أخبار

بحثًا مضنيًا عن جذور الكريسماس

أسطورة ميلاد المسيح: لا في 25 ديسمبر ولا في بيت لحم

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تعتري تناقضات كثيرة الحكايات الواردة في الأناجيل عن مكان ميلاد يسوع المسيح وزمانه. ويدحض التتبع التاريخي العلمي لهذه المناسبة أسطورة الكريسماس كما نعرفها. فلا هو ولد في بيت لحم، ولا في يوم 25 ديسمبر.

إيلاف: كان اسم المسيح يشوعا. وكان كاتبو سيرته الأوائل يستخدمون اللغة اليونانية القديمة، التي اشتُق منها اسمه اللاتيني Jesus، في حين إن الترجمة الإنكليزية لاسم يشوعا هي جوشوا، الذي لا يعرف زمان ميلاده ومكانه على وجه التأكيد.

في عهد هيرودوس
ثمة سجلان فقط كتبهما بعد زمن طويل على ميلاده أشخاص لم يعرفوه قط. يقول إنجيل متى، الذي كتبه مجهول، ربما بين عامي 75 و85 بعد الميلاد، فإن جوشوا ولد "في أيام الملك هيرودوس".

هيرودوس توفي في العام الرابع قبل الميلاد. وإذا كان متى محقًا، فجوشوا ولد في وقت ما قبل العام الرابع قبل الميلاد. أما إنجيل لوقا، الذي كتبه مجهول أيضًا بين عامي 80 و85 بعد الميلاد، فلا يقول من كان الملك عندما حبلت أم جوشوا به أو أنجبته، على الرغم من أنه يقول إن هيرودوس كان ملكًا عندما حبلت إليزابيث بيوحنا المعمدان قبل ذلك بفترة وجيزة.

في الحقيقة، يسجل لوقا أنه عندما كانت مريم حاملًا "صدر مرسوم من القيصر أغسطس بفرض ضريبة على العالم، وفُرضت هذه الضريبة عندما كان سرينيوس حاكم سوريا".

يطرح هذا المقطع تحديات تاريخية متعددة؛ إذ كان القياصرة لا يأمرون بإجراء إحصاءات ضريبية والتي تمثل إجراءً إداريًا يُنظم محليًا.
 
ليس سهلًا
السؤال الآخر هو: أين ولد جوشوا؟. يقول لوقا إن مريم ويوسف في الأصل من الناصرة في الجليل، لكنهما رحلا جنوبًا إلى بيت لحم للتسجيل في الإحصاء الضريبي. الأرجح إن إنجيلي متى ولوقا، اللذين لم يُكتبا قط ليكونا تاريخًا بالمعنى الحديث للكلمة، أرادا تأكيد وجود علاقة بين جوشوا وملوك آل داود أصلها في بيت لحم.

يعود هذا النَسَب في إنجيل متى إلى 42 جيلًا، وفي إنجيل لوقا إلى 56 جيلًا، وهما يفترقان بطرائق مختلفة، ولا يمكن أن يكون الإنجيلان على صواب. المهم هنا أنه من الصعب أن نرى كيف أن يوسف النجّار، الأمّي، الذي يعيش في إقليم بعيد من أقاليم الإمبراطورية الرومانية، يعرف كل هذه الأجيال من شجرة العائلة، التي كان عليه أن يقدمها إلى مسؤولي الضرائب الرومان عند التسجيل.

ليس تحديد يوم ميلاد جوشوا بتلك البساطة. فالكتاب المقدس لا يذكر يومًا أو حتى موسمًا لميلاده. ومن منظور تاريخي، لم يحتفل اليهود والمسيحيون الأوائل بعيد ميلاد "الشخص"، وبالتالي ليس من المستغرب أن تكون المعلومات عن مولد جوشوا قليلة. ولم يكن يوم الميلاد مهمًا، حتى إن إنجيلي مرقس ويوحنا لم يتعاملا معه أبدًا، ويبدآن حين كان جوشوا في سن البلوغ.

طقس لا حدث
إلا أن الكنيسة المسيحية أصبحت تحتفل خلال مراحلها الأولى بعيد ميلاد جوشوا في أيام مختلفة. وكان أحد الأيام المفضلة 6 يناير. وفي مرحلة من المراحل، استقرت الكنيسة على يوم 25 ديسمبر.

يقول المؤرخ البريطاني دومنيك سيلوود: "لا سبب مقنعًا أو وجيهًا لاختيار هذا اليوم، علمًا أن 25 ديسمبر هو بداية موسم الشتاء في التقويم الروماني". والأرجح أن الكنيسة في بداياتها الأولى حددت عيد ميلاد جوشوا بيوم 25 ديسمبر، لأنه كان تقليديًا يوم احتفالات.

كان لهذا اليوم دلالات رمزية قوية أيضًا، فالشمس التي لا تُقهر أصبحت شمس الحق، وأوضح القديس أوغسطين أن جوشوا ولد في أقصر يوم في الحسابات الدنيوية، تبدأ منه الأيام اللاحقة بزيادة طول النهار.

مع اضمحلال العبادات الشمسية الوثنية، مُحيت ذكرى احتفالاتها، على الرغم من أن العملية استغرقت وقتًا طويلًا. وحتى عهد البابا ليو (440-461م)، كان الرومان يحتفلون بمهرجان الشمس الوثني في 25 ديسمبر. وشكا البابا، لأن عُباد الشمس ظلوا يتجمعون على أعتاب كنيسة القديس بطرس في ذلك اليوم لعبادة الشمس المشرقة فوق المحراب.

الجواب الحقيقي لجذور الـ"كريسماس" يكمن في اسمه المركب من كلمتي كرايست Christ وماس Mass: كرايست تعني المسيح باليونانية، وماس تعني القداس بالانكليزية. وهو احتفال لاهوتي طقسي، وليس حدثًا تاريخيًا موثقًا.  
 
 
أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "دايلي تلغراف". الأصل منشور على الرابط:
http://www.telegraph.co.uk/news/2017/12/25/day-honour-birth-jesus-wasnt-december-25-wasnt-bethlehem-not/

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
المسيحية هو الديانة
السماوية الوحيدة -

المسيحية هو الديانة السماوية الوحيدة ورب المسيحية هو الله الحي الحقيقي الوحيد خالق السماوات والارض والمسيحية هو علاقة شخصية بين الخالق والانسان ومند الفين سنة واعداء المسيحية واكاديبهم انكسرت امام المسيح يسوع لان ربنا الحبيب يسوع المسيح له كل الكرامة والمجد والتسبيح الله المتجسد هو صخر الدهور الغير قابل للكسر والمسيحية والمسيحيين مصنوعين من صخر يسوع الغير قابل للكسر وكل سهام العدو الشيطاني ومؤامرات ابليس والناس الشريرة سوف تفشل والمسيحيية والمسيحيون سينتصرون والعالم كله ملك ربنا الحبيب وكله لملكوت الله ونحني ابناء المسيح محتمين بظل صخر الدهور يسوع المسيح امين

........................
مراد -

فعلاً أسطورة بل ويقال أن لذلك جذور وثنية .. الواقع أن الذي يقرأ القرآن بتمعن يدرك ذلك ( وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطباً جنياً ) .. معروف أن موسم جني ثمار شجر النخيل يقع في فصل الصيف اللاهب ولكن هؤلاء وبابا نويلهم يصرون على أن حدث الولادة شتاء .

لا شيء يقيني في المسيحية
كلها ظنون في ظنون -

ما فيش حاجه يقينية في المسيحية ؟! كله يُعتقد يُعتقد يُعتقد ؟!! بالمناسبة كلمة يُعتقد بمعنى يُظن ، وصدق الله العظيم اذ قال في محكم التنزيل ( إِن يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ ۖ وَإِنَّ الظَّنَّ لَا يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئًا ) (28) سورة النجم وقوله في محكم التنزيل فاضحاً اليهود ( وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللَّهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَٰكِن شُبِّهَ لَهُمْ ۚ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُوا فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِّنْهُ ۚ مَا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلَّا اتِّبَاعَ " الظَّنِّ ۚ" وَمَا قَتَلُوهُ يَقِينًا (157) سورة النساء وعلى ذلك قِس كل امر في حياة المسيح الا ما ورد عنه في القرآن الكريم عليه وعلى امه الصديقة التي طهرها القرآن من كل دنس رميت به من اليهود لعنهم الله .

تعالوا الى الاسلام تتحررو
من الحيرة والأغلال -

المسيحيون المشارقة في حيرة شديدة من أمور كثيرة في عقيدتهم .. حيرة شديدة جداً ولا خلاص لهم منها الإ بالإلحاد او .. الاسلام السني ونحن ندعوهم الى الاسلام ليتخلصوا من حيرتهم وليتحرروا من الأثقال التي ألزمهم بها البشر من باباوات ورهبان من غير دليل فهم ابناء الثقافة الاسلامية .

علم الانساب
رياض الصابر -

أنه من الصعب أن نرى كيف أن يوسف النجّار، الأمّي، الذي يعيش في إقليم بعيد من أقاليم الإمبراطورية الرومانية، يعرف كل هذه الأجيال من شجرة العائلة، انتهى الاقتباس. و هل كل حفظة الانساب منذ القدم كانوا لا اميين. فالعرب مثلا كانوا من اكثر الشعوب حرصا على معرفة الانساب و الامية بينهم كانت الغالبة.

أنشودة الفرح والتهليل
Dany -

المجد لله في العلى، وعلى الأرض السلام وفي الناس المسرة. نسبحك نباركك، نسجد لك نمجدك، نشكرك لأجل عظیم جلال مجدك. أیھا الرب الملك، الإله السماوي الآب الضابط الكل، أیھا الرب الابن الوحید یسوع المسیح ویا روح القدس. أیھا الرب الإله یا حمل لله یا ابن الآب یا رافع خطیئة العالم ارحمنا یا رافع خطیئة العالم تقبل تضرعنا. أعلن جمهور الأنبياء ولادة المسيح بالجسد وأخذ صورة إنسان في ملء الأزمنة، وأنشدت جماهير السماء أنشودة الفرح والتهليل بميلاد المخلِّص الفادي، وكان الرعاة في بيت لحم أول من بُشِّروا بهذا النبأ السار. هؤلاء الرعاة هم رمز للرعاة الروحيِّين الذين يظهر لهم الرب يسوع المسيح فيبشِّرون باسمه في كل مكان كما بشَّر رعاة بيت لحم بالمسيح في بلدتهم هذه علي أثر سماعهم أنشودة الفرح والابتهاج من الملائكة الأطهار، فكان الملائكة كما ترى أول من أعلنوا ميلاد المسيح للعالم، ونادوا بمجد المسيح، وهو الإله المتأنِّس من امرأة بحالة عجيبة.

25th
Jeo -

Who told you that Jesus was born on December the 25th? Within the name ''Christmas'' you have two words: Christ and mas. Do you know what it means? A mass is a group of people organized for the purpose of the worship of Christ (Christ-mass). But not you! You’re not organized on Christmas for the worship of Christ; that’s just a day that you don’t have to go to work, everybody gets drunk, has a party, all “in the name of Jesus.” And there’s a few of you that will go to a midnight mass; some others of you will go to church and sing “Joy to The World The Lord Is Come,” or “Silent Night, Holy Night”—but this is hypocrisy, because December 25th was never the birthday of Christ. Santa Claus is a lie. Santa Claus has moved Jesus out! These children are more interested in Santa than in Jesus.

تكذيب القرآن
سامي -

يا أيها الكاتب الذكي أتعلم أنك بذا التقرير تُكذب القرآن لأن القرآن يُقر بالمسيحيه ويميلان السيد المسيح من مريم العذراء وبإقامته من للموتى ويُقر بكل العجائب التي قام بها وبهذا انت تُقر ان القرآن كله كذب ودجل ولكن بطريقه غير مُباشره هل لإنسان مُسلَّم ان يُفسر هذا التقرير بغير هذا المنطق

سبع خطايا ليسوع الانجيلي
تنفي ألوهيته وربوبيته -

المسيحي المشرقي غليظ الرقبة ومعاند شرير ! يزعمون ان " يسوع " هو الوحيد الذي بلا خطية .. وهذا دليل على إلوهيته !!كلمة طالما رددها ؛ ولا يزال يرددها ؛ المسيحيون جيلاً بعد جيل ولديهم إيمان عميق بصحتها .. ويؤسفني حقاً أن أقول أنهم يرددونها ( كالببغاوات ) دون فهم ودون دليل .. بل دون أن يفكروا لحظة في مدي صحة هذه العبارة التي لا أساس لها من الصحة للأسف كما سنثبت لكم الآن !ولكن .. هل حقاً " يسوع " هو الوحيد الذي بلا خطية .. بل هل هو بلا خطية أصلاً ؟!أولاً : " يسوع " والخطية الأصلية !الخطية الأصلية ؛ وهو الذنب الذي أقترفه " آدم " بالأكل من الشجرة المحرمة ؛ هو من أساسيات الديانة المسيحية .. فمن أجل الخطية الأصلية كان تجسد الرب ؛ كما يعتقدون ؛ وصلبه وقتله وقيامته ليرفع عن العالم نير الخطية الأصلية هذه .. ومن أهم صفات الفادي ؛ كما يعتقد المسيحيون ؛ أن يكون بلا خطية ليصلح للفداء ولبذل دمه .. ولكن " يسوع " ؛ وطبقاً لهذا المبدأ ؛ لا يصلح للفداء لأنه وارث للخطية الأصلية من جهة أمه " مريم " ! وللتوضيح نقول أنه تبعاً للعقيدة المسيحية فإن المسيح هو الإله المتجسد الذي أتخذ جسداً بشرياً وولد من " مريم " العذراء ليتمم عمل الفداء .. ولكن مولد " يسوع " من " مريم " معناه ببساطة أنه حمل وزر الخطية الأصلية منها .. ف" مريم " ؛ بإعتبارها من نسل " أدم " تعتبر حاملة لوزر الخطية الأصلية مثلها مثل باقي أبناء " آدم " .. ولابد إذن ؛ وكما يقتضي المنطق ؛ أنها تمرر هذا الوزر للمولود منها وتورثه إياه ! إذن فالمسيح وارث لوزر الخطية الأصلية مثله مثل أمه ومثل باقي البشر .. فكيف يقال أنه بلا خطية ؟!! قد يقول قائل : أن " يسوع " بإعتباره مولود بدون زرع بشري وبدون أب من بني " آدم " فهو غير وارث للخطية الأصلية .. ولكن أصحاب هذا الرأي يتجاهلون أن الكتاب المقدس يحمل وزر الخطية الأصلية للمرأة أكثر مما يحملها للرجل .. كما يقول " بولس " بنفسه :رسالة بولس الرسول الأولى إلى تيموثاوس 2: 14(( وَآدَمُ لَمْ يُغْوَ، لكِنَّ الْمَرْأَةَ أُغْوِيَتْ فَحَصَلَتْ فِي التَّعَدِّي )) وعلى ذلك فلو أريد أن يأتي مخلص بدون وراثة الخطية لوجب أن يولد من رجل بدون امرأة .. وليس العكس !ولكن هن

خلاص ما فيش خلاص يا مسيحي
فلا تكن غليظ الرقبة كيهود -

يا مسيحيين لا تكنوا غلاظ الرقبة كاليهود فلا تذهبوا الى نور العالم خلاص ما فيش خلاص الديانة المسيحية المبدلة تدعي أنها استمرار للديانة التوراتية وتزعم أنها هي المكملة لها، وهذا حق لو أنهم لم يحرفوا دين المسيح وشريعته، قال المسيح | ــ بشهادة العهد الجديد ــ: «لا تظنوا أني جئت لأنقض الناموس والأنبياء(‪[3]‬)، ما جئت لأنقض بل لأكمل» (متى 5: 17) ولكن الذي حدث أن نظّار المسيحية قد حرفوا التصورات في التوحيد التوراتي ثم أتبعوه بتغييره في الإنجيل، بأن جعلوا موجب الخلاص والنجاة مخالف كليًا للأسفار المقدسة الأولى. وبما أن الخلاص والنجاة في التوراة وملحقاتها يتم عن طريق الإيمان بالله تعالى والعمل بشعائر التوراة والتوبة عند التقصير في ذلك(‪[4]‬)، وكان باب التوبة مفتوح في الشريعة التوراتية «ارجعوا إلي واحفظوا وصاياي واعملوا بها» (نحميا 1: 9)، ورحمة الله تعالى لا تحتاج إلى وسيط(‪[5]‬) «اغسلني كثيرًا من إثمي ومن خطيئتي طهرني» (المزامير 51: 1، 2)، وقد استمر هذا الحال الخلاصي العملي في عهد المسيح | «هكذا يكون فرح في السماء بخاطئ واحد يتوب» (لوقا 15: 7) لذا فقد كان الحواريون (التلاميذ) يؤمنون ــ مثل اليهود ــ أن النجاة تكمن في العمل بالشريعة، وأن التوبة تجبر النقصان في العمل وتكمله وتسمح بتصحيحه. قال الحواري يعقوب: «الإيمان بدون أعمال ميت» (رسالة يعقوب 2: 20). وفي دائرة المعارف البريطانية: «لم يكن يؤمن آباء الكنيسة في العصور الأولى بالفكرة التي تقول: إن آلام المسيح كانت وسيلة لتهدئة غضب الله»(‪[6]‬). وفي دائرة المعارف الكاثوليكية: «لا تلعب عقيدة الكفارة في العهد الجديد دورًا أساسيًا»(‪[7]‬).وبعد عصر المسيح | ابتدع بولس عقيدة الكفارة، حيث أسسها على خطيئة آدم | (‪[8]‬)، وهي الخطيئة في نظره التي لم يقتصر أثرها على آدم فقط بل شملت جميع ذريته إلى أن كفّرت بصلب يسوع(‪[9]‬)! «المسيح مات من أجل خطايانا» (كورنثوس (1) 15: 3)، «جعله الله كفارة بدمه» (رومية 3: 25)، وبهذا الإجراء الخطير ألغى بولس ــ عمليًا ــ الناموس الموسوي «لو كان الإيمان يحصل بالناموس لكان موت المسيح باطلاً» (غلاطية 2: 21). لذلك فقد تنبه الحواريون لذلك التبديل والنقض فلما أخذ يلمح بذلك ويهيئ له عن طريق ترك الختان ونحوه قام كباره

المسيحيون ليس أمامهم الا
الاعتراف بتهافت معتقدهم -

لماذا التمحك بالعرب الآن ؟! البحث اجنبي اسألوا من عمله ، ليس كل العرب يعرفون في الأنساب ولكن من بينهم أشخاص نادرون من يتقن هذه الامر ويتخصص فيه ثم ان بيئة الصحراء غير بيئة المدن ليس امام المسيحيين المشارقة سوى الاعتراف بتهافت عقيدتهم التي عبث بها بولس شاؤول اليهودي وغيره وأخرجهم من النصرانية التوحيدية الى المسيحية الشركية الوثنية .

تعرف على الجذور الوثنية
للديانة المسماة بالمسيحية -

المسيحية، بعقيدتها المتمحورة حول تجسد الرب بهيئة إنسان (المسيح) ليموت وينبعث من جديد لأجل خلاص البشرية ، ليست بعيدة أو غريبة عن "ميثولوجيا" شعب (بلاد ما بين النهرين)، التي نقلتها الينا الملاحم والأساطير الأكادية(البابلية- الآشورية)، مثل ملحمة "إينوما إيليش"(عندما في العُلى)، وملحمة (جلجامش)، أقدم الأساطير الملحمية في التاريخ. جاء في ملحمةالخلق والتكوين (إينوما ايليش) " يا من خلقت البشر بكلمة نطقت بها ، أسألك أن تمكنني من الدفاع عن نفسي وتمنحني حكمك العادل .. بك أتوسل .. فتقبل تضرعي وابتهالي .. استجب لصلواتي .. واغفر لي خطاياي ونجني من الشرور التي تهدد حياتي". كم يبدو هذا الدعاء الآشوري القديم ، متماثلاً مع الدعاء المسيحي في الصلاة الربانية " آبانا الذي في السموات.. أغفر لنا ذنوبنا كما نغفر نحن أيضا لمن أساء إلينا. ولا تدخلنا في تجربة.. لكن نجنا من الشرير آمين". ؟!!!!

المسيح عليه السلام ١
في القرآن الكريم -

ورد اسم عيسى المسيح عليه السلام ٢٥ مرة بالقرآن الكريم {إِذْ قَالَتِ الْمَلآئِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِّنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ وَجِيهاً فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ }آل عمران45 فَلَمَّا أَحَسَّ عِيسَى مِنْهُمُ الْكُفْرَ قَالَ مَنْ أَنصَارِي إِلَى اللّهِ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنصَارُ اللّهِ آمَنَّا بِاللّهِ وَاشْهَدْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ }آل عمران52{إِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسَى إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ وَمُطَهِّرُكَ مِنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ وَجَاعِلُ الَّذِينَ اتَّبَعُوكَ فَوْقَ الَّذِينَ كَفَرُواْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأَحْكُمُ بَيْنَكُمْ فِيمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ }آل عمران55{إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِندَ اللّهِ كَمَثَلِ آدَمَ خَلَقَهُ مِن تُرَابٍ ثِمَّ قَالَ لَهُ كُن فَيَكُونُ }آل عمران59{قُلْ آمَنَّا بِاللّهِ وَمَا أُنزِلَ عَلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَالنَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ }آل عمران84 ( وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللّهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَـكِن شُبِّهَ لَهُمْ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُواْ فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِّنْهُ مَا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلاَّ اتِّبَاعَ الظَّنِّ وَمَا قَتَلُوهُ يَقِيناً }النساء157{إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِن بَعْدِهِ وَأَوْحَيْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَعِيسَى وَأَيُّوبَ وَيُونُسَ وَهَارُونَ وَسُلَيْمَانَ وَآتَيْنَا دَاوُودَ زَبُوراً }النساء163{يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لاَ تَغْلُواْ فِي دِينِكُمْ وَلاَ تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ إِلاَّ الْحَقِّ إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِّنْهُ فَآمِنُواْ بِاللّهِ وَرُسُلِهِ وَلاَ تَقُولُواْ ثَلاَثَةٌ انتَهُواْ خَيْراً لَّكُمْ إِنَّمَا اللّهُ إِلَـهٌ وَاحِدٌ سُبْحَانَهُ أَن يَكُو

النبي كان اميا
المسلم بن دبي -

ولما التعجب من أمية يوسف النجار؟وماذا عن أمية النبي محمد صلعم؟اذا كان ما تكتبون عن يوسف النجار يعتقد بانه صحيح فماذا نقول عن كتاب القرآن الكريم الذي كتب بلغةً معقدة وغير مفهومة من العامة وكلنا نعرف ان النبي كان اميا؟

غير مهم
القس ورقة بن نوفل -

انه غير مهم اين ومتى ولد الرب يسوع له المجد المهم عند انه ولد لنا رب حقيقى تجسد من الاب قبل كل الدهور وصار انسان وصلب عنا تألم ومات وقبر وقام كما جاء بالكتب اما باقى الأديان وخاصة اللذين امنو ا فقد زوروا التاريخ على انه نبي وهو ليس بنبى بل قائد عسكرى بارع بالقتال بالسيف نشر هرطقة الابيونيون وزعيمهم القس ورقة قس مكة المطرود من المجامع المسيحية لانه شك بالوهية الرب يسوع وان لم يصلب اما احتفالنا نحن المسيحين بالميلاد فقط الاجل الذكر ليس الا ونحن سعداء بذلك وشكرا

حتى القران
احمد شاهين -

حتى القران يعترف بالمسيح ويقول سلام علي يوم ولدت ويوم اموت ويوم ابعث حيا وقد تم فهو حي وباقي الانبياء اموات بدليل ان النبي محمد بكى اشتياقا لمن لن يراهم2-البخاري ولد بعد النبي ب 180 عام والمسلمين يؤمنون به اكثر من القران3-القران قال عن مريم سيدة نساء الجنة 4- النبي محمد يعرف ان والديه ماتوا كفارا ولم تشفع له نبوته ان يطلب من الله ان ينجي والديه من النار؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟5-القران يعترف بكل الديانات ويقول لا خوف عليهم ولا يحزنون ومحمد بن عبد الوهاب وابن تيمية وشيخ الازهر يكفرون كل من ليس مسلموالقران لم يذكر كلمة مسلم بل مؤمن لذلك نرى مسلمون لا نرى مؤمنونونحمد الله على نعمة الاسلام وليس على نعمة الايمان

حتى القران
احمد شاهين -

حتى القران يعترف بالمسيح ويقول سلام علي يوم ولدت ويوم اموت ويوم ابعث حيا وقد تم فهو حي وباقي الانبياء اموات بدليل ان النبي محمد بكى اشتياقا لمن لن يراهم2-البخاري ولد بعد النبي ب 180 عام والمسلمين يؤمنون به اكثر من القران3-القران قال عن مريم سيدة نساء الجنة 4- النبي محمد يعرف ان والديه ماتوا كفارا ولم تشفع له نبوته ان يطلب من الله ان ينجي والديه من النار؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟5-القران يعترف بكل الديانات ويقول لا خوف عليهم ولا يحزنون ومحمد بن عبد الوهاب وابن تيمية وشيخ الازهر يكفرون كل من ليس مسلموالقران لم يذكر كلمة مسلم بل مؤمن لذلك نرى مسلمون لا نرى مؤمنونونحمد الله على نعمة الاسلام وليس على نعمة الايمان

تعالوا الى الإسلام و تحرروا
حازم -

و من قال لك أن المسيحيين في حيرة من أمرهم.. كفى استنتاجات شخصية و تمنيات الاحلام. من يريد أن يبدل حياة الحرية و العلم و العدل و العقل المنفتح و التفكير المسامح إلى حياة الجهل و للانغلاق و التخلف و الذبح و القتل و العتمة..هل تعرف من يعيش هذه الحياة المتخلفة؟ لا داعي أن أعطيك الجواب لانك تعرف الجواب من الوصف.. و اتحداك ان انني غلطت بصفة واحدة من هذه الصفات...

موضوع جميل
NTBLP -

بالفعل الموضوع مضحك واخر نكته هي قول احد علماء الدين المسلمين ان المسيح ولد فى النجف بالعراق تحت النخيله. يا سلام..

شردت من شعاوذ الشيعة
شلش -

شردت من شعاوذ الشيعة طلعو ا الجماعة الانجليز يفوقون ليس الشيعة فحسب بل العالم بمساخرهم و خرافاتهم لكن معروف عن الانجليز يبحثون عن مناسبات للوناسة فاخترعوا كريسماس و ما زالوا يخترعون و يصنعون مناسبات لانفسهم فقط لكون يريدون اللهية و الانبساط و الاخرين يتبعونهم بحكم انهم يسيطرون على العالم

القرآن يعترف بالمسيح!!..
عربي من القرن21 -

واهب الحياة حتى لعصفور مصنوع من الطين , وقدراته لشفاء الأعمى والأبرص , ويذكره بلأسم / المسيح عيسى أبن مريم ( عيسى = يسوع بالعربية مشتقة من جيسوس باللاتينية) ولد بأعجوبة من عذراء ككلمة من الله , والمسيح باليهودية هو المخلص كما بالمسيحية ( ولكن يأتي في نهاية الزمان ليخلص اليهود من الرومان) , لذا تاريخ الميلاد ليس بأهمية عدا للطقوس , أما النصارى فهم الذين آمنوا بالتوراة والأنجيل معا , بينما المسيحيين , يؤمنون بلأنجيل كالعهد الجديد الذي يتلو التوراة كالعهد القديم أي التتمة والبديل للتوراة , لذا الأديان الأبراهيمية الثلاثة من مصدر واحد وهو أبراهيم أبو الأنبياء , وكان في الأصل وثني من أور في بلاد ما بين النهرين !!؟..

مغالطات تاريخية في المقال
-

مع أن معرفة دقيقة لميلاد المسيح باليوم والشهر والسنة ليست بالأهمية الكبيرة ، في الوقت الذي كان فيه تسجيل الولادات ليس دارجاً ؛ نجد في المقال أخطاءً مقصودة أو بغير قصد . صحيح أن هيرودوس الكبير قد توفي حسب الكتب في العام الرابع قبل الميلاد، لكن الثابت أيضاً أن ابنه هيرودوس أنتيباس قد خلفه في الحكم من العام الرابع قبل الميلاد ولمدة ٣٩ سنة . إذن السيد المسيح وُلد حقاً في عهد هيرودوس فيكون كلام المقال ملغوماً . الخطأ الثاني هو ادعاء كاتب المقال أن كاتب إنجيل متى غير معروف وكُتب بين ٧٥-٨٥ ميلادية . المعروف والمؤكد أن كاتبه معروف وقد سمي الإنجيل باسمه ، وتمت كتابته تقريباً في السنة /٥٥/ للمسيح . كما حصل نفس الخطأ فيما يخص إنجيل لوقا فكاتبه هو الطبيب لوقا والكنيسة تقول أنه كُتب حوالي العام ١٠٠ للميلاد . بكل الأحوال فإن هذه المحاولات من قبل بعض الأوروبيين الملحدين، لا تؤثر مطلقاً على حقيقة وجود المسيح وعلى حقيقة ولادته المعجزية بدون زرع بشر ، وعلى الحقيقة الأهم إطلاقاً وهي ألوهيته التي تمثلت بقدرته على فعل كل المعجزات التي ليست في متناول بشر آخر ، سوى بعض الناس القديسين الذين نالوا هذه النعمة وهي الشفاعة لدى الإله الحقيقي ، وقد حصلت وتحصل وستحصل معجزات كثيرة ، لا يمكن إلا أن يكون لهذه المعجزات مصدر يفوق قدرة البشر العاديين ، مهما بلغت بهم درجة الذكاء والحكمة والمقدرة على الإختراعات ووووو إلخ . أما أصحاب المشاركات /٢ ، ٣ و ٤/ فمن حقهم ربما توجيه بعض الإنتقادات ، لكنني أطالبهم بالرد على فتوى مفتي الديار المصرية السابق الدكتور علي جمعة والتي تقول أنه يجوز للمرأة أن تحمل جنينها لمدة أربع سنوات ، بمعنى آخر هل صحيح من الناحية العلمية أن آمنة بنت وهب قد حملت بمحمد أربع سنوات ؟

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

تري تناقضات كثيرة الحكايات الواردة في الأناجيل عن مكان ميلاد يسوع المسيح وزمانه. ويدحض التتبع التاريخي العلمي لهذه المناسبة أسطورة الكريسماس كما نعرفها. فلا هو ولد في بيت لحم، ولا في يوم 25 ديسمبر.))<<""وهذا أكبر دليل على تحريف الانجيل ومن أنجيلكم نفسه نقول لكم " ومن فمك أدينك " هذي بضاعتكم المحرفه السؤال الأهم ليش تنشرون التحريف وتخدعون شعب الكنيسه ؟ وعلى سيرة شكل المسيح في زمن المسيح لا يوجد تصوير او رساميين فكيف عرفتوا شكل المسيح يا قوم أبو تحريف ؟ هل من مجيب وبلاش وضعية اعمل نفسك ميت

منقول
ادم والمسيح -

بين آدم ,حواء والمسيح : .ادم الانسان الاول ,المسيح الانسان الثانى وادم الاخير.الإِنْسَانُ الأَوَّلُ مِنَ الأَرْضِ تُرَابِيٌّ. الإِنْسَانُ الثَّانِي الرَّبُّ مِنَ السَّمَاءِ. " (1 كورنثوس 47:15).ادم خلق رجلا كبيرا بينما المسيح ولد طفلا صغيرا فى مذود وها قول الملاك للعذراء: «اَلرُّوحُ الْقُدُسُ يَحِلُّ عَلَيْكِ وَقُوَّةُ الْعَلِيِّ تُظَلِّلُكِ فَلِذَلِكَ أَيْضاً الْقُدُّوسُ الْمَوْلُودُ مِنْكِ يُدْعَى ابْنَ اللهِ. ( لوقا 1 : 35 );# ادم خلق ولم يولد .# حواء زوجة أدم وليست ابنتة # فهى لم تولد منة بل صنعها الله من ضلع أدم بجوار قلبة لتكون نظيرة - مثلة - ويحبها ! .# المسيح كلمة الله الازلى , وولد فى بيت لحم فى مذود للحيوانات بطريقة معجزية لا يشاركه فيها احد! .ادم سبب السقوط ودخول الخطية للعالم , اما المسيح فهو مخلص العالم بذبح عظيم .وَلَكِنْ لَيْسَ كَالْخَطِيَّةِ هَكَذَا أَيْضاً الْهِبَةُ. لأَنَّهُ إِنْ كَانَ بِخَطِيَّةِ وَاحِدٍ مَاتَ الْكَثِيرُونَ فَبِالأَوْلَى كَثِيراً نِعْمَةُ اللهِ وَالْعَطِيَّةُ بِالنِّعْمَةِ الَّتِي بِالإِنْسَانِ الْوَاحِدِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ قَدِ ازْدَادَتْ لِلْكَثِيرِينَ. ( رومية 5 : 15 )أدم خلق من تراب الارض بينما المسيح هو الخالق لكل شىء فالكل بة ولة قد خلق وهو الذى خلق عينان من تراب الارض للمولود أعمى كما خلق ادم اول مرة من تراب ! ( يوحنا 9 )# آدم خلق "بكلمة من الله " كن فيكون بينما المسيح هو كلمة الله وبدونة لا يكون الله كليما ولا سميعا ! وَكَمَا لَبِسْنَا صُورَةَ التُّرَابِيِّ سَنَلْبَسُ أَيْضاً صُورَةَ السَّمَاوِيِّ. فَأَقُولُ هَذَا أَيُّهَا الإِخْوَةُ: إِنَّ لَحْماً وَدَماً لاَ يَقْدِرَانِ أَنْ يَرِثَا مَلَكُوتَ اللهِ وَلاَ يَرِثُ الْفَسَادُ عَدَمَ الْفَسَادِ. هُوَذَا سِرٌّ أَقُولُهُ لَكُمْ: لاَ نَرْقُدُ كُلُّنَا وَلَكِنَّنَا كُلَّنَا نَتَغَيَّرُ ( 1 كو 15 : 49 - 51 )

فشل الأنبياء جميعهم
أتاتورك -

الديانات جميعها خرافات, والدليل: كيف يمكن لإله عظيم, خلق البشر وهذا الكون العجيب واللانهائي كله في 7 أيام, أن يرسل 3 أنبياء.. ليصححوا له أخطاءه؟؟؟.. وفشلوا في ذلك عبر آلاف السنين, ولغاية اليوم!!!!!!.. دعونا نعمل عقولنا, ونتحرر من ديننا المتوارث.!

المسيحية تنتمي إلي كإنسان
رسلان عامر -

منطقيا لو نظرنا إلى هذا العيد من وجهة نظر علمانية، فليس هناك أية مشكلة في تاريخه أو اقترانه بأصل وثني، فالوثنية- وهذا مصطلح بحد ذاته يجب التحفظ عليه، وهو مصطلح يفضل العديد من علماء التاريخ والاجتماع وعلم الأديان وما شابه الابتعاد عنه، لأنهم يدركون أن الأوثان لم تكن تعبد لذاتها، وأنها ليست أكثر من صور رمزية للآلهة التي كان يؤمن بها من يسمون بالوثنيين- هي في النهاية إرث إنساني وتمثل مرحلة طويلة من التاريخ الإنساني، وفيها من الإيجابيات أكثر بكثير مما فيه من السلبيات، وبالنسبة للعلماني ليس ثمة فرق بين الوثنية والمسيحية أو أي دين آخر من ناحية سماويتها وألوهية مصدرها، فكلها تعتبر نتاجا بشريا، والمفاضلة بينها تتم وفقا لمحتواها الإنساني، ولذلك فالعلماني ينظر نظرة احترام إلى أساطير الثقافات القديمة لما فيها من معان وعبر إنسانية، وبالنسبة له ليست الشخصيات الأسطورية اليوم أكثر من رموز جميلة، وهذا الموقف يمكن للعلماني أن يسحبه بشكل أو بآخر على الأديان الموجودة في العالم المعاصر، وأن يتعامل معها بعيدا عن مزاعمها السماوية، ودون أن يحكم عليها حكما صارما من وجهة نظر العلم أو الفلسفة النظامية ليراها "خرافات وحكايا" بعيدة عن حقائق العقل والعلم، ويمكنه أن ينظر إليها نظرة الإنسان إلى جزء كبير من تاريخه الإنساني الموضوعي، محترما ما فيها من قيم ومثل ورموز، بل ومعطيا لهذه القيم والرموز إمكانية الولوج إلى عالمه الروحي، لتسهم برمزيتها ومعنويتها بإثراء هذا العالم، وإغنائه بصور الحق والخير والجمال! لذلك أنا لا أنتمي إلى المسيحية كمتدين، ولكن المسيحية تنتمي إلي كإنسان.

المسيحيين يعرفون ذلك
هيـام -

من قال لكم ان المسيحيين يعتقدون ان 25 ديسمبر هو تاريخ ميلاد السيد المسيح ؟؟؟المسيحيين يعرفون ان 25 ديسمبر هو ليس التاريخ الحقيقي لميلاد السيد المسيح والامر لا يحتاج لدراسات ولا اكتشافات , والمسيحيين ليسو محتاريين بل متأكدين ولديهم كل اليقين بصحة كل ما في دينهم , لكن تاريخ ميلاد المسيح الحقيقي غير مذكور في الانجيل ولم يكن في ذلك الزمن تقويم كاللذي نعرفه اليوم . المسيحيين يحتفلو بذكرى ميلاد السيد المسيح ,(ذكرى) يعني يوم هم اختاروه واتفقو عليه ليجعلوه ذكرى لميلاده المسيح ويحتفلو به ,وهذا كل ما في الامر . فليس هناك اسطوره ولا غيره , المهم ان ميلاد المسيح حقيقه حصلت وليست اسطوره , والمهم ليس التاريخ الحرفي , لكن المهم التغير الايجابي العظيم اللذي احدثه مجىء السيد المسيح الى العالم , والمهم ما جاء به المسيح من خير وسلام وفرح للبشريه , حتى ان تاريخ البشريه اصبح يحدد بما قبل المسيح وما بعد المسيح . وهذا هو جوهر الموضوع والمهم فيه . وكل عام وكل المسيحيين بخير , وكل عام وكل الناس الطيبين والصالحين بخير .

الحقيقة
عادل سالم -

هذا الكلام الذي اسرده حقيقي 100% ولو كنت بشك مما حصلت لي من تجربة لما دونت حرف واحد نعم مع اني علماني التوجه لكن حادثة لايمكن ان تصدق بهذا الزمن بالقرن 21 وانا منهم لم اكن اؤمن بهذا لكن بعد الذي حصل تغيرت الاعتقادات والمفاهيم و ان الحياة بها اسرار لايمكن ان يستوعبها العقل البشري شيء اكثر من معجزة برأيي نعم تجربة لا تصدق لا اعرف التفسير لكن حصلت . اليكم هذه الحادثة .المسيح عيسى هنا اورد مشاهدتي لتثبت هذه الحقيقة . أقول الحق واليكم ما مررت في رؤيتي الواقعية وانا بكامل حواسي ومستيقظ وصاحي اعرف ما اقول هنا بنية صادقة لا تشوبها ذرة من الشك وكلمتي شرف وصدق في النصف الثاني لشهر ابريل 2016م وانا نائم -فجاة نهضت من نومي لسبب نادر مايحصل لي والله رأيت شيء لن تصدقوا وانا كوني . مسلم . حسب الولادة ومواطن قطري لكن اقول كلمة الحق ماذا شاهدت رأيت على جدار غرفتي بصورة واضحة ولمده لا اعرف لكنها قصيرة ممكن ثواني لكني متأكد 100%صورة المسيح عيسى لان الزمن كان سريعا.وجهه واضح وكأني لمحت ان يديه الى الخلف ومظهرة طبيعي جدا بدون وجود اي اشياء خارجه عن المألوف ووجهه بلحية خفيفة ووجهه شكله طويل وعيونه بها جمال لايوصف نظرات وعيون رائعة وشعررأسه يتدلى على كتفيه تقريبا بعض الشيء وملامح رائعة وابيض الشكل وقريب شكله كالعرب او من شعوب الشرق الاوسط وهذا ونور الغرفه بها اضاءة وقد اعتقدت بداية انه يشبه احد الاصدقاء بدرجة بسيطة لكن بسرعة احسست او ألهام روادني لا هذا هو المسيح والذي ابهرني الوضوح التام للصورة-هذه شهادة واوصل كلمتي لأرضاء ضميري ووهي امانة احس لابد من قولها ولا اريد الأموال او الشهرة لان الدنيا فانية لايهمني من يعارض لكن المهم انها الحقيقة النهائيةبعد هذا الذي حصل لماذا انا شفت ومررت بالتجربة لا اعرف-لكنها حدثت وهذا ليس اسمي لأسباب خاصة --.

الانجيل مصدري
خالد -

كل ما يقال ويكتب ليس له اي قيمه أو اعتبار عندي..مصدر سعادتي معرفتي هو الكتاب المقدس...وكل ما عداه فارغ....اكتبوا ما تريدوا ودعوا الآخرين تقرر....اليوم ولد لنا مخلص هو المسيح الرب.

لا يصح الا الصحيح
كمال كمولي -

تواريخ الميلاد ليست مهمة ولا يجب ان تكون مقدسة اهم ما في رسالة يسوع الملك هو المحبة والتسامح والغفران بين البشر انفسهم وهذا لو كان موجودا في الرسالة الاخرى المتواجدة الان في منظقة الشرق الاوسط لما رأينا كل هذه الحروب والدمار ونزوح وتشريد ملايين البشر اذن رسالة يسوع هي الاصح

الدليل على ان المسيحيين
المشارقة غلاظ رقبة -

يستحيل ان يخرج الرعاة بأغنامهم في ليلية شتوية باردة مثلجة ، المسيحيون المشارقة غلاظ رقبة لا يقبلون بالحق لأن في مواجهتهم الاسلام يمكن ان يدخل في الاسلام الف مسيحي غربي في سنة ولا يدخل مسيحي مشرقي واحد غليظ الرقبة في الاسلام من شدة كراهيتة للاسلام من باب العناد والكبر والجهل . المسيحيون المشارقة غلاظ رقبة يتعاملون مع ما يتصل بمعتقداتهم بأسلوب عنزة ولو طارت ؟!!

رقم 4
ممتاز -

رغم الاختلافات في التاريخ او الفصول تبفى مباديء المسيح التي تدعو للتسامح وقبول الاخر هي الافضل في عصرنا هذا, ادعوك يا رقم 4 لقبول المسيح اي قبول السلام والاخر كما هو ومحبة الاخرين ونكران الذات وهي اعلى واسمى صفات للانسان والانسانية, ولا تتوقع ان يترك مسيحي دينه ويدخل للاسلام الا لمصلحة مادية او خوف او خرف عقلي, كل عام والجميع بالف خير

المسيحيين كذبوا على الله
فمأواهم جحيم الابدية -

: وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ تَرَى الَّذِينَ كَذَبُوا عَلَى اللَّهِ وُجُوهُهُمْ مُسْوَدَّةٌ أَلَيْسَ فِي جَهَنَّمَ مَثْوًى لِلْمُتَكَبِّرِينَ (60) يقول تعالى ذكره: ( وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ تَرَى ) يا مسلم هؤلاء ( الَّذِينَ كَذَبُوا عَلَى اللَّهِ ) فزعموا أن له ولدا, وأن له شريكا, وعبدوا آلهة من دونه ( وُجُوهُهُمْ مُسْوَدَّةٌ ) ، وقوله: ( أَلَيْسَ فِي جَهَنَّمَ مَثْوًى لِلْمُتَكَبِّرِينَ ) يقول: أليس في جهنم مأوى ومسكن لمن تكبر على الله, فامتنع من توحيده, والانتهاء إلى طاعته فيما أمره ونهاه عنه.

اساطير
فانوس -

هل تستطيع مجرد التفكير في كتابه اسطوره ميلاد نبي الاسلام وتاريخه ومن هو ابوه وامه ، طبعا لا ؟ ولكن الحريه التي تنعمون بها اتيه من ثقافه مسيحيه ، وها انتم تعلقون بكل حريه عن هذا الموضوع ولكن حين تلمسكم هذه الحريه وتنتقدكم بصوره حياديه حينها يصبح كفر والحاد ، اتمنى ان تناقشوا كل شئ بحياديه وبعقول متفتحه مع تمنياتي بالخير للجميع بالعام الجديد ...

بيقلك بحث مضني
bellaev -

اعتقد انه لهذا البحث يجب ان يتم منحكم الدكتوراة ويا ريت كان باكماننا مساعدتكم لاننا نكون قد وفرنا عليكم التعب المضني وقلنالكم كما في كل سنة ان 25 كانون الاول ليس تاريخ ميلاد المسيح والاناجيل وصفت الواقعة برعاة يسهرون على قطيعهم يعني مفش صيف مين بيقدر الان يسهر برة؟ بيقلك المجوس تبعوا النجم يعني السماء صافية بدون غيوم يعني صيف حتى الاكتتاب التي اعلن عنها قيصر روما راعى ان الافلاحين لن يكونوا في حقولهم يعني برضى في فترة الصيف بس ما كان مهتم باعياد ولا اي شيء من الدني بل بهلاص البشر ولكن الكنيسة في بدايتها هي من وضعت العيد لتجمع المسيحيين حولها وبالنسبة لكون العيد اصله وثني يعني مثله مثل الحج احد اركان الاسلام الخمسة وثني كان وسيبقى. التسويق خلق قصة بابا نويل حتى لونه من لون بيبسي كولا ...بس بابا نويل فاقع مرارتكم اليس كذلك؟

بالنسبة للظن واليقين
bellaev -

انا عايزك تقرأ الاحاديث التي تحدثت عن موت النبي مش التفاسير بس الاحاديث وشفلي السبب وكيف ان لقيت قصة واحدة رجاء ان تخبرنا ويكون الحديث صحيح مش ضعيف لنفرف كيف نتناقش معك في هذا الحدث الشيء اليقين فيه هو ان محمد مات وغير هيك ضباب وقيل وقال...بالمناسبة فس على ذلك كل الديانة الاسلامية

بالنسبة للظن واليقين
bellaev -

انا عايزك تقرأ الاحاديث التي تحدثت عن موت النبي مش التفاسير بس الاحاديث وشفلي السبب وكيف ان لقيت قصة واحدة رجاء ان تخبرنا ويكون الحديث صحيحي مش ضعيف لنفرف كيف نتناقش معك في هذا الحدث الشيء اليقين فيه هو ان محمد مات وغير هيك ضباب وقيل وقال...بالمناسبة قس على ذلك كل الديانة الاسلامية

لماذا التمحك بالقرآن الآن
يا مسيحيين يا غلاظ الرقبة -

القرآن والإسلام ليسا موضوع البحث الموضوع عن مناسبة الميلاد في المسيحية ردوا على البحث الأجنبي يا غلاظ الرقبة يا مسيحيين مشارقة ولا تهربوا منه الى مهاجمة الاسلام او التمحك بالقرآن ، القرآن اثبت بشرية المسيح ونبوته والمعجزات التي أجراها الله على يديه ولم تكن من كسبه

بل انتم الكفار بيسوع
وبالإنجيل يا مسيحيين -

القرآن لماذا تتمحكون به الان يا مسيحيين يا غلاظ الرقبة وأسوء من اليهود ؟! القرآن تكلم عن النصرانية والنصارى وليس عن المسيح والمسيحية والمعجزات التى أتى بها المسيح عليه السلام ليست من كسبه وإنما الله رب العالمين اجراها على يديه بإذن الله انتم من يكفر بالقرآن وبالإنجيل لانه ليس في الاناجيل شيء مما تدعونه على الله وعلى المسيح يا مهرطقين يا غلاظ الرقبة .

حقائق تاريخية
لؤي -

لاأحد في هذا العالم يسال ماذا كانت قومية الوثنيين في جميع الكتب المقدسة بما فيهم القران الكريم حيث ان الوثنيين هم الاشوريين الذين كانو يتكلمون اللغة السريانية وهي كلمة مخيفة للكثيرين لان السريان هم اصحاب هذه الاراضي وأصل كل هذه التقاليد والثقافة (اي ظهور مفهوم الاله في الوعي الديني البشري ) والمسيح حافظ على التقاليد السريانية بكل مسيرته فكان يتكلم السريانية وقتله اليهود لانه لم يكن يهوديا كما مكتوب في التوراة ويوم ميلاده هو يوم ٢٥الذي كان عيد الشمس لدى السريان (الوثنيين في المقال)ولازالت كل تقاليد السريان (الوثنيين) مستمرة الى اليوم في الكنائس بعد اعتناقهم المسيحية من وجود التماثيل فيها والبخور ومسح الجبين بالزيت والخ والرسل كانو يتكلمون بالسريانية وليس اليونانية التي كانت لغة الثقافة في أنحاء الشرق الأوسط واكبر دليل على ذلك هو مار توما الذي أسس عام 51ميلادية في مقاطعة كيرالا في الهند الكنيسة السريانية وعلم الهنود السريانية التي لايزال لحد الان اكثر من ٦مليون هندي يتكلمونها وكل هذه الحقائق تثبت ان الاراضي المقدسة إنما هي أراضي كانت تابعة للإمبراطورية الاشورية وأخذت بالاستبداد والظلم وشرد السريان واظطهدو الى اليوم ولذلك لازالت هذه الاراضي مصدر حروب على الارض لغياب أصحابها الحقيقيين .

ايش المهم في المسيحية ؟!
متابع -

هههه اذا كان كل شي لا يهم في المسيحية. فما لزوم المسيحية ولزوم عبادة المسيح اذاً ؟!!! الأبحاث أبحاث المسيحيين الغربيين مش احنا تقول ان مناسبة الميلاد لا اصل لها الا اصلها الوثني وان كتاب الاناجيل مجاهيل ويختلفون ازاء الواقعة الواحدة ؟! وقس على ذلك كل شيء في المسيحية ، فلماذا العناد وتيبيس الراس يا مسيحيين يا غلاظ الرقبة ليس أمامكم اما الالحاد او الانتحار اذا لم ترغبوا في الاسلام السني كمنقذ لكم ومحرر من الضياع والحيرة والتوهان .

إن خطية آدم عليه السلام
لا تضر الا ادم يا مسيحي -

يا مسيحيين إن ذنب ادم لا يضر الا ادم -إن الديانة المسيحية المبدَّلة (البولسية) كلها تقوم فعلى مسألة الصلب والفداء, المبنية على مسألة الخطيئة والتكفير، فعلى الخطيئة الأولى وإليها يقوم الدين المسيحي الجديد، والكنيسة المسيحية تلح على هذه القضية أيما إلحاح، وتجعل مدار الرغبة والرهبة في داخل نطاق هذه القضية فقط فمن آمن بالفادي المخلص فقد ضمن دخول الملكوت، ومن كذّب به فقد حرم نفسه منه، وتوحي الكنيسة لرعاياها أنهم هالكون لا محالة، وأنهم خُطاة مذنبون ــ من قبل ولادتهم! ــ بسبب انتسابهم لوالديهم آدم وحواء الذين أكلا من شجرة المعرفة فحلت العقوبة بهما وبذريتهما قرونًا متطاولة من الزمان حتى افتدى الرب ابنه وبكره ووحيده ــ تعالى الله عن ذلك ــ بأن قتله وصلبه وأهانه على يد أعدائه اليهود، فكل من آمن بالمسيح مخلّصًا فقد فاز وأفلح ونجا، أما من لم يؤمن بذلك فهو باق على هلاكه الأزلي! ــ في نظر الكنيسة ــ مما يجعل الجاهل يحس بثقلٍ عظيم على كاهله من تلك الخطيئة المتوارثة، ثم بعد أن يفترسه ذلك الشعور الرهيب بالهلاك يفتحون له باب الخلاص عن طريق إيمانه بالمخلص ــ الخيالي ــ فيهرع إلى تلك العقيدة خاشعًا منيبًا، شاكرًا للكنيسة فاتحًا لها قلبه ومحفظته لعله يحظى منها بخلاص ونجاة وحظوة في دار الملكوت! ولكن هذه العقيدة باطلة بشهادة المسيحيين ؟! فمخطوطات نجع حمادي المكتشفة بعد الحرب العالمية خلت من الحديث أو حتى الإشارة إلى عقيدة الخطيئة والغفران التي يتحدث عنها آباء الكنيسة، ناهيك عن الكثير من رجال الكنيسة المنكرين لها على مر العصور، ومن أشهرهم الراهبان بيلاجوس وسليتوس وأصحابهما، ومن المنكرين لها كذلك اللاهوتي الشهير يوحنا فم المذهب وكوائيليس شيس صاحب المقولة الشهيرة: «ذنب آدم لا يضر إلا آدم» ولقد أحسن الدكتور نظمي لوقا حين قال: «إن تلك الفكرة القاسية ــ الخطيئة ــ تسمم ينابيع الحياة كلها، ورفعها عن كاهل الإنسان منّة عظمى بمثابة نفخ نسمة حياة جديدة فيه، بل هو ولادة جديدة حقًا... وإن أنس لا أنسى ما ركبني صغيرًا من الهول والفزع من جراء تلك الخطيئة الأولى، وما سيقت في سياق مروّع يقترن بوصف جهنم جزاءً وفاقًا على خطيئة آدم بإيعاز من حواء، ولا أنسى القلق الذي ساورني على ملايين البشر قبل المسيح أين هم؟ وما ذنبهم حتى يهلكوا بغير فرصة للنجاة؟! -

اللي طلع لك بالحيطة
هذا مسيح بولس -

فقد ورط بولس اتباع المسيح ومن الأسباب الداعية لوضع هذه العقيدة المخترعة: أنهم لما قالوا: إن المسيح قد صلب على يد الأعداء، وقعوا في مأزق توراتي، ففي العهد القديم «إن المعلق ملعون من الله» (تثنية 21: 23)، ويلزم من هذا حلول اللعنة من ربهم على ربهم؟! فأي دين هذا؟! لذلك حاروا في أمرهم، ولو أنهم لجأوا إلى حقائق التاريخ بأن المسيح لم يصلب، لسلموا من هذا اللازم لكن سيترتب على ذلك أمور أخرى لا يريدونها، لذلك فقد استعاروا من الأدبيات المصرية والشرقية فكرة الخلاص بالصلب، وقال كبيرهم بولس: «المسيح افتدانا من لعنة الناموس إذ صار ملعونًا من أجلنا لأنه مكتوب ملعون كل من علق على خشبة» (غلاطية 3: 13) كذا: «صار ملعونًا»!! إذن فقد رضوا بأن يكون المسيح ملعونًا من أجل تبرير هذا الإسفاف البشع، ولا نملك إلا نقول إزاءها: ألا لعنة الله على كل من تجرأ على وصم المسيح | باللعنة.وهكذا وجه البولسيون عاطفة جهلة المسيحيين نحو هذه العقيدة الجديدة، فالمسيح ــ عندهم ــ قد عانى الألم ودق المسامير في يديه وقدميه وتعرض للشتم والبصق والإهانة والصلب والموت من أجل خلاصهم من اللعنة الإلهية الأبدية!!ثم تطورت هذه الفكرة الغريبة حتى وصلت إلى مرحلة «المحبة ليس أننا نحن أحببنا الله بل إنه هو أحبنا وأرسل ابنه كفارة لخطايانا» (يوحنا الرسول (1) 4: 10) ثم ثبتوا شواهد لعقيدتهم المحدثة المخترعة في ثنايا الأناجيل المخترع ــ الخالي من المناعة ضد الدس والإدراج ــ «هذا هو دمي الذي أريق لتكفير خطايا الكثيرين» (متى 26: 28).ثم تطور الحال ومشوا خطوة جديدة فخلطوا بين الرمز والحقيقة «أنا الخبز الحي الذي نزل من السماء... والخبز الذي أنا أعطي هو جسدي المبذول من أجل حياة العالم» (يوحنا 6: 51).وبما أن الأسفار المقدسة تحوي نصوصًا منسوبة للأنبياء الكرام تنقض هذه العقيدة البدعية فلم يكن من الصعب عليهم إلغاء كل الأنبياء السابقين ومصداقيتهم ووصاياهم «كل الذين أتوا قبلي هم سراق ولصوص... أنا الراعي الصالح والراعي الصالح يبذل نفسه عن الخراف... وأنا أضع نفسي عن الخراف» (يوحنا 10: 8ــ 15)، وبهذا تم قطع الصلة بالرسالات السماوية السابقة(‪[11]‬)، وأضحى الميدان خاليًا لهم ليبنوا في عقول الرعاع ما شاءوا من إملاء الشياطين لهم وفي دائرة المعارف البريطانية: «صارت نظرية الخلاص أبرز مكان في العقائد المسيحية لدرجة أن معظم المؤمنين يرون أنها أعظم العقائ

الى 24 -عادل سالم
ابو عمر جمال فهمي -

من كلامك وطريقة الشرح من تجربتك يتبين لي الصدق في اقوالك تماما--وبهذا ومن فهمي وقراءتي الكثيرة --ممكن انت الوحيد من 2000 سنة الذي اتاحت له الفرصة المعجزة ان تكون من نصيبك---ممكن تعرف الأسباب لماذا انت حصلت لك وستكون انسان سعيد جدا

في القرآن العظيم
المسيح الحقيقي -

إِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسى ابْنَ مَرْيَمَ اذْكُرْ نِعْمَتِي عَلَيْكَ وَعَلَى وَالِدَتِكَ إِذْ أَيَّدتُّكَ بِرُوحِ الْقُدُسِ تُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلاً وَإِذْ عَلَّمْتُكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ وَإِذْ تَخْلُقُ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ بِإِذْنِي فَتَنفُخُ فِيهَا فَتَكُونُ طَيْراً بِإِذْنِي وَتُبْرِئُ الأَكْمَهَ وَالأَبْرَصَ بِإِذْنِي وَإِذْ تُخْرِجُ الْمَوتَى بِإِذْنِي وَإِذْ كَفَفْتُ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَنكَ إِذْ جِئْتَهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْهُمْ إِنْ هَـذَا إِلاَّ سِحْرٌ مُّبِينٌ }المائدة110{إِذْ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ هَلْ يَسْتَطِيعُ رَبُّكَ أَن يُنَزِّلَ عَلَيْنَا مَآئِدَةً مِّنَ السَّمَاءِ قَالَ اتَّقُواْ اللّهَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ }المائدة112{قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ اللَّهُمَّ رَبَّنَا أَنزِلْ عَلَيْنَا مَآئِدَةً مِّنَ السَّمَاءِ تَكُونُ لَنَا عِيداً لِّأَوَّلِنَا وَآخِرِنَا وَآيَةً مِّنكَ وَارْزُقْنَا وَأَنتَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ }المائدة114{وَإِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنتَ قُلتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَـهَيْنِ مِن دُونِ اللّهِ قَالَ سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ إِن كُنتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلاَ أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ إِنَّكَ أَنتَ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ }المائدة116{وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَى وَعِيسَى وَإِلْيَاسَ كُلٌّ مِّنَ الصَّالِحِينَ }الأنعام85{ذَلِكَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ قَوْلَ الْحَقِّ الَّذِي فِيهِ يَمْتَرُونَ }مريم34{وَإِذْ أَخَذْنَا مِنَ النَّبِيِّينَ مِيثَاقَهُمْ وَمِنكَ وَمِن نُّوحٍ وَإِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ وَأَخَذْنَا مِنْهُم مِّيثَاقاً غَلِيظاً }الأحزاب7{شَرَعَ لَكُم مِّنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحاً وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلَا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ كَبُرَ عَلَى الْمُشْرِكِينَ مَا تَدْعُوهُمْ إِلَيْهِ اللَّهُ يَجْتَبِي إِلَيْهِ مَن يَشَاءُ وَيَهْدِي إِلَيْهِ مَن يُنِيبُ }الشورى13{وَلَمَّا جَاء عِيسَى بِالْبَيِّنَ

اتفرج يا مؤمن على العقل و
العدل والتسامح بالمسيحية -

يقول المؤرخ الأميركي بريفولت‬" ﺇﻥ ﻋﺪﺩ ﻣﻦ ﻗﺘﻠﺘﻬﻢ ﺍﻟﻤﺴﻴﺤﻴﺔ ﻓﻲ إﻧﺘﺸﺎﺭﻫﺎ ﻓﻲ ﺃﻭﺭوﺑﺎ ﻳﺘﺮﺍﻭﺡ ﺑﻴﻦ 7الى 12 مليوناً وفى الدنمارك كان للملك كونت دورا خطيرا فى نشر المسيحية فى ممتلكاته بالقوة و الإرهاب و من ثم أخضع الأمم المغلوبة على أمرها للقانون المسيحى بعد أن إشتبك مع الممالك المتبربرة فى حروب طاحنة مدفوعا بما كان يضطرم فى نفسه من الشوق إلى نشر العقيدة و فى روسيا إنتشرت المسيحية على يد جماعة إسمها (( إخوان السيف )) أما كيف دخلت المسيحية إلى روسيا فيبدو أولا على يد فلاديمير دوق كييف (985-1015) و هو سليل رورك و يضرب به المثل فى الوحشية و الشهوانية إذ جاء إلى الدوقية فوق جثة أخر إخوته و إقتنى من النسوة ثلاثة ألاف و خمسمائة على أن ذلك كله لم يمنع من تسجيله قديسا فى عداد قديسى الكنيسة الأرثوذوكسية !!لأنه الرجل الذى جعل كييف مسيحية و قد أمر فلاديمير بتعميد أهل دوقية روسية كلهم كرها فى مياة نهر الدنيبر وقد سمل باسيليوس الثانى و هو من أكبر ناشرى المسيحية فى روسيا أعين 15 ألف من الأسرى البلغار إلا مئة و خمسين منهم أبقى لكل منهم عينا واحدة ليقودوا إخوانهم فى عودتهم لبلادهم أما فى النرويج فقد قام الملك أولاف ترايفيسون بذبح الذين أبو الدخول فى المسيحية أو بتقطيع أيديهم و أرجلهم أو نفيهم و تشريدهم و بهذه الوسائل( السمحة ) نشر المسيحية فى ( فيكن ) القسم الجنوبى من النرويج بأسرها.أما فى الأمريكتين فكانت المأساة الكبرى فإبادة عشرات الملايين من الهنود الحمر و كذلك حضارة الأنتيل و حضارة المايا و حضارة الأزتيك و حضارة الأنكا فى بيرو و قد نشرت الصحف صورة لما رافق إكتشاف جزيرة هايتى على يد الأسبان و كانت المادة العلمية تحتها ما يلى:- ( و إنشغل ضباط أسبان ( خلفاء المستكشف صاحب الحملة ) بإكتشاف جزيرة هاييتى و إحتلالها و كانت ما تزال أرض مجهولة و قد تولى هذه المهمة كل من دينغو فلاسكيز و بانفليو دونارفيز فأبديا من ضروب الوحشية ما لم يسبق له مثيل متفننين فى تعذيب سكان الجزيرة بقطع أناملهم و فقء عيونهم و صب الزيت المغلى و الرصاص المذاب فى جراحهم أو بإحراقهم أحياء على مرأى و مسمع من الأسرى ليعترفوا بمخابىء الذهب و في عام 1340م أرغم الملك شارل روبرت غير المسيحيين في المجر على التنصر أو النفي من البلاد. *وفى مصر قتل جستنيان الأول عام 560م 000 200 في الإسكندرية وحدها. *وفى النرويج ذبح الملك " أولاف " كل م

ما هو المهم في المسيحية
إذاً يا مسيحي معاند مكابر؟ -

ههههه كيف غير مهم اين ومتى ولد ربك يا مسيحي معاند يا غليظ الرقبة شو الشغلة معاندة ومجاكره ههههه لكان شو لزمة عبادة شخص لا تعرف اصله وفصله متى وأين ولد ؟! دا الوثنيين في غابات الأمازون يهتمون لآلهتهم اكثر منكم يا مسيحيين على كل حال اعتقادكم في المسيح هذا سيذهب بكم الى جحيم الابدية ونحن لا شأن لنا بكم الا البيان ويوم الدين. سيتولى رب العالمين محاسبتكم

Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

الله أرسل في كل أمة رسول
يا ملحد -

انت الذي بلا عقل يا ملحد جاهل وبذيء ولو قرأت قليلاً لعلمت ان الله سبحانه أرسل في كل أمة رسول حتى لا يكون للبشر حجة على الله لم يعذبهم ولم يصلهم رسول اكثر أمة ظهر فيها رسل هم اخوانك اليهود الذين تسعون بالمائة اليوم ملاحدة

منطق المسيحي المشرقي
عنزه ولو طارت هههه -

المسيحي المشرقي موقفه ازاء هذه الأبحاث التي تفضح حقيقة معتقده هو على طريقة عنزه ولوطارت ؟! عناد ومكابرة وإغلاق للعقل وعدم استخدام له وسخف وضرب للدماغ في الارضيّة والسقف ؟!!!

ليبرالية
...................... -

البحث كاتبه غربي مسيحي وليس كاتبه مسلم الاسلام يا مسيحيين ليس موضوع البحث ردوا على الأسئلة ولا تهربوا منها بمهاجمة الاسلام يا مسيحيين

التكفير في المسيحية
كنيسة الارثوذوكس كمثال -

التكفير في المسيحية مثلاً الملكوت محجوز للارثوذوكس وغيرهم في الجحيم

...............
نجيب -

لاينقص أجواء هذه التعليقات إلا إشعال المباخر وحركات الدروشة ذات النكهات الكهنوتية ليكتمل المشهد الحالك في الدجل .. هذا مايحدث مع الأسف ..نتمنى حقيقة عدم فتح المجال لمثل هذه التقارير خاصة أن من القراء مسلمون .. أهل التوحيد الذين لايشركون مع الله أحد لا زوجة ولا ولد .. حقيقة أنا على يقين بأن أغلبهم يصيبه الوجل من هذا الذي تتضمنه بعض التعليقات من عبارات غارقة في الكفر والشركيات وإن تمسحت بلبوس الورع والتقوى .

قال مخلص قال
يا يسوع خلص حالك -

يخلص مين وهو يا دوبو يخلص حالو

اللي يقول ان المسيحية
تنتمي الى الانسانية تفضل -

كيف تكون مسيحي وتقتل اكثر من عشرة ملايين انسان ؟! معظم الناس لا يعرفونه؛ ولم يسمعوا عنه.لكنك كان من المفترض أن تعرفه؛ وأن تشعر تجاهه بالشعور ذاته الذي تحمله تجاه طغاة مثل هتلر أو موسوليني. لا تتعجب؛ فقد قتل هذا الرجل أكثر من 10 ملايين إنسان في الكونغو.اسمه ليوبولد الثاني ملك بلجيكا.كان هذا الرجل «يملك» الكونغو خلال حكمه للمملكة البلجيكية بين عامي 1885 و1909. فبعد عدة محاولات استعمارية فاشلة في آسيا وأفريقيا، اختار الكونغو لتكون هدفًا له. أول خطوة كانت «شراء» الكونغو واستعباد أهلها.كانت مساحة الكونغو تبلغ آنذاك ضعف مساحة بلجيكا 72 مرة؛ ولم يكن سكان القبائل فيها يستطيعون القراءة والكتابة. خدعهم ليوبولد ليوقعوا عقدًا يقول:«في مقابل قطعة واحدة من الملابس في الشهر، تُقدم إلى كل من زعماء القبائل الموقعين أدناه، بالإضافة إلى هدية من الملابس لكلٍ منهم، يتخلى زعماء القبائل طوعًا ومن تلقاء أنفسهم، وورثتهم وخلفائهم للأبد… عن كافة حقوقهم في جميع أراضيهم إلى «الجمعية» (بزعامة ليوبولد)… ويلتزمون بتوفير ما يُطلب منهم من عمالة، أو غير ذلك من الأعمال أو الإصلاحات أو الحملات العسكرية التي تعلنها «الجمعية» في أي وقت، وفي أي جزء من هذه الأراضي… كل الطرق والممرات المائية التي تمر في هذا البلد، والحق في تحصيل الرسوم عنها، وجميع حقوق صيد الحيوانات والأسماك، والتعدين، والغابات، تكون ملكيةً مطلقةً للجمعية».لا نتعلم عن ليوبولد الثاني شيئًا في المدرسة. لا نسمع عنه شيئًا في الإعلام. كما أنه لا يمثل جزءًا من الروايات المتداولة عن القمع (الهولوكوست في الحرب العالمية الثانية على سبيل المثال). إنه جزءٌ من تاريخ الاستعمار، والعبودية، والمذابح الجماعية في أفريقيا، التي تتعارض مع رؤية «الرجل الأبيض» للعالم، وتفوقه التاريخي على الأعراق الأخرى.وجد ليوبولد آنذاك مصدر ثراء نادر. كان العالم في هذه الفترة مأخوذًا باختراع العجلات القابلة للنفخ وعجلات السيارات. لذا زاد الطلب بشكل كبير على المطاط. المعلومة الأولى بشأن شجر المطاط هي أنه يحتاج إلى 15 عامًا على الأقل بعد زراعته ليكون صالحًا للاستخدام. كانت أرض الكونغو خيارًا مثاليًّا؛ فبها الكثير من الغابات المطيرة وأشجار المطاط.كانت طريقة ليوبولد الثاني لكسب الثروة وحشيةً. كان جنوده يقتحمون قرى القبائل

شو هالإله الذي تحط
على رأسه الطيور -

وتماثيل المسيح تحط عليها الطيور وتتسخ بالغبار وبقية الملوثات ويرسلون لها احدهم ينظفها ويمسحها بفوطة ؟!

تحذير الموحدين من
تهنئة ومشاركة المشركين -

هل ولد المسيح حقا في فصل الشتاء في 25 ديسمبر كما يقول النصارى الغربيون وفي يناير كما يقول النصارى الشرقيون ورد في انجيل لوقا حكاية عن ميلاد المسيح عليه السلام : وكان في تلك الكورة رعاة متبدين يحرسون حراسات الليل على رعيتهم واذا ملاك الرب وقف بهم ومجد الرب حولهم فخافوا خوفا عظيما فقال لهم الملاك :لاتخافوا فها أنا أبشركم بفرح عظيم يكون لجميع الشعب إنه ولد لكم اليوم في مدينة داوود مخلص هو المسيح (انجيل لوقا –اصحاح 2 عدد 8-9-10-11)ومعنى ذلك أن يكون الميلاد في وقت يكون الرعى فيه ممكنا في الحقول القريبة من بيت لحم المدينة التي ولد فيها المسيح عليه السلام وهذا الوقت يستحيل أن يكون في الشتاء لأنه فصل تنخفض فيه درجة الحرارة وخصوصا بالليل بل وتغطي الثلوج تلال أرض فلسطين وجعل عيد الميلاد للسيد المسيح في فصل الشتاء لاأساس له اذا بل هو من مخترعات الوضاع يجعله في فصل فصل الشتاء وفي هذه التواريخ المذكورة ولندلل على ذلك بالاتي :1- يقول الاسقف بارنز: غالبا لايوجد أساس للعقيدة القائلة بأن يوم 25 ديسمبر كان بالفعل ميلاد المسيح واذا ما كان في مقدورنا أن نضع موضع الايمان قصة لوقا عن الميلاد مع ترقب الرعاة بالليل في الحقول قريبا من بيت لحم فإن ميلاد المسيح لم يكن ليحدث في الشتاء حينما تنخفض درجة الحرارة ليلا وتغطي الثلوج تلال أرض اليهودية ويبدو أن عيد ميلادنا قد اتفق عليه بعد جدل كثير ومناقشات طويلة حوالي عام 300 بعد الميلاد(كتاب ظهور المسيحية للاسقف بارنز)2- وهذا الرأي الذي ذهب إليه الأسقف بارنز قد استمده الذين كتبوا بيانات عن عيد الميلاد في دائرة المعارف البريطانية ودائرة معارف شاميرز فقد ورد في الطبعة الخامسة عشر ة من المجلد الخامس في الصفحة 642-643 أ من دائرة المعارف البريطانية مايلي : لم يقنع أحد مطلقا بتعين يوم أو سنة لميلاد المسيح – ولكن صمم أباء الكنيسة في عام 340 بعد الميلاد على تحديد تاريخ للاحتفال بالعيد – اختاروا يوم الانقلاب الشمسي في الشتاء الذي استقر في أذهان الناس وكان أعظم أعيادهم أهمية ونظرا الى التغيرات التي حدثت في التقاويم تغير وقت الانقلاب الشمسي وتاريخ عيد الميلاد بأيام قليلة 3- ورد في دائرة معاف شاميرز الاتي : كان الناس في كثير من البلاد يعتبرون الانقلاب الشمسي في الشتاء يوم ميلاد الشمس –وفي روما كان يوم25 ديسمبر يحتفل فيه بعيد ( وثني قومي ) - ولم تستطع الكنيسة أ

سبب عناد وتخبط المسيحيين
تعصبهم وتعدد مراجعهم -

إن سبب تخبط المسيحيين هو تعدد المراجع التي اقتبسوا منها ليؤلفوا دينهم الجديد الذي لا ناقة للمسيح فيه ولا جمل و أصل الكريسماس‏-‏ هو تاريخ مولد الشمس في التقويم اليوليوي . ‏ويرتبط وما حوله بالانقلاب الشتوي للشمس . وقد ‏وُلد العديد من آلهة الشمس في العالم القديم في ذلك ‏التاريخ أو قريباً منه.‏‏-‏ لا يوجد في الإنجيل ما يثبت أن يسوع ولد في ذلك ‏التاريخ‏-‏ الذي حدد ميلاد المسيح راهب من سكيثيا ( منطقة ‏شمال البحر الأسود ) اسمه ديونيسيون أو أكسيموس ‏عام 530 ميلادي ولم يحدد مرجعه. تحتفل الكنائس ‏الشرقية به يوم 7 يناير.‏‏-‏ يقول الباحث ريتشارد جريجوري إن الكريسماس كان ‏عيداً وثنياً اتُخذ للاحتفال بمولد المسيح في منتصف ‏القرن الرابع الميلادي لإبعاد المتنصرين عن ‏الاحتفالات الوثنية التي كانت تُقام في تلك الفترة.‏أما يوم الأحد فهو يوم الشمس وهو اليوم المقدس لإله ‏الشمس أبولو الجامع للامبراطورية الرومانية خلال عهد ‏الامبراطور قسطنطين . وقد حُدد هذا اليوم بدلاً من السبت ‏المقدس في شريعة موسى لاستكمال أوجه التوافق بين ‏المسيحية الكريسماس وأعياد ميلاد أخرىمن الجدير بالذكر أن :-‏-‏ الإله إيتس في آسية الصغرى وُلد من عذراء يوم 24 ‏مارس وكان يُعتبر الابن الوحيد والمخلص ، وقد تُرك ‏ينزف عند جذع شجرة صنوبر وكان عابدوه يعتقدون ‏أن دمه قد جدد خصوبة الأرض ومنح البشر حياة ‏جديدة وقد قام من الموت وكان أتباعه يحتفلون بموته ‏وبقيامته ويعلقون صورته على شجرة صنوبر كل عام ‏ثم يضعونها في مقبرة ........الخ‏-‏ الإله ديونيسوس أو باكوس في اليونان : " الابن ‏الأوحد المولود" لجوبيتر كبير الآلهة من العذراء ديمترير ‏في 25 ديسمبر ويوصف بالفادي والمحرر والمخلص ، ويقول ‏للبشر " إنني أنا الذي يهديكم ويحميكم وينقذكم. ‏أنا البداية والنهاية " وقد قُتل من أجل فداء ‏البشرية ويسمى المذبوح أو حامل الخطايا أو ‏الفادي. وكان أتباعه يحتفلون كل عام بتمثيل موته ‏ونزوله إلى الجحيم ثم قيامته .‏‏-‏ في مصر : أوزيريس وُلد من عذراء في 29 ديسمبر . كان ‏يدعو إلى الوداعة والوئام. تعرض للخيانة ومُزق ‏جسده . وبعد دفنه مكث في الجحيم يومين أو ثلاثة ‏وثلاث ليال ثم عاد للحياة، وقد أصبح الاعتقاد في ‏الاله الانسان على شكل أوزيريس عنصراً أساسياً في ‏الديانة المصرية.‏‏-‏ في فارس : الإله ميثرا أو ميثراس : هو إله الشمس ‏الم

اسطورة الحمل اربع سنوات
يجب عمل بحث عليها -

يجب ايضا عمل بحث عن اسطورة الام التي ظلت حامل بولدها اربع سنوات!!!!!!!!!!!!

إلى 44
مرقص -

أشم رائحة السخرية من كلامك وكأنك غير مصدق ياعمر .. بس حقيقي أنا عايز أطمنك أن عادل سالم ليس هو الوحيد الذي تظهر له هذه الظهورات المجيدة .. على سبيل المثال أسطح بنايات القاهرة والجيزة والبحيرة وكثير من النجوع والمراكز كمان تشهد على هذه الظهورات بين الفينة والأخرى ومنذ مئات السنين .. الرب زي ماهو حاضر في قلوبنا هو كمان حاضر في بيوتنا وبلكوناتنا وفي كل مكان .. ربنا يديم هذه النعمة ويزيد بركاتها ويهدي كل الضالين .. آمين .

بابا نويل مقدم
على المسيح ؟! -

الطفل المسيحي اليوم يؤمن ببابا نويل او سانتاكلوز اكثر من إيمانه بالمسيح ؟!!

قديمه العاب الضوء
وألعاب الليزر -

هههه ثبت ان الظهورات المريمية وغيرها إنما هي ألعاب الصوت والضوء وألعاب ليزر

هلاوس ليلة رقص
السنة البصرية والسمعية -

تلاقي حد بس ضرب له فلاش من البلكونة المجاورة واوهمه انه شاف المسيح او يكون هو مش في توازنه الطبيعي بعد ليلة رقص السنة

لا تبرر لكفرك
يا ابو ليفه الصليبي -

ههههه ما قلنا لك يا ابو ليفه الصليبي ان الموضوع عن المسيحية وليس عن الاسلام فلماذا تهرب من الحقيقة العلمية ثم تبرر لوثنية المسيحية كلها - من المسيح وانته نازل - بالكلام عن الحج في الاسلام والحج وضع مناسكه ابوالانبياء سيدنا ابراهيم الخليل عليه السلام ، احسن شيء لا تبرر لكفرك ولوثنيتك وخليك غليظ الرقبة ومتعصب و معاند ومكابر و تقول هذا اعتقادنا. اذا كان عاجبكم

وبعدين في هذا الاحراج
للمسيحيين يا ايلاف -

مثل هذه التقارير بتضع المسيحيين المشارقة في حرج شديد امام الناس وامام أنفسهم فبلاش من هذه التقارير يا ايلاف العزيزة حفاظاً على الوحدة الوطنية ولو ان المسيحيين بيشتموننا على مدار الساعة في هذا الموقع وفي غيره

تكذب على يسوع
يا ابو 21قرن -

كلا لا يا مزور القرآن الكريم يقول - {إِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسى ابْنَ مَرْيَمَ اذْكُرْ نِعْمَتِي عَلَيْكَ وَعَلَى وَالِدَتِكَ إِذْ أَيَّدتُّكَ بِرُوحِ الْقُدُسِ تُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلاً وَإِذْ عَلَّمْتُكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ وَإِذْ تَخْلُقُ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ بِإِذْنِي فَتَنفُخُ فِيهَا فَتَكُونُ طَيْراً بِإِذْنِي وَتُبْرِئُ الأَكْمَهَ وَالأَبْرَصَ بِإِذْنِي وَإِذْ تُخْرِجُ الْمَوتَى بِإِذْنِي وَإِذْ كَفَفْتُ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَنكَ إِذْ جِئْتَهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْهُمْ إِنْ هَـذَا إِلاَّ سِحْرٌ مُّبِينٌ }المائدة110 اي ان معجزات سيدنا المسيح عليه السلام عبدالله ورسوله اجراها الله على يديه وبإذنه وليست من كسبه كما تحاول ان تزور وتدلس على يسوع والقرآن

ضحك عليك الشيطان اللعين!
مرتضى عبد الله النابلسي -

المسيح يسوع إبن مريم عليهما السلام لم يكن في عصرهما آلة تصوير فوتوغرافي، و لم يتم تصويرهما من طرف أي رسام...لنستدل على صورتهما الحقيقية ، و كل ما نرى من تصاوير و أيقونات و أصنام هي محض تخيلات للرسامين و النحاثين، فيها كثير من الشطحات و الخيال الفني...- فكيف عرفت أنه هو ...هو...؟؟؟- أكيد أنك لم تقرأ سورة " الإخلاص" المُوَحِدَة ِلله تعالى. و لم تقرأ المُعَوَذَتَيْن قبل النوم ...و لذلك عبث بك و ضحك عليك الشيطان اللعين دون شك.

هذا اعتقادنا في المسيح
غير ذلك افتراء وتدليس -

( فَأَتَتْ بِهِ قَوْمَهَا تَحْمِلُهُ ۖ قَالُوا يَا مَرْيَمُ لَقَدْ جِئْتِ شَيْئًا فَرِيًّا (27) يَا أُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا (28) فَأَشَارَتْ إِلَيْهِ ۖ قَالُوا كَيْفَ نُكَلِّمُ مَن كَانَ فِي الْمَهْدِ صَبِيًّا (29) قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آتَانِيَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيًّا (30) وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنتُ وَأَوْصَانِي بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًّا (31) وَبَرًّا بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّارًا شَقِيًّا (32) وَالسَّلَامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدتُّ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيًّا (33) ذَٰلِكَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ ۚ قَوْلَ الْحَقِّ الَّذِي فِيهِ يَمْتَرُونَ (34) مَا كَانَ لِلَّهِ أَن يَتَّخِذَ مِن وَلَدٍ ۖ سُبْحَانَهُ ۚ إِذَا قَضَىٰ أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ ) سورة مريم وايضاً {إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِندَ اللّهِ كَمَثَلِ آدَمَ خَلَقَهُ مِن تُرَابٍ ثِمَّ قَالَ لَهُ كُن فَيَكُونُ }{يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لاَ تَغْلُواْ فِي دِينِكُمْ وَلاَ تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ إِلاَّ الْحَقِّ إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِّنْهُ فَآمِنُواْ بِاللّهِ وَرُسُلِهِ وَلاَ تَقُولُواْ ثَلاَثَةٌ انتَهُواْ خَيْراً لَّكُمْ إِنَّمَا اللّهُ إِلَـهٌ وَاحِدٌ سُبْحَانَهُ أَن يَكُونَ لَهُ وَلَدٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَات وَمَا فِي الأَرْضِ وَكَفَى بِاللّهِ وَكِيلاً }النساء171 {إِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسى ابْنَ مَرْيَمَ اذْكُرْ نِعْمَتِي عَلَيْكَ وَعَلَى وَالِدَتِكَ إِذْ أَيَّدتُّكَ بِرُوحِ الْقُدُسِ تُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلاً وَإِذْ عَلَّمْتُكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ وَإِذْ تَخْلُقُ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ بِإِذْنِي فَتَنفُخُ فِيهَا فَتَكُونُ طَيْراً بِإِذْنِي وَتُبْرِئُ الأَكْمَهَ وَالأَبْرَصَ بِإِذْنِي وَإِذْ تُخْرِجُ الْمَوتَى بِإِذْنِي وَإِذْ كَفَفْتُ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَنكَ إِذْ جِئْتَهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْهُمْ إِنْ هَـذَا إِلاَّ سِحْرٌ مُّبِينٌ }{وَإِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنتَ قُلتَ ل

الشيعة لهم نفس
الاعتقاد في الحسين -

هذا معمم شيعي ضال من الدين الشيعي الذي يؤله الحسين كما تؤلهون انتم المسيح والحسين وعلي وغيرهم عند الشيعة الضالين يأتون بالخوارق والمعجزات كما يدعي اتباع الدين الشيعي الى درجة انه يغير قطعة تالفة في طائرة تحلق بالسماء بقطعة جديدة

المسيح يسوع وليس جوشوا...
زياد طويل -

للمسلمين العرب : المسيح واسمه يسوع يعتبره المؤمنون المسيحيون اله ابن اله بل ابن الله وتصوروه مساوي لله بالجوهر. قصته بسيطة. تعاليمه بسيطة. متاوضع. لم يحمل سيف. لم يقم جيشا...رفض هذا العالم. لم يكتب قوانين بل وقف ضد شرع اليهود. وقف بينهم وبين الزانية قائلا من لم يكن منكم بغير خطيئة فليرجمها بحجر! هذا هو الرحمن الرحيم. لهذا كان خارج التاريخ. لا تبحثوا عنه في التاريخ. لا تستخدموا علومكم الكلامية السفسطائية . لفهم المسيح افهموه بقلوبكم وبالضمير ذلك لان العقل لا يستوعبه. تماما كما لا يستوعب الله...

من الاخر كده
bellaev -

المسيح ولد هللويا واحنا بنحتفل بذكرى ميلاده المجيد ما مهم عنا كل التفاصيل اللي بتقولمها لانه في النهاية حصل وتم ...رغم كل اضطهاد نحن ثابتون على ايماننا

الى مرقص
من 44 -

لا انت ذهبت بعيد في ردك بالعكس انا صادق بكلامي معجب بما في تجربة عادل سالم وانه قد يكون الشخص الوحيد بهذه الدرجة من الدقة والوضوح . استجعلت بردك وقلت انها سخرية لا ابدا لم افكر بهذا ولن افكر بهذا

الى بعض المعلقين
.همام مترك ال سوية -

وانا مسلم اقول الحق لو المسيحيين بالدول العربية ذهبوا لن تنفع المنطقة ولا سيكون وضعها يسر المنطقة لان الارهاب المنصوص بالدين الاسلامي سيتزايد بل حتى المعتدلين المسلمين الاكفاء سيهربون--المسيحيين بالدول العربية هم اصلاء وليسوا سواح او لاجئين هم حضارة وفهم ورقي واتيكيت وثقافة وعلم وتفوق--لا اريدهم ان يكونوا مسلمين ابدا لان المسيح حقيقي ودينهم حقيقي بالمشرق وليس مثل الاغلبية من الجهلة والمتعصبين والشعارات والتخلف الذين يدمرون شعوبهم ويحتقرون الاقليات والنساء --

المسيح يسوع وليس جوشوا...
زياد طويل -

للمسلمين العرب : المسيح واسمه يسوع يعتبره المؤمنون المسيحيون اله ابن اله بل ابن الله وتصوروه مساوي لله بالجوهر. قصته بسيطة. تعاليمه بسيطة. متاوضع. لم يحمل سيف. لم يقم جيشا...رفض هذا العالم. لم يكتب قوانين بل وقف ضد شرع اليهود. وقف بينهم وبين الزانية قائلا من لم يكن منكم بغير خطيئة فليرجمها بحجر! هذا هو الرحمن الرحيم. لهذا كان خارج التاريخ. لا تبحثوا عنه في التاريخ. لا تستخدموا علومكم الكلامية السفسطائية . لفهم المسيح افهموه بقلوبكم وبالضمير ذلك لان العقل لا يستوعبه. تماما كما لا يستوعب الله...

الاقتتال المسيحي حروب
أهلية أهلكت ملايين -

ههههه يبدو انك يا كمولي الصليبي غليظ الرقبة نسيت التاريخ الدموي للمسيحية بين الطوائف المسيحية في القرون الوسطى وحرب الثلاثين عام والتي امتدت الى مائة عام والحربين العالميتين الاولى والثانية والحروب الأهلية الصغيرة في اسبانيا واليونان ومالطا وامريكا اللاتينية كل هذه الحروب ذهب ضحيتها ملايين المسيحيين خاصة الحربين العالميتين فأين كان ربك المخلص من كل هذا الاحتراب و هذه الدماء يا كمولي ؟!

غير هام
p@ul -

من الافضل اننتوءمن باله نختلف بتاريخ ولادته علی ان نوءمن بنبي نتفق علی وحشيته.

رد هلى تعليقي 35
bellaev -

دعدمس النغنوش بيفلك المسيحية وثنية من المسيح ونازل الميلاد ليس دين وثني كل ما في الامر ان اكنيسة حددت ميعادا يتوافق مع عيد وثني ليس اكثر فليس من العيد اي شيء وثني الا تاريخه ولكن الحج وهو احد اركان الاسلام الخمسة هو عيد وثني والدليل ما شفنا اليهود بيحجوا انتو الوحيدين اللي بتحجوا وبتبوسوا الحجر الاسود وبترموا الشيطان بالحجارو ...لا ابراهيم جاب السيرة ولا غيرة بكفي تتبلوا على الناس كله

منطق ابو ليفه الصليبي
عناد ومكابرة وغلاظه -

يعني عنزه ولو طارت يا ابو ليفه الصليبي يا غليظ الرقبة ؟!!

ولا حتحصل حاجه يا ملحد
خلي المسيحيين يغوروا -

أبداً لو ذهب المسيحيون المشارقة وانته وإخوانك الملحدين معاهم ولا حيحصل للمشرق حاجه بالعكس يمكن ينظف من الكفر والشرك والانحراف يعني هم المسيحيين المشارقة واخوانهم الملحدين ماذا أضافوا الى الحياة من اختراعات افادت الانسانية ؟ ماهم عايشين عالة على منتجات الغرب والشرق ومننتجهم الوحيد الكفر بالله و الشتايم والمسبات على الاسلام والمسلمين كفايه نفاق لزج للمسيحيين يا ملحد واذهب وانظر في تاريخ مسيحيتهم الاجرامي والى نصوص كتابهم الدموية كفاية نفاق يا ملحد منافق غليظ الرقبة زي اخوانك المسيحيين ههههه

ربنا الرحمان الرحيم
وربكم رب الجنود -

يقول المؤرخ الأميركي بريفولت‬" ﺇﻥ ﻋﺪﺩ ﻣﻦ ﻗﺘﻠﺘﻬﻢ ﺍﻟﻤﺴﻴﺤﻴﺔ ﻓﻲ إﻧﺘﺸﺎﺭﻫﺎ ﻓﻲ ﺃﻭﺭوﺑﺎ ﻳﺘﺮﺍﻭﺡ ﺑﻴﻦ 7الى 12 مليوناً وفى الدنمارك كان للملك كونت دورا خطيرا فى نشر المسيحية فى ممتلكاته بالقوة و الإرهاب و من ثم أخضع الأمم المغلوبة على أمرها للقانون المسيحى بعد أن إشتبك مع الممالك المتبربرة فى حروب طاحنة مدفوعا بما كان يضطرم فى نفسه من الشوق إلى نشر العقيدة و فى روسيا إنتشرت المسيحية على يد جماعة إسمها (( إخوان السيف )) أما كيف دخلت المسيحية إلى روسيا فيبدو أولا على يد فلاديمير دوق كييف (985-1015) و هو سليل رورك و يضرب به المثل فى الوحشية و الشهوانية إذ جاء إلى الدوقية فوق جثة أخر إخوته و إقتنى من النسوة ثلاثة ألاف و خمسمائة على أن ذلك كله لم يمنع من تسجيله قديسا فى عداد قديسى الكنيسة الأرثوذوكسية !!لأنه الرجل الذى جعل كييف مسيحية و قد أمر فلاديمير بتعميد أهل دوقية روسية كلهم كرها فى مياة نهر الدنيبر وقد سمل باسيليوس الثانى و هو من أكبر ناشرى المسيحية فى روسيا أعين 15 ألف من الأسرى البلغار إلا مئة و خمسين منهم أبقى لكل منهم عينا واحدة ليقودوا إخوانهم فى عودتهم لبلادهم أما فى النرويج فقد قام الملك أولاف ترايفيسون بذبح الذين أبو الدخول فى المسيحية أو بتقطيع أيديهم و أرجلهم أو نفيهم و تشريدهم و بهذه الوسائل( السمحة ) نشر المسيحية فى ( فيكن ) القسم الجنوبى من النرويج بأسرها.أما فى الأمريكتين فكانت المأساة الكبرى فإبادة عشرات الملايين من الهنود الحمر و كذلك حضارة الأنتيل و حضارة المايا و حضارة الأزتيك و حضارة الأنكا فى بيرو و قد نشرت الصحف صورة لما رافق إكتشاف جزيرة هايتى على يد الأسبان و كانت المادة العلمية تحتها ما يلى:- ( و إنشغل ضباط أسبان ( خلفاء المستكشف صاحب الحملة ) بإكتشاف جزيرة هاييتى و إحتلالها و كانت ما تزال أرض مجهولة و قد تولى هذه المهمة كل من دينغو فلاسكيز و بانفليو دونارفيز فأبديا من ضروب الوحشية ما لم يسبق له مثيل متفننين فى تعذيب سكان الجزيرة بقطع أناملهم و فقء عيونهم و صب الزيت المغلى و الرصاص المذاب فى جراحهم أو بإحراقهم أحياء على مرأى و مسمع من الأسرى ليعترفوا بمخابىء الذهب و في عام 1340م أرغم الملك شارل روبرت غير المسيحيين في المجر على التنصر أو النفي من البلاد. *وفى مصر قتل جستنيان الأول عام 560م 000 200 في الإسكندرية وحدها. *وفى النرويج ذبح الملك " أو

انت يا زياد طويل
وغليظ الرقبة كيهودي ! -

يا زياد يا مسيحي لا تكن غليظ الرقبة كاليهود ان الديانة المسيحية المبدلة تدعي أنها استمرار للديانة التوراتية وتزعم أنها هي المكملة لها، وهذا حق لو أنهم لم يحرفوا دين المسيح وشريعته، قال المسيح | ــ بشهادة العهد الجديد ــ: «لا تظنوا أني جئت لأنقض الناموس والأنبياء(‪[3]‬)، ما جئت لأنقض بل لأكمل» (متى 5: 17) ولكن الذي حدث أن نظّار المسيحية قد حرفوا التصورات في التوحيد التوراتي ثم أتبعوه بتغييره في الإنجيل، بأن جعلوا موجب الخلاص والنجاة مخالف كليًا للأسفار المقدسة الأولى. وبما أن الخلاص والنجاة في التوراة وملحقاتها يتم عن طريق الإيمان بالله تعالى والعمل بشعائر التوراة والتوبة عند التقصير في ذلك(‪[4]‬)، وكان باب التوبة مفتوح في الشريعة التوراتية «ارجعوا إلي واحفظوا وصاياي واعملوا بها» (نحميا 1: 9)، ورحمة الله تعالى لا تحتاج إلى وسيط(‪[5]‬) «اغسلني كثيرًا من إثمي ومن خطيئتي طهرني» (المزامير 51: 1، 2)، وقد استمر هذا الحال الخلاصي العملي في عهد المسيح | «هكذا يكون فرح في السماء بخاطئ واحد يتوب» (لوقا 15: 7) لذا فقد كان الحواريون (التلاميذ) يؤمنون ــ مثل اليهود ــ أن النجاة تكمن في العمل بالشريعة، وأن التوبة تجبر النقصان في العمل وتكمله وتسمح بتصحيحه. قال الحواري يعقوب: «الإيمان بدون أعمال ميت» (رسالة يعقوب 2: 20). وفي دائرة المعارف البريطانية: «لم يكن يؤمن آباء الكنيسة في العصور الأولى بالفكرة التي تقول: إن آلام المسيح كانت وسيلة لتهدئة غضب الله»(‪[6]‬). وفي دائرة المعارف الكاثوليكية: «لا تلعب عقيدة الكفارة في العهد الجديد دورًا أساسيًا»(‪[7]‬).وبعد عصر المسيح | ابتدع بولس عقيدة الكفارة، حيث أسسها على خطيئة آدم | (‪[8]‬)، وهي الخطيئة في نظره التي لم يقتصر أثرها على آدم فقط بل شملت جميع ذريته إلى أن كفّرت بصلب يسوع(‪[9]‬)! «المسيح مات من أجل خطايانا» (كورنثوس (1) 15: 3)، «جعله الله كفارة بدمه» (رومية 3: 25)، وبهذا الإجراء الخطير ألغى بولس ــ عمليًا ــ الناموس الموسوي «لو كان الإيمان يحصل بالناموس لكان موت المسيح باطلاً» (غلاطية 2: 21). لذلك فقد تنبه الحواريون لذلك التبديل والنقض فلما أخذ يلمح بذلك ويهيئ له عن طريق ترك الختان ونحوه قام كبارهم في وجهه وقالوا له: «وقد أخبروا

كلا يا زياد هذا هو اعتقاد
العرب المسلمين بالمسيح -

( فَأَتَتْ بِهِ قَوْمَهَا تَحْمِلُهُ ۖ قَالُوا يَا مَرْيَمُ لَقَدْ جِئْتِ شَيْئًا فَرِيًّا (27) يَا أُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا (28) فَأَشَارَتْ إِلَيْهِ ۖ قَالُوا كَيْفَ نُكَلِّمُ مَن كَانَ فِي الْمَهْدِ صَبِيًّا (29) قَالَ (إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ ) آتَانِيَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيًّا (30) وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنتُ وَأَوْصَانِي بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًّا (31) وَبَرًّا بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّارًا شَقِيًّا (32) وَالسَّلَامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدتُّ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيًّا (33) ذَٰلِكَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ ۚ قَوْلَ الْحَقِّ الَّذِي فِيهِ يَمْتَرُونَ (34) مَا كَانَ لِلَّهِ أَن يَتَّخِذَ مِن وَلَدٍ ۖ سُبْحَانَهُ ۚ إِذَا قَضَىٰ أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ ) سورة مريم وايضاً {إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِندَ اللّهِ كَمَثَلِ آدَمَ خَلَقَهُ مِن تُرَابٍ ثِمَّ قَالَ لَهُ كُن فَيَكُونُ } {يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لاَ تَغْلُواْ فِي دِينِكُمْ وَلاَ تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ إِلاَّ الْحَقِّ إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِّنْهُ فَآمِنُواْ بِاللّهِ وَرُسُلِهِ وَلاَ تَقُولُواْ ثَلاَثَةٌ انتَهُواْ خَيْراً لَّكُمْ إِنَّمَا اللّهُ إِلَـهٌ وَاحِدٌ سُبْحَانَهُ أَن يَكُونَ لَهُ وَلَدٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَات وَمَا فِي الأَرْضِ وَكَفَى بِاللّهِ وَكِيلاً }النساء171 {إِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسى ابْنَ مَرْيَمَ اذْكُرْ نِعْمَتِي عَلَيْكَ وَعَلَى وَالِدَتِكَ إِذْ أَيَّدتُّكَ بِرُوحِ الْقُدُسِ تُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلاً وَإِذْ عَلَّمْتُكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ وَإِذْ تَخْلُقُ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ بِإِذْنِي فَتَنفُخُ فِيهَا فَتَكُونُ طَيْراً بِإِذْنِي وَتُبْرِئُ الأَكْمَهَ وَالأَبْرَصَ بِإِذْنِي وَإِذْ تُخْرِجُ الْمَوتَى بِإِذْنِي وَإِذْ كَفَفْتُ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَنكَ إِذْ جِئْتَهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْهُمْ إِنْ هَـذَا إِلاَّ سِحْرٌ مُّبِينٌ } {وَإِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنتَ قُلتَ لِ

محمد فشل ويسوع انتصر
كمال كمولي -

رسالة محمد فشلت فشلا ذريعا لانها لم تجلب الخير والسلام والاستقرار لشعوبها بل الدمار والقتل والتشرد اما رسالة المسيح في قلب السلام والمحبة والتسامح بين الشعوب.المجدلله في العلى وعلى الارض السلام ... فقط الدول الاسلامية فيها المسلم يفتك بالمسلم الاخر وهذا دليل على عدم سماوية رسالة محمد ....ثانيا رسالة محمد لا تقدم ضمانا للمسلم لدخول الجنة لان محمد بنفسه لا يضمن دخولها وهي على ما عليها من جنة نكاح الحور العين والغلمان المخلدون فهل هذه جنة اذن هذه الديانة فاشلة لانها غير سماوية

الاسلام معتقد المسيح
الاصلي وانتم كفرة هراقطة -

أنا كمسلم اقبل المسيح و احد أركان إيماني الايمان بالله ورسله وأنبيائه واما انت با مسيحي كافر ومهرطق بالله الذي خلق المسيح وكافر بالمسيح وفق الانجيل الاصلي ودعوة المسيح الأصلية وانا ادعوك وادعو غيرك الى الاسلام الذي هو دين المسيح الاصلي ودين كل الانبياء قبله وبعده وهو عبادة الله وحده وطاعته وحده هذا او جحيم الابدية في انتظاركم

مريم بلا خطيئة
كمال كمولي -

الرب القادر على كل شئ هو الذي اختار واصطفى مريم العذراء ان تكون بلا خطيئة ومبدأ الحمل بلا دنس الذي يؤمن به المسيحيون يعترف بان مريم العذراء كانت بلا خطيئة اصلية وظهورات مريم العذراء في مدينة لورد الفرنسية اكدت بنفسها بانها هي بلا خطيئة اصلية لذالك فان ولادة يسوع العجائبية التي يعترف بها القران كانت من بطن عذراء من اب سماوي الذي هو الروح القدس بعكس ولادة نبي العرب الذي لا يعرف له اب حقيقي والذي نخسه الشيطان

القرآن ذكر المسلم و ذكر د
احمد خير اسعد -

يعني يا من تدعي اسمك أحمد على الأقل اقرأ القرآن و افهم لا نطلب منك الإيمان به و لكن على الأقل افهم اولا في القرآن ذكر الرحمن قاعدة أساسية و هي ان الله لن يقبل غير الإسلام دينا و في القرآن ذكر ان ابراهيم الخليل عليه السلام كان حنيفة مسلما اي ان الاسلام ليس دين محمد صلى الله عليه و سلم و انا هو الدين الذي أمر الله به جميع الأنبياء و لكن الفرق هو في العبادات و في بعض الشرائع و لكن الأساس مبني على التوحيد و الإيمان بالله الواحد الأحد الخالق اما ما ذكر عن سيدنا عيسى عليه السلام في القرآن فهو عيسى النبي البشري المؤمن بالله الواحد الأحد و صلاته كانت تشبه صلاة المسلمين كما هو موجود في حنجيلكم و المسلمين جميعا يؤمنون بإرادته المعجزة و انه بدون أب و انه كان يحيي الموتى بإذن الله و بمشيئة الله و كان يشفي الأبرص و لكنه هو فقط إنسان بعثه الله نبي إلى بني إسرائيل ليس أكثر و هو من أولي العزم من الرسل فلا تدعي على ديننا و على القرآن الكذب اما بالنسبة للأئمة و الشيوخ الذين ذكرتهم فهم يقولون ما قاله القرآن (قد كفر الذين قالوا ان الله ثالث ثلاثة ) (قد كفر الذين قالوا ان المسيح ابن الله )(لقد كفرة الذين قالوا ان عيسى هو الله استغفر الله العظيم

الاسلام
محمد -

هل يعتقد المسلم حقيقة انه صاحب معتقد ودين الهي

المسيح هو الحل
جيفارا -

المسيح نشر المحبة والالفة والتسامح بين الشعوب ومحمد لم يفعلها لانه رفع السيف بوجه من لا يعترف به المسيح اعتبر ان دخول ملكوت السماوات ياتي من خلال محبة وغفران الانسان الاخر محمد اوصى بقتل الاخر الذي لا يؤمن به لكي يدخل المسلم الى جنة حور العين المسيح قال لا تقتل ولا تكذب ولا تزني محمد سمح بجميعها من اجل رفع اسم الاسلام المسيح قال اقرأو الكتب وتعلوا وفتح الباب واسعا امام العلم والبحث العلمي اما محمد فقد غلقه كليا ومن يفتحه فهو كافر ومقتول

اصول الاسلام الوثنية 1
ماجد المصري -

اصول الاسلام الوثنية وتعظيم الكعبة في الجاهليةأولا أصول الإسلام الوثنية:الإسلام قد استمد الكثير من شعائره من أصول جاهلية وثنية.(1) قالت (دائرة المعارف البريطانية ج 1 ص 1047): “يرى الباحثون أن الديانة العربية الوثنية هي أصل الديانة الإسلامية.(2) ويقول الشيخ خليل عبد الكريم في (كتاب: الجذور التاريخية للشريعة الإسلامية ص8ـ12): “إن العرب ـ في الجاهلية ـ هم مصدر الكثير من الأحكام والقواعد والأنظمة والأعراف والتقاليد التي جاء بها الإسلام أو شرعها حتى يمكننا أن نؤكد، ونحن على ثقة شديدة بأن الإسلام ورث من العرب ـ الجاهليين ـ الشيئ الوفير بل البالغ الوفرة في كافة المناحي: التعبدية والاجتماعية، والاقتصادية، والسياسية، والحقوقية” (3) ويضيف الشيخ خليل عبد الكريم في (كتاب: الجذور التاريخية للشريعة الإسلامية ص 8): قوله: ” “بل إن هناك مجالا يحرص دعاة الإسلام على إغفاله أو التعتيم عليه، وهو المجال الديني أو التعبدي، فالكثير من القراء قد يدهش عندما يعرف أن الإسلام قد أخذ من الجاهلية كثيرا من الشئون الدينية أو التعبدية)(4) وقد ضمَّن الشيخ خليل عبد الكريم في كتابه (كتاب: الجذور التاريخية للشريعة الإسلامية) الكثير من هذه الشعائر التعبدية مثل:1ـ تعظيم الكعبة: (ص 15)2ـ فريضة الحج والعمرة والمناسك: (ص 16)3ـ شهر رمضان: (ص 18)4ـ تحريم الأشهر الحرم: (18)5ـ تعظيم ابراهيم واسماعيل (19)6ـ الإجتماع العام يوم الجمعة: (21)ثانيا تعظيم الكعبة في الجاهلية(1) الشيخ خليل عبد الكريم في كتابه (الجذور التاريخية للشريعة الإسلامية ص 15) يقول: “على الرغم من وجود إحدى وعشرين كعبة قبل الإسلام، في جزيرة العرب، فإن القبائل العربية قاطبة أجمعت على تقديس [كعبة مكة] وحرصت أشد الحرص على الحج إليها .. وجاء الإسلام فأبقى على تقديس الكعبة ومكة وأطلق عليهما القرآن العديد من ألقاب التشريف المعروفة“(2) جاء في (الموسوعة العربية الميسرة ص 1465) “كانت الكعبة معبد قريش الأكبر .. وكانت مقر أصنامه“(3) جاء في (وثيقة الكشوف الأثرية بالجزيرة العربية على الانترنيت: “كان بالكعبة 360 صنما يعبدها العرب) وكان [الله القمر] هو أكبر هذه الأصنام“ثالثا: مركز الكعبة في القرآن.(1) وجاء في (سورة المائدة 5: 97) “جَعَلَ اللَّهُ الْكَعْبَةَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ قِيَامًا لِلنَّاسِ ..”(2) وجاء في (سورة البقرة 127) “وَإِذْ يَرْفَ

اصول الاسلام الوثنية 2
ماجد المصري -

رابعا هل حقا بنى أبونا إبراهيم كعبة مكة؟هذا لا تقره المراجع الموثقة، وها بعضها:(1) لم يذكر الكتاب المقدس ولو تلميحا أن إبراهيم ذهب إلى الجزيرة العربية على الإطلاق.(2) وتقول كتب التاريخ والآثار القديمة لمنطقة الشرق الأدنى والجزيرة العربية ومنها:“WHO BUILT THE KABA (The Muslim’s Most Holy Place of Worship)?”للكاتبة W. L. CATY وقد نشر عام 2001م بالولايات المتحدة الأمريكية، والبحث مؤيدٌ بخرائط جغرافية لرحلات أبينا إبراهيم الخليل، خلصت فيه إلى هذه النتيجة:(3) وحول هذا الموضوع وهو “بناء إبراهيم للكعبة ” جاء في (دائرة المعارف الإسلامية ج1 ص 77) “لم يذكر في السور القرآنية المكية قط أن إبراهيم واضع البيت ، ولا أنه أول المسلمين. أما السور القرآنية المدنية فالأمر فيها على غير ذلك، فإبراهيم يدعى حنيفا مسلما، وهو واضع ملة إبراهيم، وأنه رفع مع إسماعيل قواعد بيتها المحرم ـ الكعبةـ (البقرة 127 وما بعدها).(4) وتشرح (دائرة المعرف الإسلامية في نفس الصفحة) سر ذلك الاختلاف بين السور القرآنية المكية والمدنية بقولها: “هذا الاختلاف هو أن محمدا كان قد اعتمد على اليهود في مكة، فما لبثوا أن اتخذوا حياله خطة عداء. فلم يكن له بد من أن يلتمس من غيرهم ناصرا. وهناك هداه ذكاءٌ مسددٌ إلى شأن جديد لأبي العرب ـ إبراهيم ـ وبذلك استطاع أن يتخلص من يهودية عصره، ليصل حبْله بيهودية إبراهيم”. وأكملت الموسوعة قائلة: “ولما أخذت مكة تشغل كل تفكير الرسول أصبح إبراهيم أيضا المشيد لبيت هذه المدينة المقدس“.(5) فهل لدى علما الإسلام تعقيب على ذلك، يسعدنا أن نسمع ردودا منطقية.خامسا مناسك الحج الوثنية* مناسك و شعائر الحج كما في الجاهلية. وإليك هذه الحقائق:أولا: فريضة الحج معنى ومعناه:(1) جاء في (سورة آل عمران 3: 97) “ولله على الناس حِجُّ البيت من استطاع له سبيلا ..” فالحج ركن من أركان الإسلام.(2) وقال (الدكتور على حسني الخربوطلي في كتابه: الكعبة على مر العصور ص24 [سلسلة اقرأ مارس 1967]) “كان العرب قبل الإسلام يرحلون إلى مكة من كل مكان من الجزيرة العربية في موسم الحج من كل عام لتأدية فريضة الحج.ما هو أصل معنى لفظة “حج”؟(1) يقول الدكتور سيد محمود القمني (في كتاب الأسطورة في التراث ص 162): إن كلمة [حج] مأخوذة أصلا من فعل الاحتكاك، فهي في أصلها من [ح ك] (انظر: المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام للدكتور جواد

اصول الاسلام الوثنية 3
ماجد المصري -

ماذا كان هدف الحج في الجاهلية؟الإجابة: هدف الحج في الجاهلية:(1) جاء في (دائرة المعارف الإسلامية ج 11 ص 3465ـ 3467) عن هدف الحج في الجاهلية أنه “كان يقام في الجاهلية كل عام سوقان في شهر ذي القعدة، أحدهما في عكاظ، والآخر في مجنَّة، وكان يتلوهما في الأيام الأولى من ذي الحجة سوق ذي المجاز” وتضيف “اقترنت الأسواق العظيمة التي تقام في ختام موسم جني البلح بالحج، وكانت هذه الأسواق أهم شيئ عندهم“(2) ومع موسم جني البلح هذا، كان هناك معنى آخر للموسم يقول عنه (الدكتور سيد القمني في كتاب: الأسطورة في التراث ص 165): “تزيدنا اللغة تأييدا في تعبير (موسم الحج) فإن كلمة [الموسم] تعني زمن الاحتفال [بالوسم] أو احتفالات [الخصب]. و[المومس] هي المرأة الموسومة بالزنا، مع ملاحظة انتشار الموامس في مكة قبل الإسلام“.(3) ويزيد (الدكتور سيد القمني في كتاب: الأسطورة في التراث ص 160) الأمر وضوحا أنه كان في الكعبة أيضا “الإله هُبَل وهو .. إله الخصب، وصاحبته طقوس جنسية تفشت تفشيا عظيما في مختلف تلك المناطق … وهذا يدعم قولنا عن وجود عبادة جنسية في عبادة [المقة] اليمنية”، التي انتقلت إلى الكعبة في مكة.(4) ويجمل الدكتور القمني في (ص 162 من كتابه الأسطورة في التراث) الموضوع بقوله: “كان ذلك التجمع لممارسة الجنس الجماعي طلبا للغوث والخصب“.(5) من أجل هذا كان من طقوس الحج في الكعبة في الجاهلية الطواف بها عرايا: قال (الدكتور جواد على في كتابه المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام ج 5 ص 224و225): “لو عدنا إلى طقوس الحج الجاهلى فسنجد طقسا عجيبا ومثيرا، وهو أنهم كانوا يطوفون حول البيت الإلهي ذكورا وإناثا عراة تماما“ (6) ويتساءل البعض: “ما الداعي لهذا العري إن لم يكن بغرض يستحق العري؟ ولماذا جعل الإسلام للإحرام زيا لا يستر إلا العورة (كتاب علل الشرائع للصدوق القمي ص 485)فما رأي أصحاب العلم في هذه الحقائق؟؟؟ إننا نتساءل.وماذا عن مناسك الحج في الجاهلية؟(1) يقول (الشيخ خليل عبد الكريم في كتابه: الجذور التاريخية للشريعة الإسلامية ص 16): كان العرب في الجاهلية يقومون بذات المناسك التي يقوم بها المسلمون حتى يومنا هذا وهي:1ـ التلبية [لَبيك اللهم لبيك]2ـ الإحرام وارتداء ملابس الإحرام.3ـ وسَوْقُ الهَدْى.4ـ والوقوف بعرفات.5ـ والدفع إلى مزدلِفة.6ـ والتوجه إلى مِنًى: لرمي الجمرات، ونحر الهدْى.7ـ والطواف حول الكعب

اصول الاسلام الوثنية 4
ماجد المصري -

جاء في كتاب الشيخ خليل عبد الكريم (الجذور التاريخية للشريعة الإسلامية، سينا للنشر، ط2، ص21): “على الرغم من وجود إحدى وعشرين كعبة قبل الإسلام في جزيرة العرب فإن القبائل العربية قاطبة أجمعت على تقديس (كعبة مكة) وحرصت أشد الحرص على الحج إليها، يستوي في ذلك من القبائل من كانت لديه كعبة خاصة مثل غطفان. بل أن الأخبار وردت أن عدداً من القبائل انتشرت بين أبنائها اليهودية والنصرانية ومع ذلك كانت تشارك في موسم الحج، ومن شدة تقديسهم الكعبة أن الرجل منهم كان يرى قاتل أبيه في البيت الحرام فلا يمسه بسوء”. مقة (مكة) معابد إله القمر الله (يلفظ اللاه): لم يتفق معظم الباحثين على أصل تسمية مكة (المقة) وهل كانت تمثل عند العرب الإله بعل أم القمر ولعل أصوب تعليل لهذه التسمية هو ما قدمه د, القمني: من أن المقة اسم مركب من جزأين، إل: وتعني إله أو رب، ومقة أو مكة: وتعني معبد, وعلى هذا يكون اسم المقة يعني: إله أو رب مقة أو مكة أي إله المعبد الحرام الموجود على الأرض ويُسمى مقة راجع كتاب (الأسطورة والتراث – د.القمني – ص 120), ويؤيد القمني أن المقة هو نفسه الإله ذو سموي أو رب السماء! ويقصد به القمر, وقد ورود اسم المقة في كتابات المسند على نحو يصوره بصورة ثور أحياناً! أو نسر أو حيات أحياناً أخرى! وهذا يؤكد أن هذا الإله كان يشير إلى القمر (لأن هذه الرموز تدل على القمر عند الساميين), وقد أُشير إلى المقة بـ هلل بمعنى هلال وبـ ربع و حول وهذه الأسماء كلها تشير إلى القمر (المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام 6:269). وقد كان (إل) اسما إلهيا في بلاد الرافدين وبلاد الشام القديمة، وهو مثلما يؤكد لنا د. جواد علي ونولدكه وآخرون، إله سامي معروفا في كل العبادات السامية إلا أنهم لم يوضحوا لنا دلالته بشكل صريح، كذلك يؤكد لنا (ديتلف نيلس) أن معبودا باسم (إل) كان معروفا في كل بقاع جزيرة العرب، ويرى أنه كان اسما ذا دلالة عامة، يستعمل كبديل لكل اسم إلهي في حديث الغائب، فيقال (إل كذا) وتبع (إل) اسم الإله المقصود، ويضيف نيلسن أن (إل) ورد كعلم لإله خاص في النقوش السبأية والقتبانية، لكنه بدوره لم يوضح لنا أي إله خاص تسمى بالاسم (إل) وعلى أي منطقة من الطبيعة أو على ظاهرة طبيعية كانت دلالته، هذا وقد أفادنا ريكمانز أن (إل) قد جاء في النقوش السبأية يحمل اللقبين (فخر) بمعنى العظيم و(تعلى) بمعنى تعالى، كما أفادنا هوبر بأنه قد

اصول الاسلام الوثنية 5
ماجد المصري -

أشكال معابد الكواكب والأفلاك والأجرام السماوية: ذكر المقريزي المؤرخ المسلم في كتاب (المواعظ والاعتبار في ذكر الخطب والآثار الجزء الأول 45 / 167) أنه: “يقال‏:‏ إنّ الهياكل كانت عدّتها في الزمن الغابر‏:‏ اثني عشر هيكلًا وهي هيكل‏:‏ العلة الأولى وهيكل‏:‏ العقل وهيكل‏:‏ السياسة وهيكل‏:‏ الصورة وهيكل‏:‏ النفس وكانت هذه الهياكل الخمسة مستديرات والهيكل السادس هيكل‏:‏ زحل وهو مسدس وبعده هيكل‏:‏ المشتري وهو مثلث ثم هيكل‏:‏ المرّيخ وهو مربع وهيكل‏:‏ الشمس وهو أيضًا مربع وهيكل‏:‏ الزهرة وهو مثلث مستطيل وهيكل‏:‏ عطارد مثلث في جوف مربع مستطيل وهيكل‏:‏ القمر مثمن‏.‏ وسموا‏:‏ الشمس إله الآلهة ورب الأرباب (أكبر) وزعموا أنها المفيضة على ألسنة أنوارها والمظهرة فيها آثارها فكانوا يتقرّبون إلى الهياكل تقرّبًا إلى الرّوحانيين لتقربهم إلى الباري لزعمهم أن الهياكل أبدان الروحانيين وكلّ من تقرّب إلى شخص فقد تقرّب إلى روحه”‏.‏ تخصيص يوم الجمعة لعبادة القمر: وقال المقريزي أيضاً:”وكانوا‏:‏ يُصلون لكل كوكب يومًا يزعمون أنه رب ذلك اليوم وكانت صلاتهم في ثلاثة أوقات‏:‏ الأولى عند طلوع الشمس والثانية عند استوائها في الفلك والثالثة عند غروبها فيُصلون لزحل يوم السبت وللمشتري يوم الأحد وللمريخ يوم الاثنين وللشمس يوم الثلاثاء وللزهرة يوم الأربعاء ولعطارد يوم الخميس وللقمر يوم الجمعة‏.‏” معبد إللاه أو القمر: ويتابع المقريزي: “ويقال‏:‏ إنه كان ببلخ هيكل بناه‏:‏ بنو حمير على اسم القمر لتعارض به الكعبة فكانت الفرس تحجه وتكسوه الحرير وكان اسمه‏:‏ نوبهر فلما تمجست الفرس عملته بيت نار وقيل للموكل بسدانته‏:‏ برمك يعني والي مكة وانتهت البرمكة إلى جد خالد جدّ جعفر بن يحيى بن خالد فأسلم على يد هشام بن عبد الملك وسماه عبد الله وخرّب هذا الهيكل قيس بن الهيثم في أوّل خلافة معاوية سنة إحدى وأربعين وكان بناءَ عظيمًا حوله أروقة وثلثمائة وستون مقصورة لسكن خدّامه”. فما هي علاقة محمد بقبائل حمير الذين كانت عبادتهم لله إله القمر؟هياكل الكواكب السبعة السيارة الوثنية فى العالم القديم: المواعظ والاعتبار في ذكر الخطب والآثار الجزء الأول (46 من 167): “ويقال‏:‏ إنه كان للكواكب السبعة السيارة هياكل تحج الناس إليها من سائر أقطار الدنيا وضعها القدماء فجعلوا على اسم كل كوكب هيكلًا في ناحية من نواحي الأرض وزعموا أن البيت الأوّل ه

اصول الاسلام الوثنية 6
ماجد المصري -

أوثان عرب الصفا: عرب الصفا يسميهم المستشرقون الصفويين نسبة إلى المنطقة التي استقروا فيها في تلال الصفا شرق وشمال جبال حوران والصفا تعنى الأرض التي تختزن المياه بين طبقاتها. أما عن آلهتهم فمنها عشتار (إله كوكب الزهرة) واللات (أشهر الآلهة) وذو شرى, وكان القوم وأتباعهم لا يشربون الخمر عكس أتباع مذهب دوزاريس. راجع ديسو – العرب في سوريا الفصل الرابع وما بعده. وراجع أيضا زيدان ص 248-250. وراجع جواد على ج3 ص 142-153. القمر كإله ذكر أخذ دور الأب، والشمس كإلهة أنثى أخذت دور الأم وعشتار أو الزهرة كإله ذكر أخذ دور الابن. لكن القمر كان هو الإله المقدم، فعبده القتبانيون والحميريون بالاسم (عم)، وعم القبيلة أبوها وسيدها، وعبده الحضارمة بالاسم (سين)، وعبده المعينيون بالاسم (ود)، وعبده السبئيون بالاسم (المقة) “. إله السبأيين المعروف بالمقة الذي جاء منه اسم مكة. ويذكر العلامة د. جواد علي في المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام ص 412: أن النصارى يبنون الكعبة فقال: “وفي جملة من أشار إليهم أهل اليسر من النصارى الذين كانوا بمكة، رجل اسمه “نسطاس”، وكان من موالي “صفوان بن أمية”، ونسطور الرومي، ويوحنا مولى صهيب الروميّ، وصهيب الرومي نفسه، وهو من الصحابة، جاء من بلاد الشام، ونزل بمكة، وتشارك مع مثري قريش عبد الله بن جدعان، ثم استقل عنه، وصار ثرياً من أثرياء مكة. ثم دخل في الإسلام. ومنهم مولى يوناني تزوج سمية أم بلال. وفي حديث الأخباريين عن بناء الكعبة إن قريشاً استعانت بعامل من الروم، أو من الأقباط، اسمه باقوم، كان تجاراً مقيماً بمكة، في تسقيف البيت. وفي حديث آخر لهم: إن هذا الرجل كان في سفينة جهزها قيصر الروم لبناء كنيسة، وقد شحنها بالرخام والخشب والحديد، فجنحت عند “الشعيبة” فاستعانت قريش بما تبقى من أخشابها وبخبرة هذا الرومي في تسقيف البيت. وقد دعي بـ “بلقوم الرومي”.الكعبة وأسماء العرب: يقول روبرت موراي(1) في كتابه الغزو الإسلامي: “اسم الكعبة اسم عربي قادم من اسم الشكل الهندسي المكعب“. ويذكر العلامة د. جواد علي في المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام ص 397 [وزعم بعض أهل الأخبار إن أهل مكة كانوا يبنون بيوتهم مُدوّرة تعظيماً للكعبة، وأول من بنى بيتاً مربعاً “حُميدْ بن زهر”، فقالت قريش: “رَبّعَ حُمَيْد بن زهر بيتاً“، و “الربع”: المنزل ودار الإقامة والمحلة”. وهو أحد “بني أسد بن عبد العزى”. وان العر

اصول الاسلام الوثنية 7
ماجد المصري -

عتقد كثير من المؤرخون المسلمون أن اسم مكة أصله اسم مقة واتضح فعلاً أن معابد الله إله القمر الوثنية كان يطلق عليها أسم مقة وجدت نقوش أثرية بحرف المسند فيها منها نقش يفهم منها أنه كان هيكلاً لعبادة الله إله القمر معبد إله سبأ الشهير المعروف بـ مقة وقريب من قرية مأرب في اليمن راجع زيدان العرب قبل الإسلام. والكعبة هي معبد للأصنام قديم لعرب قريش ولا يزال فيه حجر أسود ادعى العرب الوثنيين أنه نزل من الجنة. انظر تفسير إبن كثير للآية رقم 19-20 سورة النجم: “يقول تعالى مقرعا للمشركين في عبادتهم الأصنام والأنداد والأوثان واتخاذهم لها البيوت مضاهاة للكعبة التي بناها خليل الرحمن عليه السلام ” وبهذا التفسير يؤكد على وجود بيوت للآلهة الوثنية مثل الكعبة تماما وبكل كعبة صخرة يعبدونها. ويقول روبرت موراي(2): ويظن بعض المؤرخين المسلمين أن مكة تدعى بكة وكلا الاسمين مترادف ومعناهما الازدحام فهي أقدم مدن المعمور ولكن اعتقادهم غير مؤكد ولكنهم يؤكدون وجهة نظرهم بقولهم أن هذا محتمل لأن فيها الكعبة وهو بيت عبادة قديم الوجود في بطن مكة ولعل قدمه يرجع إلى ما قبل أن تنعدل اللغة العربية من السريانية إن كان ما حكاه الأزرقى صحيحاً وهو أنه وجد في حجر من الأساس كتابة بالسريانية , أما كون الكعبة بيت عبادة للأصنام فيؤيده البيروتي نقلاً عن أبى معشر البلخي: أن الكعبة وأصنامها كانت للصابئة وأن عبدتها كانوا من جملتهم وأن اللات كان باسم زحل والعزى باسم الزهرة. القرآن يقول أن الكعبة هي مقام إبراهيم ولكنها في الحقيقة بيت زُحل, وعبادة الله إله القمر وإبراهيم لم يذهب إلى العربية ولم يعبد حجراً وحتى طبقاً لقول القرآن لقد حطم الأصنام والأحجار. كيف تكون الكعبة بيت الله، وبيت المثوبة، وبيت الأمن، وهي بيت الأوثان، وقد بُنيت أول الأمر لعبادة كوكب زحل والله إله القمر؟! وكان كل من استولى عليها يقهر أهلها ليمارسوا شعائر مذهبه!

اصول الاسلام الوثنية 8
ماجد المصري -

في الخطاب القرآني ورد ذكر كثير من أصنام العرب في معرض التنديد غالبا. وأحيانا في معرض الإشارة كتلك الآية المنسوخة من سورة النجم والتي ورد فيها: "واللاة والعزى ومناة الثالثة الأخرى……… تلك الغرانيق العلى وإن شفاعتهن لترتجى". وهي الآية التي يذكر المفسرون أن الشيطان ألقاها في فم محمد عندما كان جبريل يلقنه الوحي. حتى أنه ورد في الخطاب القرآني ما يبرر نسخها بقوله: "وما أرسلنا قبلك من رسول ولا نبي إلا إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته. فينسخ الله ما يلقي الشيطان، ثم يحكم الله آياته والله عليم حكيم" (15).ومن ذلك ما ورد في الخطاب القرآني من تسمية زوج المرأة ب "البعل" تعظيما لمكانته وسطوته عليها. وجاء ذلك في أكثر من آية. ومثال ذلك قوله: "وإن امرأة خافت من بعلها نشوزا أو إعراضا فلا جناح عليهما ان يصلحا بينهما……… "، وقوله: "قا لت يا ويلتي أألد وأنا عجوز وهذا بعلي شيخا" (17). وقوله: "وبعولتهن أحق بردهن في ذلك إن أرادوا إصلاحا" (18). وقوله: "ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن…… "(19).ولكن البيان القرآني الذي يسمى الرجل الزوج بعلا للتدليل على علو مكانته وتميزه عن زوجته، يندد ببعل الإله الصنم في آية أخرى فيتسائل مستنكرا: "أتدعون بعلا وتذرون أحسن الخالقين" (20). والغريب في هذه الآية أنها تشير إلى تعدد الخا لقين. وإلى أن الله هو أحسنهم، وذلك عند تناولها التنديد ببعل.أما الإله الصنم عزيز وهو ذكر "العزى" فقد تحول إسمه في الخطاب القرآني إلى "عزيز"، وربما كان سبب الإختلاف هو التنقيط الذي أدخل على حروف القرآن. بل إن الخطاب القرآني اشتق من "عزيز" فعل التعزير كقوله: "… لئن أقمتم الصلاة وآتيتم الزكاة وآمنتم برسلي وعزرتموهم…… " (21). والمقصود ب "عزرتموهم" هو (قبلتم أن رسلي هم من عزير).وتكرر الفعل المشتق من عزير في الآية القائلة: "فالذين آمنوا به وعزروه ونصروه واتبعوا النور … " (22). وكذلك في قوله: "لتؤمنوا بالله ورسوله وتعزروه … " (23).وأنكر الخطاب القرآني في الآن ذاته على اليهود أن يزعموا بأن العزيز (عزير) هو إبن الله: "وقالت اليهود عزير ابن الله" (24).

اصحى ايها السلم
كمال كمولي -

بعيدا عن هذيان وصراخ ودعاء المعلقين المطبلين لبقاء الانسان جاهلا ومتعلقا بالخوف والرهبة يبقى تاريخ وموعد الولادة غير مهم و المهم هو الجوهر المسيح ونقاءه وانسانيته وقوته ومعجزاته وقيامته ووجوده حيا ومجيئه الثاني هو المهم وهو الرسالة وهو الحياة ما بعد الموت

Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

اصول الاسلام الوثنية 9
ماجد المصري -

الحج قبل الإسلامجاء الإسلام وأبقى على تقديس الكعبة ومكة وأطلق عليها البيان القرآني ما أطلـق من ألقاب التشريف والتي لا نرى موجبا لذكرها نظرا لكثرتها. ومن الثابت أن العرب قبل الإسلام كانوا يحجون في شهر ذي الحجة من كل عام. وكانوا يقومون بذات المناسك التي يقوم بها المسلمون حتى اليوم.فالتلبية في الحج هي نفسها (مع حذف بعض عبارات وأضاف عليها عبارات التوحيد). ولم يتبدل الإحرام ولا ارتداء ملابس الإحرام، ولا سوق الهدى وإشعاره، ولا الوقوف بعرفة أو الدفع إلى مزدلفة. كذلك لم يتبدل التوجه إلى منى لرمي الجمرات ولا النحر ولا الطواف حول الكعبة سبعة أشواط. فكل ذلك لم يزد أو ينقض في الإسلام. واستمرت عادة تقبيل الحجر تعظيما له. كما استمر السعي بين الصفا والمروة. . ورغم ذلك فإن الطواف يستمر حول حجر أسود، والسعي بين الصفا والمروة يبقى سعيا بين الصنمين "أساف" و "نائله". لقد كان قدامى الوثنيين العرب إذا اغتسلوا وتوضأوا طافوا حول الصنم دفعات معدودة ويستلمون الصنم فيقبلونه، أو يتقربون منه بتلبية معلومة، ومنها تلبية ذو الكفين وهو صنم دوس وقد رواها ابن حبيب على الشكل التالي:"لبيك اللهم لبيك. إن جرهما عبادك. الناس طرف وهم تلادك ونحن أولى منهم بولائك".وروى تلبية الصنم "نسر" كذلك فذكر أنهم كانوا يقولون في طوافهم: "لبيك اللهم لبيك لأننا عبيد. وكلنا ميسرة وأنت ربنا الحميد".كذلك روى تلبية شمس، صنم بني تميم كما يلي:لبيك اللهم لبيك، ما نهارنا نجرّه. أزلامه وحرّه وقرّه. لا نتقي شيئا ولا نضره، حجا لرب مستقيم برّه".واستبدل المسلم في حجه الصنم بالله، وعبارات الشرك بعبارات التوحيد، وأبقى التمجيد في التلبية لإله واحد لا شريك له. وفي ما عدا ذلك بقيت الشعائر والمناسك نفسها من قص النواصي وحلق الشعور، ورمي الجمرات أو الحصى. إنما ألغى الإسلام طواف العذارى عاريات حول أصنام الكعبة، فقد كن يرقصن مسبلات ذيولهن كمـا روى امرؤ القيس:فعنّ لنا سرب كأن نعاجه عذارى دوار في ملاء مذيل. والواقع أن نساء بعض العرب كنّ يفعلن ذلك لا من باب الإنحلال الخلقي، كما يحاول أن يوهم بعض الدعاة، وإنما لشدة تقديسهن للكعبة، خشية أن يطفن بها، ويقبّلن الحجر الأسود، بالثياب التي كنّ قارفن فيها ذنوبا وآثاما.وسيتبادر لذهن القارىء هنا أنني أتحدث عن أصول وثنية للحج فيما كنت تحدثت عن

اصول الاسلام الوثنية 10
ماجد المصري -

الرقى والتعاويذ ويلتقى الإسلام مع الوثنية، كذلك، في الرقى والتعاويذ. فلقد كان العرب قبل الإسلام يتلون العزائم لأصنامهم ويرقون لإخراج الشياطين والجان. وأكثر ما استعمل العرب الرقى قبل الإسلام، كان في الشفاء من لدغ الثعبان والعقرب والنملة. وكانت "الشفّاء بنت عبد الله ترقى قبل مبعث محمد من لدغ النملة، وهي ممن بايعن محمدا بن عبد الله وهاجرت معه إلى المدينة. وقد طلب منها نبي الإسلام أن تعلم رقية النملة إلى زوجه حفصة بنت عمر، فإنه لم يجد شركا في كلمات الرقية (26). وكان آل حزم كذلك ممن يرقون من لدغ الأفعى، وقد طلب نبي المسلمين من عمارة بن حزم أن يرقى بعض أصحابه بعد أن راجع نص الرقية فلم يجد به شركا (27). الحسد وانتقلت من الوثنية إلى الإسلام عادة الإيمان بالحسد وتأثير الحاسد. وأقر بذلك الخطاب القرآني في قوله: "قل أعوذ برب الفلق ومن شرما خلق. ومن شر غاسق إذا وقب. ومن شر النفاثات في العقد. ومن شر حاسد إذا حسد" (28). العين وانتقل إلى الإسلام من الوثنية الإعتقاد بتأثير العين، وهي بخلاف الحسد. ويقول "ابن قيم الجوزية أن "كل عائن حاسد وليس كل حاسد عائن" (29). وفي حديث عن نبي الإسلام روي عن أبي هريرة في الصحيحين قوله: "العين حق". كما ورد في الصحيحين عن عائشة قولها: "أمرني النبي صلعم أن نسترقي من العين". كما أخرج البـزار بسند حسن رفعه عن جابر قول نبي الإسلام: "إن العين لتدخل الرجل القبر والجمـل القدر". النفث ومن الوثنية انتقل إلى الإسلام الإعتقاد بتأثير "النفث في العقد" وهو من ضروب السحر ويقال عنه أنه "أشد من النفخ وأقل من القفل" فقد قال قبل الإسلام متمم بن نويرة:نفثت في الخيط شبيه الرقى من خشية الجنة والحاسدوقال عنترة بن شداد:فإن يبرأ فلم أنفث عليه وإن يفقد فحق له المفقودوأقر الخطاب القرآني بذلك في سورة "الفلق" التي ورد ذكرها آنفا. بل إن المعوذتين وهما سورة "الفلق" و "سورة الناس" قد أنزلتا بوحي إلى نبي المسلمين لترقيه بهما أصغر زوجاته عائشة فقد كان ـ حسب ما روته ـ "يشعر بأنه يأتي النساء ولا يأتيهن" (30). الإله «إيل» والرب في الاسلامإله السوريين الكنعانيين القدماء، وجد عام 4000 قبل ميلاد المسيح، تصف ألواح أوغاريت المكتشفة في الحضارة الك

اصول الاسلام الوثنية 11
ماجد المصري -

لنقرأ الآية التالية:«كَيْفَ وإن يَظْهَرُوا عَلَيْكُمْ لاَ يَرْقُبُواْ فِيكُمْ إِلاّ وَلاَ ذِمّةً يُرْضُونَكُم بِأَفْوَاهِهِمْ وَتَأْبَىَ قُلُوبُهُمْ وَأكثرهُمْ فَاسِقُونَ»وفي تفسير البغوي عن كلمة إل:قال أبو مجلز ومجاهد: الإله والله عز وجلّ، وكان عبيد بن عمير يقرأ: «جبرإل» بالتشديد، يعني: عبد الله, وفي الخبر أن ناسًا قدموا على أبي بكرٍ من قوم مسيلمة الكذاب، فاستقرأهم أبو بكر كتاب مسيلمةٍ فقرؤوا، فقال أبو بكر رضي الله عنه: إن هذا الكلام لم يخرج من إل، أي: من الله .(10)ولنقرأ أيضًا الآية التالية: «مَنْ كَانَ عَدُوًّا لِلَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَرُسُلِهِ وَجِبْرِيلَ وَمِيكَالَ فَإِنَّ اللَّهَ عَدُوٌّ لِلْكَافِرِينَ».يذكر تفسير القرطبي النص التالي في تفسيرها:«قال الماوردي: إن جبريل وميكائيل اسمان، أحدهما عبد الله، والآخر عبيد الله، لأن إيل هو الله تعالى، وجبر هوعبد، وميكا هو عبيد، فكأن جبريل عبد الله، وميكائيل عبيد الله، هذا قول ابن عباس، وليس له في المفسّرين مخالفٌ»أي إنّ جبرائيل : عبد إيل وميكائيل : عبيد إيل. بالإضافة إلى هذين الاسمين المشتقين من اسم الإله إيل..الإسراء والمعراج واسطورة إيتاناتخبرنا أسطورة ايتانا البابلية عن ملك مدينة «كيش» المدعو «إيتانا» الذي كان عقيمًا، فيدعو الآلهة إنانا لتجد له حلًا معينًا، فيقوم الإله إنانا بإرسال نسرٍ جبّارٍ إلى الملك البابلي فيصعد به إلى السماء السابعة، فيقابله ويعطيه نبتةً معيّنةً سوف تساعده في الشفاء من عقمه، فيصبح بإمكانه الإنجاب وكان الملك قد كبر في السّنّ(12)(13).نلاحظ أن عدد السماوات سبعةٌ، ونلاحظ صعود الملك إلى الآلهة ومقابلته إياها، والأهم طريقة الصعود كانت بكائنٍ أسطوريٍّ، له أجنحةٌ كبيرةٌ.الزرادشتية والإسلامسمّيت بالزرادشتية نسبة إلى نبيهم زرادشت وعرفوا لدى العرب بالمجوس، لكن التسمية الأخيرة أطلقت خطأ، فكلمة «مجوس» أصلها مكوس بالفارسية (تعني مفسّر الرؤيا وهي صفةٌ اشتهر بها الزرادشتيون، والزرادشتية ديانةٌ موحّدةٌ للإله «أهورامزدا» وليست وثنيةً ولا تعبد النار كما يتصوّر البعض، لكن النار رمزٌ للإله، لذلك هناك شعلة في المعابد يجب ألا تنطفئ، ارتأيت أن أذكر بعض التشابهات في طرق العبادة والتقرّب إلى الله بينها وبين الإسلام رغم أنها أنش

المسيحيون المشارقة لماذا
هم معاندون وغلاظ رقبة -

هذه البحث وغيره من الأبحاث حول حقيقة مسيح بولس وحول المسيحية التي كرسها قسطنطين جعلت المسيحيين الغربيين يفكرون ويشغلون عقولهم لينتهوا الى توديع المسيح والمسيحية الى الابد اما الى الالحاد او اللادينية والموفق فيهم من هداه الله الى الاسلام السني اما المسيحيون المشارقة غلاظ الرقبة فهم يعاندون ويكابرون ويتعصبون فقط لان في مواجهتهم الاسلام ! بالكم لو كان في مواجهتهم هندوس او مجوس ما تعصبوا هالقد وكانوا تركوا المسيحية وعلى كل حال هم تاركوها وملحدين تقريباً وليس لهم من المسيح والمسيحية الا الأماني العراض والاحلام والاوهام بغفران ذنوبهم وخلاص ارواحهم من مخلوق يا دوبو يخلص حالو .. !

بل تاريخ مخلصك كله
وحشية وابادة للبشر -

خسئت يا صليبي حقود يا كافر فين هي الوحشية وانتم بالمشرق بالملايين ولكم الاف الكنايس والأديرة يا كفره

اصول الاسلام الوثنية 12
ماجد المصري -

أما الشهرستاني في كتابه الملل والنحل، وهو يصف بعض طرق الزرادشتية التعبّدية، يذكر أن الزرادشتية تؤمن أن الآلهة خلقت الإنسان على صورتها، ويصفون مرحلة تطور الجنين في رحم أمه أنه كان نطفةً ثم مضغةً ثم علقةً.....وصفت الزرادشتية إلههم «أهورامزدا» بالنور والضياء، وأصل كل نورٍ، وكل ضياءٍ لا يراه أحدٌ ولا ينافسه أحدٌ. ويصف زرادشت إلهه «أهورامزدا» أنه لم يلد ولم يولد ولا ينام ووصفه بالساهر، وكذلك وصفه بأسماءٍ عديدةٍ: كالواحد الأحد القدوس النور الكريم الأزلي رب الأرباب مالك الملوك الجميل المنعم النصير غافر الذنوب القوي القهار الغني الكامل الشريف الشافي المعافي المانع الجامع الطيب المنتقم العطوف السيد الحسيب شديد العقاب. وأيضًا لديه هيئةٌ من المعاونين صفاتهم كصفات الملائكة، وكلّ ملكٍ مختصٌ بأمرٍ ما.(18)...وتتشابه أحكام ومبادئ الزرادشتية مع الأحكام والمبادئ الإسلامية تشابهًا لا بدّ من ذكره، فعقوبة الزاني والزانية هي الجَلِد، وعقوبة السارق قطع اليد، ولديهم بالإضافة إلى تشابه الصلاة مبدأٌ مشابهٌ جدًا لمبدأ الزكاة، وعُرف لدى رجالهم تعدّد الزوجات وحرّموا الإجهاض.(19)...يقول الشهرستاني في الملل والنحل: «إن العرب قبل الإسلام كانوا يحجّون البيت ويعتمرون ويحرمون ويطوفون بالبيت سبعًا، ويمسحون بالحجر ويسعون بين الصفا والمروة سبعة أشواطٍ وعليهما صنمان يمسحونهما، وكانوا يلبّون: لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك، تملكه وما ملك، ويرمون الجمار ويحرّمون الأشهر الحرم، وإن الرجم كان معروفًا عند العرب قبل الإسلام، وهو معروفٌ عند العبريين، وقد أشير إلى ذلك في التوراة، وهو معروف عند بني آرام وكلمة «رجم» من الكلمات السامية القديمة، كما كانوا يقيمون الأضاحي بعد الرجم ويقصّون شعورهم، وإن الحجر الأسود كان مقدّسًا وإن قدسية البيت عند الجاهليين لم تكن بسبب الأصنام، بل كانت بسبب هذا الحجر الذي قُدّسَ لذاته وجلب القدسية للبيت، وإنه ربما كان نيزكًا أو جزءًا من معبودٍ مقدّسٍ قديمٍ، وإن البيت كان إطارًا للحجر الأسود أهم معبودات قريش، لكنه لم يكن معبودها الوحيد». (24)ونلاحظ هنا كيف أن محمدًا أخذ تعاليم دينه الذي اختلف عن باقي الأديان بأركانٍ معيّنةٍ، أحدها كان الحج الذي كان مبنيًا على تقاليد ما يدعى «جاهلية العرب» إذ قام بإلغاء الشعائر الوثنية وأدخل شعاراتٍ

المسيح ليس ضد الشريعة
وجاء ليكمل ولا ينقض -

لا تخبص يا طويل يا غليظ الرقبة ، المسيح جاء ليكمل لا ليلغي شرع الله وهو لم يقف ضد رجم الزانية ولكنه وقف ضد اتهام الناس بالزنا ورجمهم بدون تثبت ودليل من شهود او اقرار من الخاطيء ولو عاد المسيح لطبق شرع الله في الزناة والمهرطقين وبدأ بكم يا غلاظ الرقبة يا مهرطقين

لماذا يكره المسيحيون
المشارقة رجلاً عربياً حررهم -

بصراحة لقد فجعت في حجم الكراهية التي يكنها المسيحيون لرسول الإسلام محمد عليه السلام.... بالطبع فهو المؤسس للحضارة الإسلامية و التي منحت السلام للعالم لمدة عشرة قرون فيما يعرف باسم Pax Islamica.لماذا إذن يكره المسيحيون محمد ؟! و الأولى أن يحبوه و يوقروه لعدة أسباب: ١- محمد عليه السلام ظهر في زمن انهيار الكنيسة المسيحية و تفاقم الصراع بين أبناء الدين المسيحي و الذي كان على وشك التحول إلى حروب دينية عظمى (مثل تلك التي شهدتها أوروبا لاحقا) تهلك الحرث و النسل. و لكن ظهورمحمد عليه السلام قد ساهم بشكل مباشر في وأد ذلك الصراع عن طريق نشر الإسلام و الذي عزل جغرافيا المذاهب المتناحرة و قلل من فرص تقاتلها. فشكرا لمحمد2. التسامح الديني الذي علمه محمد عليه السلام كان كفيلا بحماية الأقليات المذهبية المسيحية من بطش الأغلبيات المخالفة لها في المذهب (مثل حماية الأورثودوكس في مصر من بطش الكاثوليك الرومان). و لولا محمد عليه السلام لاندثر المذهب الارثوذوكسي كما اندثرت الكثير من المذاهب تحت بطش سيوف الرومان..فلماذا يكره الأرثوذوكس محمدا؟؟؟؟ و قد أنقذ مذهبهم و أنقذ أرواحهم من الهلاك؟3. تحرير البشرجميعا من عقدة الذنب التي أغرقتهم فيها اليهودية و مسيحية القرون الوسطى. حيث افترضت تلك الديانات أن خطيئة أدم قد انتقلت إلى ذريته و أننا جميعا بحاجة لمن يخلصنا من تلك الخطيئة. و أن الخلاص من تلك الخطيئة لا يكون إلا بالتضحية بالدم. و لكن محمدا قد قضى على كل السخافات بعودته للفلسفة الطبيعية البسيطة (و التي كان يسميها بالفطرة)....و هذه الفلسفة منتشرة في الأديان السابقة على اليهومسيحية، و تؤكد على أن الإنسان يولد طيبا مبرأ من كل إثم و خطيئة و أنه لا يحمل وزرا (إلا ما جنت يداه). و قد كان لتلك الفلسفة دورا رئيسيا في دفع البشرية للتقدم بعد تحريرهم من عقدة الذنب اليهومسيحية. فشكرا لمحمد4. المفترض أن المسيحية هي دين الحب بين كل البشر. و المسيح يدعو إلى حب الجميع بلا تفرقة (أحبوا مبغضيكم..باركوا لاعنيكم).فلماذا لا يطبق المسيحيون تعاليم ربهم تجاه محمد عليه السلام؟في المقابلمحمد عليه السلام أظهر كل الإحترام للمسيح و أمه. بل و أظهر الإحترام للمسيحين من معاصريه (ذلك بأن منهم قسيسين و رهبانا و أنهم لا يستكبرون)فلماذا كل هذا الحقد و الكره لرجل أظهر لكم كل هذا الود و الإحترام؟!لماذا كل هذا الكره لرجل.لولا وجوده لا

المسيحي يعبد الكنيسة
رداً على ابوليفه الصليبي -

من الذي يقرر العبادات والمناسبات الاله ؟ او الكنيسة ؟!! الكنيسة اساسا. إرث من الوثنيين. معبد وثني اساساً لا زال رجال الدين المسيحي يمارسون طقوساً وثنية في الكنايس يا مسيحيين يا غلاظ الرقبة لستم على شيء وليس لديكم شيء سوى المعاندة والمكابرة

متى كان مولد نبي الرحمة ؟
اركان -

لو علقت بما في فكري لغضب رقيب إيلاف . لذلك سأترك الشتامين واللاعبين في المياه العكرة يقولوا مايشاءوا ولن أعكر أفراحهم بنهاية العام لذلك أفضل السكوت وسيكون ردي قاسي بعد راس السنة وخاصة في هذا الموضوع الذي يطرحه بعض من شواذ الافاق بين الحين والآخر .

الى الذي يشكك
عادل سالم -

تعليق---مرتضى عبد الله النابلسي---انا لم اعرف شكله من قبل لكن بعد ان حصل عرفت 100% شكله الحقيقي--وكان واضح لدرجة لم اصدقها-حينئذ--كيف عرفت انه المسيح--راودني الهام بذاكرتي وانا اشوفه ومستيقظ وقال لي هذا هو المسيح--اقرأ تعليقي مرة اخرى

.......................
عاكف -

حقيقة أنا لا أستغرب افتراءات أهل الضلال على دين الحق وتسطيرهم هذه الأحمال من الأسفار في الردود والتعليقات في محاولة الهجوم عليه .. أذكر أنني قرأت مرة مقتطفات من اصحاح على ما أتذكر أنه متى أو شيء من قبيل هذه الهراءات ( اطعنوا في دينهم كي لا يطعنوكم فالحق معهم ) إذاً هم ينفذون ما أملاه عليهم حواريو الشر .

الى الذي يشكك
عادل سالم -

تعليق---مرتضى عبد الله النابلسي---انا لم اعرف شكله من قبل لكن بعد ان حصل عرفت 100% شكله الحقيقي--وكان واضح لدرجة لم اصدقها-حينئذ--كيف عرفت انه المسيح--راودني الهام بذاكرتي وانا اشوفه ومستيقظ وقال لي هذا هو المسيح--اقرأ تعليقي مرة اخرى

لقد رأيت ميثرا اله
الوثنيين وليس المسيح -

مسيح النصارى غير مسيح المسلمين هم لا يقبلون ان نسميهم نصارى ولا يعترفون بعيسى بن مريم القرآني لان ذلك يهدم احد اهم معتقداتهم حيث قال عيسى في المهد ونطق اني عبدالله ، التماهي مع معتقدات المسيحيين غلط وتنازل من المسلم عن معتقداته يفضي به الى الكفر والعياذ بالله ، وغير مطلوب منه ولن يرضيهم لو فعل حتى يتبع ملتهم الباطلة ولكن على المستوى الإنساني بعد البيان لهم هم احرار فيما يعتقدون وحسابهم على الله يوم القيامة و لا بأس من المعاملة الطيبة للمخالفين للاسلام وتبادل المصالح والمنافع معهم ماداموا ملتزمين بالنظام والقانون والأدب ، ونحن اول من ابتدعنا حق الاختلاف وحق ممارسة الاخر لمعتقده بدليل وجود ملايين المسيحيين بالمشرق ولهم الاف الكنايس والأديرة ! ولا علاقة للمسيحيين الحاليين بالمسيحية ان نسبت الى المسيح ولا الى المسيح ذلك ان انهم ميثرائيون وثنيون يعبدون ميثرا وهي ديانة عبارة عن ركام خرافات أمم الأوثان عبر تاريخها الغابر المغبرّ, عندما قرر الامبراطور قسطنطين بداية القرن الرابع، بتأثير والدته المؤمنة القديسة هيلانا، أن يفرض المسيحية كدين رسمي وعمومي في أرجاء الامبراطورية الرومانية استثمر (كعوامل معززة) ومع توالي السنين والقرون، وتأصل المسيحية كدين في العالم اختفى الاله ميثرا فالتثليث, والتجسّد, والخطيئة الأزلية, والتكفير بالخلاص والصلب والفداء, وقانون الإيمان النيقاوي, والعشاء الربّاني (العشاء المقدّس) والتعميد, والميرون, والأسرار الكنسية...وغير ذلك إنّما هو دخيل على رسالة المسيح الأصليّة الأصيلة, وجناية على الإنجيل المقدّس الحقيقي بترّهات رجالات الكنيسة, وسرقات منظّريها الأدبية, وحسابات أباطرتهم الشخصية. ثَمَّ حقيقة يغفل عنها كثير من المنتسبين للمسيح عليه السلام, مفادها أن العقائد المسيحية المستوحاة من العهد الجديد تلتقي بشكل جذري مع العقائد الوثنية القديمة.  والفكر الوثني بعقائده ومشاربه يقوم على تأليه قوى محسوسة, لها قدرات غيبية وشهودية بدافع الخوف أو الرجاء أو كليهما.والعجب أن الطوائف الوثنية الكبرى كالهندوسية والبوذية والميثراوية والزارادشتية والمصرية الفرعونية والإغريقية تجمعها سمات ذات خلفية متحدة وأصول متشابهة وإن اختلفت ظاهرًا في الطقوس أو التعاليم.وفي (تاريخ العالم): «إن المسيحية لم تكن عند أكثر الناس غير ستار رقيق يخفي تحته نظرة وثن

وهزي اليكي بجذع التخله
هاني -

لو اجتمع عشره رجال لهز جذع النخاله فلن يستطيعوا ذلك لسلابته وطوله غنيف تستطيع ان تفعل ذلك السده مريم وهي مازالت تعاني من تعب الولاده وهي مازالت مرميه على الارض !!!!!!؟؟؟؟؟؟

الاسلام ليس موضوع البحث
فلا تهرب يا مجود يا صغير -

الاسلام ليس موضوع المقالة يا مجود الارثوذوكسي الموضوع مسيحي رد ان كان لديك رد ولا تهرب الى مهاجمة الاسلام ان كنت رجل يا مجود ولم تكن طفلاً

هل صحيح ان المحبة
انتشرت لتوزيع الشوكولا -

‪يقول المؤرخ الأميركي بريفولت‬" ﺇﻥ ﻋﺪﺩ ﻣﻦ ﻗﺘﻠﺘﻬﻢ ﺍﻟﻤﺴﻴﺤﻴﺔ ﻓﻲ إﻧﺘﺸﺎﺭﻫﺎ ﻓﻲ ﺃﻭﺭوﺑﺎ ﻳﺘﺮﺍﻭﺡ ﺑﻴﻦ 7الى 12 مليوناً وفى الدنمارك كان للملك كونت دورا خطيرا فى نشر المسيحية فى ممتلكاته بالقوة و الإرهاب و من ثم أخضع الأمم المغلوبة على أمرها للقانون المسيحى بعد أن إشتبك مع الممالك المتبربرة فى حروب طاحنة مدفوعا بما كان يضطرم فى نفسه من الشوق إلى نشر العقيدة و فى روسيا إنتشرت المسيحية على يد جماعة إسمها (( إخوان السيف )) أما كيف دخلت المسيحية إلى روسيا فيبدو أولا على يد فلاديمير دوق كييف (985-1015) و هو سليل رورك و يضرب به المثل فى الوحشية و الشهوانية إذ جاء إلى الدوقية فوق جثة أخر إخوته و إقتنى من النسوة ثلاثة ألاف و خمسمائة على أن ذلك كله لم يمنع من تسجيله قديسا فى عداد قديسى الكنيسة الأرثوذوكسية !!لأنه الرجل الذى جعل كييف مسيحية و قد أمر فلاديمير بتعميد أهل دوقية روسية كلهم كرها فى مياة نهر الدنيبر وقد سمل باسيليوس الثانى و هو من أكبر ناشرى المسيحية فى روسيا أعين 15 ألف من الأسرى البلغار إلا مئة و خمسين منهم أبقى لكل منهم عينا واحدة ليقودوا إخوانهم فى عودتهم لبلادهم أما فى النرويج فقد قام الملك أولاف ترايفيسون بذبح الذين أبو الدخول فى المسيحية أو بتقطيع أيديهم و أرجلهم أو نفيهم و تشريدهم و بهذه الوسائل( السمحة ) نشر المسيحية فى ( فيكن ) القسم الجنوبى من النرويج بأسرها.أما فى الأمريكتين فكانت المأساة الكبرى فإبادة عشرات الملايين من الهنود الحمر و كذلك حضارة الأنتيل و حضارة المايا و حضارة الأزتيك و حضارة الأنكا فى بيرو و قد نشرت الصحف صورة لما رافق إكتشاف جزيرة هايتى على يد الأسبان و كانت المادة العلمية تحتها ما يلى:- ( و إنشغل ضباط أسبان ( خلفاء المستكشف صاحب الحملة ) بإكتشاف جزيرة هاييتى و إحتلالها و كانت ما تزال أرض مجهولة و قد تولى هذه المهمة كل من دينغو فلاسكيز و بانفليو دونارفيز فأبديا من ضروب الوحشية ما لم يسبق له مثيل متفننين فى تعذيب سكان الجزيرة بقطع أناملهم و فقء عيونهم و صب الزيت المغلى و الرصاص المذاب فى جراحهم أو بإحراقهم أحياء على مرأى و مسمع من الأسرى ليعترفوا بمخابىء الذهب و في عام 1340م أرغم الملك شارل روبرت غير المسيحيين في المجر على التنصر أو النفي من البلاد. *وفى مصر قتل جستنيان الأول عام 560م 000 200 في الإسكندرية وحدها. *وفى النرويج ذبح الملك &

عاوزين ظهورات المحبة
يا كمولي غليظ الرقبة -

هههه المهم يا كمولي يا غليظ الرقبة ان تظهر محبتكم هنا في التعليقات وليس الاسفاف والحقد والكراهية لقد فشلت المسيحية فشلاً ذريعا يا كمولي في ان تصنع منكم بشراً سويين فانتم بمعيار المسيح الذي تتشدقون به واليه تنسبون انفسكم كفار هراقطة ملحدون بذيئون ولو عاد وسيعود لبدأ بكم وابادكم يا كفره

محمد نجح في إشاعة السلام
لمدة عشرة قرون بالعالم -

بصراحة لقد فجعت في حجم الكراهية التي يكنها المسيحيون لرسول الإسلام محمد عليه السلام.... بالطبع فهو المؤسس للحضارة الإسلامية و التي منحت السلام للعالم لمدة عشرة قرون فيما يعرف باسم Pax Islamica.لماذا إذن يكره المسيحيون محمد ؟! و الأولى أن يحبوه و يوقروه لعدة أسباب: ١- محمد عليه السلام ظهر في زمن انهيار الكنيسة المسيحية و تفاقم الصراع بين أبناء الدين المسيحي و الذي كان على وشك التحول إلى حروب دينية عظمى (مثل تلك التي شهدتها أوروبا لاحقا) تهلك الحرث و النسل. و لكن ظهورمحمد عليه السلام قد ساهم بشكل مباشر في وأد ذلك الصراع عن طريق نشر الإسلام و الذي عزل جغرافيا المذاهب المتناحرة و قلل من فرص تقاتلها. فشكرا لمحمد2. التسامح الديني الذي علمه محمد عليه السلام كان كفيلا بحماية الأقليات المذهبية المسيحية من بطش الأغلبيات المخالفة لها في المذهب (مثل حماية الأورثودوكس في مصر من بطش الكاثوليك الرومان). و لولا محمد عليه السلام لاندثر المذهب الارثوذوكسي كما اندثرت الكثير من المذاهب تحت بطش سيوف الرومان..فلماذا يكره الأرثوذوكس محمدا؟؟؟؟ و قد أنقذ مذهبهم و أنقذ أرواحهم من الهلاك؟3. تحرير البشرجميعا من عقدة الذنب التي أغرقتهم فيها اليهودية و مسيحية القرون الوسطى. حيث افترضت تلك الديانات أن خطيئة أدم قد انتقلت إلى ذريته و أننا جميعا بحاجة لمن يخلصنا من تلك الخطيئة. و أن الخلاص من تلك الخطيئة لا يكون إلا بالتضحية بالدم. و لكن محمدا قد قضى على كل السخافات بعودته للفلسفة الطبيعية البسيطة (و التي كان يسميها بالفطرة)....و هذه الفلسفة منتشرة في الأديان السابقة على اليهومسيحية، و تؤكد على أن الإنسان يولد طيبا مبرأ من كل إثم و خطيئة و أنه لا يحمل وزرا (إلا ما جنت يداه). و قد كان لتلك الفلسفة دورا رئيسيا في دفع البشرية للتقدم بعد تحريرهم من عقدة الذنب اليهومسيحية. فشكرا لمحمد4. المفترض أن المسيحية هي دين الحب بين كل البشر. و المسيح يدعو إلى حب الجميع بلا تفرقة (أحبوا مبغضيكم..باركوا لاعنيكم).فلماذا لا يطبق المسيحيون تعاليم ربهم تجاه محمد عليه السلام؟في المقابلمحمد عليه السلام أظهر كل الإحترام للمسيح و أمه. بل و أظهر الإحترام للمسيحين من معاصريه (ذلك بأن منهم قسيسين و رهبانا و أنهم لا يستكبرون)فلماذا كل هذا الحقد و الكره لرجل أظهر لكم كل هذا الود و الإحترام؟!لماذا كل هذا الكره لرجل.لولا وجوده لا

طبعاً هذا هو اعتقادي
يا صليبي غليظ الرقبة -

طبعا ولا انته شو رأيك يا صليبي غليظ الرقبة مختفي تحت اسم مسلم

نحن لا نخاف الا من الله
يا كموله الصليبي الحقود -

احنا مش خايفين يا كموله يا غليظ الرقبة نحن واثقين من ايماننا ولا نخاف مثلكم من الحرمان الكنسي ولا ارهاب الكنيسة ولا سجون الأديرة التي تخفون فيها جثث من يخالفكم ويؤمن بالاسلام او يخالف كنايسكم

حننتظر منك ايش غير
البذاءات والافتراءات -

أكيد حتعلق بالشتائم والبذاءات والاكاذيب والافتراءات كعادتكم يا كنسيين صليبيين حقدة .لم تهذبكم لا وصايا ولا تعاليم

شبهاتك قديمة يا مجود
من زمن البال توك -

لا تنقل لنا شبهات لزجة ومكرورة زيك من مواقع اخوانك الملاحدة والصليبيين شبهات رددنا عليها من زمن البالتوك

يسوع كان مجرد مُهرطِقِِ!
مرتضى عبد الله النابلسي -

على العموم يظهر أن حجج و براهين الذين آمنوا بالله الواحد الأحد الذي لم يلد و لم يولد و لم يكن له كفؤاََ أحد، هي المفهومة منطقياََ و عقلياََ، أما ما دون ذلك فهي "حكايات "و "أحاجي للأطفال" و توهمات بثها الإكليروس المسيحي على مر الأجيال و أحبارهم الكبار و الباباوات منذ المجمع الأول الكهنوتي في "نيقيا" في القرن 4 ميلادي و فيه تم إستبدال مسمى النبي و الرسول يسوع المسيح إبن مريم عليه السلام و كتاب رسالته الإنجيل بمسمى : المصلوب= خريستوس =Χριστός (Khristós) باللغة اليونانية...و ذلك كان إنتصاراََ لمقولة أحبار اليهودية آنئذ أن المسيح إبن مريم لم يكن إلا مجرد "مُهرطِقِِ"كان يريد أن يُغير دين اليهود و ادعى أنه نبي و رسول إلى بني إسرائيل... إلى اليوم -ما يزال- المؤمنون بـــ"المصلوب" يعتقدون نقلاََ عن كذبة كبار أحبار اليهود بأنهم صلبوا المسيح عليه السلام بمعونة محلتيهم الرومان ،و إلى عصرنا هذا تُجمِع كافة المذاهب الكاثوليكية و البروستنتانية و الأرثودوكسية و غيرها من مُسميات الكنائس على تصديق فرية أحبار كبار اليهود القديمة بل و أضافوا كتاب التوراة المُنتحل من طرف أحبار اليهود إلى كتبهم "المُقندسة" لأن 4 أناجيل مُنتحلة لا تفي بالغرض ،و في ذلك دليل واضح أن القوم لا يعقلون إطلاقاََ.

أكيد بتتكلم عن المسيحية
يا جيفار الصليبي الحقود -

اعتقد انك بتتكلم عن المسيحية يا جيفارد التي أرغمت ملايين البشر عليها او قتلتهم وتتكلم عن المسيحية التي احرقت محاكم التفتيش فيها العلماء والكتب والنساء بدعوى الهرطقة اليس كذلك يا جيفار الصليبي انت تحمل اسماً لا تستحقه وتشينه بحقدك الصليبي

..................
سميح -

إذا كنت مدلساً كن ذكياً .. أقول قولي هذا إلى هذا الذي يدعي أنه هو الذي يحرر ويرسل هذه الرزنامات من التعليقات .. حقيقة أن كل ذو بصيرة من القراء الكرام يلحظ أن الفرق في توقيت إرسال الواحدة والأخرى لايتعدى ال 5 دقائق مع أن كتابة التعليق الواحد أظنه يستغرق مالايقل عن ساعة واحدة مابين بحث وكتابة .. أقول هذا ليس القصد من أن يكف هو أو على الأصح مكتب دعوته التبشيري الذي أظنه الآن فاتح غرفة عمليات استنفاراً من أجل هذا التقرير لأنه أنا على يقين أن لا أحد يقرأ ولكن المقصود هو تنبيه إيلافنا الغراء من أن تكون من غير قصد منبراً لإشاعة هذه الضلالات وهذه المنكرات من الأقوال والأحاديث السفسطائية ويالتالي لحقها إثر ذلك بعضاً من الإثم لاسمح الله .

لا توجد صورة للمسيح
.......... -

لا توجد صورة محددة للمسيح واليهود يحرمون التصاوير و لذا المسيح في الغرب أشقر ابيض احمر ؟! في المشرق اسمر وفي الحبشة وافريقيا زنجي اسود فأي هؤلاء ربكم يا غلاظ الرقبة 🤔😁😂

53 نجيب وخرافة التوحيد في الإسلام
-

لو قرأنا القرآن من صفحته الأولى وحتى الأخيرة، لوجدنا أن محمد قد وضع نفسه مع الله في متلازمة لا تتبدل وتقول ""الله ورسوله"" في كل شيء في كل شيء فهل تريد يا سيد نجيب شركاً أوضح من ذلك . عد إلى كتاب شيخ الإسلام إبن تيمية "" الصارم المسلول في شاتم الرسول"" الذي أنقل موجزاً عن فصوله (((نبذة مختصرة مختصر الصارم المسلول على شاتم الرسول صلى الله عليه وسلم : فمن واجبات الدين المتحتمات محبة نبينا - صلى الله عليه وسلم - وطاعة أمره، بل لا يكمل إيمان المرء حتى يكون هو أحب إليه من ولده ووالده والناس أجمعين. كما أوجب علينا أيضاً أحكاماً أخرى في عقوبة من سبه أو أهانه أو استهزأ به، أو خالف أمره، أو ابتدع طريقة غير طريقته؛ حماية لجنابه الكريم، وتقديساً لذاته الشريفة، وتنزيهاً لعرضه النقي، وصيانة لجاهه العلي، وحياطة للشريعة التي جاء بها.وهذه الأحكام جميعها بينها العلماء في بحوث مستفيضة في مصنفاتهم الفقهية في أبواب الردة، وفي كتب العقائد، وفي مصنفات مستقلة. وكان من أعظم هذه التصانيف كتاب الصارم المسلول على شاتم الرسول - صلى الله عليه وسلم - لشيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله -، وقد رتبه على أربعة مسائل هي:المسألة الأولى: في أن السابَّ يُقتل، سواء كان مسلماً أو كافراً.المسألة الثانية: في أنه يتعيّن قتله وإن كان ذمياً، فلا يجوز المَنُّ عليه ولا مفاداته.المسألة الثالثة: في حكم الساب إذا تاب.المسألة الرابعة: في بيان السب، وما ليس بسبّ، والفرق بينه وبين الكفر.وفي هذه الصفحة اختصار لهذا الكتاب؛ حتى يسهل على عموم المسلمين الاستفادة منه . لو عدتَ إلى الكتاب لوجدت فيه أنه يقول ، إن الله وضع محمداً مقام نفسه أي مكان الله في مل شيء ، وهنا لا حاجة بِنَا للف والدوران من أجل تبرير هذا الوضع الذي هو الشرك بعينه .

الى المؤمن
كمال كمولي -

يا غليظ اللسان قرأنك اعترف بان المسيح هو كلمة وروح الله وفي انجيل يوحنا يقول في البدء كانت الكلمة والكلمة صارت جسدا اذن القران يعترف بان المسيح هو الله المتجسد وانت لا تعترف يا غليظ الرقبة واللسان

الديانات الثلاثة ؟
أبو:شيليا -مسلم بالسيف -

معلوماتي متواضعة .....المسيح لا يوجد له يوم ميلاده ....والرسول محمد(ص) مولود في الفصول الأربعة حسب أعياده المتداولة في الجزائر.....يستحسن إستعمال المنطق .....تجتمع الديانات الثلاث وتدرس بتمعن .....وتأخذ كل ماهو جميل في خدمة الإنسانية .....وعبادة الله متعلقة بخدمة كل مافي هذ الكون من جماد وكائن حي

لولا المسيحية !
ج .ب -

المسلمين يعلمون بانه لولا وجود المسيحيين في العالم لكان جميع سكان العالم لا زالوا يعيشون في العصر الحجري ولكن بفضل الله وجد ت المسيحية فاحيت الناس جميعا وتطور العالم كله بفضل موهبة العلم والمعرفة التي وهبها الله لهم لتكون لهم يد السيطرة على كل العالم وبالاخص المتخلفين اهل الجمال والصحراء , لتحمدوا ربكم على نعمة المسيحية التي لا يوجد في دينها ومنطقها اية اية تدعوا للقتل ولا الاغتصاب ولا اي جرم بغير بعض الاديان التي لم يدخلها احد الا بقوة السيف والتهديد !

لماذا التمحك بالقرآن الان
يا كمولي يا غليظ الرقبة ؟ -

ولَك كمًولي يا غليظ الرقبة لماذا التمحك بالقرآن الان يا كموله الصليبي ؟! مسيح القرآن غير مسيح بولس شاؤول اليهودي الذي هدم وبدل دين المسيح عليه السلام / ان معتقداتكم توهمات بثها الإكليروس المسيحي على مر الأجيال و أحبارهم الكبار و الباباوات منذ المجمع الأول الكهنوتي في "نيقيا" في القرن 4 ميلادي و فيه تم إستبدال مسمى النبي و الرسول يسوع المسيح إبن مريم عليه السلام و كتاب رسالته الإنجيل بمسمى : المصلوب= خريستوس =Χριστός (Khristós) باللغة اليونانية...و ذلك كان إنتصاراََ لمقولة أحبار اليهودية آنئذ أن المسيح إبن مريم لم يكن إلا مجرد "مُهرطِقِِ"كان يريد أن يُغير دين اليهود و ادعى أنه نبي و رسول إلى بني إسرائيل... إلى اليوم -ما يزال- المؤمنون بـــ"المصلوب" يعتقدون نقلاََ عن كذبة كبار أحبار اليهود بأنهم صلبوا المسيح عليه السلام بمعونة محلتيهم الرومان ،و إلى عصرنا هذا تُجمِع كافة المذاهب الكاثوليكية و البروستنتانية و الأرثودوكسية و غيرها من مُسميات الكنائس على تصديق فرية أحبار كبار اليهود القديمة بل و أضافوا كتاب التوراة المُنتحل من طرف أحبار اليهود إلى كتبهم "المُقندسة" لأن 4 أناجيل مُنتحلة لا تفي بالغرض ،و في ذلك دليل واضح أن القوم لا يعقلون إطلاقاََ. وغلاظ رقبة لانهم في مواجهة الاسلام فقط اما امام غيرهم فهم يتضاحكون من مخلصهم ويتندرون عليه ؟!!!!

الاسلام العظيم ليس موضوع
البحث يا مجود الارثوذوكسي -

الاسلام ليس موضوع البحث يا مجود الارثوذوكسي غليظ الرقبة الموضوع عن المسيحية شارك بالرد او اخرس خالص ليس هناك تعتيم على الاسلام الاسلام السني كتاب مفتوح ومرفوع كله على النت ليس لدينا رجال كهنوت مثلكم ومثل اخوانكم اليهود والشيعة والباطنية يخفون ويظهرون لا تنقل لنا هذيان الملحدين والمتنصرين الذين جرى الرد على هذيانهم في كتب وبرامج

اين رد المسلمين
ماجد المصري -

معلق يقول ان الفرق بين كل من ردودي هو 5 دقائق و ما المشكلة؟ هل تظن انني مثلكم تكتبون الاكاذيت و تكررونها حرفيا في كل مقالة..ردي المؤيد بالادلة الاسلامية كان طويلا و لان ايلاف لا تقبل اكثر من 3000 حرف لكل تعليق فكان علي تقسيم الردود...كتبت الرد كله ثم ابتدات في ارساله...الغباء الاسلامي واضح....هل يخبرنا المسلمون متي ولد محمد ومن ابوه و كيف ولد بعد وفاة ابيه المزعوم بعدة سنوات؟؟؟؟ هل لكم ان تخبرونا لما التطابق بين الديانة الاسلامية و الديانات السابقة في طرق الصلاة و الحج؟؟؟وماذا عن اسماء الله و اكبر و اتخاذ القمر رمزا اسلاميا و تعظيم يوم الجمعة؟من يقول انكم رديتم عليها في البالتوك ساطالبه ان يرينا تلك الردود ان استطاع....اشتموا كما تريدون فهذا ما يمكنكم فعله لانكم بلا دفاع...ادلتكم هي القران و السنة و هم المشكوك فيهم اصلا مع نبيكم و الهكم....اين اصول قرانكم؟ احضروها ان استطعتم

رد على 77
bellaev -

الدعدوش غليظ العقل بيقلك اننا نعبد الكنيسة ...عن جد ؟ وايش كمان احنا بنعبد ومش عارفين ؟ الكنيسة هي الصخرة التي لن تقووا عليها كما وعدنا المسيح أبواب الجحيم لن تقوى عليها...كهنتنا وقساوستنا اللي مش قابلين بترهات الاسلام ومحمد وكل ما قاله وعليه اصبحوا عاطلين واحنا قابلين ولكننا لن نترك المسيح رغم كل شيء لن نتركه ونروح لمين ؟ نصير قطاعين طرق؟ قتلة ومغتصبين أطفال

تعليق رائع 76
برافو -

اقتباس من 76( من الافضل ان نؤمن باله نختلف بتاريخ ولادته علی ان نؤمن بنبي نتفق علی وحشيته) . وايضا تعليق (يجب عمل بحث عن اسطورة الحمل اربع سنوات )....وايضا نريد ان نعرف تاريخ ميلاد محمد ومن هو ابوه ....

بدون المسيحية !
ج .ب -

المسلمين يعلمون بانه لولا وجود المسيحيين في العالم لكان جميع سكان العالم لا زالوا يعيشون في العصر الحجري ولكن بفضل الله وجد ت المسيحية فاحيت الناس جميعا وتطور العالم كله بفضل موهبة العلم والمعرفة التي وهبها الله لهم لتكون لهم يد السيطرة على كل العالم , لتحمدوا ربكم على نعمة المسيحية التي لا يوجد في دينها ومنطقها ايات تدعوا للقتل ولا الاغتصاب ولا اي جرم مثل بعض الاديان التي لم يدخلها احد الا بقوة السيف والتهديد ! ا

لست بقارىء
sam adam -

اعتقد مكان ولادة المسيح نفس مكان الذي نزل القران على محمد وامته العظيمة

مكتب تبشيري و ضلالات سميح
ماجد المصري -

سميح المعلق الذكي ذو الشخصية الجديدة يطالب ايلاف بعدم نشر ما اكتبه و يسميه ضلالات...طبعا لانك لا تملك ردا او تفنيدا لما اثبته من كتبكم الاسلاميه ذاتها...هذا هو الاسلام و المسلمين....نعم انا لا اؤمن بالهك او نبيك..لا اؤمن بانبيائكم المسلمين و لا اعرف من هو عيسي او يحيي او عمران او ابراهيم الحنفي او ادم المسلم...قولك ان لا احد يقرا تعليقاتي مردود عليه بالكم المهول للتعداد السالب ضدها...مئات منكم رفضوا تعليقاتي و لكنهم لم يجرؤا علي الرد لانهم لا يملكون ردا يفند اقوالي...ومن يقول اننا نتكلم عن اسطورة المسيح وليس الاسلام ساله لما تعلقون عن ارهاب المسيحية خصوصا ان هولاء الارهابيين المسيحيين كما زعمتم لم يلجؤا الي قول للمسيح ليبرروا افعالهم و لم يصرخوا باسم المسيح و هم يقتلون و لم يبرروا انهم يتمثلون بالمسيح و يقولون انهم يتبععون خطواته في غزو او سبي او قتل...المسيح لم يمنلك سيفا او يمسكه في حياته بل كان دائما و الي الان رمزا للسلام و ليس للقتل و الارهاب و ارواء نزواته الجنسية الشاذة كما فعل نبي اتباعه موصومون بالارهاب في العالم كله الان...ولا تنسوا ان المسيحيون مثل اليهود يتبعون وصايا الرب لموسي و منها لا تقتل لا تكذب لا تسرق لا تشته امراءة قريبك و لا استثناء مثل قتل النفس الا بالحق او الغزو و السبي بامر الهي او اشتهاء زوجة الابن و تفرقيهما لينكحها هو بعد ان طلب ذلك من اله القران...لم نطلب منكم اتباع ديننا بل انتم من تحاولون اجبارنا علي اتباع دينكم بالارهاب و القتل و خطف النساء و الاطفال و سبيهم....نعم انا كافر بالاسلام و ارفضه...وكما رايتم يفضل المسيحيون الموت ذبحا عن ان ينكروا ايمانهم المسيحي كما حدث في لبيا و منذ بدية المسيحية علي ايدي الررمان..وكما قال المسيح انه سياتي وقت يظن الناس انهم يقدمون خدمة الي الرب بقتل المؤمنين بالمسيح...و لا تنسوا ان الهكم ذاته اعترف انه ليس بالاله الوحيد بقوله"أتدعون بعلا وتذرون أحسن الخالقين"

إن الدين عند الله الإسلام
أمل -

إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ ۗ وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلَّا مِن بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ ۗ وَمَن يَكْفُرْ بِآيَاتِ اللَّهِ فَإِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ (19)وقوله : ( إن الدين عند الله الإسلام ) إخبار من الله تعالى بأنه لا دين عنده يقبله من أحد سوى الإسلام ، وهو اتباع الرسل فيما بعثهم الله به في كل حين ، حتى ختموا بمحمد صلى الله عليه وسلم ، الذي سد جميع الطرق إليه إلا من جهة محمد صلى الله عليه وسلم ، فمن لقي الله بعد بعثته محمدا صلى الله عليه وسلم بدين على غير شريعته ، فليس بمتقبل . كما قال تعالى : ( ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه [ وهو في الآخرة من الخاسرين ] ) [ آل عمران : 85 ] وقال في هذه الآية مخبرا بانحصار الدين المتقبل عنده في الإسلام : ( إن الدين عند الله الإسلام )وذكر ابن جرير أن ابن عباس قرأ : ( شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولو العلم قائما بالقسط لا إله إلا هو العزيز الحكيم إن الدين عند الله الإسلام ) بكسر " إنه " وفتح ( إن الدين عند الله الإسلام ) أي : شهد هو وملائكته وأولو العلم من البشر بأن الدين عند الله الإسلام . والجمهور قرءوها بالكسر على الخبر ، وكلا المعنيين صحيح . ولكن هذا على قول الجمهور أظهر والله أعلم .ثم أخبر تعالى بأن الذين أوتوا الكتاب الأول إنما اختلفوا بعد ما قامت عليهم الحجة بإرسال الرسل إليهم ، وإنزال الكتب عليهم ، فقال : ( وما اختلف الذين أوتوا الكتاب إلا من بعد ما جاءهم العلم بغيا بينهم ) أي : بغى بعضهم على بعض ، فاختلفوا في الحق لتحاسدهم وتباغضهم وتدابرهم ، فحمل بعضهم بغض البعض الآخر على مخالفته في جميع أقواله وأفعاله ، وإن كانت حقا ، ثم قال : ( ومن يكفر بآيات الله فإن الله سريع الحساب ) أي : من جحد بما أنزل الله في كتابه فإن الله سيجازيه على ذلك ، ويحاسبه على تكذيبه ، ويعاقبه على مخالفته كتابه

هل محمد نبي ؟
ج .ب -

اذا كانت ولادة السيد المسيح اسطورة اذا ماذا تكون اسطورة محمد الذي طار الى السماء السابعة على ظهر حشرة الى اليوم سماها المسلمين فرس النبي وهل هناك تخلف اكثر من هذا التصور ! عجبي

الاولى
أمل -

من الافضل سيدي الفاضل أنك حين تسأل عن سيد خلق الله محمد صلى الله عليه وسلم - أن تنتظر الرد منا ولا ترد أنت بما تعلم و مالا تعلم ـعلمنا سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أن المولد والوفاة بيد الله وحده و هما ليسا أحداث للإحتفال أو اختلاق البدع....بل الاولى منها إتباع الحق و العقيدة و العبادات التي تركها الحبيب ...بقدر حبك لعيسى عليه السلام إتبعه و اتبع دينه الحق- لا اله الا الله- أهم من أن تزين ميلاده أو وفاتهالمهم هو العقيدة - هي حجر الأساس- أن تؤمن بالله الواحد الأحد الفرد الصمد الذي لم يتخذ صاحبة ولا ولدوانشالله السنه خير للجميع

كلام البشر وكلام الله
هاني -

إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَادُواْ وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحاً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ(62) سورة البقرة إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئِينَ وَالنَّصَارَى وَالْمَجُوسَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا إِنَّ اللَّهَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ(17) (سورة الحج)

كراهية الارثوذكس للاسلام
غير مفهومة وغير منطقية -

بصراحة لقد فجعت في حجم الكراهية التي يكنها المسيحيون لرسول الإسلام محمد عليه السلام.... بالطبع فهو المؤسس للحضارة الإسلامية و التي منحت السلام للعالم لمدة عشرة قرون فيما يعرف باسم Pax Islamica.لماذا إذن يكره المسيحيون محمد ؟! و الأولى أن يحبوه و يوقروه لعدة أسباب: ١- محمد عليه السلام ظهر في زمن انهيار الكنيسة المسيحية و تفاقم الصراع بين أبناء الدين المسيحي و الذي كان على وشك التحول إلى حروب دينية عظمى (مثل تلك التي شهدتها أوروبا لاحقا) تهلك الحرث و النسل. و لكن ظهورمحمد عليه السلام قد ساهم بشكل مباشر في وأد ذلك الصراع عن طريق نشر الإسلام و الذي عزل جغرافيا المذاهب المتناحرة و قلل من فرص تقاتلها. فشكرا لمحمد2. التسامح الديني الذي علمه محمد عليه السلام كان كفيلا بحماية الأقليات المذهبية المسيحية من بطش الأغلبيات المخالفة لها في المذهب (مثل حماية الأورثودوكس في مصر من بطش الكاثوليك الرومان). و لولا محمد عليه السلام لاندثر المذهب الارثوذوكسي كما اندثرت الكثير من المذاهب تحت بطش سيوف الرومان..فلماذا يكره الأرثوذوكس محمدا؟؟؟؟ و قد أنقذ مذهبهم و أنقذ أرواحهم من الهلاك؟3. تحرير البشرجميعا من عقدة الذنب التي أغرقتهم فيها اليهودية و مسيحية القرون الوسطى. حيث افترضت تلك الديانات أن خطيئة أدم قد انتقلت إلى ذريته و أننا جميعا بحاجة لمن يخلصنا من تلك الخطيئة. و أن الخلاص من تلك الخطيئة لا يكون إلا بالتضحية بالدم. و لكن محمدا قد قضى على كل السخافات بعودته للفلسفة الطبيعية البسيطة (و التي كان يسميها بالفطرة)....و هذه الفلسفة منتشرة في الأديان السابقة على اليهومسيحية، و تؤكد على أن الإنسان يولد طيبا مبرأ من كل إثم و خطيئة و أنه لا يحمل وزرا (إلا ما جنت يداه). و قد كان لتلك الفلسفة دورا رئيسيا في دفع البشرية للتقدم بعد تحريرهم من عقدة الذنب اليهومسيحية. فشكرا لمحمد4. المفترض أن المسيحية هي دين الحب بين كل البشر. و المسيح يدعو إلى حب الجميع بلا تفرقة (أحبوا مبغضيكم..باركوا لاعنيكم).فلماذا لا يطبق المسيحيون تعاليم ربهم تجاه محمد عليه السلام؟في المقابلمحمد عليه السلام أظهر كل الإحترام للمسيح و أمه. بل و أظهر الإحترام للمسيحين من معاصريه (ذلك بأن منهم قسيسين و رهبانا و أنهم لا يستكبرون)فلماذا كل هذا الحقد و الكره لرجل أظهر لكم كل هذا الود و الإحترام؟!لماذا كل هذا الكره لرجل.لولا وجوده لا

المسيحيون اعداء الحضارة
ولذلك دمروا اثارها -

بالعكس المسيحيون غلاظ الرقبة اعداء للحضارة والإنسان .في ما سماها "شهادة حق للتاريخ"أصدر عالم الآثار زاهي حواس بيانا اعتبره "شهادة حق للتاريخ"، أكد فيه أن جميع الآثار والتماثيل التي عُثر عليها في منطقة المطرية، لا يُوجد بها تمثال واحد كاملا، مشيرا إلى أن هذه التماثيل قد تم تدميرها وتكسيرها خلال العصور المسيحية.وأوضح أن المسيحيين اعتبروها مباني ومعابد وثنية، وأغلقوها، ودمروا جميع التماثيل والمعابد، واستخدموا أحجارها في بناء الكنائس والمنازل، والمباني الخاصة بهم، "لذلك لن يُعثر في المطرية على تمثال واحد كامل"،وفي تصريحات لصحيفة "الدستور" فسر "حواس" العثور على أجزاء من تمثال رمسيس الثاني مهشمة بالمنطقة بأنه "في العصر المسيحي المبكر كان المسيحيون يعتبرون هذه التماثيل وثنية، ولذلك جرى تدمير أغلب المعابد والتماثيل في عين شمس، وهذا ينطبق علي رأس التمثال الذي عثرت عليه البعثة الأثرية بالمنطقة".ومن جهته، أكد المسؤول عن البعثة الألمانية المشاركة في الحفائر بالمنطقة، ديترش رو، أن التهشم الموجود في وجه التمثال المكتشف للملك رمسيس الثاني قد حدث في العصور المسيحية.وأضاف أن التمثال محطم منذ العصور المصرية مشيرا إلى أن المصريين المسيحيين كانوا يعتقدون بحرمة التماثيل الفرعونية، وقاموا بتحطيم العديد منها في مدينة "أون" القديمة، وهي عين شمس والمطرية وعرب الحصن حاليا بالقاهرة.ومؤيدا لكل من حواس وديترش رو، قال رئيس وحدة الاختيارات الأثرية بالمتحف المصري الكبير، ناصف عبد الواحد، إن "التماثيل التي يتم اكتشافها بمنطقة المطرية معظمها يُكتشف محطما نتيجة تدميرها في العصور القديمة، وبالتحديد عصر انتشار المسيحية، نظرا لأنهم كانوا يعتبرونها عبادة وثنية".

لذلك انتم غلاظ رقبة
يا صليبيين حقدة -

لذلك انتم غلاظ رقبة وينطبق عليكم المثل العامي عنزه ولو طارت متعصبين مغلقي العيون والأسماع منتحرين كل ذلك لان في مواجهتكم الاسلام وغايظكم ههههه لو كان في مواجهتكم هندوس او مجوس ما تعصبتم هالقد انتوا فاكرين انفسكم مؤمنين بشيء ؟! انتم لا شيء انتم وفق معيار المسيح. هراقطة كفار ملحدين والملحدين افضل منكم لان لديهم عقول وانسانية

الاسلام ليس موضوع
المقال يا اطفال -

ما حنا قلنا لكم يا صليبيين يا غلاظ الرقبة ان الاسلام ليس موضوع المقال وإنما المسيحية ردوا على الأسئلة المحرجة ان كنتم رجال . ولا تهربوا الى مهاجمة الاسلام يا اطفال يا غلاظ الرقبة هههههه

لو كان الاسلام انتشر
بالسيف كنتم اليوم مسلمين -

او غير موجودين / فهذه شهادات غربية ترد على الصليبيين الانعزاليين الحقدة ابناء الخطية والرهبان تقول لا أنا ولا انتم - والحكم للمؤرخين) وأولا / تقاريرهم عن الاسلام يقول السير توماس أرنولد: " لقد عامل المسلمون الظافرون ،العرب المسيحيين بتسامح عظيم منذ القرن الأول للهجرة ، و استمر هذا التسامح في القرون المتعاقبة ، و نستطيع أن نحكم بحق أن القبائل المسيحية التي اعتنقت الإسلام قد اعتنقته عن اختيار و إرادة حرة ، و إن العرب المسيحيين الذين يعيشون في وقتنا هذا بين جماعات المسلمين لشاهد على هذا التسامح يقول غوستان لوبون في كتابه حضارة العرب: " إن القوة لم تكن عاملاً في نشر القرآن ، و إن العرب تركوا المغلوبين أحراراً في أديانهم…و الحق أن الأمم لم تعرف فاتحين رحماء متسامحين مثل العرب ، و لا ديناُ سمحاً مثل دينهم ".ويقول المستشرق جورج سيل: " و من قال إن الإسلام شاع بقوة السيف فقط ، فقوله تهمة صرفة ، لأن بلاداً كثيرة ما ذكر فيها اسم السيف، و شاع الإسلام ".يقول المؤرخ درايبر في كتابه " النمو الثقافي في أوربا " : " إن العرب لم يحملوا معهم إلى أسبانيا لا الأحقاد الطائفية ، و لا الدينية و لا محاكم التفتيش ، و إنما حملوا معهم أنفس شيئين في العالم ، هما أصل عظمة الأمم: السماحة و الفلاحة".وينقل ترتون في كتابه " أهل الذمة في الإسلام " شهادة بطريك " عيشو بابه " الذي تولى منصب البابوية حتى عام 657هـ:" إن العرب الذين مكنهم الرب من السيطرة على العالم يعاملوننا كما تعرفون. إنهم ليسوا بأعداء للنصرانية ، بل يمتدحون ملتنا ، و يوقرون قديسينا و قسسنا ، و يمدون يد العون إلى كنائسنا و أديرتناويقول ". تريتون " في كتاب " الإسلام " طبعة لندن ( 1951 ) ص 21 :" إن صورة الجندي المسلم المتقدم وبإحدى يديه سيفا وبالأخرى مصحفا هي صورة زائفة تماما " .كتب ميخائيل بطريرك أنطاكية: " إن رب الانتقام استقدم من المناطق الجنوبية أبناء إسماعيل ، لينقذنا بواسطتهم من أيدي الرومانيين ، و إذ تكبدنا بعض الخسائر لأن الكنائس التي انتزعت منا و أعطيت لأنصار مجمع خليقدونية بقيت لهم، إلا أننا قد أصابنا القليل بتحررنا من قسوة الرومان و شرورهم ، و من غضبهم و حفيظتهم علينا. هذا من جهة ، و من جهة أخرى سادت الطمأنينة بيننا فهذه شهاد

تصوراتك يا كموله الصليبي
من واقعك وبيئتك واسفارك -

تصوراتك عن ملكوت المسلمين يا كمولي الصليبي الحقود من اسفار كتابك المدنس نشيد الإنشاد ومن واقعك المنحط وبيئتك العفنة حيث يطء القساوسة والرهبان النساء والولدان المكرسين ليسوع الانجيلي

تصورات مجود الصليبي من
واقع نشيد الإنشاد -

ههههه يبدو ان تصوراتك يا مجود الصليبي عن الحجر الأسعد من واقع نشيد الإنشاد اللي بيشد اعصاب القساوسة في كنايسهم وأعصاب الرهبان في قلاياتهم فيطئون الاولاد والنسوان

تعليق عاكف الكاذب 110
ماجد المصري -

يقول عاكف انه قرا في اصحاح متي وان كان غير متاكد "( اطعنوا في دينهم كي لا يطعنوكم فالحق معهم ) " ما رايك يا عاكف ان تجد لنا اين قرات هذا الكلام و هل انت متاكد انك لم تقراءه في قرانكم او كان احد احاديث نبيكم ولما لا تحضر لنا التوراة و الانجيل الحقيقيين ان كان لهم وجود و بالمرة اصل القران في نسخته غير المنقطة المكتوبة علي جريد النخيل...نعلم مشروعية الكذب في الاسلام و لهذا نشفق عليكم...وبعد ان احضرت لكم الاسس الوثنية للديانة الاسلامية فلما لا تردون....من هو الله و من هو اكبر و ما علاقة القمر بالاسلام و اتخاذه رمزا علي كل المساجد...وان كان الله احسن الخالقين فمن الذي يليه في حسن الخلق..لما لم يذكر الاسلام ذلك...

مدة الحمل في الاسلام 1
ماجد المصري -

مسألة " أطول مدة لحمل المرأة " من مسائل الخلاف بين علماء الشرع أما عند علماء الشرع : فقد اختلفوا في أقصى مدة تمكثها المرأة وهي حامل إلى أقوال : 1. أقصى مدة للحمل : هي المدة المعهودة ، وهي تسـعة أشـهر، وبه قال أصحاب المذهب الظاهري . 2. أقصى مدة للحمل : سنَة واحدة ، وهو قول محمد بن عبد الحكم ، واختاره ابن رشد . 3. سنتان ، وهو مذهب الحنفية . 4. ثلاث سنين ، وهو قول الليث بن سعد . 4. أربع سنين ، وهو مذهب الشافعية ، والحنابلة ، وأشهر القولين عند المالكية . 5. خمس سنين ، وهي رواية عن الإمام مالك . 6. ست سنين ، وهي رواية عن الزهري ، ومالك . 7. سبع سنين ، وبه قال ربيعة الرأي ، وهي رواية أخرى عن الزهري ، ومالك . 8. لا حد لأكثر الحمل ، وهو قول أبي عبيد ، والشوكاني ، وقال به من المعاصرين : المشايخ : الشنقيطي ، وابن باز ، والعثيمين . انظر : " المحلى " لابن حزم ( 10 / 316 ) ، " المُغني " لابن قدامة المقدسي ( 9 / 116 ) ، " أضواء البيان " ( 2 / 227 ) .------ذهب الإمام أحمد والشافعي إلى أن أكثر مدة الحمل أربع سنين ، وهذا هو المشهور من مذهب مالك رحمه الله . وروي عن أحمد أن أقصى مدة الحمل سنتان ، وروي هذا عن عائشة ، وهو مذهب الثوري وأبي حنيفة لما روت جميلة بنت سعد عن عائشة : لا تزيد المرأة على سنتين في الحمل ، ولأن التقدير إنما يعلم بتوقيف أو اتفاق ، ولا توقيف ها هنا ولا اتفاق ، إنما هو على ما ذكرنا ، وقد وجد ذلك ، فإن الضحاك بن مزاحم ، وهرم بن حيان حملت أم لك واحد منهما به سنتين . وقال الليث : أقصاه ثلاث سنين ، حملت مولاة لعمر بن عبد الله ثلاث سنين . وقال عبادة بن العوام : خمس سنين . وقال الزهري : تحمل المرأة ست سنين ، وسبع سنين . وقال أبو عبيد : ليس لأقصاه وقت يوقف عليه . واستدل ابن قدامة في " المغني " على أن أكثر الحمل أربع سنين بأن " الحمل وجد لأربع سنين ، فقد روى الوليد بن مسلم قال : قلت لمالك بن انس : حديث جميلة بنت سعد عن عائشة لا تزيد المرأة على السنتين في الحمل ؟ قال مالك : سبحان الله من يقول هذا ؟ هذه جارتنا امرأة محمد بن العجلان تحمل أربع سنين قبل أن تلد . وقال الشافعي : بقي محمد بن العجلان في بطن أمه أربع سنين . وقال أحمد : نساء بني عجلان يحملن أربع سنين ، وامرأة عجلان حملت ثلاث بطون ، كل

مدة الحمل في الاسلام 2
ماجد المصري -

عبد المطلب جد محمد أي أنه أبو عبد الله، وعبد الله المفترض أنه أبو محمد تزوجوا في يوم واحد وليلة واحدة، وعبد المطلب تزوج هاله وأنجب منها حمزة، وعبد الله تزوج آمنه وأنجب منها محمد، ومن المعروف أن هالة وآمنه هما أختان. وقد مات عبد الله في نفس سنة زواجه من آمنة، إلى هنا الأحداث عادية جدا ومن الطبيعي أن يكون عمر محمد مثل عمر حمزة لان أبو محمد مات في نفس العام الذي تزوج فيه من آمنه أي مات وآمنه حامل بمحمد وهذا يعنى انه تمت ولادة محمد بعد زواج عبد الله من آمنه بشهور قليلة ومن الممكن أن تكون آمنه حملت بمحمد من ليلة الدخلة أو على أقصى تقدير بعد ثلاث شهور من زواجها بعبد الله أو أن محمد قد يكون اكبر من حمزة على فرض انه تمت ولادة حمزة فيما بعد ولكن المشكلة تظهر في الآتي: 1.عبد الله مات في نفس سنة زواجه من آمنة. 2.يذكر لنا التاريخ أن حمزة أكبر من محمد بأربع سنوات. بمعنى أن محمد تمت ولادته بعد حمزة بأربع سنوات، فكيف يكون ذلك وعبد الله مات في نفس سنة زواجه من آمنه ولا ننسى أن عبد الله وأبوه عبد المطلب تزوجا في ليلة واحدة. إذن كيف يكون حمزة ابن عبد المطلب من هالة اكبر من محمد؟ لا يجوز ذلك لان عبد الله مات في نفس سنة زواجه من آمنة، ولذلك يكون حمزة في نفس عمر محمد أو اصغر منة لان الذي يولد فيما بعد هو الأصغر لكن حمزة اكبر من محمد خطأ. فكيف يكون حمزة اكبر من محمد بأربع سنوات وعبد الله مات في نفس سنة زواجه من آمنة؟ فكان يجب أن يكون حمزة في نفس عمر محمد أو اصغر منه. ولكن كون أن حمزة اكبر من محمد وان عبد الله هو أيضا أبو محمد في نفس الوقت، فهذا يعنى أن محمد مكث في بطن امة أربع سنوات وهذا مستحيل لأنه لا يوجد حالة واحدة أثبتت أن الجنين يمكث في بطن الأم أكثر من تسع شهور كما أن رحم الأم من المستحيل أن يتحمل وجود جنين أربع سنوات هل هو ابن عبد الله، رغم أنه ولد بعد موت أبيه بأربعة سنوات؟؟؟ أم ماذا؟ ولذلك لا يوجد غير تفسير واحد أن عبد الله ليس هو أبو محمد الحقيقي ولكن محمد هو ابن ؟؟؟ 2ـ في كتاب (البداية والنهاية لابن كثير باب تزويج عبد المطلب أبنه عبد الله ج2ص 316) "بلغ النبي أن رجالاً من كندة يزعمون أنهم منه وأنه منهم ... فقال: إنا لن ننتفي من آبائنا، نحن بنو النضر بن كنانة"؟3ـ وفي (كتاب دلائل النبوة للحافظ أبي نعيم الأصبهاني) قال ابن العباس: يا رسول الله إن قريشاً جلسو

مدة الحمل في الاسلام 3
ماجد المصري -

لنرى ماذا قالت كتب التراث عن عمر الإثنين حمزة و محمد(1) كتاب (عيون الأثر في المغازي والسير لأبن سيد الناس باب تسميته)1ـ "ذكر الزبير أن حمزة أكبر من النبي صلعم بأربع سنين".2ـ ثم قال وهذا لا يصلح عندي لأن الحديث الثابت أن حمزة أرضعته ثويبية مع رسول الله.3ـ واستدرك قائلا: " إلا أن تكون أرضعتهما في زمانين"4ـ ويؤكد أن حمزة أكبر من محمد بقوله: " أنه كان أكبر من رسول الله بسنتين والله أعلم.(2) كتاب (الإصابة في تمييز الصحابة لأبن حجر العسقلاني باب حمزة) يقول: "ولد حمزة قبل النبي صلعم بسنتين وقيل بأربع"(3) كتاب (الطبقات الكبرى لابن سعد باب الطبقة الأولى) قال: "قتل حمزة يوم أحد وهو ابن تسع وخمسين سنة وكان اكبر من رسول الله بأربع سنين قتله وحشي بن حرب وشق بطنه ..ونتسائل: وكم كان عمر محمد في غزوة أحد:الرد:1ـ في (دائرة المعارف الإسلامية ج 29 ص 9112) "ولد محمد (ص) سنة 570م"2ـ وفي (نفس المرجع ص 9140) "كانت معركة أحد في العام الثالث الهجري أي سنة 625م)3ـ إذن كان عمره [بعملية طرح بسيطة] = 625 [غزوة أحد] – 570 [مولده] = 55 سنة(وهذا ما أيدته كتب التراث: السيرة الحلبية باب بيان ما وقع من الحوادث إلى زمان وفاته، وسيرة ابن هشام)4ـ إذن الفرق بين عمر حمزة وعمر محمد في غزوة أحد = 59 [حمزة] – 55 [محمد] = 4 سنوات ولمن اراد الاستزادة يمكنه ان يرجع لتلك الكتب ليقرا ما تعففت عن ذكره هنا و شكرا

مسؤلية المسيحيين عن ابادة
العالم القديم والجديد -

يقول باحث مسيحي مشرقي منصف غير كنسي ولا صليبي انه لو لم يبد المسيحيون سكان العالم الجديد الأصليين لكانوا اليوم مليار نسمة وليس ثمانية ملايين ؟! واما في امريكا اللاتينية فقد تم مساومة الشعوب الأصلية بين اعتناق المسيحية مرغمين او الموت جوعاً يا لرحمة يسوع بالانسان ؟!!وانه لولا ابادة المسيحيين لسكان استراليا لكانوا اليوم ثلاثماية مليون نسمة وليس عشرة آلاف نسمة ؟! شوفتم المحبة بتاعت اتباع يسوع الحمل الوديع ؟! الذين لم يرحموا الوثنيين فلاهم تركوهم احياء على دينهم ولا هم قبلوا منهم الجزية ليعيشوا وبالأخير قال يقولوا لك ان يسوع بيحبك ومات عشانك

فين هوه القتل يا صليبيين
يا كذبه يا غلاظ الرقبة -

فين بقا قتل الآخرين في الاسلام يا مسيحي كنسي انعزالي عنصري لئيم منك له له له ؟! وقد تسلسلت انت وملايين زيك من اسلافهم الكفار المشركين ولم يقتلوا ولم يؤسلموا تولدون مسلمين على الفطرة ويعمدكم آبَاؤُكُم كفاراً صليبيين وعايشين صليبيين وبتموتوا صليبيين وحتخشوا جحيم الابدية صليبيين برضو ، فأين القتل يا متخلف انته وياه ولكم الاف الكنايس والأديرة بالمشرق الاسلامي وقد وصلتم الى حوار التعليقات في موقع ايلاف أصحابه مسلمين لتشتموا المسلمين وتفتروا على الاسلام الا تخجلون ما فيش خشا. بطلتوا تستحوا ليه بقا الكذب والافتراء اسهل من شرب الماء عندكم ؟!! ايه ده. ؟! فين لا تكذب ولا المقصود لا تكذب على ابن طائفتك بقيتوا يهود غلاظ الرقبة يا مسيحيين الا تلتزم انته وياه بوصايا مخلصك وتعاليم كتابك ووصايا مخلصك ولا تكذب يا مسيحي صليبي شيطاني حقود يا محترف الكذب المقدس ؟!!!

...............
سميح -

أنا قادم هنا على عجل ولايمكنني التعليق بشيء لأنني بصراحة أشعر بإحساس قوي أن ثمة عذاب إلهي آت من السماء صاعقة أوماشابه بسبب ما قلته سابقاً عن هذه الكفريات التي بلغت مبلغها في كثير من تعليقات القوم .. يالله أنا ماشي وأتمنى لكم السلامة وربنا يهدي كل المغضوب عليهم وكل الضالين الذين تمادوا في ضلالهم وغيهم .

الصيد في الماء العكرة
ند الاماراتية -

يااماراتية هل كان في زمن محمد أقمار صناعية لتتأكد من ان الله خادم محمد قد اسرى بعبده على البراق من خيمته الى المسجد الاقصى(بيت مقداش) فماهو دليلك بالتأكيد ستقولين ان الله قال في كتابه الكريم "سبحان من اسرى بعبده.........الخ) . القران حجة عليكموليس علينا .اما ميلاد يسوع فنحن نعرف تمام المعرفة بانه ليس في ٢٥ كانون الاول ولكن هذا الوقت وضع من قبل اناس اتفقوا على ذلك الوقت في القرن الرابع بعد الميلاد حيث لم يكن المسيحيين يحتفلون في ذلك الوقت بعيد الميلاد بل كانوا فقط يحتفلون بعيد القيامة لان المسحيين نالوا الملكوت والحياة الابدية بصلب وموت وقيامة المسيح لانه لو لم يقم لما كن نحن مسيحيين الان ولربما كنّا يهود أو غير ذلك واحتمال كنّا فاطميين . اما صورة المسيح فقد رسمت من قبل أشخاص عن طريق التعمق في صفات صاحب الصورة وأخرجوه بأجمل صورة وقد يكون اسمر الوجه مجعد الشعر احتمال كان قصيرا اوطويلا ولكن لم يكن يحمل وجها قاسي الملامح لانه لم يكن شريرا ولَم يكن مغتصب للأطفال ولَم يتعدى على اَي مخلوق في حياته كباقي البشر الذين لم يسلم منه حتى الرضيع .اذن محاولاتك انت وغيرك لتفنيد الإنجيل لن تثمر بشي فنصيحتي لك ان تتعمقي في كتابك الروحي الخاص واستنتجي بنفسك فيما اذا هو كتاب من عند الله وان كان كذلك فأي اله هذا . وكل عام ميلادي وأنتم بخير وفرح وكل عام هجري الله يبعدكم عن الكابة

تعليقات الكنسيين عبارة
عن بذاءات -

تعليقاتكم يا صليبيين غلاظ رقبة عبارة عن بذاءات 😷

تصحيح هام لفقرة -122-
مرتضى عبد الله النابلسي -

***(...و إلى عصرنا هذا تُجْمِعُ كافة المذاهب الكاثوليكية و البروتستانية و الأرثودوكسية و غيرها من مُسميات الكنائس المسيحية ، على تصديق فِرْيَةِ=(كذبة) كبار أحبار اليهود القديمة(بأنهم صلبوا و قتلوا المسيح يسوع عليه السلام) ، بل و أضافوا كتاب التوراة المُنْتَحَلِ(الذي تم تَزْوِيرُ و إِخْتِلاقُ ثلثيه) من طرف الأجيال المتعاقبة من كبار ألأحبار و الربيين اليهود منذ 3400 سنة إلى كتبهم "المُقندسة"، لأنهم أدركوا أخيراََ أن الأناجيل الأربعة المُنتحلة "خفيفة" و لا تفي بالغرض ،و في ذلك دليل واضح أن القوم لا يعقلون إطلاقاََ.***).

الاسلام ليس موضوع المقال
ي مجود البذيء غليظ الرقبة -

الاسلام ليس موضوع المقالة قلنا لك يا مجود الارثوذوكسي غليظ الرقبة الموضوع عن المسيحية جاوب على الأسئلة المثارة او تخرس خالص يا بذيء غليظ الرقبة

رسالة شكر
أكرم -

حقيقة أود أن أسجل جزيل الشكر إلى أصحاب التعليقات 153 و 154 المحترمين وغيرهم من أصحاب التعليقات المتزنة .. حقيقة مشاركتهم أشعر أنها نابعة من القلب وعميقة وليست مجرد مشاركات أشبه بالأغذية المعلبة التي تقذفها آلات صنع الطعام كما هو الحال في المكاتب التبشيرية التي أفسدت نكهة ومتعة المشاركات والتعليقات بهذه المعلقات والأسفار التي يقذفون بها..حقيقة نتمنى أن تقف هذه المكاتب عند حدها وأن لا ترهق نفسها فالقراء هنا بلا شك قراء مثقفون ومحصنون بما فيه الكفاية من كل الشرور .. على هذه المكاتب أن تسلك لها طريق آخر للتبشير سواء في أدغال أفريقيا أو آسيا .. على الأقل يعيدوا ذكريات القرون الغابرة التي أغووا فيها هؤلاء البسطاء من البشر .

تعليقات
Wahda -

بعض المسلمين دليل قاطع على مستوى ضآلة تفكيرهم. والى المصري الاخوانجي الحاقد على الدنيا لآن ظروفه المعيشية صعبة يا عيني مش لاقي حتى رغيف عيش حاف. ماذا لو نزلت الى مستواك الضحل وقلت كل المسلمين ذاهبين الى الجحيم. احترم نفسك يا امعة

سميح مرتضي و فين القتل
ماجد المصري -

احضروا اصول التوراة و الانجيل قبل ان تتهمونا بالتحريف يا مسلمين..والذي ينفي القتل عن المسلمين لا يؤخذ عليه فهو لا يقرا او يسمع تاريخ المسلمين. و ذلم الذي يقول ان اهالي امريكا كانوا سيصبحوا مليار لم يشرح كيف كانت الموارد الطبيعية ستكفيهم...المسلمون كذابون اغبياء مدلسون قتلة ارهابيون....يرمون عيوبهم و اعمالهم علي الاخرين...ماذا ننتظر من ديانة قامت علي الكذب...و لم يرد احد منهم علي اي من تعليقي...اشتموا كما تريدون فانكم ترهبون الحقيقة و تخافونها...تخافون ان تكتشفوا ان دينكم مزيف و ان رسولكم المتباهي باصله هو بدون طبقا لرجال زمانه....اشتموا و سبوا كما تريدون..حاربوا بالكذب و الرياء كما انتم متعودون

سقط سهوا !
ج .ب -

الحقيقة المرة والتي يعرفها كل المسلمين السنة ولكن لا ينطقون بها و هي :- ان الرسالة نزلت على الامام علي عليه السلام ولكن الملاك قد اخطا واعطاها ل محمد .

نهاية فكر ديني
ابوجهل وابو لهب -

حتى القدس غير اسلامية اي يهودية ولا حتى المعراج حقيقية---المهم ان للفلسطين كشعب الحق بفلسطين كمواطنين وليس بسبب انهم مسلمين لان الاسلام لاعلاقة له بفلسطين او اسرائيل--لان الدين هو انهم غزو منطقة فيها المسيحيين والرومان ولاننسى ان جزء من الفلسطيين هم من اصول اشورية والاكثر من جزيرة كريت مع وجود قبائل عربية

دعوشي غليظ الرقبة واللسان
كمال كمولي -

الا تخجل وتستحي من نفسك فيا لقبحك ايها الدعوشي قرانك سمح لك بسبي 5 الاف امراة يزيدية ومسيحية من شمال العراق واتاح لك يا دعوش ان تنكحهم بعد ان تقرا عليهم اية كريمة الا تخجل وتستحي وانت السبب في هروب مليون مسلم مسالم الى المانيا انت يا دعوش لا تخاف الله الحقيقي الخالق لانك تقتل مخلوقاته انت تخاف الشيطان لانه هو الذي يأمرك ويدعوك الى قتل مخلوقات الله الحقيقي وانت تفعلها يا دعوش يا الي تاريخك كله دموي حسابك عند اقدام الرب يسوع المسيح

خلاصة الكلام اقتراح
كمال كمولي -

انا ادعوا الى من واقع ما نراه ونلمسه في اغلب الدول الاسلامية من حروب ومجاعة ونزوح وتشريد ودمار بلدان وانتهاك لحقوق الاطفال والفساد المالي وسبي نساء والمخاطرة بالحياة وعبور البحر هروبا ان يجتمع علماء الدين الاسلامي السني والشيعي ويعلنوا تجميد العمل بالاسلام كدين كليا لمدة 10 سنين القادمة

أ......ب
ادم -

[شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.] هذه شروطكم الثابته التي تزين صفحاتكم وتصدعون رؤوسنا بها , هل هي فقط للزينة والتبرج ؟! , هل انتم بحاجة الى مقالات كهذه لجمع اكبر نسبة من المشاركات؟؟؟ !!! . والاهم هل الانسان العربي بحاجة الى الاحتقان الديني اكثر مما هو به الان ؟ هل ......... وهل ........ ووووووو؟؟؟ القاعدة [وأولادها] هم فكر ديني قبل أي شيء , وما تفعلونه لا يميزكم عنهم ب شيء. هل هذه أصبحت ثقافتنا الوحيدة !؟ قليل من الخجل يا ايلاف . وانتم بحاجة الى احترام الانسان والأديان والمقدسات والذات الإلهية ووووو , وليس احد غيركم.

ياعدو البشرية
كمال كمولي -

كل حروب الشرق الاوسط الحالية يا دعوش وكل القتلى ودمار البلدان وتشريد ونزوح ملايين البشر وسبي النساء واغتصابهن كل هذا وتقول اين القتل الا تخجل من نفسك ولماذا تخجل وانت مرة قلت لا يهم من يقتل لانه من اجل الاسلام

المسيحي يكذب ويصدق نفسه
قال الحمل مدته ٤ سنوات؟! -

قلنا ان عند المسيحي عقدة من نسب المسيح وحاشاه عليه السلام يسقطها لعنه الله على رسول الاسلام فيقول المسيحي الخبيث ويدعي ان نبي الاسلام جلس فى بطن امه اربع سنوات ؟ والرد :ان النبى محمد لم يجلس فى بطن امه 4 سنوات وهذه خرافة من كذب واختراع المسيحيين الاوغاد ولم يقل احد من المسلمين بهذا والكذب عند النصارى مثل الماء عند السمك انا اتحدى اى نصرانى ان يأتى بحديث واحد يقول ان النبى محمد بقى فى بطن امه 4 سنواتبل على العكس يوجد أدلة كثيرة على ان النبى محمد جلس فى بطن امه 9 شهور فقط وعلى سبيل المثال لا الحصر الدليل الاول : بقي صلى الله عليه وسلم في بطن أمه تسعة أشهر كملا لا تشكو وجعا ولا مغصا ولا ريحا ولا ما يعرض لذوات الحمل من النساء.سبل الهدى والرشاد فى سيرة خير العباد ج 1 الدليل الثانى : وبقي في بطن أمة تسعة أشهر البداية والنهاية و يقول المسيحي الكذاب ان مدة الحمل فى الاسلام 4 سنوات ؟ ويستند النصرانى فى ذلك الى اقوال بعض العلماء وسوف نوضح الان عدم صحة هذا الكلام ان مدة الحمل فى الاسلام ليست 4 سنواتوانا اتحدى اى شخص ان يأتى بأية فى القران او بحديث عن النبى محمد يقول ان مدة الحمل 4 سنوات ولا تتعب نفسك لن تجد اية او حديث يقول هذا الكلامكل ما فى الامر ان من قال مدة الحمل 4 سنوات او اقل او اكثر هم بعض العلماء وليس كلهم وهذا اجتهاد منهم وابشرك يا نصرانى اننا كمسلمين لا نأخذ ديننا من العلماء بل نأخذ ديننا من قال الله قال رسول الله فقط اضف الى هذا ان جميع الروايات التى تنسب لعلماء الاسلام ان مدة الحمل 4 سنوات او اقل او اكثر كلها روايات غير صحيحة كما سنوضح بعد كلامى هذا سوف نرد على هذه الجزئية التى اثبتنا فى السابق انها ليست من كلام الله ولا كلام النبى محمدو سوف نرد على هذه الاشياء التى لم يقولها الله ولم يقولها رسول الله بل قالها بعض علماء الاسلام الذى كلامهم مجرد اجتهاد يصيب ويخطأ وقولهم ليس من الدين لأن الدين قال الله قال رسول الله فقط سوف نعرض الان الادلة على ان فترة الحمل فى الاسلام هى 9 شهور فقط1 - الامام ابن حزم يؤكد لنا ان مدة الحمل 9 شهور ويرد على من قال بغير هذا2 - الكثير من العلماء قد قاموا بالرد على من قال بأن مدة الحمل اكثر من 9شهور3 - قول الصحابة فى ان مدة الحمل 9 شهور فقط4 - قول علماء الاسلام فى ان مدة الحمل 9 شهور فقط5 - ضعف الروايات التى تقول ان مدة الحمل

رد على السيد النابلسي
bellaev -

انت تقول ان صلب المسيح كذبة ابتدعها احبار اليهود ؟ كيب ما فائدتهم من ذلك يعملوا منه بطل؟ والناس الباقية والرومان قاعدين يلعبوا هناك مع اليهود؟ عاملين مسرحيات ؟ لاي غايةقل لنا شيئا يعقل

...........
يا كموله -

اذهب الى تاريخ مسيحيتك الى ما قبل عقدين و تعرف على الاقتتال بين المسيحيين في أوروبا و الأمريكتَين بل ان الإحصائيات تقول ان المجتمعات المسيحية الغربية في حرب أهلية غير معلنة على كل الصعد

البذائة الاسلامية
ماجد المصري -

من يعلق علي ردي بقوله انني بذئ غليظ الرقبة فليفسر اي بذائة ذكرتها؟؟؟كلامي كله ماخوذ من امهات كتبكم الاسلامية و لم اشنع عليكم...كتبكم تكلمت عن ماضي امنة و رفعها للراية الحمراء امام بيتها..هي من ذكرت ان امنة سبق لها الحمل و الولادة مرات عدة قبل محمد..هي من ذكرت ان محمد لا يرجع نسبه الي ال هاشم بل الي ال كندة...اما كون المقالة تتكلم عن المسيحية وليس الاسلام فلما لا تاتون انتم بادلتكم التاريخية و ليس كلامكم المرسل بدون دليل المعتمد علي كتاب اسمه القران لا يعترف احد به الا انتم.انتم احرار في تصديقه و لكن لا تطلبوا من الاخرين التصديق انه قادم من اله اليهود و المسيحيين...كيف لليهود ان يتفقوا مع المسيحيين ان يحرفوا التوراة و ذلك كله في فترة سنين عدة..كيف ان محمد لم يحتفظ بنسخة من التوراة الغير محرفة بعد قتل بني قريظة...كيف لاله الا يستطيع حماية كتبه السابقة...اي من الاناجيل لم يذكر تاريخ ميلاد المسيح باليوم و لكن ذكر الاحداث الجارية...اما قول انه لم يولد في بيت لحم فعلي الباحث ان يثبت هذا تاريخيا و ان يقبله علماء التاريخ في العالم..ليس كل بحث او مقولة تثبت صحتها اوخطائها....قولك اني غليظ الرقبة مردود عليه بانك غليظ العقل..هل يمكنك مواجهة الادلة المسجلة في امهات كتبكم الاسلامية و التي الي الان تكفرون من ينتقدها..كونك مستعد لقتل من يكشف خبايا تلك الكتب فهو دليل علي كونها صحيحة والا لرفعتوها من كتبكم...كون ان يقول الازهر ان تلك الكتب و الفتاوي للخاصة و ليس للعامة يثبت كلامي...انهم لا يريدون ان تعلموا حقيقة هذا الدين...تقولون لا كهنوت في الاسلام و ان القران مفهوم و فهمه عسير يقابله كلام شيوخ المسلمين و ائمته بانهم هم فقط لهم الحق في التفسير..الي الان لم تتفقوا علي تفسير واحد..اين قرانكم الاصلي ذلك المفروض انه انزل بغير تنقيط و كتب علي جريد النخل و جلود الحيوان...قبل ان تقولوا ان كتب الاخرين محرفة مستندين الي كتبكم لما لا تظهروا اصول كتابكم و نقارنه بالحالي...عن اتهامك لشخص ما يجب عليك اظهار ادلة مادية و ليست ظنية...البينة عليكم بهذا..اثبتوا علميا و تاريخيا ما تدعونه علي اليهو و المسيحيين...لم تردوا علي اصول ديتكم الوثنية..من هو الله و من هو اكبر و القمر...كيف لاله ان يوصف بالمضل و المكار.ماذا تركتم للشيطان...دينكم من الاساس و هو رسوله مشكوك في اصلهم و نسبهم و كلامهم....لم ير

كل الأديان حرفت بما فيهم
ربيع العبادي -

الاسلام وكل الكتب السماويه حرفت الا القرءانكيف تريدون من الغير مسلم ان يتبع دين الاسلام وهو يقراء العشرة المبشرين با الجنه قتلو ا بعضهم البعض و احدى زوجات الرسول تجيش جيش وتحارب خليفة الرسول ويقتل الكثير منهم وتفسير البخاري الذي يجعل لله حاشا له قدم يضعها في النار وكل ليله جمعه يركب على حمار وووو الكثير من التحريف في دين الاسلام

فين الوصايا منك يا مسيحي
لماذا تشتم عدوك ولا تحبه! -

اعلم يا مسيحي أن ذنب ادم لا يضر الا ادم -إن الديانة المسيحية المبدَّلة (البولسية) كلها تقوم فعلى مسألة الصلب والفداء, المبنية على مسألة الخطيئة والتكفير، فعلى الخطيئة الأولى وإليها يقوم الدين المسيحي الجديد، والكنيسة المسيحية تلح على هذه القضية أيما إلحاح، وتجعل مدار الرغبة والرهبة في داخل نطاق هذه القضية فقط فمن آمن بالفادي المخلص فقد ضمن دخول الملكوت، ومن كذّب به فقد حرم نفسه منه، وتوحي الكنيسة لرعاياها أنهم هالكون لا محالة، وأنهم خُطاة مذنبون ــ من قبل ولادتهم! ــ بسبب انتسابهم لوالديهم آدم وحواء الذين أكلا من شجرة المعرفة فحلت العقوبة بهما وبذريتهما قرونًا متطاولة من الزمان حتى افتدى الرب ابنه وبكره ووحيده ــ تعالى الله عن ذلك ــ بأن قتله وصلبه وأهانه على يد أعدائه اليهود، فكل من آمن بالمسيح مخلّصًا فقد فاز وأفلح ونجا، أما من لم يؤمن بذلك فهو باق على هلاكه الأزلي! ــ في نظر الكنيسة ــ مما يجعل الجاهل يحس بثقلٍ عظيم على كاهله من تلك الخطيئة المتوارثة، ثم بعد أن يفترسه ذلك الشعور الرهيب بالهلاك يفتحون له باب الخلاص عن طريق إيمانه بالمخلص ــ الخيالي ــ فيهرع إلى تلك العقيدة خاشعًا منيبًا، شاكرًا للكنيسة فاتحًا لها قلبه ومحفظته لعله يحظى منها بخلاص ونجاة وحظوة في دار الملكوت! ولكن هذه العقيدة باطلة بشهادة المسيحيين ؟! فمخطوطات نجع حمادي المكتشفة بعد الحرب العالمية خلت من الحديث أو حتى الإشارة إلى عقيدة الخطيئة والغفران التي يتحدث عنها آباء الكنيسة، ناهيك عن الكثير من رجال الكنيسة المنكرين لها على مر العصور، ومن أشهرهم الراهبان بيلاجوس وسليتوس وأصحابهما، ومن المنكرين لها كذلك اللاهوتي الشهير يوحنا فم المذهب وكوائيليس شيس صاحب المقولة الشهيرة: «ذنب آدم لا يضر إلا آدم» ولقد أحسن الدكتور نظمي لوقا حين قال: «إن تلك الفكرة القاسية ــ الخطيئة ــ تسمم ينابيع الحياة كلها، ورفعها عن كاهل الإنسان منّة عظمى بمثابة نفخ نسمة حياة جديدة فيه، بل هو ولادة جديدة حقًا... وإن أنس لا أنسى ما ركبني صغيرًا من الهول والفزع من جراء تلك الخطيئة الأولى، وما سيقت في سياق مروّع يقترن بوصف جهنم جزاءً وفاقًا على خطيئة آدم بإيعاز من حواء، ولا أنسى القلق الذي ساورني على ملايين البشر قبل المسيح أين هم؟ وما ذنبهم حتى يهلكوا بغير فرصة للنجاة؟! -

أمامك عقاب عسير يا مسيحي
يا غليظ الرقبة لن تنجومنه -

هناك أسئلة وجودية تخطر ببال الانسان المسيحي لا تجيب عنها المسيحية وجواب قساوستها هوه كده ؟! أيضاً لا يوجد في المسيحية ما يقوم به المسيحي وحده بنفسه فلابد له من كاهن وقس اعتراف الخ اي ان علاقته بربه لابد له فيها من وسيط اضافة بالطبع الى الطقوس المنهكة وغير المفهومة لديه ، كما انها اعني المسيحية لا تقدم حلولاً للحياة الواقعية سواءاً للفرد او الجماعة ، وهي لا تملك نظام محكم للحياة ومشاكلها كلها شوية مواعظ بعيدة عن الواقع والالتزام بها لا يهم فالقوم جعلوا من مجرد محبة يسوع سبباً لغفران الذنوب وخلاص الأرواح ولكن هيهات يا مسيحي ان أمامك حساب عسير وعقاب مرير نصيحة اسلم تسلم يؤتك الله أجرك مرتين خروجك من الكفر ودخولك في الإيمان

يا مسيحي
انت عار على مخلصك -

لحد الان لم يجاوب المسيحيون المشارقة على موضوع المقال واكتفوا. بشتم الاسلام وسب المسلمين ؟! السب والشتم هو حيلة المسيحي الجبان غير القادر على الرد والمناقشة وهو يكشف عن مستوى اخلاقه وكيف ان الوصايا والتعاليم وانتسابه للغرب لم تجعله انسان سوي

اليهود
هوفمان -

للذين يتبجحون بالاسلام......حرروا الاقصى....دواعشكم قطعت رؤوس المسلمين .......عرب خرب

وين المسلمين
الاحتلال الإسرائيلي -

قررت قوات الاحتلال الإسرائيلي مساء الخميس، تمديد اعتقال الفتاة الفلسطينية عهد التميمي (16 عاما) ووالدتها ناريمان من قرية النبي صالح شمال غرب مدينة رام الله لخمسة أيام إضافية. وجاء قرار التمديد الصادر من محكمة "عوفر" العسكرية الإسرائيلية، بحجة استكمال التحقيق مع الفتاة ووالدتها.

كنيسة مارمينا
الاسلام افيون و كوكاين -

قالت مصادر إعلامية مصرية إن هجوما مسلحا وقع صباح اليوم على كنيسة مارمينا بحلوان جنوب القاهرة، قتل فيه أربعة أشخاص على الأقل. وأشار إلى أن شخصا مسلحا حاول اقتحام الكنيسة وجرى تبادل إطلاق نار بينه وبين عدد من عناصر الحراسة، راح فيه المهاجم وضابط ومجندان. وقالت وزارة الداخلية المصرية إن منفذ الهجوم قتل برصاص عناصر الحراسة المتواجدين في المكان خلال الاشتباكات. ونشرت صحف مصرية صورة لشخص قتيل قالت إنه منفذ الهجوم ويرتدي فيه حقيبة عسكرية لذخيرة البندقية الرشاشة التي كانت بحوزته. وأشارت إلى أن قوات الأمن أغلقت كافة كنائس حلوان تحسبا لوقوع هجمات أخرى بعد ورود أنباء عن انسحاب مسلح آخر شارك في الهجوم.

الاسلام تحشيش
يوسف زيدان -

شكر الكاتب والروائي المصري يوسف زيدان في رسالة نشرها عبر صفحته على فيسبوك، السفارة الإسرائيلية على إشادتها بتصريحاته المثيرة للجدل عن القدس. وكتب زيدان: "هذا بيان مرفوع للرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي قال ناطقا باسم مصر: نحن نريد السلام في المنطقة، ونريد البناء لا الهدم". وذكر زيدان أن "السفارة الإسرائيلية في القاهرة أرادت الإشارة إلى أن رسالتي وصلت إليهم، فأصدرت بين الشكر، وفيه إشارة وإبداء النية للسير في طريق السلام". واتهم أن "بعض الإعلاميين يسعون إلى تضليل الرأي العام في مصر والدول العربية، ويستغلون جهل العوام من الناس لتأجيج حالة الكراهية وتهيئة نفوس الجهال للحرب والدمار".

ولكل أمة رسول
م.قبائل الشحوح دبـ2020ــي -

من أنتم لتشككوا بالخالق عز وجل وبرسله وكتبه .........؟؟؟؟ نحن نؤمن إيمان مطلق بالخالق الله عز وجل ونؤمن بجميع كتبه ورسله المرسلين لناس كافة الذين نعلمهم والذين لا نعلمهم ارسلهم الخالق عز وجل وانبياء لأمم مختلفه في حقب زمنية متلاحقه ولكل أمة رسول وقال الله عز وجل (( وَلِكُلِّ أُمَّةٍۢ رَّسُولٌ ۖ فَإِذَا جَآءَ رَسُولُهُمْ قُضِىَ بَيْنَهُم بِٱلْقِسْطِ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ )) (( وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولاً أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ فَمِنْهُمْ مَنْ هَدَى اللَّهُ وَمِنْهُمْ مَنْ حَقَّتْ عَلَيْهِ الضَّلالَةُ)) (إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِنْ بَعْدِهِ إلى قوله رسلاً مبشرين ومنذرين لئلا يكون على الله حجة بعد الرسل )) اما متى ميلاد الرسل واين ....؟ والكيفية في اختيارهم فهذ أمر لا يعنينا ... عليهم منا السلام جميعآ ولهم المحبة والذكرة الحسنة الطيبة ونجلهم ونقدرهم .....

لَا تَقُولوا ثَلَاثَةٌ!!!
سيد علي الدمنهوري -

و ختامه مِسْكُُ :باسم الله الرحمان الرحيم.- يَا أَهْلَ الْكِتَابِ( الإنجيل) لَا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ وَلَا تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إِلَّا الْحَقَّ ۚ إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَىٰ مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِّنْهُ ۖ فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ ۖ وَلَا تَقُولُوا ثَلَاثَةٌ ۚ انتَهُوا خَيْرًا لَّكُمْ ۚ إِنَّمَا اللَّهُ إِلَٰهٌ وَاحِدٌ ۖ سُبْحَانَهُ أَن يَكُونَ لَهُ وَلَدٌ ۘ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلًا (171) لَّن يَسْتَنكِفَ الْمَسِيحُ أَن يَكُونَ عَبْدًا لِّلَّهِ وَلَا الْمَلَائِكَةُ الْمُقَرَّبُونَ ۚ وَمَن يَسْتَنكِفْ عَنْ عِبَادَتِهِ وَيَسْتَكْبِرْ فَسَيَحْشُرُهُمْ إِلَيْهِ جَمِيعًا (172) فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَيُوَفِّيهِمْ أُجُورَهُمْ وَيَزِيدُهُم مِّن فَضْلِهِ ۖ وَأَمَّا الَّذِينَ اسْتَنكَفُوا وَاسْتَكْبَرُوا فَيُعَذِّبُهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا وَلَا يَجِدُونَ لَهُم مِّن دُونِ اللَّهِ وَلِيًّا وَلَا نَصِيرًا (173) يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَكُم بُرْهَانٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَأَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ نُورًا مُّبِينًا (القرءان)(174) فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَاعْتَصَمُوا بِهِ فَسَيُدْخِلُهُمْ فِي رَحْمَةٍ مِّنْهُ وَفَضْلٍ وَيَهْدِيهِمْ إِلَيْهِ صِرَاطًا مُّسْتَقِيمًا (175).سورة النـــســــاء. القرءان الكريم.

حيرة المسيحي
لا خروج له منها -

لا يزال المسيحي في اي مكان في العالم متشككاً في عقيدته متشككاً في جدواها ؟ هل صنعت منه ملاكاً يطير بجناحين ؟ اقرؤا عن تاريخ المسيحية الدموي والمتوحش بينهم كمسيحيين وضد غيرهم الى اليوم في اسيا والشرق الأوسط وافريقيا حتى بعدما صاروا علمانيين نفس الروح الصليبية الدموية الكامنة المحركة للعدوان والانتقام بلا رحمة من العدو رغم دعاوي المحبة ؟!! واقرؤا تعليقات الصليبيين المشارقة هنا لتعرفوا . فهم بالمشرق بالملايين ولهم الاف الكنايس والأديرة ومع ذلك لا يكفون عن الافتراء على الاسلام والكلام عنه وعن رموزه ببذاءة منقطعة النظير

مهاجمة الأديان
نهاية فكر ديني وهابي -

قتل 10 اشخاص في هجوم نفذه مسلح على كنيسة مارمينا في ضاحية حلوان بجنوب القاهرة صباح الجمعة قبل أن يرديه شرطيون قتيلا، في اعتداء يأتي قبل تسعة أيام من احتفال أقباط مصر بعيد الميلاد. ويأتي هذا الاعتداء بعد أقل من تسعة أشهر على مقتل 45 شخصا في اعتداءين استهدفا كنيستين في الاسكندرية وطنطا في شمال مصر خلال قداس عيد الشعانين في نيسان الفائت، وشهرين على مقتل أكثر من 300 شخص في مذبحة مروعة استهدفت مسجدا في شمال سيناء في نهاية تشرين الثاني/نوفمبر الفائت. وأفاد مسؤول في وزارة الصحة التلفزيون الرسمي أن الاعتداء على الكنيسة الجمعة أوقع عشرة قتلى من بينهم المهاجم الذي اردته الشرطة قتيلا، مشيرا الى أن هناك خمسة جرحى من بينهم شرطي.

ابوجهل وابو لهب
shalom -

مظبوط ولد جهل بهل انت كويس تعاللاسرائيل نحنو بحاجه ولد جاسوسس....في فلوس شيكيل

المسيحيه محبه و سلام
ابوجهل وابو لهب -

المسيحيه محبه و سلام و اسلامكم دواعش و قطع رؤوس و نكاح قصارى و شرب بول البعير يعني انتم جهله....مبروك لاسرائيل و امل ان تحتل بلادكم لانكم تعودتم على العبوديه....ترامبو اخذ فلوس السعوديه و ضحك عليكم يا جهله

يا مجود الارثوذوكسي رد
على اليهود بشأن مخلصك -

ما قلنا لك انت وإخوانك الصليبيين والملاحدة ان المقال ليس موضوعه الاسلام ولكن عنوانه المسيحية. ردعلى الأسئلة ولا تهرب الى مهاجمة الاسلام والذوبان في عشق اليهود شاتمي ربكم

انظر أفعال دواعش المسيحية
ادعياء المحبة والتسامح -

قال تقرير لموقع “فايف بليرز” 5Pillars الذي يغطي أخبار المسلمين في العالم، إن: “جميع المساجد الـ 436 في جمهورية أفريقيا الوسطى قد دمرت تقريبا، بحسب تصريح لسفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، الذي وصف الدمار الذي طال ممتلكات المسلمين هناك وأرواحهم بأنه: نوع من الجنون، تقشعر لها الأبدان“. ونقل الموقع في تقرير بعنوان: “كل مساجد أفريقيا الوسطي تقريبا تعرضت للتدمير“، عن السفيرة “سامانثا باور” قوله للصحفيين بعد زيارة وفد من مجلس الأمن الأسبوع الماضي إلى أفريقيا الوسطى إن هناك مخاوف وقلقا من الفراغ الأمني المحتمل القادم بعدما قرر الاتحاد الأوروبي (EU) والقوات الفرنسية سحب قواتها من هناك مع بقاء قوة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة المشكلة من عدة دول أغلبها أفريقية. وبحسب ما رصده وفد الأمم المتحدة والسفير الأمريكي، فقد قتلت العصابات الطائفية المسيحية 5 آلاف مسلم (6 آلاف بحسب الأمم المتحدة) منذ انفجار العنف الطائفي ديسمبر 2013، كما تم تهجير وتشريد مليون من 4.5 مليون من سكان البلاد أغلبهم من المسلمين. وقال وفد الأمم المتحدة إن السلطات اعترفت بتدمير 417 من مساجد البلاد بالكامل، وتضرر الباقي، وزار الوفد المسجد الوحيد الذي قال إنه باق في حي المسلمين في العاصمة بانغي، ووصف أوضاع السكان هناك بأنهم يشعرون بالذعر الشديد في ظل استمرار أعمال العنف التي لم تتوقف ضدهم.وقال السفير الأمريكي في تصريحاته إن النساء المسلمات يخفن من الاعتداء عليهن لارتدائهن الحجاب، كما يفضلن البقاء في منازلهن والولادة فيها بدلا من المستشفيات خشية الاعتداء عليهن من متطرفي ميليشيات “أنتي- بالاكا” المسيحية. وقالت مواقع إسلامية فرنسية، إن الميليشيات المسيحية في أفريقيا الوسطى، حولت المساجد إلى حانات لبيع وشرب الخمور، وبعضها إلى ملاهٍ ليلية، تنتشر فيها كل أنواع المنكرات بممارسة الرقص والغناء.

يا سلام اتفرج عل المسيحية
اللي تقطر محبة وتسامح -

‪يقول المؤرخ الأميركي بريفولت‬" ﺇﻥ ﻋﺪﺩ ﻣﻦ ﻗﺘﻠﺘﻬﻢ ﺍﻟﻤﺴﻴﺤﻴﺔ ﻓﻲ إﻧﺘﺸﺎﺭﻫﺎ ﻓﻲ ﺃﻭﺭوﺑﺎ ﻳﺘﺮﺍﻭﺡ ﺑﻴﻦ 7الى 12 مليوناً وفى الدنمارك كان للملك كونت دورا خطيرا فى نشر المسيحية فى ممتلكاته بالقوة و الإرهاب و من ثم أخضع الأمم المغلوبة على أمرها للقانون المسيحى بعد أن إشتبك مع الممالك المتبربرة فى حروب طاحنة مدفوعا بما كان يضطرم فى نفسه من الشوق إلى نشر العقيدة و فى روسيا إنتشرت المسيحية على يد جماعة إسمها (( إخوان السيف )) أما كيف دخلت المسيحية إلى روسيا فيبدو أولا على يد فلاديمير دوق كييف (985-1015) و هو سليل رورك و يضرب به المثل فى الوحشية و الشهوانية إذ جاء إلى الدوقية فوق جثة أخر إخوته و إقتنى من النسوة ثلاثة ألاف و خمسمائة على أن ذلك كله لم يمنع من تسجيله قديسا فى عداد قديسى الكنيسة الأرثوذوكسية !!لأنه الرجل الذى جعل كييف مسيحية و قد أمر فلاديمير بتعميد أهل دوقية روسية كلهم كرها فى مياة نهر الدنيبر وقد سمل باسيليوس الثانى و هو من أكبر ناشرى المسيحية فى روسيا أعين 15 ألف من الأسرى البلغار إلا مئة و خمسين منهم أبقى لكل منهم عينا واحدة ليقودوا إخوانهم فى عودتهم لبلادهم أما فى النرويج فقد قام الملك أولاف ترايفيسون بذبح الذين أبو الدخول فى المسيحية أو بتقطيع أيديهم و أرجلهم أو نفيهم و تشريدهم و بهذه الوسائل( السمحة ) نشر المسيحية فى ( فيكن ) القسم الجنوبى من النرويج بأسرها.أما فى الأمريكتين فكانت المأساة الكبرى فإبادة عشرات الملايين من الهنود الحمر و كذلك حضارة الأنتيل و حضارة المايا و حضارة الأزتيك و حضارة الأنكا فى بيرو و قد نشرت الصحف صورة لما رافق إكتشاف جزيرة هايتى على يد الأسبان و كانت المادة العلمية تحتها ما يلى:- ( و إنشغل ضباط أسبان ( خلفاء المستكشف صاحب الحملة ) بإكتشاف جزيرة هاييتى و إحتلالها و كانت ما تزال أرض مجهولة و قد تولى هذه المهمة كل من دينغو فلاسكيز و بانفليو دونارفيز فأبديا من ضروب الوحشية ما لم يسبق له مثيل متفننين فى تعذيب سكان الجزيرة بقطع أناملهم و فقء عيونهم و صب الزيت المغلى و الرصاص المذاب فى جراحهم أو بإحراقهم أحياء على مرأى و مسمع من الأسرى ليعترفوا بمخابىء الذهب و في عام 1340م أرغم الملك شارل روبرت غير المسيحيين في المجر على التنصر أو النفي من البلاد. *وفى مصر قتل جستنيان الأول عام 560م 000 200 في الإسكندرية وحدها. *وفى النرويج ذبح الملك " أ

حرروا الاقصى
م.قبائل الشحوح دبـ2020ــي -

أثارت تصريحات منسوبة إلى مفتي السعودية بحرمة قتال الإسرائيليين احتجاجات واسعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة عقب وصفه التظاهرات من أجل الأقصى بالغوغائية. وكان وزير الاتصالات الصهيوني أيوب قرا؛ قد وجه دعوة عبر "تويتر" أمس الاثنين إلى مفتي السعودية عبد العزيز آل الشيخ لزيارة تل أبيب. وقال قرا في تغريدته: "أشكر مفتي السعودية عبد العزيز آل الشيخ، الذي أفتى اليوم (الإثنين) بحرمة قتل اليهود، وقال إن حماس تنظيم إرهابي يضر الفلسطينيين، وإن التظاهرات من أجل الأقصى غوغائية، وإنه يمكن التعاون مع الجيش الإسرائيلي من أجل القضاء على حزب الله؛ ولذلك أدعوه لزيارة إسرائيل ليحظى باستقبال حافل واحترام".

الاعتداء ضد نقطة الحراسة
وليس ضد الكنيسة -

لا تخبص يا صليبي او يا ملحد الاعتداء موجه اساساً ا لى ضباط الداخلية التي تقتل المصريين خارج القانون وليس ضد الكنيسة فهو حادث ثأري بالدرجة الاولى

حادث حلوان
ماري منيب -

المكاتب التبشيرية بقدرة قادر تتحول إلى وكالات أنباء .. شر البلية ما يضحك .

الى الدعشي
كمال كمولي -

كن امينا وصادقا في نشر المعلومة الحروب العالمية كانت حروب من اجل مصالح تلك البلدان وكانت الدولة العثمانية مشتركة فيها يعني لم تكن دينية لانه لا يعقل ان تحارب بريطانيا الخارجة عن سلطة بابا الفاتيكان المانيا الخارجة ايضا عن سلطة البابا ولا يعقل ان تحارب ايطاليا الكاثوليكية نظيرتها الفرنسية الكاثولوكية ايضا كفاكم تزويرا للتاريخ الامم والبلدان تتقدم وانتم بسبب دينكم اصبحتم في مؤخرة الشعوب المتخلفة

تعليق مفضوح
عيسى الفهد -

تعليق مفضوح . معقول ألى هذه الدرجة اثر عليك الكلام ههههههه . خذ قسطآ من الراحه . حاول مجددآ يا هذا لربما يحالفك الحظ بالنجاح والتعليق الصحيح . انت افلست طالما تقمصت كذبآ وزورآ اسماء معلقين اخرين لا تنتمي إليهم فكريآ ولا عقائديآ ولا حتى وصلت إليهم فكرآ وعلمآ ونجاحآ

عيد ميلاد الاله ذو الشرى
جبران لحود -

بحسب الميثولوجيا العربية قبل الاسلام، فإن يوم ٢٥ ديسمبر هو يوم ميلاد الاله ذو الشرى ابن الالهة اللات، حيث كان يحج العرب الى البتراء في هذا اليوم.

تم كشْفك يا شلومو ;!!! ..
سيد علي الدمنهوري -

طيب...ما دام "شلومو" المُستعرب قد كشف عن سره...إليه التالي : تم في غزة العزة اليوم نشر لافتة طويلة عريضة تهُمك...بخصوص 4 أسري حرب إسرائيليين ...فأخيراََ عثر مجاهدو غزة على "الموضع" الذي يوجع و يؤلم جداََ الساسة و الحاخامات و الربيين اليهود الصهاينة،الوسيلة هي حفر الأنفاق و مؤشر بوصلة الأهداف هي نحو عساكر الإحتلال الإسرائيلي أينما كانوا قتلاََ أو أسراََ،حتى أن جيش الإحتلال الإسرائيلي سن تقليداََ "مُهرطقاََ" ضد النصوص التوراتية التقليدية المُنتحلة و أمر جنوده بقتل رفاقهم من عساكر الإحتلال إن سقط أسير منهم في أيدي المجاهدين أو تم القنوط من تحريره من أيدي المجاهدين الفلسطينيين...و هذه سابقة أثارت لغطاََ "فقهياََ" كبيراََ لدى المؤسسة الحاخامية المدنية و العسكرية لا تزال تتفاعل يكتمان شديد تحت السطح...قد تؤول إلى "تكفير" مُتبادل بين المعارضين و "المُهرطقين اليهود الجدد" !!!...- المُهم في هذه المسألة أن المجاهدين الفلسطينيين، تمكنوا أخيراََ ، من مسك رأس الخيط...و طبعاََ فإن وسائل مقاومة و إبتزاز اليهود الصهاينة مُتنوعة و كثيرة...خذ مثلاََ وجود هدفين سمينين و إستراتيجيين (مُفاعل نووي واحد قرب تل أبيب و الثاني قديم متهالك في ديمونة) و أنا صراحة مُتفائل بالتطورات العجيبة و غير المسبوقة في هذا المجال، فثمة تقدم وإبتكار و سائل و طرق و أساليب جديرة بالتنويه و الإعجاب، فهي ذات شق إعلامي-تواصلي و عسكري(تاكتيكي و إستراتيجي) و عقائدي حساس ظل مُهملاََ و غير مُستغل إستغلالاََ أمثل منذ عام نكبة 1948... - و على بركة الله تعالى مجراها و مرساها.

الكذب من اجل مجد
يسوع الانجيلي مباح -

الكذب من اجل مجد يسوع مباح عند الصليبيين غلاظ الرقبة هكذا علمهم بولس شاؤول اليهودي وضحك عليهم يا احمق لا تبرر لوثنيتك بجلب وثنية من ثقافة اخرى . من جهة ثانية طمر وأبطل الاسلام كل وثنيات الوثنيين العرب بالجزيرة العربية

الاثبات و النفي
ماجد المصري -

لم يحدد الانجيل عن تاريخ ميلاد المسيح و لهذا فقد اختارت الكنيسة تاريخا للاحتفال به و لم تقل انه ولد تحديدا في هذا اليوم..اما مكان الميلاد فبعض الابحاث التاريخية تؤكد انه ولد في بيت لحم و اخري تنفي هذا الامر...لنفي الامر كلية يجب اتفاق علماء التاريخ علي حقيقة واحدة و هذا لم يحدث..وان كان للمسلمين راي اخر فيجب عليهم الاتيان بدليل تاريخي معتمد و يثبتوا للعالم كله بدليل مادي و اضح ان المسيح لم يولد في بيت لحم و لكنه ولد في مكان اخر و يجب عليهم احضار اثبات كلامهم بدليل قاطع....الي الان تزعمون ان الكتب السابقة علي الاسلام هي محرفة و بدون اي دليل مادي...الي الان كل لا تتفق البلاد الاسلامية علي بداية شهر رمضان رغم ان العلم يحدد التاريخ بدقة و لمئات السنين القادمة...كيف لكم ان تنتقدوا تواريخ الاخرين و انتم تجهلون ميعاد ظهور القمر التالي...متي ولد رسولكم؟؟متي اسري به؟؟؟ما تاريخ ليلة القدر؟؟؟؟ تجهلون تاريخكم و تريدون ان تصححوا للاخرين تاريخهم بزعم انه خطا...امة ضائعة جاهلة تقول ان العلم كله في القران...اقرؤا القران و اتونا باكتشافات علمية قبل ان تدعوا ان كل تلك الاختراعات موجودة في القران و ان الكفار سرقوها منه...احضروا اكتشاف بحث علمي واحد من قرانكم و اسبقوا الاخرين ان كان كلامكم صحيحا.................................................... -------------الي الان لم يرد احد علي كلامي بخصوص الاصول الوثنية للاسلام و اصل نبي الاسلام هو و امه امنة رافعة الراية الحمراء و ان اصله يرجع الي بني كندة و ليس بني هاشم

المسيح وحده من يحرر"
انسان منحرر" من الظلمة -

فقط المسيح من قال تعرفون الحق و الحق يحرركم , لأن كل البشر مستعبدين للموت و للخطية وليس هنالك أي شخص آخر , لأن المسيح مات كي يحررنا , وللآسف الشيطان ابليس اوهم الكثيرين ان المسيح لم يمت كي يبقوا عبيد لأفكاره وضحايا في نفس الوقت , اما عن تاريخ ولادته لا يهم وبالنسبة للمكان المسيح ولد في بيت لحم

رد فعل المسلمين ازاء
الهجوم على الكنيسة -

مواقف بطولية شجاعة ونادرة أقدم عليها أبناء وأهالي منطقة #حلوان المصرية التي عندما تعرضت كنيسة_مارمينا لهجوم صباح الجمعة.فإن مؤذن أحد المساجد بالمنطقة وفور وقوع الحادث سارع بتوجيه استغاثة عبر مكبرات الصوت في المسجد، قال فيها يا أهالي المنطقة سارعوا نحو الكنيسة فإن إخوانكم المسيحيين يتعرضون لهجوم مسلح وخلال لحظات كانت حشود بشرية تتجه نحو الكنيسة لنجدتهم ومساعدة الشرطة. أما أهالي المنطقة فوثقوا تفاصيل الحادث من خلال هواتفهم النقالة، وزودوا وسائل الإعلام بكافة الصور والفيديوهات التي سجلوها للحظات إطلاق النار وتصفية مطلق النار المفترض بل شاركوا في ملاحقة أحد الأشخاص وقيدوه بعدما انتزعوا سلاحه وقاموا بتسليمه للشرطة. ووثقت هواتف السكان قيام بعض الشباب بالتقاط السلاح الآلي الخاص بالشرطي القتيل في المواجهات، وتبادلوا إطلاق النيران مع الجاني قبل تصفية الشرطة له.موقف آخر وثقته كاميرا هاتف نقال لأحد السكان يرصد كيف فتك الأهالي بجاني آخر في شارع التقاطع الغربي المجاور للكنيسة بعد إصابته، كما وثق آخرون ملاحقات الأهالي للجاني ومساعدة الحرجي ونقل الجثامين.وقام النشطاء ومستخدمو مواقع التواصل من أبناء المنطقة بنشر وبث كافة الصور والفيديوهات للحادث على مواقع التواصل واليوتيوب، ونقلتها عنهم وسائل الإعلام المختلفة.وتقع منطقة حلوان جنوب مدينة القاهرة وتتمتع بتركيبة سكانية متماسكة، حيث تقيم بها عائلات كبرى تنحدر من محافظات الصعيد والدلتا وفدوا إليها منذ عقود للعمل في مصانع الإسمنت والحديد والصلب والمشروعات الكبرى بالمنطقة.بنى عبد العزيز بن مروان مدينة حلوان عام 868 ميلادية لتكون بديلا لسكان الفسطاط عاصمة مصر القديمة، بعد انتشار الطاعون وسمَّاها حلوان لأنها كانت تشبه مدينة حلوان بالعراق

إلى شلومو المُستعرب...
سيد علي الدمنهوري -

إلى "شلومو" المُستعرب الذي كشفته فذلكته التي تحاول الوقيعة بين المسلمين و النصارى، هذا التصحيح :"...و هذه سابقة أثارت لغطاََ "فقهياََ" كبيراََ لدى المؤسسة الحاخامية المدنية و العسكرية اليهودية لا تزال تتفاعل بــكــتــمــان شديد تحت السطح...". -حذار !!!...حذار !!!...من جيش "هاسبارا" السيبراني Cyber اليهودي من المُستعربين الذي يعمل من الأراضي المُحتلة في فلسطين.