أخبار

بعد حرق مواطن لشاب سوري بالبنزين

عنصرية لبنانية في التعامل مع اللاجئين السوريين

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

&"إيلاف&" من بيروت: أقدمَ شاب لبناني قيل إنه يعمل "بمجال الفن" على حرق شاب سوري لا يتجاوز عمره أربعة عشر عامًا في البقاع الغربي اللبناني.

وفي التفاصيل، فقد أقدم هذا الشاب من سكان بلدة غزة في محافظة البقاع على سكب البنزين على شاب سوري وإضرام النار فيه، بعدما اضطر الأخير للتوقف أمام منزله في البلدة، بعدما نفذ وقود دراجته النارية.

والشاب السوري الذي يبلغ من العمر 14 عامًا يدعى أيهم المجذوب من مواليد مدينة الزبداني بريف دمشق، وقد هجم الشاب اللبناني عليه دون سبب واضح بعدما شاهده يملأ خزان الوقود بقارورة مملوءة بالبنزين، وأوسعه ضربًا قبل أن يسكب عليه ما في القارورة من بنزين ويشعل النار، ما أدى الى إصابته بحروق بليغة.

مستشفى في بيروت

ويقبع الشاب السوري الآن في أحد مستشفيات بيروت، بعدما أسعفه أهالي بلدة غزة الذين استنكروا فعلة الشاب اللبناني، وطالبوا الدولة اللبنانية باتخاذ الإجراءات اللازمة خصوصًا بعد تواتر أنباء هربه إلى الإمارات بوساطة أفراد من عائلته وبتسهيل من معارفهم، ونشر ناشطون لبنانيون على مواقع التواصل الاجتماعي صور الشاب السوري في المستشفى وظهرت عليه آثار الحروق البالغة في وجهه وجسده.

ويمكن القول إن وضع اللاجئين السوريين في لبنان يشكل عبئًا ثقيلًا على البلد، غير أن الملاحظ أن التعامل من قبل اللبنانيين باتجاه هؤلاء اللاجئين يتم في بعض الأحيان من خلال عنصرية مقصودة.

عنصرية&

ولا ينفي وزير الدولة لشؤون النازحين معين المرعبي لـ"إيلاف" وجود عنصرية لبنانية في التعامل مع اللاجئين السوريين، لكنّ هناك احتضاناً أيضًا للاجئين، اذ "نشعر أنهم أهلنا خصوصًا انه خلال الحرب اللبنانية تم احتضان اللبنانيين في سوريا، وهذا عمل إنساني بحت، ولكن هناك بعض الحالات يتم فيها استغلال اللاجئين السوريين ومعاملتهم بعنصرية، ويلعب الدور الاقتصادي المذري دوره في هذا المجال، خصوصًا على مستوى العمالة العادية، هناك بعض الأشخاص اللبنانيين يشعرون أن العامل السوري ينافسهم في عقر دارهم، بمكان ما هناك منافسة، من هنا التصرف بعنصرية".

مشكلة لبنان&

بهذا الخصوص، يؤكد الإعلامي فداء عيتاني لـ"إيلاف" أن مشكلة لبنان عنصريته القاتلة، عنصرية طائفية وثقافية وحتى جندرية، وهذه العنصرية في ظل الانقسام الطائفي سمحت في تجاوز كل القوانين والأخلاق، من خلال الاستنسابية في تطبيق القوانين، ما سمح باستخدام الشتائم، والتحريض المباشر وحتى التهديد بالقتل، وفي حالات النزاع تشتد هذه الظواهر بكثرة، وهي حالات كانت موجودة سابقًا، لكنها كانت محتكمة إلى صراع سياسي حقيقي، بين مشروعين.

أما اليوم، فبات الصراع طائفيًا ومذهبيًا وعنصريًا، ولا أحد يمكن القول إن لا عنصرية قاتلة في لبنان.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اسفي على الجريمة المروعة
Rizgar -

اسفي على الجريمة المروعة ولكن ردة افعال على ما فعل السوريين و الحكم السوري بالشعب اللبناني خلال الاحتلال العربي السوري العنصري.جرائم النازيين العرب في لبنان جرائم مروعة .

SHIT LITTLE LIBANON
David Mohamad -

LITTLE LIBANON IS ONLY SHIT AND PEOPLE ONLY BELIEVE ON MONEY.I FEEL VERY SAD FOR THIS BOY AND IS VERY TRAGEDY.BUT REMEMBER LITTLE LIBANON..ALLAH WILL PUNISH YOU AGAIN LIKE BEFOR 16 YEARS WAR.

من المسؤول
حفيد قريش -

المسؤلية تقع على النظام السوري والمعارضة--لانهم من سبب كل هذه البهدلة والاهانات للشعب السوري المسكين---كانوا بحياة مستقرة وامان وظروف معيشية معقولة--وبلد يعلم ويعالج شعبه مجانا وليس عليه ديون وينتج اغلب طعامه لكن -النظام من البداية لم يعامل الناس لاحترام والقانون- وهذا استغل من الداخل والخارج -والمعارضة هي سبب لتدهور الاوضاع وافكارهم السياسة الملخبطة اضافة الى المتشددين الاسلاميين الارهابيين وخصوصا استغلالهم من الدول المعروفة لاجندات مشبوهه--ولاننسى دور كم قناة فضائية حرضت واججت العنف ثم هربوا --نتمنى ان ترجع سوريا لأهلها--واتمنى ان تكون لكم كنفدرالية مع روسيا لان ستمنع المشاكل الداخلية وتقسييم البلد--وستنهض بكم بالعلوم والصناعة--والحماية

هاد اسمه مش العنصرية انما
kurdi -

هاد اسمه مش العنصرية انما الاخوة العروبة .العرب من يوم يومه عم يذبحوا ببعض.شو الجديد في الموضوع

الاعلام هو سبب المشاكل
حسين-بن ثامر -

لانه هو عبارة عن مطية --واداة لتدمير العقول والتحريض-- الى متى العنف بسوريا---ماذا استفاد الشعب السوري--لكن على الاعلام العربي وقنواته تحمل اغلب المأسي لتحريضهم من البداية---اشعلوها ثم تركوها بالدمار وسفك الدماء -كما تدين تدان يا اصحاب الاجندات المشبوه وانتم من قبل بهذا من اغلب الاعلاميين --لانكم مرتزقة --اغراء الاموال على حساب استمرار العنف والخراب الى متى العنف بسوريا--- -كما تدين تدان؟؟؟؟

لبنان كيان قائم على
العنصرية والطائفية -

يعاني اللاجئون السوريون في لبنان من الشيعة بكل فرقهم ومن المسيحيين بكافة طوائفهم ، لأسباب طائفية ومذهبية وعنصرية مقيتة ولبنان الذي صنعه الفرنساوية يقنن الطائفية والعنصرية بين اللبنانيين وضد غيرهم بكثير من البشاعة ضد اللاجئين السوريين والفلسطينيين وخدم المنازل الخ .

مع الاسف
خليجي-لا ينافق -

العنصرية موجودة ب99% من العرب

شو مهضوم
عراقي -

تلك كلمة من كلمات مايعة يتقنها اللبنانيون واعوجاج السنتهم تضم بداخلها حقارة وعنصرية وحقد والخلايجة اول من يتقشمرون من اللبنانيون واللبنانيات اول من دخل مع الاحتلال الأمريكي للعراق من العرب هم اللبنانيون كمترجمين والمافيا التي سهلت سرقة 1000 مليار دولار من حكومة السرسرية هم من اللبنانيون سم وزقوم وللاطباء والمصائب بكم

الشيعي لا أمان له
ولا يحفظ معروف -

أكرم السوريون السُنة شيعة لبنان إبان عدوان اليهود على لبنان عام 2006 واحتووهم في بيوتهم وتقاسموا معهم اللقمة وآثروهم على أنفسهم واليوم الشيعة في لبنان يتسلون بقتل وتعذيب السوريين في لبنان ويقتلونهم في سوريا عبر مشاركة ازلام الشبيح نصراللات وحزبه ؟!

ولكن جرائم السوريين
P@ul -

ولكن جرائم السوريين من سرقات واغتصابات وإعتداءات ليست عنصرية بل هذا تنوع ثقافي أم ماذا . هم يعرفون أين الحدود وكما يقال أحبه أو غادره أو أنهم يريدون دليلا يريهم أين المطار وعدا عن هذا هنالك أماكن آمنة في سوريا فليبقوا فيها ومن يهتف الموت ولا المذلة لا يلجأ لبلد آخر ، لبنان أولا .

ومعاناة اللبنانيين؟
اللبناني الاصيل -

انتم على خطأ في ايلاف لانكم شملتم كل اللبنانيين في عنوانكم وهذا مرفوض إعلاميا .فبعد كل الذي تحمله لبنان من اجل سوريا والسوريين تتهمونه بالعنصرية؟ثم إذا تصرف شاب او شخص واحد مثل هذا التصرف تنسون كل الاشياء الاخرى التي قدمها لبنان لهم منذ بداية الحرب السورية وحتى الان؟هل تحولت ايلاف الى مصدر لصب الزيت على النار بعد ان كانت المرجع الاول والاهم لكل من يريد خبرا رصينا وعاقلا وموزونا؟لقد تحمل اللبنانيون من السوريين اكثر مما تحمله ايوب .ولو كان اللبنانيون عنصريون لما فتحوا لهم كل ابواب بلدهم واسكنوهم في كل مكان,ولكن تصرفات السوريين غير الحضارية وغير المتلائمة مع الثقافة اللبنانية تدفع اللبنانيين الى القرف خصوصا بعد طول الخرب وتحمل اللبنانيين المزيد من الخسائر الاقتصادية والاجتماعية وغيرها.في حين ان الدول العربية الاخرى تتفرج على لبنان ولا تدعم الا بالنرجسية المعروفة عنها.علما ان لبنان عانى من السورينن منذ عام 1969 حتى اليوم .وهم استباحوا كل شيء يوم احتلالهم للبنان تحت مسمى قوات الردع العربية ثم الاحتلال القسري قبل ان يغتالوا رفيق الحريري.

ريما زهار
christian -

اذا كان الشعب اللبناني الذي يستضيف مليون و نصف سوري و نصف مليون فلسطيني و مئتين الف كردي و مئة الف ارمني و خمسين الف عراقي اشوري و خمسين الف مصري ......عنصري ........لن اعد افهم ......

اللاجئون السوريون
لبناني -

لماذا لا تستضيف دولكم النازحين السنه.....نفط ......مال.....اراض شاسعه عندكم ..............خذوهم الله يبارك فيكم

العنصرية
MN9OOR -

البنانيين عنصريين في مابينهم وقتلة مجرميين القوي لديهم يأكل الضعيف يحاسبون السوريين الضعفاء على جرائم حافظ وبشار الاسد الذين دعسوا على رقابهم و لا يوظف في لبنان احد الا بأمر منهم من الزبال الى رئيس الجمهورية ويقتلوا من اواهم ٢٠٠٦ عندما شردهم اليهود

nr 6
Rizgar -

المناطق التي يطهد فيها نازحو سوريا هي للسنه .....في طرابلس و عكار....ام في جنوب لبنان بالرغم من اشكالآت معهم الآ ان الشيعه و حزب الله شعب مضياف يحب العرب