أخبار

داعيًا المجتمعين الدولي والإسلامي لتحمل المسؤولية

مدير المرصد الآشوري: ثمة تهجير ممنهج لمسيحيي الشرق

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

&"إيلاف&" من لندن: علق جميل دياربكرلي، مدير المرصد الآشوري لحقوق الإنسان، على ما سمّاه تهجير المسيحيين من العريش شمال سيناء، ووصفه بالممنهج بعد قتل داعش الإرهابي ثمانية من الأقباط. وأكد أن هذه الجرائم لا يمكن فصلها عن الجرائم بحق مسيحيي الشرق التي بدأت في سورية والعراق، وانتقلت إلى مصر، "ولا نعلم غدًا اين ستكون، ولا نعرف من يهجّر هؤلاء الاقباط في العريش، أهم الجماعات الارهابية المتطرفة، أم الإهمال في حماية المدنيين، أم تواطئ وتخاذل الجيران في الدفاع عن جيرانهم المسيحيين".
&
مسؤولية أخلاقية

وحذر دياربكرلي، في حديث إلى "إيلاف"، من مخطط لإفراغ المنطقة من المسيحيين، "ففي كل اضطهاد يواجهه المسيحيون يبرز هذا المخطط، من مجزرة كنيسة سيدة النجاة في بغداد في عام 2010، مرورًا باحتلال داعش قرى وبلدات نينوى والخابور، حتى التعديات على الاقباط في مصر، فعناصر داعش ليسوا أولئك المتطرفين ذوي اللحى الطويلة والثياب والأقنعة السوداء فحسب، بل كل من لا يهتم بالأبرياء، وكل برلمان يسن قوانين مجحفة بحق المسيحيين، وكل من يسكت عما يصيب المسيحيين في الشرق الاوسط من إبادة جماعية، وكل رجل دين لا يعمل من اجل تقبل الآخر".

وشدد على أن ما حصل اخيرًا لأقباط مصر، وقبله للمسيحيين في سورية والعراق، يضع المجتمعين الدولي والإسلامي أمام مسؤولية أخلاقية تجاه المكون المسيحي في الشرق".
&
لإيجاد حلول سريعة

وتساءل دياربكرلي: "إلى متى يبقى المسيحيون مكسر عصا لهذه الحكومة أو لتلك الجماعة الإرهابية؟ إلى متى نضطهد ونقتل ونهجر ونحن صامتون خوفًا من خدش حياء الوحدة الوطنية؟"، مطالبًا& الدول بالقيام بمسؤولياتها‪ الأخلاقية والقانونية تجاه‪ مواطنيها، وتوفير الأمن لهم في كل بقعة من المنطقة، وإيجاد حلول سريعة من شأنها دحر الإرهاب والتطرف في المؤسسات والشارع، مع تأكيد أهمية عودة النازحين والمهجرين إلى بيوتهم ومناطقهم".

وتابع: "الوجود المسيحي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تاريخي يرتبط ببدايات تشكل هذه المنطقة، فالأقباط هم من أعطى مصر اسمها، وسورية أخذت اسمها من السريان، لذا علينا جميعًا المحافظة على الوجود المسيحي في المنطقة، فبدون المسيحيين تفقد المنطقة تنوعها الثقافي والديني والحضاري".
&

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لا تغضبوا يا مسيحيين
أحمد شاهين -

من تعلق بوهم دولة أبو بكر ألبغدادي تبخر حلمهم البغدادي في أحدى المنتجعات هو والحوريات يد الله تعمليتبجح المسلمون ان النبي محمد جاره كان يهوديا؟؟؟؟؟؟؟معقول لأن النبي كان مسلمااليوم المسلمين 73 فئة وجميعهم يدعون انهم المسلمين الفئة الناجية؟؟؟؟أسلام ألقرضاوي قطري....برهامي ووجدي غنيم؟؟؟؟؟؟ألبغدادي؟؟؟بن لادن؟؟؟محمد حسان؟؟؟خالد ألجندي؟؟؟زغلول ألنجار؟؟بديع؟؟مرسي ألعريفي شيخ ألأزهر شيوخ ألسعودية,,,كل واحد حامل لواء الأسلام ويكفر الأخر وأخرهم اللي لا يكفر حتى داعش شيخ ألأزهر فلا تغضبواالأسلام غريب وها قد رجع غريب كما تنبأ صاحب ألأسلاملا تزعلوا ولا تغضبوا بذرة الدمار تنبت ويد الله تعملولكي لا يغضب المعلقين بتوع شعارات الكنسيين والشعوبيين والقلاية ووووكل المسيحيين كفار و مصيرهم النار نشوف بقى أي أسلام نتبع؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

من هم الدواعش ؟
فول على طول -

كل مؤمن داعشى بالفطرة نتيجة التعاليم التى يرضعها وهو فى المهد ...تعاليم اللوح المحفوظ والفقة وكتب السيرة والأحاديث تعاليم داعشية بامتياز ...الكل يعرف ذلك ولكن الكل ليس لديهم الجرأة ... قالت احدى الملحدات وبعد أن تركت الدين الأعلى أن الكل يكذب على الكل فى الاسلام ...انتهى . شيخ الأزهر الشريف جدا والوسطى جدا يعرف تماما مواد الأزهر الداعشية والتى تغذى العالم كلة عن طريق المبعوثين الدارسين فى الأزهر الشريف جدا ....بالأمس فى مؤتمر المواطنة والحرية - بمناسبة تهجير الأقباط من العريش - وقف فضيلة الامام شيخ الأزهر كى يقول أن الأديان كلها بها ارهاب ...لماذا تسجنون الاسلام فقط ؟ وكأن فضيلتة يبرر التهجير والارهاب الاسلامى على طريقة محدش أحسن من حد ....فضيلتة يكذب ولا يتجمل ويعرف أنة يكذب ...ويعرف أن القطيع من الذين امنوا يسمعونة ...وللعجب أن السيسي طلب منة تجديد الخطاب الدينى ....؟ سيدنا الكاتب لا أمل الا أن يقف العالم كلة ضد الفاشية الاسلامية مثلما وقف أمام هتلر وموسولينى وما عدا ذلك تهريج .

ان تنصروا الله
رفقا بالقوارير -

ان تنصروا الله فلا غالب لكم والله غالب على امره ..لا اله الا الله محمدا رسول الله .. الاسلام السنى يمر حاليا بمرحلة هامة جدا من تاريخه لنفض غبار الموروث التاريخى الذى شكلته بعض الفرق والملل الضالة عن هدى الله ..ومنهم المحسوبون على انبياء الله وعبيده عيسى وموسى عليهما السلام ..فالرسالة الاسلامية واضحة لكل من رغب عن هدى الله واضله الشيطان عنها..الاسلام واحد ..وتعاليم بعض الطوائف الخارجة عن جادة الدين كالاسماعيلية والاحمدية والعلوية واتباع بولس وغيرهم ممن حرفوا رسالات انبياء الله لن يكون لهم مستقبلا مكانا بارض الانبياء.. اذهبوا فديار الله واسعة لنشر افكاركم ومعتقداتكم الهدامة ..والسلام على رسول الله محمد بن عبدالله خاتم الانبياء والمرسلين وصحبه اجمعين.

سوف لن يطول
جميل -

ولن ترضى عنك اليهود ولا المسلمين إلا أن تتبع ملتهم. ولا يزالون يقاتلونكم حتى يردوكم عن دينكم إن استطاعوا. ستحرر العالم من شروركم وحروبكم لن يوقفها شذاذ الآفاق أمثالكم، والمسألة مسألة وقت ليس إلا، وعندها سيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون

نحن ننفخ في قربة مخرمة
Wahda -

الحل الوحيد إرسال البغدادي وشيخ الأزهر وخامنئي الى المريخ ون وي تكت وسوف يتبعهم كل المؤمنين بهم كالخراف ، خليهم هناك يعملوا الي عوزينوا ونخلص بقى، المشكلة سوف يغطون القمر لانه ملهم العشاق وهم يكرهون الحب ويغطون الشمس بالشادر لانها منبع النور وهم أعداء النور والتنوير،