أخبار

تهديد الحكومة المركزية بالسيطرة على تصدير النفط كاملًا

انتهاء وقف البيشمركة لضخ نفط كركوك بإنذار لبغداد

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من لندن: انتهت عملية اقتحام قوات للبيشمركة لمقر شركة نفط كركوك العراقية الشمالية وايقافها لضخ النفط إلى ميناء جيهان التركي بإنذار كردي إلى الحكومة المركزية في بغداد، وإمهالها أسبوعًا لإنشاء مصفى نفطي في كركوك، مهددة بالسيطرة على الشركة بالكامل في حال عدم تنفيذ بغداد هذه المطالب.

فقد تم استئناف ضخ النفط من حقول شركة نفط الشمال إلى ميناء جيهان التركي عبر الخط الممتد من كردستان مساء امس، وذلك بعد ساعات من وقفه من قبل قوة تابعة للبيشمركة الكردية اقتحمت مقر الشركة.
ولم يصدر عن الحكومة المركزية أو وزارة النفط العراقية أي رد فعل على ايقاف ضخ النفط، وظلت الجهات الرسمية صامتة حيال التهديدات التي وجهها لها المسؤولون الاكراد.

وبدأت عمليات الضخ بمعدل 20 الف برميل لترتفع إلى 50 الف برميل ولتصل منتصف الليل إلى معدلاتها الطبيعية لاكثر من 100 الف برميل يوميًا عبر حقول كركوك وجمبور وخباز التابعة لشركة نفط الشمال.. كما عاد جميع الموظفين والعاملين والفنيين لمزاولة اعمالهم.

وعقب ذلك، قال مسؤول تنظيمات الاتحاد الوطني الكردستاني"بزعامة طالباني" في محافظة كركوك آسو مامند، إن دخول القوة العسكرية إلى شركة نفط الشمال جاء لإيصال رسالة إنذار للحكومة العراقية.&

واضاف في مؤتمر صحافي عقده في كركوك ونقلته وكالات محلية إن "دخول قوة عسكرية إلى شركة نفط الشمال جاء لإيصال رسالة إنذار إلى بغداد مفادها وجوب التوقف عن قرار إرسال نفط كركوك إلى المحافظات العراقية الأخرى في حين أن المحافظة في أمس الحاجة إلى ذلك النفط".

وامهل بغداد مدة أسبوع لانشاء مصفى نفطي في كركوك مهدداً بالسيطرة على شركة نفط الشمال بالكامل في حال عدم تنفيذ بغداد هذه المطالب.

وشدد بالقول "لن نقبل سلب المزيد من مستحقات كركوك وهدر النفط ونهبه"، رافضاً وصف عملية دخول البيشمركة إلى شركة نفط الشمال بـ"الاحتلال لأننا اذا ما اردنا احتلال كركوك فإنه لا أحد سيتمكن من منعنا"، على حد قوله. وطالب بتشغيل الكركوكيين في القطاع النفطي بمحافظتهم.

وكانت قوة عسكرية تابعة لقوات البيشمركة الكردية تنتمي لحزب الرئيس العراقي السابق جلال طالباني اقتحمت مقر شر كة نفط الشمال بمدينة كركوك واوقفت ضخ النفط إلى ميناء جيهان التركي في الخط الممتد عبر اقليم كردستان بالتنسيق مع المحافظ نجم الدين كريم ورئيس مجلس المحافظة ريبوار طالباني، القياديين في الحزب نفسه.&

واقتحمت البيشمركة محطة ضخ نفط الخط العراقي التركي في "كي وان" غرب كركوك بالقرب من ناحية يايجي وقامت بإخراج العاملين منها، ومنعت موظفي المناوبة الصباحية من الدخول اليها وطلبت منهم ايقاف الضخ بشكل فوري وارغام ادارة شركة نفط الشمال على ذلك.

وتضم شركة نفط الشمال حقول جمبور وخباز وكركوك، والتي تنتج قرابة 175 الف برميل تصدر اكثر من 100 الف برميل منها إلى تركيا عبر الخط الممتد عبر اقليم كردستان، فيما تدير وزارة الثروات الطبيعة في اقليم كردستان بعد اقتحام داعش لمناطق شمال العراق، ومنها مناطق من محافظة كركوك في يونيو عام 2014، بينها حقلا باي حسن وئافانا، والتي تنتج اكثر من 250 الف برميل.

وجاء ايقاف البيشمركة لضخ النفط عقب اتهام محافظ كركوك وزارة النفط بتنفيذ اتفاقات دون مراعاة اوضاع كركوك أو انصافها بصرف مخصصات البتردولار أو تعيين موظفين أو انشاء مصفى حديث في كركوك أو تنفيذ عمليات تطوير لمصفاة كركوك القديمة.

وتُصدر حكومة الاقليم ما بين 600 و650 ألف برميل من النفط إلى الخارج يومياً، حيث يُستخرج قسم من هذه الكمية من حقول نفط كركوك.
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تمثليية باعداد ايرانى
ناظم -

ايران جد مستاءة من زيارة وزير الخارجية السعودي الى بغداد وامكانية تطور العلاقات مع السعودية الى مستويات افضل مما هي الان.ايران تقوم حاليا باعداد افلام لكسر مثل هكذا احتمال وما رمي العبادي بالحجارة عند زيارته الى واسط الا الفيلم الايراني الاول وها نحن نشاهد الفلم الايراني الثانيايران لديها عدة عصي تستعملها ضد العراق وما حكومة السليمانيية العميلة مية بالمية لايران الا احدى هذه العصيالعصا الغليظة هي عصا المليشبديات الايرانية ال 75 التى انشاتها ايران في العراق والتى ستستعملها ايران في اخر المطاف وعندما يصبح عليها من الصعب كسر رغبة العراق في الخروج من نفق ايران المظلم والبائس

سرقات علنيه
كريم الكعبي -

بعدما تأكد حزب الاتحاد الكردستاني من أنه افلس لكثرة سرقات مسعود وحزبه الحاكم في اربيل، وافقر الاقليم ، يريد قوباد طلباني وأمه هيرو ان يكون لهم حصة في السرقات ،مثل حزب مسعود، أنه تنافس شديد بين الطرفين لأفقار الشعب الكردي ، الطلب من المركز بانشاء مصفى نفطي في كركوك لكي يسيطر عليه حزب طلباني ليقوم بتهريب منتجاته الى الخارج، الحكومة المركزية متسامحة جدا مع هؤلاء المكردة ، الغريب عندما كانت كركوك تحت حكم صدام لم تحدث سرقات بهذا الشكل ، عندما حكم حزب الاتحاد اليوم المحافظة افقروا المدينة ، مع ان للأقليم حصة من عائدات نفط كركوك

ولا فلس
واحد -

اذا ارادوا اموالهم المسروقة منذ اكثر من٢٥ سنة فليحتلوا اربيل عاصمة زعيم الحرامية . الشعب العراقي غير مسئول او مطالب ببناء مشفى في بلد اجنبي !!! اما ان ينسلخوا عن اقليم مسعود ويعودوا محافظة مثل البصرة او ميسان او ليشربوا نفطهم وكما سرقوا محافظة كركوك من العراق يعيدوها تحت حكم وسيطرة بغداد لايوجد خيار ثالث. من الافضل للشعب العراقي الاحتفاظ بال ١٧% من هذا النفط المسروق من العوائل الفاسدة

إقطاعيات مافياوية
أهلا بكاكة حمة المستقل -

منطقة شمال العراق أو إقليم كوردستان مقسمة عملية ليس من قبل الكورد والحكومة المركزية ، أنما ما بين الأحزاب الكوردية الرئيسية المهيمنة أيضا والتي أشبه بعصابات المافيا من ناحية تقسيم مناطق النفوذ فيما بينها من منطق القوة والتهديد

كركوك، كردستان
شيروان كركوكي -

كلها بوگ في بوگ! الموت للبواگين! هذه الاحزاب باعوا شرف الكرد لايران وتركيا

توضيح
متابع -

للتوضيح يادكتور اسامه مهدي لعلمك ان لا سيطره للحكومه المركزيه في بغداد على الدوائر الحكوميه في كركوك حيث ان كامل المحافظه تحت سيطرة السلطات الكرديه وان محافظ كركوك السيد نجو الدين كريم يمثل حزب الاتحاد الوطني الكردستاني ( حزب الطالباني) في حين ان النفط الذي يضخ من حقول كركوك عبر الخط الكردي التركي الى تركيا يقع تحت سيطرة حزب البرزاني ولا سيطره بتاتا للحكومه المركزيه على هذا النفط لا من حيث الكميات ولا من حيث العائدات الماليه حيث ان الجهه الوحيده المتحكمه بهذا هي جماعة البرزاني وهناك نزاع مستفحل بين الطرفين الكرديين منذ سنوات على عائدات هذا النفط لان الطالباني يريد حصه مساويه منها على قاعدة 50-50 الشهيره التي يتقاسم بموجبها الحزبين السلطه منذ قيام الاقليم. وكذلك اضافة للخلافات الماليه والسياسيه بين الطرفين فان الحزبين ايضا يختلفان في تحالفاتهما الاقليميه فالبرزاني متحالف مع تركيا في حين ان الطالباني متحالف مع ايران وهذا ايضا ضمن التنافس الاكبر بين القوتين الاقليميتين على النفوذ في المنطقه. للتصدي لانفراد البرزاني بتصدير النفط وتحالفاته التي لا ترضي الحكومه المركزيه جرى الحديث مؤخرا عن فكرة انشاء خط لنقل نفط كركوك عبر ايران لكسر احتكار البرزاني على نفط الحقول الشماليه خصوصا ان قوات الطالباني هي التي تسيطر على الارض في كركوك وان القوه التي اقتحمت حقول النفط قبل ايام هي قوات كرديه صرفه عائده للطالباني لاظهار القوه ولا دخل للحكومه المركزيه لا من قريب ولا من بعيد فيها وللعلم لاتستطيع الحكومه المركزيه ادخال نفر واحد الى كركوك بدون موافقة السلطات الكرديه فيها وان الاقتحام الذي جرى كانت رساله من الطالباني للبرزاني بانه لا يقبل بعد اليوم استحواذه على النفط ولا شأن للحكومه المركزيه بهذا الموضوع ولكن لكي نكون عادلين فان الحكومه المركزيه سترحب باندلاع المواجهات المسلحه بين الطرفين على قاعدة عسى نارهم تاكل حطبهم. وللعلم هناك اليوم جبهه اخرى يتصادم فيها الحزبين المذكورين وهي جبهة النزاع بين حزب العمال الكردستاني التركي الذي يدعمه الطالباني وبيشمركة روج افا الكرديه السوريه المدعومه من البرزاني اللتان تتنافسان للسيطره على الافليم الكردي المزمع انشاءه في شمال شرق سوريا وعلى منطقة سنجار العراقيه . تحياتي..

وقد سرق حكام عاصمة الانف
Rizgar -

وقد سرق حكام عاصمة الانفال ثروات الكورد سابقاً وها هم يحاولون سرقتها لاحقاً لكي يبقى شعب كوردستان فقيراً لاهثاً .

تم سرقة كوردستان من اجل
1948 -

تم سرقة كوردستان من اجل ارسال اموال كوردستان الى فلسطين .

نيران النفط
نيجيرفان بارزاني -

" احترق الكرد لعقود بسبب نيران النفط فهل سيغرقون لاحقا بسبب المياه ؟ "نيجيرفان بارزاني

الحلم العربي
حلم -

الحلم العربي : بترول العرب للعرب وبترول الكرد للعرب .

الفقهاء ورجال الدين الع
اعلان استقلال كردستان -

اعلان استقلال كردستان ، الفقهاء ورجال الدين العرب الذين يفتلون عضلاتهم الفكرية بفتاوى ضد الكورد فقط وخصوصا عندما يتعلق الامر باستقلالنا . تبدأ فتاواهم بتحريم الأستقلال وتنطلق خطبهم من اجل توحيد المسلمين كردا وعربا ولا يهم ان يكون بقية المسلمين من الأمم الأخرى متفرقة ومشتتة ولكن المهم ان لا يعلن الكرد استقلالهم . والسبب معروف نفط كوردستان .