أخبار

غادرت دار الإفتاء قبل إتمام اللقاء

لوبن ترفض أن تتحجب لمقابلة مفتي لبنان!

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

غادرت مرشحة اليمين المتطرف إلى الرئاسة الفرنسية مارين لوبن، صباح الثلاثاء، مقر دار الفتوى في بيروت من دون لقاء المفتي، بعد رفضها طلب معاوني الشيخ عبد اللطيف دريان تغطية رأسها قبل بدء اللقاء، وفق ما أفاد مراسل وكالة فرانس برس.

إيلاف - متابعة: في اليوم الاخير من زيارة بدأتها الاحد الى بيروت، رفضت لوبن لدى وصولها الى دار الفتوى المرجعية السنية الاعلى في لبنان، الاستجابة لطلب معاوني المفتي بتغطية رأسها قبل اللقاء الاخير، وفق ما افاد مراسل فرانس برس.

لا أرضخ للأمر الواقع
وقالت بعد اقتراب أحد الموظفين منها لاعطائها منديلاً لتغطية رأسها "لم تطلب مني السلطة السنية الاعلى في العالم هذا، ولذلك لا أرى سببًا له"، في إشارة الى لقائها في مايو من العام 2015 شيخ الازهر أحمد الطيب في القاهرة. تابعت لوبن "لكن الامر ليس مهماً، انقلوا للمفتي احترامي، ولكنني لا أغطي رأسي" قبل ان تغادر المكان على الفور.

في وقت لاحق، قالت لوبن للصحافيين المرافقين لها: "أبلغتهم أمس أنني لا أغطي رأسي، ولم يبادروا الى إلغاء الموعد، فاعتقدت أنهم وافقوا على ذلك"، مضيفة "لا أغطي رأسي، وسعوا الى فرض ذلك عليّ، ووضعي تحت الأمر الواقع.. لا يمكنهم وضعي تحت الأمر الواقع".

وأوضحت دار الفتوى في بيان نشرته الوكالة الوطنية للاعلام الرسمية في لبنان، ان "المكتب الإعلامي كان قد أبلغ المرشحة الرئاسية عبر أحد مساعديها، بضرورة غطاء الرأس عند لقاء سماحته كما هو البروتوكول المعتمد في دار الفتوى". اضافت "فوجئ المعنيون برفضها الالتزام بما هو متعارف عليه"، مبدية اسفها "لهذا التصرف غير المناسب في مثل هذه اللقاءات".&

وسارع الرجل الثاني في حزب الجبهة الوطنية فلوريان فيليبو الى تهنئة لوبن على خطوتها. وكتب عبر تويتر "انها رسالة حرية وتحرر رائعة موجهة الى نساء فرنسا والعالم".

الاسد.. الأقل سوءًا!
استكملت لوبن لقاءاتها الثلاثاء بزيارة البطريرك الماروني بشارة الراعي في بكركي في شمال بيروت. واثر اللقاء، أثنت على ثقافة "الاعتدال التي اسسها المسيحيون والمسلمون" في لبنان. كما التقت رئيس حزب القوات اللبنانية الزعيم الماروني سمير جعجع، المناهض لنظام الرئيس السوري بشار الاسد.

واعربت لوبن الاثنين عن اعتقادها بأن الاسد يشكل "حلا اكثر طمأنة بالنسبة الى فرنسا" مشيدة بسياسته "الواقعية". وفي مقابلة نشرتها صحيفة "لوريان لوجور" الصادرة بالفرنسية الثلاثاء، كررت لوبن الاشارة الى ان الخيار "الأقل سوءاً هو بشار الاسد".

تثير مواقف لوبن ازاء النزاع السوري ودعمها للاسد ردود فعل منددة في لبنان، لا سيما من قبل معارضي النظام السوري. واعتبر الزعيم الدرزي النائب وليد جنبلاط في تغريدة عبر موقع تويتر الثلاثاء ان "تصريحات السيدة لوبن اهانة بحق الشعبين اللبناني والسوري".

واكد رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميل خلال استقباله لوبن الثلاثاء، وفق بيان، ان "التطرف هو تقويض لاسس القيم الحضارية، ومواجهته لا تكون من خلال دعم الديكتاتوريات، بل عبر تعزيز قوى الاعتدال ونشر قيم التسامح والتنوع والديموقراطية".

اعتصام احتجاجي
ومن المقرر ان تختتم لوبن زيارتها الى لبنان بمؤتمر صحافي تعقده في منطقة "زيتونة باي" في بيروت. ودعت مجموعة من الناشطين الى اعتصام في المكان نفسه تزامناً مع مؤتمرها الصحافي اعتراضًا على زيارتها ومواقفها المتطرفة.

وتجمع عدد قليل من الشبان قبل بدء المؤتمر رافعين لافتات، كتبوا على احداها "متحدون ومتحدات في وجه العنصرية ورهاب الاجانب والقومية الفاشية". ويدعو حزب لوبن الى منع المهاجرين من دخول فرنسا والحد في شكل كبير من عدد اللاجئين الموجودين على اراضيها.&

ووصلت لوبن الاحد الى بيروت، حيث التقت الرئيس اللبناني ميشال عون، وهو اول رئيس دولة اجنبية يستقبلها، اضافة الى رئيس الوزراء سعد الحريري، وذلك في اطار سعيها الى كسب مزيد من الصدقية الدولية.

وتوقعت استطلاعات الراي ان تتصدر مرشحة اليمين المتطرف نتائج الدورة الاولى من الانتخابات الرئاسية المقررة في 23 ابريل، على ان تهزم في الدورة الثانية في السابع من مايو.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
نعم الموقف
ابو رامي -

نعم الموقف ونعم القرار وهو دليل على كفاءة لوبين لقيادة فرنسا فلا تخضع للابتزاز والمزايدات على حسابها..نعم هكذا تُصنع القيادات.

برافو عليها
برافو عليها -

برافو عليها وهذه انسانه تستحق فعلا ان تحكم فرنسا لانها لا تنافق ولا تتلون بل تحترم نفسها وتعتز بقيمها وحريتها وكرامتها وترفض مظاهر التخلف والجهل, الف تحيه لهذه المرأه العظيمه . ثم ما اهمية لقاء مفتي لبنان بالنسبه لها ؟؟ هل هناك اي فائده من لقائه ؟؟

المعايير
مواطن -

معايير الكفاءه عند المتطرفين الليبراليين .... اذا كنت ضد الحجاب فأنت خبره ومؤهل وان كنت معه فأنت غير مؤهل .....منتهى التخلف

سماحته
فانوس -

شنو موقف سماحتو ؟؟؟ . الطهاره في الروح وليس في الجسد . كافي عاد... هذه المراه جادة جدا ولا تلعب

مبارك رفضها ..
ابو نورس -

يجب على كل النساء المسؤولات الغربيات إتخاذ فعلها قدوة لهن ورفض الفرض الإجباري عليهن لوضع قطعة قماش على رؤوسهن بحجة احترام عادتهم وعقيدتهم , و إذا كان لابد من ذلك فعليهن الإشتراط على زائرات دولهن أن يلبسن الجينزاو التنورة وعدم وضع الحجاب على رؤوسهن حين يلتقين بمسؤولي البلدان المتحضرة احتراماً لعاداتهم وتقاليدهم . تحياتي

المفتي يطبق تعاليم دينه
شاكر شكور -

من حق المفتي فرض الحجاب على النساء لأن المرأة عورة في الأسلام وناقصة عقل ودين وهي مصدر الفتنة للرجال كما انها تبطل صلاة المؤمن بحسب احاديث الرسول صلعم ، من ناحية اخرى الأسلام كرّم المرأة وذلك بجعل صعوبة اثبات قيامها بممارسة الفاحشة حيث يتطلب اخذ شهادة اربعة شهود وهذا محال ، شكرا لموقع ايلاف

هي
P@ul -

خالف شروط النشر

سذاجة
طاها -

معظم التعليقات ساذجة وتنم عن عدم فهم المستقبل. أول من ستكون هذه المرأة ضده هو أنتم. إذا كان نفس الفرنسيين يقولون عنها فاشية وعنصرية وحضراتكم تدافعون عنها. يعني أنتم ملكيين أكثر من الملك! فعلا بعض شعوبنا تستحق أن تحكم بالفاشية.لست لأنني مع أو ضد الحجاب فهو شيء شخصي وحرية خاصة تماما كما تنظرون إلى جي سترينج كحرية شخصية.لكن اقولها وبصراحة كان يمكن أن يكون موقف المفتي أكثر صرامة ووطنية لو من الأول رفض إستقبالها بغض النظر لبست حجاب أو نقاب أو جي سترينج. على العموم لم يخسر المفتي شيئا.

الى كل مفتى
فول على طول -

الى فضيلة المفتى والى كل مفتى ...متى تتوقفون عن السطحية فى التفكير ؟ متى تحترمون عقولكم وعقول أولادكم وبناتكم ؟ متى تعرفون أن العفة والفضيلة فى القلب والعقل وليست بقطعة من القماش فوق الرأس ؟ متى تعرفون أن العفة تنبع من داخلك ومن عقلك من تربيتك وليس من ملابس الأخرين ؟ فضيلة المفتى وكل مفتى ليس من حقك أن تفرض زيا معينا على ألأخرين ...

لبنان يا لبنان
Wahda -

كنت قبلة العالم كانوا يسمونك سويسرا أو باريس الشرق ماذا فعلوا بك المتخلفين والفاسدين أين كنت وأين أصبحت ،

مفهوم الحشمة
انسان يكره النفاق -

لو عرف مثل هؤلاء معنى العفة و الحشمة لما كانت لهم مثل هذه المواقف السخيفة و فرض اراءهم المهينة للإنسانية . انا برايي قبل ان يرفض مثل هؤلاء اراءهم في قضية لبس الحجاب , ان يتفقوا فيما بينهم اذا كان الحجاب فرض او حرية . اذا فرض فهذا تخلف واذا حرية فهؤلاء لا يفهمون لا الحرية و لا الإرادة الحرة التي وهبها الله لعباده .

هي المرأة بضاعة عندكم
عمر العلماني الاشتراكي -

المرأة انسان وكيان واحاسيس---لماذا كل التشدد الغير متحضر--ماهذه السلوكياتالدينية التي تحتقر المرأة---يعني هو الله شغله ملابس النساء--ماهذا الدجلمع اني علماني--لكن حتى بالقرءان لاتوجد حجاب او نقاب --فقط الحجاب معناه الساتر--وورددت 7 ايات عن هذه القضية الحجاب--خلاص العالم ينتج ويخترع ويتحضر ونحن كنا قبل 50 او 70 سنة او 100 متحضريين الان فكلر القرون الحجرية

من الحجاب الى السلام
ابو لهب اخو ابو جهل -

ما يجري عند العرب--لماذا عقول متاخره ومعهم المسلمين--انتهوا لاشغل عندهم--الا حجاب المرأة او لا تسلم عليهن باليد---ايش هي انسان او وباء عندكم---اصحوا العالم يضحك علينا--لماذا الغرابة هذا فكر الدواعش الهمج الانذال

نعم مع لوبن
متابع--خليجي -

وخلي المسلمين يعيشون ايام الحريم واستعبادهن---الغرب عليه ان والعالم والمجتمع المتمدنان يحارب سلوكيات تحط من اهمية النساء---ولا لعقيدة الطالبانية والتكفيرية والدواعشية--انتم في لبنان العلماني الحر المتحضر وليس بقندهار او قم

الحقيقة
OMAR OMAR -

حتى و لو لبست الطرحة....ماذا سيغير من صفاتها...؟ لا شيء الانسان ليس ماذا يرتدي او ياكل...يل في قيمته الداخليه......المفتي هو مقرب من الملوك العرب....و هو مسلم سني و يتبع سياسة حزب الحريري السعودي اللبناني....بالرغم ان رئيسه الحريري متطور الا انه خالف رئيسه باجبار لوبان على ارتداء الطرحه و الا.....ليس هناك زيارة....اسوا ما في عالمنا العربي عندما يعمل شيخ المسجد كسياسي و السياسي يعمل كرجل دين

دمروا لبنان--
خليجي-كافر -

نصيحة الى لبنان----دول او فيدرالية---لان الدجل والشعوذة والتكفير خطر على تاريخ لبنان العلماني المتمدن---نصيحة الى كل اللبنانيين ---لبنان سينتهي بوجود المشعوذين

رقم 6
خليجي اؤمن بالتقمص -

هذه العقيدة وما فيها--ضد المرأة---حتى بالجنة عنصرية---الرجل 72 حورية--الزوجة زوجها فقط---واذا دخل النار لا يوجد متعة لها--العوانس والمطلقات بالجنة متعة لاتوجد--او مجهول الامر--اما الاعزب 72 حورية ووولدان مخلدون وحلوين؟؟؟

لبنان اليوم
عمر بو جابر-الصريح -

مع اني مسلم سني خليجي لكن--نعم اصل لبنان مسيحي--مع الاسف ملايين وهم 14 مليون عددهم كما قاله السيد بري--وهم الاغلبية من المسيحيين--لا للدواعش والتكفيريين السلفيين ولا للمشعوذين من قم--على المسيحيين خصوصا ان يرجعوا لبلدهم الفينيقي--واغلب السنة والدروز ان يبعدوا عن الهمج التكفيريين وعلى الشيعة الوطنيين الليبراليين نبذ الدجل الايراني ---اذا لا--لا حل بالا بدول---

المفتي يحب النفاق
نبيل -

المفتي طلب منها لباس الطرحه وهو يعلم وهي تعلم أن ذلك لن يغير أي شيء في تفكيرها او مبادئها , ولكنها رفضت النفاق ووقفت مع الصدق , وربما قد تربح الانتخابات بهذا الموقف , ترمب ( بكل عيوبه ) نجح بسبب موقفه الحازم من التطرف الإسلامي , على المسلمين ان يسارعو لاصلاح دينهم ( اذا كان ذلك ممكن ) , لأن صبر بقية العلم بدأ بالنفوذ من أفكارهم وأفعالهم .