أخبار

رحب بأي حوار مع القاهرة لبحث الأزمات الإقليمية

ظريف يهاجم السياسات التركية

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

نصر المجالي:&وصف وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف، سياسات تركيا السابقة في المنطقة بالخاطئة، مؤكدًا أن تلك السياسات هي التي دفعت انقرة لتحميل الآخرين مسؤولية فشلها.

واعرب ظريف، عن أسفه للسياسات الخاطئة التي اعتمدتها الحكومة التركية في السابق، موضحًا أنها اسفرت عن اوضاع ارغمتها على اتباع اسلوب التسقيط، ومما يؤسف له انها تمارس هذا العمل.

وعبر وزير الخارجية الإيراني في تصريح نقلته وكالة (فارس) عن امله بأن تتفهم بلدان المنطقة الحاجة للتعاون واعتماده نهجًا بدلاً من التصريحات غير المناسبة.

طهران ـ القاهرة&

وردًا على سؤال آخر حول تصريح وزير الخارجية المصري سامح شكري الذي أيّد قيام اتصالات بين طهران والقاهرة، مبينًا أن البلدين اجريا محادثات حول سوريا إلا أن حوارًا جديدًا لم ينجز.

واضاف، أن حوارًا جديدًا بين البلدين لم يتم بل كان ذاته الذي جرى على هامش اجتماعات الامم المتحدة وغيرها. واعرب وزير الخارجية الايراني عن ترحيبه لاجراء حوار مع القاهرة في المستقبل.

وعما اذا كان يشعر بالامل حيال تحسن العلاقات بين طهران والقاهرة، اكد على ضرورة احراز التقدم حيال المشاكل الاقليمية المشتركة خطوة فخطوة.

ويشار الى أن سامح شكري أيد، خلال اجتماع مع لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان المصري، اقامة اتصالات بين بلاده وطهران.

استدعاء السفير&

وإلى ذلك، تأتي تصريحات ظريف ضد تركيا، بعد ايام من استدعاء وزارة الخارجية الإيرانية للسفير التركي لدى طهران بسبب تصريحات أدلى بها وزير الخارجية التركي والرئيس رجب طيب أردوغان، اتهما فيها الجمهورية الإسلامية بزعزعة استقرار المنطقة.

وتدعم طهران وأنقرة أطرافًا متناحرة في الصراع السوري، إذ تساند الأولى حكومة الرئيس بشار الأسد، بينما تقدم الثانية الدعم لعناصر في المعارضة السورية.

وكانت وكالة أنباء الأناضول نقلت عن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو قوله أول أمس الأحد لوفود، خلال مؤتمر أمني في مدينة ميونيخ الألمانية، إن إيران تريد تحويل سوريا والعراق إلى المذهب الشيعي.

وقال جاويش أوغلو إن تركيا تعارض أي نزعة طائفية في الشرق الأوسط، داعيًا إيران للكف عن تهديد الاستقرار والأمن في المنطقة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ظريف ابن ظريف
سيف عبد المجيد -

نظام دموي و عقيدته الموت لمن يعارضه و لو كان بقلبه عنده الغاية تبرر الوسيلةو كما فعلها قبلهم سفاحهم عباس الصفوي فاجبر الناس على تغير عقيدتهم و دينهم من مسلمين سنه الى صفويين شيعة. معتقد اسس على نظرية المؤامرة و التشكيك حتى افسد الدين و نقله الى دين ولاية و حكم دون كيشوتي. و المصيبة الكبيرة انهم يزحفون على العراق و سوريا و اليمن ومن قبلهم لبنان والجامعة العربية تغط في نوم عجيب و اخص منها بالذكر مصر التي ضيعت بوصلتها العربية و الاسلامية -

تركيا في موضع الاتهام
عبد الرحمن -

#درع_الفرات بطرد تنظيم "داعش" من منطقة استراتيجية، وقضت بذلك على الحلم الكردي بانشاء كيانه، لكن النهاية السريعة للمعركة وضعت تركيا في موضع الاتهام بالتنسيق مع "داعش" للانسحاب من الباب، إذ يقول مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن لـ"النهار" إن "عملية السيطرة تمت بالتنسيق مع تنظيم #الدولة_الاسلامية وليست بعملية عسكرية وأن المقاتلين في الباب كانوا يعتقدون أول من أمس أن العملية ستطول لأشهر عدة، لكنهم لاحظوا فجأة صباح أمس أن عناصر داعش ليس لهم أي وجود في البلدة وبالتالي هو انسحاب ضمن اتفاق برعاية تركية، وكان قد حددت للعملية فترة 6 أشهر وبالفعل أتم ذلك، وهناك تسجيل صوتي من قيادي في التنظيم يقول أنه تم الانسحاب بالاتفاق مع الاتراك الذين شاركوا في العملية كمشرفين عليها"، كاشفاً عن أن " #تركيا سحبت غالبية قواتها من الحدود وباتت في العمق السوري". في المقابل، ينفي العميد الركن أحمد رحال لـ"النهار" حصول أي اتفاق تركي مع "داعش"، مشدداً على أن العملية نجحت بعد قتال شرس خاضه الجيش الحر وانتهى بـ"هرب" عناصر "داعش" باتجاه بساتين الرمان في المنطقة. وسارعت "داعش" بالرد عبر تفجير انتحاري ادى إلى مقتل العشرات من قوات الجيش الحر في المنطقة.

ﺃﺻﻞ ﻋﺎﺋﻠﺔ ﺍﻷﺳﺪ
بهجت سليمان -

في ﺳﻨﺔ 1880 ﺟﺎﺀ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺍﻟﺒﻬﺮﺯﻱ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩﻱ ﺍﻷﺻﻞ ﻣﻦ ﺃﺻﻔﻬﺎﻥ ﺇﻟﻰ ﻣﻨﻄﻘﺔ ﺍﻟﺴﺎﺣﻞ ﺍﻟﺴﻮﺭﻱ .. ﺳﻜﻦ ﺑﻴﺘﺎ ﻗﺪﻳﻤﺎ ﻓﻲ ﻗﺮﻳﺔ ﺍﻟﻘﺮﺩﺍﺣﺔ .ﻛﺎﻥ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺍﻟﺠﺤﺶ ﺭﺟﻼ ﻣﺎﻛﺮﺍ ﺷﺪﻳﺪ ﺍﻟﺨﺒﺚ .. ﺑﺪﺃ ﻳﻠﻌﺐ ﻋﻠﻰ ﻭﺗﺮ ﺍﻟﻄﺎﺋﻔﻴﺔ ﻓﺘﻘﺮﺏ ﻣﻦ ﻣﺸﺎﻳﺦ ﺍﻟﻄﺎﺋﻔﺔ ﺍﻟﻨﺼﻴﺮﻳﺔ .. ﻟﻘﺪ ﻛﺎﻥ ﻣﻠﻤﺎ ﺑﻜﻞ ﺃﻣﻮﺭﻫﺎ ﺣﻴﺚ ﺗﺪﺭﺏ ﺑﺄﺻﻔﻬﺎﻥ ﻓﻲ ﺟﻤﻌﻴﺔ " ﺍﻹﺗﺤﺎﺩ ﻭﺍﻟﺘﺮﻗﻲ " ﻭﻫﻲ ﺟﻤﻌﻴﺔ ﻳﻬﻮﺩﻳﺔ ﻣﻦ ﻳﻬﻮﺩ ﺍﻟﺪﻭﻧﻤﺎ .. ﻛﺎﻥ ﻛﻞ ﻫﺪﻓﻬﻢ ﺍﻹﻃﺎﺣﺔ ﺑﺎﻟﺨﻼﻓﺔ ﺍﻟﻌﺜﻤﺎﻧﻴﺔ .. ﻓﺄﺻﺒﺢ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺷﺄﻥ ﻋﻈﻴﻢ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﺮﻳﺔ .ﺳﻨﺔ 1920 ﺍﺣﺘﻠﺖ ﻓﺮﻧﺴﺎ ﺳﻮﺭﻳﺎ .. ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﻗﺮﺭﺕ ﻓﺮﻧﺴﺎ ﻣﻨﺢ ﺳﻮﺭﻳﺎ ﺍﻻﺳﺘﻘﻼﻝ ﺍﻟﺸﻜﻠﻲ .. ﺳﺎﺭﻋﺖ ﻋﺎﺋﻠﺔ ﺍﻟﺠﺤﺶ ﻣﻊ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺃﻣﺜﺎﻟﻪ ﺍﻟﺨﻮﻧﺔ ﺇﻟﻰ ﺗﻘﺪﻳﻢ ﻣﺬﻛﺮﺓ ﺍﺳﺘﻌﻄﺎﻑ ﻟﻠﺮﺋﻴﺲ ﺍﻟﻔﺮﻧﺴﻲ ﺁﻧﺬﺍﻙ " ﻟﻴﻮﻥ ﺑﻠﻮﻡ " ﻭﺍﻟﻤﺬﻛﺮﺓ ﻣﺤﻔﻮﻇﺔ ﻟﻶﻥ ﻓﻲ ﺳﺠﻼﺕ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻴﺔ ﺍﻟﻔﺮﻧﺴﻴﺔ ﺗﺤﺖ ﺍﻟﺮﻗﻢ ( 3547 ) ﺑﺘﺎﺭﻳﺦ ( 1926-6-15 ) ﻳﻄﻠﺒﻮﻥ ﻓﻴﻬﺎ ﻋﺪﻡ ﺧﺮﻭﺝ ﻓﺮﻧﺴﺎ ﻣﻦ ﺳﻮﺭﻳﺎ .ﻓﻲ ﺍﻟﺨﺎﻣﺴﺔ ﻣﻦ ﻋﻤﺮ ﺣﺎﻓﻆ ﺇﺑﻦ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺍﻟﺠﺤﺶ ﺛﻢ ﺇﺭﺳﺎﻟﻪ ﻋﻨﺪ ﺧﺎﻟﺘﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺪﺱ ﻟﺘﻌﻠﻢ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩﻱ ﻣﺪﺓ 4 ﺳﻨﻮﺍﺕ .. ﺭﺟﻊ ﺑﻌﺪﻫﺎ ﻟﺴﻮﺭﻳﺎ ﻭﺃﺗﻢ ﺍﻟﻤﺮﺣﻠﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻮﻳﺔ .. ﺛﻢ ﺫﻫﺐ ﻹﻳﺮﺍﻥ ﻣﺪﺓ ﺳﻨﺘﻴﻦ ﺑﻌﺪﻫﺎ ﺍﻟﺘﺤﻖ ﺑﺎﻟﻜﻠﻴﺔ ﺍﻟﺠﻮﻳﺔ ﺍﻟﺴﻮﺭﻳﺔ ﻭﺗﺨﺮﺝ ﺑﺮﺗﺒﺔ ﻣﻼﺯﻡ ﻃﻴﺎﺭ ﺣﺮﺑﻲ .. ﻣﻦ ﻳﻮﻣﻬﺎ ﺗﻮﻃﺪﺕ ﻋﻼﻗﺘﻪ ﻣﻊ ﺍﻟﻔﺮﻧﺴﻴﻴﻦ ﻭﻛﺎﻥ ﻛﻞ ﻓﺘﺮﺓ ﻳﺬﻫﺐ ﻹﺳﺮﺍﺋﻴﻞ ﺑﺤﺠﺔ ﺯﻳﺎﺭﺓ ﺧﺎﻟﺘﻪ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩﻳﺔ .. ﻟﻜﻨﻪ ﻛﺎﻥ ﻳﻠﺘﻘﻲ ﺑﻀﺒﺎﻁ ﺍﻟﻤﻮﺳﺎﺩ ﺍﻹﺳﺮﺍﺋﻴﻠﻲ .ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺍﻟﻮﺣﺪﺓ ﻣﻊ ﻣﺼﺮ .. ﻛﺎﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﻋﺮﺽ ﺟﻮﻱ ﺑﺎﻟﻄﺎﺋﺮﺍﺕ ﺣﻀﺮﻩ ﺟﻤﺎﻝ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻨﺎﺻﺮ .. ﻋﻨﺪﻫﺎ ﺗﻢ ﺑﺄﻣﺮ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻷﺧﻴﺮ ﺗﻐﻴﻴﺮ ﺇﺳﻢ ﺣﺎﻓﻆ ﻟﺤﺎﻓﻆ ﺍﻷﺳﺪ .ﺳﻨﺔ 1967 ﺣﺎﻓﻆ ﺍﻷﺳﺪ ﻛﺎﻥ ﺳﺒﺐ ﻧﻜﺴﺔ ﺣﺰﻳﺮﺍﻥ ﻭﺍﺣﺘﻼﻝ ﺍﻟﺠﻮﻻﻥ .. ﻷﻧﻪ ﺭﻓﺾ ﺗﺤﺮﻳﻚ ﺃﻱ ﻃﺎﺋﺮﺓ ﺑﺤﻜﻢ ﻣﻨﺼﺒﻪ ﻗﺎﺋﺪﺍ ﻟﻠﻘﻮﺓ ﺍﻟﺠﻮﻳﺔ .ﺳﻨﺔ 1973 ﺍﻓﺘﻌﻞ ﺣﺎﻓﻆ ﺍﻷﺳﺪ ﺣﺮﺏ ﺗﺸﺮﻳﻦ ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﺮﻳﺔ .. ﻭﻛﺎﻧﺖ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺮﺏ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻋﻦ ﺍﺗﻔﺎﻗﻴﺔ ﺑﻴﻨﻪ ﻭﺑﻴﻦ ﺇﺳﺮﺍﺋﻴﻞ .. ﺃﻭﻻ ﻟﻴﻈﻬﺮ ﺑﺼﻮﺭﺓ ﺍﻟﺒﻄﻞ ﺍﻟﻘﻮﻣﻲ .. ﺛﺎﻧﻴﺎ ﻟﻠﺘﺨﻠﺺ ﻣﻦ ﺟﻤﻴﻊ ﻣﻌﺎﺭﺿﻴﻪ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﻴﻦ .. ﺛﺎﻟﺜﺎ ﻟﺤﺼﻮﻝ ﻫﺪﻧﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻄﺮﻓﻴﻦ ﻣﻦ ﻣﺠﻠﺲ ﺍﻷﻣﻦ ﻳﺘﻤﻜﻨﻮﻥ ﺑﻤﻮﺟﺒﻬﺎ ﻭﺿﻊ ﻋﻨﺎﺻﺮ ﺍﻟﻴﻮﻧﻴﻔﻞ UN ﻟﺤﻤﺎﻳﺔ ﺣﺪﻭﺩ ﺇﺳﺮﺍﺋﻴﻞ .. ﻭﺑﻘﻴﺔ ﺍﻷﺣﺪﺍﺙ ﺃﺗﻮﻗﻊ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ ﻳﻌﺮﻓﻬﺎ ..ﺗﻮﻓﻲ ﺣﺎﻓﻆ ﺍﻷﺳﺪ فعدل الدستورحتى يناسب عمر ابنه ﺑﺸﺎﺭ!!! ﺇﻧﻪ ﺇﺫﻥ ﺍﻟﻤﺠﺮﻡ ﺑﺸﺎﺭ حافظ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺍﻟﺒﻬﺮﺯﻱ .. ﻭﻣﺎ ﻳﻘﻮﻡ ﺑﻪ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻳﺜﺒﺖ ﺃﺻﻠﻪ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩﻱ ﺍﻟﻤﺘﻄﺮﻑهل عرفتم الصله بين سوريا وايران وإسرائيل ؟؟