أخبار

كشف عن رسالة لمعصوم لبدء الحوار بين بغداد وأربيل

بارزاني: نتعرض لتهديد جدي لكنا سننهي الفوضى

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

لندن: قال رئيس حكومة اقليم كردستان العراق الشمالي ان الاقليم يتعرض الى تهديد جدي وان هناك مؤامرة كبرى ضده مشددًا على أن حكومته ستمنع الفوضى في إشارة الى الاحتجاجات الشعبية وكشف عن تلقيه رسالة من الرئيس معصوم عن بدء الحوار بين بغداد وأربيل مطلع العام الجديد.

وحذر بارزاني خلال مؤتمر صحافي عقب اجتماع لحكومته في أربيل عاصمة اقليم كردستان اليوم من ان الاقليم يتعرض الى مؤامرة تحاك ضده هي أكبر مما يتصور الجميع. وأكد انه سيضع حدا لمثيري الفوضى في تظاهرات الاحتجاج التي يشهدها الاقليم منذ الاحد الماضي. 

وقال "اننا امام تهديد جدي ومؤامرة اكبر من ان يتم تصورها تستهدف تقويض الأمن والاستقرار. وأضاف أن المظاهرات من حق الجميع "ولكن حينما تتحول الى فوضى فعلينا ان نضع حداً لمثل هذه الأمور".. مشددا على ضرورة الالتزام بسلمية التظاهرات". 

وأشار إلى أنّ إحراق البنايات الحكومية والادارية لم تكن من ضمن مطالب المتظاهرين بل كانت هناك اياد خلف هذه الاحداث. وأكد ان السلطات في الإقليم ستمنع المؤامرة.. منوها إلى أنّه اذا كانت التظاهرات حق طبيعي للجميع فأن خلق الفوضى وحرق المباني الحكومية والمقار الحزبية لا يكون ضمن إطار التعبير عن الرأي.

وأكد بارزاني وجود أياد خفية تحاول احداث فوضى في كردستان وجهات تدعم هذه الفوضى مشيرا إلى أنّ السلطات الأمنية في الإقليم وشعب كردستان سوف يواجهون كل الحالات التي تريد النيل من الإقليم.

الحوار مع بغداد 

وجدد بارزاني التزام حكومته بحل المشاكل العالقة مع بغداد وفقاً للدستور العراقي موضحا انه تلقى رسالة من رئاسة الجمهورية حول بدء الحوار مع بغداد من دون الكشف عن تفاصيل اخرى.

وأكد احترام قرار المحكمة الاتحادية "بشأن عدم دستورية الاستفتاء على الانفصال" وقال "ويجب حل خلافاتنا مع بغداد في اطار الدستور العراقي".. وزاد "نحن نملك الارادة لذلك ونتمنى ان تكون بغداد كذلك". 

وفي وقت سابق اليوم أعلنت مصار كردية ان الرئيس فؤاد معصوم قد بعث رسالتين احداها الى رئيس الوزراء حيدر العبادي والأخرى الى رئيس حكومة إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني طلب فيهما من الجانبين المباشرة بحوار جدي لحل الخلافات منوها إلى أنّ هذا الحوار سيبدأ بعد عطلة رأس السنة الحالية. 

وقال معصوم في رسالته إن اجتماع الإقليم والمركز سيعقد بتحكيم طرف ثالث موضحًا أنّ المبعوث الخاص للامين العام للامم المتحدة في العراق سيكون له دور التحكيم في اجتماع الإقليم والمركز.

بارزاني لا يجيد التعبير بالعربية

وردًا على سؤال حول أسباب عدم تحدثه باللغة العربية أشار بارزاني إلى أنّه يجيد اللغة العربية قراءة وكتابة بشكل جيد الا انه يواجه صعوبة في التحدث بها.

وأكد قائلا "انني اجيد القراءة والكتابة بها ولكن للأسف لدي صعوبة بالتحدث".. مضيفا "سأتعلمها لمصلحة ووحدة العراق". وأضاف أن "عمقي عراقي ولست كردياً فقط".

انسحاب وزراء التغيير والجماعة الاسلامية

وعن انسحاب وزراء حركتي التعيير والجماعة الاسلامية من حكومته فقد عبر بارزاني عن احترامه لقرارهما وقال ان التغيير منذ زمن قد انسحبت من الحكومة وفضلت ان تبقى ضمن الإدارة المحلية في محافظة السليمانية.

وأوضح قائلا "انه بالنسبة للجماعة الإسلامية لا افهم لماذا انسحبوا كان من الافضل ان يتحدثوا معنا قبل ذلك وان يطلبوا منا عقد اجتماع وان يشرحوا لنا أسباب انسحابهم ومع ذلك نحن نحترم قرار انسحاب الكتلتين".

وأعلنت حركة التغيير والجماعة الاسلامية انسحابهما من الحكومة احتجاجا على استمرار "سلطات الإقليم ابتطوير الفساد السياسي، القانوني، الاقتصادي والمالي بصورة واسعة، وتمديدها سنتين لرئيس الإقليم خارج الأطر القانونية وعطلت برلمان كوردستان ولم تقبل الشراكة الحقيقة كعادتها، ولم تكن مستعدة لإجراء إصلاح حقيقي". 

واتهمت الحركة والجماعة في بيان مشترك اطلعت على نصه "إيلاف" سلطات الاقليم بالتسبب في "أزمة اقتصادية ومالية كبيرة بسبب عقليتها وفشل شكل إدارتها للحكم وأخيرا تعرضت كردستان لنكسة وهزيمة تاريخية وسياسية وعسكرية ومعنوية وجماهيرية واقتصادية ومالية، بسبب عناد المجلس الأعلى للإستفتاء وانتهاجه سياسة غير واقعية". 

وأشارتا إلى أنّه بعد الاستفتاء "أردنا أن نمنح فرصة للسلطة لتؤدي المهام التي تقتضيها المرحلة الحالية وتقوم بتشكيل حكومة مؤقتة لتدير حوارًا ناجحًا مع بغداد وتعمل لتحسين الرواتب ومعيشة الناس وتتخذ الاستعدادات لانتخابات نزيهة بعد تنقية سجل الناخبين من مئات آلاف الأصوات المزورة ولكن بعد أشهر من انتظار النتائج خاب أمل بقائنا في هذه الحكومة". 

وشددتا على الاسراع بحل الحكومة الحالية وتشكيل حكومة مؤقتة وتأييدهما للمطالب الشرعية للمواطنين في إطار نضال مدني بعيد عن العنف. وحملتا قوات البيشمركة والآسايش مسؤولة حماية أرواح المتظاهرين.

وأكدتا انه "ليست هناك أية ذريعة لاعتقالهم وإيذائهم وقتلهم ومن هنا نطالب بإطلاق سراح المتظاهرين المعتقلين. وفي الوقت نفسه ندين ظاهرة إحراق المراكز والمقرات الحكومية والحزبية ونعتبرها عملا غير مدني".

وأشارتا إلى أنّه لاقيمة لإجراء أية انتخابات في إقليم كردستان قبل تنقية سجل الناخبين حيث انه لو أجريت الانتخابات قبل القيام بذلك، فهذا يعني أنه قد تم ضمان نتائج الانتخابات مسبقا. 
 
دعوة للاضراب العام واطلاق سراح المعتقلين

واليوم الخميس دعا المعلمون المحتجون في السليمانية حكومة اقليم كردستان الى الاسراع بمعالجة الأزمة التي يعاني منها الاقليم او حلها في حال عدم تمكنها من ذلك. 

وقال المعلمون في بيان إنه "من أجل إيصال معاناتنا حاولنا بشتى السبل وبعيدا عن العنف ولم نتلقى ردا لحين وصول الامور الى هذا اليوم الذي بدأت السلطة بتوجيه اسلحتها ضد المتظاهرين".. وحملوا "السلطات والحكومة مسؤولية تدهور الاوضاع في الاقليم".

ودعوا جميع المعلمين الى الإضراب عن الدوام قائلين "من المخجل جدا أن يكون المعلم صامتا وصديقه يستشهد أو يعتقل".. وطالبوا حكومة الاقليم بالاسراع في معالجة الأزمة التي تعاني منها الاقليم واطلاق سراح المعتقلين والسماح بتنظيم المظاهرات المدنية وإخراج القوات المسلحة من المدن.. مهددين بإستمرار الاحتجاجات وتوسيعها في حال عدم معالجة المشاكل.

وتشهد عدة مدن في محافظة السليمانية الشمالية تظاهرات واسعة منذ الاحد الماضي يشارك فيها الالاف بينهم معلمون وموظفون ونشطاء تطالب باستقالة حكومة الاقليم ومحاربة الفساد بسبب الازمة الاقتصادية الخانقة في الاقليم.

وردد المتظاهرون شعارات ابرزها "يسقط اللصوص" و"الموت لبارزاني ويسقط طالباني" و"لتسقط الحكومة الفاسدة" و"تسقط الحكومة التي خسرت مناطق متنازع عليها" في أشارة إلى مدينة كركوك الغنية بالنفط التي استعادت الحكومة الاتحادية السيطرة عليها مؤخرا.

 ولم يتسلم الموظفون في حكومة الاقليم رواتبهم منذ ثلاثة اشهر وتقوم السلطات في الاقليم هذه الايام بدفع رواتب شهر ايلول سبتمبر الماضي فيما فرضت اجراءات للادخار الاجباري كما يعيش القطاع الخاص ركودا وازمة حادة الامر الذي دفع عشرات من الشركات المحلية الى غلق ابوابها.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اوراقكم محروقة
هادي المختار -

اوراقكم محروقة يا سيد نيجرفان للعراقيين وللكورد، فأنك مهتم بمظهرك واناقتك كممثلي هوليود في سينما، اكثر من اهتمامك بمشاكل الكورد او المصالح العراقية الوطنية. تخلى عن الحكم لمصلحة الشعب العراقي قبل الشعب الكوردي، فأنتم من رموز الفساد في العراق بعد 2003، فلا يوجد سياسيا عراقيا من زاخو الى البصرة ولم يسرق اموال الشعب واهدرتم اكثر من ترليون دولار وبسبب فسادكم ظهر داعش وسيظهر اكثر من داعش، لا تنسى تعاونك مع تركيا كتعاون الطالباني والاحزاب الشيعية مع إيران.نريد عراقا جديد خالية من الوجوه الفاسدة والوقحة، نريد زعيما بمستوى مقتدى الصدر يحاسب اعوانه قبل اعداءه.

كيف سيتم ما تقول
PMSK -

اعلن السيد نيجرفان البرزاني ان الاقليم يواجه مؤامرة كبيرة وسيعمل على انهاء الفوضى ، ولكن لم يقل كيف ، هل بالقوة ام بالتفاهم واعطاء الحقوق للشعب ودفع اموالهم التي سرقت منهم؟ وكيف سيتم التعامل مع اولئك الذين سرقوا ثروات البلاد ، هل سيحالون الى المحاكم واعادة الثروات والاموال المودعة في حسابات ببنوك اجنبية لدفع مستحقات الشعب؟ وهل سيتم تنفيذ الدستور والقوانين وتعليمات الحكومة المركزية في بغداد وقرارت مدلس النواب والمحاكم العراقية ؟ اضافة الى ذلك ، يا سيد نيجرفان ، انك تقول انك تعرف العربية ودرستها ولكن يصعب التعبير بها ، وحقك بذلك ، لانك للم تحاول تطوير لغتك العربية ، سيما وانك ، كما تدعي ذو عمق عراقي ، وقادتك وكثيرين من حزبك يتطاولون على عراقيتهم ، ويصرحون انهم لم يعد يكونوا عراقيين وسيكونوا جيران جيد للعراق ، ونسيتم تصريحاتكم وتبجحاتكم وتغطرسكم على العراقيين ، ليست ببعيده، اشهر ثلاث مضت ، اي اقل من 90 يوما ، وقبيل الاستفتاء في 25 ايلول الماضي... سوف نقرا الكثير من التعليقات العنصرية والشوفينية التي تحمل طابع المرض الحقير ممن يدعون انهم كرد ، ولا يريدون ان يكونوا عراقيين ... هل ما يحدث في كردستان العراق ، هو وصول ربيع الثورات اليها ، ضد الفساد وسرقة ثروات الشعوب ، كما حدث في مصر وليبيا وتونس وغيرها ؟ اما بدء الحوار مع بغداد بعد اعياد راس السنة الجديدة ، انشاء الله ، ماذا سيتم تداوله ، هل الغاء نتائج الاستفتاء ، وتسليم الحدود والمطارات الى السلطة المركزية ؟ وهل سيتم اخضاع البيشمركة الى وزارة الدفاع ؟ وهل سيتم تسليم انتاج النفط من حقول كردستان الى وزارة النفط - سومو لتصديرها وتسليم مواردها الى وزارة المالية في بغداد ؟ وماذا عن الـ 4 مليار دولار قرض تركيا ومليار و300 مليون لروز نفط الروسية ؟؟ كلها اسئلة يريد الشارع العراقي الاجابة عليها ، والحكومة في بغداد ملزمة بذلك وفقا لقرارات مجلس النواب والمحكمة الاتحادية ....

وينك وين
عراقية -

واحد كريدي. ليل نهار عامل احتلال لإيلاف بالتعليقات . يسب ويشتم بالعراق والعراقيين ومس بيل وسايكس وبيكو وان العراق مسخ وسوف يمسح العراق من الخارطة بواسطة الشراويل التي تركها البيش مركة وهم يفرون بعد فرار محافظ كركوك . وبعد جولة الكوارد خارج العراق عاد رئيس حكومة كردستان السيد نيجرفان يقول :"عمقي عراقي ولست كردياً فقط".أكد احترام قرار المحكمة الاتحادية "بشأن عدم دستورية الاستفتاء على الانفصال" وقال "ويجب حل خلافاتنا مع بغداد في اطار الدستور العراقي".. وزاد "نحن نملك الارادة لذلك ونتمنى ان تكون بغداد كذلك".شنو ... الجماعة عرفوا حجمهم تماما .

الشخصيه العراقيه
jan -

الانسان العراقي تربى على الحقد والكراهيه والعنصريه, فمن جهه روحه ممزقة بسبب تربية البعث الفاشي وعندما حررهم الامريكان هربوا الى التربيه الايرانيه الاكثر سوء من تربية البعث الفاشي, انها تربية ولي الفقيه, تربية اللطم والكره والحقد. يسألون السيد نيجيرفان برزاني لماذا لا يتحدث العربيه؟ اما ان يسأل عراقي عربي واحد نفسه لماذا لا اتحدث الكرديه, فهذه جريمه...الاحترام لايعني ان اقبل يدك التي تصفعني, الاحترام ان لاتصفع وتحترم الانسان ولغته وحضارته وتاريخه ووجوده واختلافه...فنيجيرفان وعائلته كانو مطاردين من البعث الفاشي العراقي, قتل منهم صدام اكثر من 5000 برزاني. وهو وعائلته حاربوا نطام البعث الفاشي لعقود من الزمن ونالوا الويلات, ليأتي اليوم عراقي ممن حررهم الامريكان ليسأل بكل صفاقه و وضاعه السيد نيجيرفان لماذا لا يتكلم العربيه؟؟؟قلة ادب, وكانك تسأل احدهم ما هو سبب عزوفك عن اكل التمر مثلا

Diktator
Dler -

بارزاني اصبح صدام الاكراد ولكن ليس بقوته، اعتقد مصيره يكون نفس المصير

هذه المرة لن تسلم الجرة
عراقي قح وصريح -

وعادت حليمة الى عادتها القديمة؟مؤامرة ؟وعائلة اقطاعية -توتالرية فاسدة وطول عمر مشروعها اداة في مشاريع لا تخدم غير العائلة وسطوتها ومصالحها الانانية وبيع الوهم لاهلنا في شمال العراق والناس تدفع الثمن وطبعا مخطط تدمير العراق والعراقيين من هولاء القادة واسادهم وفقط انظروا النتائج وياتي ويقول مؤامرة؟كفى كذبا ويجب ان تحاكمو كفاسدين وبل مجرمين بحق اهلكم وكل العراق ومعكم محاسبة كل الفاسدين في الملية الياسية ودمرتم العراق انتم وهم في عملية اسية مدمرة بعد 2003 ودستور مسخ ومحرف وصفقات ومناطق متنازع عليها في دولة واحدة ؟فالى متى الكذب ؟كفى الضحك على ذقون الناس والقول مؤامرة وتكرارها ولن يصدقكم احد وهذه بداية النهاية للكذب والفساد والقتل والاجرام وشهوة السلطة والمال والانخراط كادوات في مشاريع مدمرة وها هم اهلنا في شمال العراق يدفعون الثمن كما في كل المرات ولكن هذه المرة لن تسلم الجرة يا برازاني؟؟؟؟؟؟؟وشكرا

.. لواء اسكندرون .
................. -

لو اجتمع حكّام وملوك العرب على إسرائيل، مثلما اجتمعوا ويجتمعون على كوردستان، لتحرّرت ........... لواء اسكندرون .

أُسُود على الشعب الكوردي،
-

أُسُود على الشعب الكوردي، وفئران أمام إسرائيل وأمريكا وأوروبا،

سؤالين
haider -

هل نجيرفان حفيد ملّا مصطفى؟ هل كردستان في الطريق لتصبح مملكة أو جمهوريّة من طراز كوريا شماليّة؟

حتى تطيب النفوس
حاتم -

يجب ان تتغير العقلية في بغداد وفي اربيل الحكام ياتون للسلطة لكي يتسيدو ولكي ينتفخو بالسلطة والمال المفروض ياتون للسلطة لشرف خدمة بلدهم وليتواضعوا بدون ذلك ستبقى العجلة تدور حول نفسها

مصيبه
ابو عنتر -

بأي صفه يتحدث نيجيرفان ؟ واين يختفي رئيسه ابو مسرور ؟ ومن سمح له بزيارات الى الدول الاوروبيه ؟

الطغاة
كوردي من دهوك -

نهاية جميع الطغاة بعد فشلهم في ادارة الحكم يتحججون هنالك مؤمرة على الحكومه ..لا يفكرون ابدا با خطائهم وظلمهم ونهبهم للمال العام وحبهم للكورسي وللحكم واستغلالهم السلطة اكثر من 27 سنة لاجل عوائلهم واقرباهم وحاشيتهم فقط. والانتخابات المزورة باسم الديمقراطية للاعلام . والسؤال يفرض نفسه ماذا قدموا لشعب خلال حكمهم بعد 27 سنة من حكمهم العشائري القمعي ؟؟ حقا انهم الفراعنه في كوردستان وينظرون لشعب الكوردي مجرد عبدا عندهم ..انتهى دورهم في الحكم !!

الغباء السياسي
Alsajee -

استعنتم وتحالفتم مع اليهود مع اقذر مله عرفها التاريخ الإسلامي وغدروا بكم وقال لكم أردوغان هذا غباء سياسي لكنكم ركبتم رؤوسكم وهذه النتيجه ماذا تفعلون بل الاستقلال كنتم تنهبون ثروات الإقليم وتقبضون حصتكم من بغداد وتعطوها لنسائكم يشترون الماز فالصوا بأسعار الأصلي وتستثمرون أموالكم بالربا وتعملون ليل نهار وفي الأخير تكونوا مديونين للبنوك

بالحديد والنار
dascht -

والله لو كان هؤلاء المخربين يفعلون مافعلوه في إحدى دول الأتحاد الإوروبي لكانت المواجه معهم بالحديد والنار وعلى حكومة الإقليم مواجهة هؤلاء المخربين والمجرمين بالنار التعبير عن الرأي ليس بالتخريب والتدمير ومواجهة المقرات الحكومية بالنار هؤلاء قتلة ومجرمين فاهمين الديمقراطية من ورا تيوس وحسالة الشعب السوري في البدايات لم يفعل ولا10 % مافعلوه هؤلاء الأنجاس وبالرغم من ذالك تعرفون الزرافة الأسد كيف واجه الشعب بالقتل والتدمير

Racist people
Raid -

When anyone reads the pathetic comments written by the low scum of commentators under different names that you are, it is compelling evidence if any is needed why the Kurds could not ever live with such narrow minded, racist scums in this pathetic cartoon that is called Iraq. You so-called commentators from Hadi to Iraqi, Iraqia to the midget who call him/herself PMSK are all savage, empty head racists if there ever has been any. You are the shame of humanity and all the cheap words actually describe you , your leaders and your nations perfectly rather than the Kurds and Barzani. Barzani is your and your leaders'' master. He is the best hero and fighter for his people that has ever been. He stood for his people in the face of your and your regimes'' barbarity and savagery. He is and will always be a symbol of light that no amount of filth that can only come out of your dirty mouths will ever dim his stand in the mind and hearts of the Kurds. The filth you talk about can only come of you because as they have said: The glass can only flow with what it has in it. Your pathetic minds are exactly why you are where you are and why the whole world considers you savages and the scourge to all humanity and everything decent. Your ignorance is totally destroying you and thank goodness that you are at the bottom of all living beings on this planet

Raid again
اصيل -

LMAO.. I can see nobody bother even to read your stupid comments as usually:::: Go dig a big hole and scream your head of

Oh....yes
abdul-muttar haloob -

The Sun is already set and the sky is clear!.... whether I like it or not....and the rest became history