أخبار

قال إنه يتألم بسبب فقراء بلاده

خامنئي يوجّه انتقادات مبطنة إلى حكومة روحاني

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

&"إيلاف&" من واشنطن:&خصص مرشد الجمهورية الإيرانية علي خامنئي كلمته بمناسبة عيد النيروز والسنة الإيرانية الجديدة أمس الاثنين للحديث عن الأزمة الاقتصادية التي تواجهها بلاده.

ووفقاً للكلمة التي نقلتها وكالة فارس الإيرانية شبه الحكومية قال المرشد "إنني على اطلاع عن أوضاع الناس والآلام التي يشعرون بها لاسيما الشرائح الفقيرة بسبب المشاكل الاقتصادية كغلاء الاسعار والبطالة والتمييز"، مؤكداً "أن كيانه كله يشعر بهذه الآلام ".&

وأعلن خامنئي عن مصطلح جديد خلط فيه للمرة الأولى بين الاقتصاد والمقاومة وهو الشعار الذي ترفعه طهران وحلفاؤها في المنطقة، ووجّه بتسمية العام الإيراني الجديد الذي بدأ قبل أيام بـ "عام الاقتصاد المقاوم: الإنتاج وفرص العمل".

وقال "إن خطة الاقتصاد المقاوم تهدف إلى زيادة الإنتاج وتوفير فرص العمل خصوصاً للشباب"، مؤكداً ضرورة أن يعمل المسؤولون على تحقيق هذه الأهداف، وتقديم إيضاحات عمّا أنجزوه في نهاية العام للشعب.

ولاحظ "أن عزة إيران وهوية شعبها كانت شاخصة في كل قضايا العام الماضي في ظل اعتراف الاعداء في كل العالم بقدرة وعظمة الشعب الايراني".

ورأى "أن المشاركة الملحمية من الشعب في ذكرى انتصار الثورة الإسلامية مؤخراً، بأنها كانت رداً على تطاول الرئيس الأميركي (دونالد ترامب)".

ورأت وسائل إعلام حديث خامنئي عن تفاقم الأزمة الاقتصادية في البلاد بأنه انتقاد مبطن لحكومة الرئيس الإصلاحي حسن روحاني.

وستشهد البلاد انتخابات رئاسية في مايو المقبل، بدأ الإعداد لها بقوة التيار المحافظ المقرب من المرشد خامنئي، ومن أبرز من يمثلون عن هذا التيار المرشح حميد بقائي الذي كان مساعداً للرئيس السابق أحمدي نجاد.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
حكام العرب الخونة
سوري -

لهؤلاء الحكام العرب الخونة ، الذين باعوا ضمائرهم وبلدانهم للغرب ولحلف ناتو الشيطاني؟ وماذا بقي من ماء وجه لهم ، بعد أن تواطؤوا مع الأعداء من أجل تكميم أفواه شعوبهم ، وقمعها من أجل إرضاء أسيادهم المستكبرين المستعمرين ؟ وهل بقي لهذه الشعوب المستضعفة والمغلوب على أمرها أن تقبل بهذه الأنظمة الخائنة ؟ أو أن تستكين لها ولمؤامراتها ودسائسها ضد شعوبها المظلومة ؟ . ومن هنا أجد لزاماً على جميع الشعوب العربية المستضعفة أن تنتفض ضد هذه الأنظمة القذرة وهؤلاء الحكام .

هل يثور الايرانيون
خليجي--- -

هذه مؤشرات على ان نظام ولي الفقيه سيتم انهائه قريبا--وعليهم اللجوء والبحث عن مكان لهم--لان الايرانيين سيلاحقونهم وسيرجعوا الاموال ويعاقبوا ما فعلوه- للسخرية القدر ان اغلب رجال الدين كما حدثنا رجل خليجي يزور ايران بعهد الشاه--اغلبهم بدون عمل يذهبون للبازار ويجلسون عند اصحاب المحلات ويشربون استكانة جاي اي كوب شاي ثم يعطيهم كم تومان---لكن-بداية -عهد الشاه محمد رضا بهلوي- الثورة اساسا لم تكن من الخميني 1963م--بل سبقوه حزب توده الشيوعي الذي تأسس 1942 اعتقادي ثم الوطنيين كمصدق بداية الخمسينلت ثم مجاهدين خلق بمنتصف الخمسينلت من القرن العشرين--بعده جاء الخميني ودمرهم وسحقهم بتلك السنة حكم عليه بالاعدام لكن مراجع قم رفعوه الى أية الله العظمى وبهذا القانون او الدستور الايراني يمنع هذا الحكم--ذهب الى تركيا والعراق وفرنسا قبل ان يرجع الى ايران 1979م-- ا لانظمة الاسلامية وخصوصا المتشددة فاشلة--لان لايوجد شيء اسمه ان الحياة مرتبطة بدين اولا لا دولة--السؤال كيف نجحت اوروباء بعد انهاء حكم رجال الدين -- لان الدين قناعة وايمان لاعلاقة له بقوانين الحياة اليومية اما الايمان فهو الاعتقاد بالخير واهميته وهذا جيد لكن لاتمارس قوانيين دينية مسيسة كما عندنا بالعقيدة لانها فاشلة تماما---ودليلي مايجري الان بالمنطقة---بعدين ايران التي يحكمها الدجل--قتلت شعبها فكيف لا تتدخل بموضوع الاخرين---نظام الدجل والشعوذة--اعدم اكثر من 120 الف من بداية ثورة الخميني -- واغلبهم من الكوادر العلمية والثقافية والوطنية والعسكرية التي تعبت ايران بتعليمهم وصرف الاموال--وهذا النظام قتلهم باسم الدين-وكان بطل المجازر خلخالي--الفرس شعب متحضر يرفض هذه العقيدة المجرمة الغبية - --ولهذا الحكم المدني العلماني يعطي الحق والحريات للكل مايريده ضمن ضوابط عصرية وانسانية---هل نفهم هذا او تكون الشعوب باسم الدين المسيس هم الذين يعانون- --وهل القضاء على هذه الانظمة الديناصورية ضرورة الشعوب تقول--؟ -

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

خامنئي يوجه انتقادات مبطنة لحكومة روحاني)< خامنئي وروحاني بذمه الحين هذي أسامي مثل الواحد "" يشعوذ" أشتات أشتوت

خامنئي شيطان معمم
لدولة الشياطين -

حكام ايران الابالسة