أخبار

بعد فوزه برئاسة الوزارة الهولندية

أردوغان: مارك روتي خسر صداقة تركيا

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف: فاز الحزب الليبرالي بزعامة رئيس الوزراء الهولندي مارك روتي بمعظم المقاعد في انتخابات الاربعاء، في حين حلت ثلاثة احزاب بينها حزب اليميني المتطرف غيرت فيلدرز بالتساوي في المركز الثاني، بحسب استطلاعات الخروج من مراكز الاقتراع، واشارت هذه الاستطلاعات الى حصول حزب روتي على 31 مقعدًا من 150 مقعدًا في البرلمان، في حين ستنال الاحزاب الثلاثة التي تليه 19 مقعدًا لكل منها.

واعتبر الرئيس التركي رجب طيب اردوغان أن رئيس وزراء هولندا مارك روتي الذي تصدر نتائج الانتخابات التشريعية في بلاده "خسر صداقة تركيا".

واضاف اردوغان في خطاب متوجهًا الى رئيس الوزراء الهولندي، "روتي، ربما حل حزبك في المرتبة الأولى في الانتخابات، ولكن عليك أن تعرف أنك خسرت صداقة تركيا".

&وكان قد صعد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأربعاء مع أوروبا رغم الإدانات الصادرة عن الاتحاد الأوروبي وندد بذهنية "فاشية" سارية في القارة محملاً هولندا مسؤولية مجزرة سريبرينيتسا التي وقعت عام 1995.

وكان أردوغان تطرق إلى هذه المجزرة في خطاب آخر، ألقاه الثلاثاء، ما دفع برئيس الوزراء الهولندي مارك روتي إلى اعتبار هذه التصريحات "تزييفاً بغيضاً للتاريخ".

كما ندد أردوغان مجددًا الأربعاء "بذهنية فاشية" تسود في شوارع أوروبا، حيث حظرت عدة دول تجمعات لمناصريه في إطار الحملة للاستفتاء حول توسيع صلاحياته.

واتهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الخميس قضاء الاتحاد الأوروبي بإطلاق "حملة صليبية" ضد الإسلام عبر إصدار قرار يجيز للمؤسسات حظر ارتداء الحجاب في مكان العمل.

وقال أردوغان في كلمة "محكمة الاتحاد الأوروبي، محكمة العدل الأوروبية يا أخواني، بدأت حملة صليبية ضد الهلال (المسلم)". وقال "أين هي الحرية الدينية؟ّ"

وأضاف "عار على قيمكم، عار على قانونكم وعدالتكم"، وتابع "أوروبا تعود بسرعة إلى أيام ما قبل الحرب العالمية الثانية".

وأصدرت محكمة العدل الأوروبية قرارًا يسمح للشركات بمنع الموظفين من إظهار وارتداء رموز دينية أو سياسية كالحجاب، وقالت إن مثل هذا الحظر "لا يشكل تمييزاً مباشراً"، لكن يجب أن يبرر بـ"هدف مشروع" كإعلان انتهاج سياسة حيادية حيال الزبائن.

وتأتي تصريحات أردوغان فيما يدور خلاف بين تركيا وألمانيا وهولندا وغيرها من دول الاتحاد الأوروبي بسبب& منع مسؤولين أتراك من عقد تجمعات انتخابية في الخارج لحشد الدعم للاستفتاء الذي يمنح أردوغان مزيدًا من الصلاحيات ويجرى في 16 أبريل.

اعتراض هولاند وميركل&

من جهته، اعتبر الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل الخميس تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الذي تحدث عن "ذهنية نازية" في ألمانيا وهولندا بأنها "غير مقبولة" وفق بيان صادر عن الرئاسة الفرنسية.

وأفاد البيان الصادر في أعقاب محادثة هاتفية بين هولاند وميركل أن "رئيس الجمهورية والمستشارة يعتبران المقارنات مع النازية والتصريحات المعادية لألمانيا أو دول أخرى أعضاء غير مقبولة".

وشدد هولاند على "تضامن فرنسا مع ألمانيا ومع دول أخرى أعضاء في الاتحاد تستهدفها مثل هذه الهجمات".

وبحسب الإليزيه، فإن الرئيس الفرنسي والمستشارة الألمانية "بحثا أيضًا احتمال مشاركة مسؤولين سياسيين أتراك في فعاليات في فرنسا أو ألمانيا في إطار الاستفتاء المرتقب في تركيا" في أبريل.

واتفقا في هذا الصدد على أن هذه المشاركة "يمكن أن تنظم في حال توافر شروط محددة بشكل يتوافق بدقة مع القانون الألماني أو الفرنسي وبكل شفافية في مهل مشروعة".

وكانت ألمانيا أثارت غضب تركيا أيضًا في مطلع مارس، حين قررت بلديات منع وزراء أتراك من المشاركة في تجمعات أيضًا لتشجيع التصويت بـ"نعم" في الاستفتاء التركي.

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
نفس السيناريو
dara -

نفس السيناريو عندما كان يهدد اذا دخل الكرد مدينة كركوك سوف نهاجم ثم تنازلوا وفي البدايه كانوا يهددون دخول منبج ورقة بعد احتلال الباب والان يقول خط أحمر وطرق دبلوماسيه ،ليعرف العالم صدام كان من أمثالكم ولكن كان جريئا كان يتحدي كل دول المنطقة حتي هدد سيد الأتراك اسرائيل ولكن كسروا خشمه خلال نصف ساعة بالقصف الجوي فلم يبق لديه كلمة أو خطاب وقال لقد غدر الغادرون ،ولكن ايردوغان ليس جريئا كصدام فقط يتكلم ويقول أنتم نازيون لارضاء اسرائيل أي يتملق لكي يقرب نفسه من اسرائيل ولكن يتنازل قريبا ويعتذر لهولندا والمانيا ودانمارك والسيد عبادي وكل العالم ماعدا الكرد سرطان أتاترك وايردغان معا

ظن الحمار إنه حصان !!!
عراقي -

ظن الحمار إنه حصان !!!حيث أنغر وتمرد على أسياده وصار ينهق و(يعنفص) بشراهة وغباء !!! كل هذا بسبب بعض الحمير التي أوهمته بأنه حصان !!!

صداقة ام مصلحة
شخص محايد -

شخص مثل مارك روتة لا يحتاج ولا يتشرف بصداقة دولة دكتاتورية وبرئيس دكتاتوري مثل توركيا. توركيا محتاجة الى مساعدة هولندا و اوروپا وليس العكس.

-

يقول السيد المسيح**من رفع نفسه اتَّضع، ومن وضع نفسه ارتفع** بمعنى أن المتواضع يرتفع في عيون الغير ، والمتكبر تنقص منزلته في عيون الغير. أتمنى أن تصلك هذه المعلومة يا إردوغان ؛ ولا تعتقدنَّ أن هولندا وغيرها من الدول الأوروبية طامعة في صداقتكم .

اردوغان خسر اوربا
هادي المختار -

ان نجاح مارك روتي نشر موجة ارتياح عند المسلمين في اوربا وعند اوروبيين، فقد هزم اليمين المتطرف وهزم المتاجرين بالدين الذين يطبقون ابارتهايد في دولهم ويدعون الاسلام. يجب ان نذكر فلو لا اخراج مارك روتي وزيرة الاسرة التركية ومنع هبوط طائرة وزير الخارجية التركية لما فاز بهذه النسبة ولا انهزم خيرت فيلدرز بهذه الهزيمة الكبيرة، ان اخطاء اردوغان يدعم اعداءه، فيجب ان يدخل مدرسة القيادة والدبلوماسية ليتعلم ادارة دولة.

كان غيرك اشطر
فانوس -

اردوغان ينعت الاخرين بال فاشيه ، علما بانه هو ومن يمثلهم اسوا من الفاشيه بكثير .. اللي استحوا ماتوا ...

la turquie mérite bien que
jamal -

la religion c''est pas au travail ,il ya des places propre pour faire sa religion et c ton genre qui déclenche ce type d''animosité ,les peuples avancés ont laissé à chaque individu d''adorer ce qu''il veut et il ne prennent pas la religion pour système politique pour duper les idiots,est-ce que la hollande vit en dépendant de la Turquie il ya des pays qui aiment la hollande et sa démocratie sans se soucier pour la hollande,installe ta dictature et mens à ton peuple comme tu veux et ceux qui n''y croient pas mets les en prison ou vire les de leurs fonctions

المبدأ هو الاساس
خليجي-لا ينافق -

انا بطبعي اكره العنف والظلم من اي جهة--وبهذه المناسبة اقول هذا--ممكن هناك من يرفض الكلام او يوافق--المهم --هذا ماعرفته--اين حقوق مليون ونصف من ارواح الارمن التي سفكت دماؤهم- قبل 100 عام–ولماذا تجبرون 5 مليون من الارمن الاتراك ارغموا على الدين الاسلامي وهم يمارسون طقوسهم المسيحية سرا من ذاك التاريخ بشرق تركيا حتى ان من كل 4 من اصل 5 بشرق تركيا لهم جدات ارمنيات ارثودكسيات--وهم يتوقون الفرصة يرجعون لدين الاجداد-- واعتقد ان سيحصل بالوقت القريب وعلاماته تظهر بظروف تركيا وانها ممكن ان تصبح دول---اصحوا يا اتراك –هذه امور غير جيدة لمصالحكم -

أهكذا تبنى الأمم
ايها الناعقون؟ -

البعض لا يملك سوى لغة التهكم والازدراء على تركيا المعاصرة والمتقدمة (حالياً ضمن قائمة اعلى 20 دولة عالمياً) . الدول الكبرى تتواصل وتتابع ظروف وتحمي مواطنيها أينما كانوا، وهذا ما تفعله تركيا قبيل التعديلات الدستورية.

كم تدفع لصداقتها ؟؟
جاك عطالله -

ومن هذا المنبر الحر اريد وضع صداقة تركيا بمزاد علنى - من يشترى صداقة تركيا ؟؟سنبدأ المزاد واظنها ستنقلب لمناقصة بفلس واحد هيا يا صومال وبوركينا فاسو و جزر القمر ومالاوى تنافسوا بشراسة

Say what
Salman Haj -

The Dutch prime minister never saught Little sultan endogamy or Turkish friendship. He is head of state and builds relations based on what is good for Holland. Erdogan keeps pumping himself with hot air and deflates each time to a lesser empty sack. Cheer to all, may Allah guide the little erdogan to sanity.

أسئلة تحرج اي صليبي 1
فيهرب من الإجابة عليها -

أين قال المسيح عليه السلام أنا الرب ؟! أين قال المسيح عليه السلام أنا إبن الرب ؟؟ أين قال المسيح عليه السلام إعبدوني او إعبدوا أمي ؟! هل يعقل ، بعد ان وصف المسيح عليه السلام نفسه ، (بإبن الانسان) ، ليس مره ، او عشره ، او ثلاثين مره ، بل 83 مره في العهد الجديد ، أن تقولوا (إبن الرب ) ؟؟!! هل الاله يولد ويختن ويأكل ويشرب وينام ويعذب ويصلب و يصلي ويموت ؟؟!! أين قال المسيح عليه السلام أنا مرسل للناس كافه ؟؟! أين قال المسيح عليه السلام أنا جئت لانتحر على الصليب من أجل خطايا البشريه ؟ أين دعا المسيح إلى الرهبانيه ؟؟! أين دعا المسيح عليه السلام إلى شرب الخمر ؟؟ أين دعا المسيح عليه السلام إلى أكل لحم الخنزير ؟؟ متى بنى المسيح كنيسه ؟؟!! متى عبد الصليب ؟؟!! متى عين بابا؟؟!! متى عين بولس مسيح الاغيار ؟؟!! من كتب العهد القديم ؟! من كتب العهد الجديد؟؟ هل العهد القديم يتناقض مع العهد الجديد؟! هل العهد الجديد هو نفس الانجيل الذي نزل على عيسى عليه السلام ؟؟!! هل العهد القديم هو نفس التوراة التي نزلت على موسى عليه السلام ؟؟!! هل تؤمن كل الطوائف النصرانيه بنفس العهد الجديد ؟؟!! هل تؤمن كل الطوائف النصرانيه بالعهد القديم ؟؟!! هل يؤمن اليهود بالعهد الجديد ؟؟!! كيف يمكن جمع كتابين متناقضين في كتاب واحد ؟؟!! لماذا لا تسمون أنفسكم ( مسيحيون) بدل (بولسيون) وهو الاسم الانسب لكم ؟؟!! هل بولس نبي ورسول من رسل الله وانبياءه؟ كيف ينزل الروح القدس (الوحي) على من لم يكن نبيا او رسولا ؟؟!! هل عيسى عليه السلام بشر أم إله او إبن الله؟؟!! هل الكتاب (المقدس؟) المليء بالقتل والاباده والتناقض والعنصريه والافتراء على الله ورسله وأنبياءه كلام الله؟؟!! إذا كان التاريخ النصراني الاكثر دمويه وعنفا وفساد وظلم وإستعباد وتسلط وإباحيه وشذوذ وحروب وقتل وإقتتال وطغيان وإباده ومذابح وتكفير فلماذا تزايدون على المسلمين ؟؟!! ألم يركع ويسجد ويصلي المسيح لله عز وجل ؟؟!! كيف يكون التثليث توحيد؟؟!! هل تستطيعون إثبات عدم تحريف الكتاب (المقدس؟!) بشكل علمي موضوعي حضاري وبدون شتم الاسلام والمسلمين ؟؟!! ألا يتناقض ما كتبه بولس (82%) مع القليل مما قاله المسيح في العهد الجديد؟؟!! ألا يختلف العهد الجديد عند الكاثوليك عن البروتستاتنت عن المورمون عن شهود يهوه عن الانجيليين؟! ألا تتناقض عقيدة الفداء مع أهمية وجود الدين؟ أليس هناك

بعيداً عن شتائم الصليبين
المشارقة والشعوبيين -

بعيداً عن شتائم الصليبيين المشارقة والشعوبيين الملاحدة التي هي نضح تربيتهم الوضيعة ونتاج بيئتهم العفنة ضد زعيم الامة الاسلامية رجب طيب اردوغان فإن كلاً من الزعيم المسلم اردوغان وروتي الهولندي كلاهما لعب نفس اللعبة من اجل الانتخابات هكذا السياسة اللي تغلب

فرق شاسع
وبراغماتية بغيضة من الغرب -

هم يدعون نفاقاً بأنهم ليبراليون أقحاح؟

ما لكم
كيف تحكمون؟ -

نسيت اتفاقية منع الهجرة

مسيحي يملأ افواه صليبي
المشرق وشعوبييه بالتراب -

أدلى بروفيسور أميركي بتصريحات مثيرة حول الأزمة بين تركيا وأوروبا والاتهامات التي أطلقها الرئيس التركي تجاه بعض الزعماء الأوروبيين. وبثت شبكة (سي إن إن) الأميركية تصريحات المحلل السياسي والبروفيسور في جامعة UCLA الأميركية، دومينيك توماس التي أيد فيها اتهامات أردوغان. وقال "توماس": "بالطبع هو (أردوغان) محق، لأن أفعال القادة الأوروبيين لم يتوقعها المرء، فتلك الدول تقدس المبادئ الديمقراطية وحرية التعبير، نحن نؤمن بالشفافية والقضاء، وعندما يرغب الفرد بالتحدث فليس لدينا مشكلة بذلك". وتابع قائلًا: "من المفترض ألا تكون هناك مشكلة بأن هناك مواطنين يحملون جنسية مزدوجة، لأن وجود هذه المشاكل ستنعكس على قيم التسامح، ولنواجه الأمر هذه ليست المرة الأولى التي يأتي بها قادة من العالم إلى دول أوروبية لإلقاء كلمات والترويج لحملات واستفتاءات خاصة بهم".

اوروبا الصليبية رسبت
في اختبار الديمقراطية -

بعيداً عن هذيان صليبي المشرق وشعوبييه فإن اوروبا رسبت في اختبار الديمقراطية وحقوق الانسان وكشرت عن انيابها الصليبية الحاقدة

اللي يكتب ايردوغان
عنده مشكلة شذوذ -

ليش ايردوغان انته بتعاني من شذوذ ما

لصليبي المشرق
يا خليجي -

هل هذا كلام مسلم ؟! ما هذا الكلام السخيف عن خمسة ملايين ارمني مجبرون على الاسلام يمارسون طقوسهم المسيحية سراً ؟! على اي كوكب تعيش انت ؟! بالمقابل فقد ارتكب اخوانك الأرمن مذابح ضد المسلمين بلغ ضحيتها ٢ مليون مسلم موحد وأرمن سوريا الذين آواهم المسلمون يقتلون المسلمين في حلب ؟! لماذا لا تذكر هذا

رجب طيب اردوغان يجلد
الصليبيين الأوروبيين -

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في إشارة إلى هولندا: "إن الذين يحظرون هبوط طائرة وزير خارجيتنا، فليعلموا أننا بدورنا سنفرض عليهم حظرا بعد اليوم".جاء ذلك في كلمة له ألقاها خلال مراسم افتتاح عدد من المشاريع بولاية أسكي شهير وسط تركيا.وأضاف أردوغان " إن أبوابنا موصدة أمام غير الديمقراطيين، والمعادين لحرية المعتقد، الذين أوصدوا أبوابهم أمام وزيرة تركية، ومنعوها من دخول قنصليتنا التي تعتبر أرضنا".ولفت أردوغان إلى أن هولندا انتهكت القانون الدولي، ولا يمكن الوثوق بوعودها.وتسائل أردوغان قائلا "أي ديمقراطية تتحدثون عنها عبر إعتداء شرطة مدججون بالسلاح على أشقائنا الذين جاؤوا لاستقبال وزيرة الأسرة والسياسات الاجتماعية فاطمة بتول صايان قايا في مدينة روتردام؟". وتابع أردوغان "ما هو الفرق بينكم وبين المجالدين (المصارعين) في روما القديمة، عندما قمتم بالسماح لكلابكم بتقطيع جسم حسين قورت (شاب تركي عضه كلب بوليسي على يد الشرطة الهولندية).وأردف أردوغان تعليقاً على دعوة رئيس الوزراء الهولندي مارك روته نظيره التركي بن علي يلدريم ليلة الأزمة، بالجلوس ونتناول وجبة طعام سوية بعد الانتخابات البرلمانية " أنظروا إلى هذا القليل الأدب (روته) هل تسخر منا؟".وبيّن أردوغان "إن هؤلاء (الأوروبيون)، ليسوا منزعجون مني أو من حكومتنا ، بل هم منزعجون من اقتصاد تركيا، وديمقراطيتها، وموقعها في المنطقة والعالم، لأنها وصلت لمرحلة ليست بحاجة إليهم". والسبت الماضي، سحبت هولندا تصريح هبوط طائرة وزير الخارجية، جاويش أوغلو على أراضيها، ورفضت دخول وزيرة الأسرة فاطمة بتول صايان قايا، إلى مقر قنصلية بلادها في روتردام، لعقد لقاءات مع الجالية، قبل إبعادها إلى ألمانيا في وقت لاحق.واستخدمت فرق الشرطة الهولندية القوة والكلاب البوليسية في مواجهة متظاهرين أتراك احتجوا على هذه الإجراءات.وتعليقاً على حظر محكمة العدل الأوروبية الحجاب، قال أردوغان "لقد سئمنا.. أين هي حرية المعتقد؟ اذا كنتم تجرأون فامنعوا الكيباه (غطاء الرأس اليهودي) أيضا، إنهم منافقون جدا".

حقوق الكوردستانية .
وقودا لاتاتورك -

كان الكورد وقودا لاتاتورك في بناء الجمهورية التركية الاولى وربما يكرر التاريخ نفسه وهذه المرة مع اردوغان ,لاردوغان شعبية كبيرة بين كورد شمال كوردستان . عموما لا اتوقع ان يطالب النواب الكورد حاليا بما طالب به اسلافهم قبل اقل من مئة عام . ولن يثور الشعب كما في الفاضي ضد اردوغان كما ثار الشيخ سعيد بيران او سيد رضا وغيرههم مطالبين بحقوق الكوردستانية .

أردوغان الفارغ يهدد !
Abo Qais -

هل تعلمون ياسادة بأن أدوغان بعد أن خسر ود أمريكا إتجه نحو روسيا وأصبح يتوسل الى بوتين كي لايغضب عليه بعد إسقاط المقاتلة الروسيه، وباع داعش التي كانت المنجم الذي يدر عليه أرباحا طائلة بالتجارة الدنيئة معهم وخاصة في مجال النفط والأسلحة والآثاروأنتعشت المصانع العسكرية التركية التي قامت بتحوير سيارات تويوتا رباعية الدفع لأغراض عسكرية وأدخلتها الى سوريا والعراق لقتل الأبرياء في هذين البلدين ، نعم باع داعش وغدر بهم ليس لأن ضميره استيقض فجأة، ولكن هذا كان شرط بوتين للأعفاء عنه وتزويده بأسماء مقاتلي داعش وخصوصا الذين أرتبطوا به من جمهوريات الأتحاد السوفيتي السابق مع معلومات دقيقة عنهم مما أدى الى تصفية معظم العناصر التي كان بوتين يعتبرها خطيرة على أمن روسيا. أردوغان مايزال ينفذ أوامر بوتين ليس حبا به وإنما خوفا منه، ويعتقد بأنه سيخيف اوربا، أو يثير مشاعر المسلمين من خلال إظهاره لأوربا كأنها مقبلة على القضاء على المسلمين فيها. لقد إنكشفت كل الاعيب هذا الرجل المريض بماضي اسمه الأمبراطورية العثمانية، لقد انكشفت أوراق هذا الأناني الأنتهازي الوصولي وأنكشفت كل الاعيبه وبدأ يرفس يمينا ويسارا بعد ان فقد الجميع لأنه لعب على اكثر من حبل كاذب، وإن حبل الكذب قصير، فقد فقد الدول العربية، وفقد أوربا وفقد أمريكا والحلف الأطلسي الذي كان يستقوي فيه بعد صعود ترامب واعادة النظر في الحلف ومهامه وأحتمال استبعاد تركيا منه لأنتفاء الحاجة لموقعها الأستراتيجي فأخذ يحاول ان يظهر بأن خلافه مع أوربا هو بمثابة حرب اسلامية صليبية لكسب ود المسلمين ولكنه نسي بأنه بعث وزراءه الى أوربا لحث الأتراك المقيمين هناك على التصويت من أجل حصر كل الصلاحيات في شخصه الدكتاتوري المريض وعندما منعوا من ذلك في هولندا والمانيا أعلنها حرب إسلامية صليبية لحفظ ماء وجهه لرد كرامته وغروره ووصفهم بالنازيين والفاشيين وأخذ يهدد برد صاعق . جواب مارك روتي رئيس وزراء هولندا عليه كان صفعة أخرى وجهه حيث قال هذا الرجل أصيب بهستيريا ونحن لسنا مستعدين للنزول الى المستوى الكلامي الهابط الذي وصل إليه. .