أخبار

بعد صدور أحكام بالسجن 45 سنة في قضايا عنف

هل تنجح الحكومة المصرية في إسقاط الجنسية عن مرسي؟

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

«إيلاف» من القاهرة: ينظر القضاء المصري دعوى تطالب بإسقاط الجنسية عن الرئيس الأسبق محمد مرسي، وقررت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، إحالة دعوى إسقاط الجنسية عنه إلى هيئة مفوضي الدولة، لإعداد تقرير استشاري حول الجرائم المدان فيها مرسي، وهل تبيح سحب الجنسية منه أم لا.

 وطالبت الدعوى التي حملت رقم 66380 لسنة 71 قضائية، رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية بسحب الجنسية من الرئيس الأسبق المنتمي إلى جماعة الإخوان المسلمين، مشيرة إلى أن "مجمل الأحكام النهائية الباتة الصادرة بحقه، وصلت إلى 45 عاماً بعد صدور حكم نهائي وبات في القضية رقم 315 لسنة 2014 جنايات القاهرة والمعروفة إعلامياً بأحداث الاتحادية، وذلك يعتبر كافيًا لاعتبار محمد مرسي خائنًا للوطن ويستحق إسقاط الجنسية المصرية عنه"، حسب ما ورد في الدعوى القضائية.

ووصفت الدعوى مرسي بـ"الجاسوس"، وجاء في أوراقها: "الرئيس المعزول تخابر مع منظمات إرهابية وسرب مستندات ووثائق عسكرية لبلد أجنبي، وبذلك أصبح الجاسوس محمد مرسي العياط لا يستحق أن يحمل الجنسية المصرية لتآمره على وطنه وهدد المصالح العليا للبلاد بموجب حكم نهائي وبات".

 وحسب أوراق الدعوى، فإن مرسي ارتكب مخالفات لنص المادة العاشرة  والمادة السادسة عشرة من القانون رقم المادة 16 من القانون رقم 26 لسنة 1973 الخاص بالجنسية المصرية، مضيفة أن "مرسي لا يستحق أن يحمل الجنسية المصرية، وأقل ما يعاقب به هو سحب الجنسية عنه".

وحسب وجهة نظر أستاذ القانون الجنائي في جامعة القاهرة، عادل سعد الدين، فإن مرسي صدرت بحقه أحكام في قضايا تتعلق بالتجسس وتسريب أسرار الدولة، مشيرًا إلى أنه يقضي عقوبة السجن المؤبد في قضية التخابر مع جهات أجنبية.

وأضاف لـ"إيلاف" أن هذه الأحكام تمنح رئيس الحكومة الحق في سحب الجنسية من الرئيس الأسبق، لأنه أصبح مدانًا بالتعاون مع جهات أجنبية للإضرار بالأمن القومي ومصالح مصر العليا.

ولفت إلى أن هذه الأحكام يترتب عليها أيضًا سحب الأوسمة والنياشين، التي حصل عليها بموجب منصبه في رئاسة الجمهورية، منوهًا بأن هذه الأحكام يترتب عليها كذلك فصله من عمله في جامعة الزقازيق، وحرمانه من حقوقه السياسية ومنها الترشح أو ممارسة الانتخاب أو تولي أي منصب أو وظيفة عامة في المستقبل.

يمنح القانون رقم 26 لسنة 1975 والمعدل بالقانون 154 لسنة 2004، الحكومة المصرية الحق في إسقاط الجنسية عن مرسي، وقال رئيس محكمة الجنايات الأسبق المستشار محمد صادق،  إن بعض مواد القانون تنطبق على حالة مرسي.

وأوضح لـ"إيلاف" قانون الجنسية ينص على سحبها من أي مصري "إذا ثبت انتماؤه لجهة أو جمعية، أو عصابة، أياً كان شكلها القانوني أو الفعلي أو مكانها في الداخل أو الخارج، وثبت أنها تعمل على التخريب والمساس بالنظام العام، والإضرار بالأمن القومي ومصالح البلاد".

وأفاد بأن القانون يبيح أيضًا سحب الجنسية في حال صدور حكم بإدانة المواطن المصري في جناية مضرة بالأمن الوطني من الخارج، مشيرًا إلى أن القانون يلزم الحكومة بحسب الجنسية إذا ثبت تورط أي مواطن مصري إذا عمل من الخارج على أجندة تقوض العمل الاجتماعي أو تضر بالاقتصاد للدولة.

وأضاف أن هذه مواد القانون تنطبق على مرسي، الصادر بحقه أحكام قضائية باتة ونهائية بحق انتمائه لجماعة الإخوان المصنفة كتنظيم إرهابي، كما صدرت بحقه أحكام إدانة في قضية تخابر مع دول وجهات خارجية.

وذكر أن القانون ينص أيضًا على سحب الجنسية المصرية من صاحبها، إذا التحق بجيش دولة أخرى دون إخطار القوات المسلحة المصرية، منوهًا بأن رئيس الحكومة أسقط الجنسية عن عدة أشخاص هذا العام بعد أن انطبقت عليهم هذه الشروط.

وكان القضاء المصري أصدر أحكامًا باتة ونهائية بحق الرئيس الأسبق محمد مرسي في عدة قضايا، يبلغ مجموع العقوبات فيها 45 سنة سجناً، ومنها القضية رقم 315 لسنة 2014 جنايات القاهرة والمعروفة إعلاميًا بـ"أحداث الاتحادية"، التي يعاقب فيها بالسجن لمدة 20 سنة، وقضية التخابر مع قطر، ويعاقب فيها بالسجن لمدة 25 سنة. ويخضع مرسي للمحاكمة في قضايا أخرى منها قضية "اقتحام السجون" أثناء أحداث ثورة 25 يناير 2011، وإهانة القضاء.

 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
و ما عقوبة من اجرم بشكل
حقيقي بحق مصر ؟ -

طيب واللي انقلب على الشرعية باع اجزاء من البلد ورهن اجزاء عقوبته وفق الدستور ايه ؟ عقوبة التجسس الإعدام وليس نزع الجنسية على كل حال مصر اليوم كلها منزوعة الجنسية تحكمها عصابة وطغمة عسكرية انقلبت على الشرعية المنتخبة وقتلت اكثر من خمسة الاف مواطن وتسجن اكثر من مائة الف شخص من خيرة شباب و ادمغة مصر واختفى خلال اربع سنوات الف مواطن قسريا او قتلوا خارج القانون فيما تعاني ملايين اخرى من القمع والفقر والقهر والمرض وفقدان الأمل الكل الود وده يجد طريقة يهاجر ويهرب من جحيمك يا مصر تحت حكم الاستبداد العسكري .

العدالة
الصابر عربي -

رغم أنني مناهض لحركة الإخوان المسلمين بنسبة %100 أجد هذه الأحكام مسيسة تماما وتسهم في زيادة تدهور سمعة القضاء المصري وسمعة مصر التي نتمناها دائما كبيرة. الرجل كان مجرد أداة في يد مكتب الإرشاد ولا يستحق كل هذه العقوبات وكان يكفي وضعه في الإقامة الجبرية. وهذا الظلم يخلق حالة من التعاطف والمظلومية تخدم الحركة وهذه ما يريده المكتب الدولي للحركة.

pas de parti religieux
momo -

un président qui fait tout cela s''il s''avère vra il faut même le juger à la peine capitale mais le plus important c de dissoudre tous les partis à référence religieuse

اديهم جنسيه جهنم
جاك عطالله -

السيسى قاعد بيدى احكام اعدام فنكوشيه وما بينفذهاش فى حد - انت وعدت خمسين مره تنفذ احكام الاعدام فى الاخوان وكله من صنف تايوانى مضروب زى تجديد الخطاب الدينى بالضبط - ما تديلهم جنسيه جهنم يا عبده خايف ومرعوب من ايه ؟؟

النشيد الوطني الصهيوني
ارهاب و عنصرية ؟! -

هل يعرف أحدكم ماهو النشيد الوطني الإسرائيلي ؟؟ لزيادة معلوماتكم . اقرؤا يا دعاة التطبيع ودعاة السلام ؟! النشيد الوطني الاسرائيلي: طالما تكمن في القلب نفس يهوديةتتوق للأمام ، نحو الشرق أملنا لم يصنع بعدحلم ألف عام على أرضنا أرض صهيون وأورشليمليرتعد من هو عدو لنا ليرتعد كل سكان كنعانليرتعد سكان بابلليخيم على سمائهم الذعر والرعبحين نغرس رماحنا في صدورهم ونرى دماءهم التي أريقت ورؤوسهم المقطوعة وعندئذ شعب الله المختار إلى حيث أراد الله ! انه ارهاب بكلماته ،،، واعتقد انه يختزل طبيعه الصراع!!!!!!!

راي
نبيل -

لماذا اسقاط الجنسية اصلا؟ ؟؟؟!!!!!! شخص عميل للاجنبي.... فضلا عن ارتداده عن الإسلام المحمدي

الإنتقائيةحتى فى الأحكام
محمد السعدني -

إذا اتهم مرسي بكل تلك الإتهامات ، فمن العدل والعدالة بمكان مساواة المواطنين جميعا أمام القانون ،. ومن ثم يحاسب السيسي أيضا على كل ما ألحقه من دمار وتدمير بمصر وبما لايقارن ولا حتى يقاس حقيقة بما فعله إيلي كوهين في سوريا ..!وبناءا على ما تقدم فمن الظلم بمكان أيضا أن نمساوى السيسي بإيلي كوهين الذي أعدم في ميدان عام بالعاصمة السورية دمشق .. ومن هنا فإن السيسي يستحق أن يعدم أكثر من مرة على كل ما ارتكبه من جرائم في حق مصر وشعبها ، فضلا عن التجسس والتخابر وحتى التحالف مع من يظهرون ولا يخفون عداوتهم لنا ليل ونهار ..!