أخبار

بريطانيا تتراجع للسنة الثانية على التوالي

هولندا تتصدر مؤشر الدول الجيدة في العالم

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

لندن: تصدرت هولندا مؤشر الدول الجيدة الذي يشمل 150 بلدًا متقدمة على سويسرا التي جاءت بالمركز الثاني ثم الدنمارك بالمركز الثالث، فيما تراجعت بريطانيا على المؤشر للسنة الثانية على التوالي، وحلت افغانستان في المركز الأخير.  

وتستند النتائج الى 35 مؤشرًا منفصلاً لتقييم البلدان على اساس مساهمتها لصالح البشرية عمومًا، وليس مواطنيها فقط.  

وتراجعت بريطانيا الى المركز الثامن وراء ايرلندا بعدما كانت رابعة قبل ثلاث سنوات فقط، وتبوّأت مركز الصدارة بحجم مساهمتها في العلم والتكنولوجيا بفضل جوائز نوبل التي فاز بها بريطانيون والمجلات العلمية وغيرها من المطبوعات الدولية التي انتجتها.  

تراجع بريطاني

وفقدت بريطانيا هذا المركز في العام التالي، وهي الآن تأتي بعد ايرلندا التي عادت بين الدول العشر الأولى بمساهمتها في الازدهار العالمي والمساواة، والثانية بمساهمتها في الصحة والرخاء العالميين.   

كما خرجت بريطانيا من قائمة الدول العشر الأولى من حيث الأعمال الانسانية على مؤشر منفصل تصدره مؤسسة المساعدات الخيرية المعروفة باسم "كاف" لتصنيف البلدان الأكثر عطاء ومساهمة في الاعمال الطوعية الانسانية في العالم بعد تزايد عطاء البلدان النامية.  

وفي وقت سابق من العام الحالي، جاءت بريطانيا بالمركز التاسع عشر على مؤشر السعادة العالمي الذي تصدره "شبكة حلول التنمية المستدامة" التابعة للأمم المتحدة. وكانت النرويج والدنمارك وايسلندا وسويسرا البلدان الأكثر سعادة على المؤشر.

مصالح مشتركة

وقال الباحث ومستشار السياسة العامة البريطاني سايمون آنهولت الذي كان المبادر الى استحداث مؤشر الدول الجيدة إن البلد الناجح هو "البلد الذي يساهم في خير البشرية". واضاف: "انه بالطبع يجب ان يخدم مصالح شعبه ولكن ليس على حساب الشعوب الأخرى ابداً أو على حساب موارد العالم المشتركة، وهذا هو القانون الجديد لبقاء البشرية وهو توازن الحفاظ عليه اسهل بكثير مما يظن كثيرون".   

البلدان العشرة الأولى على مؤشر الدول الجيدة هي هولندا وسويسرا والدنمارك وفنلندا والمانيا والسويد وايرلندا وبريطانيا والنمسا والنرويج. 

اعدّت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الغارديان". الأصل منشور على الرابط التالي:

https://www.theguardian.com/uk-news/2017/dec/11/uk-falls-to-eighth-place-in-good-country-index-below-ireland
 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
..................
رأفت -

جيدة في ماذا .. أفي كل هذه المنكرات التي عرفتها البشرية .. اباحية قصوى .. خمور .. شذوذ .. أكل لحم الخنزير وو .. الواقع أن الجودة نوعية .. ربما البلد الذي قالوا أنه جاء في المركز الأخير يُعطي من السكينة وراحة البال لساكنيه أكثر مما تعطيه هذه الدول الصليبية .. بالمناسبة أرجو أن لا أُفهم خطأ حين قلت الدول الصليبية لأني أعرف أن كثيراً من الرهبان هنا من قراء إيلاف حساسين حبتين .. أنا قلت الصليبية لأن 99 في المئة منها أعلامها يتخذ من الصليب شعاراً فقط لاغير .

هولندا جيدة جداً
کاروان -

في هولندا هناك ضمان إجتماعي وتأمين صحي وضمان حياة آمنة لكل المواطنين قله نطيرها .... حرية الفردية متوفرة والحكومة قريبة من كل عائلة ..هناك أغنياء في دول عربية أو الدول الذي غالبيتها الإسلام والثروات الهائلة تجمع في أيديهم في طرف وهناك في طرف آخر فقر والتوسل في الشوارع ولايوجد أحد يهتم ....في هولندا الخير والصدقة لامعنى له بل يعتبرون إهانة بحياة الفقراء لإن دولة والحكومة يضمن الحياة لكل المواطنيين ...حرية الأخلاق الرفيعة وحرية الحب وإحترام كرامة الإنسان يبعد مليون ميل في هولندا عن الدول الشرقية والعربية ....هذا البلد الصغير والغني بكل المجالات الإنسانية والثقافية والإجتماعية يحتضن أكثر من مليون لاجئ من دول العربية ومايسمى بالدول تالإسلامية .....

الى رافت
اركان -

اباحية قريش واباحية الخلفاء لم يصلها احد لحد الان. الخمور الوطن العربي أكبر مستهلك الخمور. الشذوذ اسالوا داعش عن شذوذها ومن أين تعلموا الشذوذ الشرعي . اما لحم الخنزير فأخيرا عرفنا ان هناك وحوش تاكل لحوم البشر كما حدث من الإسلاميين في سوريا الحبيبة . فاخرسوا وان كانوا بهذا السوء.لماذا تبكون وتتقاتلون في الوصول اليها . منافقون حد النخاع مرضى . واه اسفاه .

إلى أركان وكل أركان
رأفت -

أقول لهم .. كنتم دائماً تثيرون المشاكل والفتن في بلادنا الشرق الأوسطية التي تلتحفون سماءها وتشربون من مائها .. أشعلتم لبنان .. حاولتم إشعال مصر مراراً .. عكننتم العيشة في العراق وو.. الآن بدأتم في أسلوب جديد .. خوض الحروب الفكرية .. تلبسون وتكذبون على تاريخ الأمة المجيد وتحاولون تشويه صورة الأمة المشرق .. ماذا تريدون يا أهل الذمة .. إذا لم يعجبكم العيش هنا فأرض الله واسعة فهاجروا إليها .

معايير رأفت
Abdul -

معاييركم استاذ رأفت كانت قبل عده قرون اكثر الدول رفاهية في علمنا اليوم هي التي تخفي المنكرات كما سميتها أكيد أنت تعيش في احد هذه البلدان المرفهه وتستلم من رواتب الحرب الصليبيه