أخبار

الامم المتحدة تطالب بارزاني ببناء أساس قوي لحوار مع بغداد

بغداد تمهد للحوار مع أربيل: التزامها بوحدة البلاد الغاء للاستفتاء

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

«إيلاف» من لندن: اعتبرت الحكومة العراقية التزام حكومة اقليم كردستان بقرار المحكمة الاتحادية الذي ينص على تأكيد وحدة العراق وعدم جواز انفصال اي من مكوناته بمثابة الغاء لاستفتاء الاقليم على الاستقلال ممهدة الطريق لبدء حوار مع سلطات الاقليم.. فيما ابلغ الامين العام للامم المتحدة نجيرفان بارزاني دعمه لحوار سياسي بين اقليم كردستان والحكومة العراقية الاتحادية اعتمادا على مباديء الدستور العراقي.

وقال سعد الحديثي المتحدث الرسمي بأسم العبادي ان إعلان حكومة إقليم كردستان أمس احترامها لتفسير المحكمة الاتحادية للمادة الأولى من الدستور هو "إلغاء للاستفتاء" الذي أجراه الإقليم في الخامس والعشرين من أيلول سبتمبر الماضي. واضاف حول اشتراط الحكومة الاتحادية إلغاء الاستفتاء للبدء بحوار مع حكومة إقليم كردستان إن "المحكمة الاتحادية أصدرت قرارا بهذا الصدد والالتزام بهذا القرار يعني عودة عن الاستفتاء وإلغاء له  ونحن ننظر له من هذه الزاوية".
واشار المتحدث الحكومي في تصريحات لوكالة "سبوتنيك" الروسية تابعتها “إيلاف" الى ان "المحكمة الاتحادية سبق لها أن أصدرت قرارا أكدت فيه أن الدستور يؤكد على وحدة العراق  ويمنع انفصال أي جهة منه وبالتالي فإن النظر للأمر من هذه الزاوية يجعلنا نتجه لخطوات إجرائية للوصول إلى توافقات وتفاهمات وبعدها يمكننا الحديث عن الانخراط في حوار سياسي.".

وفي وقت سابق اليوم دعا برلمان إقليم كردستان العبادي الى "الابتعاد عن لغة التهديد والعمل على إيجاد حل للخلافات والقضايا العالقة بين أربيل وبغداد". وقال البرلمان  عقب اجتماع اليوم انه يرى من الضرورة الابتعاد عن لغة التهديد والبحث عن حل مناسب بين الجانبين، والإسراع في إيجاد فرصة للمفاوضات .. ودعا الحكومة الاتحادية الى الابتعاد عن اللجوء الى وسائل الاعلام وتأويل المواد الدستورية بشكل منفرد من دون الاخذ رأي وملاحظات الجهات في إقليم كردستان.  

وأشار برلمان الاقليم الكردي الى ان العبادي عبر خلال مؤتمره الصحافي امس عن لغة تهديدية وخطوات أحادية تبعث على الشك وعلى النوايا الرسمية للحكومة العراقية الاتحادية للإبقاء على الوضع الحالي على ما هو عليه وهذا مخالف للدستور والقانون والاتفاقات المشتركة.

وكان العبادي وجه أمس تحذيرا الى حكومة اقليم كردستان بضرورة الاسراع بتسليم المعابر الحدودية مؤكدا بالقول "أننا لن ننتظر الى الابد ليتم ذلك". 

ويوم أمس الثلاثاء اعلنت حكومة الاقليم أنها تحترم تفسير المحكمة الاتحادية العليا للمادة الاولى من الدستور والتي تنص على أن "جمهورية العراق دولة إتحادية واحدة مستقلة، ذات سيادة كاملة، نظام الحكم فيها جمهوري نيابي ديمقراطي وهذا الدستور ضامن لوحدة العراق). 

وقالت حكومة اقليم كردستان العراق في بيان صحافي الثلاثاء تابعته “إيلاف" انه بطلب من الأمين العام لمجلس الوزراء الإتحادي في 5/11/2017 أصدرت المحكمة الإتحادية العليا بتاريخ 6/11/2017 قرارها المرقم (122/إتحادية 2017) حول تفسير المادة الأولى من الدستور العراقي والتي تنص على أن "جمهورية العراق دولة إتحادية واحدة مستقلة، ذات سيادة كاملة، نظام الحكم فيها جمهوري نيابي ديمقراطي وهذا الدستور ضامن لوحدة العراق).

واكدت حكومة الاقليم انه التزاما منها "بالبحث دوماً ب عن حل الخلافات بين السلطات الإتحادية والإقليم بطرق دستورية وقانونية، وإنطلاقاً من موقفنا المعروف المتمثل بالترحيب بجميع المبادرات بهذا الإتجاه فأننا نحترم تفسير المحكمة الإتحادية العليا للمادة الأولى من الدستور وفي الوقت نفسه نؤكد إيماننا بأن يكون ذلك أساساً للبدء بحوار وطني شامل لحل الخلافات عن طريق تطبيق جميع المواد الدستورية بأكملها بما يضمن حماية الحقوق والسلطات والإختصاصات الواردة في الدستور بإعتبارها السبيل الوحيد لضمان وحدة العراق المشار إليه في المادة الأولى من الدستور". 

واكدت المحكمة الاتحادية العليا في قرار لها الاسبوع الماضي على عدم وجود نص في الدستور يجيز انفصال أي من المكونات العراقية المنصوص عليها في المادة (116) من الدستور في ظل احكامه النافذة". 

يذكر ان الحكومة العراقية ظلت تشترط منذ اندلاع الازمة مع اقليم كردستان تشترط لاجراء أي حوار مع سلطات اقليم كردستان الاقرار بوحدة العراق وعدم الانفصال عنه والغاء تائج الاستفتاء على الانفصال الذي نظمته سلطات الاقليم في 25 من ايلول سبتمر الماضي والذي تصفه بغير الدستوري.  

الامم المتحدة تبلغ بارزاني ضرورة بناء أساس قوي لحوار مع بغداد

أبلغ الامين العام للامم المتحدة انطونيو كوتييريز رئيس حكومة أقليم كردستان دعمه لحوار سياسي بين اقليم كردستان والحكومة العراقية الاتحادية اعتمادا على مباديء الدستور العراقي.

وسلم الرسالة الى بارزاني الممثل الخاص للامين العام للامم المتحدة يان كوبيتش خلال اجتماعه به في اربيل اليوم الاربعاء بحضور نائب رئيس حكومة الاقليم قوباد طالباني حيث اعرب كوتييريز في رسالته عن الارتياح لاستعداد حكومتي بغداد وأربيل للحوار. واكد استعداد الامم المتحدة للمساعدة في تسهيل الحوار بين الجانبين قائلا "اشجع الجانبين على بذل كل المساعي لبناء اساس قوي ومناسب لبدء حوار حقيقي حيث مازال تهديد داعش موجودا ضد المنطقة ولتحقيق السلام الوطني ولمزيد من الاستقرار يجب ان نقف ضد اية محاولات لزعزعة الاستقرار في هذه الظروف".

ومن جانبه ثمن كوبيتش الجهود المبذولة من قبل اربيل وبغداد لبدء الحوار ومحاولة راب الصدع بينهما  مؤكدا على استعداد الامم المتحدة لتلعب دورا في هذه المسالة .. فيما شدد نيجيرفان بارزاني على ان اقليم كردستان مستعد دوما لحل المشاكل مع بغداد عن طريق الحوار وفي اطار الدستور كما نقل عنه بيان صحافي لحكومته اطلعت “إيلاف" على نصه.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
نفى سعد الحديثي الخبر
Souheil -

الجماعة غداريين لا يمكن الوثوق بهم . احترام قرار المحكمة لا يعني الرضوخ للمحكمة و للقانون و الالتزام به كمواطنين عراقيين ، ممكن جدا ان تحترم قرار محكمة في ساحل العاج لكنك لست مضطرا للقبول و الالتزام به ، انها خدعة لا اكثر و لا اقل ، سعد الحديثي نفى الخبر

بغداد واثقة
عراقية -

ان العنتريات في شمال العراق تحتاج جرة إذن فقط

الحقد العربي على الكورد م
Rizgar -

الحقد العربي على الكورد متجذر ثقافيا في العقل العربي , ومنذ ١٩٢١ يستغل العرب الدعم الغربي في ابادة وتعريب كوردستان ,ولا فرق بين العربي السني او الشيعي او الليبريالي او الاسلامي او الداعشي وحتى العربي المسيحي حاقد على -الاكراد -. القادة العرب يحاولون تحقيق الرغبات العرقية للعرب , اغتصاب بعض القاصرات الكورديات وقتل بعض الفلاحين الكورد و حرق بعض القرى الكوردية والاستيلا ء على مزارع الكورد ......و.....و.....و...حينذاك سيصبح القائد العربي في نظر العرب بطلا قوميا وقائدا وطنيا فذا لانه -كسر خشم الاكراد - ونجح في الاستهتار بكرامة الكورد !!!! حقد الجماهير العربية على الكورد مبني على التمتع الشيزوفريني للعرب , بالرغم من صراع علي وعمر ولكن علي وعمر اشتركا في حرق منازل الكورد واغتصاب الكورديات في طوز خورماتو ,حيث ربما لاول مرة في التاريخ الشيعي والسني1400 سنة يحرقان علم كوردستان معا .ونشوة اغتصاب اراضي الكورد وكرامة الكورد نشوة عارمة ,حوالي ٣٠٠ قنات تلفزيونية عربية يفبرك الانتصار التاريخي على الشعب الكوردي وامكانية سرقة نفط كوردستان ....والاغرب نفط العرب العراقيين هائل ...لو استغلت ..ولكن بتصور الشارع العربي ان عدم سرقة النفط من الكورد يعني الموت العربي المحقق ...وكان سبب شقاء الامة العربية الفلاحين الفقراء في كركوك وداقوق وطوز

هل
Rizgar -

نحن الكورد سنستقل وننصرف الى شؤوننا، ونترك الشيعة والسنة العرب لتكملوا المناقشة (المثمرة) عن علي وابو بكر وعمر والتي بداءت من 1400 سنة ! وعندما تصلون الى نتيجة عام 3000 هجرية رجاء ابلغونا بالنتيجة لنحتفل معا

الشيعة فعلوا ما لم يقم به
-

الشيعة فعلوا ما لم يقم به صدام في كركوك.

(محمد وعلي).
-

شخصيا لا افهم الحقد الشيعي على الكورد ؟هل ابو لهب وابو جهل.. وابو سفيان.. وقبائلهم وعشائرهم التي حاربت (محمد وعلي).. ببدر واحد وغيرها.. (عرب ام كورد)؟؟

صدام حسين.. ويونس الاحمد
-

شخصيا لا افهم الحقد الشيعي على الكورد ؟هل صدام حسين.. ويونس الاحمد.. وعزة الدوري.. (عرب ام كورد)

معاوية وعمرو بن العاص
-

شخصيا لا افهم الحقد الشيعي على الكورد ؟هل معاوية وعمرو بن العاص الذين قاتلوا عليا في معركة الصفين (عرب ام كورد)

لاشعث ابن قيس الخارجي
⚘⚘⚘⚘⚘⚘ -

شخصيا لا افهم الحقد الشيعي على الكورد ؟ هل الاشعث ابن قيس الخارجي وعشيرته (عرب ام كورد)..⚘⚘⚘⚘⚘⚘ - ؟؟

تنظيم القاعدة وداعش
-

شخصيا لا افهم الحقد الشيعي على الكورد ؟ تنظيم القاعدة وداعش من اسسهما.. عرب ام كورد

ابو مصعب الزرقاوي
-

شخصيا لا افهم الحقد الشيعي على الكورد ؟هل ابو مصعب الزرقاوي .. عربي ام كوردي؟

لم تشبع
⌚⌚⌚ -

الم تشبع يا (العراق الواحد) من الدماء.. الم تكتفي من خراب المدن المدمرة لتدمر مدن اخرى لتكون ركام.. وكل ذلك حتى (يرفع علمك على قمم المدن المدمرة)

ما الذي جمع
♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ - -

ما الذي جمع (العراق وتركيا وايران) بتحالف عسكري؟؟ اليس ما جمعهم (هو التامر على الشعب الكوردي باقليم كوردستان لبقاء كيان مسخ باسم العراق).

ما الذي جمع حكم السنة بزم
♠♠♠♠♠♠♠♠ ♠♠♠♠♠♠♠♠ ♠♠♠♠ -

♠♠♠♠♠♠♠♠ ما الذي جمع حكم السنة بزمن صدام، مع تركيا، غير التامر ايضا على الكورد بالسماح لتركيا بالتوغل لاربعين كيلو متر داخل كوردستان العراق لمطاردة الاكراد المطالبين بالاستقلال.

نكتة اليوم -

في أغسطس ١٩٢١، وفي أثناء تنصب فيصل أبن الشريف حسين ملكاً على عرش العراق، لم تك للمملكة الوليدة، أيُ نشيدٍ وطني! إرتبكت الفرقة الموسيقية، الحاضرة لإحياء الحفل المتواضع، لِتتويج الملك، ولم تعرف ماذا تعزف الى أنْ حسمت أمرها في النهاية، بِعزف إنشودة (ليحفظ اللّة الملكة البريطانية)!

نكتة غدا -

نكتة غدا tomorrow : يقال ان البارزاني شارك في قتل الحسين في الكوفة . لذلك الشيعة لا يحبون البارزاني .

نكتة بعد غدا -

نكتة بعد غدا : يقال ان الصومالية شاركت في قتل الحسين ايظا لذلك هربت الى امريكا . yes ..she was involved definitely Furthermore Trump is aware about the involvement of Somalia

اخر نكتة الموسم -

اخر نكتة الموسم : السيد كامل ساكو اصبح converted شيعيا ....اول specie من بقايا اشور باني بال وابن عم سنحاريب اصبح شيعيا ...نعم نحترم حرية المعتقد .للبشر حق الحرية في اختيار الطوائف والاديان والافكار حسب لوائح ١٩٥٣ جنيف - لحقوق الانسان والحيوان .اخر اثوري من نينافا انتهى !!!ذكرني الموضوع بكتاب The Last of the Mohicansاخر موهيكان من الهنود الحمر....قصة ماساوية كقصة الاثوريين وساكو كاظم زهرة.

Schizophrenia Schizophren
Rizgar -

Schizophrenia شيزوفرينيا إنفصام في الشخصية, فصام, سيزوفرانيا فصام إنشطار الشخصية مرض نفسانيSchizophrenia is a mental disorder characterized by abnormal social behavior and failure to recognize what is real. Common symptoms include false beliefs, unclear or confused thinking, hearing voices, reduced social engagement and emotional expression, and a lack of motivation..فصامالفُصام أو السكيتسوفرينيا هو اضطراب نفسي يتسم بسلوك إجتماعي غير طبيعي والفشل في تميز الواقع. تشمل الأعراض الشائعة الوهام واضطراب الفكر والهلوسة السمعية بالإضافة إلى إنخفاض المشاركة الاجتماعية والتعبير العاطفي وإنعدام الإرادة. يعتمد التشخيص على ملاحظة سلوك المريض وتجارب التي أفاد بها.

آخر سلالة الموهيكيين:
سلالة الموهيكيين: -

آخر سلالة الموهيكيين: حكاية من العام 1757 (بالإنجليزية: The Last of the Mohicans: A Narrative of 1757) هي رواية تاريخية صدرت عام 1826 بقلم جيمس فينيمور كوبر. تدور أحداث الرواية في عام 1757، خلال الحرب الفرنسية والهندية (حرب السنوات السبع)، عندما حاربت فرنسا وبريطانيا العظمى من أجل السيطرة على أمريكا الشمالية. استعان كل من الفرنسيين والبريطانيين خلال هذه الحرب بحلفاء من الهنود، ولكن الفرنسيين اعتمدوا عليهم بشكل خاص، حيث كانوا أقل عددا في المناطق الحدودية في الشمال الشرقي من المستعمرين البريطانيين. في زمن الحرب الأمريكية، فقد كانت الرواية من "أكثر الروايات شعبية في اللغة الإنجليزية" منذ زمن نشرها ولا تزال "ذات شعبية واسعة في دورات الأدب الأمريكي" وتم اقتباسها مرات عديدة وبلغات مختلفة في أفلام سينمائية وتلفزيونية ورسوم.

اقليم كوردستان
Salah -

بل هو اقليم كوردستان غصبا عن اسيادكم في ولاية السفيه

اهل الغدر
Salah -

الفرس الصفويون واذنابهم هم اهل الغدر

الى كاكه رزكار
iraqi -

وكأن الجوامع ( مزكوته كان ) في السليمانية وهه ولير ودهوك ليست إسلامية .