِبادِكَ اَهْلَ الشِّقاقِ وَالنِّفاقِ وَحَمَلَةَ الاَْوْزارِ الْمُسْتَوْجِبينَ النّارَ، فَجاهَدَهُمْ فيكَ صابِراً مُحْتَسِباً حَتّى سُفِكَ فِي طاعَتِكَ دَمُهُ وَاسْتُبيحَ حَريمُهُ، اَللّـهُمَّ فَالْعَنْهُمْ لَعْناً وَبيلاً وَعَذِّبْهُمْ عَذاباً اَليماً، اَلسَّلامُ عَلَيْكَ يَا بْنَ رَسُولِ اللهِ، اَلسَّلامُ عَلَيْكَ يَا بْنَ سَيِّدِ الاَْوْصِياءِ، اَشْهَدُ اَنَّكَ اَمينُ اللهِ وَابْنُ اَمينِهِ، عِشْتَ سَعيداً وَمَضَيْتَ حَميداً وَمُتَّ فَقيداً مَظْلُوماً شَهيداً، وَاَشْهَدُ اَنَّ اللهَ مُنْجِزٌ ما وَعَدَكَ، وَمُهْلِكٌ مَنْ خَذَلَكَ، وَمُعَذِّبٌ مَنْ قَتَلَكَ، وَاَشْهَدُ اَنَّكَ وَفَيْتَ بِعَهْدِ اللهِ وَجاهَدْتَ فِي سَبيلِهِ حَتّى اَتياكَ الْيَقينُ، فَلَعَنَ اللهُ مَنْ قَتَلَكَ، وَلَعَنَ اللهُ مَنْ ظَلَمَكَ، وَلَعَنَ اللهُ اُمَّةً سَمِعَتْ بِذلِكَ فَرَضِيَتْ بِهِ، اَللّـهُمَّ اِنّي اُشْهِدُكَ اَنّي وَلِيٌّ لِمَنْ والاهُ وَعَدُوٌّ لِمَنْ عاداهُ بِاَبي اَنْتَ وَاُمّي يَا بْنَ رَسُولِ اللهِ، اَشْهَدُ اَنَّكَ كُنْتَ نُوراً فىِ الاَْصْلابِ الشّامِخَةِ وَالاَْرْحامِ الْمُطَهَّرَةِ، لَمْ تُنَجِّسْكَ الْجاهِل

Somalia
Rizgar -

I saw a pic of a lady on TV , she looks like Somalia ...I guess she converted to Shisim

مضحك
احمد -

ناس متخلفين وجهلة الى درجة الصفر

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

ويقول أحمد الحاج حسن (29 عاما) الذي جاء مع ثلاثة من رفاقه من جنوب لبنان، بعدما قطع مسافة 80 كيلومتراً مشياً من النجف جنوب كربلاء التي وصلها بالطائرة من بيروت، "طبعًا، نحن هنا أولا لتجديد البيعة للإمام الحسين والتأكيد على التعلق بهذه العقيدة وشعائرها التي ستبقى إلى يوم الدين".))<< " تجديد البيعه !!!!!!!!!!!!!! هذي في أي سورة في القران الكريم ممكن أحد فيكم يذكر أسم السورة ورقم الايه ؟ وبالمناسبه القران هو كلام خالق الكون كله مش كلام أهل السنه أحتاج ازيد معلوماتي

دخلو العراق بدون فيزا
حسن -

وبعدها سيستطونون ويصوتون ويملكون الارض والقوة

توقفوا عن حج بانكوك اولاً
صوت الحق -

هؤلاء ذهبوا لزيارة قبر حفيد رسولهم ص وسيد شباب الجنة وابن الزهراء والكرار ص عليهم اجمعين وانتم تسبون وتشتمون ٣٠٠ مليون مسلم لانهم يرفضون ان يحجوا الى بانكوك ولاس فيغاس وغيرها من علب الليل مثلكم يا مؤمنيين . لماذا يغضبكم هذه الطوفان من الملايين التي تردد اللهم صلي على محمد وال محمد لمئات المرات في الساعة !!!! هل اذوكم من اطعموا وضيفوا زوار ابا عبد الله ع ؟؟؟ ما هذا الحقد اليزيدي الاموي فيكم ؟؟؟ اعلام العالم يتحدث كله عن معجزة بحر عشاق ال البيت ع الذي تقشعر له الابدان ,فلماذا ترتعدون ؟؟؟ الحسين واباه وجده واله هم الاسلام وهم العراق المقدس وبدونهم لن يكون فاي الاثنين تكرهون ام كلاهما كاجدادكم ؟؟؟؟؟

مغالاة
علي البصري -

من حق الشيعة او غيرهم اقامة الطقوس ،واتمنى ان لايكون كلامي مدعاة لمهاجمة الشيعة فحق الدين والطقوس اذا لم تضر باحد لامشكلة فيها وهذا مبدا اساسي من حقوق الانسان لكني لا ارى هذا المراثون او هذه الطقوس هي من الدين رغم التبريرات الكثيرة واشتراك الملايين !!!

احسنت عمار
كريم الكعبي -

بارك الله بك وجعلك الله من زوار الامام الحسين وبشافعة الحسين الى الجنة رحم الله والديك ، عظم الله لك الاجر ولجميع المؤمنين

الى بخيت .
فريد نجيب -

الى بخيت .... انت لاتعرف شيئ عن هذه المناسبة الدينية .... اقرأ وتعرف على حقيقة هذا الموضوع وبعدها اكتب وعلق ... ولكن قبل هذا وذاك تعلم الكتابة وعندها إبدأ بالكلام ....

الى كل مسلم ... مع التحية
farid -

انا اسكن مدينة كربلاء المقدسة .... مدينة سيد الشهداء الامام الحسين عليه السلام .... انا كنت نصرانيا واعتنقت دين الحق الدين الاسلامي .... وشاهدت على مر السنين الملايين من الناس ومن شتى بقاع الارض يزورون ضريح سيد شهداء اهل الجنة واخيه ابا الفضل العباس ..... هل هذه الملايين التي تأتي الى الكربلاء لاتعرف حقيقة هذه المدينة ام انهم اناس دفعى لهم المال كي يعرفوا للعالم من هو الامام الحسين عليه السلام .... الى كل من يرغب في التعرف على حقيقة هذا الامام وسيرته وكنيته أقرأ من هو اقرأ سيرة من قام بقتله وماهو تأريخ كل منهما .... لاتتهجموا على مثل هذه المناسبة لانها شعيرة من شعائر الله ...ومن يعظم شعائر الله فأنها من تقوى القلوب .... عذرا للاطالة وتحياتي للجميع ....

هريسه ونسوان
هههههه -

يذهبون للهريسة والتمتع