أخبار

قال إن هدفه وضع مصر على قائمة الحظر الأميركية

والد المشتبه به لـ «إيلاف»: حادث اللوفر «مؤامرة»

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

&"إيلاف&" من القاهرة: اتهم والد مهاجم متحف اللوفر، اللواء رضا الحماحمي، السلطات في فرنسا وأميركا بتدبير ما وصفه بالحادث، من أجل "إدراج مصر ضمن الدول الراعية للإرهاب، وحظر مواطنيها من دخول أميركا".

وأضاف الحماحمي، وهو ضابط شرطة متقاعد في تصريحات خاصة لـ&"إيلاف&"، إن ابنه "عبد الله" بريء من تهمة الإرهاب، ولم يهاجم الشرطة الفرنسية، مشيرًا إلى أن القضية ملفقة.

وقال والد المصري المتهم بمهاجمة متحف اللوفر الفرنسي، إنهم يتواصلون مع ابنه "عبد الله" عبر أعضاء الجالية المصرية في باريس، مشيرًا إلى أن حالته الصحية خطرة، لاسيما أنه مصاب بطلق ناري في البطن وطلقين في الساق.

وأضاف في تصريحات لـ&"إيلاف&" أن الشرطة الفرنسية منعت أصدقاءه من التواصل معه، ولم يتمكن أحد من زيارته أو رؤيته، لافتاً إلى أن النائب العام الفرنسي سوف يعلن عن تفاصيل القضية اليوم الأربعاء.

وأفاد بأن وزارة الخارجية المصرية سوف تعيّن محاميًا للدفاع عن ابنه، كما أن أفراد الجالية المصرية في فرنسا سوف يعيّنون محاميًا آخر.

وذكر الحماحمي، أن ابنه "عبد الله" كان في زيارة إلى فرنسا من دون أسرته ضمن وفد من الشركة التي يعمل بها في الإمارات العربية المتحدة، مشيرًا إلى أن القول إنه حجز شقة للإقامة فيها قبل الحادث بثلاثة أشهر، مؤشر على أنه كان يخطط لارتكاب الجريمة "لا يمكن اعتباره دليلًا على شيء".

وقال إن المتعارف عليه لزيارة فرنسا، أنه يجب الحجز في فندق أو تقديم عقد إيجار شقة قبل الحجز للسفر بعدة أشهر، لافتاً إلى أن حجز الشقة ليس دليلًا على سوء النية.

تلفيق القضية

وحول العثور مع ابنه على "ساطورين" هاجم بهما الدورية الشرطية في المتحف، قال الحماحمي، إن ابنه لم يكن معه أية أسلحة أو سكاكين، متهمًا الشرطة الفرنسية بوضع "المطواة" بجواره عندما سقط بعد إطلاق النار عليه، من أجل تلفيق القضية، على حد قوله.

وأشار إلى أن ما كشف عنه لاحقًا كانت "مطواة جيب صغيرة، يمكن أن يحملها أي مواطن فرنسي، لاستخدامها في تقليم الأظافر أو تقشير البرتقال". حسب تعبيره.

وكان قائد شرطة باريس ميشال كادو، قال إن المهاجم اندفع بساطورين نحو دورية من أربعة عسكريين، فأطلق أحد العسكريين صوبه خمس رصاصات فأصيب المهاجم في بطنه، مشيرا إلى أن الشرطة أوقفت المهاجم وشخصا آخر "اشتبهت بسلوكه"، لكنه امتنع عن القول ما إذا كان هذا الشخص متورطا في الاعتداء وأن أحد العسكريين قد أصيب بجروح طفيفة في الرأس.

وقال المدعي العام الفرنسي مولاينس إن المهاجم لم يكن بحوزته أوراق هوية، ولكن بيانات هاتفه المحمول أظهرت أنه وصل إلى باريس في يوم 26 يناير الماضي بعد الحصول على تأشيرة سياحية لمدة شهر واحد من دبي، وكان يحمل حقيبة ظهر بها عبوات رش طلاء وليس متفجرات.

وفي ما يخص اكتشاف وجود عبارات تشير إلى اعتناقه أفكاراً جهادية، على حسابه عبر موقع التواصل الاجتماعي "توتير"، قال الحماحمي الأب، إن هذه التدوينات ملفقة أيضًا، منوهًا بأن السلطات الفرنسية دخلت على حساب نجله، بعد مصادرة هاتفه المحمول، وكتبت ما تريده، للإيحاء بأنه إرهابي. حسبما قال لـ"إيلاف".

وذكرت وسائل إعلام فرنسية، أن السلطات الأمنية رصدت بعض العبارات على حسابي المشتبه به، على موقعي التواصل الاجتماعي "تويتر" و"فيسبوك"، تشير إلى أنه يعتنق الفكر الجهادي، ومنها: "إن الله اشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنة، يقاتلون في سبيل الله فيقتلون ويقتلون"، "بسم الله الرحمن الرحيم اللهمَّ إنَّ لنا إخوة مُجاهدينَ في سوريا وكل بقاع الأرض"، "لماذا يخافون من قيام دولة للإسلام؟!، لأن دولة الإسلام تدافع عن مواردها وأرضها وعرض المسلمين وكرامتهم، ترد الصاع صاعين"، "اصبري يا أماه فإنك على الحق! إن من ينظر بعين العقل والمنطق يرى أن ماشطة فرعون أهلكت نفسها وأولادها".

مؤامرة ضد مصر

وحول الأسباب التي تدعو فرنسا إلى تلفيق مثل هذه القضية الخطيرة لنجله، وصف الحماحمي، الحادث بـ"المؤامرة ضد مصر"، وساق ما اعتبره دليلًا من وجهة نظره، وقال إن الرئيس الأميركي كتب تغريدة على حسابه في توتير قبل وقوع الحادث بست ساعات، ذكر فيها أن إرهابيا متشددا هاجم متحف اللوفر.

وحسب وجهة نظر الحماحمي، فإن الهدف من تلفيق القضية لابنه، هو استغلال الحادث من أجل وضع مصر على قائمة الدول التي حظر ترامب مواطنيها من دخول أميركا، وقال: "من الواضح أن هناك تنسيقا بين فرنسا وأميركا في هذا الاتجاه، من إدخال مصر ضمن الدول المحظورة".

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب، كتب تدوينة تعليقًا على الحادث عبر حسابه على تويتر، وقال: "إرهاب إسلامي متشدد جديد هاجم للتو متحف اللوفر في باريس.. فرنسا في حالة توتر مجددا".

ويتبنى إعلاميون مصريون وجهة نظر والد الحماحمي، وقال الإعلامي عمرو أديب، خلال برنامجه "كل يوم" الُمذاع عبر فضائية "ON-E" إن التحريات الأولية توصلت إلى أن منفذ الهجوم مصري مقيم في الإمارات وذلك عقب فحص جميع ملفاته.

&وأضاف أن& جريدة "الميل أونلاين" ربطت بين الحادث ومرسوم ترامب بحظر دخول مواطني سبعة دول إسلامية، وليس من بينها مصر أو الإمارات.

واعتبر أديب أن الهدف من هذا الحادث، هو وضع مصر والإمارات ضمن هذه القائمة من الدول التي يحظر على مواطنيها دخول أميركا.

&

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
وجود الأخوان يكفي للأرهاب
عربي من القرن21 -

ولا حاجة لموآمرات دولية لتوريط مصر !!.. المفروض حجز أفراد عائلته الملتزمة ونساؤها منقبات , وفتياتها الصغار محجبات لأستجوابهم لأثبات أن مصر الدولة لاتحمي أرهابيين وتثبت للعالم ذلك !!؟..ماذا حدث لمصر الخمسينات والستينات قبل سادات الرئيس المؤمن وخليفته السيسي , وهل لأحد أن يتصور أم كلثوم بحجاب ؟؟!..

ربنا يشفى المؤمنين
فول على طول -

يعانى الذين امنوا من مرض المؤامرة ..ولا يتورعون عن الكذب وفضح أنفسهم فى تبرير جرائمهم ..سيادة اللواء بدلا من أن يخجل ويعترف بالحقيقة راح يروج نظرية المؤامرة ...بالتأكيد هو يعلم أن هناك الملايين من المختلين عقليا من المؤمنين سوف يصدقونة حيث قال لهم كتاب السجع المقدس - كما يقول العزيز خوليو - ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى ...سيادة اللواء ابنك لا يوجد بينة وبين البوليس الفرنسي سابق معرفة ولا مشاحنات ولا يحزنون ...ابنك مجرد انسان فى الشارع وغير مكتوب على جبهتة جنسيتة ولا اسمة ولا ديانتة ...اذن كيف عرف البوليس أنة مصرى ومسلم ؟ سيادة اللواء فرنسا ليست خادمة لترامب بل تعارض سياسة ترامب فى قرار الحظر ...سيادة اللواء ترامب لا يحتاج لزرائع كى يمنع المصريين ...مصر هى أكبر مورد للارهاب والارهابيين ...كل قادة الارهاب فى العالم هم مصريون أو تعلموا فى مصر ولا تنسي محمد عطا وعمر عبد الرحمن وأيمن الظاهرى وطلعت قاسم الخ الخ ..ربنا يشفيكم جميعا يا سيادة اللواء .

معلومات ملفقه
سامي -

انا سمعت التقرير الذي ذكره عمرو أديب ولَم يذكر فيه أي خبر عن وضع مصر أو الإمارات ضمن قائمة الدول الممنوعة من الدخول الى أمريكا أو غيرها

اب ملكوم ومعذور
صلاح -

سيادة اللواء كم استغرب منك وانت في هل عمر ووبين كل كلمة وكلمة من حديثك تقول مؤامرة يا رجل ابنك ارهابي ومجرم وكان يخطط لعمل اجرامي واهاربي وابنك مغسول دماغه منذ زمان وحضرتك نايم بلعسل ولم وقع الفاس بلراس بدات تستعمل ادواتك التي تخرجت بها من كلية الشرطة ...القضاء الفرنسي يا سيادة اللواء ما عنده خيار وفقوس ..كان الافضل ان تعتذر للعالم عن عدم تربيتك الصالحة لابنك عسى ان تجد من يتعاطف معك ولكن بموقفك الكل ضدك

شريك في الجريمة
محمد موسوي -

الا يمكن توجيه تهمة الارهاب لوالد الارهابي عبدالله باعتبار ان اول من تلقى السيلفي الداعشي من عبدالله كان والده الذي نشر السيلفي في وسائل الاعلام العالمية ؟ ارجو النشر

نظرية المؤامرة
حلبي -

أثبتت الشعوب العربية أنها لا تنخدع وقضت نهائياً على عقليات نظرية المؤامرة، وما تنطوي عليه من قلة الثقة بالذات وتضخيم قدرات الآخر. يجب ان لا ننسى ان "التآمرية" حالة ذهنية موجودة في كل المجتمعات - ويلجأ إليها جميع البشر لتبرير الإخفاقات والتهرب من المسؤوليات. فهناك دائماً "نحن" الصالحون "وهم" الطالحون، "نحن" المظلومون وهم "المتسلطون.. كل أمة تخلق في ذهنها عدواً نمطياً (تسانده الثقافة والتاريخ) همه الأول تدميرها وحياكة المؤامرات ضدها، ولكن الحقيقة هي ان التعلق بنظرية المؤامرة قد يحجب الأخطاء ويتخطى المشاكل الحقيقية، ويدخل المجتمع في دائرة من الاتكالية والتخاذل.

تقية اسلامية تقول شيئ
وانت تقصد عكس الشيئ -

ما تستحي ما تخجل وينطبق عليك المثل العراقي اللي يقول هم نزل هم اتدبج على السطح يعني ابنك ارهابي بس تريد اتسويه بالقوة بريئ التهمة ثابتة عليه عليك الاعتدار لفرنسا وللشعب الفرنسي وللشرطي الفرنسي اللي جرحه ابنك يعني كافي تقية اسلامية كافي كدبة حلال يعني تقول شيئ وانت تقصد غير شيئ او عكس الشيئ والعال الان يعرف حقيقة التقية فقول الصدق احتراما لعمرك عيب

ما اشبه اليوم بالبارحة
شخص محايد -

هذا نفس ما قاله والد الارهابي محمد عطا.

عجبا
زينب -

يمكن للاب ان يعتبر الموضوع مؤامرة هل اخترقوا حسابه ليكتبوا فيه افكارا جهادية في نفس اليوم الذي قبض فيه؟ام ان افكار ابنه موجودة في حساباته قديما؟على الاب ان لا ينساق وراء عواطفه لان مثل هؤلاء الاشخاص هم الذين يضيعون سمعتنا قي الخارج و يجعلون من جميع المسلمين ارهابيين