أخبار

التشريفات الملكية بررت بعد تفجير عضو إسلامي للقضية

لهذا منعت النائبات المحجبات من المرور أمام ملك الأردن

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

نصر المجالي: "أختي النائب، اذا كان تدينكِ يمنعكِ من السلام على أبي الاردنيين جلالة الملك فالأولى ان تقرّي في بيتك"، بهذا المنشور على صفحتها على فايسبوك خاطبت الناشطة الأردنية، سعاد الحباشنة، النائبات المحجبات في مجلس النواب الأردني.

وفي اليومن الأخيرين، حفلت مواقع التواصل الاجتماعي في الأردن بنقاشات وجدالات حول خطة غير مسبوقة في تاريخ البرلمان الأردني حيث منع رئيس التشريفات الملكية عضوات مجلس النواب المحجبات من المرور أمام الملك خلال  مصافحته لأعضاء مجلس الأمة بعد افتتاح الدورة البرلمانية يوم 7 نوفمبر. 

وبرر رئيس التشريفات الملكية عامر الفايز قرار منع النائبات المحجبات من الاقتراب من المنطقة التي يتواجد بها الملك عبدالله الثاني وذلك منعا للاحراج بما أنهن لا يردن مصافحته. 

الملك في الطريق لافتتاح الدورة العادية لمجلس الأمة

وكان الفايز استأذن عضوات البرلمان اللواتي يمتنعن  اصلا عن مصافحة الرجال بعدم المشاركة في تقليد المصافحة الملكية لإنهم ببساطة لا يصافحن الرجال وأملا في عدم تجدد مشاهد قديمة حيث تكتفي المنقبة او المتدينة بوضع يدها على صدرها في مواجهة الملك.

ورأى ناشطون أردنيون من مؤيدي الدولة المدنية في الأردن في مواجهة "الإسلاموية المتشددة" أنه إذا ترفض محجبات البرلمان مصافحة جلالة الملك وكذا الحال الرجال "فإن الألوى بهن أن لا يظهرن على شاشة التلفزيون أو حتى تحت قبة البرلمان خلال المناقشات".

قرارات اسلاموية

ويخشى الناشطون الأردنيون من أن تتمكن النائبات المحجبات دعم من النواب الإسلاميين من فرض قرارات إسلاموية تحت فبة البرلمان، لعل أقلها تخصيص جناح خاص لهن تحت القبة، ومن ثم يبدأ مسلسل المطالب وصولا الى احتمال اصدار تشريع يلزم الأردنيات كافة بارتداء الحجاب والنقاب.

يذكر أنه جرى العرف البرلماني عبر العقود أن يصافح الملك جميع أعضاء وعضوات مجلس الأمة (لنواب ولأعين) بعد خطاب العرش الذي يفتتح به الملك الدورات العادية السنوية للمجلس.

وكان النائب الإسلامي ونقيب المحامين الأسبق صالح العرموطي فجر موضوع منع النائبات من المرور في المنطقة التي يقف فيها الملك للسلام، مطالبا بمحاسبة رئيس التشريفات الملكية على قراره. 

وقال مصدر أردني: إن إثارة القضية من جانب العرموطي جاء تغطية لعتب له حيث لم تتم تعزيته من جانب القصر الملكي بوفاة زوجته.

يذكر أن العرموطي هو الآخر لم يصافح الملك بعد خطاب العرش مع بقية أعضاء مجلس الأمة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
محجبات ومنقبات
أحمد شاهين -

وقرن في بيوتكم لأان صوتكم في الميكروفون عورةولا انتم مسلمين في حاجات وحاجاتالله يديم ألملك عبدالله ولي نعمتنا

بلاد الشريف حسين كما يقولون؟
بخيت -

هذا يحصل في بلاد المسلمين، بلاد الشريف حسين؟؟ ماذا تركنا الغرب؟ اذا لم تستحي فافعل ما شئت...

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

برر رئيس التشريفات الملكية عامر الفايز قرار منع النائبات المحجبات من الاقتراب من المنطقة التي يتواجد بها الملك عبدالله الثاني))<<"قال تعالى(إِذْ قَالَ لَهُمْ شُعَيْبٌ أَلا تَتَّقُونَ 178. إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ 179. فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ 180. وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلاَّ عَلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ*أَوْفُوا الْكَيْلَ وَلا تَكُونُوا مِنَ الْمُخْسِرِينَ 182. وَزِنُوا بِالْقِسْطَاسِ الْمُسْتَقِيمِ 183. وَلا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ وَلا تَعْثَوْا فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ 184. وَاتَّقُوا الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالْجِبِلَّةَ الأَوَّلِينَ*قَالُوا إِنَّمَا أَنتَ مِنَ الْمُسَحَّرِينَ 186. وَمَا أَنتَ إِلاَّ بَشَرٌ مِّثْلُنَا وَإِن نَّظُنُّكَ لَمِنَ الْكَاذِبِينَ 187. فَأَسْقِطْ عَلَيْنَا كِسَفًا مِّنَ السَّمَاء إِن كُنتَ مِنَ الصَّادِقِينَ 188. قَالَ رَبِّي أَعْلَمُ بِمَا تَعْمَلُونَ *فَكَذَّبُوهُ فَأَخَذَهُمْ عَذَابُ يَوْمِ الظُّلَّةِ إِنَّهُ كَانَ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ 190. إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُم مُّؤْمِنِينَ)

ادب ادب يا اقليات فكرية
علمانية و ملحدة -

على الأقليات الفكرية كالملاحدة والعلمانيين والليبراليين والأقليات الاخرى الدينية والمذهبية بمجتمعات الأغلبية المسلمة. التزام الادب والقانون والنظام بعدم التصريح او الدعوة الى ما يناقض الاسلام عقيدة وشريعة عبادات واحكام واخلاق في بلاد الاسلام وعلى هذه الأقليات إظهار الاحترام لمقدسات الأكثرية المسلمة السنية في مجتمعها وعدم التجاوز عليها والاساءة اليها والاستفزاز بدعوى حرية التعبير والتفكير والتزام الأدب والقانون والنظام العام لهم فقط ان يعيشوا داخل جدران بيوتهم ومعابدهم كما يريدون اما اذا خرجوا الى الفضاء العام الحقيقي او الافتراضي فعليهم التزام الأدب والنظام في مجتمع الأكثرية . مفهوم وإلا .. انتهى

النموذج:حفيد مؤسس الاخوان
المسلم بن دبي -

راينا النموذج المتدين في حفيد مؤسس الاخوان المسلمين الذي يعيش في سويسرا كيف كان يستدرج النساء المتدينات لاغتصابهن تحت وهم المحاضرات الدينية.يا جماعة التعصب. اوعوا من ثباتكم في القرون الغابرة.كيف سنعرف من هي عائشة من سميرة من حميدة او الامرأة الفاضلة من تلك التي تُمارس الرذيلة ولكنهن كلهن محجبات؟الشاه رضا الكبير منع الحجاب والتشادور وكل انواع اخفاء الوجه لان النساء كن في ايّام الاحتلال والاستعمار لإيران يخرجن في الشوارع ويمارسن البغاء بتشجيع من الاستعمار. وكان بجلد كلً خافية لوجهها. فهل تتعلم هؤلاء الأردنيات ويعترفن بان صورة الاْردن في اذهان العالم هي التحضر والتقدم والتسامح والاحترام والبعد عن التعصب؟

Stay home idiots
Wahda -

المراة التي تعتبر نفسها عورة لا تستحق ان تكون في آي برلمان وتمثل آي شعب. والذي يتكلم عن الادب والنظام والملاحدة الخ ،على اساس الادب والاخلاق تخر منك خر روح ربي نفسك الاول.

المعلق رقم 4
مسيحي -

اثبت المسلمون في البلدان غير الاسلامية انهم يتمتعون بالحرية الدينية وانهم يتعدون حقوقهم بمسافات بعيدة ولن يستطيع احدا من ردعهم , فهولاء الاقليات الفكرية يتعلمون عدم الاحترام لمشاعر الاغلبية من المسلمين

ايادٍ ملوثة بالخيانة
والعمالة -

هذه ايادٍ ملوثة بالخيانة والعمالة مفروض ما حدا يصافحها لا رجال ولا نساء يا شاهينوه الملحد الكنسي

الحياد مطلوب
محمد ابراهيم -

رغم اني ضد هذا الأمر والتشدد الذي لا معنى له ولكن كعادة نصر المجالي يكتب تقارير يحاول أن يضع فيها رايه الشخصي بحيث لا تبدو مجرد نقل لخبر بل محاولة لوضع الصورة بشكل معين.

متعودين على التعري
الصليبيين والملاحدة -

ما هو اللي متعودين على التعري في بيوتهم ومعابدهم بيستغربوا جداً من هذا الامر

أخواتك ينحرفن
النظارة والباروكة -

ماهمه اخواتك العلمانيات والملحدات والصليبيات بيختفين خلف النظارة الشمسية الغامقة الكبيرة والباروكات وبيعملوا اللي عاوزينو يا مواطن

اسكت دا روائحكم
النتنة ازكمت الأنوف -

قاض أمريكي بالمحكمة العليا يتباهى "بعلاقاته الجنسية مع 50 امرأة" ؟! وتحفل الكنايس والأديرة والمدارس وبيوت الأيتام الملحقة بها بشتى صنوف الانحراف الجنسي التي ازكمت انف بابا المسيحية خليفة المسيح على الارض من اغتصاب للراهبات وللأطفال المكرسين لخدمة يسوع

حرية قابلة للإلغاء
والمتاجرة بها في السياسة -

وينها الحرية الدينية ؟ اذا تم حرمانهم من بناء المساجد بدل الصلاة في الشوارع ؟! هذه الحرية عرضة للانتقاص او الالغاء حال وصول حزب قومي صليبي متطرف للسلطه والذي سيطرد كل الاقليات بما فيهم المسيحيين والعلمانيين والملحدين المشارقة

لو كن متدينات يهوديات
او مسيحيات يا شاهينوه -

لو كن متدينات يهوديات او صليبيات ورفضن المصافحة ما قلت هذا الكلام يا شاهينوه الصليبي

وين احترام رغبة النساء
مصافحة غصب تحرش -

كان الواجب ان تحترم المراسم الملكية احترام فئة من النساء وقناعتهن في عدم مصافحة الرجال اياً كان مستواهم ؟ الدول الغربية تحترم هذا وتعتبر قوانينها ارغام النساء على لمس الرجال دون رغبتهن اغتصاب وتحرش .