أخبار

في تونس عندنا علم واحد لا اثنان ولا ثلاثة ولا رابعة

السبسي يؤدب أردوغان بعد رفعه لشعار رابعة الإخواني

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

لقّن الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي، نظيره التركي الزائر رجب طيب اردوغان درسًا في الأدب البروتوكولي، حين خاطبه خلال المؤتمر الصحفي المشترك بالقول: "نحن في تونس لدينا علم واحد لا اثنان لا ثلاثة لا "رابعة".

وجاء تصريح السبسي كردة فعل على شعار "رابعة" الذي رفعه اردوغان خلال استقباله اليوم الاربعاء في القصر الرئاسي بقرطاج. وراجت صور اردوغان وشريط فيديو، وهو يرفع هذا الشعار الذي له علاقة بالاخوان المسلمين وأحداث رابعة العدوية في أغسطس 2013 ، خلال استقبال السبسي له في قصر قرطاج 

وقالت مصادر تركية إن الشعار يمثل حزب العدالة والتنمية الحاكم، وهو حزب إسلامي يقوم على 4 دعائم، وهي علم واحد، أمة واحدة، بلد واحد، حكومة واحدة.

ونشرت وسائل الإعلام صورا ومقاطع فيديو تظهر وصول أردوغان إلى القصر الرئاسي، وهو يحيي الجمهور بشعار (رابعة)، وهذا هو شعار يمثل الدولة التركية التي تقوم على أربع دعائم، وهي علم واحد وأمة واحدة وبلد واحد وحكومة واحدة.

أول زيار ة

تجدر الإشارة إلى أن هذه أول زيارة لأردوغان إلى تونس بصفته رئيسًا للبلاد، وتأتي في ختام جولة إفريقية للزعيم التركي، زار خلالها السودان وتشاد.

وأعلنت الرئاسة التونسية في بيان لها أن هذه الزيارة تأتي في إطار "الإرادة المشتركة للجانبين التونسي والتركي لدعم علاقات التعاون الثنائي وتنويع مجالاتها، وتعزيز سنة التشاور السياسي بين البلدين، والتباحث في المسائل ذات الاهتمام المشترك".

وعلاوة على الرئيس السبسي، يعقد أردوغان خلال هذه الزيارة اجتماعات مع رئيس مجلس نواب الشعب التونسي محمد الناصر ورئيس الوزراء يوسف الشاهد، وكذلك مع رؤساء أهم ثلاثة أحزاب من حيث حجم تمثيلها في البرلمان، وهم رئيس حركة "النهضة" راشد الغنوشي، والمدير التنفيذي لحركة "نداء تونس" حافظ قايد السبسي، نجل رئيس البلاد، والأمين العام لحزب "مشروع تونس" محسن مرزوق.

وفي نهاية زيارته، سيشرف أردوغان على منتدى اقتصادي مشترك بين تونس وتركيا في ضاحية قمرت القريبة من العاصمة تونس.
 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ohhhhh the fake drama
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

Opinions are like belly buttons we all at least have one

اضرب كمان يا اردوغان
العثمانلي -

ايوه الزعيم اردوغان بيغيظ العواجيز المخرفين الملاحدة ويخرج أحقادهم

من أنت ؟
عابر سبيل -

علمتني التجربة بأن الكاتب منافق ومطبل ولا مبدأ له .. قلبه مع علي وسيفه مع معاوية .. هؤلاء لا إحترام لهم لأنهم لا يفقهون سوي الضرب علي الرأس والدوس بالمداس.

العثماني أم الفارسي
سوسن -

يروى أن عاهرتين ذهبا مع شابين ليقضيا وطرهما وفي الطريق اعترضهما قطاع الطرق وأخذو يتقاتلون لأجل الظفر بهما فجزعت إحداهما فقالت لها صاحبتها لم الخوف والجزع فالفريقين يريدوننا لغرض واحد ولايهم مع من نكون . للآسف هذا حالكم ياعرب أنا برأيي الخازوق العثماني أفضل من الفارسي يكفي أنه مجرب ..

من لقن الآخر ؟
كندي -

يبدو ان اردوغان لقن السبسي درسا في المعرفه ، رئيس دوله يدعو رئيس دوله آخر لزيارة بلده ولا يعرف شيئا عن الشعار الذي يمثل تلك الدوله ؟ وفوق ذلك ينتقد ذلك الشعار !! هل هذا من آداب البروتوكول ؟ الجهل هو سر تخلف البلدان العربيه ، كل اميً خرج في مظاهرات وهتف وندد واستنكر وصرخ وصدح وخطب وأعلن و... يظن نفسه انه اصبح مؤهلا لرئاسة بلده ، هذه هي مستلزمات القياده في نظره الغارق في ظلمات الجهل ، فإذا ظهر رئيس مثقف متعلم متنور في دوله عربيه ما نجد ان بقية الحكام الأميين يتكاتفون لإزاحته وإسقاطه حتى لا يفضح تخلفهم فعادة العرب هي إطفاء اي شمعه تتقد ( ومن فضل الله تعالى انه حفظ منبرا منيرا لحرية الكلمه والتعبير اسمه ايلاف ) ، ولعل إطفاء الشموع التي تحاول مسح الظلام وبالتالي الظلم هو السبب الذي لاجله ارسل الله رسله الى هذه البقعة من الارض لكثرة الشر والأشرار فيها وبعضنا لا يزال يعتبر ان تلك النذر من رب العالمين تكريما وتبجيلا ، وما تغني النذر ، لان الذين يتلقونها لا يفقهونها ، ( أَفَمن هذا الحديث تعجبون وتضحكون ولا تبكون ) ؟ وهل هناك تعبير أقوى وافصح عن جهل الذين يتلقون هذه الإنذارات ؟ ، وماذا بعد النذر ؟ انه العقاب وهذا ما نشاهده ونعيشه منذ مئات السنين ، فهل من مدَّكر ؟

غلمان القرد
Slim -

هههههه على اساس ان حركات الصبيان العيال الفروخ اللي يعملها قردوغان حبيبك هتغيظ رئيس تونس المثقف المتعلم ؟!!؟؟ ههههههه خلك في البرسيم يا خروووووووف

أردوغان
Alsajee -

أردوغان زعيم إسلامي يتكلم مع المسلمين بنغمه هم يعرفون معنها ولا يأدب من قبل صعلوك لايعرف الحلال من الحرام حفظه الله عزوجل من كل مكروه وختم له بكل خير

اتاك ترك
زانة البصري -

امان ربى امان ...الخاين مالة بيوم امان بيظل علي حالة خاين طول الازمان مالكم صاحب غير المال تبيع خيك وعرضك بفلس خرمان. تجري للخراب ومطرح ماتحط احزان تردح كلحربان ماليك كلمه كيف النسوان .تموت خوف من اسرائيل والامريكان خدام ليهم وعدو للعربان .بدك تهدم اخر جيش عربي خدمه للصهيان اسمك يشبهك يا قردوخان امان ربي امان..

اتاك ترك
زانة البصري -

امان ربى امان ...الخاين مالة بيوم امان بيظل علي حالة خاين طول الازمان مالكم صاحب غير المال تبيع خيك وعرضك بفلس خرمان. تجري للخراب ومطرح ماتحط احزان تردح كلحربان ماليك كلمه كيف النسوان .تموت خوف من اسرائيل والامريكان خدام ليهم وعدو للعربان .بدك تهدم اخر جيش عربي خدمه للصهيان اسمك يشبهك يا قردوخان امان ربي امان..

أردوغان
سوري -

منذ إن تولى حزب العدالة والتنمية سدة الحكم في تركيا لا استبشر خيرا الأحزاب ذات الطابع السياسي الإسلامي لا تحمل فكرا ولا منهجا إلى شعارات لتستهلك إعلاميا. فأردوغان منذ وصلة لسدة الحكم وهو يحاول الإقناع بأنة يميل للسياسة العربية أكثر من السياسة الغربية التي نعرفها جيدا ولكن يبدوا أن طيب رجب أردوغان يتناسى إن دولته هي احد دول حلف النيتو العسكرية !! والتي لولها لما قتل مليون ونصف عراقي برئ فهل كان يجهل أردوغان ذلك !! ربما حين يشاء. المنافق الأزعر أردوغان يتناول طعام الافطار في شهر رمضان المقدس مع شاذين جنسيا ويجلس معهم بسلام وهدوء الى طاولة الافطار وهم يبدون الغنج والدلال .. ولم أصدق عيني أن لامبالاة الرجل بلغت به حدا أنه يستغبي كل الامة التي تتبعه ويجلس وديعا في صورة عائلية مع أمينة الى جانب أشهر متحول جنسيا.

أيتام العثمانيين
تيسير -

اردوغان لقن السبسي درسا ؟!! في ماذا ؟!! في الصبيانيات ؟!! في اللعب بعقول المتدينين المتخلفين المعاقين ذهنيا ؟!! تتكلم عن جهل السبسي بشعار رابعة الذي فجأة أصبح شعار الحكم التركي و منذ متى ؟!! منذ فض رابعة بينما لم نسمع يوما عن هذا الشعار من قبل !!! لست ادري هل ان الخطأ عند الاخونجية في تركيبتهم النفسية التي تجعلهم كالبعير سهل قيادتهم و اقناعهم و غسل ادمغتهم (هذا ان وجدت أصلا) أم الخطأ في جهل الاخونجية بالتاريخ و جهلهم بالتفكير و العقل و التحليل ؟!! يبدو ان الاخونجية الخرفان لا يعرفون اي شيء عن التفكير بل جل عملهم هو مدح و شكر و تفخيم و تضخيم جميع ما يفعله زعمائهم مهما بلغ من الحقارة و الدناءة بل و يصل الامر الى تزييف التاريخ حتما مثل هذا ال"كندي" الذي وصل به الأمر ان يعتبر ان اشارة رابعة هي رمز تركي رغم ان الجميع يعرف ان هذه الاشارة لم يكن لها وجود قبل ما حصل في ميدان رابعة و ان رفع هذه الاشارة هي فقط لمساندة الاخونجية و هنا يتبين ان الذي لم يحترم البروتوكولات الديبلوماسية ليس السبسي المثقف المتعلم بل اردوغان الصبياني الاهبل !! و اخيرا لا تتكلم عن الثقافة و العلم لأن السبسي ذو التسعين عاما هو في الاصل محامي و دارس في ارقى جامعات العالم "السوربون"....و حببك اردوغان...اين درس و ما هو مستواه التعليمي و الثقافي ؟!!

........
ابو سعد -

ردا على بعض جهل المعلقين:1_التغير التدريجي المدروس نهج أردوغان،في بداية حكمه كان لا يزال الحجاب ممنوع ودرست ابنته خارج البلاد من أجل ذلك،أما الآن وبعد أكثر من عشر سنين استطاع أن يغير أمور كثيرة بهدوء.2_العسكر وحلف الأطلسي والصناعات العسكرية من أولويات أردوغان وكل شيء في وقته حلو. 3_تعبير ...السبسي لقن أردوغان درسا...أمر يحزن أن تكون هناك عقول ما زالت تتحدث بلغة ابن كلثوم والفرزدق و الزير سالم.4_كل العالم تحالف لإسقاط أردوغان ورأس الحربة للأسف بعض العرب،وفشلوا لأن الشعب التركي وراء قيادته الديمقراطية وما يهم أردوغان بالدرجة الأولى شعبه .