أخبار

الضربة العسكرية على لبنان أصبحت شبه مؤكدة

اسرائيل: الحرب المقبلة مع حزب الله ستكون مختلفة عن سابقاتها

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

لندن: أفادت تقارير بأن القيادة السياسة والعسكرية في اسرائيل خلصت الى ان حرباً أخرى مع حزب الله في لبنان أصبحت مرجحة بصورة متزايدة رغم انها ستكون أخطر واشد فتكاً من حرب 2006.  

ولاحظ مراقبون ان حدة التوتر تصاعدت على حدود اسرائيل الشمالية مع سوريا ولبنان في الأشهر الأخيرة بعدما أدركت القيادة الاسرائيلية ان حساباتها بالرهان على إنهاك حزب الله في نزاع مديد يغوص الحزب في مستنقعه الى جانب نظام بشار الأسد كانت حسابات خاطئة بعد ان تحول مجرى الحرب لصالح النظام السوري بأسرع مما كانت تتوقع اسرائيل. 

بدلا من ذلك يخرج حزب الله المدعوم ايرانياً من حرب سوريا قوة متمرسة في قتال الشوارع والحرب التقليدية على السواء وأعادت ايران رفد ترسانته بالصواريخ رغم عشرات الضربات الجوية الاسرائيلية التي استهدفت قوافل امداداته ومستودعاته.  وفي هذا الاطار تأتي تهديدات رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو بأن اسرائيل ستتدخل لمنع أي جماعات مدعومة ايرانياً من تعزيز مواقعها على حدود اسرائيل الشمالية.  

وتحدث قادة عسكريون وسياسيون اسرائيليون بالتفصيل عن شكل الحرب المقبلة حتى ان قائد سلاح الجو الاسرائيلي السابق الجنرال عامير ايشيل اشار الى ان لبنان سيتعرض الى قصف جوي مكثف في الأيام الأولى من الحملة متوقعاً وقوع خسائر كبيرة في الأرواح بين المدنيين نظراً لتمركز عناصر حزب الله واسلحته الثقيلة في مناطق سكنية. 

واعلن الجنرال ايشيل قبيل انتهاء مهام عمله "إذا اندلعت حرب في الساحة الشمالية علينا ان نتحرك بكل قوة من البداية وما كان بمقدورنا ان نفعله في 34 يوماً خلال حرب لبنان الثانية نستطيع الآن أن نحققه في 48 الى 60 ساعة".  واضاف "ان نمو قوتنا لم يكن خطياً".  

وحذر وزير الدفاع الاسرائيلي افيغدور ليبرمان في اكتوبر الماضي من ان اسرائيل ستنظر الى الجيش اللبناني على انه عدو الى جانب حزب الله متهماً الجيش اللبناني بأنه فقد استقلاله وأصبح جزء من شبكة حزب الله.  

وأعلن ليبرمان "إذا اندلعت الحرب فعلينا ان ننطلق بكل قوتنا من البداية".  

من جهة أخرى قال رئيس الاستخبارات العسكرية الاسرائيلية هيرتسل هاليفي العام الماضي ان أي حرب مع حزب الله على حدود اسرائيل الشمالية "لن تكون بسيطة أو سهلة".  

ويقدر خبراء ان لدى حزب الله الآن نحو 20 الف مقاتل متفرغ ومدَرَّب تدريباً عالياً و25 الف احتياط وزهاء 100 الف صاروخ وقذيفة صاروخية.  

وتشير المناورات العسكرية الواسعة التي اجرتها اسرائيل في اطار التحضير لنزاع مرجَّح مع حزب الله الى ان أي حرب جديدة ستكون مختلفة تماماً عن الحرب السابقة باطلاق 1500 الى 2000 صاروخ في اليوم.  وتتحسب اسرائيل حتى لمحاولة تغلغل مقاتلي حزب الله عبر الحدود لاستهداف مستوطنات داخل اسرائيل. 

ثم هناك السؤال الأوسع عما إذا كان بالامكان احتواء حرب محدودة دون جر اطراف أخرى اليها.  وكان ديمتري ادامسكي استاذ الدبلوماسية والاستراتيجية في مركز الدراسات المتعددة في مدينة هرتسليا الاسرائيلية كتب في مجلة فورين أفيرز قائلا "ان المخططين الاستراتيجيين الاسرائيليين لا يضعون احتمال الحرب مع حزب الله موضع تساؤل لكنهم يتساؤلون كيف سيكون رد فعل روسيا ، رفيقة ايران وحزب الله في السلاح في سوريا ، على نزاع كهذا".  

 

اعدت "ايلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الغارديان".  الأصل منشور على الرابط التالي

https://www.theguardian.com/world/2017/nov/11/israel-leadership-talks-up-another-war-with-hezbollah-lebanon

   

 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
حرب تليفزيونية طبعاً ايش
الخلاف بين الشيعة واليهود -

طبعاً حرب تليفزيونية كسابقتها من الناقل الحصري لها هذه المرة ؟!

طبعا
ربيع العبادي -

ستكون حرب مدمرة لليهود اللقطاء وسيهزمون هزيمه كبرى سيقتل منهم المئات وإسرائيل تعرف ذلك ولكنها مغرورة بمعاداتها والمعدات لاتفيد مثل المعتد با العقيدةاحفاد علي قالع باب خَيْبَر ومذل شجعانهم سيكونون كعلي في حربهم والايام بيننا

الحرب المقبلة
OMAR OMAR -

تريد اسرائيل تدميربلد الفينيقين....لكن شعب لبنان كله مقاومه

الحرب قائمة لامحالة
طالب محمد_كندا -

الاجندة الاميركية وحلفائها تطبق على اكمل وجه ومن حرب الى حرب طالما هناك من يدفع الخاولات وعلى طبق من الماس وكانما العرب اصبحوا حقول للتجارب .بالامس القاعدة وبعدها داعش والان العرب والاكراد وبعدها اسرائيل وايران وكوريا ووو.ولولا الشيكات التي تدفع لاميركا واسرائيل لما قاموا باي حرب .للاسف ندعي باناا خير امة اخرجت للناس ولكن الحقيقة نحن امة جاهلة ذليلة جبانة اسود على بعضنا ولكن جبناء على عدونا .جل مانفكر فيه هو قضيبنا وتعدد الزوجات وكثرة انجاب الاطفال .انشغلنا بالجنة وحور العين والغلمان المخلدون والطائفية والشيعة والسنة عربا واكرادا .الخلاف بين الخلفاء وهذا احق من ذاك بالخلاف و وهذا شتم عمر وعائشة وذاك شتم علي وفاطمة .ضاع خيرت الشباب بين حروب اسلامية اسلامية فيما اسرائيل واميركا تتفرج وكانما تشاهد فيلم مضحك .

......
أبو:شيليا -الجزائر -

أتمنى أن لا تحدث هذه الحرب ......يكفي ماعشناه من الحروب .....من الحرب الجزائرية الفرنسية إلى يومنا هذا .......هل كل تجارب الأسلحة الحديثة تستعمل عند العرب والأعراب ؟

لن تحدث الان !!!
علي البصري -

الحرب ليست في مصلحة اسرائيل ولا حزب الله الان ،وتعتقد اسرائيل ان حربا بالوكالة ستقع بين ايران والسعودية فهي لن تنجر وتتمنى ان تراهم يتقاتلون واذا حرضت السعودية اسرائيل في السر فاسرائيل تريد ثمن ،يبدو ان اللبنانيون يدركون الشر المستطير الذي ينتظرهم فلا اعتقد انهم سوف ينقادون الى الحرب بل يتحفظون كثيرا منها ،اذن الحرب بالمعطيات الحالية لن تقع .

لاحظ مراقبون
OMAR OMAR -

لاحظ مراقبون ان حدة التوتر تصاعدت على حدود اسرائيل الشمالية مع سوريا ولبنان في الأشهر الأخيرة بعدما أدركت القيادة الاسرائيلية ان حساباتها بالرهان على إنهاك حزب الله في نزاع مديد يغوص الحزب في مستنقعه الى جانب نظام بشار الأسد كانت حسابات خاطئة بعد ان تحول مجرى الحرب لصالح النظام السوري بأسرع مما كانت تتوقع اسرائيل. بدلا من ذلك يخرج حزب الله المدعوم ايرانياً من حرب سوريا قوة متمرسة في قتال الشوارع والحرب التقليدية على السواء وأعادت ايران رفد ترسانته بالصواريخ رغم عشرات الضربات الجوية الاسرائيلية التي استهدفت قوافل امداداته ومستودعاته. وفي هذا الاطار تأتي تهديدات رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو بأن اسرائيل ستتدخل لمنع أي جماعات مدعومة ايرانياً من تعزيز مواقعها على حدود اسرائيل الشمالية.

20 الف مقاتل متفرغ
OMAR OMAR -

ويقدر خبراء ان لدى حزب الله الآن نحو 20 الف مقاتل متفرغ ومدَرَّب تدريباً عالياً و25 الف احتياط وزهاء 100 الف صاروخ وقذيفة صاروخية. وتشير المناورات العسكرية الواسعة التي اجرتها اسرائيل في اطار التحضير لنزاع مرجَّح مع حزب الله الى ان أي حرب جديدة ستكون مختلفة تماماً عن الحرب السابقة باطلاق 1500 الى 2000 صاروخ في اليوم. وتتحسب اسرائيل حتى لمحاولة تغلغل مقاتلي حزب الله عبر الحدود لاستهداف مستوطنات داخل اسرائيل.

جماعة قطر و قردوغان
سامان -

عام ٢٠١١ و ٢٠١٢ کنت أتابع هذا الموقع و أقرأ التعليقات ، کانت هناك مجموعة من أبواق قطر و ترکيا و باقي الدول الخليجية يحلفون و يقسمون بأن الأسد ساقط خلال أسابيع لا محال ، أين هم الآن ؟

العمائم السوداء
حسن زميره -

كانت الوزارات اللبنانية تعترف دائمًا بحزب الله كمدافع شرعي عن الشعب اللبناني، لكن هذا الأمر قد أصبح مشبوهًا بشكل جدي، عقب تجاوزات حزب الله محليًا أو في سوريا واليمن، حيث أصبح واضحًا أنه ينفذ جدول الأعمال الإيراني. لم يكن من قبيل المصادفة أن يتحدث بعض أبواق حزب الله مؤخرًا في الإعلام عن مطالبتهم بأن يؤكد البرنامج الوزاري القادم بوضوح، ما يسمي بالثالوث اللبناني "الجيش والشعب والمقاومة"، وبالرغم من أن ذلك يعد تجاهلاً لسيادة الدولة، فما زال حزب الله بحاجة لمؤسسات الدولة المختلفة وعلى رأسها البرلمان ومجلس الوزراء، للاختباء وراء واجهة شرعية تستغلها في النهوض بمساعيها العسكرية.

حزب الغراب
OMAR OMAR -

افتراض أن حزب الله يستطيع بسهولة التقاط تكتيكات حرب العصابات السابقة مرة أخرى، قد يكون خاطئًا، فالأمر يتطلب سنوات من التدريب ومصادر لن تكون متاحة عن عودتهم من المغامرة السورية. بالتالي فإن حزب الله يشبه إلى حد كبير الغراب الذي حاول أن يقلد النسر الذي يقوم بالطيران عاليًا في السماء قبل أن يهبط سريعًا ويشن هجومًا على فريسته، عندما حاول الغراب ذلك، سرعان ما أدرك أنه لا يمتلك المهارات اللازمة، لكن الأوان كان قد فات حيث وقع وانكسر عنقه. ربما يعتقد حزب الله أن الحرب السورية جعلته أكثر قوة وقدرة على فرض إرادته على لبنان وربما على المنطقة بأكملها، لكن الأحداث أثبتت مرارًا وتكرارًا أن النصر لا يعني النصر في ساحة المعركة وحدها، وأن الغراب لا يمكن أبدًا أن يكون نسرًا.

حزب حسن زُميره
OMAR OMAR -

- فقد حزب المُـلا حسن زُميره الشيعي-اللبناني كل هالته وبريقه ، بمجرد أن أعلن إنحيازه السافر لبني عمومته النُصيريين-الشيعة حُكام دمشق عام 2012.و بذلك إفتضحت كل شعاراته الزائفة عن "المقاومة"!!! و " تحرير القدس"!!!و أصبح حزب المُـلا حسن زُميره الشيعي-اللبناني عارياً كما تمت ولادته في مدينة "قم" الإيرانية، وعبارة فقط عن مرتزقة مأجورين و عتاة من المجرمين الحقراء لا مِلة لهم و لا دين ،في خدمة طموحات و خطط توسُع و تمدد ملالي طهران في المنطقة العربية و الإسلامية.

وحوش طائفية
OMAR OMAR -

في 28 آذار (مارس) 2011، وبعد عشرة أيام من الثورة في درعا، وبحسب ما تنقل مصادر على صلة وثيقة بالحزب، جرى اجتماع في دمشق حضره قاسم سليماني المسؤول في الحرس الثوري الإيراني، وقيادات أمنية وعسكرية سورية ومن حزب الله، وضعت استراتيجية سحق الثورة. وبنبرة طائفية، يُنقل عن بشار قوله: "في حماة أسكتناهم ثلاثين سنة، اليوم سنسكتهم مئة سنة". ومن يومها أخذ الحزب موقعه في المعركة؛ بدءا بالجانب الأمني والحرب الإلكترونية، ثم الاختطاف والاغتيال والقنص، وصولا إلى اجتياح قرى وبلدات سورية.

المرشد
OMAR OMAR -

لم تزد المواجهات مع الصهاينة حزب الله إلا قوة وحضورا على مستوى لبناني وعربي. ورحيل قادته، من عباس الموسوي إلى عماد مغنية، لم يزعزع مكانة الحزب. لكن هذه المكانة بدأت تهتز مع الثورة السورية، إلى أن انتهت تماما ولم يعد الحزب في نظر الأكثرية الساحقة غير ميليشيا طائفية، تقاتل دفاعا عن سفاح. تسمع هذا في مقاهي القاهرة وفي شوارع غزة.لم يكن مطلوبا من الحزب أن يتضامن مع الثوار ويزودهم بالسلاح؛ كان المطلوب هو الحياد الإيجابي. وكان بإمكانه أن يحول دون وقوع مجازر في القرى المجاورة له، لا أن يشارك فيها أو يسهل القيام بها. كان بإمكانه أن يمارس الوساطة الحقيقية، وأن يعمل على الحل السياسي. لكن الحزب لم تكن لديه خيارات؛ فهو وفق نظامه وعقيدته، يخضع لأوامر ولي أمر المسلمين المرشد الأعلى. وولي الأمر قرر الوقوف مع بشار مهما كان الثمن.

هل تعتقد ياسامان ...
OMAR OMAR -

هل تعتقد ياسامان أن الأسد باقً؟ لقد سقط هذا الذليل حين قتل أطفال درعا ... هذا ليس إنسان ... أنه إهانة لكل حيوان على الأرض ... تافه وذليل ... باع سوريا لملالي الدجل واالعنصرية ... باع كل سوريا بعد أن باع أباه الجولان

أيها الشيعة العرب
سامية الشاميه -

سؤال: كم أيراني قتل دفاعاً عن القـــــــدس؟ ... الجواب معروف "صفر" .... كم أيراني قتل في حروب أيران ضد الــــعرب؟ ... الجواب "مئـــــات الألـــــــــوف". أيها الشيعة العرب: إن أيران تتاجر بأرواح أولادكم من أجل الأنتقام لهزيمة كسرى وهدفها قتل أكبر عدد من العرب سنة وشيعه

الشارع العربي
سامية الشاميه -

أفاق الشارع العربي اخيراً وبعض حكوماته على اكتشاف مفجع هو «الوجه الطائفي البشع» لـ «حزب الله». فتبين فجأة أن ما ترسّخ في الأذهان لنحو ثلاثة عقود، بصفته مقاومة ضد محتل، ليس أكثر من حزب طائفي مرتزق ومسلح، يخدم مصالح إيران في المنطقة.وجاء هذا الاكتشاف صفعة مؤلمة لناس رأوا ذات يوم في «حزب الله» وأمينه العام حسن نصرالله صورة كاذبة لمحارب دجال يدعي كذباً أنه رفع رأسهم في وجه إسرائيل، فإذا به اليوم يساند نظاماً بربرياً يقتل شعبه، ويقتل بدلاً عنه.

ياأبطال الزعبرة
سامية الشاميه -

من يستمع إلى تصريحات المزعبرين الإيرانيين عن تفوقهم في المجال العسكري وقدرتهم على سحق القواعد الأمريكية وحرق إسرائيل (ياريت)، وحزب الله عن قدرة حسونه نص فرنك بتدمير نصف إسرائيل (ياريت) .. والسوريين على لسان البوق الفارغ طالب إبراهيم حيث صرح بأن سوريا بإمكانها فرض حظر جوي وبحري على شرق المتوسط (ياريت)، ولسان شرشوح عن الصواريخ البالستية التي ستمحي أسرائيل، سيصاب بنوبة من الضحك وسيتساءل بعد ذالك؛ لماذا إذاً لانقوم بمحاولة لتحرير أرضنا المحتلة في الجولان؟ وإن كانت لدينا هذه القدرات المرعبة، أفليس من الخيانة والتقاعس عدم القيام بالتحرير، أو على الأقل الرد على الطيران الصهيوني حينما قصف مناطق قرب دير الزور وجرمايا وعندما طار فوق قصر بطل الممانعة؟ ألم تحن ساعة الرد بعد ياأبطال الزعبرة والأستسلام؟

إلى متى سيبقى نصر الله
سامية الشاميه -

إلى متى سيبقى نصر الله يتاجر بأرواح ودماء وحياة الشعب البناني وسيبقى يتاجر بأمن لبنان ويحاول بيع بضاعة كاسدة ويتبجح بإنتصارات وهمية؟ ياسيد المقاومة؛ كفانا منك ماقدمته من تضحيات حولت حياتنا إلى جحيم وبيوتنا إلى خراب. لقد دمرت مدناً وقرىً وقتلت من قتلت عام ٢٠٠٦ بحرب فرضتها أنت وأسيادك في طهران على بلدنا الصغير ... لقد دمرت عدة نوافذ بصواريخك التي أطلقتها على العدو الصهيوني الذي لم يتجرأ على إجتياح لبنان هذه المرة خوفاً من (لربما خوفاً على) سيد المقاومة. وماذا بعد ٢٠٠٦ وعن تحولك ياشيخنا العظيم إلى النموذج الممانع على طريقة بطل الممانعة والقيام وبكل أمانة بحماية حدود وهمية لإسرائيل؟ ياسيد المقاومة ... كفانا منك هذا النصر في ٢٠٠٦ ونرجوك أن تتركنا بحالنا وأن تحاول أن تنسانا وأن ترحل إلى أراضيك المقدسة في إيران فلبنان وسوريا قد سئموا إنتصاراتك وبطولاتك ...

متى ستتوقف
OMAR OMAR -

متى ستتوقف عن أستعمال أسمي ومحاولاتك الرخيصة لتشويه أسمي.. ولعلم الجميع بأن هذه الأساليب يتبعها الشبيحة وأذناب أيران الصفوية لتضليل أبناء سوريا والعراق الشرفاء.. خسئتم أيها الخونة الطائفيين يامن بعتم بلادكم وأنتمائكم لدجالي الدين .