أخبار

مهربان علييفا "طبيبة العيون" تنتمي لأسرة قوية النفوذ

رئيس أذربيجان يعين زوجته نائبا أول له

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

نصر المجالي: قال بيان للرئاسة الأذرية ان رئيس أذربيجان إلهام علييف، عين زوجته مهربان علييفا في منصب النائب الاول لرئيس الجمهورية بموجب صلاحيات واردة في دستور البلاد.

ووفقًا للتعديلات الجديدة، أعطي الرئيس صلاحية تعيين وعزل نائبه الأول ونوابه، وفي حال خلو منصب الرئيس تتحول كافة صلاحياته والحصانة إلى نائبه الأول. 

يذكر أن الهام علييف يحكم أذربيجان منذ 2003 وهو يشغل أيضاً رئيس حزب أذربيجان الجديد، كما أنه ابن حيدر علييف رئيس أذربيجان الأسبق وخليفته في رئاسة البلاد التي كانت جزء من الاتحاد السوفياتي السابق، وكان تم تعيينه رئيسا للوزراء العام 2003 قبل تسلمه رئاسة الجمهورية.

 

نائبة الرئيس الأذري وزوجته مهربان

 

وكانت أذربيجان أجرت تعديلات دستورية في استفتاء 26 سبتمبر 2016، تقرر بموجبها استحداث منصبي "نائب الرئيس الأول"، ونواب الرئيس"، وذلك بعد موافقة 86.6 % من المشاركين في الاستفتاء.

السيدة الأولى

ويشار إلى أن مهربان علييفا هي سيدة أذربيجان الأولى منذ العام 2003، وهي رئيس مؤسسة حيدر علييف ذات التأثير البالغ والقوي في أذربيجان كونها أنشئت للحفاظ على تراث الرئيس الراحل ودعم عدد من المشاريع التعليمية والخيرية. 

وكانت مهربان التي كانت تحمل اسم (ني باشييفا) ترشحت للبرلمان الأذري، وهي تنتمي لعائلة تعتبر من أقوى العائلات في أذربيجان، وهي حفيدة الكاتب الأذري المعروف مير جلال باشاييف. كما كان عمها حافظ باشاييف أول سفير أذربيجان لدى الولايات المتحدة. 

 

مهربان في حفل رسمي 

 

أما والد علييفا عارف باشاييف فهو هو عميد أكاديمية الطيران الوطنية في باكو، أما والدتها عايدة غيمنغولييفا فهي كانت عالمة لغوية بارزة وخصوصا في اللغة العربية. 

دراسات

وكانت مهربان المولودة العام 1964، أنهت المدرسة الثانوية في عام 1981 وتزوجت إلهام علييف، في باكو يوم 22 ديسمبر 1983. وتابعت دراستها، في جامعة أذربيجان الطبية كما التحقت في أكاديمية سيشينوف الطبية في موسكو وتخرجت منها العام 1988. 

 

الرئيس الأرذري وزوجته في زيارة خارجية 

 

ومنذ 1988 وحتى 1992 عملت مهربان علييفا في معهد الأبحاث الخاص بأمراض العيون التابع للأكاديمية الروسية للعلوم الطبية في موسكو، الذي كان يقوده الدكتور ميخائيل كراسنوف.

 

علييف وعلييفا 

 
وكانت علييفا عينت سفيرا للنيات الحسنة لليونسكو، وهي انجبت ابنتان هما ليلى (مواليد 3 يوليو 1985) وارزو (من مواليد 23 يناير 1987) وابن حيدر (ولد في 2 أغسطس 1997). ويشار إلى أن الابنة ليلى هي رئيس تحرير مجلة (باكو) لناشرها رجل الأعمال الأذربيجاني ـ الروسي أراس الغاروف وهي متزوجة من ابنه أمين الغاروف.

 

 

 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
نفاق
متابع -

ايه المسخرة دي . فيما بعد حيشكل الوزراء من اولاده ....

نساء وحكام سافرات
عربي من القرن21 -

نساء وحكام سافرات وبجدارةوأناقة وثقافة علمية وأنسانية في دولة مسلمة , كما كانت بنازير بوتو في باكستان الماضي قبل أن يتم أغتيالها من قبل المتطرفين الجهلاء, الذين ينفذون حديث :- لا ينجح قوم تحكمهم أمرأة ...وربما سيغتالون ميركل ومي من قبل هؤلاء الظلاميون في ألمانيا وبريطانيا أو أمثالهم , لنفس السبب !!؟..برافو لوبان أمتنعت عن التحجب للقاء المفتي في لبنان , وبئس السويديات المتحجبات أمام روحاني في أيران !!!..

اذربيجان دولة التتار لم
تكن موجودة قبل مائة عام -

اذربيجان دولة التتار لم تكن موجودة قبل مائة عام اذ اسسها العثمانيون على اراضي ارمينيا الشرقية 1918 بعد مجازر ومدابح ضد ارمن باكو وكاراباغ وناخيجيفان وسومغاييت والشعوب الادربيجانية مثل التاليش والافار يعانون من ظلم الاتراك الاديجانيين وسنة 1923 اعطى ستالين محافظتي كاراباغ وناخيجيفان الارمنيتين لادربيجان مع حكم ذاتي ارمني للمحافظتين وتم افراغ ناخيجيفان من سكانها الارمن ان ادربيجان دولة نفطية دكتاتورية والهام علييف الدكتاتور ورث الحكم من ابيه الدكتاتور حيدر علييف وهم يضطهدون ويحاربون جمهورية كاراباغ/ارتساخ الارمنية والحرية للارمن والتاليش والافار والموت للاتراك الادربيجانيين والدكتاتور يدمر اقتصاد بلاده ويبعثر الاموال على الحريم وادربيجان دولة تركية متخلفة

ضاع دورها
عابر سبيل -

في الكثير من الدول زوجة االرئيس او الملك هي الحاكم الحقيقي, وهذه السيدة ضاعت فرصتها في ان تكون هي من يصدر القرار

مبروك للست مهربان
Ali -

المرأة المناسبة فى الموقع المناسب, بس رفيعة حبتين محتاجة تتغذى شوية.. أيه المشكلة, الراجل مش عايز يعين حد غريب نائبا له, يمرض أو تروح علية نومة يصحى من النوم يلاقى النائب أنقلب علية ونصب نفسة الرئيس..