أخبار

طالبوا بأن يكونوا جزء من الحل

الأكراد يقيمون بايجابية تصريحات ماتيس

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

«إيلاف» من لندن: أكد الدكتور عبدالكريم عمر رئيس الهيئة الخارجية في مقاطعة الجزيرة في تصريح خَص به " إيلاف " أن الادارة الذاتية تقيم بايجابية  تصريحات وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس التي توقع فيها زيادة عدد المدنيين الأمريكيين في سوريا مع اقتراب المعركة ضد تنظيم "داعش" من نهايتها وتحول التركيز إلى إعادة البناء وضمان عدم عودة المتشددين..

واعتبر عمر أنها " ليست جديدة "، موضحا أنه " في النصف الثاني من عام ٢٠١٧ كان هناك زيارات متكررة للهيئات الديبلوماسية الامريكية و من ضمنها ممثلين رسميين عن وزارة الخارجية الامريكية و كانوا يزورون هيئات الادارة الذاتية و المنظمات المدنية و مجالس العشائر و الاحزاب السياسية المتواجدة في شمال سوريك للاطلاع عليها و التعرف على الأوضاع الإدارية و المجتمعية بشكل عام و في تلك المرحلة اتخذت قوى التحالف الدولي و الولايات المتحدة الامريكية قراراً بالبقاء في مناطقنا و على ضوء ذلك جاء هذه تصريحات وزير الدفاع الامريكي و طبعا هذا يأتي في إطار تثبيت الاستقرار في المناطق التي حررتها قسد و ازالة الألغام و من ثم إعادة الإعمار و اعادة المرحلين الى مناطقهم".

ولفت المسؤول الكردي الى أن تصريحات جيم ماتيس هي خطوة في الاتجاه الصحيح و "سنكون كإدارة ذاتية ديمقراطية في شمال سوريا  على تعاون تام مع هذه الخطوة بما يُؤْمِن الاستقرار  و يخدم مستقبل الشعب السوري و البحث عن حلول لجميع القضايا و المشاكل التي نعاني منها من أجل سورية جديدة و متنوعة لكل السوريي،ن و نحن في الادارة الذاتية ننطلق من هذه المعادلة الأساس".

و انطلاقا مما سبق عبر عن أمله "أن يكون هذا التعاون الديبلوماسي في خدمة الانتصارات و المكاسب التي تحققت في شمال سوريا و الشعب السوري بما يساعد في وضع حلول لقضية سورية و على هذا الأساس نحن أصحاب إرادة الأمن و السلم الذي نعمل عليه عبر التنسيق و التعاون المستمرين مع قوات التحالف الدولي و روسيا و جميع الدول التي لها علاقة مع سورية" ، و أكد اننا على استعداد تام للتعاون مع أية دولة بما يخدم القضية السورية.

و أيضا عبّر عمر عن أمله من أمريكا وخاصة بعد الموقف المتطور من الادارة الذاتية "أن تلعب في هذا الإطار و ألا ترضخ للضغوطات غير المبررة تجاه تجربتنا و التي تمنع وجودنا في العمليات السياسية الخاصة بالشأن السوري سواء كان جنيف او سوتشي او غيرها خاصة و ان نائب وزير الخارجية الامريكية كان قد طلب من المبعوث الدولي  ديمستورا ضرورة مشاركة الادارة الذاتية في جنيف ٨.".

وأشار الى ان القيام بإبعاد الادارة الديمقراطية والوطنية التي تمثلها ادارة شمال سورية  التي استطاعت تحرير الكثير من مساحة سورية من الارهاب و التطرّف عن أية عملية سياسية في سوريا سيؤدي بالعملية السياسيةالى الفشل.

و طالب "أن يستمر و يتطور الموقف الامريكي في جنيف ٨ و ليس فقط الموقف الامريكي بل الموقف الروسي ايضاً و ان لا تخضع روسيا الاتحادية للضغوطات  سيما و ان الجميع ادرك اننا جزء مهم من الحل".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
خلال ٨٠ سنة
Rizgar -

صيانة الجراثيم السرطانية ( عراق , سوريا )عالة على الغرب ... تحقيق الرغبات العرقية العربية ( الانفال , التعريب , الاغتصاب الجنسي) بات موضع نقاش في الغرب .... طريقة التفكير الغربي واضح جدا , بالرغم من المساعدات الغربية الخيالية خلال ٨٠ سنة ولكن مع ذلك فشل العرب فشلا مخزيا في تعريب وانفال الكورد ....بعد جهد جهيد يحاول الشيعة اغتصاب كركوك وتعريب كركوك والا ستهتار بكرامة الكورد بعد فشل علي حسن المجيد .....هل بامكان العرب تحقيق نزواتهم العرقية ؟ ام الدعم الغربي في انكماش ؟

مع الاسف ,
️☂️ ️☂️ ️☂️ -

مع الاسف , الكوردي لا يمتلك أسلحة نووية وصواريخ بعيدة المدى وطائرات تلقي بحممها على رؤوس المعتدين عليه .

Other nations are indepe
-

Other nations are independent, not because they are any smarter than the Kurds, but primarily because colonialism was on their side.

وعلى الاقوام الهمجية
-

الجيرة الحسنة افضل بكثير من الاتحاد القسري........ وعلى الاقوام الهمجية المحتلة لكوردستان , تّعلم بعض القيم البشرية في ٢٠١٨

مرض
-

هذا الرعب من مجرد استفتاء اجراه ما يقارب 4 ملايين كوردي.. مقابل 220 مليون عرب وتورك وفرس . .....................مرض

ومشكلة المدافعين
-

ومشكلة المدافعين عن اكذوبة وحدة سوريا العروبة .. انهم لا يدركون الحقائق بل لا يريدون اصلا التطرق لها لخوفهم من انهيار اوهامهم العرقية الخبيثة .

على مدى العقود الماضية ظل
-

على مدى العقود الماضية ظلت الأنظمة المتعاقبة على الحكم في سوريا في نظرتها إلى الكورد وتعاملها معهم على نمط واحد تَمثلَ في أنهم أناس وافدون غير أصلاء ومشكوك في ولائهم وانتمائهم ووطنيتهم وأنهم لذلك يجب أن يكونوا دائماً تحت المراقبة وموضع شك وعلى الهامش. هذه كانت وما تزال صورة الكوردي في عيون الأنظمة الحاكمة أيضاً في كل من تركيا وإيران والعراق.

الواقع السوري وخلال السن
-

الواقع السوري وخلال السنوات الست الماضية قسّم كل من النظام ومعارضته الكورد السوريين إلى فئتين، رأى كل منهما – من منظور مصلحته -إحداها وطنية والثانية خائنة؛ فالنظام كان ينظر إلى أحزاب الإدارة الذاتية بقيادة حزب الاتحاد الديمقراطي ومناصريها على أنهم الكورد "الوطنيون" الذين ظلوا مع الوطن ولم يذهبوا مع المعارضة أو يتحالفوا معها ضد النظام كما فعل الكورد الآخرون قليلو الوطنية أو "اللاوطنيون" الذين تحالفوا مع المعارضة. أما المعارضة ذاتها فكانت على العكس تماماً ترى أن الأحزاب المتمثلة في المجلس الوطني الكوردي ومناصريهم هم الكورد الوطنيون لأنهم وقفوا إلى جانب الشعب وليس النظام كما فعل الكورد الآخرون "اللاوطنيون". وقد عبّر كل من النظام والمعارضة عن موقفه في مناسبات عدة وبعبارات صريحة سمّت الأشياء بأسمائها في هذا الخصوص. الجدير بالذكر أن هذه الطريقة هي ذاتها التي اتبعها صدام ومعارضوه في تصنيف الكورد ويتبعها أردوغان ومعارضوه وخامنئي ومعارضوه أيضاً. بهذه العقلية وبهذا المنطق التصنيفي وجّه نوري الماليّ (بدون كـ) التحية إلى قوات البيشمركة "الوطنية" التي سلمت كركوك إلى القوات العراقية ومليشيات الحشد بدون مقاومة. وقد فعل حيدر العبادي الشيء ذاته ولكنه (عندما شكر القوات التي أسهمت في تحقيق "الانتصار على داعش") لم يوجه التحية إلى قوات البيشمركة "اللاوطنية" التي منعت جيش العبادي وميليشياته من التقدم باتجاه مدن الإقليم والاعتداء على شعبه وإهدار كرامته ونهب ممتلكات الناس وتدمير مؤسسات الحكومة.

الضحك
واحد -

ابقى علق وسب واشتم والعن التاريخ والجغرافيا والشرق والغرب بل حتى الله ولكننا سنبقى نضحك لتعليقاتك المضحكة

النموذج الجديد
ازاد قامشلو -

النموذج الجديد الذي يطرحه الكرد في سوريا هو الاعتراف المتبادل واحترام الحقوق السياسية لكل المكونات. العرب والكرد والسريان اخوة ويجب ان يتعايشوا تحت سقف نظام ديمقراطي اتحادي برلماني. زمن انكار الاخر ومحاولة محو هويته انتهى. اردوغان يرغب ان يرى نظاما شموليا مماثلا لنظام البعث سواء كان هذا النظام داعشيا او اخونجيا لكنه يكره ان يرى نظاما ديمقراطيا حرا في سوريا لانه يخشى العدوى التي ستنقل النموذج والمطالب الكردية والغير كردية الى شعوب تركيا المضطهدة والتي يحكمها المتنفذون من ابناء عرق واحد ووفقا لاسس عنصرية رجعية.

إذا أردتَ أن تقتل ساديّاً
مضاد رزكار -

إذا أردتَ أن تقتل سادياً أي تميته بغيظه فماعليك إلا أن تتوخى المنطق والعقل في حديثك تماماً كما فعل السيد الكردي السوري الذي لم يختر يوماً التهور في مواقفه كما فعل دائماً بارزاني الذي خسر كل شيء ولم يتبق له إلآ الغيظ والحنق وشتم الآخرين والعناد كأي مريض نفساني بتلك الأمراض النفسانية الثقيلة التي أبرز أعراضها عدم مراجعة طبيب نفساني لحل معضلته معتقداً بأن جميع الأطباء النفسانيين مجرد متواطئين مع من يسميّيهم أعداءه.

أنا أخبرك عن أسلحة الكردي
مضاد رزكار -

الحماقة، الاستفتاء على سرقة البلدان، الخيانة ، العمالة، الابتزاز، التهريب، انتهاز واستغلال الظروف الاستثنائية لبعض البلدان للتمدد في أراضيها، التحالف مع أقذر خلق الله كالصهاينة والإرهاب العالمي لتحقيق مطامع وخيالات مريضة... هذه أهم أسلحة الكردي والتي أوصلته إلى هذه الحالة المُردية السحيقة، والحبل على الجرّار مادام الرأس ملئ بهذه الأمراض.